Table of content

Journal of The Iraqi University

مجلة الجامعة العراقية

ISSN: 18134521
Publisher: Iraqi University
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

A Scientific Peer-reviewed journal published by the Islamic Researches and Studies Center in the Iraqi University. It is specialized in publishing the scientific researches of different specialties such as Islamic sciences, law , media , history, administration , English language , education , economic sciences , Arabic language and arts.

Loading...
Contact info

mabdaa@iubaghdad.edu.iq
info@iubaghdad.edu.iq

Table of content: 2009 volume:1 issue:23/1

Article
آيات العدل ومعانيها في القرآن الكريم

Loading...
Loading...
Abstract

اهتم القرآن الكريم بتنظيم حياة النّاس أفراداً وجماعات وهيأ لهم الأسباب اللاّزمة والأسس المتينة التي تكفل لنظام الحياة السير باستقامة بعيدة عن الانحراف والشطط وأعظم هذه الأسس التّي تكرّر ذكرها في القرآن مراراً هو العدل، الذي تقوم عليه الحياة الفردية والأسرية والاجتماعية والسياسيّة فتزدهر فيه الحضارات، لذلك جعل القرآن إقامة العدل هو هدف الرسالات السماوية كلّها وليْس شيء أعظم دلالة على قيمة العدل من هذه الآية بأن جعله الله المقصود الأول من إرسال الرسل وإنزال الكتب السماوية، فالحكمة من إرسال الرُّسل، وإنزال الكتاب والميزان إشارة إلى قيادة النّاس بخطى العدل حتىّ لو تطلّب استخدام القوة والحديد من أجل تقويم المنحرفين وإعادتهم إلى جادة العدل واستقامته.

Keywords


Article
موازنة بين كتابي الإمام الذهبي (ذكر أسماء من تكلم فيه وهو موثق) وكتاب (الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لا يوجب ردهم)

Authors: وليد حسين مصطفى
Pages: 35-70
Loading...
Loading...
Abstract

1. إن للإمام الذهبي كتابين في الرواة الثقات المتكلم فيهم. 2. إن كتاب الرواة الثقات ألفه الإمام الذهبي بعد كتابه ميزان الاعتدال. 3. هناك أوجه تشابه في الكتابين، منها: تكرار الأسماء وإن كان هذا التكرار ليس بالنص، ومنها: تشابه الكتابين من حيث المضمون. 4. الاختلاف في عدد التراجم، مما يؤكد على أنهما مستقلان. 5. الاختلاف في الأقوال النقدية. 6. استخدام المصطلحات المختصرة في أحد الكتابين دون الآخر.

Keywords


Article
علاقة علم الكلام بالعقيدة الإسلامية وموقف علماء المسلمين منه

Loading...
Loading...
Abstract

اولا: مع اطلاعنا على أقوال علماء المسلمين في علم الكلام ومناهج المتكلمين والذم الوارد فيه من بعضهم، او التحريم والتهجم من البعض الآخر، الا ان هذا لا يعني انهم خارجين عن الملة الإسلامية، بل هم من الفرق الإسلامية، لان الجميع يقرون بتوحيد الله تعالى، والذي يبدو لي ان سبب التشديد هو ترهيب العامة من الاشتغال به، والتكلف مما لم يؤمروا به. ثانيا: اراء المتكلمين على اختلافها تعد أراء إسلامية، ولا ينبغي تكفير أصحابها بأي حال من الاحوال، فحسبهم انهم اجتهدوا في الدفاع عن عقيدة المسلمين. ثالثا: مما لا ينكر ان بعض المتكلمين، لم يحسنوا وضع المسائل العقائدية في اطرها، فاخطا قوم، وأصاب آخرون، والسبب في ذلك يعود لتغليبهم جانب العقل على النقل. رابعا: تبين ان علم الكلام الزامات عقلية ومنطقية تعزز الأدلة النقلية اليقينية في أثبات المباحث الإيمانية، لا مفر للعقل من التسليم والاذعان لها. خامسا: علم الكلام حادث في الملة الإسلامية، نشا في زمن المأمون، ومشى فيه الناس صدرا بعد صدر، وسبب نشوئه هو وجود الخصم من الفلاسفة وأصحاب الديانات الأخرى، ممن دخلوا الإسلام بعد الفتوحات الإسلامية. سادسا: يعتقد ان أهم مسالة وأولها أشارت علم الكلام وكانت سببا في نشوئه، مسالة كلام الله، هل هو قديم او حادث ايام المأمون. سابعا: علم الكلام فقه مرحلي، وسلاح خادم للعقيدة الإسلامية، وهذا يعني انه لا يمثل العقيدة الإسلامية، ولا باس للعلماء وأهل الاختصاص من تعلمه والاشتغال به، مع اعتقادنا بان العصر بحاجة لسلاح جديد لمواجهة التيارات الفكرية المعاصرة.

Keywords


Article
دور جامعة الدول العربية في ظل الأوضاع الدولية الجديدة

Authors: عادل خليل حماد
Pages: 111-136
Loading...
Loading...
Abstract

الشعوب الحية لها القدرة على تخطي عثراتها ومواجهة الصعاب المحيطة بها من اجل تولد جديد ولا يحصل ذلك بين ليلة وضحاها فهو نتيجة إبراز القدرات الذاتية المؤهلة للانتقال بها إلى إثبات الذات والوجود بتعاظم هذه القدرات وهو تحدي حضاري مرتبط بحجم المعرفة المكتسبة ونوعها وهي القوة الفاعلة لاستثمار مواردها الطبيعية والبشرية وبناء صرح المؤسسات العلمية والتحري عن سبل الإبداع والتفوق فيها وهي قادرة عليها فهي وليدة حضارة امتدت لأكثر من خمسة آلاف سنة والعصر الذي نعيشه عصر التكتلات القوية سياسياً واقتصادياً وعسكرياً ولا يتحقق ذلك بالعمل المنفرد الا في ظل العمل الجماعي للدول وهنا فلابد من تحديد عوامل الفشل والإحباط الذي حال دون ذلك وفي ظل الوضع الراهن.

Keywords


Article
المعرفة ببنية الكلمة لدى طلبة المرحلة المتوسطة

Loading...
Loading...
Abstract

. يعتمد طلبة المرحلة المتوسطة معايير طول الكلمة، المعنى، نوع الحروف، والضبط في تعرّف بنية الكلمة المطبوعة. 2. يتعرّف طلبة المرحلة المتوسطة بنية الكلمة المطبوعة التي تتكون من عدد من الحروف قبل الكلمات التي تتكون من حرف واحد. 3. يعتمد طلبة المرحلة المتوسطة المعنى معياراً لتعرّف البناء المطبوع، إذ يصبح من المهم لديهم ان يألفوا معنى ما يرونه مطبوعاً بصرف النظر عن عدد الحروف ونوعها أو المعنى غير المألوف لديهم.

Keywords


Article
وقفة مع الفراء النحوي

Authors: تغريد محمد صالح
Pages: 153-170
Loading...
Loading...
Abstract

- تفنيد ما زعمه أبو موسى الحامض على لسان الفرَّاء من أَنَّ سيبويه أعجم لا يفصح، سمعته يقول لجارية له: (هات ذيك الماء من ذاك الجرّة). 2- رفض ما جاء في الرواية (الزنبورية) من أَنَّ الفرّاء سَمع (مئة) مسألة من مسائل البصريين وكذلك (مئة) مسألة في مناظرة الأخفش للكسائي، فلو كان سَمع ذلك الكمّ من المسائل لذكر شيئاً منها في كتابه (معاني القرآن). 3- نقض الرواية التي تنص على أنَّ الفرّاء اعتمد في تأليف معانيه على معاني الأخفش والكسائي. 4- رفض ما ذكرته رواية الجاحظ من أَنَّ الفرّاء مات وتحت فراشهِ كتاب سيبويه.

Keywords


Article
الأعراض البشرية لأنبياء رب البرية دراسة في العقيدة الإسلامية

Loading...
Loading...
Abstract

1- ظهر لي أن الأعراض البشرية للأنبياء الكرام عليهم السلام على قسمين: أعراض يجوز أن تظهر عليهم، وأعراض لا يجوز أن تظهر عليهم لأنها تقدح في نبوتهم ورسالتهم ودعوتهم، كالإصابة بالجنون، والجذام، والبرص والسفه، وغيرها. 2- النسيان يجوز أن يظهر من النبي إذا كان الموضوع خارجاً عن نطاق الوحي والشرع والعقيدة والرسالة، وهذا العرض البشري لا يؤثر على نبوة النبي وصدقه فيما أخبر وهو مستحيل عنه إذا كان فيما يخبر عن الله تعالى من وحيه وشرعه وما شابه ذلك.

Keywords


Article
أحكام التجنس في الفقه الإسلامي

Loading...
Loading...
Abstract

1. التجنس لا يجوز شرعاً إذا قامت دولة إسلامية إلا لضرورة واعتبار المتجنس عاصياً. 2. إن التجنس للأقليات المسلمة التي من أصل البلد الكافر الذي تعيش عليه يجوز لأنهم مكرهين على ذلك. 3. عدم تكفير من تجنس في بلد كافر لورود الشبهات حول التجنس وليست على إطلاقها لإمكان التخلص منها. 4. عمل المتجنس على نشر الدين الإسلامي في تلك البلاد الكافرة وعدم الانغماس في الملذات والشهوات والعمل على إنشاء المدارس والمساجد للمسلمين قدر الإمكان. 5. المحافظة على ذريتهم وعاداتهم وأخلاقهم الإسلامية والقيام بتربية أولادهم تربية صالحة نافعة لبلدهم. 6. مراجعة المراكز الإسلامية في تلك البلاد الكافرة والأخذ بتوصياتهم. 7. الرجوع إلى بلادهم إذا توفرت الفرصة لذلك وعدم الرضى في القلب على المنكر وان ما يتعلمه المتجنس يكرسه في خدم المسلمين.

Keywords


Article
مفهوم روح القدس في الديانة المسيحية

Loading...
Loading...
Abstract

أولا: ان إقرارهم في مجمع نيقية سنة (325م) الإيمان بروح القدس دون أن يذكر حقيقته والأعمال الموكلة إليه. ثانيا: إقرارهم في مجمع القسطنطينية، سنة (381م) إضافة الاعتقاد بإلوهية الروح القدس مع إضافة بعض صفاته. ثالثا: إنّ من النصارى مَنْ ينكر اعتقاد الإلوهية في روح القدس. كأسقف القسطنطينية البطريرك مكدونيوس الذي يعتقد انه كسائر المخلوقات وخادم للابن كأحد الملائكة. رابعا: كثرة عقد المجاميع في مراحل تكوين العقائد النصرانية التي تصدر عنها قرارات أخرى بإضافة عقائد جديدة وذلك بسبب المعارضين للعقائد الدخيلة من أنصار دعوة التوحيد أو من الذين ما زالوا على بقايه من دعوة المسيح . خامسا: اضطراب ميول الأباطرة بين تأييد أصحاب العقائد التي تتفق مع وثنيتهم السابقة وبينما يحقق الوحدة إلى إمبراطوريتهم ويجنبها الانقسام والاضطراب بدليل دعوتهم لعقد هذه المجاميع ورعايتهم لها وتأييدهم ما يرونه محققاً لأهدافهم الشخصية والسياسية. سادسا: لكن النصارى مع هذه البيانات الصريحة الواضحة عن حقيقة روح القدس المذكورة في كتب الله السابقة واللاحقة، يأبى عليهم ضلالهم وانحرافهم عن الحق فأحدثوا عقيدة التثليث الذي يتكون عندهم من الاب والابن وروح القدس وغير ذلك مما صرفوه وفعلوه وخالفوا فيه كتب الله المنزلة. سابعا: ادعوا الكنيسة الشرقية والغربية، بل كل احترام إلى مراجعة، ما حصل من ظلم وافتراء على الله تعالى، وبني الله عيسى  وجبريل المكين. في مجامعهم الكنيسة عبر مراحل التاريخ. ثامنا: لقد أعلنت الفاتكان، قبل سنوات إعلانا، قدمت فيه اعتذارا للمسلمين عما حصل من خراب ودمار وإزهاق للأرواح، في الحروب الصليبية التي مضى عليها بما يقارب (1250سنة(. وقال البابا بنفسه عبر محطات العالم، لا داعي لما حصل وكان المفروض ان لا تحصل ما حصل. تاسعا: ان العالم الغربي، وان كانوا أقوى منا في مجال العلم، والتكنولوجيا الحديثة، ولكن ما فائدة العلم ان لم تكن لخدمة الإنسان، وما قيمة السلاح ان لم تكن لحماية البشرية، فأين هتلر وموسوليني وتينتو، وخورباتشوف، وشارون، لقد ضر بهم جبريل ، برأس اجنحته، التي تغطي الكون بما فيه، فذهبوا جميعا في أعمام الدنيا، ولا ذكرهم احد الا في مجال ﭽ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﭼ وهكذا يكون مصير الباقين الأولين. عاشرا: إن الأمة الإسلامية، تودع في كل يوم الآلاف من أبنائها، اما شهداء أو بدرجة الشهداء إلى جنات عرضها السموات والأرض، لاعتقادهم الصحيح بالله وبملائكته وكتبه ورسله.

Keywords


Article
جمع القرآن الكريــــم في عهد الخلفاء الراشدين

Loading...
Loading...
Abstract

جمع القرآن بمعنى حفظه وذلك مكانته ومنزلته وخصائصه ثم بالحديث عن جمعه بمعنى تسجيله على الأشرطة الصوتية مبيّنًا مكانة المشافهة في تلقي القرآن الكريم عند السلف، وضرورة تلقّي القرآن عن معلم. ثم تحدّث عن البدايات الأولى لتسجيل القرآن الكريم على الأشرطة الصوتية في مصر، وعناية حكومة المملكة العربية السعودية بذلك عن طريق (مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف) حيث تمّ تسجيل القرآن صوتيًا بأصوات عدد من الأئمة القرّاء. وختم تمهيده بالحديث عن المرحلة الأولى من جمع القرآن بمعنى كتابته في عهد الرسول مبيّنًا أدوات ووسائل الكتابة في ذلك العهد وكتّاب الوحي ومزايا هذه المرحلة توطئة للحديث عن جمعه في عهد أبي بكر الصديق وعثمان بن عفان رضي الله عنهما.

Keywords


Article
أثر وسائل الإعلام في السياسة العراق أنموذجاً (دراسة نظرية)

Loading...
Loading...
Abstract

إن الدور الذي ينفذه الإعلام في المجتمعات وخصوصاً في المجتمعات الهشة اي ذات الطيف المذهبي والعرقي خطير ويمكن أن يسهم في انهيارها وتفتتها أو يسهم بطريقة ايجابية في تقوية أواصرها عبر ربطها بالمشروع الوطني. وتتجلى فجوة المساحة مابين الإعلامي من جهة، والسياسي من جهة أخرى والجمهور في المواقع الهامشية التي يشغلها جمهور المتلقين من جهة ثالثة، حيث يتعامل معهم الإعلام والسياسيون باعتبارهم مستهلكين، وليسوا مشاركين أو محاورين، وهذه هي مشكلة وسائل الإعلام في العراق لأنها تستند في ذلك إلى النظرة التقليدية إلى الاتصال، التي تعمد إلى إفراغه من محتواه كعملية اجتماعية، وذلك بقصر أدواره على الوظيفة الإعلامية ذات الطابع الإقناعي الدعائي في أغلب الأحيان، وذات الاتجاه الرأسي الأحادي.

Keywords


Article
آراء أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود الفقهية (دراسة فقهية مقارنة)

Loading...
Loading...
Abstract

1- إنّ اسمه كنيته وإنَّ نسبهُ لا يرتفع إلى غير هذا. 2- إنّه تابعي كوفي عاصر بعض الصحابة وكبار التابعين وأخذ عنهم العلم. 3- إنّه من أسرةٍ اشتهرت بالعلم والعبادة والمكانة الرفيعة. 4- إنّ توزيع المسائل الفقهية لأبي عبيدة على كثير من أبواب الفقه يظهر أنَّه كان له علمٌ واسع وأنَّهُ فقيهٌ بارعٌ. 5- إنّه محدّث ثقة، كثير الحديث وأنَّ له مكانة بين المحدّثين اخرج له أصحاب الكتب الستة وغيرهم.

Keywords


Article
الاحتياط في الطهارات

Authors: سـلام محمـد علي
Pages: 365-410
Loading...
Loading...
Abstract

- إن الفقه الإسلامي ثروة علمية عظيمة تنظم كل الأحكـام الشرعية ويجد فيها السائل كل ما يحقق المصالح. 2- إن الشريعة الإسلامية مبنية على الاحتياط والأخذ بالأحزم، والتحرز مما عسى أن يكون طريقا إلى مفسدة. 3- إن المسائل التي بنيت على الاحتياط قد ذكرت في الكتب الفقهية وفي معظم الأبواب الفقهية، وهناك الكثير من الأحكام الفقهية ثبتت لأجل الاحتياط، وفي باب الطهارة هناك الكثير من المسائل بنيت على الاحتياط، وخصوصا التي فيها تعارض للأدلة، فيترجح الدليل المقتضي للتحريم على ما يقتضي غيره من الأحكام لاستناد ذلك الترجيح على الاحتياط، فإذا تعارض دليل يقتضي التحريم وآخر يقتضي الإباحة، قدم الحظر على الإباحة في الأصح تغليبا للتحريم. 4- قد يرد مصطلح الاحتياط في بعض المسائل ويراد به الورع. 5- إن ابن حزم خالف جمهور الفقهاء في بناء بعض الأحكام الفقهية على الاحتياط وقال: الاحتياط هو الورع نفسه، وهو اجتناب ما يتقي المرء، وهو ليس واجبا في الدين ولكن حسن ولا يحل أن يقضى به على أحد ولا أن يلزم أحد ولكن يندب إليه، لان الله تعالى لم يوجب الحكم به، فالورع هو الاحتياط، فالاحتياط كله لزوم القران والسنة. 6- يجمع بين التوضؤ بسؤر الحمار والتيمم احتياطا، وكذلك عند التوضؤ بنبيذ التمر. 7- من الاحتياط غسل اليدين قبل إدخالهما الإناء، وغسل المرفقين في الوضوء. 8- الإنزال موجب للغسل سواء كان لمرض أو تفكر أو ملامسة احتياطا، ومثله عند التقاء الختانين وإن لم ينزل، وعند وجود البلل بعد النوم، وسواء من نام في الليل أو النهار. 9– والمرأة تؤمر بالاحتياط إذا اختلط حيضها بغيره وتعذر التمييز بصفة أو عادة ولا يمكن جعلها طاهرا ولا حائضا، ومن الاحتياط تحريم وطئها في هذه الأيام، ووجوب أداء العبادات كالصوم والصلاة والطواف وتتوضأ لكل صلاة، ومثله الحامل إذا رأت الدم فيستحب لها أن تغتسل.

Keywords


Article
التعدديــة محاولـة في النقد والتأصيـل الإسـلامي

Authors: رواء محمود حسين
Pages: 411-448
Loading...
Loading...
Abstract

- نقدنا تعريف التعددية القائل بتعددية الماهية، لانه مخالف لمبدأ التوحيد، ولانه يؤدي إلى القول بالتناقض في الحقيقة، والى التصادم في الماهيات، مؤكدين وجود حقيقة واحدة هي (الحقيقة الإسلامية). 2- نقدنا معجم ويبستر في تعريفه للتعددية لانه يشير إلى (أصل بدون مرجعية) في تفسير مسائل مثل: الحقيقة الشاملة، وتعدد الماهيات، وغيرها... وأيضاً نقدنا تعريف موسوعة بريتانيكا للتعددية لانه يلح على (الديمقراطية الليبرالية)، أما نحن فنعتقد ان الإسلام هو الأصل والمرجع والحكم في التفسير والتطبيق. ومثل هذا النقد وجهناه لافكار موسوعة بريتانيكا عن (التعددية الدينية)، وايضاً لموسوعة ويكيبيديا الاليكترونية حول المفهوم نفسه. 3- درسنا قضية التعددية عند هيجل، من خلال دراسة (جدلية الأنا والآخر) في فلسفته، عارضين لهذه الجدلية عنده، رافضين تأكيد هيجل لوجود التناقض في كل شيء، لانه يؤدي إلى مشاكل عقلية عديدة، والى تناقض في علاقة الأنا بالآخر، أي إلى تناقض التعددية، بما يقلب المفهوم على نفسه، ولان هيجل يحيل التناقض إلى الفكر، وأشرنا أن المتناقض لا يعالج اشكال التناقض. ودعونا إلى دراسة التناقض ومعالجته في اطار الوحي الإسلامي ممثلاً بكتاب الله وسنة رسوله  على أساس وحدة الحقيقة الإسلامية، وقدمنا الأسباب العقلية لذلك، مستفيدين من نقد الدكتور محسن عبد الحميد والامام النورسي لمبدأ التناقض الهيجلي. واشرنا ان (الأنا الهيجلية) هي (بائسة وضالة)، لأنها كما يقول هيجل، كلية وشاملة للمتناقضات، ولذلك فهي حائرة وتائهة، يختلط فيها الحق بالباطل، نتيجة لاشتمالها على (التناقضات) واكدنا انه لا يمكن فهم الإنسان فهماً عميقاً الا في اطار القرآن الكريم والسنة النبوية، وعلى الفرق بين الإسلام والفكر الإنساني في الوقت ذاته. 4- درسنا علاقة التعددية بالعلوم من وجهة النظر الغربية، وأكدنا أن (التحيز) للبيئة الغربية واضح فيها، ودعونا لتقديم (الرؤية الإسلامية) البديلة لبنية هذه العلوم الفكرية والنظرية والفلسفية والمنهجية، وهو ما يسمى حالياً بـ(إسلامية المعرفة). 5- في تأصيلنا لمبادئ التعددية الإسلامية أكدنا على ثلاثة مبادئ، هي: أولاً- التوحيد، فقد أكدنا تأكيداً شديداً على توحيد الله سبحانه وتنزيهه، ورفضنا رفضاً قاطعاً أي قول بالتعددية في الإلوهية والربوبية والأسماء والصفات، ثانياً- الاعتصام بالكتاب والسنة، وأن تدرس التعددية في إطارهما، ثالثاً- الفقه الإسلامي للتعددية، فقد اقترحنا ضرورة تأسيس مثل هذه الفقه ليكون بديلاً عن النظريات الغربية حول التعددية.

Keywords


Article
نبي الله يوشع بن نون في ثنايا أسفار العهد القديم

Authors: أنمار أحمد محمد
Pages: 449-478
Loading...
Loading...
Abstract

1- إن رواية نسب النبي يوشع وفق العهد القديم، والتي يجمع عليها المسلمون واليهود لا يمكن الوثوق فيها، وذلك لترجيح الانقطاع في نسبه . 2- روت أسفار العهد القديم العديد من المعجزات التي ظهرت على يد نبي الله يوشع بن نون لعل أهمها معجزة حبس الشمس التي يتفق على حصولها اليهود والمسلمين. 3- كان نتيجة لعصيان بني إسرائيل المتكرر لأوامر الله تعالى أن غضب الله على ذلك الجيل العاصي منهم، وكتب عليه التيه أربعين سنة، ومنعه من الدخول إلى ارض الميعاد بعد أن كان على مشارفها. 4- لا يمكن الوثوق بروايات العهد القديم التي تحدثت عن فتح ارض الميعاد لورود العديد من الأخطاء التاريخية فيها فضلاً عن المبالغات، والأمور التي لا تعقل. 5- يذهب المسلمون إلى أن اليهود قد بالغوا في رواية فتوحات نبي الله يوشع بن نون حول عدد الملوك الذين حاربهم والمدن التي فتحها، وما صاحبها من الأرقام الخيالية التي تتحدث عن تعداد جيشه. 6- تحدثت أسفار اليهود المقدسة عن نبي الله يوشع بن نون واصفة إياه بأبشع جزار عرفته البشرية ونسبت إليه العديد من المجازر التي لم يسلم منها لا طفل ولا شيخ ولا امرأة، فضلاً عن الحيوانات، لذلك يذهب المسلمون إلى استحالة أن تنسب هذه الأفعال إلى إنسان سوي فضلاً عن أن يكون نبياً كريماً من أنبياء الله تعالى.

Keywords


Article
التعابير التلطيفية في تراجم القرآن الكريم (دراسة مقارنة)

Authors: هدى فالح حسن
Pages: 479-490
Loading...
Loading...
Abstract

The present study deals with the topic of euphemistic expressions in English and Arabic especially those used in Glorious Quran. The euphemism is an inoffensive and socially acceptable word or expression used instead of a word or expression that seems offensive and socially unacceptable or sometimes means unpleasant matter. Simply the euphemism has two meanings the euphemistic meaning and the intended meaning. The euphemistic meaning sometimes has no relation with the intended meaning. It is taken for granted that the speaker of a language from a different culture can not recognize the intended meaning of the euphemism. This constitutes a great problem in translation. The present research starts by studying the euphemism in English, then studying the euphemistic expressions in the Glorious Quran. Many differences emerge between the euphemistic expressions studied in the two languages especially in the topics they refer to. A comparative study has been carried out between two English translations of the Glorious Quran. The study shows that Irving in his translation, he translates the euphemistic expressions honestly, yet the translation of euphemism without mentioning the intended meaning has a negative effect on those who are from a different culture than that of Islam. So they will fail to recognize the verse.

Keywords

Table of content: volume:1 issue:23/1