Table of content

alrafidain of law

مجلة الرافدين للحقوق

ISSN: 16481819
Publisher: Mosul University
Faculty: Law
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Loading...
Contact info

iraq- mosul- mosul university -college of law
E_mail:alrafidainlaw12@yahoo.com

Table of content: 2006 volume:8 issue:30

Article
تبصير المريض في العقد الطبي

Loading...
Loading...
Abstract

يُعدّ التزام الطبيب بتبصير( ) مريضه بموجب العقد الطبي التطبيق الأمثل لمبدأ احترام إرادة المريض، لأن الطبيب لا يستطيع أن يقوم بأي عمل طبي على جسم المريض إلا بعد حصوله على رضا المريض نفسه؛ أو رضا من ينوب عنه، وهذا الرضا لا يعتد به إلا إذا كان صادراً عن إرادة واعية مستنيرة وهذا بدوره يلزم الطبيب أن يكون قد بصرَّ مريضه وأعطاه معلومات كافية عن حالته، فالتبصير هنا يُعدّ الوسيلة المثلى التي من خلالها نتوصل إلى الحفاظ على الثقة في العلاقة بين طرفي العقد الطبي.


Article
مصاريف الدعوى وأساسها القانوني دراسة مقارنة

Loading...
Loading...
Abstract

إن توفير الحماية القضائية يعد من صميم وظائف الدولة، وهي تقتضي العديد من المستلزمات التي تتطلبها إجراءات التقاضي، وليس بالضرورة أن تكون تلك المستلزمات ملقاة على عاتق الدولة، إذ إن قسما منها ينأى به على ذمة الخصوم. ومصاريف الدعوى تعد أحد المستلزمات التي تتطلبها العملية القضائية، ويتحملها الخصوم في أثناء نظر الدعوى أمام القضاء على أن يتحملها من خسر الدعوى منهم في نهاية المطاف، وهي متعددة إذ تشمل الرسوم القضائية وأجور الخبرة والترجمة والنشر ونفقات انتقال المحكمة وأتعاب المحامين القانونية وغيرها من النفقات. إن من الصحيح القول إن تحمل الخصوم مصاريف الدعوى لا يعد خرقا لمبدأ مجانية القضاء، ذلك أن مبدأ مجانية القضاء يعني تحمل الدولة رواتب القضاة مقابل عملهم في السلطة القضائية التابعة لها كسائر الموظفين دون أن يتقاضون شيئاً من الخصوم، كما أن القضاء خدمة عامة لا تؤديها الدولة دون مقابل لأن الدولة تنوء بأعباء كثيرة تحول دون تمكن ميزانيتها من دفع مصاريف الدعاوى، فضلا عن ذلك فإن تحمل الدعوى هذه المصاريف قد يغري الأشخاص بالالتجاء إلى القضاء دون مبرر معقول أو لمجرد الكيد والضغينة بالآخرين.


Article
الدفع بعدم الاختصاص المكاني في الدعوى الاعتراضية

Loading...
Loading...
Abstract

فإن حسن سير القضاء يقتضي وجود " إجراءات " وأوضاع معينة ومواعيد محددة يجب على الأفراد التزامها عندما يلجأون إلى القضاء ، كما يجب على القضاة أن يراعوها عندما يتناولون الدعاوى بالبحث والتحقيق والفصل . إذ لا يتصور أن تقوم في الدولة محكمة واحدة تفصل في جميع المنازعات ، نظراً لاتساع الدولة . ومن اجل تبسيط إجراءات التقاضي وحسن سير العدالة واختصار الوقت والجهد والنفقات وضعت قواعد الاختصاص وهي تلك القواعد الإجرائية القانونية التي تحدد المنازعات التي تدخل في ولاية كل محكمة ، وعلى كل محكمة من هذهِ المحاكم أن تفصل في المنازعات في حدود اختصاصها الذي رسمه لها القانون .


Article
قرينة البراءة في القانون الجنائي

Loading...
Loading...
Abstract

عندما تقع الجريمة فانه ينشأ عنها حق للمجتمع في توقيع العقاب على مرتكبها ، ووسيلة المجتمع لاقتضاء هذا الحق هي الدعوى الجنائية ، وتكون مصلحة المجتمع في اظهار الحقيقة في شأن الجريمة المرتكبة ، ومصلحة المتهم في حماية حريته الشخصية ، وسائر حقوقه الاخرى في حالة تنازع ، ومن هنا تبدو خطورة الاجراءات الجنائية التي يتعرض لها المتهم .


Article
دور المنظمات الدولية في تنفيذ أحكام القضاء الدولي

Loading...
Loading...
Abstract

من المعلوم أن الوسائل القانونية تعد من أهم الوسائل الودية لحل المنازعات الدولية واقدرها على تحقيق المبادئ والأهداف التي يتطلع إليها المجتمع الدولي والقائمة على أساس احترام القانون الدولي،لكن هذه الوسائل لا يمكن أن تحدث اثراً فعالا باللجوء إليها فقط وإنما في الالتزام بتنفيذ ما تسفر عنه هذه الوسائل من أحكام. والأصل في الأحكام القضائية بصورة عامة سواء أكانت صادرة عن المحاكم الوطنية أم المحاكم الدولية أن تنفذ رضاءاً وبحسن نية من طرفي الخصومة، وفي حالة الامتناع عن التنفيذ يتم اللجوء إلى الوسائل الجبرية للتنفيذ، وإذا كانت المحاكم الوطنية في الدول تمتلك من الوسائل التي تضمن تنفيذ أحكامها في حالة امتناع الخصوم عن تنفيذ هذه الأحكام، وتتمثل هذه الوسائل بوجود دوائر تنفيذية تتولى عملية تنفيذ الأحكام الصادرة عن هذه المحاكم على اختلاف أنواعها.


Article
حق العمل والتعليم في الشريعة والقانون

Loading...
Loading...
Abstract

يحتل حق العمل والتعليم مكاناً مرموقاً في الأنظمة القانونية والسياسية لجميع الشعوب فقد اهتم الاسلام بهذه الحقوق وأقرها للأفراد منذ ظهوره أي قبل أن تعرفها هذه النظم . أما منظمة الأمم المتحدة فقد أولت اهتماماً كبيراً في نشاطاتها الاقتصادية والاجتماعية ولا يوجد تحديد كامل للحقوق الاجتماعية فنظامها يختلف من مجتمع سياسي الى مجتمع سياسي آخر وحيث يوجد التفاوت الاجتماعي والاقتصادي بين طبقات تلك المجتمع فتحاول الدولة عن طريق الاعتراف للطبقات الفقيرة والضعيفة بعدد من الحقوق الاجتماعية والاقتصادية منها تحرير أمثال هذه الطبقات من الذل والعبودية وتأمين حياتها ضد البطالة والجهل والمرض ورفع الاستغلال الطبقي عنها وتهيئة العمل اللائق والجو الصحي والمستوى الحياتي العالي لكل أفراد المجتمع .


Article
نافذة قانونية على الانترنيت ـ عقد الفاكتورينغ

Loading...
Loading...
Abstract

عقد الفاكتورينغ هو عقد رضائي شكلي ، وهو من العقود الجديدة التي أفرزها التوسع في الأعمال التجارية والحاجة الى السرعة في تسديد الديون التجارية ، لذلك يقوم هذا العقد على فكرة (شراء الدين التجاري) من قبل مؤسسات يشترط فيها الملاءة المالية لتحل محل المدين في تسديد الدين المطلوب للدائن . وذلك بعد أن يقدم بائع الدين (الذي لا يشترط أن يكون تاجراً) قوائمه وسنداته المالية لهذه الشركة التي لها الحق في اختبار القوائم الملائمة لتسديدها للدائن دون الرجوع اليه في حالة عدم الوفاء من المدين مقابل نسبة معينة من تلك الديون .

Table of content: volume:8 issue:30