جدول المحتويات

مجلة كلية العلوم الاسلامية

ISSN: 20578626
الجامعة: جامعة بغداد
الكلية: العلوم الاسلامية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية العلوم الاسلامية جامعة بغداد، وقد صدر العدد الاول منها عام 1965.
الهدف: نشر البحوث المتعلقة بالدراسات الاسلامية واللغة العربية.
سنة الاصدار: 1965
الاعداد الصادرة 51 عدد

Loading...
معلومات الاتصال

07735985333

journal@cois.uobaghdad.edu.iq
fatmahussen9090@gmail.com

جدول المحتويات السنة: 2009 المجلد: العدد: 21

Article
ايات البشارة للمؤمنين في القران الكريم

المؤلفون: طالب هادي لاحج
الصفحات: 6-76
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله الذي أنزل القرآن الكريم هدى ورحمة لعباده قيم لا اعوجاج فيه نذيراً للكافرين وبشيراً للمؤمنين الذين يعملون الصالحات بالخير في الدنيا والآخرة قال تعالى: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا. قَيِّماً لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حَسَناً) وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك الحق المبين وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله الصادق الوعد الأمين، أللهم صلي وبارك على هذا النبي الكريم وعلى آله وصحبه والعاملين بسنته والداعين إلى شريعته إلى يوم الدين... وبعد. فإن الله سبحانه وتعالى أنزل القرآن على حبيبه محمد (صلى الله عليه وسلم) وفيه أصول الإسلام من عقيدة وعبادة ومعاملة وأخلاق وفيه الترغيب والترهيب وفيه الخلق والتاريخ وفيه علم الأولين والآخرين وفيه البشارة للمؤمنين فكان كشجرة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها. إن من دواعي السرور أن أتشرف بالبحث في موضوعات هذا الكتاب العظيم الذي لا تنقضي عجائبه ولا تفنى محاسنه ولا يشبع منه العلماء فنحن أمام مائدته وجلاله وكماله لنعيش في جناة ونُهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر.فاخترت أن أقف عند موضوع بشارة المؤمنين وهذه الصفة يتحلى بها عباد الله الذين يعرفون الله سبحانه وتعالى ويخافون عذابه فهم في خشية مما يخوفهم به من خزي الدنيا وعذاب الآخرة فيؤدون الواجبات ويمتنعون عن المحرمات فكان سبب الاختيار لها الموضوع هو معرفة ما فيه سعادتنا ورفعتنا إلى ما يوصلنا إلى خير الدنيا والآخرة في هذا الزمان الذي طغت فيه الماديات على الروحانيات وظهرت فيه علامات الساعة الصغرى يأخذ بعضها برقاب بعض فماذا ينتظر الغافلون أن تأتيهم غاشية من عذاب ربهم تأخذهم بغتة وهم يلعبون أو ساهون غافلون وعلى الدنيا يتكالبون (وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ) وقد اقتضت ضرورة البحث تقسيمه إلى ثلاثة مباحث سبقتها مقدمة وتمهيد وأعقبها خاتمة على الترتيب الآتي: 1. التمهيد وفيه مطلبان. المطلب الأول: مفهوم البشارة لغة واصطلاحاً. المطلب الثاني: مفهوم المؤمنين لغة واصطلاحاً. 2. المبحث الأول: بشارة المؤمنين بالأجر الحسن والكبير والجنة. وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول: بشارة المؤمنين بالأجر الحسن، تحليل الآية (2) من سورة الكهف. المطلب الثاني: بشارة المؤمنين بالأجر الكبير، تحليل الآية (9) من سورة الإسراء. المطلب الثالث: بشارة المؤمنين بالجنة، تحليل الآية (25) من سورة البقرة. 3. المبحث الثاني: بشارة المؤمنين بأن لهم قدم صدق عند ربهم والنصر والفتح القريب والفضل الكبير. وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول: بشارة المؤمنين بأن لهم قدم صدق عند ربهم، تحليل الآية (2) من سورة يونس. المطلب الثاني: بشارة المؤمنين بالنصر والفتح القريب، تحليل الآية (13) من سورة الصف. المطلب الثالث: بشارة المؤمنين بالفضل الكبير، تحليل الآية (47) من سورة الأحزاب. 4. المبحث الثالث: وفيه مطلبان. المطلب الأول: بشارة المؤمنين بالسعادة بنعيم الدنيا والآخرة، تحليل الآية (223) من سورة البقرة. المطلب الثاني: بشارة المؤمنين بخيري الدنيا والآخرة، تحليل الآية (112) من سورة التوبة. أما الخاتمة فقد أوجزت فيها خلاصة ما توصلت اليه واتبعتها بقائمة بالمصادر والمراجع التي اعتمدتها، هذا وإني قد بذلت جهدي فإن أكن قد أحسنت فذلك بفضل ربي وتوفيقه، وإن كانت الأخرى فمن نفسي فأرجو من الله أن لا يحرمني عطاءه ولا يقطع عني آلاءه وأن يجعل عملي خالصاً لوجه الكريم إن ولي التوفيق ومن وراء القصد. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً

الكلمات الدلالية

بشارة --- قران


Article
وراثة حق التصرف في الأراضي الأميرية في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي

المؤلفون: ساجر الجبوري
الصفحات: 77-115
Loading...
Loading...
الخلاصة

يرتبط تاريخ الأراضي في الإسلام بتاريخ المعارك والفتوحات الإسلامية فقد خاض المسلمون معارك عدة وفتحوا مدنا كثيرة وسيطروا على أراضي واسعة صلحا أوقهرا نتج عنه أوضاعا جديدة قيدها الإسلام بإحكام شرعية نصية أو اجتهادية استمر العمل بها إلى الآن في بعض البلدان كالجزيرة العربية واليمن والى منتصف القرن التاسع عشر في الدولة العثمانية وما خضع لها من البلدان كالعراق والشام (( سوريا وفلسطين ولبنان والأردن )) حيث أصدرت الدولة العثمانية ( 1275هـ ـ 1858م ) قانون الأراضي وهو أول قانون تصدره الدولة العثمانية ينظم أحكام الأراضي غير المملوكة تأثر ببعض الأحكام القوانين الأوربية فاعتبر جميع الأراضي غير المملوكة ملكا للسلطان ولهذا سميت بالأراضي السلطانية أو الأميرية ، رقبتها للدولة وللأفراد حق التصرف و استحدث فيه نظاما للإرث سماه حق الانتقال تمييزا له عن الإرث الشرعي ( ) الذي حصره في الأولاد ذكورا أو إناثا على التساوي بدون بدل ، ثم في الوالدين عند عدم الأولاد ( ) وعند عدمهم جميعا تعود الأرض إلى بيت المال ، وفي سنة 1248هـ ـ 1867م صدر قانون توسيع حق الانتقال أضاف إليه بعض المستحقين( ) وفي سنة 1221هـ ـ 1912م صدر قانون انتقال الأموال غير المنقولة أضاف إليه مستحقين آخرين ( ) وهذه القوانين تخالف في إحكامها أحكام الإرث الشرعي .

الكلمات الدلالية

مواريث، الارض، قثه --- قانون


Article
الأقوال الفقهية في نقل وزرع الأعضاء البشرية

المؤلفون: امجد مراقب داودعبيد
الصفحات: 117-171
Loading...
Loading...
الخلاصة

لقد صار من المألوف في وقتنا الحاضر ومنذ عقود قليلة، الكلام عن التداوي ليس بالعقاقير الطبية فقط ـ بل باستبدال العضو، او الجزء من الجسم المريض بعضو اخر ينزع من جسم انسان اخر، ومن ذلك استبدال القرنية في جراحات العيون واستبدال الكلى والطحال والكبد والعظام والجلد في جراحات التجميل. واذا كان الله تعالى قد انزل كتابه الكريم على رسوله صلى الله عليه وسلم فقد انزله منظما لامور الدين والدنيا، العقيدة والشريعة، العبادات والمعاملات، فهو تشريع كامل لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، قال تعالى: { وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ } وقال تعالى: { وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ } غير ان هذا التشريع متعلق بالقواعد والاصول والكليات، ومع تطور الحياة ظهرت مسائل لم يرد فيها نص في القران والسنة،وامام القواعد المتناهية والوقائع غير المتناهية كان من اللازم اعمال الفكر والعقل في اطار الاصول والكليات الشرعية لاستخلاص الحكم الضابط لتلك المسائل، وقد حث القران الكريم على إعمال الفكر والعقل في قول الله تعالى: { َفاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ} وتدخل مسألة مشروعية نقل الاعضاء البشرية من اجل التداوي، ضمن المسائل او الوقائع المستجدة، التي وان لم يرد بشأنها نص صريح الا انه يجب اعمال العقل والنظر للوصول الى بيان الحكم الشرعي بشانها، استخلاصا من القواعد والاصول الكلية وبما لايتناقض مع مقاصد الشريعة تحقيقا للمصلحة. ولما كان العقل البشري يختلف في طاقته وقوته، فان اختلاف الرأي حول المسالة امر واقع بالضرورة على ما سنرى ... وقد ظهرت في الاونة الاخيرة كثير من الدراسات والبحوث التي تهدف الى ابراز موقف الشريعة الاسلامية في هذا الموضوع فضلا عن الى صدور قرارات وفتاوى من مختلف الهيئات والمجالس والمجامع الفقهية محاولة هي الاخرى ابراز الحكم الشرعي لهذه المسألة التي كثر حولها الكلام وتعددت فيها الاراء بين مؤيد ومعارض لذا كان جهدي في هذا البحث هو جمع اقوال الفقهاء المتقدمين في هذه المسألة او ما يجري مجراها ويدخل في مناطاتها من الاحكام الجزئية المختلفة ثم بيان اقوال الفقهاء المعاصرين وذكر الادلة ومناقشتها ثم اذكر القول المختار وسبب هذا الاختيار وبذلك توزع هذا البحث على مقدمة ومبحثين وخاتمة: اما المقدمة فهي توطئة للبحث بينت فيها اهم محتوياته واما المبحث الاول: فقد بينت فيه حكم التداوي في الشريعة الاسلاميةواما المبحث الثاني: فبينت فيه مشروعية التداوي بنقل الاعضاء البشرية وجعلته على ثلاثة مطالب: المطلب الاول: نقل الاعضاء البشرية بين الاحياء تبرعاً. المطلب الثاني: نقل الاعضاء البشرية من الاموات الى الاحياء. المطلب الثالث: بيع الاعضاء البشرية.

الكلمات الدلالية

فقه --- نقل --- اعضاء


Article
العَدْلُ بَينَ الأَولادِ في العَطَايَا

المؤلفون: الدكتور نجم عبد الله إبراهيم
الصفحات: 435-477
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد: من المسائل المهمة التي تحتاج إلى البحث والتمحيص في هذه الأيام والتي يثار الجدل حولها بين أوساط المسلمين وهي: (العدل بين الأولاد في العطايا في حياة والديهم). فبعضهم يرى أن الوالد حرٌّ في التصرف في ماله وبالتالي يحق له أن يخص من شاء من أولاده بالعطية والهبة ويفضله على أخوته. وأكثر ما تحرم البنت من حقها في العطاء، لهذه الحجة، وإلى تصورات خاطئة، منها أن الزوج إن كانت البنت متزوجة – أو الزوج المنتظر- إن لم تتزوج البنت بعد، هو الذي سيأخذ المال واستناداً إلى بعض المذاهب الفقهية التي لم توجب التسوية بين الأولاد فأحببت أن أكتب بحثاً يبين حكم الإسلام في العدل بين الأولاد ذكوراً أو إناثاً، والحالات التي يحق فيها للأب أو الأم تفضيل أحد الأولاد أو بعضهم مع الأدلة الفقهية ومناقشتها وبيان الراجح منها. وقسمته على أربعة مباحث. الله نسأل أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا إتباعه، ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه.

الكلمات الدلالية

عدل، عطايا’ فقه


Article
مباحث الأمارة عند الأصوليين

المؤلفون: صهيب عباس عودة
الصفحات: 519-615
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله على التوفيق والإنعام، والصلاة والسلام على نبينا محمد دليل الأنام، وعلى آله وأصحابه أمارات الهدى مصابيح الظلام،وبعد: فقد كثرت الكتابة في المواضيع الأصولية العامة،الأمر الذي ضيق على الباحث، فكنت كلما بحثت عن جزئية من موضوع أصولي، وجدت انه قد بحث فيه،إما بشكل رئسي، وإما بشكل ضمني ،لكن من فضل الله تعالى على هذه الأمة، أن هيأ لها أئمة يحفظون تراثها،وذلك بتحقيق كتبها وتدقيقها وإعادتها إلى البشرية، بصورة تنم عن مدى رقي هذه الأمة وسعة فكرتها،حتى أخرجت بفهارس عدة،وبينما كنت أطالع فهرس المسائل الأصولية في أحد كتبها،إذ استوقفني لفظ الأمارة،الذي كنت أراه مقترنا بالدليل فقط، فخطر ببالي البحث عنها،وما علاقتها بالدليل؟وما هي أقسامها؟ فلما استقرأت عنها، وجدت أن الأمر أوسع من رؤيتي، لها أهمية كبيرة،ومسائل يجب التنبيه عليها والكتابة فيها،إذ إنها ذكرت في القياس، وفي الإجماع، وفي التعادل والترجيح،ومما يلفت النظر أن الأمارة في القياس ،غيرها في الإجماع، وليست هي التي في التعادل والترجيح، فكانت لفظا واحدا بمعان مختلفة،وهذه الأمور كلها غامضة، بحاجة إلى تتبع وإيضاح،الأمر الذي شجعني وكان حافزا ومثارا للكتابة في هذه اللفظة الأصولية،وبعد التتبع لم أعثر على من كتب في هذا الموضوع،وكان منهجي فيه تتبع مواطن الأمارة في الكتب الأصولية المعتمدة، ثم لخصتها بمباحث،وتحريت أقوال الأصوليين وادلتهم,وذكرتها بعد إمعان النظر والتدقيق،ثم ناقشت الإدلة الواردة في ذلك،وترجمت للاعلام غير المشهورين، أما من كان له كتاب أو اشتهر ذكره, فاستغنيت عن ترجمته بشهرته أو بما أودعته من بطاقة لكتابه,وقد اقتضت طبيعة هذا البحث، أن يقسم بعد هذه المقدمة، إلى تمهيد ،وأربعة مباحث، وخاتمة. أما التمهيد ، فهو: تعريف الأمارة،والألفاظ ذات الصلة بها. وأما المبحث الأول، فكان: العمل بالأمارة وبيان أقسامها، وأما المبحث الثاني ،فكان: العلة أمارة على الحكم. وأما المبحث الثالث، فكان:انعقاد الإجماع بالأمارة. وأما المبحث الرابع، فكان: تعادل الأمارات عند المجتهد. وأما الخاتمة ،فقد أودعت خلاصة ما كتبته في هذا البحث،وهذا جهد العبد الذي لم يؤت من العلم إلا قليلا،فان كان فيه خطا فهذا هو شانه ،وان كنت وفقت للصواب فمن الله وحده، والحمد لله رب العالمين .

الكلمات الدلالية

امارة --- اصول


Article
صور من افتراءات المستشرقين حول الرسول محمد ()

المؤلفون: بهجة كامل
الصفحات: 706-776
Loading...
Loading...
الخلاصة

الإسلام من الناحية التاريخية يُعد انعكاساً وإنجازاً لنبوة توالت على مدى القرون تمتد في الماضي من خلال إبراهيم وموسى عيسى "عليهم السلام" قال تعالى: آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (البقرة: آية 285) لكن هذه النظرة لم تلق القبول أو التعاطف بل لقيت المواقف السلبية من لدن معظم المستشرقين الذين تناولوا الإسلام ونبيه  تهويلا وتمسكاً( ). وبما أن الاستشراق حركة تقوم على دراسات في معظمها أكاديمية لحضارات الشرق، وآدابه ولغاته وتاريخه وعلومه واتجاهاته النفسية وأحواله الاجتماعية ولاسيما حضارة الإسلام ، وأحوال الأمة الإسلامية في مختلف العصور. فقد حظيت كتاباتهم بالاستجابة والقبول وسعة الانتشار( ). وكان للتعصب والحقد الأثر الواضح في نتاجات معظم المستشرقين عبر التاريخ الطويل لهذه الحركة ، ذلك لأن الاستشراق كمنهج وكمحاولة فكرية لفهم الإسلام، عقيدة وحضارة وتراثاً، كان واقعه الرئيس والأساس (العمل من أجل إنكار المقومات الثقافية والروحية في ماضي هذه الأمة والتنديد والاستخفاف بها)( ). ويرجع سبب هذا المنهج إلى ما ورثه الأوربيون من معلومات قليلة متحيزة عن البيزنطيين يمكن تحديدها بالآتي: (محمد رجل مسيحي الأصل، تزوج أيما ثرية ، وكان مصاباً بالصرع وتحدد هدفه بسحق المسيحية عن طريق حرية جنسية واسعة)( ). وفي ضوء هذه المعلومات المضللة بنى الغربيون في القرن الثاني عشر صرحاً ضخماً من الحكايات الخيالية عن شخصية الرسول(). فقد اعتاد المؤلفون اللاتين أن يطرحوا على أنفسهم أسئلة عن محمد الإنسان، وعن أسباب انتشار دعوته، ثم يجيبون عنها بأنه كان ساحراً استطاع بسحره وسعة حيلته أن يقضي على الكنيسة في أفريقيا والشرق، وأن يثبت دينه ويُغري بحرية جنسية أتاحها لمعتنقي دينه( ).

الكلمات الدلالية

افتراء --- استشراق


Article
لفظة رحم واشتقاقاتها في القرآن الكريم

المؤلفون: رواء عبــد الأمير
الصفحات: 1030-1096
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى اله وصحبه أجمعين . وبعد : ان اللغة العربية تميزت عن باقي اللغات بمحافظتها على ألفاظها وصيغها وأساليبها، فليس للتعبير والتبدل إليها من سبيل، لان الله  قد حفظها، لأنها لغة كتابه العزيز فقد قامت على دراستها دراسات كثيرة جدا، اعتنت بفروعها وأصولها دراسة وتحقيقا وشرحا وتوضيحا ولهذا اتجهت في دراستي الى اختيار لفظة ودراستها في القران الكريم، وقمت بتقسيم البحث على مبحثين: المبحــث الأول: تضمن ثلاثــة مطالب . الأول: دراسة لفظة رحم من ناحية معناها اللغوي . والثاني : الاشتقاقات التي جاءت بها لفظة ( رحم ) مثل : الرحمن، والرحيم، والرحمة، والأرحام . والثالث : المعاني التي خرجت لها لفظة ( رحم ) فهي تأتي بمعنى الصبر، والقرآن والإسلام، والنبوة ،.... الخ من المعاني . والمبحــث الثــاني: تضمن أربعــة مطالب . الأول: الجملة الفعلية من ناحية وقوع لفظة رحم واتصالها بالضمائر . والثاني : دراسة الجملة الاسمية من ناحية الثبوت . والثالث : دراسة الجملة الاسمية المسبوقة بالنواسخ . والرابع : دراسة دلالة وقوعها في السياق ثم الخاتمـــة . واهم المصـــادر والمراجـــع. وآخر دعوانا أَن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسـلم على نبينــا محمــد وعلى آله و أصحابه وأتباعه إلى يوم الدين الباحثـــة

الكلمات الدلالية

لغة دلالة

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: