Table of content

JOURNAL OF HISTORICAL & CULTURAL STUDIES an academic magazin

مجلة الدراسات التاريخية والحضارية

ISSN: 20231116
Publisher: Tikrit University
Faculty: Education
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

-Refereed journal is published quarterly by the Center for Saladin's historical and cultural studies / University of Tikrit.
-The objectives of the magazine: the issuance of research interested in the humanities and the historical and cultural and political, and future.
- The first issue of the magazine in 2009.
-Number of issues which were issued during the period between the years 2009 -2013 is(17)number.
-The jurisdiction of the magazine:The Humanities Studies.

Loading...
Contact info

Phone number :07702310499
Phone number :07707179541
e-Mail : alayubicenter4@yahoo.com

Table of content: 2010 volume:2 issue:5

Article
اتجاهات حركة النهضة العربية الحديثة الإصلاحي – القومي – التأريخي – التقدمي – الوحدوي

Loading...
Loading...
Abstract

فكرة القومية العربية ليست طارئة على العرب من حيث متناولها العام. فالتأريخ العربي قد امتلأ بالشواهد على أنها كانت بارزة في كثير من الأدوار والمشاهد والمراحل العربية في حقب التأريخ السابقة وقبل الإسلام وبعدهُ، وفي مختلف أنحاء الأرض التي قدر للعرب أن يؤدوا دوراً فوق مسارحها. غير أن شعلتها قد همدت فيهم بسبب ما طرأ عليهم من أحداث هدمت من سلطانهم وقوضت بنيانهم وأضعفت فيهم الشعور القومي. وجعلتهم يرضخون للسلطات والعناصر غير العربية ويستسيغون ذلك لاتحادهم معهم في الدين، ويرون في الخلافة الإسلامية التي كانت تتمثل أخيراً في السلاطين العثمانيين عزاً ورضاءً يطمئنان شعورهم الديني الذي غلب على شعورهم القومي بعد تلك الأحداث.


Article
الحركة العلمية في عصر النهضة

Loading...
Loading...
Abstract

ليس هناك من شك في أن النهضة الحديثة في أوروبا قامت بشكل أساسي على العلم الحديث، وبالرغم أن التحولات الفكرية التي جرت بدءا من عصر الإصلاح الديني والحركة الإنسانية والكشوف الجغرافية، إلا أن ظهور العلم الحديث كان هو العنصر الحاسم نحو تحقيق النهضة، فقد أدت الاكتشافات العلمية المتتالية إلى تحولات جذرية في قدرات المجتمعات الأوروبية ابتداء من القرن الثامن عشر الميلادي. وقد شهد القرنان، السادس عشر والسابع عشر، ثورات علمية عدة واحدة تلوه الأخرى في أوروبا حددت الولادة الفعلية للعلم الحديث. وحاول محللون كثر إيجاد الجواب في التركيبة الاجتماعية لثقافة المجتمعات المختلفة بينما حاول آخرون تفحص الظروف الحقيقية أو الدينية أو السياسية لهذه المجتمعات. فإن التطورات العلمية الرئيسة في أوروبا خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر كانت نتاج الدورة الديناميكية للثروة التي أطلقت بسبب «اكتشاف» العالم الجديد. وقد دفعت الثروة إلى إنتاج المزيد من العلم ودفع العلم الجديد، بدوره إلى إنتاج المزيد من الثروة، وبهذه السرعة، فإن إنتاج العلوم في أوروبا بدأ بالنمو متسارعاً تاركاً بقية أنحاء العالم مع مشاكل موارده الآخذة بالنضوب واستخدام أساليبه العلمية القديمة، وعلى العموم تناول البحث مقارنة بين العلوم في العصور الوسطى وتطورها في عصر النهضة.


Article
الحياة الاقتصادية في العراق في مرحلة أنتاج القوت والقرى الزراعية (العصر الحجري الحديث /العصر الحجري الحديث المعادن )

Loading...
Loading...
Abstract

احتلت بلاد الرافدين مكانة رفيعة وغدت سراجا تقتبس منه الحضارات الأخرى مظاهر التحضر والتمدن، ولم يكن هذا الإبداع وليد الصدفة أو مقتبس من حضارات أخرى بل كان من صنع سكان بلاد الرافدين ويجسد نضال طويل تمثل بالأسس الأولى للحضارة والتي تبدأ من عصور ما قبل التاريخ لتحقق وعبر مخاض طويل نقلة نوعية تمثلت بإنتاج القوت وذلك في العصر الذي يطلق عليه العصر الحجري الحديث بحدود الألف العاشر قبل الميلاد منهيا بذلك آلاف السنين من كونه جامعا للقوت وان ينتقلوا من حياة البداوة والترحال إلى حياة الاستقرار والإنتاج وبعد ذلك أسس أولى القرى الزراعية في شمال بلاد الرافدين وهي قرية ( جرمو ) (1). وعلى العموم فان الدراسات الخاصة بعصور ما قبل التاريخ تعد قليلة إذا ما قورنت بالدراسات التي تناولت العصور التاريخية ، وذلك بسبب عدم وجود التدوين الذي اكتشف في بلاد الرافدين في منتصف الألف الرابع ق.م، والذي يعتبر المصدر الرئيس في تصور ورسم ملامح المعطيات الحضارية لأي عصر من العصور.


Article
العلاقة بين أفراد البيت العباسي وأثرها على الخلافة حتى سنة 247هـ/861م

Authors: taha kuder طه خضر عبيد
Pages: 75-100
Loading...
Loading...
Abstract

يسعى البحث إلى تتبع العلاقة بين أفراد البيت العباسي ، لمدة أكثر من قرن من الزمان ، قبل وصولهم إلى الحكم وبعده ، والتي استندت على صلة الرحم والتعاون والمحبة والسرية في إدارة شؤونهم ، وكانت طبيعة تلك العلاقة ، هي سر قوتهم ونجاحهم ، وكونت منهجا قائما على التنظيم السري الداخلي ، الذي ساروا عليه وأسميناه " برسائل الخميس " ، فضلا عن أن أمرهم كان بيد كبيرهم الذي كان مطاعا ، واسهم معه أبناء أسرته في الحكم والإدارة والقيادة الحربية والاستشارة .


Article
عبدالله بن المبارك ودوره في الثغور

Loading...
Loading...
Abstract

يعد الجهاد ركيزة من ركائز الإسلام، من هنا أمر الله سبحانه وتعالى ، المسلمين بالجهاد والمرابطة في سبيله، وذلك عملاً بقوله تعالى: "يا أيها الذين امنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون" ، وتفسير هذه الآية القرآنية الكريمة إن الجهاد يعني المرابطة في نحور العدو، وحفظ ثغور المسلمين، وصيانتها وحمايتها من دخول الأعداء إلى حوزة بلاد المسلمين. كما ورد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث التي حث فيها المؤمنين على المرابطة في الثغور والجهاد، يقينا منه صلى الله عليه وسلم، بضرورة هذا الأمر لحماية المسلمين والإسلام وأهله ، وقد روي عنه صلى الله عليه وسلم انه قال: "رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها(1)". وبحكم موقع الثغور والعواصم على حدود العدو البيزنطي، كانت هذه الرُبُط في بادئ الأمر مجرد حصون تقام في الجهات الأكثر تعرضاً لغارات العدو، وكانت تشحن بالمقاتلة، وساعد انتشار الإسلام وعلومه، إلى إن تتحول هذه الربط من وظيفتها الأولى إلى وظيفة تعليمية، فأصبحت الثغور والعواصم عامل جذب للعديد من العلماء والفقهاء والمفكرين في مجالات عديدة. فتخرج على أيدي هؤلاء الأئمة العلماء تلاميذ نجباء حرصوا على حمل الرسالة من بعد شيوخهم ، وهكذا خرّج كل جيل جيلاً بعده يحمل الرسالة ويؤدي الأمانة، وهذا من حفظ الله لهذا الدين الذي ختم به الأديان، ومن هذه الشخصيات البارزة الشيخ المجاهد عبد الله بن المبارك، وسنتحدث أولا عن اسمه، وسيرته، ونسبه، وجهاده، ثم نقف عند منهجه في التعلم والتعليم، وجهوده في مجال علوم الحديث ،وأخيرا مؤلفاته.


Article
كتاب الدواوين في العصر الأموي الكتابة لغة واصطلاحا

Loading...
Loading...
Abstract

الكتابة اسم لما كتب مجموعا والكتاب : مصدر والكتابة لمن تكون له صانعة كالصياغة والخياطة وجمع الكتاب وكتبة (1) . أما الكتابة : (فاصلها مشتق من الكتب وهو الجمع ومنه سمي الكتاب كتابا لأنه يجمع الحروف وسميت الكتيبة لأنها تجمع الجيش ) (2) . يقول القلقشندي (3) : ( الكتابة في اللغة مصدر كتب ، يقال كتب يكتب ، كتبا وكتابا ، وكتابة ومكتبة .وكتبه فهو كاتب ، معنى الجمع يقال : تكتبت القوم إذا اجتمعوا ومنه قيل لجماعة الخيل كتيبة وكتبة البغلة إذا جمعت يبين شفريها بحلقة أو سيل أو نحوه ، ومن ثم سمي الخط كتابة لجمع الحروف بعضها الى بعض ، كما سمي فرز القربة كتابة لضم بعض الخرز الى بعض ). ويعرف السمر قندي (4) الكتابة بأنها :( صناعة مشتملة على قياسات خطابة وبلاغية ينتفع بها في المخاطبات بين الناس على سبيل المحاورة والمشاورة في المدح والذم والاحتيال والاستعطاف والإغراء وتكبير الأعمال وتصغير الأمور والتصرف في وجوه الاعتذار والعقاب وفي أحكام العلائق والتذكير بالسوابق ، وترتيب الكلام وتنظيمه في كل واقعة على الوجه الأول والمنهج الأحرى ).


Article
معركة البويب أسبابها ونتائجها

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله الغر الميامين وعلى السادة التابعين ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين . وبعد .. يعد البحث في التاريخ الإسلامي نبراساً لزهو الأمة وعظمتها ، وبياناً لأمجاد الأمة ومفاخرها ، لاستلهام الدروس والعبر من مآثرها ، وعنواناً لمجد الأمة ونضجها على المستوى الفكري والعسكري ، وإبرازاً لأهمية فتوحاتها ومعاركها ، تظهر أهمية الكتابة في موضوع من الموضوعات التي طالما شغلت أذهان المؤرخين وسيطرت على تفكير المنشغلين بالبحث التاريخي ، فضلاً عن القادة الميدانيين للمعارك التي خاضها المسلمون مع أعدائهم ، من أجل نشر الدين الإسلامي الحنيف واتساع رقعة الخلافة الإسلامية ، التي وصلت إلى أقصى بلاد الأرض فأقاموا هناك الحضارات وشيَّدوا المدن الإسلامية الكبيرة ، ودخل الناس في الدين الجديد أفواجاً وجماعات ، وجعل الله النصر على أيدي خلفائه في الأرض الذين أبلوا بلاءً حسناً في كل ميدان من ميادين الحرب والمعارك ، وكان لهم صولات وجولات في سوح الوغى متسلحين بالإيمان وبتعاليم الإسلام الذي ملك عليهم حياتهم وأسر قلوبهم ، فهبوا مدافعين عنه ذائدين عن حماه في معارك كثيرة كانت إحداها معركة من أشرس المعارك وأكثرها ألا وهي (معركة البويب) . وكان سبب اختياري لهذا الموضوع إظهار عظمة هذه المعركة في التاريخ الإسلامي ، ولا سميا في استكمال فتح وتحرير العراق.


Article
يوم حطين اليوم الفاصل بين المسلمين والصليبيين

Loading...
Loading...
Abstract

لقد تقدم الجيش الصليبي من عكا إلى صفورية وعسكر بها يوم الخميس الثالث والعشرين من ربيع الثاني (583هـ/2يوليو 1187م)، وكان موقعاً ممتازاً يكثر به الماء والعشب. وفي اليوم نفسه وصلت الرسل من طبرية طالبة النجدة، فعقد الملك جاي لوزيجنان الصليبي مجلساً للحرب ردد فيه ريموند اقتراحه بعدم التقدم إلى طبرية، وذكر أنه يفضل أن تضيع مدينة بدلاً من أن تضيع المملكة، واقتنع الحاضرون لبعض الوقت بوجهة نظره، ولكن جيرارد ذهب إلى الملك في خيمته وأقنعه بالتقدم لأنقاذ طبرية فأعلن الملك أن الجيش سيتحرك في الصباح لنجدة المدينة.


Article
Culture of Second Language: Teaching and Learning

Authors: dunia taher دنيا طاهر
Pages: 224-252
Loading...
Loading...
Abstract

This paper is concerned with the contribution and integration of culture in the second or foreign language education. Some consideration will be given to why and how to teach culture. In addition, an attempt will be made to incorporate culture into the classroom by means of considering some techniques and methods currently used. The main hypothesis of the paper is that effective communication is more than a matter of language proficiency, but successful communication hardly ever takes place unless second language users have obtained a kind of cultural competency of the language they use. The researcher mentions the concept of second language with their approaches, the teachers and the learners role.


Article
Evaluating English for Science and Technology: Postgraduate Viewpoint Teaching

Authors: nakam kadury نغم قدوري
Pages: 253-276
Loading...
Loading...
Abstract

The present study aims of evaluating teaching English for postgraduate students from their own point of view. It is restricted to postgraduate (M.A.) students in the College of Engineering University of Tikrit. The study covers (40) students. They are (40) male and female students distributed as (13) civil, (12)chemical, and (15) Mechanic Departments. A sample of (37) students has been chosen randomly from the population for this research. A questionnaire of (5) domains and (15) items has been prepared and used for the purpose of collecting data. These data have been analyzed statistically using T-test formula for one sample. The research conclud that there are weak points in most of the domains. However, there are good signs in some of them. In the light of the findings. Some points have been recommended. 1. Significance of the Study:


Article
TRAINING AND PREPARING OF THE IRAQI TEACHERS OF ENGLISH: AN EVALUATIVE STUDY

Loading...
Loading...
Abstract

Investigating the present situation of Teaching English as a Foreign Language (TEFL) in intermediate and secondary schools, the observer may notice that some of the newly-graduated teachers of English do not possess the appropriate qualifications which entitle them to be successful. This point of view may be heard here and there from different people. One of the features of this phenomenon is the reciprocal charge between the teachers and the learners. Complaints are always evoked by them repeatedly.


Article
Irak Çağdaş Türkmen Şiirinde Renk

Loading...
Loading...
Abstract

Renkler insanların yaşamında vangeçilmez ögelerden birdir. İlk çağlardan beri insanların yaşadıkları değeşik çevreler çeşitli renkler süslenmiştir. Insanların yaşadıklar dünya her an her mevsim renkler dolu, tanın aydınlığı safiliğı, gecenin karanlığı mehtapları, güneşin doğuşunda görülen o altın renkli teller, gün batımında kırmızı, turuncu sarı tonlarından oluşan gökyüzü, uzayın denizlerin o güzel maviliği, ilk baharda ormanların muhteşem yeşilliği, son baharda ağaçların güzel sarılışı... tüm bu renkler. İnsanı kucaklyan doğayı şahane bir tabloya çevirmiştir. İnsanlar ömür boyonca renkler iç içe yaşamaları, renkler insanlar üzerinde psikolojık bir etki yaratmasına neden

Table of content: volume:2 issue:5