Table of content

kufa studies center journal

مجلة مركز دراسات الكوفة

ISSN: 19937016
Publisher: University of Kufa
Faculty: Presidency of the university or centers
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Scientific journal quarterly court issued by the kufa studies center of Kufa University, and interested in scientific research and humanity together, because the kufa studies center specialist science humanitarian, scientific, and seeks to ease the problems faced by society as divided into the magazine to the five-door key which Quranic studies and linguistic studies and legal studies and studies of historical, geographical and Education continuous and includes applied studies and field
Date of the first number was issued in 2004
The number of numbers that are published in year 4 numbers
Number of issues which were issued during the period from 2004 - 2014 is 35 the number of

Loading...
Contact info

ksc@uokufa.edu.iq
kufascenter@gmail.com
kufascenter@yahoo.com
07400665815
033213183

Table of content: 2006 volume:1 issue:5

Article
تخطيط المدينة الاسلامية النجف والكوفة نموذجا

Authors: حسن عيسى الحكيم
Pages: 11-38
Loading...
Loading...
Abstract

يعد تخطيط المدن في عصر صدر الاسلام مظهرا حظاريا وعربيا واسلاميا وقد كان العراق اول بلد قد حظي بهذا المظهر الحضاري في التاريخ العربي الاسلامي وكانت ارض السواد من العراق قد خططت فيها مدينتا البصرة والكوفة في عامي 14 , و 17 هجرية وذلك في العصر الراشدي وخططت مدينة واسط عام 83هـ في العصر الاموي وخططت مدينتا بغداد والنجف الاشرف عامي 145 , 170 هـجرية في العصر العباسي وتلتقي تخطيطات المدن العراقية في الكثير من الخصائص .


Article
دور النجف في انتفاضة العراق عام 1941

Authors: قيس جواد الغريري
Pages: 39-51
Loading...
Loading...
Abstract

النجف اول مدينة عراقية استطاعت التخلص من السيطرة العثمانية بصورة نهائية عام 1915م وحين خضع العراق للاحتلال البريطاني شهدت النجف اول التنظيمات المناهضة للاحتلال البريطاني الا وهي جمعية النهضة الاسلامية التي استهدفت تخليص العراق من براثن السيطرة البريطانية فقام اهالي النجف باول انتفاضة عراقية ضد الاحتلال البريطاني عام 1918 قتلوا خلالها حاكم النجف السياسي الكابتن مارشال فاستعملت القوات البريطانية كل وسائل البطش والارهاب للقضاء على الانتفاضة .


Article
موقف حزب العمال البريطاني من حركات التحرر في الصين والهند 1924 - 1927

Authors: نوري السامرائي
Pages: 53-72
Loading...
Loading...
Abstract

تركت الحرب العالمية الأولى اثارا سلبية على الاقتصاد البريطاني فقد تقلص الانتاج الصناعي المدني بمقدار 20 % عما كان عليه قبل الحرب وارتفعت قيمة الواردات من 696 مليون جنيه استرليني عام 1914 الى 1316 مليون جنيه عام 1918م وازدادت القروض الامريكية للحكومة البريطانية الى 850 مليون جنيه عام 1918م وقع العبء الاكبر من هذه الكوارث التي سببتها الحرب على كاهل الطبقات الفقيرة من ابناء الشعب البريطاني خاصة موجة الثراء الفاحش وتدني الاجور وانتشار البطالة في وسط العمال خاصة بعد تسرح الاف الجنود من الخدمة العسكرية وأدت هذه الظواهر والسلبيات الاقتصادية الى انتشار حركة الإضرابات والتظاهرات واتسعت حركة الانتماء الى النقابات والأحزاب العالمية والاشتراكية حتى ارتفع عدد منتسبي حزب العمال الى 3,31 مليون حتى عام 1922م .


Article
الاطماع الاسرائيلية في مياه الجنوب اللبناني وأثرها في امن لبنان

Loading...
Loading...
Abstract

ترتبط المياه ارتباطا جذريا بالعقيدة الصهيونية وتؤدي دورا اساسيا في مراحل تطورها وتبلور اهدافها فقد حرصت الصهيونية العالمية ومنذ نشاتها على استغلال المياه بوصفها احد مقومات التوسع الاسرائيلي فعمدت الى اعطائها طابعا لا هوتيا اسوة ببقية منطلقاتها التوسعية ذات الطابع الديني لتتبلور في شعارها السياسي التوسعي التوسعي من الفرات الى النيل كتهيئة نفسية لشتات اليهود في العالم واغرائهم بالهجرة الى فلسطين ولم تكتف اسرائيل بذلك بل جهدت لايجاد مرتكز لها في قلب الامة العربية .


Article
اثر شخصية القائد الالماني بسمارك في تحقيق الوحدة الالمانية عام 1871

Loading...
Loading...
Abstract

شهدت القارة الأوروبية خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر العديد من الثورات والانتفاضات التي استهدفت فيها شعوب هذه القارة التخلص من الدكتاورية والاستغلال والظلم الذي عانت منه طويلا وكان لهذه الثورات ومنها الثورة الفرنسية عام 1798م تاثير كبير مباشروغير مباشر في اذكاء الروح القومية والوطنية لدى بعض الشعوب ودول القارة الاوربية ومنها المانيا .


Article
ابن خفاجة الاندلسي ناثرا

Loading...
Loading...
Abstract

مال كثير من الشعراء العرب الى الجمع بين المنظوم والمنثور فتردّد في نثر كثير منهم صدى قرائحهم وملامح فنهم الشعري وكانهم بذلك يريدون ان يظهروا تفوقهم في فني الكلام الشعر والنثر وانهم امراء الكلام او انهم يحاولون بذلك جلب انتباه المتلقي ودفع السام عنه بما يجعله يشعر باللذة الفنية وذلك بايراد مات يجمل به قطعته النثرية ويزينها مما يجعله مشاركا له فيما يقول اذ ان الجمال هو وسيلة الفنان لاثارة الانفعال الذي يضمن للاديب مشاركة المتلقي .


Article
تحقيق الهمزة وتخفيفها في شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد

Loading...
Loading...
Abstract

اهتم علماء العرب بدراسة الاصوات اللغوية في تحديد مخارجها وصفاتها من حيث الجهر والهمس والشدة والرخاوة وما يتصل بهذه الصفات من حيث الاظهار والاخفاء او الفك والادغام وغيرها . وكان لصوت الهمزة نصيبه الوافر في هذه الدراسات فوصفوا مواضع اخراجها وحددوه وحددوا صفتها , وتناول ابن ابي الحديد في شرحه لنهج البلاغة ظاهرة التحقيق في الهمزة وظاهرة التخفيف فيها التسهيل فاشار الى مواضع من كلام الامام علي عليه السلام .


Article
قراءة ودراسة في النثر العربي الحديث

Authors: فاضل محمد عبد الله
Pages: 185-215
Loading...
Loading...
Abstract

يعالج البحث بعض نواحي الادب العربي الحديث اراد منه الباحث الخوض في بعض الفنون الادبية المقال المقامة الفنون الادبية الجديدة الرواية وقد تطرق الى المسرحية والقصة , ولان اكثر النقاد قد تعرضوا لها في هذا الاطار لما وجدوه من الترابط لاسيما في موضوعات مثل المقامة والرواية واشار الباحث الى اهم المفكرين والادباء في هذا الصدد متناولا شخصية المويليحي كاتبا ومحمد حسين هيكل كاتبا ,وقد عرض لكتب الادب المهمة .


Article
الموجهات الفنية في النقد الادبي القديم عند العرب

Authors: رحمن غركان عبادي
Pages: 217-254
Loading...
Loading...
Abstract

تتواصل قراءة ذاك النص الابداعي او هذا في ضوء موجهات كثيرة كان قد تمثل الالمتلقي معطياتها او ربما رؤاها فهو يتواصل مع النص بحسب ما استوعب منها او مارسب في نهر وعيه من تجلياتها ولما تعددت البواعث بتنوع مساحة الموجهات واتساع افقها فقد اخذت هذه القراءة بتنوعها على وفق انواعها الرئيسة وتجيء الموجهات الفنية عنصرا رئيسا استحوذ على وعي المتلقي ليس بقدر ماكان في وعي الكاتب او المبدع ولكنه قريب منه ربما محايث له لانها مرتكز الابداع والتواصل مع الاداء الفني .


Article
منهج البحث اللغوي التاريخي بين النظرية والتطبيق

Authors: نسرين عبد الله شنوف
Pages: 255-273
Loading...
Loading...
Abstract

تناول الباحثون في العصر الحديث مناهج البحث اللغوي الوصفي والمقارن في دراسة علم اللغة الحديث ذلك ان تلك المناهج هي الاساس في البحوث اللغوية فجاءت اهمية البحث في منهج البحث اللغوي التاريخي الذي ليس من شانه سوى مراقبة التغيرات وتسجيلها لتحديد الفقرات اللغوية المتغيرة في كون النحويون العرب قد تحاشوا استعماله في مؤلفاتهم لانهم قد كانوا مفسرين وقراء وفقهاء قبل ان يكونوا نحاة فنظروا الى اللغة نظرتهم الى النصوص الشرعية التي لاتقبل التغيير .


Article
الدلالة الصرفية والمعجمية لصيغة الافتعال في سورة المائدة

Loading...
Loading...
Abstract

استعمل القران الكريم عشرة افعال ومئة فعل بصيغة ( افتعل) في اثنين وثمانين سورة, كانت سسورة البقرة اكثر سورة استعمالا لهل. وتدور الدراسة حول استعمال صيغة الافتعال في سورة المائدة حصا, اذ قسم الباحث دراسة على ثلاثة مباحث تناول البحث الاول بنظرة عامة صيغة الافتعال في القران الكريم وورودها بافعال في مجمل السورة القرانية . وكان الفعل ( اتقى) اكثر الافعال منها شيوعا في القران الكريم. وخلفه في الكثرة اتبع واتخذ, واهتدى وافترى اما المبحث الثاني فقد تناول الباحث فيه دلالة افتعل الصرفية, وبين معانيها التي منها الاجتهاد والاضطراب في طلب الفعل, وكذلك الاتخاذ والاظهار والمطاوعة وتدل كذلك على المشاركة اذا كانت بمعنى تفاعل فيقال اختصها وتخاصا. اما المبحث فتناول الباحث فيه دلالة صيغة المعتل المعجمية وقد ذكر من هذه الافعال (اتقى, اتخذ, اعتدى, اتبع, ابتغى, ارتد, اشترى, انتهى, انتقم, اهتدى, اظطرب, اختلف, اجتنب,استوى, افتدى, اصطاد, ارتاب .....)


Article
التنغيم في الدرس اللغوي بين القدامى والمحدثين

Authors: حيدر جبار
Pages: 299-325
Loading...
Loading...
Abstract

ان الاهتمام بالاداء والنطق للسلسلة الكلامية من الجوانب التي اكد عليها علم اللغة الحديث ولا سيما علم اللسانيات فدراسة الصوت ومعرفة اقسامها وصفاتها وما يعرض لها من تاثير وتاثر هي البداية الاولى لمعرفة واتقان أي لغة من لغات البشر والاساس الذي تنطلق منه أي دراسة لغوية . ومعرفة طرق اتلاداء والنطق الصحيح للسلسلة الكلامية لايقل في اهميته عن معرفة علم النحو وكان من ثمرة اللسانيات استحداث واستنباط مصطلحات علمية في مجال دراسة الاصوات كالمماثلة والمخالفة .


Article
الاستقراء وحساب الاحتمالات دراسة في اثبات الدليل الاستقرائي

Authors: نعمة محمد ابراهيم
Pages: 327-341
Loading...
Loading...
Abstract

الاستدلال الذي يمارسه الفكر الانساني هو استنتاج قضية واحدة او عدة قضايا تلزم عنها الضرورة لوجود علاقة منطقية فيما بينها بصرف النظر عن صدق او كذب المقدمة او المقدمات او النتيجة الحاصلة والاستدلال يكون من مقدمة او مقدمتان او اكثر هي تؤلف موضوع الاستدلال او نتيجة لازمة بالضرورة عن المقدمات وهناك علاقة منطقية تربط بين المقدمات والنتيجة وهذا التعريف العام للاستدلال يشمل المباشر وغير المباشر .


Article
اصلاح مجلس الامن بين الواقع والتحديات

Authors: علي يوسف الشكري
Pages: 343-363
Loading...
Loading...
Abstract

منذ قيام الامم المتحدة والدول سجال للفوز بمقعد في احسن الاحوال يكون غير دائم وان دلّ ذلك على شيء فانما يدلّ على اهمية دور هذا المجلس في حياة المنظمة والعلاقات الدولية . واذا كان للمجلس مثل هذه الاهمية في بداية حياة المنظمة حيث التعددية القطبية فان دوره واهميته وازدادت في اعقاب انتهاء الحرب الباردة بسقوط الاتحاد السوفيتي ومن بعده المعسكر الشرقي . وحينما مارست المنظمة عملها اول مرة (1945) اتجهت ارادة واضعي الميثاق الى تشكيل المجلس على نحو يتلاءم وعدد الدول والاعضاء في المنظمة (51) عضوا .


