Table of content

al-academy

مجلة الاكاديمي

ISSN: 25232029 18195229
Publisher: Baghdad University
Faculty: Fine Arts
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

jornal of the college of fine Arts University of baghdad

web site : jcofarts.uobaghdad.edu.iq

Loading...
Contact info

email : al.academy@cofarts.uobaghdad.edu.iq
phone number: 009647703467114
web site : jcofarts.uobaghdad.edu.iq

Table of content: 2006 volume: issue:45

Article
سعد شاكر

Authors: بلاسم محمد جسام
Pages: 1-16
Loading...
Loading...
Abstract

من غير ادعاء مسبق بانني ساحاول شرح هدف واساليب فن بلغ مرحلة متقدمة من الانجاز، ساحاول ان اجيب قدر الامكان عن سؤال ساله الناس الذين يشاهدون اعمال خزفية معاصرة اطرح هذا السؤال بكل ما ينطوي عليه من بساطة، ما الذي يمثله هذا ؟ وسأحاول ان اركز على هذا السؤال الصعب لان اعمال الخزافين اصلا تقع على اشكالية الثنائية المستمرة في تصنيف الخزف بين الوظيفة والجمال..ان هناك ضرورة لتوضيح الامر خاصة فيما ال اليه الخزف المعاصر من حاجات متجددة وما حققه فنانوه من انحرافات بنيته.. وهذا ما سيساعدنا على فهم المناخ العام للخزف المعاصر والكشف عن البنى العميقة لانجازاتهلقد تغير الخزف وتحول في شكله وجوهره ومادته.. ولا يمكن تعميم وجهة النظر التاريخية التي تؤشر الى ولادته كحاجة وظيفية رافقت الانسان عبر عصوره وليس صحيحا القول بوجوده "الديكوري" داخل الصالات وتجريده من احشائه الدلالية وطاقته التعبيرية .. لان افراغه بهذا الشكل يعني اخراجه من محيط الفن ومحاكمته كمادة لا حياة فيها

Keywords


Article
الاستخدامات الجمالية والفنية للحرف في الخزف

Authors: فاروق نواف سرحان
Pages: 17-66
Loading...
Loading...
Abstract

امتازت الكتابة الاولى للانسان بكونها ذات جانب استدلالي، حيث كانت الكلمة ذات وحدة صوتية وصورية في ان واحد، كما كان تكوينها التشكيلي يميل الى الاختزال اكثر مما تجده في الكتابات الاخرى. وغالباً ما تكون العلاقات التي تتالف منها الكتابة الصورية ضمن قطاع خطي مرن بدلالة معنوية تبرز جماليته التشكيلية فتتخذ تلك الاشكال والخطوط علاقات مختلفة بين كل جزء منها. فجمال الشكل اذا يتضمن بالاضافة الى ذاتيته الخاصة كوسيلة للتعبير ولتحويل ذات الانسان الى موضوعات خارجية وبهذا تكشف تلك الوحدات الخطية نمط خيالياً يظل على ادراك مباشر لهذه العلاقات التعبيرية من قيمة تتجسد في الموضوع المطروح من خلال العلاقة الخارجية بين الانسان من جهة والعناصر الخطية من جهة اخرى، وذلك بالرغم من اختلاف دائرة الافكار التي ترتبط بعقل الفرد الواحد والتي تكون الخلفية الحضارية لتلك الخطوط.

Keywords


Article
توظيف النبات في الفن الإسلامي

Authors: سلسل محمد العاني
Pages: 65-82
Loading...
Loading...
Abstract

للنباتات على اختلاف انواعها واشكالها مكانة كبيرة في حياة البشرية،وظفها الانسان في العديد من استخداماته بدءا بالفنون ثم لم يلبث ان لجأ اليها طلبا للحماية فصنع من جذوعها واوراقها مسكنا يتقي بها مخاطر الطبيعة.تتناول الدراسة جانبا من استخدامات النبات في حضارة العراق القديمة حيث عده اهلها بمثابة قوة سحرية تحمل سر الحياة الابدية التي كان ولازال الانسان ينشدها،ونسبوا كذلك اليه قدرته على الشفاء من العقم.من هذا المنطلق كان لا بد وان يولي الانسان عناية كبيرة لتخليد هذا العنصر قديما وحديثا،مضيفا بذلك اليه صفة جديدة هي تزيين عمائره وملابسه وادواته به وللفنان المسلم دور مشهود في هذا الضرب من الفن فعن طريق تحولت التشكيلات المحلاة بالعناصر النباتية التي اتسمت غالبا بجمودها الى فن قائم بذاته له قواعد واصول.

Keywords


Article
الوظيفة والشكل أثرها في تصميم نظام السلالم للفضاءات الداخلية السكنية

Loading...
Loading...
Abstract

تعد السلالم أحد عناصر التصميم الداخلي المهمة حيث تعتبر من الممرات الانتقالية ضمن الفضاءات الداخلية ووسيلة ربط بين المستويات العمودية وكذلك تحقق الاتصال بين الداخل والخارج،لقد حققت تصاميم السلالم مراحل انجازية متقدمة تتناسب والتطور التقني الفني المعاصر على مستوى التخطيط والتنفيذ باستعمال مختلف الخامات الانهائية وأشكال متعددة للسلم ذات تأثير على متغيرات الأبعاد والمقياس للفضاءات الداخلية.لم يعد للسلم دور وظيفي فقط وانما له دور جمالي ضمن الفضاءات الداخلية من خلال علاقته مع عناصر الفضاء الداخلي،وتلعب وظيفة الفضاءات الداخلية دوراً في تحديد تصاميم أنظمة السلالم.أن شكل وموقع السلم يختلف من سلم إلى آخر حسب وظيقته ضمن الفضاء الداخلي، والسلم يعطينا معاني مختلفة فالدرجات القليلة الارتفاع والواسعة تعطينا انطباعاً مرحباً بينما الضيقة والعالية الارتفاع تقودنا إلى أماكن خاصة في الغالب.أن الوظيفة تلعب دوراً مهماً في التصميم الداخلي فعندما نصمم أي فضاء داخلي نراعي فيه الوظيفة بالدرجة الأساس ،والسلم يخضع إلى اعتبارات وظيفية من خلال مراعاة السلوكيات الحركية وابعاد القياسات للفضاء الداخلي وابعاد قياسات السلم وكذلك التأكيد على السلامة والامان لتلك المفردات.وان أهمية البحث تكمن في توضيح الوظيفة وعلاقتها في تصميم أنظمة السلالم،ومن خلال الدراسات النظرية والأكاديمية برزت المشكلة البحثية بالسؤال آلاتي:كيف يمكن ان تؤثر وظيفة وشكل الفضاء الداخلي على النظام التصميمي للسلم ضمن الفضاءات الداخلية السكنية.

Keywords


Article
عرى الاواني الفخارية في العصر العباسيمن القرن الاول هـ وحتى القرن السابع هـ

Authors: خالدة العبيدي
Pages: 115-154
Loading...
Loading...
Abstract

تشكل العرى جزء مهم في تصميم الاشكال الخزفية فضلاً عن الجانب الوظيفي فهو يضيف جانب جمالي ومكملا لشكل الانية الفخارية ولاهميته جرت دراسة عن العرى للاواني الفخارية في العصر العباسي للفترة ما بين القرن الاول الهجري وحتى القرن السابع الهجري. لبيان انواع العرى واشكالها ووظائفها والزخارف التي نقشت على سطوحها والاضافات المبتكرة لتزيين العرى كالعقود والستائر وتطورهاتضمن البحث خمسة فصول يتضمن الفصل الاول استعراض مشكلة البحث واهميته واهداف البحث وحدوده وتحديد مصطلحاتهاما الفصل الثاني فيتضمن الاطار النظري ويشمل على مقدمة عن تاريخ تطور الخزف العباسي وانواع الاواني الخزفية اشكالها واستخداماتها والخصائص الجمالية والتشكيلية للعرى في الخزف العباسي والتطور التصميمي لعرى الاواني الخزفية في العصر العباسي كما خصص موضوع عن الستائر والعقود لكونها ابتكار جديد للفخار العباسي لزخرفة عرى الحباب كما يتضمن الدراسات السابقة ويتضمن دراسات عربية واجنبية.اما الفصل الثالث فيتضمن اجراءات البحث فتم دراسة ووصف لانواع العينات الداخلة ضمن البحث اما الفصل الرابع فتضمن مناقشة الاستنتاجات لعرى الاواني الفخارية والخزفية اما الفصل الخامس فتضمن نتائج البحث فعرى الاواني العباسية امتازت بتعدد اشكالها وتنوعها وكثرة زخارفها وتعدد اغراضها فمنها وظفت لغرض وظيفي ومنها وظفت لغرض جمالي والاخر جمع بين كليهما

Keywords


Article
العـــــلاقات التصميـمية ودورها في تحقيق الانتـباه لإعـلان المجلة أنموذجا

Authors: شيماء كامل الوائلي
Pages: 155-182
Loading...
Loading...
Abstract

ان أي تصميم خاضع لمجموعة من القوى التي تساهم بمجموعها في إنشاء علاقات تعمل على تاطير الأواصر الداخلية للعناصر المكونة لذلك التصميم واذا ما أصبح هنالك أي خلل في هذه القوى او أحداها فأن ذلك يعني التفكك والركاكة ومن ثم عدم القدرة على الأداء بالوظيفة المرجوة او قيامها بالتعبير عن المدى الحقيقي لهذه الوظيفة . وبذلك تتجلى مشكلة البحث بما يلي (( مدى وظيفة العناصر والأسس في جذب الانتباه الى تصاميم الإعلانات في المجلات العراقية )).

Keywords


Article
سلوكيات الحركة في بيئة الفضاءات البينية للحرم الجامعي

Loading...
Loading...
Abstract

كان لتنامي القاعدة المعرفية والتقدم التكنولوجي ووسائل الاتصالات الجماهيرية بين دول العالم بصفة عامة في العقود الثلاث الأخيرة أثراً في الإقبال المطّرد لإقدام الطلبة للدراسة في جامعات العالم، ولاسيما الجامعات العراقية، الأمر الذي استوجب التوسع في إنشاء العديد من المؤسسات العلمية والتعليمية المتمثلة بالكليات والمعاهد العلمية والإنسانية، فضلاً عن تطوير المفردات التكوينية لتلك المؤسسات بما يتوافق مع القيمة الاعتبارية لها ضمن حدود المعايير الوظيفية التي تتناسب مع أداء المستخدمين وفعاليتهم في تلك الأماكن.ونتيجة للزخم الحاصل على طلب العلم والتواصل المعرفي، فضلاً عن الزيادة السكانية التي حدثت في السنوات الأخيرة في العراق عموماً. فقد تعرضت بعض المؤسسات التعليمية، ومنها الكليات العلمية والإنسانية إلى اختناقات بشرية نتيجة كثافة السلوكيات الحركية للمستخدمين ما بين الفضاءات الخارجية للكتل البنائية الحيوية كالأقسام العلمية، العمادات، المختبرات، النوادي الطلابية، المكتبات.ومن الجدير بالذكر أن بعض تلك المؤسسات لم تكن معدّة من الناحية التصميمية للعمل ككليات أو معاهد، وإنما هي مجموعة من الأبنية السكنية أو الخدمية جرى وضع اليد عليها من قبل الدولة، ومن ثم توظيفها (بعد إجراء بعض التعديلات على أبنيتها) كمؤسسات علمية، أو تعليمية.ومن خلال الزيارات الميدانية إلى مجمع كلية الآداب – جامعة بغداد (والتي جرى إنشائها أساساً كمجمع للأقسام الداخلية لسكن الطلبة منذ عام 1943م) فقد وجد الباحث أن هناك قصوراً في النظام السلوكي الحركي لمستخدمي الفضاءات الواقعة بين الكتل البنائية، وتباين هذه السلوكيات من ناحية حجم الفعالية من فضاء إلى آخر، فأحياناً تشكّل بعض الفضاءات زخماً بشرياً يؤدي إلى إعاقة حركية ملموسة للمستخدمين في حين تضعف الحركة أو ربما تنعدم في فضاءات ومحاور أخرى.وإزاء تلك المؤشرات. ولغرض الوقوف على طبيعة المتغيرات المسببة لهذا الإرباك والتشوش للسلوك الحركي في الفضاء المذكور والفضاءات المشابهة له. وجد الباحث مبرراً منطقياً لتناول تلك الظاهرة بالدراسة والتحليل من خلال موضوع بحثه الموسوم: " سلوكيات الحركة في الفضاءات البينية للحرم الجامعي

Keywords


Article
الفضاء الدرامي في النص المسرحي

Loading...
Loading...
Abstract

أن الفضاء المسرحي هو الداعم المرئي للنص أو للحدث المقدم , انه العرض التصويري المادي أو الوهمي الذي يتم فيه الحدث , فهو المكان الذي تتصارع فيه الشخوص , والنص المسرحي تبنيه وتكونه عناصر كثيرة منها الفضاء الدرامي , الذي يعد دعامة مهمة من دعامات النص والتي يوليها المؤلف اهتماما كبيراً . آذ يعد الفضاء الدرامي الجانب البصري الذي يقدمه المؤلف , ويتم بنائه في خيال القارئ أو المتلقي عن طريق النص المسرحي نفسه , والسؤال الذي يطرحه البحث . كيف يبنى الفضاء الدرامي في النص ؟ وكيف تعامل المؤلف المسرحي الموصلي مع الفضاء الدرامي في النص ؟ لذا دعت الحاجة لدراسة هذا الموضوع .

Keywords

Table of content: volume: issue: