Table of content

al-academy

مجلة الاكاديمي

ISSN: 25232029 18195229
Publisher: Baghdad University
Faculty: Fine Arts
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

jornal of the college of fine Arts University of baghdad

web site : jcofarts.uobaghdad.edu.iq

Loading...
Contact info

email : al.academy@cofarts.uobaghdad.edu.iq
phone number: 009647703467114
web site : jcofarts.uobaghdad.edu.iq

Table of content: 2008 volume: issue:49

Article
قصص بورخس الفنتازية ذاكرة شكسبير أنموذجاً

Authors: فاطمة بدر
Pages: 11-34
Loading...
Loading...
Abstract

كتب بورخس مجموعته القصصية (( ذاكرة شكسبير) في العام 1983، قبيل وًفاته بثلاثة أعوام وقد أفادت هذه القصص ذات المسحة الفنتازية من الحكاية التراثية والأسطورية سيما حكايات ألف ليلة وليلة أولاً ، ومن التحليل السايكولوجي للنزعة الإنسانية نحو الميتافيزيقا ثانياً ، لأن بورخس يبحث : ((بدافع الفضول الاستيكي في الفلسفة عن كل ما هو متفرد أو مسل ، أو مثير للعجب: أخيل ذو الساقين على شكل جناحين لا يمكنه اللحاق بالسلحفاة .. القرد اللاهي بالحروف .. يكتب مؤلف دانتي بكامله عن طريق الصدفة .. المفارقات المنطقية ، والنكوص إلى اللامنتهى ، الذاتوية المتطرفة هذه هي موضوعات قصصه الجميلة)) ( ) يطرح بورخس أفكاراً في غاية الغرابة لا في شكلها فحسب، إنما في مضمونها أيضاً ، مستمداً رؤاه من مبدأ توليف المتضادات عن طريق رسم عوالم مليئة بالمتناقضات ، وتوصيف الأشياء بلغة محكية ليسودها التساؤل ، والاستفسار ، لإبراز جدلية العقلي واللاعقلي ، وهذا ما يعطيها طابعاً متميزاً ، يمنحها سمة الغرابة والخروج عن المألوف ، فضلاً عن الإثارة ، وإبراز المفارقة، والإيحاء بفكرة فلسفية ، والتنوع في الصور والحركة ؛ كما يلعب التخييل مهمة خالقة ومؤسسة في قصصه ، إذ تصل أو تتجاوز تجربته القصصية نطاق الوعي إلى اللاشعور بضخ خيال ماورائي ، فعلينا رصيد هذا الخيال ، وتتبع مراحله من حيث التجديد والتغيير ، وقد تجابه أحلاماً وأحلاماً ((تغتني به مؤلفاته لكي ندرك الهوة القائمة بين الأدب الذي يزودنا بتسلية ممتعة ، والآخر الذي يريد الوصول إلى الحقيقة المرهبة عن الإنسان ))

Keywords


Article
خصوصية الأداء عند ممثلي فرقة المسرح الحي الأمريكية

Loading...
Loading...
Abstract

خضع فن التمثيل وتقنياته في العصر الحديث لانعطافات عديدة ومختلفة وجوهرية في بنيته العامة والخاصة لاسيما وان المنظرين والمخرجين والممثلين المحدثين على تماس وعلى حراك في خلق حساسية أدائية جديدة تنسجم ولغة العصر وحاجاته وإشكاله وأنماطه منطلقين في تنظير اتهم وتطبيقاتهم من نظم والسلوك البشري الخارجي والداخلي والاستفادة من ميادين الفنون الأدائية الأخرى كالرقص وفن البهلوان والمهرج والسيرك فضلا"عن استعارته الخيال والحلم من فن الرواية والشعر والأساطير والحكايات الخرافية والشعبية لإعطاء الأداء نفساً وقابلية للمطاوعة والاستمرارية وتقديم مقترحات ومقدمات لاستقبال الأداء التمثيلي القادم والاحتفاء به ، وقد حاول بعضهم تقديم تجربته الأدائية بعناصر التقمص والمحاكاة والتذكر العاطفي وتقديم حياة الشخصية بطريقة كلية لا توليفية على نحو مستمر بواجبات الإحياء والنمو كما عند (ستانسلافسكي ) في حين حاول ( مايرخولد ) أن يفجر البعد الخارجي عبر الاسلبة و البايوميكانيك لتوليد دلالات أدائية خارج معطيات النص ،بينما أخذت تجربة المسرح الملحمي عند ( بريخت ) مهمة الأداء من الطاقات الملحمية للغة التي تنسجم كلياً مع قضيته الفكرية معتقداً إن لهذه الملحمية صفات وقدرات هائلة على إطالة النفس الأدائي وضخه بقوى جديدة للعمل والفعل والانجاز مستخدماً فلسفة التغريب وأسلوب المباعدة وخلق المسافة الجمالية بين الممثل والشخصية من جهة وبين الممثل والجمهور من جهة أخرى ، في حين ذهب كل من ( ارتو) و( كروتوفسكي ) إلى خلق أجواء حلميه وطقسية في مخاطبة الوعي واللاوعي الجمعي والعواطف الإنسانية بالاعتماد على الفعل الفسلجي والنفسي للممثل لحظة امتزاجه مع فعل المشاهدة . وقد سار على نهج وطريق هؤلاء المخرجين الكثير من الفرق المسرحية في أوربا وأميركا والوطن العربي وكل حسب اجتهاده ووعيه في اكتساب التجربة وتطويرها آو الاكتفاء بنقلها، ومن هذه الفرق على سبيل المثال لا الحصر فرقة المسرح الحر في مصر والعراق وفرقة المسرح الفني الحديث في العراق وفرقة مسرح الشوك والعمالي في سوريا وفرقة محترف بيروت في لبنان و فرقة المسرح الحي لمؤسسيها (جوليان بيك وجوديث مالينا ) وفرقة فرانسيسكومايم وفرقة الخبز والدمى في أميركا وفرقة مسرح الشمس في فرنسا وفرقة المسرح الاشتراكي وفرقة السلم الأحمر في انكلترا .

Keywords


Article
انعكاسات المرايا وتأثيرها في التصميم الداخلي

Loading...
Loading...
Abstract

لم يعد اي فضاء سكني يخلو من المرايا التي قد يكون استخدامها وظيفي بحت ولكن وبتطور الحياة اصبحت للمرايا فوائد ومعالجات جماليه ووظيفيه معا ,من هنا جاءت اهمية البحث حيث جاء البحث بثلاثة فصول:الفصل الاول: تم من خلاله تحديد مشكلة البحث والتي تمثلت بالتساؤل(هل هناك تاثير مباشر لانعكاسات المرايا في التصميم الداخلي).كما تم تحديد اهمية البحث والتي تكمن في فتح ابواب معرفيه للدارسين في مجال التصميم الداخلي لللاستفادة من المرايا في تعزيز تصميم وذلك من خلال ما تعكسه تلك السطوح في التصميم الداخلي. اما ما يهدف له البحث فهو التعرف على ما يمكن ان تعكسه المرايا على الفضاءات الداخليه .ليتم تحديد حدود البحث في الحدود الموضوعيه والحدود المكانيه وذلك في استخدام المرايا المستويه في الفضاءات السكنيه ,لينتهي الفصل الاول بتحديد المصطلحات ووضع تعاريف اجرائيه للانعكاس والمرايا.اما الفصل الثاني:فكان الاطارالنظري للبحث وذلك من خلال مناقشقة ثلاثة محاور اساسيـــه وهي :المحور الاول :المرايا وصفاتها الفيزيائيهالمحور الثاني:انواع المرايا وقد تم استعراض المرايا التي شاع استخدامها في التصميم الداخلي

Keywords


Article
طريقة عمل قالب رملي معالج مع مادة الرزن لإنتاج مصبوبات برونزية

Loading...
Loading...
Abstract

أن استخدام طريقة الشمع المفقود و الصب بالرمل كان ولا يزال ، قديماُ و تقنياته قديمة وغير مطورة لذا تم التركيز على طريقة الصب بالرمل الذي أعتاد الحرفيون ، غالباً على أستخدامه لسهولة عمله وتدني الكلفته ، ولكن تبقى هذه القوالب محدودة الإمكانيات و كفاءتها محدودة و تنهدم بسهولة ولا يمكن نقلها أو تحريكها من مكان لآخر .ولكن باستخدام مادة البولستر رزن كرابط مع رمل المقالبة هو العنصر الجديد الذي سيحسن كثيراً من أداء هذه القوالب ويمنح الرمل المعزز بالرزن قوة عالية إذ يمكن نقله و تحريكه من دون أن ينهدم و كذلك تحسين سطح المسبوكة البرونزية وكفاءة القالب ، الذي هو موضوع بحثنا هذا

Keywords


Article
دراسة مقارنة بين التعبير اللفظي والتعبير غير اللفظي في إخراج الدراما التلفزيونية المترجمة – جاك بريفير (أنموذجاً).

Authors: جاسم الصافي
Pages: 137-170
Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث الى اشاعة الدراسة المقارنة للنص المترجم الى اللغة العربية لتلافي الفوارق بين النص الأصلي (الأجنبي ) والنص المترجم (العربي ) من حيث المعاني والرموز والمعالجات الفكرية ... الخ .والتأكيد على استعمال التقنيات التربوية (السمعية والبصرية ) في الترجمة الانسانية (المتخصصة ) والاستعانة بالترجمة الآلية لتجنّب متاعب الترجمة والفهم الخاطىء او المنقوص ...للوصول الى فهم واسع بتدريس مادة الاخراج التلفزيوني – وبناء علاقة بين الطالب/المخرج والنص المسمى ( النص الامين – او النص غير المحرف ) لاستخلاص (التعبير اللفظي ) و(التعبير غير اللفظي ) لتوظيفهما في تطبيقات ابداعية تجريبية ، تساعد على اكتشاف المهارات والقدرات الخلاقة في اخراج :- دراما تلفزيونية صالحة مقتبسة من أعمال جاك بريفبر (الذي اخترناه نموذجا ) والذي لم تقدم أي دراسة عنه وعن أعماله في قسم الفنون السمعية والمرئية ... جاك بريفبر الذي كتب اروع سيناريوهات السينما الكلاسيكية الفرنسية ) وساعد كبار المخرجين على استعمال الرؤى الصورية الابداعية

Keywords


Article
التسوية المناطقية ومقامات الموسيقى العربية – دراسة وصفية تحليلية-

Authors: حسام يعقوب اسحاق
Pages: 175-204
Loading...
Loading...
Abstract

لا جدل في البديهية الهندسية القائلة- الخطان المتوازيان لا يلتقيان- التي قبلها الناس بالرغم من رؤيتهم التقاء خطي سكة الحديد في الأفق. منذ زمن بعيد، انكشفت حقائق كثيرة من هذا النوع؛ تتعلق بطبيعة استجابة حاسة البصر، ولم يتسن، معرفة ما يتعلق بطبيعة استجابة حاسة السمع لحدة الصوت (درجته) إلا في أواخر النصف الأول من القرن الماضي، وبعد تدخل علم النفس في ذلك، فظهرت نظرية "التسوية المناطقية"( ) التي أنهت الخلاف في تسوية السلم الموسيقي ما بين مؤيدي السلم المعدل وأنصار التسوية الطبيعية والفيثاغورية في أوروبا.إلا ان تعطل وصول معطيات تلك الدراسات وعدم نشرها في الوطن العربي حتى اليوم أبقاها بعيدة عن متناول الباحثين العرب في محاولاتهم الكشف عن الجانب العلمي في تسوية مؤديهم درجات سلالم مقاماتهم، فظلوا معتقدين بأن تحديد نسب درجاتها الصوتية رياضيا وعلاقة ذلك بطول الأوتار هو الحل العلمي

Keywords


Article
التنوع الشكلي والتقني في زخارف صندوق ومشبك الحضرة الكاظمية

Loading...
Loading...
Abstract

تعد التنوعات الشكلية والتقنية الزخرفية بأنواعها (هندسية ،نباتية، نصية خطية) مرتكزا أساسيا في تصميم العديد من المنجزات الثابتة والمنقولة فاستخدامها في العتبات المقدسة الإسلامية أظهر قابليتها الإبداعية من خلال تصاميمها لما تتمتع به من تنوعات شكلية ذات سمة تزيينية تم تنظيمها على وفق تصميم يعبر عن العقائد الدينية الإسلامية والتقاليد الفنية الأصيلة الموظفة في صندوق ومشبك الحضرة الكاظمية بما يمثله من تنوع في الناتج النهائي أزاء كل تقنية ينتجها الحرفي في ضوء اختيار الخامة من خلال خبرته الفنية ومهارته في إخراجه بأجمل صوره لتتلاءم مع المنزلة الاعتبارية للحضرة المقدسة ،وفي ضوء التطور الزمني واستمرار أعمال تغير التصاميم الزخرفية القديمة بأخرى مختلفة بما ينطوي على اندثار المعالم الزخرفية السابقة، فقد ارتأى الباحث أن يدرس الموضوع حفاظا على تلك المعالم الحالية لكونها تمثل أرثا حضاريا يعبر عن روح الأصالة والإبداع فضلا عن وجود العديد من الدوافع التي شكلت منطلقات لإجراء بحثه

Keywords

Table of content: volume: issue: