Table of content

Al.Qadisiya journal for the Sciences of Physical Education

مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية

ISSN: 77911991
Publisher: Al-Qadisiyah University
Faculty: Education
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

In April 15th , 1999 an agreement was obtained to issue Al-Qadisiya Journal for the Sciences of Physical Education , The first issue was published in 2000 .
Publication is quarterly. Researches go through a process of scientific and linguistic assessment. There is an internet site for this journal and its own number of depositing in the House of Documents and Books in Baghdad (1207 in 2009). It has also obtained its own ISSN (ISSN 7791 – 1991) .
It publishes specialized researches in physical education that com from the inside of Iraq and abroad.

It publishes researches in Arabic and English in accordance with the methodology of scientific research. Researches published in this Journal have their own scientific value and are not formerly published in any other Journal. They ca be used for the purpose of scientific promotion.




Loading...
Contact info

web site : www.qu.edu.iq/spojou

E-mail : journal_sport2012@yahoo.com

tel : 036631733
Mobile : 009647831001030

Table of content: 2011 volume:11 issue:3

Article
دراسة مقارنة لبعض المتغيرات الكينماتيكية لمهارة الرمية الجانبية بكرة القدم

Authors: عدى جاسب حسن
Pages: 1-14
Loading...
Loading...
Abstract

تجلت أهمية البحث في عرض نموذج بيوميكانيكي (كينماتيكي) لمهارة الرمية الجانبية للمستوى العالمي ومن خلاله يتم مقارنة نتائج أداء لاعبي نادي الزو ا رء الرياضي لتقويم مستوى أدائهم وتحديد أهم الأخطاء في المسار الحركي لجسم اللاعب والكرة بشكل موضوعي، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، تمثلت عينة البحث من ثلاثة لاعبين من لاعبي نادي الزو ا رء الرياضي حيث تم تنفيذ ثلاث محاولات لكل لاعب تم تحليل أفضل محاولتين بحيث أصبح عدد الحالات ( 6)، وقد تم استخدام آلة تصوير فيديوي ذات سرعة 25 صورة بالثانية وقياس بعض المتغي ا رت الكينماتيكية الخاصة باللاعب والكرة. وقد تم التوصل إلى وجود فروق معنوية في قيم بعض المتغي ا رت الكينماتيكية لمهارة الرمية الجانبية بين عينة البحث والنموذج ولصالح النموذج. وأوصى الباحث بضرورة بناء نموذج حركي للمستوى الع ا رقي لأنواع مختلفة لمهارة الرمية الجانبية وللمها ا رت الأساسية في كرة القدم للمقارنة وتقويم الأداء على أساسها.


Article
تأثير بعض التمرينات البدنية الخاصة في تطوير إنجاز ركض 100 متر للاعبي منتخب جامعة كوية

Authors: اميرة محمد دحام
Pages: 15-22
Loading...
Loading...
Abstract

اجري البحث على عينة قوامها ( 20 ) لاعب من جامعة كوية، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، ثم قسمت العينة الى مجموعتين ضابطة ( 10 ) لاعب وتجريبية ( 10 )لاعب، طبقت بعض التمرينات الخاصة ثم اجريت الاختيا ا رت البعدية، وتمت معالجة المعلومات احصائيآ ثم نوقشت النتائج بصيغة علمية واستنتجت الباحثة ان للتمرينات الخاصة تاثير في تطوير إنجاز 100 متر اوصت الباحثة بضرورة استخدام هذه التمرينات للوصول الى المستوى المتقدم في هذه الفعالية .


Article
تقويم الطالب المدرس في المدارس الثانوية من وجهة نظر مدراء المدارس والمشرف الأكاديمي

