جدول المحتويات

مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية

ISSN: 18176798
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: التربية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر كل شهرين عن كلية التربية
جامعة تكريت .

Loading...
معلومات الاتصال

Phone Number: +967481408058
E_mail:tikrit_university_journal@yahoo.com

جدول المحتويات السنة: 2008 المجلد: 15 العدد: 2

Article
لفظ الجلالة (الله) في أصل الوضع العربي ودلالته

Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
حُسْن التَّخلُّص في القران الكريم – دراسة بلاغية –

المؤلفون: ألاء أحمد حسن --- أ. م. د. أحمد فتحي رمضان
الصفحات: 25-70
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The research deals with a rhetorical study entitled (Husnul Takhalus fi al Kuran al-Kareem – A Rhetorical study –). Research’s plan required that it should be infive chapters devided into topics preceded by an introduction and followed by an abstract. In introduction, I deal with (al-Takhalus) inlanguage and usage of its call. Then, I followed (Husnul al- Takhalus) at the old and new usage scientists, clearing the difference between the term of (Husnul al-Takhalus) and the other rhetorical terms that intervene in their concept with it; those terms are (istitrad and iqtidabs, mentioning the opinion of rhetors about them Concluding the introduction with the rhetoric of Husnul al-Takhalus) and its conditions, I point out the types of (Husnul al-Takhalus) in Holy Kuran,That the research reaches.الخلاصة قام البحث بدراسة آراء النقاد والبلاغيين لمصطلح (حُسْن التَّخلُّص) وبيان آرائهم والإشارات التي ذكرت عند القدامى منهم التي أصبحت الأساس في تكوين هذا النوع من الانتقال وهو حُسْن التَّخلُّص، فخلصنا إلى وضع تعريف يغطي المصطلح بعد الإطلاع على كلام المفسرين وطرق تفسيرهم لآيات الانتقالات الخاصة بـ (حُسْن التَّخلُّص) ففكرة التَّخلُّص ترسخت في أول ظهورها فناً بديعياً في القصيدة العربية، بصيغتي (دع ذا) (وعد عما ترى) ومرادفاتهما لكنهما لم يكونا استثناء في الشعر العربي القديم الذي كان يوظف صيغا كثيرة وفي مواضع مختلفة من القصيدة، فتدرجت هذه الفكرة حتى وصلت إلى النثر العربي، ليوثق المصطلح ظهوره في القران الكريم من خلال تحديد أطره، وتباينت رؤية البلاغيين في تحديد مصطلح حُسْن التَّخلُّص قرباً وبعداً، فقد أدرجه بعضهم مع مفهوم الاستطراد، وربطه بعضهم الآخر بمصطلح الاقتضاب، لكون التَّخلُّص يتحقَّق بتنقلات، فالتشابه بين هذه المصطلحات يتضمن طريقة الانتقال وظهور العلاقة وانعدامها، فشمل الانتقال الشكل والمضمون،أمَّا الشكل فهو بيان الاختلاف في طريقة الانتقال، وأمَّا المضمون فنلحظ فاعلية العلاقة التي تربط حُسْن التَّخلُّص بما سبقه وما لحقه من سياقات مختلفة في حين تكون العلاقة غير ملحوظة في الاستطراد والاقتضاب يضاف إلى ذلك ان البحث حاول إظهار الدافع الحقيقي لرصد حركة التَّخلُّص من خلال إيثار معاني ثانية، فتظهر هذه المعاني عن طريق تحليل الآيات القرانية بالنظر في تراكيبها الداخلية ووحداتها المختلفة للتمكن من معرفة العلاقات التي تربط بين هذه الوحدات، لتتكون لدينا في النهاية الوحدة الكاملة وهذه الوحدة تحيلنا بدورها إلى الآليات الداخلية في النَّصِّ القراني.

الكلمات الدلالية


Article
الأوامر غير الصريحة في القرآن الكريم

المؤلفون: د. عبد الغفور محمد الصيادي
الصفحات: 71-101
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
التوجيه اللغوي للقراءات الأربع عشرة في سورة الكهف

Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
تترس الكفار بالمسلمين ونماذج من صوره ألمعاصره

المؤلفون: د. محمد احمد مصلح محمد
الصفحات: 162-182
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
الفكرة الديمقراطية في النظامين الغربي والإسلامي

Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
أصْلُ العلاقة الدولية في الإسلام

المؤلفون: د. بشير سلطان الحديدي
الصفحات: 214-232
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The study has concluded the following: The un believers who were notified by the mission and yet hadn’t be Muslim but remained in peace and hadn’t fight; it is permissible to hold a peaceful relationship with them. Blood – in origin – are to be kept and prohibited before the mission. Al- jihad was not announced unless for necessity. Some of Al-fuqahaa see that it is not permissible to fight un believers; unless in case of necessity; then Muslims are permitted to ask them to pay Al-jzya to be subjected to the Islamic rule. If they refuse to pay, then Muslims will be permitted to fight them if there is a benefit in such fight: We should point out that those peaceful un believers who neither converted into Islam nor subjected to its rule should have a clear stand towards the Islamic mission whether to adopt Islam, be Muslims covenanter or to announce aggression and fight against them if Muslims were in a mighty situation.ملخص البحث الحمدُ لله وكفى والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى وبعد : فقد خلصت الدراسة بالنتائج الآتية: إنَّ من بلغته الدعوة من الكفار فلم يسلم، بل سالم ولم يحارب أنه يجوز إقامة علاقة سلمية معهم. وإنَّ الأصل في الدماء الحقن والعصمة قبل بلوغ الدعوة. والجهاد لم يشرع إلا للضرورة وهذا ما ذهبَ إليه بعض الفقهاء، فلا يجب قتال الكفار إلا عند الضرورة؛ فيجوز عندئذٍ للمسلمين أن يطلبوا منهم دفع الجزية ليخضعوا للحكم الإسلامي، فإن رفض جاز للمسلمين قتالهم إن رأوا في ذلك مصلحة. ونشير إلى أنَّ أولئك الكفار المسالمين الذين لم يدخلوا في الإسلام ولم يخضعوا لحكمه لن يستمروا طويلاً، بل لابدَّ أن يكون لهم موقفٌ واضحٌ من الدعوة إمَّا بالدخول في الإسلام، أو معاهدة المسلمين، وإمَّا بإظهار العداوة والحرب لهم، إن كان المسلمون في عز وقوة. والله تعالى أعلم وهو الموفق للحق والصواب، وإليه يرجع الأمر والمآب.

الكلمات الدلالية


Article
الالوهية في فلسفة ابن رشد

المؤلفون: د. فرحان محمود شهاب --- د. حاتم جاسم محمد
الصفحات: 233-259
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
تجربتي الذاتية في القصة الاسلامية - قراءة الذات / قراءة النص

المؤلفون: د. هشام محمد عبدالله
الصفحات: 260-279
Loading...
Loading...
الخلاصة

Summary This research deals with areading to Najeeb Al-Ghaylani experience in composing Islamic story as recorded by him in an attempt to explore the relation of self with the topic and to define self through the narrative text he has written. We have discussed how this text has approached the biography or being away from it in an approach that discloses the life history of Najeeb Al-Ghaylani and the self-concept of his literary achievement. الملخص يتناول هذا البحث قراءة لتجربة نجيب الكيلاني في كتابة القصة الإسلامية. كما دونها في تجربته، محاولا استكناه علاقة الذات بالموضوع ومحاولة في تعريف الذات من خلال النص القصصي الذي كتبه، وقد قمنا بمناقشة مدى اقتراب هذا النص من جنس السيرة الذاتية أو ابتعاده عنه، في مقاربة تكشف عن الذات السيرية لنجيب الكيلاني وتكشف عن تصوره الذاتي لنتاجه الأدبي.

الكلمات الدلالية


Article
خطبة الوداع - دراسة موضوعية فنية

المؤلفون: م. م. محمد جواد علي
الصفحات: 280-301
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
دلالة القبر في الشعر العربي حتى نهاية العصر الأموي

المؤلفون: أ. م. د. علي حسن جاسم
الصفحات: 302-349
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
مفهوم الطبقة الشعرية بين المنهج والمعيار

المؤلفون: أ. م. د. إبراهيم محمد الحمداني
الصفحات: 350-376
Loading...
Loading...
الخلاصة

There is no doubt that the term “poetry class” is one of the most common terms in the old Arabic literature. The term was associated with Ibn Sal’lam Al-Jamhi. And whenever this term is mentioned, the first thing that comes to one’s mind is the book (Tabaqat Fuhool Al-Shu’ara’), just as when we think of AbdulQaher Al-Jerjani whenever the versification theory of is mentioned. So many of the old and modern studies became forgotten, that some of them could be the ones, which established these terms or best employed them, but the fame of these two critics concealed these studies. Our study aims at going back to identify the conception of poetry class. The study included a preface that dealt with the linguistic origin of the term “poetry class” and two sections: the first one tackled the Arab critics’ methodologies in the poetry class, while the other unearthed the standards utilized by Arab critics to choose poets of each class. The study concluded that the term “poetry class” is a newcomer term for old Arabic criticism, as it was born in the Hadith Science and the Prophetic Autobiography. It was also found that there are differences amongst Arab critics’ methodologies in employing the poetry class. In addition to that, the study found that there was no single standard followed by the critics to classify poets and choosing them from poetry classes accordingly. But there were several standards, and we indicated five of them, which are; temporal, artistic, spatial, religious, excellence and abundance standards.الملخص لا ريب أنَّ مصطلح الطبقة الشعرية من المصطلحات الشائعة في النقد العربي القديم، وارتبط بابن سلام الجمحي فلا يكاد يذكر هذا المصطلح حتى يتداعى إلى الذهن كتاب (طبقات فحول الشعراء)، كما يحصل حين يذكر النظم يتداعى إلى الذهن عبد القاهر الجرجاني، فتغيب معهما كثير من الدراسات القديمة والحديثة التي ربما كان مؤسساً لهذه المصطلحات أو اكثر قدرة على توظيفها، ولكن شهرة هذين الناقدين غيَّبت هذه الدراسات. فتسعى هذه الدراسة إلى العودة إلى تحديد مفهوم الطبقة الشعرية بمدخل تناول الأصل اللغوي للطبقة الشعرية، ثمَّ مبحثين أحدهما تناول مناهج النقاد العرب في الطبقة الشعرية، ومبحث آخر كشف عن المعايير التي اعتمدها النقاد العرب في اختيارهم لشعراء كل طبقة. فوجد البحث أنَّ مصطلح الطبقة الشعرية من المصطلحات الوافدة إلى النقد العربي القديم، فقد ولد في علم الحديث والسيرة النبوية، كذلك وجد أنَّ هناك اختلافاً في مناهج النقاد العرب في توظيف الطبقة الشعرية فلم نجد ثمَّة من اتفاق بين ناقد وآخر. كذلك وجدنا أنَّه ليس من معيار واحد يضبط النقاد في توزيع الشعراء واختيارهم في الطبقات بل هي معايير مختلفة أشرنا إلى خمسةٍ منها (المعيار الزمني، والفني، والمكاني، والديني، والجودة والكثرة).

الكلمات الدلالية


Article
دور الموالي الفكري في العصر العباسي الأول (132-247هـ/750-861م)

المؤلفون: م. م. هند يوسف مجيد --- أ. د. مهند ماهر جاسم
الصفحات: 377-417
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
السياسة العامة للدولة العثمانية تجاه العشائر العراقية من السلطان سليمان القانوني إلى السلطان عبد الحميد الثاني

المؤلفون: د.عبد ربه سكران إبراهيم
الصفحات: 418-434
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
اثر عناصر المناخ في تكرار ظاهرة العواصف التربية في محافظة صلاح الدين

المؤلفون: علي مخلف سبع
الصفحات: 435-473
Loading...
Loading...
الخلاصة

الملخص تعد منطقة الدراسة من الناحية المناخية منطقة شبه جافة، وذلك بسبب جفاف الهواء وارتفاع معدلات درجات الحرارة والتبخر وكمية الرطوبة النسبية وجفاف الرياح الهابة وزيادة سرعتها فضلاً عن سيادة نوع واحد من الرياح على اتجاهات الرياح الأخرى. كذلك تتميز المنطقة بقلة معدلات تساقط الامطار وتذبذبها وفجائية تساقطها، مما انعكس على تطرف عناصرها المناخية، والبيئة الطبيعية فيها هشة قابلة للتعرية الريحية، ومن ثم أصبحت منطقة الدراسة من الأقاليم المصدرية لتكرار العواصف الترابية.

الكلمات الدلالية


Article
اثر عناصر المناخ في تكرار ظاهرة العواصف التربية في محافظة صلاح الدين - الجداول

المؤلفون: علي مخلف سبع
الصفحات: 457-456
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
وضع بطارية اختبار اللياقة البدنية الخاصة للاعبي كرة القدم الشباب في محافظة صلاح الدين

Loading...
Loading...
الخلاصة

ملخص البحث إن لكرة القدم متطلباتها الخاصة والتي من الضروري الأخذ الاعتبار اختبار مستوى القابليات البدنيه للاعبين فغالبا ما يتطلب من لاعب كرة القدم استخدامه للقدرات البدنيه المختلفة في وقت واحد كاستلام الكرة والركض بها والقفز لضربها،وان هذه الحالات تتطلب إن يستخدم قدراتة البدنيه المختلفة كالسرعة والرشاقة والقوة الانفجارية لعضلات الرجلين والمرونة والتحمل وهذه هي سمات كرة القدم الحديثة. وقد تناول البحث وضع بطارية اختبار لعناصر اللياقة البدنيه الخاصة للاعبين الشباب بكرة القدم. وهدف البحث إلى: - بناء بطارية اختبار اللياقة البدنية الخاصة للاعبين الشباب بكرة القدم في محافظة صلاح الدين، ووصولا إلى أهداف البحث قام الباحث بتطبيق الاختبارات الاتيةعلى عينة قوامها (150) لاعبا شابا يمثلون أندية محافظة صلاح الدين المختلفة وهي : - السرعة الانتقالية (عدو 30م من بداية متحركة،عدو 50م، عدو 40م) - القوة القصوى (ضغط البار الحديدي، من الرقود ثقل خلف الرقبة الجلوس على المقعد البار الحديدي على الكتفين، الجلوس) - القوة الانفجارية (القفز العريض من الثبات،رمي الكرة الطبية 3كغم، الوثب العمودي من الثبات) - الرشاقة (اختبار بارو للرشاقة، جري 25م بين الحواجز، الجري متعدد الجهات ( - المرونة (ثني الجذع من الوقوف، ثني الجذع من الجلوس الطويل، اللمس السفلي والجانبي لحائط) - مطاولة القوة (الجلوس من الرقود من ثني الركبتين، الجلوس من الرقود من مد الرجلين، ثني الذراعين من وضع الانبطاح المائل) المطاولة العامة (ركض 400م، ركض 600م، ركض 5 ×55م). واستخدم الباحث التحليل ألعاملي باستخدام التدوير المتعامد للوصول إلى أهداف البحث فقد تم التوصل إلى العوامل آلاتية 1- العامل الأول القوة العضلية مثلة (اختبار الجلوس على المقعد البار الحديدي على الكتفين) 2- العامل الثالث الرشاقة المطاولة وقد مثلة اختبار (جري 5×55م) 3- العامل الثامن السرعة القصوى وقد مثلة اختبار(عدو 40م)

الكلمات الدلالية


Article
وضع بطارية اختبار اللياقة البدنية الخاصة للاعبي كرة القدم الشباب في محافظة صلاح الدين - الجدول

Loading...
Loading...
الخلاصة

ملخص البحث إن لكرة القدم متطلباتها الخاصة والتي من الضروري الأخذ الاعتبار اختبار مستوى القابليات البدنيه للاعبين فغالبا ما يتطلب من لاعب كرة القدم استخدامه للقدرات البدنيه المختلفة في وقت واحد كاستلام الكرة والركض بها والقفز لضربها،وان هذه الحالات تتطلب إن يستخدم قدراتة البدنيه المختلفة كالسرعة والرشاقة والقوة الانفجارية لعضلات الرجلين والمرونة والتحمل وهذه هي سمات كرة القدم الحديثة. وقد تناول البحث وضع بطارية اختبار لعناصر اللياقة البدنيه الخاصة للاعبين الشباب بكرة القدم. وهدف البحث إلى: - بناء بطارية اختبار اللياقة البدنية الخاصة للاعبين الشباب بكرة القدم في محافظة صلاح الدين، ووصولا إلى أهداف البحث قام الباحث بتطبيق الاختبارات الاتيةعلى عينة قوامها (150) لاعبا شابا يمثلون أندية محافظة صلاح الدين المختلفة وهي : - السرعة الانتقالية (عدو 30م من بداية متحركة،عدو 50م، عدو 40م) - القوة القصوى (ضغط البار الحديدي، من الرقود ثقل خلف الرقبة الجلوس على المقعد البار الحديدي على الكتفين، الجلوس) - القوة الانفجارية (القفز العريض من الثبات،رمي الكرة الطبية 3كغم، الوثب العمودي من الثبات) - الرشاقة (اختبار بارو للرشاقة، جري 25م بين الحواجز، الجري متعدد الجهات ( - المرونة (ثني الجذع من الوقوف، ثني الجذع من الجلوس الطويل، اللمس السفلي والجانبي لحائط) - مطاولة القوة (الجلوس من الرقود من ثني الركبتين، الجلوس من الرقود من مد الرجلين، ثني الذراعين من وضع الانبطاح المائل) المطاولة العامة (ركض 400م، ركض 600م، ركض 5 ×55م). واستخدم الباحث التحليل ألعاملي باستخدام التدوير المتعامد للوصول إلى أهداف البحث فقد تم التوصل إلى العوامل آلاتية 1- العامل الأول القوة العضلية مثلة (اختبار الجلوس على المقعد البار الحديدي على الكتفين) 2- العامل الثالث الرشاقة المطاولة وقد مثلة اختبار (جري 5×55م) 3- العامل الثامن السرعة القصوى وقد مثلة اختبار(عدو 40م)

الكلمات الدلالية


Article
Patriarchy in Virginia Woolf’s Jacob’s Room

المؤلفون: Mohammed Fattah Rashid --- Mahmoud Mohammed Hassan
الصفحات: 499-513
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract Patriarchy refers to the system of masculine domination over women in society. It has been tackled in the feminist criticism in the 1970s. It has been first studied in the Western feminist literary writings, especially the French and English literary ones. Virginia Woolf is one of the eminent female English novelists whose letters and novels have received more attention than the other female novelists. This research studies the psychological effects of patriarchy in Woolf’s Jacob’s Room on female characters. These effects include humiliation, pessimism, depression and others. Jacob’s Room reveals Woolf’s feminist orientation and discloses the narrator’s female perspective. The research concludes that most of the visions on female characters have feminist views and voice.

الكلمات الدلالية


Article
The Poetry of Emily Dickinson

المؤلفون: Ehsan Mudher Al-Jobori
الصفحات: 514-526
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract Emily Dickinson was one of the famous American poets. She was highly intelligent0She wrote more than one thousand and a half poems and her poetry labels her as one of the greatest poets in the history of the world, as it tackles many topics that deal with the human nature. Her poetry dealt with many themes such as life, death, love, nature and many other topics. This study sheds lights on the poetry of Dickinson and reveals the features of her poetry aiming at giving a clear picture of the poets and her art .

الكلمات الدلالية


Article
Discourse and Power in William Shakespeare’s The Tempest : A Foucauldian Reading

المؤلفون: Hasan Mohammed Saleh
الصفحات: 527-539
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The research attempts to shed light on the concept of discourse and power in William Shakespeare’s The Tempest. It adopts Michel Foucault’s concept of discourse and power, a concept that frequently appears in his pioneering works such as The Archeology of Knowledge and “The Order of Discourse”. Foucault believes that discourse and power are inseparable. The research affirms that discourse is symptomatic of the concept of power from the viewpoints of the governor and the governed.

الكلمات الدلالية


Article
Solitude and Early Death in William Wordsworth's "She Dwelt Among the Untrodden Ways," Lucy Gray" or" Solitude" and Strange Fits of Passion Have I Known."

المؤلفون: Essam Mohammed Mahmooud
الصفحات: 540-548
Loading...
Loading...
الخلاصة

ِAbstract The principal aim of the present paper is to reveal two major factors in William Wordsworth's "She Dwelt Among the Untrodden Ways," "Lucy Gray" or "Solitude" and "Strange Fits of Passion Have I Known:" they are solitude and early death. These two elements are a recurrent theme in some of Wordsworth's poetry. In the three poems, Wordsworth combines and sets these two factors together side by side to reflect their instant effect on a pretty girl who tends to live and die in nature alone. The two elements are organically interplayed to produce a sense of pity, sadness and above all depression.

الكلمات الدلالية


Article
Relative Clauses Reduction in English and Arabic

المؤلفون: Mahmood Abbas Dawood --- Dr. Nawfal Saeed Majeed
الصفحات: 549-563
Loading...
Loading...
الخلاصة

ABSTRACT Reduction is used by native speakers to avoid redundancy and achieve cohesive style in both spoken and written forms. Non-native learners are required to develop the skill of employing deletion in speech and writing if they want to show a complete mastery of the language. The study undertaken here contrast English and Arabic relative clauses reduction in order to describe and explain, as far as the available data permits, what similarities and differences these clauses show. The data analyzed for comparison are derived from adequate description of the languages under investigation. The comparative analysis based its techniques on syntactic criteria. Two kinds of reduction are presented in this study: optional and obligatory. Obligatory deletion refers to the removal of an item or items from a structure or else the sentence will be ungrammatical. The second kind is optional which must be known where to apply since its application in some structures may result in ambiguous sentences. The two languages are compared, as far as relative clauses reduction is concerned, as an attempt to get the major points of similarities and differences. Some of the problems of second language learning are ascribed to the phenomenon of transference of the native language structure to the foreign language. It is assumed that the transference often causes difficulty or ease in learning the structure of the foreign language. The findings arrived at can be utilized by classroom teachers, linguists, textbook writers and students of English and Arabic.

الكلمات الدلالية


Article
The Importance of Translation in Teaching Foreign Language

المؤلفون: Manal Omer Mousa --- Ra'ad Kamil AL-Azzawi
الصفحات: 564-574
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: 2008 المجلد: 15 العدد: 2