جدول المحتويات

مجلة كلية العلوم الاسلامية

ISSN: 20578626
الجامعة: جامعة بغداد
الكلية: العلوم الاسلامية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية العلوم الاسلامية جامعة بغداد، وقد صدر العدد الاول منها عام 1965.
الهدف: نشر البحوث المتعلقة بالدراسات الاسلامية واللغة العربية.
سنة الاصدار: 1965
الاعداد الصادرة 51 عدد

Loading...
معلومات الاتصال

07735985333

journal@cois.uobaghdad.edu.iq
fatmahussen9090@gmail.com

جدول المحتويات السنة: 2008 المجلد: العدد: 18

Article
الأحكام المتشابهة في الكتب السماوية المقدسـة (القرآن والإنجيل ) دراسة تحليلية

المؤلفون: عمرنجم الدين انجة الجباري
الصفحات: 1-90
Loading...
Loading...
الخلاصة

إن البحث الموسوم بـ ( الأحكام المتشابهة في الكتب السماوية المقدسة- القرآن الكريم والإنجيل) يسلط الضوء على أن هناك جملة من الأحكام في الكتب السماوية تشبه بعضها بعضا من حيث المضمون والمعنى والمغزى ولم تتغير من نبي الى آخر لأنها تتعلق بالمصالح الأساسية التي تبنى عليها علاقات اجتماعية وتوثيق الصلات وحفظ الحقوق ومنع الاعتداء وغيرها وهذه تعد من المقاصد الإلهية في بيان الأحكام بغية الوصول الى أهدافها وتحقيق غاياتها،لذلك من خلال الجمع بين هذه الأحكام يمكن تحقيق ومعالجة كثير من المشاكل والحوادث التي هي موضع الخلاف والشك بين الديانتين لمن أراد الإصلاح والبر وحسن النية بعيدة عن الحقد والنفاق والشقاق خدمة للمصلحة العامة ولتنظيم المجتمع البشري بجلب منفعة لهم ودرء مفسدة عنهم، لذا جعلت هذه المقاصد في قلوب الأنبياء (عليهم الصلاة والسلام) وعدوا أنفسهم إخوة وان لم يروا بعضهم بعضا كونهم من أب واحد وأم واحدة وهما (آدم وحواء)، لذلك عدت هذه الرسالات لإكمال بعضها بعضا وليس للاختلاف والتناقض، لأنه بالتوافق يعد جزءاً أساسيا في تنظيم المجتمع وتكوين العلاقات( فردية وجماعية ودولية) تحقيقا للمصالح المشتركة، ودرء الشبهات العمياء الموجهة الى الديانتين وإظهار حقائقهما، وخاصة في الآونة الأخيرة قامت جهات عدة مغرضة لتشويهأحكام الشريعة الإسلامية وتعريفها بالعنف والتشديد وإباحة القتل وانتهاك حرمات الآخرين وأخذ أموال الناس بالباطلبالسلب والاختطاف وغيرها وعدم مراعاة مصالحهم، ومن خلال الجمع بين الأحكام المتشابهة يستنبط الأحكام تتعلق بكسب الحياة الدنيوية مملؤة بالسلام والأمان والاستقرار بعيدة عن الحقد والإثم والعدوان، وكما يسلط الضوء الى إن مصدر الأحكام هو الله تعالى والأنبياء جميعهم مبلغين بأوامر الإلهية بتبليغ أحكامه الهادفة الى تنظيم المجتمع البشري وحفظ مصالحهم الضرورية الخمس؛ لأن أوامر إلهية ليس الغرض منها أنها أوامر لابد من التنفيذ فقط؛ بل هذه الأوامر مقرونة بمقاصد تهدف الى مصالح، ومنفعة هذه المصالح تعود الى الناس نفسه وليس الى الله تعالى لكن في نفس الوقت هي ابتغاء لمرضاته تعالى، وكما يتبين فيه أن الشرائع الإلهية ليست عبارة عن عبادة محضة بمعنى المكث في المساجد والكنائس والتعصب في الدين وعدم اختلاط الآخرين كما يظنه بعض الناس؛ بل عبارة عن مجموعة من الأحكام والقواعد جاءت لتنظيم مجتمع البشري بجلب منفعة له ودرء مفسدة عنه وتحقيقا لمرضاة الله تعالى.

الكلمات الدلالية

اديان


Article
الاسـتعارة في ديـوان شجرة القمر لنازك الملائكة

المؤلفون: لقـاء عــادل حســين
الصفحات: 95-130
Loading...
Loading...
الخلاصة

شجرة القمر ، عاشقة الليل ، كوليرا ، يغير ألوانه البحر نتاجات شعرية تركتها رائدة الشعر الحر كما نعتها الكثيرون فقد كانت تكتب الشعر وتنشره في المجلات والصحف إلى أن نشرته بدواوين ظهرت للوجود منذ نعومة أظفارها ساعدها في ذلك عوامل عدة أسهمت في تكوين شخصيتها ونضج موهبتها منها عوامل أسرية ومنها بيئية ومنها نفسية حتى أصبحت فيما بعد محط أنظار الكثيرين فصارت تُدرس في جامعات لندن ويقف الطلبة عند طريقتها في كتابة الشعر الحر هذا اللون الشعري الذي شاركت بدر شاكر السياب في ريادته . ومن يطلع على حياة هذه الشاعرة وإنجازاتها يجد أن كل جزء من حياتها يقيم بحوثاً ورسائل وكل بيت لديها فيه من الغموض والإبداع ما يجعلك تقف عنده كثيرًا لتتأمل فيه وتغوص في معانيه وتحاول استخراج الفنون البلاغية منه وتتعجب كيف أن شاعرة بعمر مبكر تملك هذه القدرة في اختيار ألفاظٍ بليغة إلى هذا الحد وكيف تستطيع نسجها لكنك تعود فتقول الموهبة والأسرة الشاعرة هما القطبان الرئيسيان في تكوينها إضافةً إلى ثقافتها ودراستها اللتان مكنتاها من إضفاء المعالم العربية الملونة بالطابع الغربي والتجديد وقد وضح الدكتور يوسف عز الدين ذلك في كتابه (في الأدب العربي الحديث) في مقارنة بينها وبين السياب بقوله : (حاول الشاعران - يقصد نازك والسياب - التجديد في مضمون الشعر العربي وسارا في الشكل العام للقصيدة على طريق الأدب المهجري والأدب الأمريكي على الخصوص ، فقد كان بدر شديد الإعجاب بالأدب الإنكليزي والأمريكي ، وكان يعجب بالشاعر الأمريكي ت . س .

الكلمات الدلالية

استعارة --- بلاغة


Article
الأسـماء و الصفات و ما أصطلحه الكلاميون

المؤلفون: عبد الكريم هجيج طعمة
الصفحات: 132-180
Loading...
Loading...
الخلاصة

كثير من الناس لاسيما في أوساط الشباب أو الدارسين ، يتساءل عن موقف الإسلام أو علماء العقيدة من المصطلحات الكلامية التي استعملها علماء الكلام في حقبة زمنية معينة ، ثم تداولها الناس عبر الأزمنة والى يومنا هذا ، كمصطلح ( القديم والصانع والمحدث والسبب والعلة ) ونحو ذلك ، وهذا ما لمسته بنفسي أثناء تدريسي لهذه المادة من قبل بعض الطلبة ، منهم منْ يعّدُ ذلك كفرا ، ومنهم من يجعلها من بدع القول ، وهكذا كثرت الأسئلة حول هذا الموضوع ، مما جرَّني إلى الكتابة والبحث فيه ، بعد التوكل على الله تعالى وإنْ كان البحث غير مطوَّل لطبيعة هذا الموضوع من جهة ، ولكوني لا أحبِّذ الإطالة في كافة الأبحاث التي أقدمها ، ومعلوم أن المطلوب في مثل هذه الأبحاث هو إيراد الأدلة وأقوال العلماء ثم التوصل بعدها إلى نتيجة يُطمأنّ إليها ، وهذا ما سأقوم به في هذا البحث بمشيئة الله تعالى لدفع التوهم الحاصل حول اصطلاح علماء الكلام في باب الأسماء والصفات ، واضعا نصب عيني القاعدة القرآنيـة في الأسـماء والصفات المتمثلة بقوله تعـالى : وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ( ) ، وقوله تعالى لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ( ) ، فالآية الأخيرة أشارت إلى أمرين أساسيين في موضوع الصفات ، وهما النفي والإثبات ، فأما النفي ففي قوله تعالى لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ  ويراد به نفي التشبيه والتمثيل والتجسيم عن ذات الله وصفاته ، وأما الإثبات فصرّحت به نهاية الآية في قوله تعالى وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ويراد به إثبات صفات الكمال لله  ونفي عنه التعطيل الذي تعمدته بعض الفرق الضالة ممن جعلوا الله ذاتا من غير صفات وهكذا فالمجسمين كأنهم عبدوا صنما والمعطلين كأنهم عبدوا عدما وكلاهما كفر في عقيدة المسلمين ، إذ وجب علينا إثبات الذات والإيمان بالصفات من غير تجسيم أو تعطيل ، وجاء منهجي في البحث مكونا من مقدمة وأربعة مباحث وخاتمة ابتدأت الحديث في المبحث الأول عن الصفات الإلهية بين المنهج القرآني وآراء المتكلمين .

الكلمات الدلالية

صفات، عقيدة


Article
قاعدة الأصل في الأشياء الإباحة واثرها في الشريعة الإسلامية

المؤلفون: ابراهيم عبد الرزاق محمود الهيتي
الصفحات: 184-223
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله الذي خلق الإنسان من عدم ، وعلّمه ما لم يكن يعلم ، فسهل له طرق الرشاد بفضل منه وكرم،فأباح لأمة محمد  ما لم يُبحْ لغيرها من الأمم وأصلي وأسلم على سيدي ونور عيني من اسمُه أشهرُ من نارٍ على عَلَم ما أتَصل لوحٌ بقلمْ وعلى آله وصحبه وسلم وشرّف وكرّم. وأبارك لهذه الأمة شريعتها التي تطاول بها القِمَمْ ، وترتفع بقواعدها الهمم ، فوصلت الى ما وصلت إليه بكل فخر وشمم. أما بعد ... فأقدم بين يدي القاريء الكريم ما يسره الله تعالى لي فيما تناولته قاعدة (الأصل في الأشياء الإباحة) وما يتفرع عليها وما يتصل بها، وقد قسمت هذا البحث الى مقدمة وتمهيد وثلاثة مطالب وخاتمة. فالتمهيد في بيان معنى القاعدة في اللغة والاصطلاح وتعريف القاعدة الشرعية وما يتصل بها. والمطلب الأول في شرح القاعدة التي بين أيدينا والألفاظ ذات الصلة بمنطوقها - وهل هي قاعدة أصولية أم فقهية ؟ . واما المطلب الثاني - ففي اختلاف العلماء وآرائهم في هل أن الأصل في الأشياء الإباحة أوالحرمة ؟ . المطلب الثالث في بعض التطبيقات الفقهية وأثر القاعدة في الشريعة الإسلامية. الخاتمة : فيما توصل إليه الباحث .

الكلمات الدلالية

قواعد --- اصول، فقه


Article
الرثــاء في شـعر حـافظ إبراهيـم دراسة فنية موضوعية

المؤلفون: خــالدة عثمــان فتـــاح
الصفحات: 225-311
Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد الرثاء أساساً من أسس الموروث الشعري العربي، وهو باب من أبواب الشعر الرئيسة. وقد وجد الإنسان فيه بغيته في التعبير عن مكنون نفسه ساعة تكتظ بالألم ، ومنفذاً يخرج منه لواعجه وأشجانه إلى الخارج في شكل تعبيري يحرر الدمعة، ويعاتب الموت. والرثاء غرض متطور ينمو مع نمو المجتمع والحياة ويسجل التغيير الذي يحصل في كل مرحلة من مراحل التاريخ، وهو نتيجة مهمة من نتائج اصطدام الشاعر بالحياة والأحداث. لهذا وقع اختياري على شعر الرثاء عند حافظ إبراهيم لأهمية هذا الفن عنده، بل انه الفن الذي فاق فيه شعراء عصره. وقد قسمت بحثي هذا على تمهيد وفصلين مشفوعة بمكملات البحث من المحتويات والمقدمة والخاتمة وقائمة المصادر والمراجع. أما التمهيد فتناولت فيه حياة الشاعر بصورة موجزة لأبين المراحل التي مر بها خلال مدة حياته، والظروف التي أحاطت به خلال تلك المراحل، التي أسهمت أسهاماً كبيراً في اغناء فن الرثاء عنده والإجادة فيه. وقد بينت في الفصل الأول معنى الرثاء، والكلمات المرادفة له، ثم ألقيت الضوء على الرثاء في الأدب العربي من خلال بيان مكانته في الشعر العربي، وبيان آراء النقاد فيه، والتطورات التي طرأت عليه خلال كل مرحلة من مراحل التاريخ المختلفة. ثم انتقلت بعد ذلك إلى المحور الأساس في البحث وهو الرثاء عند حافظ إبراهيم مقسمة مراثيه التي كانت غالباً في أصدقائه إلى رثاء رجال الدين، ورثاء رجال السياسة، ورثاء الشعراء والكتاب، ورثاء شخصيات عالمية.

الكلمات الدلالية

رثاء --- شعر


Article
الرجـوع في الهبـة وموانعـهُ في الفقـه الإسـلامي والقانـون العراقي

المؤلفون: سـاجر ناصر حمـد الجبـوري
الصفحات: 309-442
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد  وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعــد... يباشر الإنسان في حياته أنواعاً مختلفة من التصرفات القولية والفعلية تترتب عليها آثار متنوعة بعضها لازم لا يصح الرجوع فيه كالبيع، وبعضها غير لازم لأحد العاقدين كالرهن أو كلاهما كالإعارة والوكالة، إلا أن هناك بعض التصرفات لازم أحيانا وغير لازم أحيانا أخرى كالهبة التي تدل في ابسط معانيها على تمليك مال لآخر بلا عوض، هي باب من أبواب البر والإحسان وهي صفة من صفات الكمال التي وصف الله  بها نفسه قال تعالى: أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ( ) ، والمرء إذا باشر فعل الهبة فقد اتصف بصفة من صفات الكمال- وان كان هذا القياس الفارق- وابعد نفسه عن الشح قال تعـالى:وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ( ).ومن آثاره الاجتماعية إدخال السرور إلى قلب الموهوب له، وحصول المودة والمحبة بينهما ، وإزالة الضغينة من القلوب قال الفضيل بن عياض ((ما استرضي الغضبان، ولا استعطف السلطان ولا سلت السخائم، ولا دفعت المغارم، ولا أستميل المحبوب ولا توقي المحذور بمثل الهدية))( ). وهي من أعمال البر والفضائل التي ندبت إليها الشريعة الغراء ومع هذا فقد يكون الرجوع عنها مشروعاً إذا رأى الواهب أنها لا تحقق الغرض الذي أنشأت من اجله، أو حدث ما يبرر له الرجوع عنها، بل قد يكون الرجوع أولى كما في قوله  لبشير  في هبتـه لولـده النعمان(( فأرجعه)) لمصلحة التسوية بين الأولاد ولمنع العداوة والبغضاء بسبب التفرقة بينهم، على الرغم من أن النصوص تدل على كراهيـة الرجوع فيها لقولـه  ((العائد في هبته كالكلب يعود في قيئهِ))( ) وانه- الرجوع- على خلاف الأصل القاضي بالندب إليها لأنها سبب من أسباب المودة والتعاون والبر والإحسان. وللوقوف على آراء الفقهاء وأدلتهم في الرجوع في الهبة وموانعه سنقسم الموضوع إلى مبحثين يتناول الأول منها الرجوع في الهبة أما الثاني فسيكون في موانع الرجوع فيها- مع الإشارة إلى موقف المشرع العراقي من خلال القانون المدني العراقي رقم (40) 1951، والذين يتضح منه انه يأخذ برأي الفقه الإسلامي وخاصة الفقه الحنفي من خلال مجلة الأحكام العدلية العثمانية، وهذا البحث مستل من رسالة الماجستير الموسومة أحكام الهبة في الفقه الإسلامي للطالب حسين أحمد علي النجدي المقدمة إلى كلية العلوم الإسلامية في جامعة بغداد تحت إشرافي سنة 1420هـ - 1999م وقد حصلت على درجة الامتياز. نسأل اللهأن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه إنه نعم المولى ونعم النصير

الكلمات الدلالية

هبات --- فقه --- قانون

جدول المحتويات السنة: 2008 المجلد: العدد: 18