Table of content

journal of islamic sciencec collge

مجلة كلية العلوم الاسلامية

ISSN: 20578626
Publisher: Baghdad University
Faculty: Islamic Science
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

scientific journal published undersupevisian of Islamic science college - Baghdad University periodical, the first edition waz in 1965. the journal is cncried with the papers thatn are related with islamic studies.
first edition : 1965
number of edition : 35

Loading...
Contact info

07735985333

journal@cois.uobaghdad.edu.iq
fatmahussen9090@gmail.com

Table of content: 2010 volume: issue:22

Article
حق الاختلاف من منظور الاسلام

Authors: ئاراس محمد صالح
Pages: 5-47
Loading...
Loading...
Abstract

This research was talking about the situation of Islam on humanity differentiation in all sites mentally, creedal and the differentiation in the colors, languages, readiness, and talents. And the Islam's regards it as sunn's of Allah in creatures, depends on the qura’nic directions and the prophets guidance (Peace Be Upon Him) according to the evidence from al Quaran, the prophet Sunna, the explainers opinion, the scientists and the old and recent jurists. Declaration of Islamic situation from differentiation and the observance of treating by amicably according to piety and just with all peoples and respect their sacred and privacy. And explain the Islamic viewpoint upon glorification the humanity affairs despite of their colors, religions. Respecting human to their humanities being Muslims or non- Muslims. يتناول البحث موقف الإسلام من الإختلاف البشري من جميع النواحي العقدية والفكرية والاختلاف في الألوان واللسان والاستعدات والمواهب، ويعدها الاسلام من سنن الله في الخلق، وذلك على توجيه الكتاب وسنة الرسول بناء على أدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية، وأقوال المفسرين والعلماء والفقهاء قديماً وحديثاً، وبيان موقف الإسلام من الإختلاف والحرص على التعامل بالحسنى على أساس البر والعدل مع جميع الناس واحترام مقدساتهم وخصوصياتهم، وتوضيح وجهة النظر الإسلامي تجاه تعظيم الشأن الإنساني بصرف النظر عن لونه ودينه من جانب احترام الإنسان باعتباره إنسانا، مسلما أو غير مسلم.

Keywords

اختلاف


Article
أثر ألقراءة في اختلاف الفقهاء

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من بعثه الله رحمة للعالمين النبي الامين ,وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين. وبعد: لقد بعث الله سبحانه وتعالى نبيه الامين محمد (صلى الله عليه وسلم) بالرسالة الحنيفة السمحاء هدى للناس ورحمة للعالمين.وقد ايده الله سبحانه وتعالي بكتاب من عنده (القران الكريم) معجزة خالدة إلى يوم الدين ليكون دستورا للمسلمين في حياتهم, وقد أكد الله سبحانه وتعالى على ضرورة الالتزام بكتابه ووصف من ابتعد عنه بالفسق والظلم قال تعالى: (وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ)( )وقال تعالى: (فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)( ) والقران الكريم - كما بين العلماء- قد جاء مشتملا على ثلاثة امور عامة هي : الدعوة إلى العقيدة الدعوة الى مكارم الاخلاق احكام العبادات والمعاملات وقد عمل النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) بالكتاب وبين للناس معانيه والعملبه .وجاء من بعده الصحابة( رضوان الله عليهم) حيث اقتفواأثره وهكذا التابعونثم بقية فقهاء المسلمين الذين جاؤوا بعدهم . لقد كان للصحابة طريقة مثلى في استنباط الإحكام الشرعية ذلكأنهم كانوا إذا عرضت عليهم مسألة فقهية نظروا في كتاب الله فان وجدوا الحكم اخذوا به وان لم يجدوا الحكم انتقلوا إلى السنة النبوية فان وجدوا الحكم اخذوا به والا انتقلوا الى الاجماع فان لم يجدوا انتقلوا الى بقية المصادر الاخرى. وعليه فمع اتفاق جميع علماء المسلمين على جعل القران الكريم المصدر الاول للشريعة الاسلامية الان ان قراءة القران الكريم قد كان لها بعض الاثر في اختلاف الفقهاء في استنباط الاحكام الشرعية وقد اشار الى ذلك علماء الفقه والاصول في كتبهم, لذا حاولت ان اجمع الايات القرانية التي كان اختلاف القراءة فيها احد الاسباب في اختلاف الفقهاء في استنباط الاحكام الشرعية. وبعد جمع الآيات الخاصة بالموضوع ظهر لي أنها كثيرة ونظرا لتحديد البحث بصفحات محددة فقد اقتصرت على بعضها آملا أن انشر جميع ما تم جمعه في كتاب إن شاء الله تعالى. هذا وقد جعلت البحث مقسما على الابواب الفقهية تمشيا مع الفقهاء في كتبهم . لقد كانت طريقتي في كتابة هذا البحث انني اصدر المسألة بالاية القرانية ثم اذكر أقوال علماء القراءة فيهاوبعد ذلك اذكر اراء الفقهاء في المسألة الفقهية ودليلهم من القراءة ولم أتطرق إلى أدلة الفقهاء الأخرى من السنة وغيرها غالبا, وذلك لطبيعة البحث. اسأل الله سبحانه وتعالى أن يكون هذا العمل خالصا لوجهه الكريم وان ينفع الله به المسلمين وينفعني به يوم اللقاء يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم انه سميع مجيب.

Keywords

اختلاف --- فقه


Article
الرّشوة في الشريعة والقانون

Loading...
Loading...
Abstract

إن الحمد لله نحمده ، ونستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا0 من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهدأن لا إله إلا الله وحده لا شريك له .وأ شهد أن محمداً عبدُه و رسولُه .] يَاأَيها الذين آمَنُوا اتقُوا اللهَ حَق تُقَا ته ولاتموتن إلا وأنتم مُسلمُون [] ياأيها الناسُ اتقوا الله ربكم الذى خلقكم من نفس واحدة وخلق منها ز وجها وبث منهما رجالاً كثيراً وَنساءً واتقوا الله الذى تساءلُونَ به والأ رحام إن الله كان عليكم رقيباً [ . ] يَا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قَولاً سَديداً يُصلح لَكُم أَعما لكم وَيَغفر لَكُم ذُنُوبَكُم وَمَن يُطع الله وَرَسُولَهُ فَقَد فَازَ فَوزاً عَظيماً[0 أما بعد : فإن الرشوة مرض خطير ، وداء وبيل ، يفتك في مفاصل الدولة ويقوضها شيئا فشيئا ، وينهش في الأخلاق والأمانات والذمم نهشا ، وتزداد البلية عظما ، والمحنة أسى أن يكون المؤتمن على المسؤولية ( أعني الموظف الحكومي ) هو المسبب الأساس في تفكيك مؤسسات الدولة ، بدلا من أن يكون هو الحامي لها والمدافع عنها 0 ولاستكمال الصورة العلمية للبحث فاني تناولت أطراف هذه الموضوع من خلال المباحث الآتية : المبحث الأول : تعريف الرشوة المبحث الثاني : الألفاظ التي تطلق على الرشوة المبحث الثالث : حكم الرشوة في الشرع والقانون المبحثالرابع : أسبابها المبحث الخامس :آثارها المبحث السادس : المعالجات والمقترحات


Article
الأعمال الوضيعة وآثارها

Authors: إدريس إبراهيم صالح
Pages: 399-434
Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله نحمده ، ونستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ به من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا ، من يهد الله فهو المهتد ، ومن يضلل فلا هادي له ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم ، أما بعــد: فان رأس مال كل إنسان في هذه الدنيا متاع قليل ، وأنفاسه معدودة ، فمن استثمر تلك اللحظات ، والساعات في الخير فطوبى لــه ، ومن أضاعها في الحرام ، وفرط فيها فقد خسر زمنا لا يعود إليه أبدا . لان حقيقة السعادة الدنيوية والأخروية باداء الوظائف الشرعية ، والتأدب بالآداب المحمدية ، وان يكون للمرء مسكن يؤويـه ، وعمل شريف يكفيـه ، ولا يزيد على كفايته فيطغيه ، وزوجة مؤمنة تواسيه ، وجار صالح لا يؤذيـه ومال يسخره في سبيل الله، وما وراء ذلك فلا حاجــة له فيه . ان المقرر في الشريعة الإسلامية ، ان هناك أعمال شريفـــة ، وأعمال وضيعة والذي يعنينا في بحثنا ؛ هو العمل الوضيع ، وما يترتب عليه من الأحكام الشرعية ، وكذلك الضوابط والآثار التي اعتمدها العلماء في تقريرها . من اجل ذلك كان سبب اختيار الموضوع ؛ ولبيان ما وصل إليه المجتمع الإسلامي بعد إلغاء هذا العنصر التكافىء ،وما يؤول إلى ذلك من الخصومات في الزواج، وغياب العدالة من الشهود في المعاملات ، وما شاكل ذلك من القضايا لذلك ارتأيت ان أبين بعض الأحكام في هذا الموضوع ، وقد رتبته على مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة ؛ وهي : اما المبحث الأول ؛ فهو في تعريف الوضاعة ، وبيان الحجة والحكم من إطلاق الوضاعة على الإعمال ؛ وفيه أربعة مطالب : ـ المطلب الأول : تعريف مصطلح الوضاعة . ـ المطلب الثاني : أهمية العمل في المنظور الشرعي . ـ المطلب الثالث : مشروعية الاحتراف في العمل و حجيـــة إطلاق لفظ الوضاعة على الأعمال . المبحث الثاني : منهج الفقهاء في الحكم على الأعمال بالوضاعة . - المطلب الأول : أثر العرف في تحديد العمل الوضيع . - المطلب الثاني : أثر العلة في العمل وفي الحكم على العمل بالوضاعة . ـ المبحث الثالث : أثر العمل الوضيع على مكتسبـــــه ؛ وفية ثلاثة مطالب : المطلب الأول : ما يترتب على العمل الوضيع من حيث الطهارة . المطلب الثاني : ما يترتب على العمل الوضيع من حيث الكفاءة . المطلب الثالث : ما يترتب على العمل الوضيع من حيث الشحاذة . ثم جاءت الخاتمة لأعالج فيها موضوعات البحث واهم النتائج التي توصلت إليها ، اسأل الله العظيم ان ينفعنا بما علمنا ويعلمنا ما ينفعنا ،وان يرزقنا علما نافعا، انه نعم المولى ونعم المصير .

Keywords

اعمال --- فقه


Article
النصيحة في الفكر الإسلامي

Authors: مروان عطـا مجيـد
Pages: 435-470
Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين، والصلاة السلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى اله وصحبه الطيبين الطاهرين، وبعد:ـ فان للإسلام مناهج عدة في تقويم ما اعوج، وما أهوج، وما خرج عن طريقه القويم الرصين، لان أساس رسالته العظيمة، هوا خراج الناس من الظلمات الى النور، وتنقيتهم من الذنوب والآثام، وتطهيرهم من الأدناس والارجاس. والنصيحة هي واحدة من مناهجه العظيمة، وسماته الجليلة،وقد سمى النبي (y) النصيحة دينــــاً، وجعلها من حقوق المسلمين فيما بينهم، وكذلك بايع بعض صحابته (رضوان الله عليهم)، على النصح لكل مسلم. وقد امر الله تعالى نبيه (y )، بقوله :ﭽ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﭼ( )، لان الموعظة الحسنة تنكسر لها القلوب القاسية الجافية، والعاكفة على المعاصي والذنوب. وفي يومنا هذا نجد أنفسنا بحاجة الى النصح وإرشاده، خاصة مع انتشار الرذيلة والفسوق والعصيان بين أفراد المجتمع. والناس في النصح قسمان ؛ قسم يكون جزاء نصحهم شتم ناصحهم وإيذاءه، لذلك وجب على الناصح الصبر والتحمل كما صبر نبينا (y ) على إيذاء قومه، ومن قبله أولي العزم من الرسل،ﭽ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﭼ( ) وقسم ينصحون عامة الناس بشدة وغلظة وفظاظة دون مراعاة أحكام النصيحة وآدابها، وبالنتيجة يكونوا سببا في ابتعاد الناس عن الدين، والإصرار على فعل ما هو قبيح وبذلك ابتعدوا عن منهج القران الكريم بالموعظة الحسنة. لهذه الأسباب ارتأيت أن اكتب بحثا بعنوان ( النصيحة في الفكر الإسلامي)،أحاول في ثناياه بيان آداب النصيحة وشروطها وثمارها، وقد قسمت البحث على مبحثين ومقدمة وخاتمة . المبحث الأول يتضمن أربعة مطالب : المطلب الأول :تعريف النصيحة لغة واصطلاحا والعلاقة بينهما. المطلب الثاني : حكم النصيحة. المطلب الثالث :شروط النصيحة. المطلب الرابع : آداب النصيحة. المبحث الثاني : ويتضمن ثلاثة مطالب :. المطلب الأول : شرح حديث النصيحة. المطلب الثاني :نصيحة الإنسان لنفسه. المطلب الثالث : ثمار النصيحة. اسأل الله العظيم أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم، وان يتقبل أعمالنا، وان يهيأ لنا من أمرنا رشدا، انه نعم المولى ونعم النصير.

Keywords

النصيحة --- فكر


Article
الغزل بالمذكر في الشعر الأندلسي

Authors: جنان خالد ماهود
Pages: 509-571
Loading...
Loading...
Abstract

والحمدُ لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد تُكون اشعار الغزل بالمذكر جزءاً كبيراً من ديوان الشعر الأندلسي، فقد قال فيه معظم شعراء الأندلس إلاّ إن الدراسات التي بحثت فيه شهدت قصوراً ملحوظاً، وربما يعود هذا القصور إلى سببٍ أخلاقي مخافة ان تُلصق تهمة الشذوذ بالمجتمع الأندلسي، وقد غاب عن الباحثين أن دراسة هذا الموضوع قد تسهم في تحجيم هذه الظاهرة وتقليصها في المجتمع الأندلسي لأنها تُظهر البواعث الحقيقية وراء شيوع هذا الغرض. لذلك جاءت هذه الدراسة على فصلين الأول يبحث في بواعث الغزل بالمذكر والتي تمثلت في الباعث الفني وهو من أهم البواعث وقد كان وراء الكثير من اشعار الغزل بالمذكر. ثم يليه الباعث النفسي ويتمثل أما في حب بعض الشعراء للغلمان والتغزل بهم أو سعي البعض وراء الجمال وتصويره أينما وجد. أما الباعث الأخير فهو الباعث الاجتماعي والذي أسهم في شيوع هذا الغرض وانتشاره بشكل كبير بين مختلف فئات المجتمع الأندلسي. اما الفصل الثاني من هذه الدراسة فأنه مخصص لدراسة الخصائص النفسية لهذا الغرض وما تميز به من سمات فنية سواء كانت في اللغة أو في الموسيقى أو في الصورة الفنية. وختمت البحث بذكر أهم النتائج التي كانت ثمرة هذا البحث الذي بذلت فيه ما وسعني من الجهد، ثم يليه ثبت بقائمة المصادر والمراجع.. واسأل من الله التوفيق


Article
اعتراضات ابن هشام على العكبري في المغني

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: فربما لا أضيف جديداً إذا قلت إن ابن هشام هو أحد كبار علماء العربية بفضل ما خلفه لنا من آثارٍ علمية قيمة ولعل أبرزها كتابه الفذ مغني اللبيب الذي قدم خلاصة علمه وعصارة فكره تنظيراًَ وتطبيقاًَ؛ فكان موضع قبول وعناية لدى الدارسين والطالبين لهذا العلم، حتى لقيت آراؤه عامة استحساناً ورضا لطول ما تتابع عليها من زمن فوضع حوله الكثير من الحواشي والدراسات فأدى طول هذا الزمن إلى انصراف عامة الدارسين إلى الاستسلام والقبول بكل ما أورده ابن هشام في مؤلفه المخصوص، غير إن مقتضى البحث والتقصي فيما نقله ابن هشام (رحمه الله) أوصلنا إلى أن كثيراً من هذه الآراء المبثوثة في كتابه المغني قد تفارقها الدقة وصحة التفسير أو التثبت والتمحيص، الأمر الذي جعل ابن هشام يصف بعض من نقل عنهم بالوهم والخطأ وعدم الصواب والغلط، وبالرجوع إلى كتب هؤلاء العلماء يتبين لنا على وجه التحقيق أن كثيرا من هذه الآراء والنقول كانت على غير الصورة التي عرضها ابن هشام. والعكبري هو أحد هؤلاء العلماء الذين تعرض لهم ابن هشام في كتابه، فوهَّومه وضعَّفه وخطَّأه في بعض آرائه فاستدعى ذلك مني أن أراجع المسائل التي نقلها ابن هشام عنه، وكان له موقف مغاير لحقيقة ما أثبته العكبري في كتبه. وأشهر كتاب يمكن أن نتابع فيه هذه الاعتراضات التي أوردها ابن هشام هو كتابه التبيان في إعراب القرآن المشهور عند كثير من الدارسين بإملاء ما من به الرحمن، ولما كانت هذه الاعتراضات منصبة على نصوص قرآنية اقتضى ذلك منا أن نتابعها بحسب ورودها وتسلسلها في مواضعها من القرآن الكريم وفي كتاب التبيان؛ وذلك لأن المؤلف أو المفسر أو المعرب يذكر عادة آراءه واختياراته وترجيحاته تبعاً للتسلسل القرآني فيكتفي عادة بذكر رأيه المتعلق بالمسائل المتشابهة في أول موضع وردت فيه في الكتاب العزيز ويكتفي بذلك ثم يشير إلى ما كان قد تقدم بقوله: ( كما مر بنا) أو (وقد ورد ذكره) أو (كما سبق) إلى غير ذلك من الإحالات غير الدقيقة، وقد يترك الإشارة والتنبيه في كثير من الأحيان وتسهيلاً لمعرفة موضع كل مسألة أرى أن تكون مباحث ومطالب وجزئيات البحث مبنية على ترتيب المصحف الشريف. والله الموفق

Keywords

اعتراض --- لغة

Table of content: volume: issue: