Table of content

Journal of The Iraqi University

مجلة الجامعة العراقية

ISSN: 18134521
Publisher: Iraqi University
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

A Scientific Peer-reviewed journal published by the Islamic Researches and Studies Center in the Iraqi University. It is specialized in publishing the scientific researches of different specialties such as Islamic sciences, law , media , history, administration , English language , education , economic sciences , Arabic language and arts.

Loading...
Contact info

mabdaa@iubaghdad.edu.iq
info@iubaghdad.edu.iq

Table of content: 2008 volume:2 issue:21/2

Article
سقف الأرض في القرآن الكريم بين العلم واللغة والتفسير

Loading...
Loading...
Abstract

بعد الاطلاع على عدد من التفاسير وعلى عدد من الحقائق العلمية وربطها بمعاني آيات القرآن الكريم توصلت إلى نتائج اعتقد أن فيها شفاء للصدور ونجملها بالآتي: 1- الاستعانة بالتفاسير السابقة مع استبعاد الاسرائيليات والموضوعات. 2- عدم مخالفة القواعد اللغوية الواضحة وربط الحقائق العلمية بالآيات عن طريق فهم القرآن من جهة لسان العرب. 3- السقف المحفوظ يمكن أن يكون متمثلاً بالطبقات الجوية المحيطة بالأرض. 4- قوله (محفوظ) يمكن أن يراد بها (حافظ) ففي اللغة وزن (مفعول) يمكن أن يراد به بمعنى (فاعل). 5- المخاطر المحيطة بالأرض كثيرة ومتنوعة والحافظ هو الله وما يكتشفه العلماء هو آيات دالة على عظمته وإنذار لمن يتجبر فيها أو يطغى. 6- ثقب الأوزون ظاهرة جوية تُذَكِر بقيمة فقدان طبقة الأوزون لأننا مغرقون بنعم الله فلا نحس بها إلا حينما نحتاج إليها. 7- يمكن الاستعانة بتفسير قصص القرآن الذي ذكره المفسرون فقد لا يعرف القدماء السبب الحقيقي من وراء ظاهرة معينة و من خلال ربط التفسير بالحقائق العلمية التي توصل إليها العلماء في الوقت الحاضر يمكن أن نتوصل إلى فهم الظاهرة.

Keywords


Article
التكرار وأثره في القصص القرآني / قصة موسى أنموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

مهما يكن من قصور الباحث وثغرات البحث، فقد أبرزت هذه الدراسة بعض الجوانب العظيمة في القصة القرآنية وتكرارها، وكان من أهم ما توصلت إليه من نتائج ما يأتي: • إن التكرار ظاهرة استعملها التعبير القرآني لإظهار جمالية ألفاظه، وتناسق عباراته، بإعادة أجزاء من القصة الواحدة مثلاً في أكثر من موقع في القرآن الكريم. فأفاد ذلك ظهور الإعجاز القرآني في تكرار القصة. • التكرار في القرآن الكريم هو أسلوب القرآن المركب تركيباً فنياً دقيقاً بالغ الدقة. كل لفظة في القرآن بل كل حرف فيه وضع موضعاً مقصوداً. • للسياق الأثر الكبير في إيجاز القصة وإحكامها في القرآن فاللفظ الواحد بالمنظور السياقي يتأرجح بين معنى وآخر. فاختيار الألفاظ والعبارات في القصة المتكررة وغيرها في القرآن يكون مقصوراً على السمة التعبيرية للسياق في تلك الصورة بأدق معانيها وأكمل صورها.

Keywords


Article
التخريج ودراسة الأسانيد

Loading...
Loading...
Abstract

نحن بحاجة ماسة إلى البحث في أسانيد الأحاديث التي لم يسبق للأئمة والعلماء أن بحثوها وأصدروا حكمهم عليها وهي كثيرة جداً، فعلى العلماء المخلصين المشتغلين بالحديث أن يشمروا عن ساعد الجد، ويستأنفوا نهضة علمية في خدمة الحديث والسنة، فيأخذ كل واحد منهم كتاباً من كتب الحديث، التي صنعها الأقدمون، وضاقت أعمارهم في الحكم على تلك الأحاديث، فيتبع ما فيه من الأحاديث، فيدرس أسانيدها ويحكم عليها بما يليق بحالها، وبذلك العمل الجليل يكونون قد خدموا السنة النبوية المطهرة، والتي هي الأصل الثاني من أصول التشريع بعد كتاب الله العزيز.

Keywords


Article
الموارد النقدية للحافظ ابن عدي في كتابه الكامل

Loading...
Loading...
Abstract

حاولت في هذا البحث أن أسلط الضوء على الموارد التي استقى الحافظ بن عدي كتابه (الكامل في ضعفاء الرجال) منها، وذلك من خلال دراسة أسانيد الكتاب دراسة تحليلية بحيث أتوصل إلى الأصل الذي ينقل منه ابن عدي. وقد تبين لي أن ابن عدي اعتمد في جمع مادة كتابه على كثير من كتب من تقدمه من العلماء وخاصة كتب الجرح والتعديل كـ(العلل ومعرفة الرجال) لأحمد ابن حنبل و(التاريخ الكبير) للبخاري، وتواريخ يحيى بن معين و(الضعفاء) للنسائي، وغيرها، إذ إن كتب الجرح والتعديل تمثل الأساس في مادة كتابه لأنها توافق موضوعه. وقد توصلت من خلال دراستي أن القيمة الحقيقية لكتاب (الكامل) تتمثل بجهد الحافظ ابن عدي فيه، وذلك من خلال دراسته لمرويات الرجال وسبرها واستخراج الضعيف والمنكر من غيرها وبيان ذلك كله بعبارات رصينة متقنة، والحكم في نهاية كل ترجمة بما يتوافق والدراسة التي عملها، وهذا كله يحتاج إلى عقلية عالم متمرس كبير الباع في نقد الأسانيد وإلى جهد جهيد وعمل دؤوب وأظن أنه استغرق من حياته الوقت الطويل. وبينت في البحث اهتمام العلماء بكتاب (الكامل) لابن عدي، وذكرت أهم المؤلفات التي أفادت من مادة كتابه، والعلماء الذين ساروا على نهج ابن عدي وصنيعه في (كامله)، كما ذكرت المؤلفات التي حاولت انتقاد الكتاب والانتقاص منه وبينت أن تلك لا تؤثر في قيمته بالجملة.

Keywords


Article
دراسة في المبهمات من خلال كتاب عبد الغني بن سعيد الأزدي (الغوامض والمبهمات)

Authors: رائد يوسف جهاد
Pages: 127-164
Loading...
Loading...
Abstract

وبعد: فهذه أسطر أقدمها بين يدي الباحثين، تناولت فيها فنًا من فنون مصطلح الحديث ونوعًا تتوق النفوس لمعرفته، وتجلية أمره، ألا وهو كشف الغوامض والمبهمات مما ورد ذكره في المتون المروية عن سيد الكائنات ، ولا أدعي الابتكار فيه فقد سبقني إلى الكتابة فيه أساتذة أفاضل وعلماء أجلاء، غير أنا حاولنا فيه، وحسبنا أن نحاول إضافة الجديد.

Keywords


Article
الحكمة في تعدد الزوجات

Loading...
Loading...
Abstract

إن الحكمة من نظام تعدد الزوجات نظام الهي شرعه الله عز وجل وأباحه لمصلحة المرأة أكثر مما هو لمصلحة الرجل، وذلك تطهيراً للمجتمع من الفساد واستبعاداً للرذائل وأماناً من القلق وحفظاً للحياة، كي تبقى سليمة من أدران الأمراض ونتن الفواحش والآثام، لأن زيادة عدد النساء بلا أزواج مدعاة لانتشار الفسق والفجور والفاقة والأمراض الجسمية والنفسية من القلق والحيرة والشعور بالوحشة والكآبة وغير ذلك. وليضع كل واحد منا أخته أو ابنته أمام عينيه في كل حالة من الحالات ومنها حالة إذا فاتها قطار الزوجية لسبب من الأسباب.. أو لينظر كل منها إلى حالة تلك الأرملة أو المطلقة التي كان من قدر الله تعالى عليها أن تصبح كذلك فمن يتقدم على الزواج من هذه النساء هل سيتقدم لزواجهن شاب في شبابه وهو لم يتزوج بعد،كما أن الله تعالى لو لم يبح التعدد فما هو مصير تلك النسوة اللاتي ينتظرن الرجل الذي يحقق لهن الإعفاف والنفقة وهذا مبني على القدرة على النفقة. وفي ذلك يقول الدكتور عبد الكريم زيدان ما نصه إذا كان الشخص قادرا على التعدد ولكن له قريبة منقطعة فاتها قطار الزواج فيريد أعفافها بضمها إليه كزوجة، أو هناك يتيمة لا أهل لها ولا معيل ويريد الإحسان إليها بأن يتزوجها ليضمها إلى بيته باعتبارها زوجة فيحقق لها العفاف والنفقة أو أن يجد امرأة اعتنقت الإسلام وقاطعها أهلها على ذلك فيتزوجها المسلم في ديارها أوفي دياره ليحفظها من الضياع والافتتان في دينها الذي اعتنقته وهداها الله إليه أو أن تقع الحرب فتحصد الرجال فيكثر عدد النساء فمن الأولى والمستحب أن يتزوج القادرون على الزواج بأكثر من واحدة لإعفاف أكبر عدد ممكن من النساء الذين فقدوا أزواجهم أو لم يتزوجوا بعد وهكذا فلا يمكن القول بأن الاقتصار على الواحدة إذا حصل به الإعفاف هو الأولى... ومن أجل ذلك يتبين أن التعدد هو لصالح المرأة أولاً قبل أن يكون لصالح الرجل وأنه ليس ظلماً للمرأة كما يظنه البعض، فالذي شرع التعدد هو الله- سبحانه وتعالى- الذي يقول في الحديث القدسي: يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا. ولو كان التعدد فيه ظلما لحرمه الله تعالى ولكن شرعه للمصلحة المتبادلة التي تقضي في عدم حرمانها من الزواج،والحفاظ عليها من الضياع والافتتان ولمصلحة الرجل بعدم تعطل منافعه، ولمصلحة الأمة بكثرة نسلها، فهو تشريع الهي من حكيم خبير،فيه مصلحة للجانبين وعلى المرأة المتزوجة القبول به والنظر إلى تلك النساء اللاتي تأخرن عن الزواج أو فقدن أزواجهن بالرحمة وترك الأنانية والغيرة وذلك خدمة لأخواتها المسلمات وعدم تركهن محرومات يعشن في الكآبة والوحشة وقد يؤدي ذلك إلى افتتانهن وضياعهن فما عليها إلا أن تفكر في أختها من بني جنسها وتنظر إلى واقعها المؤلم الذي تعيشه وهي محرومة من الزوج والذرية ولك أختي المسلمة في أمهات المؤمنين زوجات النبي أكبر قدوة في ذلك فقد عدد النبي زوجاته، وعدد الأصحاب والتابعون زوجاتهم، ودرج المسلمون بجميع طبقاتهم وفي جميع عصورهم يعددون الزوجات، ويرون أن التعدد مع العدل بين النساء حسنة من حسنات الرجال إلى النساء بصفة خاصة وإلى المجتمع بصفة عامة ومضت على ذلك سنة المسلمين أربعة عشر قرنا.

Keywords


Article
الآراء الفقهية للإمام ابن المغلس الظاهري

Authors: علاء حسين محمد
Pages: 195-226
Loading...
Loading...
Abstract

1- كانت بغداد ولازالت تخرج العديد من العلماء في كل مجالات العلم لاسيما الشرعي منه، وابن المغلس واحد من هؤلاء الذين تخرجوا ببغداد، فهو بغدادي. 2- للإمام ابن المغلس مكانة عظيمة في المذهب الظاهري، فهو تلميذ إمام المذهب، وشهد له بهذه المكانة محرر المذهب ابنُ حزم، وكذلك شهد له الإمام الذهبي بذلك. 3- للإمام مصنفات عديدة كما أشار إلى ذلك من ترجم له، لكن هذه المصنفات قد اندثرت جميعها مع ما اندثر في بغداد من مصنفات نفيسة على يد الغزاة. 4- هو فقيه وقّافٌ عند الدليل حتى لو كان الدليل على خلاف مذهب شيخه وإمامه داود، فلا يبالي بمخالفة مذهبه إذا كان الحق- كما يراه هو- عند غيره. 5- ذهاب مؤلفات الإمام ابن المغلس- على ما يبدو- قد أدى إلى ندرة ما نقل عنه من آراء فقهية، فكل ما استطعت جمعه هو سبع مسائل فحسب، على أني بحثت طويلا لأجد غيرها فلم أفلح بذلك.

Keywords


Article
موسيقى قصيدة المديح في الشعر الأندلسي من عصر المرابطين حتى سقوط غرناطة

Authors: شاكر محمود السعدي
Pages: 227-256
Loading...
Loading...
Abstract

- من خلال دراسة موسيقى قصيدة المديح بركنيها الخارجي، والداخلي، تبين أن الشعراء مالوا إلى البحور الطويلة ذات الإيقاعات المتنوعة كالطويل والكامل والبسيط والوافر، لمناسبة هذه البحور بمقاطعها الطويلة لاحتواء الدلالات المدحية، على أن ذلك لا يعني غياب البحور الخفيفة ذات المقاطع القصيرة كالوافر والمتقارب والخفيف والسريع والمديد. - أما فيما يخص القوافي، فقد فضل الشعراء اختيار أكثر الحروف مناسبة وانتشاراً مثل الراء والدال والباء واللام والميم والنون، فضلاً عن اهتمام الشعراء بالقافية كونها الإطار النغمي للموسيقى الخارجية، واتضح هذا الاهتمام من خلال استعمال الشعراء القوافي المؤسسة والمردوفة والموصولة، وذلك زيادة في إبراز النواحي الإيقاعية والنغمية، كما تبين شيوع القوافي المطلقة للتعبير عن امتدادات قصيدة المديح ومعانيها التعبيرية واستمراريتها. - وقد اعتمد الشعراء- في الموسيقى الداخلية- لإظهار الجوانب الموسيقية والنغمية الإيقاعية على أسلوب الجناس بنوعيه الكامل، والناقص، والتكرار، ورد العجز على الصدر، ونجم عن ذلك تنويع النغمات الإيقاعية داخل البيت الشعري، واختلاف النسب الزمنية الإيقاعية والصوتية، مواءمة مع عرض المضامين المدحية ودلالاتها الإيحائية. - تفاوت الشعراء في استعمالهم لهذه الأساليب البديعية بحسب مقدرة الشعراء وإبداعهم. على أن هذه الأساليب أضحت ملمحاً فنياً إيقاعياً بدا أكثر ارتباطاً بقصيدة المديح الأندلسية مما يسمح لنا بالقول أن ذلك كله صب في خدمة هذه القصيدة لتبدو بذلك متوازية مع بقية العناصر الفنية.

Keywords


Article
شعر هبة الله بن الفضل القطان

Authors: صالح أحمد رشيد
Pages: 257-294
Loading...
Loading...
Abstract

سيجد القارئ أن الباحث قد مهَّد لذلك بدراسة عن حياة الشاعر ونفسيته؛ فله أن يكون موضوعياً، فيأخذ ما أراد، ويدع ما لا يراه تحليلاً منطقياً أو علمياً. لقد جمع الباحث شعر هبة الله القطان من أُمَّهات الكتب وبطونها، وبذل في ذلك جهداً لم يكن بالقليل- أو هكذا أظنُّ- لما يتطلب هذا العمل من الدِّقَّة والأناة والصبر.

Keywords


Article
معاني النفي بـ(لا) في آيات التوحيد

Authors: سهاد جاسم عباس
Pages: 295-324
Loading...
Loading...
Abstract

كما جاءت (لا) نافية للجملة الاسميّة في مواضع عديدة من آيات التوحيد، ولا يخفى ما في دلالة هذه الجمل على معنى الثبوت، ومن المعاني الّتي أفادها هذا الأسلوب: 1- أنّه أفاد توحيد الله المطلق، وذلك المعنى جاء في أقوى أساليب التوكيد في العربيّة، بنفي الألوهيّة عن غيره تعالى، بـ(لا) النافية للجنس، وإثباته له وحده (عزّ وجلّ) بالقصر بـ(إلاّ). وبـ(لا) النافية للجنس نفي عنه الشريك أيضاً. 2- نفي الشكّ عن يوم البعث بـ(لا) النافية للجنس، ونفي نصر الأقارب والأولياء بعضهم بعضاًُ بـ(لا) الرافعة للمبتدأ، بأسلوب مؤكّد. 3- وفي سياق النفي بـ(لا) النافية للجنس، جاء إبطال ما يعبده الكافرون، بنفي كشف الضرّ والقوّة عن غيره تعالى، ونفي المولى عن الكافرين.

Keywords


Article
المنهج الإسلامي وأثره في تحقيق الأمن والأمان للمجتمع في ضوء القرآن والسنة النبوية الشريفة

Authors: مروان صباح ياسين
Pages: 325-356
Loading...
Loading...
Abstract

لم يكن الإرهاب يوماً سياسة للإسلام بل العكس فاننا نرى من خلال قراءة آيات الله مدى العظمة والتسامح في هذا الدين العظيم الذي أوصانا بأن نكون رحماء حتى مع أعدائنا بل وصل الأمر به أن أوصانا حتى بعدم قطع شجرة، هذا الدين العظيم الذي حاول الغرب تشويه صورته ليغطي إرهابه وجرائمه وما يعتمد من سياسات مبنية على التسلط والاضطهاد واٌستغلال خيرات الشعوب والتحكم بمصيرها.

Keywords


Article
المنهج التاريخي في اللغة

Authors: إسراء عريبي فدعم
Pages: 357-376
Loading...
Loading...
Abstract

1. حاجة العربية إلى إعادة النظر في قضاياها اللغوية على وفق المناهج اللغوية. 2. قصر دراسة اللغة على زمن الاحتجاج منع القول بالتطور الذي لا ينفك عن أية لغة. 3. العربية بتراثها الضخم أكثر اللغات قبولا للمنهج الوصفي. 4. المنهج التاريخي والمقارن والوصفي مناهج متكاملة يشد أولها آخرها. 5. التغيير اللغوي يقال به إذا لم يمس ثابتا من ثوابت اللغة. 6. عملية الترجيح في أفضلية المناهج وهم مدفوع. 7. النظر في أصول اللغة هو طريق المنهج المقارن والتاريخي. 8. المنهج المقارن مهد الطريق لنشوء المنهج التاريخي. 9. محاولة تطبيق ما يطرأ في العصر من وجهات النظر التي تسود. 10. حاجة العربية إلى دراسة التطورات اللغوية ورصد تغير الصيغ قائمة ولا يكون هذا إلا بالمنهج التاريخي. 11. حاجة العربية إلى المعجميات التاريخية. إذ أن المكتبة العربية ما زالت تعاني من هذا النقص.

Keywords


Article
English Teaching Methodolog

Loading...
Loading...
Abstract

teaching is difficult profession for good teacher and should have many qualities to do his job well the most important of which is the mastery of suitable method Teaching is an activity more than giving information and involve students all the time in those activities. That requires a great deal of training and special qualification on the part of the teacher.

Keywords

Table of content: volume:2 issue:21/2