Article
الاعداد الاكاديمي لطلبة قسم الرياضيات بكلية التربية وعلاقته بمنهج الرياضيات في التعليم الثانوي العام

Loading...
Loading...
Abstract

اصبح للرياضيات دور مهم في الحياة المعاصرة واصبحت الثقافة الرياضياتية جزءا مهما من الثقافة العامة للفرد ولايمكن الاستغناء عنها . واصبح لزاما على المناهج الرياضية التي يضعها المختصون في الرياضيات ان ترتفع الى المستوى والمسؤلية التي تقود الاجيال من اجل تعليم افضل واول واجبات الرياضيات ان تهدف الى تعليم الطالب مقدرة التعبير عن نفسه باستعمال الرموز الرياضية , وتطبيق المفاهيم والمهارات الرياضية .


Article
تطبيق عناصر الجودة الشاملة في القطاع الفندقي ( 1 ) دراسة ميدانية في شركة فندق بابل

Authors: رضا صاحب أبو حمد
Pages: 385-413
Loading...
Loading...
Abstract

يشغل موضوع الجودة مكان الصدارة في الخطط الاستراتيجية لاي منظمة اعمال خدمية بوصفها احدى اهم الاسبقيات التنافسية بسبب تنافس في سبيل الوصول الى اكبر شريحة ممكنة من الزبائن لذا وجب الاعداد والتهيئة للجودة وهذا امر يجتاج الى جهد وعناء وامكانيات وكفاءات وخبرات في مجالات متنوعة اذا المشكلة هي كيفية التعامل مع ادارة الجودة لاجل تطبيق هذه الجودة الشاملة في القطاع الخدمي السياحي الفندقي وذلك عن طريق تحسين عملية الخدمة الفندقية وتحقيق رضا الزبون.


Article
اثر عرض النقد ( M 1 ) على سعر الصرف التوازني للدينار العراقي خلال المدة 1980 - 1995

Loading...
Loading...
Abstract

مر العراق خلال المدة المبحوثة بظروف فريدة لم تتعرض لها اية دولة نامية او حتى متقدمة على مر التاريخ الحديث فما ان حل شهر ايلول من عام 1980حتى اندلعت حرب طويلة امتدت لثمان سنين احرقت الاخضر واليابس خرج الاقتصاد العراقي منها مثقلا بمشاكل اقتصادية مختلفة منها ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع حجم المديونية الخارجية وتدهور سعر صرف الدينار العراقي .


Article
ألف ليلة وليلة دلالاتها الملحمية في مسرحية دائرة الطباشير القوقازية

Loading...
Loading...
Abstract

تعد حكايات الف ليلة وليلة من اكثر المصادر الادبية والشعبية ثراء للمسرح بما تنطوي عليه من مفاهيم تربوية واجتماعية وانسانية وهي لذلك معين لاينظب لما تحتويه من عناصر تقترب كثيرا من الدراما في توفير قيم الحق والخير والجمال والشخصيات المغربة في اجواء ومواقف مثيرة للدهشة تجسدها لغة ذات لهجة محلية شعبية تحمل دلالات القيم الفكرية .


Article
Kinematics of shot put
كينمايتيكية قذف الثقل بحث وصفي على عينة من ابطال اولمبياد أثينا ( 2004 م )

Loading...
Loading...
Abstract

تعد العاب الاولمبياد اهم حدث رياضي دولي يقام بشكل دوري منتظم كل اربع سنوات اذ يجتمع خيرة ابطال الدورة المشاركة . وساعد التطور العلمي في نهاية القرن الماضي العلماء والباحثين الحصول على نتائج مهمة في تطور انجاز كثير من الفعاليات وتحطيم الارقام القياسية وفعاليات العاب الساحة والميدان واحدة من العاب المهمة في العاب الاولمبية وتحتل مكانة مرموقة بين باقي الالعاب الاخرى وفعالية قذف الثقل واحدة من العاب المهمة التي تشتد فيها المنافسة بين ابطال العالم .

Table of content: volume:1 issue:5