Authors: امنة فاضل محمود
Pages: 23-32
Loading...
Loading...
Abstract

هدفت الد ا رسة الى تقويم طالب التربية الرياضية في ضوء المعايير المثبتة في استمارة تقويم الطلبة وفق ال أ ري المشترك من قبل مد ا رء المدارس والمشرف الأكاديمي . وكذلك الى التعرف على أهم فق ا رت استمارة تقويم الطلبة المطبقين من وجهة نظر مد ا رء المدارس والمشرف الأكاديمي . استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي لملائمته مثل هذه الد ا رسة اما مجتمع وعينة البحث حيث تمثل مجتمع البحث بطلبة المرحلة ال ا ربعة المطبقين في المدارس المتوسطة والإعدادية وبلغ عددهم ( 157 ) طالب وطالبه موزعين على مدارس محافظة بابل المشمولة بالتطبيق . وفي ضوء العمليات الاحصائية توصلت الد ا رسة الى تميز المجال الثاني ( تنفيذ واخ ا رج الدرس ) بحصوله على اعلي ارتباط معنوي وحصل المجال الاول ( التخطيط والتحضير للدرس ) والمجال الثالث ( شخصيه الطالب المطبق ) على قيمه ارتباط معنوية وبالتسلسل، تنسيق محتوى الدرس وت ا ربطه اظهر معنويه ارتباط عاليه في معامل ارتباط الفقرة بالدرجة الكليه للمجال الذي تنتمي إليه.


Article
علاقة بعض القدرات العقلية في بعض المتغيرات(النفس – جسمية) لدى لاعبي منتخب جامعة القادسية بخماسي كرة القدم

Authors: علي حسين هاشم
Pages: 33-52
Loading...
Loading...
Abstract

هدفت الد ا رسة الى التعرف على مستوى بعض القد ا رت العقلية قيد الد ا رسة وكذلك التعرف على مستوى بعض المتغي ا رت النفس جسمية (دقة التهديف .معدل النبض .زمن الاستجابة وسرعة الحركة ). استخدم الباحث أستخدم الباحث المنهج الوصفي لائمتة لطبيعة مشكلة البحث . اما مجتمع البحث فتكون من لاعبي منتخب جامعة القادسية بخماسي كرة القدم والبالغ عددهم ( 25 ) اما عينة البحث فقد اختار الباحث ( 15 ) وتشكل نسبة 60 % من مجتمع البحث.


Article
أهم الطرق والأساليب التدريبية وستراتيجية سباق ( 400 ) متر سباحه حرة للمتقدمين

Authors: علي فرحان حسين
Pages: 53-64
Loading...
Loading...
Abstract

هدفت الد ا رسة الى :- تحديد أفضل الطرق والأساليب التدريبية في سباحة 400 متر حرة وتحديد أفضل ست ا رتيجية لأداء سباق 400 متر سباحة حرة . اما فروضه فكانت إن أفضل طريقة لتدريب السباحين في سباق 400 متر سباحة حرة هي طريقة التدريب التك ا رري . استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المسح وذلك لملائمته وأهداف البحث الموضوعة. اما عينة البحث تكونت من مدربي السباحة المعتمدين من قبل اتحاد السباحة فرع ألبصره وكان عددهم خمسة مدربين شكلوا نسبة مئوية مقدارها ( 100 %) مجتمع البحث .


Article
الاستجابه الانفعاليه وعلاقتها بترتيب الفرق في الكره الطائره

Authors: علي مهدي هادي
Pages: 65-76
Loading...
Loading...
Abstract

(الاستجابة الانفعالية وعلاقتها بترتيب الفرق بالكرة الطائرة) تحددت اهمية البلحث بالتعرف على الاستجابة الانفعالية وعلاقتها لدى لاعبي الكرة الطائرة واثرها 2009 : اما مشكلة البحث كانت / في ترتيب الفرق المشارك في بطولة الجمهورية للموسم 2008 تتلخص بان الاستجابة الانفعالية تعد من العوامل المؤثرة على نتيجة سير المبا ا رة . وهدف البحث هو التعرف على علاقة الستجابة الانفعالية للا عبي الكرة الطائرة بترتيب الفرق. وكان فرض البحث وجود علاقة معنوية ذات دلالة احصائية بين الاستجابة الانفعالية وترتيب الفرق المشاركة في بطولة الجمهورية ، وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي وتم تحديد مجتمع بفرق المحافظات 2009 وبواقع ( 10 ) منتخبات . وتم - الع ا رقية المشاركين في بطولة الجمهورية للموسم الرياضي 2008 اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وبعدد( 72 ) لاعبا موزعين على ( 9 ) فرق كل منتخب يتالف من 8 ) لاتعبين مهم يشكلون نسبة ( 65,4 % ) من مجموع الاصل البالغ ( 110 ) لاعب . ) استخدم الباحث الوسائل الاحصائية ( الوسط الحسابي- الانح ا رف المعياري – النسبة المؤية- معامل الارتباط الرتبي –قانون (ت ) لمعاملات الارتباط. وا ستنتج الباحث ان هناك علاقة عالية بين 2009 ) وكانت - الاستجبة الانفعالية مع ترتيب الفرق المشاركة في بطولة اتلجمهورية للموسم ( 2008 اهم التوصيات التركيز والاهتمام بالاستجابة الانفعالية لما تمتلكة من اهمية في التعرف على مستويات اللاعبين الحقيقية اثناء المباريات.


Article
اثر منهج تدريبي باستخدام وسيلة مساعدة في تطوير القوة المميزة بالسرعة و التصويب من القفز لدى لاعبي كرة السلة الشباب

Loading...
Loading...
Abstract

هدفت الد ا رسة الى بناء برنامج تدريبي يتضمن تدريبات بأستخدام الحبال المطاطية . وكذلك الى التعرف على اثر البرنامج التدريبي المعد بأستخدام الحبال المطاطية كوسيلة مساعدة في تطوير القوة المميزة بالسرعة والتصويب من القفز لدى لاعبي كرة السلة الشباب . استخدم الباحث المنهج التجريبي باسلوب ( المجموعتين المتكافئتين ) لملائمته وطبيعة البحث . ولقد اشتمل مجتمع البحث على لاعبي اندية مدينة الديوانية بكرة السلة (الشباب)في حين تم اختيارعينة البحث وهم لاعبو نادي الشامية بكرة السلة ( الشباب ) والبالغ عددهم ( 12 ) لاعبا حيث تم اختيارهم عمديا من بين اندية مدينة الديوانية بكرة السلة لفئة الشباب حيث تم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين كل مجموعة ( 6 ) لاعبين .


Article
اثر الالوان في دقة التصويب للكرة السلة

Authors: خنساء صبري
Pages: 99-108
Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث إلى التعرف على أثر الألوان في دقة التصويب بكرة السلة. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب المسح لملاءمته طبيعة البحث وبما يتلائم مع حل المشكلة وتحقيق هدف البحث اما عينة البحث هي لاعبات كرة السلة البالغ عددهن( 10 ) لاعبات في معهد إعداد المعلمات/ 2012 . ة الى :- عدم وجود فروق معنوية في دقة بين الألوان - الرصافة الثانية لد ا رسة الصباحية 2011 ولكن هناك اختلاف في تجانس العينة في الأداء على مدى الاختبا ا رت للألوان المختلفة . وفي ضوء العمليات الاحصائية توصلت الد ا رسة الى ابتكار أفضل أساليب وتقنيات العلمية الحديثة مساندة علم التدريب الرياضي الحديث


Article
تأثير التدريب الذهني على تعلم بعض المهارات الاساسية الهجومية بكرة السلة على عينة من طلاب المرحلة المتوسطة بأعمار ( 14 ) سنة  

Loading...
Loading...
Abstract

التعريف بالبحث: ان التقدم الحاصل في مختلف الالعاب والفعاليات الرياضية في معظم دول العالم لم يكن محض صدفة بل هو نتيجة لاستعمال الوسائل والط ا رئق العلمية الحديثة في التخطيط للتدريب الرياضي ونتيجة للأهتمام اغلب العلماء والباحثين بتطور مستوى هذه الالعاب والفعاليات الهامة ومستوى لعبة كرة السلة خاصة ، لذا فقد سعى المختصون لأيجاد افضل السبل التي تساعد لاعب كرة السلة في تعلم المها ا رت ومنها التدريب الذهني . وان اهمية البحث تكمن في التأكيد على اهمية البحث في استعمال مفاهيم التعلم الحركي وتطبيقها العملية لمعرفة افضلها تأثي ا ر على التعلم وتحديد نوع الوسيلة وتوقيت استخدامها بالشكل الامثل بما يساعد في سرعة تعلم بعض المها ا رت الاساسية بكرة السلة وضمن ظروف ومحيط درس التربية الرياضية . اما مشكلة البحث فتنحصربكون العاملين في هذا المجال يعتمدون الاعتماد الاكبر على التدريب المهاري في تعلم المها ا رت الاساسية لمختلف الالعاب ولعبة كرة السلة بألاخص، فان التدريب الذهني لم يستعمل في مجتمعنا بالشكل المطلوب. ونتيجة لخبرة الباحثان الميدانية ومحاولة منهم في الاس ا رع بعملية التعلم فقد اتجاهها الى موضوع التدريب الذهني واستخدمه كطريقة من ط ا رئق التعلم من اجل اكتساب الوقت وتقليل الجهد في التعليم المها ا رت الاساسية بكرة السلة من خلال برنامج تعليمي خاص يرتكز على التدريب الذهني المصاحب للتدريب المهاري .


Article
تقييم برامج التدريب لبعض الألعاب الفرقية في ضوء تكيفات لاكتات الدم وبعض الأنزيمات والهورمونات

Authors: أ.م.د ماجد شندي والي
Pages: 132-150
Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث إلى التعرف على: وانٕزيم كرياتين LDH -1 مستويات لاكتات الدم وهرمون الكورتزول ، وانٕزيم لاكتك ديهيدروجنيز للاعبي الألعاب الفرقية (كرة القدم – كرة السلة – الكرة الطائرة – كرة CPK فوسفوكاينيز اليد) 0 -2 المقارنة بين التكيفات الحاصلة في المتغي ا رت أعلاه 0 ق ام الباحث باستخدام المنهج الوصفي بأسلوب المسح نظ ا رً لملائمة لطبيعة الد ا رسة حيث تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وهم يمثلون منتخبات جامعة ميسان بالألعاب (كرة القدم – كرة السلة – الكرة الطائرة – كرة اليد ) والبالغ عددهم 24 لاعبا وفي ضوء العمليات الاحصائية توصلت الد ا رسة الى إن ب ا رمج التدريب للاعبي كرة اليد وكرة القدم وكرة السلة حدثت حاله من التكيف لتحمل الأعباء اللاكتيكية من خلال نتائج لاكتك LDH حامض اللاكتك وكذلك حصول حاله من التكيف في إف ا رز إنزيم ديهيدوفنيز في ألعاب كرة اليد والسلة والقدم اما اهم التوصيات فكانت الاهتمام بالتدريبات اللاهوائية اللاكتيكية عند وضع الب ا رمج التدريبية وٕاعداد ب ا رمج التكيف ولا سيما مؤشر تركيز حامض اللاكتيك في الدم للتوصل إلى نتائج أكثر دقة وعلمية وكذلك مؤشر النبض وتحديد شدة الأداء لكونه الأسهل استخداما ميدانيا.


Article
التعرف على واقع النشاط الرياضي لدى طلبة جامعة البصرة من وجهة نظرمدرسي وطلبة الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث الحالي إلى: 1 إعداد استمارة استبيان للتعرف على واقع النشاط الرياضي لدى طلبة جامعة البصرة . 2 ، التعرف على مدى الاستفادة من إعادة درس التربية الرياضية في عموم كليات جامعة البصرة مرة أخرى. اعتمد الباحثون على المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمة أهداف البحث 2011 وتم اختيار — تكونت عينة البحث من تدريسي وطلبة جامعة البصرة للعام الد ا رسي 2010 العينة بطريقة الفئات (الطبقات) للمجتمع المدروس والبالغ عددهم( 800 ) تدريسيا" وطالبا" إذ كان عدد (% التدريسيين( 240 ) تدريسي موزعين على ( 14 ) كلية ورئاسة الجامعة وبنسبة مئوية بلغت ( 10.97 أما عدد الطلبة فقد بلغ ( 560 ) طالب وطالبة وبنسبة مئوية بلغت ( 10.74 %) وتم اختيارهم من المرحلة ( الأولى وبواقع ( 40 ) طالب وطالبة من كل كلية تمثلت من الذكور( 280 ) طالب ومن الإناث ( 280 طالبة وتم استبعاد طلبة كلية التربية الرياضية إذ تعتبر كلية تعني بالأنشطة الرياضية. وفي ضوء العمليات الاحصائية توصلت الد ا رسة الى هناك رغبة كبيرة جدا" لدى الطالب الذاتية في ممارسة النشاط الرياضي.وكذلك هناك رغبة كبيرة جدا" لدى الطالب والتدريسي من الاستفادة بإعادة درس التربية الرياضية إلى الكليات. اما التوصيات فكانت إعادة درس التربية الرياضية كدرس منهجي إلى جميع كليات الجامعة يكون قابل للقياس والتقويم.


Article
( التوافق النفسي والاجتماعي وعلاقته بتقدير الذات لدى طلبة كلية التربية الرياضية جامعة كربلاء )

Loading...
Loading...
Abstract

تبرز اهمية البحث في د ا رسة متغيري التوافق النفسي والاجتماعي وتقدير الذات للطلبة باعتبارهما احدى العمليات المهمة المرتبطة بمخرجات الاداء الحركي من حيث النوعية والكمية وهذا مؤشر مهم من مؤش ا رت وصول للأداء الامثل وتحقيق الاهداف وهذا ما نلاحظه في الموقف الرياضية المختلفة ان الرياضي يقوم بتفسير تلك المواقف بناءاَ على مدى توافقه النفسي والاجتماعي وكذلك ماي ا ره ذاتياَ متمثلاَ بقد ا رته وامكانياته على تحليل وادارة تلك المواقف خدمة لصالحه من جانب من جانب اخر فان الاعداد النفسي للرياضيين اخذ مساره إلى جانب انواع الاعداد الرياضي المتمثل ب ( الاعداد البدني ، الاعداد المهاري ، الاعداد الخططي ،المعرفي) .


Article
بناء وتطبيق اختبار مصور للمعرفة المهارية لدى لاعبي المصارعة الحرة فئة الشباب بأعمار 17-20 سنة

Loading...
Loading...
Abstract

تلعب المعرفة العلمية دو ا رً مهماً في لعبة المصارعة بالنسبة للاعب والمدرب على حدا سواء ، فلها الدور الكبير في تطوير أداء المسكات وخاصة إذا كانت مبوبة على شكل صور يمكن للمصارع إن يتمعن بالشكل الصحيح للمسكة ، وبالتالي أداءها ، ومن هنا تبرز مشكلة هذه الد ا رسة في عدم وجود أي اختبار معرفي مصور في البيئة المحلية لتقييم المعارف والمعلومات الخاصة بالمها ا رت الأساسية في لعبة المصارعة الحرة . وفي ضوء ما جاء أعلاه رسم الهدف الرئيس للبحث لبناء اختبار معرفي – مهاري - ، يمكن من خلاله التعرف على واقع المعرفة – المهارية - لدى لاعبي المصارعة الحرة . ولتحقيق أهداف البحث استعمل الباحثان المنهج الوصفي بأسلوبيه المسحي ، فيما تمثلت أدوات 20 ) سنة – البحث بلاعبي المصارعة الحرة في أندية الف ا رت الأوسط لفئة الشباب ، الذين هم بأعمار ( 17 ، البالغ عددهم ( 110 ) مصارعا ، فضلاً عن وسائل جمع البيانات ، وبعد سلسلة من الإج ا رءات الميدانية لخطوات بناء الاختبار واستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة ، التي خضع لها الاختبار تم بناء الاختبار الذي يتكون من ( 25 ) فقرة ، وقد أظهرت النتائج أن غالبية لاعبي المصارعة الحرة فئة الشباب ، في أندية الف ا رت الأوسط يتمتعون بمعرفة مهارية جيدة


Article
اثر تمرينات مقترحة بطريقة التحمل اللاكتيكي على بعض المتغيرات الفسيولوجية والبايوكيميائية لسباحة 200 م حرة

Loading...
Loading...
Abstract

تعد رياضة السباحة من الفعاليات التي تتطلب اعداداً بدنيا خاصا من اجل رفع كفاءة وقدرة اللاعب من حيث البدنية والفسيولوجية والبيوكيميائية ، أذ أن هذه المتغي ا رت تعد انعكاسا للجهد البدني المبذول الذي يؤثر بدوره على رفع هذه القد ا رت . وكان هدف البحث على الكشف عن اثر التمرينات المقترحة بطريقة التحمل اللاكتيكي على بعض المتغي ا رت الفسيولوجية والبيوكيميائية لدى سباحي 200 م حرة. اما فرضية البحث فقد كانت للتمرينات المقترحة بطريقة التحمل اللاكتيكي أثر على بعض المتغي ا رت الفسيولوجية والبيوكيميائية لدى سباحي 200 م حرة. 2010 م وعددهم 12 سباح . - أما عينة البحث هم سباحو نادي المهناوية للمتقدمين للموسم 2009


Article
أفضل مسافة تقدم نحو الكرة يتخذها حارس المرمى لتقليل فرص التهديف أثناء ركلة العشرة أمتار بخماسي كرة القدم

Loading...
Loading...
Abstract

تهدف الد ا رسة الى :-- معرفة أفضل مسافة تقدم نحو الكرة يتخذها حارس المرمى لتقليل فرص التهديف أثناء ركلة العشر أمتار بخماسي كرة القدم 0 استخدم الباحثون المنهج الوصفي بأسلوب الد ا رسات المقارنة واشتمل مجتمع البحث كافة ح ا رس 2011 وتم - المرمى في أندية الدوري الممتاز في منطقة الف ا رت الأوسط بخماسي كرة القدم للموسم 2010 اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من خلال ترشيح كل مدرب من مدربي الفرق أفضل حارس مرمى ومن خلال العمليات الاحصائية توصل الباحثون الى ما يلي :- -1 أفضل مسَافة تقدم لحارس المرمى عن المرمى هي ( 1م) لتقليل فرص التهديف عند تنفيذ ركلة العشرة متر -2 يمكن تقليل فرص التهديف عندما يكون حارس المرمى على بعد ( 2م و 3م و 4م و 5م) عن المرمى. اما التوصيات فكانت 1 التأكيد على تدريب ح ا رسَ المرمى على التقدم إلى مسَافة ( 1م) عن المرمى لتقليل فرص التهديف عند تنفيذ ركلة العشرة متر -2 عدم التأكيد على تدريب ح ا رس المرمى على التقدم لمسافة أكثر من ( 3م) عند تنفيذ ركلة العشرة متر.


Article
تحليل الأداء الهجومي للمنتخب الوطني العراقي بكرة اليد لبطولة أسيا الرابعة عشرة 2010

Authors: علي خومان علوان
Pages: 289-322
Loading...
Loading...
Abstract

تركزت مشكلة البحث في ان الأداء الهجومي المخيب للآمال الذي قدمه المنتخب الوطني العراقي بكرة اليد في منافسات البطولة الأسيوية المقامة في بيروت، وقد هدفت الدراسة الى تحليل الأداء الهجومي خلال الشوطين للمباريات التي خاضها المنتخب الوطني العراقي . فضلا عن مقارنة الأداء الهجومي للمنتخب العراقي مع الفرق التي لعب معها أما فروض البحث فقد افترض الباحث أن هنالك فرق في الأداء الهجومي بين الشوطين ( الأول ، الثاني ) للمباريات التي خاضها المنتخب العراقي بكرة اليد .. كما يوجد تباين في مستوى الأداء الهجومي بين المنتخب العراقي وفرق مجموعته ( اليابان ، البحرين ، الصين ) خلال الشوطين ( الأول والثاني ) . أما الباب الثالث فقد اشتمل على منهج البحث وإجراءاته الميدانية حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي لحل مشكلة البحث اما الباب الرابع فقد اشتمل على عرض ومناقشة النتائج وقد شمل الباب الخامس على الاستنتاجات والتوصيات فقد ظهر هناك ضعف في التصويب من الخط الخلفي والهجوم السريع وعدم ملائمة التكتيك الهجومي اما التوصيات يجب الاهتمام بالنواحي البدنية والمهارية الاهتمام بالهجوم السريع واعداد لاعبين يجيدون التصويب من الخط الخلفي .


Article
برامج التربية البدنية والرياضة في دور رعاية الأيتام بمحافظة جدة

Authors: احمد جمعة عواد
Pages: 323-348
Loading...
Loading...
Abstract

تهدف هذه الد ا رسة إلى التعرف على الإمكانات المادية والبشرية المتاحة في دور رعاية الأيتام، وأيضاُ التعرف على ب ا رمج التربية البدنية والرياضة المقدمة للأطفال في دور رعاية الأيتام . من خلال تحليل نتائج الإستبانة الخاصة بالد ا رسة ، وقد أجريت هذه الد ا رسة على عينة عشوائية من العاملين والطلاب بدور رعاية الأيتام بمحافظة جدة وكانت من أهم النتائج ما يلي :

Table of content: volume: issue: