جدول المحتويات

مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية

ISSN: 18176798
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: التربية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر كل شهرين عن كلية التربية
جامعة تكريت .

Loading...
معلومات الاتصال

Phone Number: +967481408058
E_mail:tikrit_university_journal@yahoo.com

جدول المحتويات السنة: 2011 المجلد: 18 العدد: 4

Article
الذاكرة الساردة وحساسية التشكيل الشعريقراءة في قصيدة (المصائر) لمحمد بركو

المؤلفون: د. خليل شكري هياس
الصفحات: 1-14
Loading...
Loading...
الخلاصة

ملخص البحث شكل انفتاح الشعر العربي على الأنواع الأدبية حيزا هاما في الحداثة العربية،إذ انبرى مشتغلوها على الصعيدين الشعري والنقدي إلى تأصيله وترسيخه في المدونة الإبداعية العربية، ولم يكن هذا الانفتاح لمجرد التغيير أو مواكبة لما هو سائد عند الغرب، بل جاء تلبية لحاجات شعرية وتموجات نفسية ضاغطة، ورغبة في الانفلات من قيود القولبة النوعية أو الأجناسية التي ظلت تفرض هيمنتها على الشعر العربي فترة زمنية ليست بالقصيرة،وقد أسهم هذا التوجه عن تطور في الأنواع الشعرية، وانفتاح حر ليس على فنون القول حسب، بل على أغلب الفنون الأبداعية، تغذيها وتتغذى منها،وقاد في الوقت نفسه إلى انفتاح الرؤية النقدية الحديثة نحو التركيز على هذا التطور وفحص مقوماته داخل النص على النحو الذي ينتج أنواع شعرية مهجنة من أكثر من نوع أو شكل أدبي. من هذا المنطلق تحاول دراستنا التركيز على انفتاح جنس الشعر على جنس السرد في مسعى منها للوقوف على الأعراف التي تكرسه هذا الانفتاح، وما يتمخض عنه من شعرية خاصة، مكن معه الشعر على الإفادة من طرائق السرد وأساليبه أفادة قصوى مع المحافظة على هويته الأجناسية، وتعاين من أجل ذلك رصد اشتغال الشاعر على حقل مهم من حقول النص الشعري، يتمثل في حقل الذاكرة الشعرية بوصفها إحدى الركائز المهمة في العملية الإبداعية، فهي تضطلع بوظيفة استحضار الأحداث أو الأفكار، ونقلها من حيزها الماضوي، إلى حيز الزمن، ومن ثم القيام بمعالجتها على وفق الوعي الآني بها.

الكلمات الدلالية


Article
شعر أبي بكر بن المرابط دراسة أسلوبية

المؤلفون: د. علي محمد عبد
الصفحات: 15-54
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
كتاب شرح البسملة والحمدلة لأبي زكريا الانصاري (المتوفى 926هـ) - دراسة وتحقيق -

Loading...
Loading...
الخلاصة

خلاصة البحث دار كلام الشيخ زكريا في شرحه للبسملة حول أربعة محاور: الأول: في الباء وفيه أربع مسائل, الأولى: في متعلقها مع مدخولها والثانية: في معناها والثالثة: في حكمة كسرها والرابعة: في سبب تطويلها. أما المحور الثاني ففي لفظة( اسم) وفيه خمس مسائل الأولى: في معناه والثانية: في الابتداء به في البسملة والثالثة: في اشتقاقه والرابعة: في لغاته والخامسة: في حذف ألفه خطاً. والمحور الثالث في لفظ الجلالة(الله) وفيه أربع مسائل الأولى: في علميته ومسماه والثانية: في أصله الثالثة: في كونه عربيا أو معربا والرابعة: في الخلاف في كونه الاسم الأعظم أو غيره. والمحور الرابع في الرحمن الرحيم وتتعلق بهما مسألتان الأولى: في لفظهما معنى واشتقاقا والثانية: في علة تقديم (الله) عليهما وتقديم الرحمن على الرحيم، والى جانب هذه المحاور الأربعة, ثمة جانبان تناولهما المؤلف, الأول: في طائفة من المفاهيم الأصولية ذوات الدلالة اللغوية, والآخر في طائفة من الأصول العقدية.

الكلمات الدلالية


Article
الخلاف النّحوي في كتاب (عِلَل النَّحو) لابن الورّاق المتوفى 381 هـ

المؤلفون: د. علي أكرم قاسم يحيى
الصفحات: 95-115
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
تجليات الخطاب الديني في شعر أبي إسحاق الالبيري الأندلسي (ت460هـ)

المؤلفون: م. د. محمد عبيد السبهاني
الصفحات: 116-143
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
الآثار القانونية للاحتلال الحربي

المؤلفون: عمر عبد الحميد عمر --- د. كامل عبد خلف
الصفحات: 144-157
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
قبيصة بن ذؤيب الخزاعي ( الوزير ) الفقيه

المؤلفون: أ. م. د. عبدالجبار محسن عباس
الصفحات: 158-192
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
الموقف التركي من قضية الاستقلال الليبي خلال الفترة 1950-1960 دراسة تاريخية

المؤلفون: د. نبيل عكيد محمود المظفري
الصفحات: 193-239
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
احتلال العراق 2003 والمسؤولية الدولية الناشئة عنه ــ دراسة بموجب القانون الدولي

المؤلفون: أ . م . د عدنان عبد العزيز مهدي
الصفحات: 240-313
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
اثر الكتابة المسمارية وفك رموزها على اسلوب نطق اللغتين السومرية والاكدية

المؤلفون: م. م. عبدالله علي محمد التميم
الصفحات: 314-336
Loading...
Loading...
الخلاصة

ملخص البحث في هذا البحث محاولة للولوج إلى موضوعين مهمين: الأول: معرفة ما يمكن ان يكون قد اعترى اللغتين السومرية والاكدية من تغيرات في أساليب النطق، ودخول أصوات جديدة او اندثار أصوات أخرى أدى إلى استحداثها او اختفائها ربما استحالة ابتداع علامات جديدة تؤدي الغرض المرجو منها او وجود علامات ذات أصوات قريبة جدا من الأصوات التي كانوا بحاجة إليها، وبالتالي اللجوء إلى العلامات ذات الأصوات القريبة من تلك التي لا يمكن التعبير عنها أو إيصالها الى الاخرين بالصيغة المكتوبة في اقل تقدير، نتيجة لقصور النظام الكتابي المستخدم آنذاك وهو الكتابة المسمارية الذي ربما يكون قد طُوِّر في الأصل لتدوين إحدى اللغتين وبالتالي سيكون قصوره أكثر بالنسبة لتلك التي لم يطور لتدوينها . الثاني: معرفة الآثار التي أحدثها اسلوب فك رموز الكتابة المسمارية وإيصالها إلى القارئ بالرموز اللاتينية_ التي تكتب بها لغات الباحثين الذين توصلوا لمعرفة رموز الكتابة المسمارية_ وهي كما نعلم نظام كتابي لم يكن معد لأي من اللغتين موضوع البحث وبالتالي فان النتائج والآثار تكون أكثر سلبية على معرفتنا بتلك اللغات، وكيفية نطقها، وعدد أصواتها الصحيحة والمعتلة، وإمكانية تلفظها بالصورة الصحيحة، وبالتالي ينعكس ذلك على أصول المفردات اللغوية، وعلى اسلوب البحث في أصول الأقوام واللغات، نتيجة لعدم دقة أصواتها مما ينعكس على الاسلوب الدقيق لمقارنتها مع أخواتها من اللغات الأخرى التي تنتمي معها للعائلة اللغوية نفسها .

الكلمات الدلالية


Article
الشعور بالذنب لدى طلبة المرحلة الاعدادية

المؤلفون: م. م. أفراح إبراهيم سعيد
الصفحات: 337-392
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
تقويم استيعاب معلمي الرياضيات من غير ذوي الاختصاص للمفاهيم الرياضية واتجاهاتهم نحو الرياضيات وطرائق تدريسها

المؤلفون: د. خوله مصطفى الحرباوي
الصفحات: 393-422
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The present paper aims at the study of evaluation of males and females teachers of mathematics understanding of other specializations and he graduates of educational cycles for the mathematical concepts which they teach and their trends towards mathematics and their methods of teaching, in order to achieve the goals of the research, thus a certain sample of 48 males/ females teachers of mathematics was chosen and distributed upon 37 primary schools. The test of the mathematical concepts, which was prepared by the researcher and the measure of the trend toward mathematics and their methods of teaching of the researcher (Abid, 1990) are applied in this research. After the statistical treatment for the data by using T- test for only one sample and the variance analysis, it has been observed that the males and females teachers of mathematics from research sample are still suffering from the reduction in understanding the mathematical concepts which are particularly concerned with geometry involving the definition, example, and problem respectively. It can also be said that the teacher's trends toward mathematics are closer for the theoretical average measure. Depending on the final results of the present paper the researcher presented a number of suggestion and recommendation for other studies. ملخص البحث استهدف البحث دراسة تقويم فهم معلمي / معلمات الرياضيات من غير ذوي الاختصاص وخريجي الدورات التربوية للمفاهيم الرياضية التي يدرسونها واتجاهاتهم نحو الرياضيات وطرائق تدريسها ولتحقيق أهداف البحث اختيرت عينة مكونة من (48) معلم / معلمة الرياضيات، موزعين على (37) مدرسة ابتدائية. تم تطبيق اختبار المفاهيم الرياضية الذي أعدته الباحثة ومقياس الاتجاهات نحو الرياضيات وطرائق تدريسها للباحث (عابد، 1990) وبعد معالجة البيانات إحصائيا وباستخدام الاختبار التائي لعينة واحدة وتحليل التباين تبين أن معلمي / معلمات الرياضيات من عينة البحث يعانون من تدني في تعريف المفاهيم الرياضية وصياغة السؤال بصورة عامة، كما يعانون من تدني في فهم المفاهيم الرياضية المتعلقة بمادة الهندسة بصورة خاصة من حيث (التعريف، المثال، السؤال)، كما أن اتجاهاتهم نحو الرياضيات قريبة من المتوسط النظري للمقياس. وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة جملة من التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية أخرى.

الكلمات الدلالية


Article
Features of Modernist Novel With Reference to Joseph Conrad's Heart of Darkness

المؤلفون: Intisar Talib Humeidy
الصفحات: 423-444
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract Joseph Conrad (1857-1924) is a polish-born English novelist considered to be among the great modernist writers, such as William Faulkner (1897–1962) and Virginia Woolf (1882–1941). In fact he is an important precursor of modernist literature. Conrad's work explores the vulnerability and moral instability at the heart of human lives. What is common in his novels is the sense of corruption and the feeling of a society that has lost direction and purpose which is the core of ''Modernism''. This research involves the definition and background of ''Modernism'', and how the features of the modernist novel are obvious in Conrad's Heart of Darkness which reveals the terrifying depths of human corruptibility. Heart of Darkness is a story within a story full of symbols and images. It is a typical modernist novel. Throughout this research Conrad's life is explained to see its effect on his style.

الكلمات الدلالية


Article
A Syntactic Analysis of Gender in Arabic and English

المؤلفون: Halah F. Muhammed
الصفحات: 445-465
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract This research is an attempt to analyze in detail the phenomenon of gender in both languages Arabic and English . The research occurs in three main parts, the first and second parts deal with gender in Arabic and English respectively . The third part deals with the aspects of similarity and difference that may be found out between the two languages as far as gender is concerned.

الكلمات الدلالية


Article
A Speech Act Analysis of some English and Arabic Proverbs

المؤلفون: Salam Ahmed Makhlef --- Ayad Hammad Ali
الصفحات: 466-487
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The present paper is furnished to analyze the speech acts of the English and Arabic proverbs. Proverbs refer to culture- specific matters and they imply metaphorical meanings. They might offer an advice or give a warning, threatening or promising. Some speakers tend to use a proverb implying warning, for the purpose of brevity, instead of giving a long or short explanation about the danger of the situation. This, in fact, proves that the proverbs do not convey the literal meanings of their constituents rather they just convey messages such as warning, advising, threatening, promising, etc. Thus, this paper seeks to classify these metaphorical / indirect meanings in terms of types of speech acts.

الكلمات الدلالية


Article
Death Representation in Sylvia Plath's Selected Poems

المؤلفون: Mohamed Fleih Hassan
الصفحات: 488-498
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract Death is one of the significant and recurrent themes in the poetry of Sylvia Plath. This paper aims at showing the poet's attitudes towards death. Certain poems are selected to show the poet's different attitudes to death: death as a rebirth or renewal, and death as an end. Most obvious factors shaped her attitudes towards death were the early death of her father that left her unsecured, and the unfaithfulness of her husband, Ted Hughes, who left her dejected and melancholic. Plath's 'Two views of a Cadaver Room', 'Sheep in Fog', 'A Birthday Present', 'Edge', and 'I Am Vertical' are selected to outline her various perspectives towards death.

الكلمات الدلالية


Article
A Syntactic Analysis of Dangling Modifiers in English

المؤلفون: M.A. Sada Ali Hamid
الصفحات: 499-509
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The dangling modifiers is a descriptive phrase that implies an actor different from the sentence subject. This paper tries to shed light on dangling modifiers by analyzing it syntactically. It aims at specifying the doer of the action as the subject of the main clause and substituting the phrase that dangles into a complete introductory clause. This work is presented in four sections: section one is an introduction which subsumes the problem investigated, objective of the study, limits of the study and the procedures. Section two is devoted to some studies that are related to this paper. Section three deals with types of dangling modifiers. It includes dangling modifiers in participial phrases constructions, dangling modifiers in infinitive phrases, dangling modifiers in gerund phrases constructions and dangling modifier in elliptical clauses. Section four includes the conclusions and recommendations.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: