Table of content

al-academy

مجلة الاكاديمي

ISSN: 25232029 18195229
Publisher: Baghdad University
Faculty: Fine Arts
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

jornal of the college of fine Arts University of baghdad

web site : jcofarts.uobaghdad.edu.iq

Loading...
Contact info

email : al.academy@cofarts.uobaghdad.edu.iq
phone number: 009647703467114
web site : jcofarts.uobaghdad.edu.iq

Table of content: 2011 volume: issue:61

Article
المتغيرات المناخية وتأثيرها على اللوحات الفنية المرسومةلوحات عبد القادر رسام انموذجاً

Authors: ميسر علي احمد
Pages: 5-26
Loading...
Loading...
Abstract

كثيرا ما تتعرض الأعمال الفنية ولاسيما اللوحات الزيتية الى التلف الكلي او الجزئي بسبب التغيرات المناخية التي تؤثر على طبقات اللوحة المتنوعة التراكيب وقد لاحظ الباحث كثيرا من الاضرار المتمثلة بتشققات الطبقة الملونة وتقشرها وتساقطها او بظهور بقع لونية واملاح تؤدي الى تشوه الطبقة الملونة قد اصابت لوحات الفنان عبد القادر الرسام فاختارها، لتكون حدود بحثه موضوعيا ومكانيا وقد حدد هدف البحث بالكشف عن اعراض التلف الذي يصيب الطبقة الملونة والتعرف على الاسباب المؤدية الى تشقق وتقشر وتساقط الطبقة الملونة وتشوهها.وقد تطرق البحث ضمن الاطار المعرفي الى العوامل التي تؤدي الى تلف الاعمال الفنية والمتمثلة بالرطوبة والجفاف والضوء، والغازات، ونقاوة الهواء (الشوائب) والاحياء البايولوجية وطبيعة المواد المستعملة وما تأثر كل منها على طبقات اللوحة الزيتية وقد اختار الباحث المنهج الوصفي والتحليل المختبري لتحليل العينات المختارة وعددها اربعة. وقد توصل الباحث الى النتائج بان اكثر الاضرار الحاصلة في الطبقة الملونة هي بسبب زيادة الرطوبة التي تظهر من خلال تساقط الالوان في الجزء السفلي في اللوحة. كما ان سبب ظهور بعض التشوهات في الطبقة الملونة كما في العينات رقم 4، ورقم4أ كان بسبب الاملاح المتكونة نتيجة تفاعل الغازات الموجودة في الجو وبوجود الرطوبة مما يؤدي الى ظهور بقع لونية منها على شكل مسحوق ابيض او بقع غامقة.

Keywords


Article
تقنيات التزجيج في أعمال الخزاف شنيار عبدالله (دراسة تحليلية)

Authors: طه حنش سلمان
Pages: 27-48
Loading...
Loading...
Abstract

يعد العمل الخزفي من الفنون التي تؤدي المادة الخام وتقنياتها أهمية خاصة فيه كونه فنا ذا خصوصية، وتأتي تلك الخصوصية من طريقة تشكيله وتقنياته والصورة الفنية أو الشكل الخزفي النهائي الذي يحمل طابعا فنيا يعود للخامات التي كونت هذا الشكل الفني التي تشكل هدفا يبتغيه الفنان في إخراج المادة الفنية وانتاجها أو شكلا خزفيا يحمل ضوابط خاصة وتقنيات معينة يكون الفنان خاضعا لها ومحكوما بها ومتفاعلا معها، وهذا مايقودنا الى ان نجد خصوصية العمل الفني التي تحددها مكوناته، وطريقة إنتاجه كالمادة الخام وطرائق تشكيله والتقنيات التي يتم إخراج الشكل النهائي للعمل الخزفي من خلالها.إن فن الخزف إتخذ أشكالاً متعددة باختلاف تقنيات التركيب الطيني وتقنيات التزجيج، وقد شغلت تلك التقنيات الخزافين الذين دأبوا دائما على بلوغ الكمال الجمالي بتطوير تلك التقنيات وابتكار الجديد، هذا فضلاً عما شغله الخزف المعاصر من تداخل مع الخامات الاخرى وإيجاد أشكال جديدة تأسست متداخلة مع حدود التعبير، والفكرة والشكل. وقد عمل الخزافون العراقيون على إيجاد فن خزف عراقي ذو خصوصية إمتاز بها وقد أوجدوا له مكانة بين فنون العالم، وبرع الخزاف العراقي باستعاراته واشكاله الخزفية والوانه، وقد تطرق الخزاف الى كل الجوانب الاجتماعية والبيئية فضلاً عن احتفاظه بالشكل الجمالي للعمل الخزفي التي كانت بحق سمة مميزة للخزف في العالم، وكانت سجلاً حافلاً بالبراعة في التشكيل والتلوين والتصميم والبراعة في التعبير والفكر وفي الجماليات.

Keywords


Article
التعبيرية في رسوم الفنان(كارل شميدت ـ روتلوف) و(رسول علوان)

Authors: مها طالب مكي
Pages: 49-72
Loading...
Loading...
Abstract

يتألف البحث من ثلاثة فصول، حيث يحتوي الفصل الأول على الإطار المنهجي للبحث والذي يتألف من مقدمة تطرح فيها مشكلة البحث واهميته والحاجة إليه وأهداف وحدود البحث، أما الفصل الثاني فيحتوي على الإطار النظري للبحث والذي يتألف من مبحثين، خصص الأول منهما للتعبيرية الألمانية، بينما خصص المبحث الثاني في الحديث عن التعبيرية في العراق، أما الفصل الثالث فقد تألف من إجراءات البحث والتي تشمل تحليل عينة البحث المتمثلة برسوم الفنان (كارل شميدت ـ روتلوف) و (رسول علوان) وقد بلغ عدد أشكال العينة (6) أشكال و(3) لكل فنان، واحتوى الفصل الرابع والأخير على النتائج والاستنتاجات، وقد تضمنت النتائج تحديد السمات التعبيرية في أعمال كل من الفنانين ومن ثم إجراء المقارنة بينهما وإيجاد السمات المشتركة، ومن ثم التوصل إلى عدة استنتاجات كان من اهمها: 1ـ ارتبطت سمات وخصائص التعبير في رسوم رسول علوان بعلاقات تشابه او تناص مع اساليب فنية متعددة مثل هنري ماتيس وبول كلي ومودلياني في الصياغة الشكلية والمعالجات اللونية والخطية . 2ـ تظهر في رسوم كارل شميدت روتلوف تاثيرات الفن البدائي والافريقي وكذلك تاثيرات غوغان في المعالجة اللونية ونسق حركة الفرشاة .

Keywords


Article
الشكل والمضمون في النصب الخزفية للفنانين ماهر السامرائي وبيتر فولكس

Loading...
Loading...
Abstract

الخزف الحديث يحتوي على تقنيات خاصة ومتفردة بالنسبة للاشكال الاخرى للفن، الخزافون يمتلكون طرق مختلفة لابتكار الاشكال الفنية ليست في الفخار حسب ولكن في الخزف ايضاً، وفي الطينة، والتزجيج وبالاضافة الى الحالات المختلفة في النحت والاشكال التعبيرية الاخرى. فالفنان في التزجيج على سبيل المثال يجب ان يمتلك رؤية في الابداع والتعبير في حالتي التجريد والواقعية. عند مقارنة خزافين من بين الفنانين العراقيين المبدعين مثل ماهر السامرائي مع الفنان الامريكي بيتر فولكس، يمكن ان نرى امكانية خاصة لاحدهما بالنسبة للاخر. وفي هذا الموضوع يعرض الفنان العراقي قوة ابداعية في التعبير عن رؤاه دون ان تجد قواعد او قوانين. ان فنان كهذا على الاغلب سوف ينجح في ابداع صور قوية من ابتكاره الخاص من خلال ملاحظة فنانين اخرين. ويمكن لنا ان نرى ان الفنان الحقيقي هو الذي يوسع ابعاده الفنية وقوته الذهنية اكثر مما هو تعليمي. ان المقارنة العلمية لفنانين مختلفين تعتمد على قابلية الفنانين التعبير عن رؤاه وافكاره بالتصميم الابداعي وتطبيق الافكار والخزافين كلاهما يمتلك القابلية للابداع في المبحث الاول من هذا البحث الفني شرحت الشكل في الخزف المعاصر، والشكل في المدارس الفنية، وفي المبحث الثاني الاهمية اعطيت الى مفهوم المضمون، وفي المبحث الثالث شرحنا الخزف المعاصر في امريكا، وفي المبحث الاخير النتائج والتوصيات، والمقترحات.

Keywords


Article
الحرية في اعمال أوجين ديلاكروا وجواد سليم ( رسم – نحت)

Authors: مؤيد محسن
Pages: 99-130
Loading...
Loading...
Abstract

يقوم البحث بالمقارنة من خلال التحليل بين عملين فنيين يتضمنان فكرة الحرية ، الاول يتمثل بالرسم ( الحرية تقود الشعوب لـلفنان الفرنسي اوجين ديلاكروا – متحف اللوفر ) والثاني يتمثل بالنحت ( نصب الحرية للفنان جواد سليم - بغداد ) وكلاهما يبنيان على فكرة الحرية . يبنى البحث على اربع فصول . الاول الاطار المنهجي والثاني الاطار النظري وتضمن خمس مباحث وهي كاالتالي : الحرية مفهوما الحرية ومخرجاتها في الفن اوجين ديلاكروا جواد سليم مؤشرات الاطار النظري ثم الفصل الثالث الذي تضمن تحليلا للعينتين . والفصل الرابع الذي خرج الباحث في نهايته بجملة من الاستنتاجات هي : . العمل الاول - رسم تضمن رموز محددة تبنى على الانساني والجامد باسلوب واقعي ، اما الثاني - نحت بني على رموز انسانية وحيوانية ونباتية وجامدة مايشير الى التنوع باسلوب واقعي تعبيري كثيف الرمز . الثورات في المجتمع الاوربي تبنى على ثقافة المرأة الاجتماعية ومدى قابليتها في تربية الاجيال على فهم الحرية لقيادة الثورات لانها تتمتع بمكانة تشير الى مساواتها مع الرجل وهي التي تبادر باخذ زمام غالبا ً . وعلى خلافه فالثورات تبنى في المجتمع العراقي ( الشرقي ) على التنظيمات السياسية والعسكرية السرية التي تقود المجتمع الى الثورة ثم تحقيق الحرية مايشير الى ذكورة المجتمع وتحديد مهمة المراة . الحرية في المجتمع الفرنسي ( الغربي ) رمزها المرأة و في المجتمع العراقي كل نار وضوء واحتراق . سيما ان الحدثين قاما على دمار ونار . ثورات الحرية في المجتمع الفرنسي ( الغربي ) يشارك فيها النبلاء والفقراء معا ً . على غرار الثورات في المجتمع العرقي ( الشرقي ) يقودها الكادحين والفقراء .

Keywords


Article
بنية الشكل في اعمال الخزافين سعد شاكر وطارق ابراهيم( دراسة تحليلية موازنة)

Authors: نبيل مصطفى محمد
Pages: 131-154
Loading...
Loading...
Abstract

يخضع الشكل في الفنون التشكيلية للدراسة والبحث كونه من الموضوعات المهمة التي تمكننا من معرفة دور عناصر العمل الفني في بنية هذا النظام من خلال تحليل الاعمال الفنية، وقد تضمن البحث دراسة كيفية اشتغال عناصرالعمل في بنية النظام الشكلي في خزفيات الفنانين سعد شاكر و طارق ابراهيم لدورهما في رفد الخزف العراقي المعاصر بخزفيات عبرت عن روح العصر, وفهم المناخ العام للخزف و الكشف عن البنى العميقة وتوضيح ما ال اليه من حاجات متجددة , لتحديد حركة العناصر في أنظمة الشكل، واوجة التشابه و الاختلاف ، اما حدوده فهي اعمال الخزف النحتي للخزافين و المنجزة للمدة من(1980-2002 ).
تم تحديد مؤشرات الإطار النظري التي افرزتها مفاهيم البنية في الفن والشكل والنظرية الشكلية والتكوين.
تضمن مجتمع البحث ما يقارب (72) عملاً وقد حددت ضمن حدود البحث ، تم اختيار عينة البحث بناء على ماجاء في مؤشرات الاطار النظري واعتماداً على ملاحظة حركة العناصر و تحديد أوجه التشابه و الاختلاف فيها وما رافقها من تحولات و أثرها على نظام الشكل لتكون (8) أعمال ،اعتمد الباحث طريقة الملاحظة في الوصف والتحليل مستعيناً بمصورات الأعمال الفنية، و تم تحليل الاعمال و مناقشتها لكل من الفنانين وموازنة نتائج التحليل التي افرزت تشابه بين أعمال الخزافين من حيث التغريب من خلال كسر الواقع ، و التركيبي الهندسي كمهيمن سطحي ، و عدم و الاستقرار القلق كمهيمن للبنية العميقة ،من خلال رسالة جمالية ، موظفاً الطينة المحروقة و المزججة كقناة اتصال ضمن سياق هندسي اسلوبي معين ، بينما اختلفا من حيث بنائية الأشكال و طبيعة السطوح و الألوان و العلاقات بين العناصر و الملمس.

Keywords


Article
الانساق التركيبية للمخرج المؤلف في عروض المسرح العراقي( نساء في الحرب انموذجاً )

Authors: صميم حسب الله يحيى
Pages: 155-178
Loading...
Loading...
Abstract

يقدم الباحث في بحثه الموسوم (الانساق التركيبية للمخرج المؤلف في عروض المسرح العراقي) ظاهرة مسرحية باتت تشكل أهمية كبيرة في منظومة العرض المسرحي الحديث ، على الرغم من ان هذه الظاهرة لم تكن وليدة هذا العصر بل نشأت مع المسرح الاغريقي القديم ، ويسعى الباحث الى تناول التحولات التي مرت بهذه الظاهرة لتستقر في المسرح العراقي ، وقد أختار مسرحية (نساء في الحرب ) إنموذجاً لبحثه بوصفها تنتمي الى ذلك النوع المسرحي الذي يعتمد فيه المخرج المسرحي على لغته الدرامية من اجل تأسيس فضاء نصي يتسق مع رؤية المخرج التي تتأسس بشكل تفاعلي مع النص وليس بمعزل عنه. وقد توصل الباحث الى بعض النتائج من بينها :أن لجوء المخرج الى تأليف النص المسرحي يمنحه حرية في التعامل مع النص ، ذلك ان النص يتشكل في مرحلة الكتابة على شكل خطوط عامة قابلة للتنفيذ والتغيير على خشبة المسرح تبني المخرج المؤلف أشكال جديدة في التأليف الجماعي داخل التمرين كما هو الحال مع الكوميديا ديلارته ، مما يمنح المشاركين في العرض قدرة على توليد أفكار جديدة تساهم في تطوير العرض بعيدا عن التزامات النص التي يفرضها المؤلف .

Keywords


Article
الايقاع الشكلي للفضاءات الداخلية للجوامع في بغداد ( جامع المثنى انموذجاً)

Authors: رجاء سعدي لفتة
Pages: 179-208
Loading...
Loading...
Abstract

المساجد هي قلب المدينة وشريانها ، و يؤمها المسلمون بمختلف اجناسهم وقومياتهم لاقامة الصلاة وإداء شعائرهم الدينية من مولد النبي محمد (ص) الى المأتم والفواتح وغيرها . الذي دفع الباحثة الى كشف ايقاع الاشكال في الفضاء الداخلي لاحد الجوامع في بغداد ، كونه يظهر النشاط الروحي والاجتماعي والفكري ،في كشف وتشخيص الوحدات الشكلية ، والتعرف على مضامينها وتفاعلاتها على الايقاعات بدلالة اسس ومعايير التصميم الداخلي . ضمّ الفصل الاول هيكلية البحث ،فيما حددت أهداف البحث في تشخيص الوحدات الشكلية في الفضاء الداخلي لجامع المثنى في بغداد ، و تحديد المضامين الفكرية والتأثيرية لإيقاعات الوحدات الشكلية بدلالة معايير واسس التصميم الداخلي . وناقشت الباحثة في الفصل الثاني اسس التصميم الداخلي ،أتبعت الباحثة المنهج الوصفي في التحليل ومنه دراسة الحالة (Case-Study) من خلال وصف وتحليل لفضاء مصلى جامع المثنى بطابقيه ( الاول – مصلى الرجال ) و ( الثاني – مصلى النساء ) وفق استمارة ملاحظة ميدانية وعززت نتائج البحث بـ( 8 ) صور فوتوغرافية ، ومن أبرز النتائج التي توصلت اليها هي : التكوين الاندماجي مابين الاضاءة الطبيعية والصناعية والالوان المستخدمة في إنهاء الجدران والسقف والارضية ، وقد تم إنهاء ( الجدران وسقف القبة وسقف الطابق الثاني ) بزخارف هندسية ونباتية مع استخدام الخط العربي في كتابة الآيات القرآنية ،فضلا ً عن الخصائص الشكلية المحفزة للبصر من المكملات التي تم أستخدامها من الفرش والستائر واللوحات الارشادية والثريات وتركيبات الاضاءة الصناعية

Keywords


Article
العلاقة بين الشكل والمضمون في تصاميم الصحف العراقية (المدى أنموذجاً)

Loading...
Loading...
Abstract

اتجهت وسائل الإعلام المرئية إلى ايلاء التصميم وإخراج الصحف اهتماما كبيرا لما له قدرة في التأثير على المتلقي. محاولةً إيجاد نقاط جذب عديدة سواء كانت عن طريق الشكل أم من خلال المحتوى الفكري للموضوعات التي تستقطب الاهتمام، وتمس الحاجات اليومية للمتلقين وبشتى الاتجاهات وبذا فان عملية إنتاج الوسيلة الإعلامية عالية الجودة مثلت مركز اهتمام رئيس بوصفها البوابة التي تفضي إلى ما تحمله الموضوعات من مضامين.لذا استعرض الباحث من خلال الفصل الأول مشكلة البحث التي تجلت بالتساؤلات الآتية:(1) ماهية العلاقة بين الشكل والمضمون في تصميم الصفحة الأولى؟(2) هل كانت عمليات توظيف الصور والرسوم معززة للمضامين المطروحة؟(3) هل كانت عمليات التنظيم الشكلي داخل فضاء الصفحة الأولى بأسلوب علمي (حسب مذاهب ومدارس التصميم والإخراج الصحفي)؟)، وأهمية ذلك في تنمية الوعي لدى المصممين الصحفيين العاملين في هذا المجال، و تطوير عمليات التصميم والإخراج الصحفي في الصحف وأداء المؤسسات الإعلامية ودور النشر، فيما حدد هدف البحث تعرف العلاقة بين الشكل والمضمون في تصاميم الصحف العراقية ضمن حدوده الموضوعية المتمثلة بالصفحة الأولى لصحيفة (المدى). جاء الإطار النظري بمبحثين تطرق الأول إلى (مفهوم الشكل بمستوياته المتعددة، والشكل في التصميم الصحفي، ونظرية (الجشتالت) و اشتغالاتها في التصميم الصحفي). أما المبحث الثاني فقد تطرق إلى (ماهية المضمون، وجدلية العلاقة بين الشكل والمضمون). وفي الفصل الثالث تم وصف وتحليل (خمس) عينات بحثية، مرتكزة إلى فقرات التحليل(العناصر (التيبوغرافيكية)، الفضاء، وعلاقة الشكل بالمضمون)المستنبطة من الإطار النظري وما تمخض عنه من مؤشرات .اما الفصل الرابع فقد تضمن عرضاً للنتائج التي توصل إليها الباحث والاستنتاجات والمقترحات والتوصيات.

Keywords


Article
النظام البنائي لشعارات كليات جامعة بغداد

Authors: لبيد مالك
Pages: 235-264
Loading...
Loading...
Abstract

يعنى البحث بدراسة الأنظمة البنائية المنبثقة من شعار جامعة بغداد، بهدف تعرف المرتكزات الأساسية التي اعتمدت في تصميم هذه الشعارات. و تضمن البحث أربعة فصول؛ استعرض الباحث في الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث، كما استعرض في الفصل الثاني الإطار النظري والدراسات السابقة ، وتضمن أربعة مباحث؛ الأول هو مفهوم وجذر الشعار، ومبحثاً للأنظمة البنائية العامة في التصميم مع الأسس والعناصر الجمالية، ومبحثاً ثالثاً لوظائفية الشعار من الناحية الرمزية والتعبيرية ، كما تناول، أيضا أنواع الشعارات وصيغها، ودار المبحث الرابع في هذا الفصل على التقنيات التصميمية للشعار وتداوليته عبر منظومة وسياق ثقافي . وانبثق عن (الإطار النظري) مؤشرات كمادة علمية أفاد منها الباحث في إجراءاته وطريقة بحثه في تحليل محتوى النماذج. إذ اختار هذه الطريقة لملاءمة مراحله الإجرائية. وهذا ما تم في بحثه في الفصل الثالث وهو فصل الاجراءات ؛ حيث حلل الباحث تسعة نماذج مختلفة للشعارات المنبثقة من الجامعة الأم ( جامعة بغداد ) .أما الفصل الرابع فاحتوى النتائج والتوصيات والمقترحات

Keywords


Article
ثقافة الذات في فعل التصميم الداخلي

Authors: سداد هشام حميد
Pages: 265-286
Loading...
Loading...
Abstract

Culture is a model reflects the nation's identity and national character and civilization, and its close association with civilization and human heritage legacy are the true measure of the authenticity of the United and originality, and that culture is a variable factor depending on the people and the sense of the peoples of religious beliefs and intellectual and their implications of social matters as a mirror reflex reflect the successive eras of time. And that interior design plays an important role in the promotion of our cultural identity and our personality to the challenges facing our culture today, methods and multiple forms, including globalization, the format, and cultural globalization as private paint an outline from which the personal, you may try globalization imposed by the culture that summarize the personal and especially within the framework of attempts to take over the world in all fields, and we must protect our individuality and cultural awareness of our culture and deepened and extended to include all aspects of culture and the spectrum and components and interior design being one of these components, and work on the formulation of identity design reflects our vision of cultural, in the era of appears when globalization is capable of dissolving identity and cancellation . From the foregoing it is clear that the main problem in our designs is to confuse the vocabulary of Western culture and vocabulary of the local culture and the desire to use and access of the state of belonging new to all the broader, and then position the output of this case, the concept of cultural identity, where some are trying to find ways to be applied in production Arab tradition of Western culture without any consideration of thought and Arab culture, and thus reflected in the research problem: (cognitive limitations of the concept of a culture of self in the act of interior design) . تشكل الثقافة انموذجاً لهوية الأمة وشخصيتها الوطنية والحضارية, فقد ارتبطت الثقافة بالحضارة والتراث الإنساني المتوارث بوصفهما المقياس الحقيقي لأصالة الامم و عراقتها، وان الثقافة هي العامل المتغير باختلاف الشعوب وما تحمله هذه الشعوب من معتقدات دينية وفكرية وما يترتب عنها من أمور اجتماعية وعدها المرآة العاكسة التي تعكس الحقب الزمنية المتعاقبة. و ان للتصميم الداخلي دوراً مهما في تعزيز هويتنا الثقافية وشخصيتنا أمام التحديات التي تواجه ثقافتنا اليوم بأساليب وأشكال متعددة ومنها العولمة بالشكل العام, والعولمة الثقافية بالشكل الخاص التي ترسم خطوطاً عريضة تنطلق منها الشخصية, فقد تحاول العولمة بما تفرضه من ثقافة أن تختصر الشخصية ضمن إطار محاولاتها للسيطرة على العالم في كل المجالات, وعلينا أن نحمي شخصيتنا الثقافية وإذكاء ثقافتنا وتعميقها وتوسيعها لتشمل كل جوانب الثقافة وأطيافها ومكوناتها والتصميم الداخلي كونه من هذه المكونات، والعمل على صياغة هوية تصميمية تعكس رؤيتنا الثقافية، في عصر تبدو فيه العولمة قادرة على تذويب هذه الهوية وإلغائها. ومما تقدم يتضح ان المشكلة الاساسية في تصاميمنا تتمثل في الخلط بين مفردات الثقافة الغربية و مفردات الثقافة المحلية والرغبة في استعمالها وصولا لحالة الانتماء الجديد الى الكل الاشمل ومن ثم الموقف الناتج من هذه الحالة من مفهوم الهوية الثقافية ، و يحاول البعض ايجاد السبل الواجب تطبيقها في النتاج العربي تقليدا للثقافة الغربية بدون اي اعتبار للفكر والثقافة العربية، وبذلك تجلت مشكلة البحث في : (القصور المعرفي لمفهوم ثقافة الذات في فعل التصميم الداخلي ) 0

Keywords


Article
تصميم الفضاء الدَّاخلي وعِلاقته بالإِداء الوظيفي

Loading...
Loading...
Abstract

إن هذا البحث الموسوم : " تصميم الفضاء الدَّاخلي وعِلاقته بالإِداء الوظيفي" يهدف إلى وضع معالجات معيارية تتصف بطابع الإداء الوظيفي في تصاميم الفضاءات العامة من خلال الكشف عن مواطن القوة والضعف في التصاميم الداخلية لتلك الفضاءات , من ناحية مدى ملائمتها لإداء الوظيفة المقترنة بها.وتكمن أهميته بتشخّيص طبيعة المشاكل التصميمية في الفضاءات العامة التي تعاني من تأسيس علاقات تصميمية لا تقوى على الإيفاء بالمتطلبات المحددة لوظيفة الفضاء الداخلي . وقد تناولت الدراسة طبيعة المتطلبات الوظيفية للفضاء الداخلي في المؤسسات العامة, فضلاً عن معايير حسن الإداء الوظيفي وتحسين متغيراته بما يتوافق مع الحاجات الإنسانية. وقد تناول البحث عينات عالمية منتخبة لدراسة متغيرات الحالة. وتوصل إلى مجموعة نتائج منها:• التعبير عن الوظيفة غاية ينشدها المصمم لاستقطاب فعل الادراك لدى المتلقي, إذ ترتبط بوضوحية المعنى للاداء الوظيقي في الفضاء الداخلي من خلال مضامين فكرية تنبع من مادة الموضوع, وتتجسد في مجموعة العناصر البنائية للفضاء وعلاقاته الترابطية.

Keywords


Article
تصميم النظام الحركي للبورد الهندسي وعلاقته بالاداء الوظيفي

Loading...
Loading...
Abstract

The current research consist of five chapters ;First chapter is dealing with the significance of the research which is within the study of the engineering board design through movement mechanism which is harmonized with movement mechanism of human body that used to develop engineering board action performance in which enrich the designers and the researchers. The problem of the research is summarized in the response on the coming two questions :Is there any relation between dynamic performance in the system of engineering board design and functional performance? Is there any harmony between the design of dynamic performance mechanism of engineering board which harmonized with the movements of human being body? The research aimed at discovering the efficiency in the design of engineering board dynamic system and its relation with functional performance. Then the identification of the limits of the research . The second chapter includes theoretical frame which consists of three categories :first includes engineering board and its types and form and its component element ,second category deals with the function and the dynamic performance of engineering board , third category is dealing with dynamic system in the engineering board . The third chapter is dealing with the procedures of the research which are represented by the society and the sample of the research which is included the sample of the research which is engineering board that used for designing the maps , design pictures regarding architectural and technological engineering which are used by the industrial designers and decoration designers . Three sample are chosen , and the researcher adopted descriptive method in analyzing the sample of engineering board . The fourth chapter includes an analysis for the selected samples . The fifth chapter displayed the results of the research, then finalized by lists of references and abstract in English language. يحتوي البحث الحالي على خمسة فصول ، يضم الفصل الاول اهمية البحث تكمن في دراسة تصميم البورد الهندسي من خلال الية الحركة بما يتناغم مع الية الحركة للجسم البشري المستخدم لتطويرالفعل الادائي للبورد الهندسي بما يغني المصممين والباحثين،اما مشكلة البحث فتتلخص بالاجابة على السؤالين وهما: هل توجد علاقة ما بين الاداء الحركي في نظام تصميم البورد الهندسي والاداء الوظيفي؟ وهل هناك توافق ما بين تصميم اليات الاداء الحركي للبورد الهندسي بما يتلائم واليات حركة جسم المستخدم ؟، ويهدف البحث الى الكشف عن الفاعلية في تصميم النظام الحركي للبورد الهندسي وعلاقته بالاداء الوظيفي،وبعد ذلك تم تحديد حدود البحث، اما الفصل الثاني الذي تضمن الاطار النظري الذي تكون من ثلاث مباحث ، تناول المبحث الاول البورد الهندسي انواعه واشكاله والعناصرالمكونة له، اما المبحث الثاني فتناول الوظيفة والاداء الحركي للبورد الهندسي، والمبحث الثالث تناول النظام الحركي في البورد الهندسي، ثم خرجت الباحثة بما اسفر عنه الاطار النظري وتضمن الفصل الثالث اجراءات البحث المتمثلة بمجتمع البحث وعينته حيث شملت عينة البحث البوردات الهندسية التي تستخدم لاغراض تصميم الخرائط ورسوم التصاميم المعنية بالهندسة المعمارية والهندسة التكنلوجية التي يستخدمها المصممون الصناعيون ومصممو الديكور ، وتم اختيارثلاثة نماذج وقد اعتمدت الباحثة النمهج الوصفي في تحليل العينة للبورد الهندسي ، اما الفصل الرابع فقد تضمن تحليل للنماذج المختارة ، اما الفصل الخامس فقد عرضت فيه الباحثة نتائج البحث ، وبعدها ختمتها بقائمة المصادر وخلاصة البحث باللغة الانكليزية .

Keywords

Table of content: volume: issue: