Table of content

alrafidain of law

مجلة الرافدين للحقوق

ISSN: 16481819
Publisher: Mosul University
Faculty: Law
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Loading...
Contact info

iraq- mosul- mosul university -college of law
E_mail:alrafidainlaw12@yahoo.com

Table of content: 2007 volume:9 issue:31

Article
النطاق الموضوعي للالتزام بالسر المصرفي

Loading...
Loading...
Abstract

يقصد بالنطاق الموضوعي للالتزام بالسر المصرفي ، محل الالتزام الذي يقع على عاتق المصرف ومقتضاه المحافظة على البيانات والمعلومات والاسماء وغيرها من الوقائع الخاصة بالعميل تعد سراً بمجرد التعامل مع المصرف . ويلاحظ ان المشرع في اغلب القوانين قد نص على محل الالتزام بصيغ مختلفة فقد جاء في المادة (49) من قانون المصارف العراقي لسنة 2003 ما يلي (يحافظ المصرف على السرية فيما يتعلق بجميع حسابات العملاء وودائعهم واماناتهم والصناديق التي يودعون فيها مقتنياتهم ..)


Article
موضوعية الإرادة التعاقدية (دراسة تحليلية مقارنة)

Loading...
Loading...
Abstract

إن أساس التعاقد هو حرية إرادة المتعاقدين، والعقد شريعة المتعاقدين، إذ لهما حق المناقشة والجدل فيما يتفقان عليه. ومتى تم الاتفاق أصبح العقد حجة على الطرفين، وعلى ذلك فحرية التعاقد هي التي تملي على الطرفين قانون العقد. ولكن قد يقف في سبيل حرية التعاقد حوائل وموانع قد ترجع الى المنفعة العامة والنظام العام، بما يقرره المشرع فيهما من الأحكام الآمرة.


Article
الأوراق الإجرائية في قانون المرافعات المدنية

Authors: Faris Ali Omar فارس علي عمر
Pages: 111-152
Loading...
Loading...
Abstract

يتصف قانون المرافعات المدنية بسمات عدة .. ومن بين تلك السمات او الخصائص السمة الشكلية , بمعنى ان تباشر الاجراءات على وفق سياق محدد بنص القانون والا كانت عديمة الجدوى , فالشكلية بهذا المعنى اذن تعد حجر الزاوية في قوانين المرافعات, ومسألة لايمكن الاستغناء عنها فهي – في نظر التشريعات المقارنة – تحمل من المزايا ما يجعلها من المرتكزات الاساسية في قوانين المرافعات , الا ان تلك التشريعات لم تنكر الجانب السلبي لها , الأمر الذي دفعها الى عدم التفريط في الالتجاء إليها لكي لاتأتي بنتائج عكسية على مجمل العملية القضائية


Article
عقد الانتفاع بشبكة الإنترنت

Loading...
Loading...
Abstract

ان لشبكة الانترنت اهمية كبيرة فهي وسيلة لايمكن الاستغناء عنها في تنشيط الاقتصاد الوطني والعالمي لما توفره في الميدان التجاري من سرعة ودقة في انتقال المعلومات فضلا عما توفره من سرية في تبادل البيانات فهي الوسيلة العصرية في ابرام العقود والحصول على ما يحتاجه المنتفع من حاجيات وبضائع فسيحصل عليها في غضون ثوان معدودات من خلال استخدام الشبكة، سواء اكان بالبريد الالكتروني ام بخدمة التصفح. ان الانتفاع بالشبكة يقتضي ابرام عقد الانتفاع بشبكة الانترنت وبمقتضى هذا العقد يستطيع المنتفع الانتفاع من الشبكة عن طريق الدخول الى شبكة الانترنت والاستفادة من كل الخدمات التي يوفرها هذا العقد كخدمة الايواء وخدمة المعلومات وخدمة نقل البيانات وخدمة الدخول عن بعد. ويتم هذا العقد مقابل مبلغ من المال يؤديه المنتفع للمنتفع منه (مقدم الخدمة) مقابل الحصول على هذه الخدمات تضاف اليه بعض الرسوم الاضافية حسب الاستخدام والاتصال ويمتاز هذا العقد بارتباطه بمدة معينة وغالبا ما تكون سنة قابلة للتجديد.


Article
الإكراه لحمل المتهم على الإقرار

Loading...
Loading...
Abstract

الاكراه الواقع على المتهم يكون باستعمال وسائل مادية او معنوية وذلك للتاثير في ارادته وحمله على ادلاء او كتمان معلومات معينة ، وقد يكون هذا الاكراه مجرد قسوة في المعاملة .


Article
الظروف الاستثنائية وأثرها في الحريات الشخصية

Loading...
Loading...
Abstract

إن حياة الدول لا تسير على وتيرة واحدة بل تتخللها بين الحين والآخر صور مختلفة من الظروف الاستثنائية تهدد كيانها ووجودها تهديداً خطيراً. فالنظام القانوني المطبق في الظروف العادية الذي تحكم به الدولة في أوضاعها وظروفها العادية قد يعجز في أثناء الأزمات عن ضبط أمور الدولة وتقديم الحماية اللازمة لاستمرار كيان الدولة واستقرارها، لذلك فقد وجدت نظرية الظروف الاستثنائية لتواجه تلك الظروف الشاذة في حياة الدولة التي تهدد كيانها وأمنها. ويترتب على هذه النظرية تخويل السلطة التنفيذية اتخاذ كل الإجراءات والتدابير اللازمة للإبقاء على الدولة وإعلاء سلامتها مهما تضمنت من اعتداء على الحريات والحقوق العامة، وقد يؤدي هذا الأمر إلى الانحراف في استعمال هذه السلطة، والخروج عن الأهداف التي ينشدها إعلان حالة الظروف الاستثنائية، وعدم مراعاة الضمانات الموضوعة للحريات في هذه الظروف.


Article
دور الأمم المتحدة في العملية السياسية في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

تعد الأمم المتحدة المنظمة الدولية ذات الاختصاص الأصيل في ممارسة مهام حفظ السلم والأمن الدوليين ولها في هذا المجال ميزة احتكار استخدام القوة المسلحة وصلاحيات أخرى تمارسها بحسب كل حاله على حدة ، وفي هذا المجال تعمل الأمم المتحدة على التدخل في مسائل ما بعد الصراعات المسلحة الداخلية أو مراحل ما بعد الاحتلال لإعادة بناء الدول Nations –Building ، حيث مارست الأمم المتحدة هذا الدور في بداية مرحلة الستينيات ويتسم نشاط الأمم المتحدة في هذا المجال بالتكامل حيث تعمل على إعادة بناء الدولة في مختلف مفاصلها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية على وفق معايير عالمية تنسجم ومتطلبات النظم السياسية الحديثة وتستند لمرتكزات حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

Table of content: volume:9 issue:31