Table of content

al-academy

مجلة الاكاديمي

ISSN: 25232029 18195229
Publisher: Baghdad University
Faculty: Fine Arts
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

jornal of the college of fine Arts University of baghdad

web site : jcofarts.uobaghdad.edu.iq

Loading...
Contact info

email : al.academy@cofarts.uobaghdad.edu.iq
phone number: 009647703467114
web site : jcofarts.uobaghdad.edu.iq

Table of content: 2011 volume: issue:58

Article
الاتصال البصري وعلاقته بالشكل واللون في الفضاءات الداخلية لمحلات الصاغة

Authors: صبا محمود ناجي
Pages: 5-32
Loading...
Loading...
Abstract

تعتمد منظومة التصميم الداخلي على الاتصال والتواصل بين المصمم والمنجز التصميمي والمستخدم للفضاءات الداخلية ,للوصول الى حقيقة الروابط بين المصمم والفضاء التصميمي وادراك اهمية المستخدم لتلك الفضاءات بالاعتماد على القيم الجمالية والوظيفية للفضاءات الداخلية لمحلات الصاغة في مدينة بغداد ,وجد ان هناك قصوراً في العملية التصميمية لتلك الفضاءات ,يمكن تركيزها بالاسئلة الاتية : • هل حجم الفضاءات الداخلية يسهم في عملية الاتصال البصري بين المتلقي(الزبون )والشكل الذي تتصف به محلات الصاغة (مجتمع البحث)؟ • هل ان انهاءات الجدران بلون واحد او بالوان عدة تفعل العلاقة الاتصالية البصرية للمتلقي مع محلات الصاغة (مجتمع البحث)؟ • هل تحتاج محلات الصاغة العناية بالاثاث ومكملات التصميم الداخلي واللوحات ؟

Keywords


Article
نظام تصميم مكبرات الصوت في أجهزة التلفازوعلاقتها بالهيئة

Authors: مهند جورج
Pages: 33-52
Loading...
Loading...
Abstract

-1 اهمية البحث: قبل اختراع مكبر الصوت كان الاطباء يضعون اذانهم على جسم المريض لسماع الاصوات الصادرة من الاعضاء، حتى قام الطبيب الفرنسي رينيه لاينيك بصنع اول سماعة من انبوب خشبي مجوف عام 1816م، وتطورت السماعات منذ ذلك الوقت حتى اصبحت على ما هي عليه الان لتعطينا النقاء والصفاء في الصوت . اذ تقوم مكبرات الصوت بتحويل الاشارة الالكترونية الى صوت نسمعه. فالصوت ظاهرة فيزيائية تعتمد اهتزاز جزئيات الهواء لتؤثر في الوسط المحيط بها في صورة اضطراب ينتشر بسرعة خلال الوسط . اذ تعتبر مكبرات الصوت (Speakers) من الاجهزة التي لا يمكن الاستغناء عنها، فهي موجودة في أي نظام صوتي مثل التلفاز والمسجل والكومبيوتر..الخ وان نقاوة الصوت ووضوحه تعتمد على نوع مكبرات الصوت المستخدمة ونظام توزيعها . ومن هذا المنطلق تأتي اهمية هذا البحث من خلال دراسة نظام تصميم مكبرات الصوت الموجودة في جهاز التلفاز ، لتحقيق الوقوف على الجوانب التصميمية لمكبرات الصوت بما يتعلق بالنظام الشكلي والجمالي والوظيفي لهيئة التلفاز والتوصل الى ركيزة تصميمية لها.

Keywords


Article
فاعليـة الأساليب الإخراجية الإعلانية التعريفية لعلب التسويق

Authors: شيماء وليد جاسم
Pages: 53-78
Loading...
Loading...
Abstract

الإعلان فن قديم متأصل في المجتمعات البشرية ،ويمثل الميدان الأهم في العملية التصميمية ، ويتوقف عليه نجاح الجهود الإعلانية التي تقوم بها المنشاة المعلنة ، ويعد الابتكار قلب الإعلان ، فان« الإعلان هو التعبير ألابتكاري عن الأفكار الجديدة الخلاقة وان القدرة على ابتكار أفكار جديدة هي المتطلب الأساسي لنجاح الإعلان». ( )
ومن هنا أصبح الإعلان عن السلعة أو الخدمة ضرورة لتقوم بتعريف المستهلكين بأنواع ومزايا السلع المختلفة، وبالضرورة «أصبح الإعلان بجانب كونه فنا، يعمل على تشويق المستهلك وإغرائه بتفضيل سلعة معينة، له أصوله العملية لكي يؤتي الأثر المطلوب وهو إقناع المستهلك بشراء واقتناء السلعة»( )ومن خلال التسارع التقني الذي يسود العالم بحكم تطور الاتصالات وتقنياتها وتعدد منافذها والانفتاح الحاصل بين الأمم والشعوب، تكون فاعلية الأساليب الإخراجية في حضورها في مساندة الجهد الترويجي بشكل جدي وفق قواعد وشروط التصميم. ( )
لذلك سيزيد التطور الذي يشهده فن الإعلان من أهمية الجانب ألابتكاري ،وسوف يؤدي النشاط الإعلاني في العالم إلى المزيد من الاهتمام بابتكار أفكار إعلانية جديدة خلاقة وتحقيق الفكرة الإعلانية من خلال الدراسة العلمية التخصصية والموهبة الفنية والخبرة المتمرسة .غير إن التصميم يعتبر من المهام الأساسية والفنية التي تساهم إلى حد كبير في نجاح الإعلان أو فشله . إن التصميم الناجح يتم من خلال مراعاة مبادئ التصميم الفعالة للرسالة الإعلانية ، والتي تساهم في تركيب وتنسيق عناصر الإعلان بحيث تزيد من فعاليته في التأثير على المستهلك .
من خلال التأثير التصميمي الناجح يعد معيارا لفاعلية الأساليب الإخراجية للرسالة الإعلانية ، غير إن ما يبقى في الذاكرة هو المنجز التصميمي الناجح الذي يتلاءم مع ميول الإنسان النفسية والذهنية ويبقى في الذاكرة لا طول مدة زمنية. فالتصاميم الطباعية الإعلانية التعريفية لعلب التسويق وما تؤشر من نظم إخراجية من شأنها إن تعد مؤشراً نوعياً على اثر التطور التقني في استخدام الأساليب الإخراجية الطباعية

Keywords


Article
السرد الحديث والبنية الاجتماعية في المدينة المعاصرة فيلم جنينة الأسماك أنموذجاً

Authors: حسن قاسم مطشر
Pages: 79-98
Loading...
Loading...
Abstract

The research is an attempt to indicate the interest of the new and distinctgeneration in cinematic narration within two main axes,i.e. the attempt to link between the modern narration and social structure addressed by that narration on one hand ,on the other hand,observing thenewexperiment to find different formats of narration in distinguished and valid works for the processes of analysis and theoretical framing which researcher seeks to apply them here,and an attempt to find a real example for them through a cinematic text which the researcher thinks it represents a proper sample for search and work . The theoretical frame includes the bases established before which most work will depend on applying some of them or some changes with maintaining the general lines Of the critical work , so first the link between the contemporary city motion and its disorder and disorder of places in it, and contemporary man's motion in it and his negative subjection to its laws . Then, the research addresses the relationship between the city and the art it produced according to its provisions which art tries to get out of it.The research presents at the end conversions and social structures inciting the adoption of a different theme contributed extensively in the explosion of structures and evacuation of modern narration from dramatics through playing with times, the multiplicity of viewpoints and the use of techniques rupturing the narration texture and regluing its parts with an internal and external vision embraced with time and place. ينطلق البحث في محاولة لتأشير اهتمام بالجيل الجديد والمتميز من السرد السينمائي ، وذلك ضمن محورين رئيسيين هما محاولة الربط بين السرد الحديث والبنية الاجتماعية التي يتناولها ذلك السرد ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى رصد التجربة الجديدة للعثور على أنساق مغايرة من السرد في أعمال متميزة وصالحة لعمليات التحليل والتأطير النظري الذي يسعى الباحث لتطبيقها هنا ، ومحاولة إيجاد أنموذج فعلي لها عبر متن سينمائي يعتقد الباحث بأنه يمثل عينة ملائمة للبحث والاشتغال. ويتضمن الإطار النظري القواعد التي تم تأسيسها سابقاً التي سيكون جل الاشتغال عليها تطبيقاً لبعضها ، أو مع بعض التغييرات مع المحافظة على الخطوط العامة للمنجز النقدي . فيتم أولاً الربط بين حركة المدينة المعاصرة واضطرابها واضطراب الأمكنة فيها، وحركة الإنسان المعاصر فيها ، وخضوعه السلبي لقوانينها . ثم يخوض البحث في العلاقة بين المدينة والفن الذي أنتجته على وفق اشتراطاتها التي يحاول الفن الخروج عليها . ويقدم البحث في النهاية التحولات والبنى الاجتماعية المحرضة على تبني ثيمة مغايرة اسهمت مساهمة واسعة في تفجير البنى المغلقة وتفريغ السرد الحديث من الدرامية ، عبر اللعب بالأزمنة وتعدد وجهات النظر ، واستخدام تقنيات تمزق السرد وتعيد لصق أجزائه برؤية داخلية وخارجية تتعالق في الزمان والمكان .

Keywords


Article
دلالة النص بين المسرح والسينما علاقة المكتوب بالمرئي هاملت إنموذجاً

Authors: خضير عبيس جياد
Pages: 99-114
Loading...
Loading...
Abstract

إن حقيقة المكتوب بالمرئي وتحولاته الدلالية الواضحة على مستوى تقنيات دلالة النص، وهي ان تنوعات التجربة ضمن العلاقات بين المسرح والسينما المتاحة لنا عن طريق الشاشة وكادر العرض، وما موجود عليهما من توزيع دلالي. يعد أحد العناصر المهمة في تنظيم علاقات النص وتحولاتها داخل إبداع الكاتب ، التي أحدثت منذ دخولها فن السينما إلى اليوم تغييرات واسعة في الممارسة الدلالية، وفتحت المجال واسعاً أمام الفنانين لخلق فضاءات رحبة للإبداع امتزجت فيها مختلف الفنون السمعية والبصرية

Keywords


Article
البناء المعماري للفلم الروائي الحديث

Authors: كاظم مرشد سلّوم
Pages: 115-130
Loading...
Loading...
Abstract

An architecture for the film and manners that is the great importance to the recipient it represents the final form of the film, comes this research entitled (architecture in the feature film talk) to discuss the study of these modes through the handling of the structures that define this construction in the feature film, and modern impact of this Construction on the receiver. The research study, where the film as text and what this text Alfelmi Konath and the basic architectural structure of the film, also touched on the search after experimentation and innovation in contributing to the development of architecture for the film, which still continues in effect. Find out and a number of findings and conclusions as well as the research is composed of a list of sources that were used for the completion of the search. يشكل البناء المعماري للفيلم والكيفيات التي يتم بها أهمية كبيرة عند المتلقي كونه يمثل الشكل النهائي للفيلم ،ويأتي هذا البحث المعنون ( البناء المعماري في الفيلم الروائي الحديث )ليبحث في دراسة هذه الكيفيات من خلال تناوله للبنى التي تحدد هذا البناء في الافلام الروائية الحديثة ، واثر هذا البناء على المتلقي . حيث يتناول البحث دراسة الفيلم كنص وماهية هذا النص الفيلمي ومكوناته الاساسية التي تشكل بنية الفيلم المعمارية ، كذلك تطرق البحث الى اثر التجريب والحداثة في الاسهام بتطور البنية المعمارية للفيلم الذي مازال تاثيره مستمرا . واحتوى البحث على مشكلة البحث واهميته واهدافه . وخرج البحث بعدد من النتائج والاستنتاجات وكذلك احتوى البحث على قائمة بالمصادر التي استعين بها لاكمال البحث .

Keywords


Article
جمالية تشكيل الفضاء الخارجي في الدراما التلفزيونية"مسلسل سقف العالم إنموذجا"

Authors: رضوان مكي عبد الله
Pages: 131-148
Loading...
Loading...
Abstract

تمتلك الصورة حضورا واسعا وأهمية كبيرة في الخطاب المرئي، وعن طريقها يتم نقل المعاني والأفكار وتتم "الدلالة على الأفكار عن طريق العلاقات ما بين خلايا تنتسب منظومة الرموز ذاتها الدالة على المعنى"( ) فتلك العلاقات ما بين العناصر المكونة للدراما التلفزيونية هي التي تولد الكثير من المعاني والدلالات الفكرية والجمالية، فالحركة واللون والديكور والفضاءات والأزياء وغيرها وعند تشكيلها بأسلوب مبدع وحسب المتطلبات الدرامية، ينتج عنها توظيف جمالي ومن أجل معرفة الصياغات التي يسعى صانع العمل الاستناد اليها في عمله الدرامي استوجب دراسة جمالية تشكيل الفضاء الخارجي في الدراما التلفزيونية وهنا يمكن أن نعبرّ عن مشكلة البحث بصيغة التساؤل الاتي: (ما هي الكيفيات التي وظف بها تشكيل الفضاء الخارجي جماليا في الدراما التلفزيونية).

Keywords


Article
برنامج تدريبي لاكساب طلبة المرحلة الثانوية مهارات الخطابة والالقاء

Authors: اخلاص هاشم عودة
Pages: 149-168
Loading...
Loading...
Abstract

يشهد عالمنا اليوم تطوراً علمياً وتكنولوجياً واجتماعياً وثقافياً في جميع مجالات الحياة، وقد ادى هذا التقدم العلمي والتكنولوجي، في العالم، الى ضرورة رفع مستويات مهارات المتعلم (العقلية والحركية). فالتوجيهات التربوية الحديثة تزود المتعلم بالمهارات الفنية والحركية التي تسهم في نمو شخصيته وتحقيق ذاته. لذلك ارتأت الباحثة، بناءا على ما تقدم، استخدام برنامج تدريبي لاكساب الطلبة مهارات الخطابة والإلقاء. فمن خلال القيام بزيارة ميدانية للمدارس الثانوية تعرفت على مجموعة من المشكلات التي يعانيها الطلبة في ممارسة الخطابة والالقاء. ولذلك جاء البحث الحالي لمعالجة المشكلات المهاراتية وعلى النحو الآتي:- 1. ان المناهج المقررة في المدارس الثانوية لا تهتم بمهارات الخطابة والإلقاء. 2-اعتماد مفردات (محدودة) في مادة التربية الفنية من دون الالتفات الى الانشطة الاضافية التي تسهم في تنمية القدرات الفنية والابداعية للمتعلمين. 3- بعد استطلاع اراء المدرسين، وجدنا ان الطلاب لايمتلكون الثقة بالنفس فنحتاج الى برنامج لزيادة الثقة بالنفس لكي تعطيهم دفعة جديدة في الجرأة الادبية، ويكونون شجعاناً، لديه طلاقة في الحديث، فقوة شخصية الطالب جزء من هذه المشكلة. 4-ظهور مشكلة جديدة، يتعلق الجانب الاول منها بشخصية المتعلم والجانب الثاني يتعلق بمهاراته الفنية التي افتقدت الى الاداء المتقن في هذا الفن.

Keywords


Article
تلوين النحت في العصور القديمة

Authors: علي رسن منصور
Pages: 169-188
Loading...
Loading...
Abstract

يشكل اللون أحد أبرز العوامل التي تحدد كيفية ارتباطنا بالبيئة المحيطة والانطباع الذي يولده فينا, ولأن اللون يستطيع أن يحول أية مساحة كئيبة أو رتيبة في محيطنا إلى مكان مفعم بالحيوية, والحياة, والبهجة, والسرور, لأن بعض الألوان تبعث على الهدوء وبعضها يعطي شعورا بالراحة بينما يبعث البعض الآخر على الاشمئزاز والنفور. وللألوان دلالات تختلف من مكان إلى آخر ومن شعب إلى آخر. وهذا الاختلاف يرتبط بثقافة تلك الشعوب وعاداتها وديانتها. إذ إن اللون الأصفر مثلا له دلالات عديدة مختلفة في الديانة الإسلامية, فقد جاء ذكره مرات عدة في القرآن الكريم, وفي كل مرة له دلالة خاصة, فهو يدخل السرور على من ينظر إليه إذا كان في الحيوان. وله دلالة الإفساد والدمار إذا كان في الريح, ويدل على القحط والفناء إذا كان في الزرع. لقد جاء الاهتمام بالألوان منذ عصور ما قبل التاريخ ، فقد استعمل الإنسان البدائي الألوان في خطابه العملي لإحداث التأثيرات المختلفة على المتلقي بعد خلطها بالمثبتات في تلوين إنتاجه الذي نسميه اليوم ( أعمال فنية ) متمثلة بما تركه لنا من رسومات وتحزيزات ملونة على جدران الكهوف والصخور والمعابد وكذلك على سطوح التماثيل المنحوتة من خامات متعددة. وهذه العملية لم تكن محصورة داخل نطاق ضيق من العالم بل امتدت إلى جميع أرجائه. فقد أضاف الفنان على مر العصور اللون على سطوح تماثيله بعد أن نحتها من المادة الأولية. وقد اختلفت طرائق تلوين التماثيل بمرور الزمن وحسب التطور والحضاري والثقافي. ولم يقتصر التلوين على مادة أولية محددة بل شملها جميعا كالحجر بأنواعه, والخشب, والطين المفخور... وفي هذا البحث سوف يتطرق الباحث مراعاة للحصر والإجمال إلى تتبع بعض النماذج من المنحوتات الملونة عبر حضارات تاريخية محددة, والبحث في الضواغط الفكرية والاجتماعية والعقائدية التي صاغت الخطاب الجمالي, وأدت إلى كيفية استعمال (الفنان) للألوان فوق سطوح تماثيله وأسباب استعماله. وعليه فان مشكلة بحثنا تدور حول هذا الجانب, ولعلنا نتوصل إلى الإجابات التي بإمكانها أن تحل عقدة السؤال الذي طرحه الباحث كمشكلة لبحثه هو: ( لماذا يلون النحات سطوح تماثيله؟ ما هي دوافعه؟ وما هي مبرراته؟ )

Keywords


Article
التحول الاسلوبي في الفن الى النزعة الدادائية

Loading...
Loading...
Abstract

Dada Uploaded Meshaal Prometheus to ignite fires everywhere, it was an artistic movements of selectivity and hate to wear one and hate to wear clothes more than one day .. Was against all state Kontha and formed against the art and an art counter against accident and against the chance of anti Among the rubble and ruins of architecture Aldadaii emerged artwork Alazzagah to become an advocate of defies the Alaklaniat, logic and organization responsive to all that is the dream and the unconscious, ghosts, hieroglyphs and symbols to make them exclusive to intellectuals, but any intellectuals .. They are intellectuals who have manipulated the course of the consistent with the objectives of the research, addressing first the concept of expression in a manner awry, then overlap appeared everything is miles from the land of art, by which I mean regular, such as drawing automatic fired unleashed senseless and accidental and unconscious solving disorder replace the system and illogicality, the place of logic and spontaneity and innocence blocked ports in the face of bigotry and hypertrophic in the automatic one should also be reflected also led her toothbrush or materials that are not looking for the appropriate themes or commitment to certain rules, and beauty is can generate from the Federation of unexpected things more than others.يحتوي البحث الحالي علـى خمسة فصول مـع قائمة بالمصادر ،و يتكون الفصل الأول من مشكلة البحث وهي كشف(المتحول الأسلوبي في الحركة (الدادائي)، وتكمُن المشكلة في أهمية الحركة (الدادائيه) في الفن الحديث و قدرتها على عرض تحول وتعميق الفهم للحركة (الدادائيه) وتأسيس شكلاً إبداعياً ، وبذلك يتم إدراك وتحوله الأسلوبي في الفن الحديث من خلال تحليل عيّنات مختلفة للحركة (الدادائيه) وبشكل قصدي لبعض الفنانين الأوربيين الذين يُمثّلون اتجاه الحركة (الدادائيه) في فن الرسم ، ثم أهمية البحث ، تلا ذلك أهداف البحث وهي : كشف التحول الأسلوبي في الفن الدادائي، وبعدها حدّد الباحث حدود بحثه،أما الفصل الثاني فتضمن الإطار النظري الذي تكوّن من ثلاث مباحث ، تناول المبحث الأول مقدمه تاريخيه للرسم الحديث،أما المبحث الثاني فتناول الجذر ألمفاهيمي للحركة الدادائيه ،و المبحث الثالث السمات والخصائص الفنية للحركة الدادائيه ، ثم خرج الباحث بما أسفر عنه الإطار النظري وتضمن الفصل الثالث إجراءات البحث وهي : مُجتمع البحث الذي حدّد فيه الباحث التحول الأسلوبي في الفن الدادائي، وقد قام الباحث باختيار عيّنة البحث ضمن المجتمع بطريقة قصدية ، ثم ذكر منهج البحث ،أما الفصل الرابع فقد تضمن التحليل للنماذج المُختارة ،أما الفصل الخامس فقد عَرَض فيه الباحث النتائج للبحث ، وبعدها ختمَتها بقائمة المصادر والمراجع وخلاصة البحث باللغة الإنكليزية .

Keywords


Article
التكوين النحتي في اعمال عبد الرحيم الوكيل ومحمد غني حكمت

Authors: علي جبر حسين
Pages: 215-236
Loading...
Loading...
Abstract

ترتبط مشكلة البحث بقضية اساسية هي كون معظم الدراسات الفنية أو الجمالية لم تتعرض لموضوعة البحث الموسوم والخاص بالتكوين النحتي عند النحاتين العراقيين ولاسيما انها دراسة مقارنة لكل من الفنانين محمد غني وعبدالرحيم الوكيل لكونهما عمودين من اعمدة النحت العراقي ففنهما يستحق الدراسة والتمحيص وان هذه الدراسة وموضوعها تستحق عملية البحث العلمي والاجابة عن التساؤل الاتي:ماهي طبيعة التكوين عند هذين النحاتين وماهي اوجة المقارنة بينهما في هذا المجال.

Keywords


Article
توظيف الأشكال الحيوانية في فن الخزف الآشوري

Authors: احمد جعفر حسين
Pages: 237-256
Loading...
Loading...
Abstract

الآشوريون هم أقوام ( سـامية ) نزحوا من الجزيرة العربية وسكنوا المناطق الشمالية من بلاد الرافدين والشام وأجزاء من إيران..الحضارة الآشورية لها تاريخ عريق استمدت جذورها من الحضارات الإنسانية القديمة التي سبقتها في جنوب وادي الرافدين ( السومرية – الاكدية – البابلية ) وهذه الحضارة لأتقل أهميتها عن الحضارات الأخرى في العالم القديم . من الجدير بالذكر ان طبيعة أرض القسم الشمالي من وادي الرافدين التي لا تتوفر فيها المواد الأولية لصناعة الخزف( الأطيان ) الا بشكل محدود مما جعل الفنان الآشوري يهتم بفن الخزف اهتماما كبيراً كونه يشكل جانباً مهماً من الثقافة وعنصر أساسي في هيكلية البناء الإنساني فهي تعد مرآةً ناطقة لحياة المجتمع الآشوري التي عكست الأفكار والثقافات بما احتوته ُ من معتقدات وتقاليد التي اسهمت بشكل فعال من رفد أعمالا تشكيلية فنية لحضارة تزهو بخيرات انتاجاتها الفنية كان الفنان الاشوري حلقة الوصل الذي ترجم لغة الطين الى اعمال ذات ارث عريق لتنسجم مع طبيعة حياتهم وعقائدهم فقد جسد الاشكال الادمية والحيوانية والطبيعية حتى انه قد تعدى ذلك بابتكاره أشكلاً حيوانية مركبة ( أسطورية ) . إن مشكلة البحث الحالي تأتي من خلال الكشف عن افكار الفنان الاشوري الذي وظف الأشكال الحيوانية في أعماله الخزفية التي لم يتم دراستها من قبل الباحثين على حد علم الباحث ، لذلك لابد من تسليط الضوء ومعرفة الأسباب التي أدت الى نتاج هذه الأشكال سواء أكانت تنجز بدافع روحي ام ديني مستقاة من الالهة أم كانت تنجز بتأثير الحروب التي خاضتها الامبروطورية الآشورية والأعمال التي تنجز هي تجسيد الانتصارات على الأعداء اذ تمكن الفنان الآشوري من استخدام هذه الحيوانات كرموز للبطولة والشجاعة التي تميز بها ملوك هذه الدولة . وبناءً على ما تقدم ارتأى الباحث أن يحدد لمشكلة بحثه التساؤلات الاتية : هل أستطاع الفنان الاشوري توظيف خامة الطين بسحرها الجمالي والتقني لتجسيد الاشكال الحيوانية ؟ وهل ان طبيعة هذه الأشكال الحيوانية الخزفية ذات أصالة في تشكيلها ؟ ولماذا أختار الفنان الاشوري خامة الطين في صناعته للأشكال الحيوانية ؟ وهل كانت الفنون الآشورية متأثرة بالفنون الأخرى بسبب خضوع دولة أشور للحكم ألأجنبي ام بقيت محافظة على وحدة أفكارها ؟ وهل كان نتاج الأشكال الحيوانية الخزفية بتأثير واقعي ام تعبيري ام سريالي ؟

Keywords

Table of content: volume: issue: