جدول المحتويات

مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية

ISSN: 18176798
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: التربية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر كل شهرين عن كلية التربية
جامعة تكريت .

Loading...
معلومات الاتصال

Phone Number: +967481408058
E_mail:tikrit_university_journal@yahoo.com

جدول المحتويات السنة: 2010 المجلد: 17 العدد: 5

Article
التداخلات السردية في رواية (صخرة الجولان)

المؤلفون: د. عشتار داود
الصفحات: 1-14
Loading...
Loading...
الخلاصة

ملخص البحث تسجل رواية صخرة الجولان تحققا أقصى للتداخل التقني، حتى بدا وكأنه تركيبة تتمازج فيها الجزئيات تمازجا متزامنا عجيبا، تغدو معه القصة - بعد تشكلها نصا - مفارقة لما هي عليه، على ارض الواقع على جميع الأصعدة. الأمر الناجم عن مكون يتمحور حول الذات، مع تسخير كل ما يقتضيه مثل هذا التمحور من توظيفات، ودونما اقتصاد. حتى غدا ذلك الحشد التقني مصهرا يحيل كل ما هو خارجي من مكونات الوجود داخليا، عبر مروره في عملية تذويت متواصلة.

الكلمات الدلالية


Article
عناصر المناخ ودورها في توفير الطاقة البديلة في العراق

المؤلفون: م. م. قصي يحيى جابر
الصفحات: 15-32
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
فلسفة العمران عند ابن خلدون

المؤلفون: أ. م. جاسم محمد جاسم محمد
الصفحات: 33-54
Loading...
Loading...
الخلاصة

الملخص وردت فلسفة العمران عند ابن خلدون ضمن العلوم العقلية، التي هي طبيعية للإنسان من حيث إنه ذو فكر، فـ(فلسفة العمران)غير مختصة بملة بل يوجد عند أهل الملل كلهم، منذ كان عمران الخليقة وبداية خلافة الانسان في الارض. فالغاية من دراستها (فلسفة العمران)هو الكشف عن المعتقد الحق فيها. وذلك من خلال دراسة الاسباب والعلل بالأنظار الفكرية و الأقيسة العقلية على قاعدة من الايمان، وبالاعتماد على المنطق الذي هو علم يعصم الذهن عن الخطأ في اقتناص المطالب المجهولة من الأمور الطبيعية المعلومة، رغم ما يواجه ذلك التقصي من مصاعب تواجه العقل الانساني في بلوغ الموجودات مما خلقه الله عزوجل. وقد عدّ ابن خلدون العمران ضمن فلسفته لها شرطاً مهماً من شروط نمو الحضارة الإنسانية وازدهارها، من خلال الاجتماع الإنساني، المحفز لذلك العمران، مع ملاحظة ان ذلك الاجتماع الانساني تطور من اجتماع ذات تكافل بدائي بسيط بين الافراد والجماعات الى اجتماع انساني اصبح فعالاً وقادراً على بناء حضارة وعمران. وما رافق ذلك التطور ضروبْ من عصبيات للبشر بعضهم على بعض و ما نشأ عن تلك العصبيات من الملك و الدول من خلال الحاجة(حاجة البشر) أبان ذلك التطور الى الوازع (السلطة) التي لها شروطها ومهامها وغايتها، التي تقوم على تنظيم ألاعمال و المساعي من اجل الكسب و المعاش والعلوم و الصنائع الذي يمثل َجانباً من ذلك العمران، والذي كان بدايته عمران بدوي تقدمَ على جميع أنواع العمران، الا انه في الوقت نفسه (العمران بدوي) لم يكن يتمتع بطبيعة واحدة من حيث خصوبة الأرض والتربة، والتي أنسحبت أثارها على حياة السكان فيها. من ناحية أعتدال الحال في الاجسام و ألاخلاق، مقارنة بغيرهم من اهل المدن (الحواضر و الأمصار)، ممن إذا نزلت بهم الامراض و المجاعات أسرع إليهم الهلاك أكثر من غيرهم. فضلاً عن أثر تلك (الخصوبة) ضمن العمران من وفرتها او من عدمها على الجانب الديني و العبادة حيث ان المتقشفين من أهـل البادية أو الحـاضرة ممن يأخذ نفسه بالجوع و التجافي عن الملاذ أحسن دينا و إقبالا على العبـادة مـن أهـل الترف. وعليه فان ما يرافق ذلك العمران من خصب العيش والدعة والترف والراحة، والذي يحمل في طياته اثاراً بعيدة تُذهب خشونة البـداوة والعصبيـة و البسالة، لدى الاجيال اللاحقة ممن تتولـد لديهم (لدى تلك الاجيال) نـوعاً مـن الترفع عـن خدمـة أنفسهم و ولايـة حاجاتهم في الأمور الضروريـة إلى أن تنقرض العصبية فيـأذنـون بالانقراض، فبقدر ترفهم ونعمتهم يكون إشرافهم علـى الفناء 0وعليـه فــإن عوارض الترف والغرق فـي النعـيم تؤدي إلى انقراض العصبية القبيلية والعـجزعن المدافعة والحماية، فيصبحون طعمةً سهلة لسواهم من الامم. وازاء تلك الحقائق المنطقية لفلسفة العمران عند ابن خلدون والقائمة على قاعدة من الايمان، لاعتبار ان الشرع مكمل لدور العقل في تفسير حقائق الموجودات وتفسير حركتها التاريخية، فأن البعض من اصحاب الكتابات الحديثة في مجال الفلسفة والمنطق ونقدهما، يحاولون التقليل من اهمية الفكر العمراني لابن خلدون، فهم اقحموا انفسهم في ذكر المآخذ على الفكر الخلدوني، من ان كتابه" المقدمة "في واد وعمله "العبر" في واد أخر متجاهلين بأن ابن خلدون يختم كلامه في كل رواية ضعيفة في "العبر" بقوله "والله اعلم"، "الله يعلم وانتم لاتعلمون "، "والله سبحانه وتعالى اعلم "، " لم يثبت فيه شيء يعول عليه ". بل ويعتبرون تلك التعابير والجمل نوع من المكر والخديعة لتغطية الاراء المنحرفة حسب ادعاءهم (*)، والسبب العلمي في ذلك التحامل لايعرف.

الكلمات الدلالية


Article
دور النخبة التربوية في المجتمع والسياسة العراقية

المؤلفون: مهند حسين --- منير عويد
الصفحات: 55-68
Loading...
Loading...
الخلاصة

الملخص يتناول هذا البحث دور النخبة التربوية والشخصيات العراقية المعروفة والتي كانت تمارس العمل التربوي في المجتمع والسياسة العراقية، أي معرفة ابرز من عمل في المجال التربوي والتعليمي ومن ثم انصرف الى المجال السياسي واشتغل في المناصب المختلفة. يتألف هذا البحث من ثلاثة أقسام، يتناول القسم الأول مصطلح النخبة التربوية وماذا نعني بالنخبة التربوية، أما القسم الثاني فأنه يتناول موضوع تطور الأوضاع العامة في العراق وانبثاق النخبة التربوية. واما القسم الثالث والاخير فانه يتناول ابرز الشخصيات التربوية والتي لعبت دوراً مهماً في المجتمع والسياسة العراقية. وقد اعتمدت في انجاز بحثي على مجموعة من المصادر والتي قد تكون قليلة نوعاً ما... وابرز هذه المصادر هو " 12 رئيس وزراء " للمؤلف احمد فوزي، و " ناجي الاصيل " طارق مجيد العقيلي،و " تاريخ التعليم في العراق " لعبد الرزاق الهلالي، وغيرها من المصادر الاخرى. وفي الختام ارجو ان يكون هذا البحث بالمستوى المطلوب وينال رضا الجميع.... والله ولي التوفيق...

الكلمات الدلالية


Article
دور مدن وسط الشام في الجهاد ضد الصليبيين - حمص أنموذجاً - ( 490 هـ / 1096م – 570 هـ / 1174م )

المؤلفون: د. علي حسين علي
الصفحات: 69-97
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
الرضا الوظيفي لدى أمناء المكتبات ( دراسة لأراء عينة من العاملين في مكتبات جامعة الموصل)

المؤلفون: م. حيدر خضر سليمان
الصفحات: 98-131
Loading...
Loading...
الخلاصة

ABSTRACT The present research aims at introducing the employment satisfaction of libraries keepers at the university of mosul .moreover, it tackles some personal and employment variables like: period of employment, employment centre ,level of income gender, and qualification. The sample consists of (100) employee occupy the position of ,library keeper, and employees . They have been chosen randomly in all the colleges of the university .The descriptive method has been used to suit the task and a questionnaire was prepared previously . The data have processed statistically using cay square . The analysis has shown that the satisfaction differs among the keepers and employees about their job .There has also been statistical differences which depend on personal variables and employment environment, like; social status, monthly income, and size of the family. Other factors have shown no differences like: gender, period of employment, and position. Aset of recommendations has been put depending on result.الملخص يهدف البحث الحالي التعرف على الرضا الوظيفي لدى العاملين في مكتبات جامعة الموصل ،فضلا عن أثر عدد من المتغيرات الشخصية والوظيفية مثل (مدة الخدمة ،المركز الوظيفي،حجم الأسرة ،مستوى الدخل والحالة الاجتماعية ،والجنس). وتكونت العينة من (100) موظف وموظفة ممن يشغلون منصب أمين مكتبة اختيروا بصورة عشوائية وشملت معظم كليات جامعة الموصل ،وقد استعمل الباحث المنهج ألوصفي التحليلي لملاءمتة وطبيعة هذه الدراسة واستعمل الاستبيان أداة لجمع المعلومات . وعولجت البيانات إحصائيا باستعمال مربع كآي بوصفة وسيلة إحصائية ، أظهرت نتائج التحليل تباين أمناء المكتبات والعاملين فيها في رضاهم عن العمل ،وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في رضاهم عن الوظيفة (العمل) تبعا للمتغيرات الوظيفية والشخصية مثل(الحالة الاجتماعية ،الدخل الشهري،وحجم الاسره)، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في رضاهم عن الوظيفة (العمل) تبعا للمتغيرات الوظيفية والشخصية مثل(الجنس، مدة الخدمة ، المركز الوظيفي) وفي وضؤ نتائج البحث قدم الباحث عددا من المقترحات .

الكلمات الدلالية


Article
تحليل الوقت لدى طالبات كلية التربية للبنات وعلاقته بتحصيلهن الدراسي

المؤلفون: م. م. زبيدة عباس محمد الحياني
الصفحات: 132-154
Loading...
Loading...
الخلاصة

ABSTRACT This study aimed to: 1- Know how the Students their times. 2- Analysis their time during the daily college. The reacher took all the students in college of Education for women in TIKRET University, The population reach (634) Students in colluding Humanistic and sciences departments as the fallowing: A- (437) Students sciences departments. B- (197) Students Humanism. The Results:- Most of the students didn’t know how to spend their times in daily University and that cussed low level in their achievement.الملخص هدف البحث الحالي إلى : 1. التعرف على كيفية استثمار الوقت واستغلاله لدى طالبات كلية التربية للبنات عبر متغير التخصص الدراسي ( علمي / إنساني). 2. الكشف عن العلاقة بين تنظيم الوقت واستثماره وتحصيل الطالبات الدراسي في الاختصاصين (العلمي/الإنساني). 3. إعداد جدول يتضمن تنظيم الوقت بشكل أكثر فاعلية وبما يحقق النجاح والتفوق. 4. وشملت الدراسة جميع طالبات كلية التربية للبنات في أقسامها (العلمية/ الإنسانية)، بواقع (197) طالبة للأقسام العلمية و(437) طالبة للأقسام الإنسانية، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:- - ضعف استغلال واستثمار الوقت من قبل الطالبات في كلية التربية للبنات مما انعكس ذلك على مستوى تحصيلهن الدراسي لمختلف الاختصاصات.

الكلمات الدلالية


Article
الذكاء العاطفي وعلاقته بمفهوم الذات لدى طلبة الجامعة

المؤلفون: م. م. حسام محمود صبار
الصفحات: 155-194
Loading...
Loading...
الخلاصة

الملخص ان مصطلح الذكاء العاطفي من المصطلحات الحديثة وهو يساعد الفرد على فهم وتحليل انفعالات الآخرين ليتمكن من تحقيق قدر كبير من التكيف من نفسه والآخرين وتمكنه من إدارة الضغوط والمشكلات التي تحيط به حيث يستطيع الفرد ان يجعل عواطفه وانفعالاته تعمل من جانبه باستخدامها في ترشيد سلوكه بطرائق ووسائل تزيد من نجاحه . أما مفهوم الذات يمكن ان يكون المدخل في فهم السلوك فهو المجموع الكلي لادراكات الفرد وهو صورة فرعية مؤلفة من تفكير الفرد نفسه وخصائصه وصفاته الجسمية والعقلية واتجاهاته نحو نفسه والآخرين . وقد هدف البحث الحالي التعرف على مستوى الذكاء العاطفي ومستوى مفهوم الذات ، وكذلك معرفة العلاقة بين هذين المتغيرين لدى عينة من طلبة الجامعة للصف الثاني لغة عربية في كلية التربية . بلغت عينة البحث الحالي (40) طالب وطالبة من طلبة الجامعة . تبنى الباحث مقياس الذكاء العاطفي الذي أعده ( الجبوري : 2009 ) حيث قام الباحث بعرضه على مجموعة من المحكمين لاستخراج الصدق الظاهري له ، وكذلك استخراج معامل الثبات من خلال طريقة إعادة الاختبار والذي بلغ ( 0,81 ) هذا بالنسبة للمتغير الأول ، أما المتغير الثاني فقد قام الباحث ببناء مقياس لمفهوم الذات وهو جزء من المتطلبات الأساسية للبحث الحالي إذ يتكون المقياس بصورته الأولية من (50) فقرة ، تم التحقق من الصدق الظاهري للمقاس من خلال عرض فقراته على مجموعة من المحكمين ، وكذلك استخرج معامل الارتباط بين درجة كل فقرة مع الدرجة الكلية ، وبذلك أصبح المقياس بصورته النهائية مكون من ( 47) فقرة بعد أن تم حذف ثلاث فقرة كان ارتباطها ضعيفاً ، وقد تم حساب ثبات المقياس بطريقة إعادة الاختبار فبلغ ( 0,88) ويعد معامل ثبات جيد . وبعد استخراج الصدق والثبات للمتغيرين ( الذكاء العاطفي ومفهوم الذات ) قام الباحث بتطبيق المقياسين على عينة البحث الأساسية والمكونة من (40) طالب وطالبة من طلبة الجامعة ، وبعد جمع استمارات المعلومات تم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام ( T, test) ومعامل ارتباط بيرسون ، وقد توصل الباحث إلى النتائج التالية :- 1. مستوى مهارات الذكاء العاطفي لدى طلبة الجامعة ايجابي . 2. مستوى مفهوم الذات لدى طلبة الجامعة ايجابي . 3. وجود علاقة ايجابية بين الذكاء العاطفي ومفهوم الذات . ومن خلال النتائج التي توصل أليها الباحث قدم عدداً من التوصيات والمقترحات .

الكلمات الدلالية


Article
الأحكام الخلقية لدى طلبة جامعة تكريت وعلاقتها باتجاهاتهم نحو أنفسهم ونحو الآخرين

Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
The Theme of Love in Shakespeare's A Midsummer Night's Dream

المؤلفون: Marwa S. Hussein --- Intessar R. Khalil
الصفحات: 231-247
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract A Midsummer Night's Dream was written about 1595 as an entertainment at the marriage of some great nobleman, and was later performed in the public theatre. In this play, the audience will not be surprised that Shakespeare should return to the theme of love; love is indeed the great, perhaps the supreme reality in our lives. The present study is divided into four sections and a conclusion. Section One presents a general idea about the theme of love in the play. Section Two sheds light on love's difficulty and love's madness. Love and reason will be explained in section Three, with special attention on the close relation between love and sex. The last section shows the importance of magic and its effect on the lovers in the forest. Then , follows the conclusion which sums up the findings of the research.

الكلمات الدلالية


Article
The effect of using the style of concept maps as a teaching technique on the Achievement of fourth year secondary students in English

المؤلفون: Wassan Adnan Rasheed
الصفحات: 248-275
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract A Midsummer Night's Dream was written about 1595 as an entertainment at the marriage of some great nobleman, and was later performed in the public theatre. In this play, the audience will not be surprised that Shakespeare should return to the theme of love; love is indeed the great, perhaps the supreme reality in our lives. The present study is divided into four sections and a conclusion. Section One presents a general idea about the theme of love in the play. Section Two sheds light on love's difficulty and love's madness. Love and reason will be explained in section Three, with special attention on the close relation between love and sex. The last section shows the importance of magic and its effect on the lovers in the forest. Then , follows the conclusion which sums up the findings of the research.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: