Table of content

Regional Studies

دراسات اقليمية

ISSN: 18134610
Publisher: Mosul University
Faculty: President of University or centers
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

Regional Studies:is a scientific,quarterly,academic and refereed journal; issued by Regional Studies Center. The first issue of it was in 2004; it publishes 4 issues yearly; it aims at publishing Studies concerning affairs and relations of Iraq and neighboring states in political, economic,historical , cultural, geographical and law aspects.

Loading...
Contact info

Email:regionalstudies2003@yahoo.com
Phone Number:07481705878

Table of content: 2005 volume: issue:3

Article
The basic Law (Constitution) of 1925 And lts Connection with the concept of Democracy In Iraq
القانون الاساسي (الدستور) لعام 1925 ومدى ارتباطه بالفكرة الديمقراطية في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

The research tackles the question of issuing “the first permanent Iraqi constitution” in 1925 since the formation of modern Iraqi state and the evolution of the royal Regime in Iraq, than the amendments applied on it till its abolition after the declaration of the republic in July, 14, 1958 . The research mentions negative and positive points of the constitution comparing it with the successive republic reigns which held the temporary constitutions and this formed a shortage and urgent need for a rightful constitutional Iraqi life. يعالج البحث مسألة إصدار "أول دستور عراقي دائم" عام 1925 منذ تشكيل الدولة العراقية الحديثة ونشأة النظام الملكي في العراق. ثم التعديلات التي أجريت عليه تباعا حتى إلغائه بعد إعلان الجمهورية في 14 تموز 1958. مع التطرق إلى المآخذ والنقاط الإيجابية فيه، ومقارنته فيما حصل في العهود الجمهورية المتعاقبة التي تمسكت بالدساتير المؤقتة مما شكل نقصا وحاجة ملحة للحياة الدستورية العراقية الصحيحة


Article
العراق واليمن : دراسة تاريخية في علاقاتهما 1921 ـ 1962

Loading...
Loading...
Abstract

كأي قطر عربي وآخر ، فإن بين العراق واليمن صلات تاريخية حضارية عميقة الجذور ، فالهجرات العربية من بلاد اليمن السعيدة إلى أرض الرافدين ، بعد تصدع سد مأرب ، والعلاقات بين العراق واليمن على أيام دولتي المناذرة والغساسنة التي أسستها القبائل اليمنية التي توجهت نحو شمال الجزيرة العربية ، دليل عمق الصلة وديمومتها واستمرارها بعد ظهور الإسلام وقيام الدولة العربية الإسلامية ،وتحول اليمن لكي تكون جزءاً مهماً من هذه الدولة التي اتخذت بغداد أيام العباسيين عاصمةً لهما ( ) .


Article
الموقف الإقليمي من الحركة الكردية المسلحة في تركيا 1984

Authors: خليل علي مراد
Pages: 32-50
Loading...
Loading...
Abstract

لم تكن الحركة الكردية المسلحة التي بدأها حزب العمال الكردستاني في تركيا منذ آب 1984 شأنا داخليا فحسب بل إنها أصبحت بصورة متزايدة قضية سياسة خارجية أيضا من خلال تأثيرها في علاقات تركيا الدولية والإقليمية. يدرس هذا البحث مواقف جيران تركيا الشرق أوسطيين (العراق، سوريا، إيران) إزاء الحركة الكردية المسلحة في تركيا منذ بدايتها في 1984 حتى ألازمة السورية التركية في تشرين الأول 1998، ويحلل البحث هذه المواقف في ضوء المصالح والهواجس الأمنية المشتركة، كما بالنسبة للعراق حتى 1990 ثم الإدارة الكردية في كردستان العراق منذ 1992. أو من خلال المشاكل والخلافات القائمة ( قضية المياه، التعاون التركي الإسرائيلي) كما بالنسبة لسوريا. أو الشكوك المتبادلة والمنافسة من اجل النفوذ الإقليمي كما بالنسبة لإيران..


Article
EXPORT PERFORMANCE & ECONOMIC GROWTH IN IRAN ( 1990-2003 )
أداء الصادرات والنمو الاقتصادي في إيران للمدة ( 1990-2003 )

Authors: طه يونس حمادي
Pages: 51-66
Loading...
Loading...
Abstract

There is relation between export performance , Which means the export growth & export stability with economic growth , The problem of this study is , is there significant effect for export performance on economic growth in Iran & which starts from hypthesis that export performance in Iran neither determine large percentage nor high significant effect of this growth .The study was used quantitative analysis to explain the relation between export performance & economic growth .The study included three sections , the first went to the theoretical frame & previous studies , while the second went to the model specification & to prepare the variables & data resources ,while the third section specialized with estimating & analysis the effect of export performance on economic growth in Iran during the period ( 1990-2003) .The basic result which the study reached it came acceptable with hypothesis study that means , that the export performance don’t determine a high percentage of economic growth & don’t have significant effect on this growth .هناك علاقة بين اداء الصادرات المعبر عنه بنمو الصادرات واستقرارها والنمو الاقتصادي ، ومشكلة البحث هي ، هل ان هذا الاداء له تاثيرا معنويا على النمو الاقتصادي ؟ ، تهدف هذه الدراسة الى تقدير وتحليل اثر هذا الاداء على النمو الاقتصادي ، وتنطلق الدراسة من فرضية مفادها ، ان اداء الصادرات في ايران لا يحدد نسبة عالية من النمو الاقتصادي ، وليس له تاثيرا معنويا كبيرا على هذا النمو ، وقد استخدم في البحث التحليل الكمي لتفسير العلاقة بين اداء الصادرات و النمو الاقتصادي . وتضمنت هذه الدراسة ثلاثة مباحث ، تطرق الاول الى الاطار النظري وبعض الدراسات السابقة ، في حين انصراف المبحث الثاني الى توصيف النموذج وكيفية اعداد المتغيرات ومصادر بيانات المتغيرات ، اما المبحث الثالث فقد اختص بتقدير وتحليل اثر اداء الصادرات في النمو الاقتصادي في ايران للمدة ( 1990-2003 ) . ان النتيجة الاساسية التي توصلت اليها الدراسة جاءت متفقة مع فرضية البحث أي ان اداء الصادرات لم يحدد نسبة عالية من النمو الاقتصادي ولم يكن تاثيره معنويا على هذا النمو .


Article
Privatization of Economy in Jordan A “ Historical Study "
خصخصة الاقتصاد الأردني دراسة تاريخية

Loading...
Loading...
Abstract

No doubt , economy hes become the most imprtant circle in building any society and its political independen co The process of development depends on two basic factors the genel sector and the private sector . The paper deals with the importance of privatization in the in ternational economy in general and the privatization of economy in Jordan in particular . lt spots light on the firs beginning for this process and what adminstrative measures taken to reach this goal in Jordan . The paper also discusses the main sides of the process by studying the measures taken by the Jordanian government in the process of transformetior in the projects of general sector into the private one . أصبح الاقتصاد الحلقة الأكثر أهمية في حلقات بناء المجتمع ، والسعي نحو إستقلاله سياسياً . ولا شك أن عملية التنمية تقوم على ركيزتان أساسيتان القطاع العام ، والقطاع الخاص . يبحث هذا الموضوع عن أهمية الخصخصة في الاقتصاد الدولي بصورة عامة ، وخصخصة الاقتصاد الأردني بصورة خاصة . حيث سلط الضوء على البدايات الأولى لهذه العملية الحيوية ، ولما اتخذ من إجراءات إدارية من اجل الوصول إلى مراحل متقدمة في عملية الخصخصة في الأردن وناقش ابرز جوانب هذه العملية من خلال دراسة ما اقدمت عليه الحكومة الأردنية في عملية التحول ، من مشاريع من القطاع العام إلى القطاع الخاص


Article
The agricultural bank in Iraq: A comparison study with some neighborhood states
المصرف الزراعي التعاوني في العراق: دراسة مقارنة لبعض دول الجوار

Loading...
Loading...
Abstract

The formal agricultural credit agencies are the most important sources, because they are non-profit organizations, and its goals is to maximize benefits of farmers and provide advice's and directions, also they put low interest rate, comparing with private banks which put heavy requirements. Our study acquired its importance to identify and to attempt the credit services extended to small farmers through the agriculture banks in Iraq, Syria and Jordan. So our study based on the hypothesis which assume that there are differences in this countries for trends of guideline borrowing. the broad objective of this study to comparison also the guideline borrowing through the dispensation of the loans according to source, purpose, fate, activity and type and the interest rates in Iraq , Syria and Jordan.تعد مؤسسات الإقراض الزراعي الرسمية (ويقصد بها في هذا البحث المصارف الزراعية) من أهم المصادر، إذ إنها غالباً لا تستهدف الربح بل تستهدف تعظيم منفعة المزارعين وخاصة صغارهم. من هنا جاءت أهمية البحث في محاولة للتعرف على الخدمات التمويلية المقدمة لصغار المزارعين من خلال المصرف الزراعي في العراق والدول المجاورة قيد الدراسة والتعرف على الخدمات التمويلية المقدمة لصغار المزارعين. ويهدف البحث إلى مقارنة السياسة الاقراضية للمصرف الزراعي التعاوني في العراق من خلال توزيع القروض حسب المصدر والأغراض والآجال والأنشطة والنوع فضلا عن أسعار الفائدة التي تؤخذ في العراق مع الدول المجاورة ( سوريا والأردن ). ومن اهم الاستنتاجات إن المصرف الزراعي التعاوني في العراق لم تكن سياسته الاقراضية واضحة خلال المدة 1998-2001 في حين إن المصرف الزراعي في سوريا كان واضحا في توجهاته لصالح صغار المزارعين, ومن خلال اعتماده معدل أسعار فائدة منخفضة قياسا ام في الأردن كانت بتوجهاتها تعمل على توفير القروض للمزارعين من القطاع الخاص والمشاريع الكبيرة, وكانت تعتمد معدل أسعار فائدة مرتفعة.


Article
Jordan and Gulf war III
الأردن وحرب الخليج الثالثة

Loading...
Loading...
Abstract

Gulf war III is considered a turning point in the middle east history for it left effect upon all statses of the area . The research spots light on Jordan attitude one of the regional states bordering iraq as well political development , of the iraqi case since its emergence on the arab and international scene after the gulf war II in 1991 . The researcher states that Jordan has tried to prevent a new war in the area it has destructive effect not only upon iraq but also upon the whole area . Jordan has deeply done its best in the direction to rearrange the picture of its relations with iraq after the war to insure joine interest تعد حرب الخليج الثالثة نقطة تحول في تاريخ الشرق الأوسط ، لما تركته تلك الحرب من اثأر وتداعيات ألقت بظلالها على جميع دول المنطقة . حاول البحث تسليط الضوء على موقف الأردن إحدى الدول الإقليمية المجاورة للعراق من التطورات السياسية التي مرت بها القضية العراقية منذ بروزها على المسرح الدولي بعد حرب الخليج الثانية عام 1991 ، وحتى قيام حرب الخليج الثالثة ، والمتغيرات السياسية الجديدة التي طرأت على العراق بعد تلك الحرب. وقد تبين للباحث أن الأردن سعى منع وقوع الحرب في المنطقة لما للحرب من آثار مدمرة ليس على العراق فحسب بل على المنطقة بأسرها ، كما سعى الأردن إعادة العلاقات مع العراق بعد الحرب ضمانا للمصالح المشتركة بين البلدين .


Article
موقف ايران من حربي الخليج الثانية والثالثة

Authors: أفراح ناثر جاسم
Pages: 111-122
Loading...
Loading...
Abstract

تنبع أهمية موقف ايران من الأحداث التي جرت في العراق في عامي 1991 – 2003 من أن ايران والعراق يتمتعان بأهمية استراتيجية كون الدولتين لها ثقلها السياسي والعسكري في منطقة مهمة واستراتيجية لمصالح الدول العظمى وهي منطقة الخليج العربي اضافة الى تمتع الدولتين بالموارد النفطية ، الشريان الحيوي للإقتصاد العالمي ، وكون ايران معنية بصورة أو بأخرى بما يجري على حدودها الغربية في العراق الذي ترتبط معه ايران بعلاقات تتراوح بين السلبية والايجابية الآ أنها في أغلبها تميل الى السلبية وأن تخللتها فترات من الهدوء النسبي الذي املته مصلحة هذه الدولة أو تلك و المتمثلة في عقد المعاهدات والاتفاقيات التي حاولت فض المشكلات العالقة بين الطرفين وخاصة مسألة الحدود ولكن هذه الاتفاقيات غالباً ماكانت تخرق من قبل أحد الطرفين عند زوال الظروف التي أدت الى عقدها. إلآ أن هذا لايمنع أن هناك تقاطع بين مصلحة البلدين تؤثر بشكل أو بآخر على عملية اتخاذ القرارات وخاصة تجاه مسألة هامة وهي تعرض أحد الجارتين لحرب تهدد أمن وسلامة الدولة الأخرى ومن هذه النقاط العداء المتبادل بين الدولتين والولايات المتحدة الأمريكية التي تحاول احتواء دورهما وتحجيمه والحيلولة دون بروز أحدهما بشكل يهدد مصالحها في منطقة الخليج ، وعداء الدولتين لاسرائيل ورفضهما لعمليات التسوية ودعمهما للانتفاضة الفلسطينية . وسعى الدولتان لامتلاك أسلحة الدمار الشامل ، اضافة الى أن كلا الدولتين تضمان في جنباتهما قوميات وطوائف مختلفة وأن أي اضطراب داخلي يؤدي الى بروز حركات قومية مسلحة في أحد الدولتين واحتمالية انتقال عدواها الى الدول الأخرى .

Table of content: volume: issue:3