Table of content

Journal of University of Babylon

مجلة جامعة بابل

ISSN: 19920652 23128135
Publisher: Babylon University
Faculty: Science
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Journal of University of Babylon (JUB) is an official journal of University of Babylon in Iraq, established in 1995.

JUB is publishing peer-reviewed, high-quality research papers and reviews in all branches of Engineering Sciences, Pure Sciences, and Humanity Sciences.

JUB publishes twelve issues of rigorous and original contributions in the Science disciplines of Biological Sciences, Chemistry, Geology Sciences, and Physics, and in the Engineering disciplines of Material, Civil, Computer Science and Engineering, Electrical, Mechanical, Chemical, and Architecture Engineering.

https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUB/issue/archive

Loading...
Contact info

info@journalofbabylon.com,

jub@itnet.uobabylon.edu.iq.

+9647823331373

https://www.journalofbabylon.com

Table of content: 2010 volume:18 issue:3

Article
نظم المعلومات الإدارية واهميتها في اتخاذ القرارات

Authors: تركي كاظم عبيس
Pages: 609-616
Loading...
Loading...
Abstract

بادي ذي بدء الحمد لله رب العالمين الذي لايحمد الا باقل مايستحقه حمدا كثيرا هو اهله ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين ورحمة للعالمين محمد الصادق الامين واله الطيبين الطاهرين . لقد اخترت هذا البحث وذلك لزيادة معلوماتي عن النظام الاداري واهمية المعلومات الادارية في اتخاذ القرارات ، حيث ان الادارة هي فن وعلم الاشياء ، فاننا نرى ان النظام يلعب دورا بارزا في حياة الفرد والمجتمع . ان واجب الانسان لايقف عند حد تعلم واكتساب الخبرات لنفسه فقط ، بل يتعدى ذلك الى ضرورة نقل خبراته ومعرفته الى ابنائه والاجيال التي من بعده لذلك كان لزاما عليه ان يبتكر ما يعرف بالذاكرة الخارجية لان ذاكرة الانسان تنتمي بها انتماءً وثيقا ، فضلا عن كونها تتاثر بما يطرأ عليه من انفعالات نفسية واضطرابات صحية وبايلوجية . وتشمل الذاكرة الخارجية فيما يستخدمه الانسان من وسائط يسجل عليها معلوماته وبياناته التي يجمعها من خلال مشاهداته اليومية والتي يحصل عليها من نتائج تفكيره الخلاقة وتجاربه وخبراته على مر الايام ، وسبق وان قيل بين اوساط المختصين في العلوم الادارية ان الانسان الاول دون مشاهداته وتجاربه نقشا على جدران الكهوف والمغارات التي كان يسكنها ، وقد تطور اسلوب التسجيل الذي استخدمه الانسان ، كما تطورت وسائط التسجيل بتطور الزمن فظهرت الالواح الطينية باشكالها المختلفة وكذلك اللوحات الجراتينية والحجرية الاخرى ان اهمية نظام المعلومات الادارية يؤكد ان من الصعب تحديد اتجاهات واستراتيجيات واهداف العمل دون ان تكون هناك معلومات كما انه من غير الممكن تنفيذ نشاطات المنظمة ومتابعتها والسعي الى تطويرها دون ان تتوفر معلومات دقيقة ومنظمة ومبوبة .

Keywords


Article
مستويات إدارة الجودة في المنظمات الخدمية دراسة حالة في مستشفى دار التمريض الخاص/ دائرة مدينة الطب

Loading...
Loading...
Abstract

إن تبني مستويات النضج وتطبيق نظام إدارة الجودة يسهمان في تحسين جودة الخدمة المقدمة. الا أن تطبيقهما يتم بصورة منفردة في السابق، وفي الوقت الحاضر هناك بعض المبادرات لتقديم نظام إدارة الجودة من خلال مستويات النضج الخمسة، لذلك يهدف البحث الى تصميم مستويات وقائمة فحص النضج لإدارة الجودة في المنظمات الخدمية، لتكون بمثابة الدليل للإدارة العليا لتقييم مستوى نضجها. ولتحقيق هذا الهدف تم أختيار القطاع الصحي كأحدى المنظمات الخدمية، وتم اختيار مستشفى دار التمريض الخاص / دائرة مدينة الطب كعينة لأجراء الجانب التطبيقي. وأتضح من نتائج تطبيق قائمة الفحص بأن المستشفى حصلت على مستوى نضج لإدارة الجودة بلغ معدله (2.155) وهي بذلك تقع في بداية مستوى النضج الثاني (الإدارة التنظيمية) مما يدل على أن إدارة المستشفى تنفذ العديد من عمليات المستوى الثاني وبعض نشاطات العمليات في مختلف المستويات، لذلك على الإدارة العليا للمستشفى أن تسعى جاهدة للشروع بتطبيق ضمان الجودة أو تطبيق نظام إدارة الجودة ISO 9001:2008 لتصل الى المستوى الثالث من النضج والذي يعد المستوى المرغوب، لأن الوصول لهذا المستوى يمثل تطبيق نظام إدارة الجودة ولكي يتم مواصلة تحقيق حالة النضج العالية يجب تحسين تطبيق النظام من خلال المستوى الرابع (إدارة تحسين الجودة) والمستوى الخامس (إدارة التحسين المستمر).

Keywords


Article
تقييم واقع إدارة الجودة في تحقيق المنتج وفق المواصفة الدولية (الايزو) 9001 لعام 2008 لمعامل إنتاج الخرسانة الإسفلتية الحارة في منطقة الفرات الاوسط (معمل إسفلت شركة أشور- حالة دراسية)

Authors: هاجر فائق خضير
Pages: 632-651
Loading...
Loading...
Abstract

يهدف هذا البحث إلى تقييم واقع إدارة الجودة في تحقيق المنتج وفق المواصفة الدولية الآيزو 9001 -2008 في معامل صنع الخرسانة الإسفلتية في منطقة الفرات الأوسط و ذلك لتأمين أداء عالي من حيث الجودة و التشغيل الاقتصادي. استخدم منهج دراسة الحالة لأغراض هذا البحث ومن خلال المعايشة الميدانية في معمل إسفلت شركة أشور (الحالة الدراسية) تم التعرف على تفاصيل سير العمليات كافة وبشكل خاص الجودة والإنتاج كذلك من خلال المعايشة الميدانية في قسم السيطرة النوعية حيث الإطلاع على الوثائق الخاصة بالفحوصات المختبرية الخاصة بإنتاج المعمل والتعرف على نوعية الانحرافات الحاصلة في منتج الخرسانة الإسفلتية المصنعة والوقوف على حالات الخلل في سير العمليات لهذا المعمل، كذلك القيام بإجراء المقابلات مع المسؤولين في الجهات ذات العلاقة ومع الخبراء والمختصون في هذا المجال. تم استخدام قوائم الفحص لغرض تحديد واقع حال أداء أنشطة المعمل مقارنة بعناصر نظام ضمان الجودة(الآيزو) 9001- 2008 لإبراز نقاط القوة والضعف الموجودة وبيان مقدار الفجوة الحاصلة بينهما وتحليل أسبابها. توصل البحث إلى إن اعتماد نظام التمويل الذاتي لوزارة الإسكان والأعمار اثر سلباً على جودة المنتج فأصبحت كمية المنتج أهم من نوعيته، مع عدم وجود جهة يقع على عاتقها الإشراف ومتابعة تنفيذ الفعاليات المتعلقة بالجودة داخل المعمل

Keywords


Article
الجودة ونظم إدارتهـا المواصفة الدولية ISO 9001 دراسة حالة في معمل سمنت الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

إن الموقع الاستراتيجي المتقدم الذي وصلت إليه الجودة(*) Quality في منظمات الأعمال المعاصرة وما رافقها من مفاهيم وفلسفات حديثة لم يكن ابتكاراً من ابتكارات العصر الحالي، بل ان له جذوره الموغلة في القدم. وتُنسب أقدم الاهتمامات بالجودة إلى الحضارة البابلية في القرن الثامن عشر قبل الميلاد، حيث سطر الملك البابلي حمورابي في مسلّته الشهيرة أولى القوانين التي أولت الجودة والإتقان في العمل أهمية خاصة، إذ تشير المادة 229 منها "إذا كان بناءً قد بنى بيتاً لرجل ولم يحسن عمله، بحيث انهار البيت الذي بناه وسبب موت صاحب البيت، فسوف يقتل ذلك البناء" (العبودي، 1990: 269). كما وجد في مسلّة حجرية تعود لدولة قتبان اليمنية القديمة وفي وسط عاصمتها (تمنع) نقش أثري من عهد الملك (شهر هلال بن يدع أب) يؤكد على الاهتمام بالجودة وحماية المستهلك من الغش الصناعي، إذ ينص "إذا دخل تاجر سوق شمر بتجارة يود ان يبيعها ليلاً، وجب على الناس ان ينفضوا من حوله حتى يطلع النهار" (الشيبة، 2000: 40) بالإضافة للعديد من الأدلة المماثلة في حضارة وادي النيل. ثم جاء الدين الإسلامي الحنيف منذ بزوغ فجره على البشرية ليؤكد على قيمة العمل وضرورة إتقانه، ولنا في حديث النبي الكريم محمد () (ان الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً ان يتقنه) خير دليل وتوجيه باعتماد الإجادة في العمل شرعة ومنهاجاً في الحياة. أما حديثاً فقد كان للنتائج المهمة التي أحدثتها الثورة الصناعية جانباً رئيساً من التطور الذي حدث في مفاهيم الجودة وفلسفاتها وأدواتها، ويمكن عدّ التطوير المهم الذي قدمه العالم الإحصائي (W. Shewart) (**) للرقابة على الجودة (QC) Quality Control في بداية العشرينات من القرن الماضي البداية العلمية الحقيقية لمرحلة الجودة بمفهومها الحديث، والتي لازالت مستمرة حتى الآن، والتي كان لإسهامات الرواد (Deming، Juran، Feigenbaum، Crosby، Ishikawa، Taguchi) أثر كبير في تشكيل وصياغة فلسفاتها وأدواتها.

Keywords


Article
Yusuf Sura: The Working Out of Drama*

Authors: Salih Mahdi Hameed**
Pages: 670-695
Loading...
Loading...
Abstract

*This research is expected to be followed in the light of the suggested architectural design of the Sura as drama appended at the end of the paper. * * College of Education/ University of Babylon T. S. Eliot compellingly proposes that drama cannot depart from religious liturgy because it has principally arisen out of it. The drama in the Western World was initially “reborn on the high altar of the Cathedral at the most sacred moment of the liturgy.” By the beginning of the twentieth century, church-leaders began to recognize that the “new intellectual challenges to faith” could not be countered by hymn-singing angels; they, therefore, thought of establishing what was called the Religious Drama Society. The establishment of such society coincides with what Eliot regards as the relationship between literature (in its general sense) and religion. Eliot affirms that literature and religion are inseparable. Although literature may be read for pleasure or entertainment (or what he terms as “aesthetic enjoyment”), “it affects our moral and religious existence.” For Eliot, the whole modern literature is “corrupted by . . . Secularism” because the modern man is unaware of the primacy of the supernatural (i.e., religion) over the natural life. Accordingly, religion and drama must be inseparable: drama should therefore occupy the primary concern of man for its function in the religious realms.

Keywords


Article
Discourse Analysis into the Classroom of Iraqi EFL Undergraduate Learners

Authors: Nadia Hameed Hassun
Pages: 696-708
Loading...
Loading...
Abstract

What we want to say and how we say it are events often addressed by spoken discourse analysts. Behind every utterance is an illocutionary force, or the purpose of the utterance. This purpose is defined by the grammatical structures, the lexical items and the intonation used. The perlocutionary effect is the interpretation of the words. (Coulthard 1985). Thus, for the utterance to be interpreted in the intended sense, context and participant co-operation is important (Brazil 1992). The same can be said of written discourse (Moon and Caldis-Coulthard 2001).

Keywords


Article
Kinship Terms in English and Arabic: A Contrastive Study

Loading...
Loading...
Abstract

This paper investigates the nature of kinship terms according to various views in both English and Arabic . Kinship is the most basic principle of organizing individuals into social groups, roles, and categories. Some form of organization based on parentage and marriage is present in every human society. However, the nuclear family household is still the fundamental institution responsible for rearing children and organizing consumption. In nonindustrial contexts, kinship units normally have a much wider array of functions. They often serve as basic units of production, political representation and even as religious bodies for the worship of spiritual beings, who are themselves considered members of the kingroup. Many societies construct kinship groupings, roles, and relationships by tracing descent exclusively through the male - patrilineal - or female - matrilineal - line. Thus this paper will shed light on different views that are related to kinship terms in different societies according to the linguistic and/or religious point of views. 1-Kinship Terms in English

Keywords


Article
Recherche Beauté Désespérément

Authors: Dania Nihad Abdul-jalil
Pages: 727-734
Loading...
Loading...
Abstract

La beauté et le mal Selon Baudelaire Edgar-Poe qui possède une conception en ccommun ; c’est l’imagination “ cette reine des facultés” “une faculte quasi divine”, sans laquelle aucune création digne de ce nom n’est possible La notion de la “beauté” domine dans une autre qualite inherente à cette nouvelle esthetique que tente definir Baudelaire : une mélancolie d’ordre méthaphisique .c’est a dire liée a la nostalgie d’un paradis perdu qui ne le trouve pas.Et ceci lui fait très “mal”

Keywords


Article
Iraqi EFL University Learners' Use of Adjective Modifiers Order in English

Authors: Muneer Ali Khudhayer
Pages: 735-744
Loading...
Loading...
Abstract

Modifiers in English are words or group of words which give future information about (''modify") other words or group of words (the head) (Richards et al.,1992:234). The problem arises from the state that most Iraqi EFL university students often face difficulty in using the order of adjective modifiers in English because there is no grammatical limit to the number of adjective modifiers in English and students do not have the mastery of the rules which govern the order of modifiers. In addition, the order of adjectives in Arabic is just the reverse of that used in English in that the head noun comes before the adjective in Arabic, for example the black cat (القطة السوداء). The study aims basically at: 1. Identifying the Iraqi EFL university students performance in using adjective modifiers order in English. 2. Finding out the causes of the students' error and types of such errors so that some solutions can be posited to help them overcome the problems they encounter in using adjective modifiers. 3. Introducing some suggestions which can help the student deal with the topic.

Keywords


Article
The Correspondence Between Determiners and Pronouns

Authors: Areej sadiq Dawood
Pages: 745-761
Loading...
Loading...
Abstract

There is a close connection or relationship between determiners and pronouns. This correspondence is due to certain similarities. The two sets deal mainly with noun phrases. Besides, some forms, such as demonstratives: this, that, these and those, can be used unchanged as determiners and pronouns. Moreover, there is a clear morphological parallel between determiners and pronouns, for example with the possessive forms: my – mine, our – ours, etc. As a result, confusion may be made in recognizing whether a determiner or pronoun is used in written texts.

Keywords


Article
The Spiritual Vacuum and the Need for Belonging in Eugene O'Neill's The Hairy Ape

Authors: Zahraa Adnan Baqer
Pages: 762-769
Loading...
Loading...
Abstract

The American individual has been yoked under the heavy burden of his/ her quite impossible aspiration of belonging in this world which is confined to the technological progression, the material development and the rejection of God. In this place of "unexplainable conditions combining hope and hopelessness where the sensitive man [dwells], facing extinction in modern society and searching for his identity …" , Eugene O'Neill (1888-1953) appears with his characters who are "obsessed, driven,[and] haunted" heroes as a truth speaker searching for (understanding the absolute)2. O'Neill is the master of American Drama and has attracted the attention of critics around the world with his notable achievement. His men, like modern men, are lonely, alienated, and lacking in a sense of belonging. Besides, O'Neill has remarkably "become a major influence on the modern American theatre, exploring difficult subjects and experimenting with a variety of dramatic styles"3.

Keywords


Article
الشفرة المزدوجة-السرقة ، البيع- في [مرسوم باقالة خالد بن الوليد]

Loading...
Loading...
Abstract

على الرغم من تنوع الخطاب الشعري الحديث وتوافره، وعلى الرغم من ضخامة الدلالات التي يطرحها هذا الخطاب ، وادمان المناهج التعبيرية التي يعتنقها رواد الحركة الشعرية ، وعلى الرغم من زخم التجارب الابداعية الشعرية، واقتصاد كل شاعر على منهج معين آخر –خاص به- ، بل قل انفراد كل قصيدة من الشاعر الواحد بمذهب معين ، تبقى هنالك نصوص تتنفس بابداع متفرد على الرغم من ذلك كله، وتبقى الساحة الشعرية على اختلاف دروبها ومسالكها تحتكر منبرها لقلة معينة من دون غيرها ، ويبقى المتلقي يهتف لاسم معين من دون اخر، ويبقى هذا الاسم شعراً حتى بعد تحول الشعر متحفاً ، او تحول –أحياناً- الشاعر الى موقع اخر. ونزار قباني رمز اصيل لا مقارن له –تقريباً- استطاع ان يكون قبلة للشعر، وموجها له حتى عد الشعر العربي الاصيل نفسه، فصدق التعبير ، وشجاعة الشاعر الواضحة في الكثير من صحاري الفكر الوعرة، وسيادة الجرأة التي تطيح الاقنعة الحمراء كلها، والمسافات المحرمة ، فالمسافة البعيدة التي –كثيراً- ما تكون بين الشاعر ومتلقيه –لاسباب كثيرة- متلاشية تماماً مع قباني، حتى من لدن الذين لا يميلون اليه وذلك لسعة صدر هذا الشاعر الذي استوعب العدو قبل الصديق( ).

Keywords


Article
المشاكلة في اللغة العربية (صوتيا وصرفيا)

Authors: ماهر خضير هاشم
Pages: 780-798
Loading...
Loading...
Abstract

تعد ظاهرة المشاكلة من الظواهر اللغوية البارزة في الكلام العربي، وتقوم على نظام من الأحكام المحدودة ويندرج تحتها ما لا ينحصر من المظاهر اللغوية التي فزع إليها العربي في كلامه ؛ من اجل نظم الكلام وسياقه، وان خالف الوضع اللغوي. وحاول هذا البحث أن يحدد صورة لهذه الظاهرة في اللغة العربية، وقد سلك لهذه الغاية سبلا متعددة تمثلت في معالجة هذه الظاهرة على المستوى الصوتي والصرفي، وفي ظل هذه المعالجات استطاع البحث أن يفسر كثيرا من المظاهر اللغوية كالمماثلة الصوتية، والإمالة،وحركات الإتباع، والمجاورة الصوتية، والفواصل القرآنية، والمزاوجة، والمشابهة وظاهرة الإتباع. إنّ السبب في اقتصار البحث على المستويين الصوتي والصرفي ؛ كثرة ما ورد فيهما من صور هذه الظاهرة، وإن الذي يدفع إلى بحث هذه الظاهرة من جديد هو أن الدراسات التي قامت حولها جاءت قليلة ولم تقدم تفسيرا، وهذا لايعني أننا نبخس جهود علماء العربية، فمما لا نشك فيه أن جهودهم كانت مفيدة في إضاءة الطريق فقد استطعنا من خلالها أن نقف على صور هذه الظاهرة في لغتنا العربية.

Keywords


Article
ردود ابي حيان الاندلسي وترجيحاته في تذكرة النحاة

Loading...
Loading...
Abstract

لا ادري لم تستهويني كتب ابي حيان و خصوصا النحوية منها، الانني قد الزمت نفسي ان ادرس النحو في مظانه الاصيلة، ام لان الله تبارك و تعالى خص العاملين على القاعدين درجة ، فأصبح من الواجب على الباحثين و الدارسين و العاملين في مجال العلم و المعرفة ان يجهدوا انفسهم بالبحث عنهم لتوضيح مكانتهم ردا للجميل و جزاء حسنا على ما بذلوه و ما قدموه من نتاجاتهم وعلمهم و مصنفاتهم التي اضافت الى العربية ثروة علمية زادتها فخرا و زهوا. لقد هالني هذا الامام عندما وجدت محقق كتاب تقريب المقرب يذكر ان مؤلفات الرجل وصلت الى واحد وسبعين اثرا بين مطبوع و مخطوط و مفقود فهذا النحوي الجليل ارتشف من علماء الاندلس الذي سبقوه و الذين عاصروه ، و كانت نتيجة ذلك هذا الحشد الكبير من المؤلفات في شتى صنوف المعرفة و خصوصا كتاب ( تذكرة النحاة ) موضوع بحثنا. لقد دفعني الى اختيار هذا الكتاب موضوعا لبحثي غزارة المادة العلمية فيه، و قله الدراسات عنه لكونه الى عهد قريب كان يعد من كتب ابي حيان المفقودة ، و قد اشارت الى ذلك الدكتورة خديجة الحديثي في كتابها ( ابو حيان النحوي) بقولها:( الف ابو حيان في النحو كتابا سماه التذكرة، وقد سماه بعضهم التذكرة في العربية ، و لا نعرف شيئا عن هذا الكتاب ، لانه من كتب ابي حيان المفقودة )(1). لقد اجهدت نفسي في قراءة ذلك السفر على الرغم من ضخامته ، اذ تربو صفحاته على 778 صفحة، و لكنني كنت اجد فيها متعة كان من ثمارها هذا البحث المتواضع الذي انتظم في مقدمة و تعريف بتذكرة النحاة و بصاحبها ثم بمبحث تناولت فيه ردود ابي حيان على النحاة و ترجيحاته ثم كانت الخاتمة و الهوامش و قائمة المصادر و المراجع. ارجو ان اكون بعملي هذا قد وفقت في خدمة العربية و تراثها الخالد بدراسة عالم كبير له في النحو امامة و مشيخة و السلام.

Keywords


Article
الواقع الديموغرافي لظاهرة الوفيات في محافظة بابل 1996-2005

Loading...
Loading...
Abstract

يدخل موضوع الوفيات في اهتمام الكثير من مناهج البحث العلمي،فهو موضوع مهم في طب المجتمع Medicin Community حيث يدرس حجم الوفيات وتوزيعها النوعي والعمري وعلاقة هذا التوزيع بالبيئة الحضرية او الريفية،كذلك علاقته بطبيعية الأمراض،وهي الأخرى تأخذ نمطاً يختلف فأمراض الرضع والطفولة هي عادة غير أمراض الشيخوخة وان للنساء أمراض خاصة بهن. ويتناول الوفيات علــم الاجتماع الطـــبي Medical Sociology واقتصاديات الصحة Health Economies،فالأول يركز على دور العادات الاجتماعية والسلوكيات وبعض القيم في الوفيات،بينما يهتم الاخر بأثر الوفيات الخارجة على النمط،أي الوفيات غير الاعتيادية في الخسارة في الموارد البشرية. علم الديموغرافية الذي يعد محور الدراسات السكانية وأساسها النظري،هو الأخر يدرس الوفيات فهي الطرف الأخر من حركة السكان الطبيعية. انه يدرس حجم الوفيات ومعدلاتها وأنماطها في الريف والحضر،وكذلك أنماطها النوعية والعمرية بحسب السبب.

Keywords


Article
دراسة التصحر والكثبان الرملية في جنوب سهل الرافدين باستعمال التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية

Authors: علي كريم محمد
Pages: 829-849
Loading...
Loading...
Abstract

تناولت هذه الدراسة انتشار عملية التصحر والزحف الصحراوي في المناطق الجنوبية من سهل الرافدين الرسوبي في العراق وانتشار الكثبان الرملية(النشطة وغيرها) وعمليات تنمية وتوسيع الغطاء النباتي فيه، إن جميع التصانيف المناخية صنفت مناخ منطقة الدراسة الى مناخ جاف مثل تصانيف (بلاير ثورنثوايت ، كريفت ، كوبن ، ديمارتن، معيار الجفاف البسيط ومحاولات هستد ، الشلش ، الحسني)..وغيرهم ، ولكن بالرغم من ذلك فان النبات الطبيعي والزراعة كانت تنتشر في هذا السهل وبكثافة عالية حتى سمي "بأرض السواد" وكان ينتج من المحاصيل الزراعية مايفوق حاجة السكان (اللذين تجاوز عددهم 30 مليون/نسمة ) في زمن الدولة العباسية (أي يفوق عدد السكان الحالي) ، وذلك بسبب وفرة المياه السطحية والاعتماد عليها،فضلا عن وجود أنظمة ري وبزل متقدمة كما اشارت الى ذلك اثار انظمة الري القديمة ، ألا إن الحروب والغزوات التي تعرضت لها البلاد وما ترتب عليه من اهمال متكرر من الحكومات المتعاقبة لهذه الأراضي ادى الى تدهور تربتها وإمكاناتها البيئية سنة بعد أخرى بسبب سوء استثمارها وأدارتها والعناية بها وبالتالي تدهور إمكاناتها الإنتاجية وتصحرها سواء بالتملح أو الجفاف .

Keywords


Article
اثر استعمال أنموذج درا يفر في تغييرا لمفاهيم العلمية ذات الفهم الخاطئ لدى طلاب الصف الأول المتوسط

Authors: إبراهيم محي ناصر
Pages: 877-890
Loading...
Loading...
Abstract

تعتبر مناهج العلوم من المناهج المهمة لما تحتويه من مفاهيم علمية تشكل حجر الأساس في التعلم اللاحق وان تعلم المفاهيم بصورة صحيحة يؤدي إلى بناء مفاهيمي سليم في المستقل ولهذا يجب على مدرسي العلوم تدريس المفاهيم بصورة صحيحة وتعديل ما هو خاطئ منها ويعد أنموذج درا يفر واحد من النماذج المستعملة في عملية التغيير ألمفاهيمي وقد استعمله الباحث في تعديل المفاهيم العلمية الخاطئة في مادة العلوم للصف الأول المتوسط وقد أظهرت نتائج البحث فاعليةالانموذج في عملية التغيير والتصحيح حيث أظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية التي درست بهذا الأنموذج على المجموعة الضابطة في عملية التصحيح كما بينت النتائج إن معظم المفاهيم العلمية الخاطئة يحصل عليها الطلاب من البيئة المحلية وخرج الباحث باستنتاجات أهمها إن أنموذج درا يفر له ا ثر واضح في عملية التغيير ويوصي الباحث بضرورة تدريب المدرسين على الاختبارات التشخيصية والنماذج الحديثة كما يقترح إجراء دراسات للكشف عن الفهم الخاطئ في جميع المراحل الدراسية واستخدام أنموذج درا يفر مع متغيرات أخرى مثل الاتجاه أو استبقاء المفاهيم.

Keywords

Table of content: volume:18 issue:3