Table of content

Journal of The Iraqi University

مجلة الجامعة العراقية

ISSN: 18134521
Publisher: Iraqi University
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

A Scientific Peer-reviewed journal published by the Islamic Researches and Studies Center in the Iraqi University. It is specialized in publishing the scientific researches of different specialties such as Islamic sciences, law , media , history, administration , English language , education , economic sciences , Arabic language and arts.

Loading...
Contact info

mabdaa@iubaghdad.edu.iq
info@iubaghdad.edu.iq

Table of content: 2010 volume:1 issue:24/1

Article
الوسطية القرآنية بين الإفراط والتفريط

Authors: علاء صالح القيسي
Pages: 1-36
Loading...
Loading...
Abstract

1. أظهر البحث أن المعنى اللغوي لكلمة (وَسَط) تدل على معاني: (العدل، والفضل، والخيرية، والنصف، والبينية، والمتوسط بين طرفين)، وكلها تؤول إلى معان متقاربة. 2. أوضح البحث أن هناك تلازماً بين الوسط والوسطية، فكل وسطية وسط ولا عكس، فقد يكون من الوسط المكاني أو الزماني ونحوه، وهي ليست موقعاً جغرافياً فحسب، ولكنها نظرة شمولية وتوفيقية في كل مجالات الحياة. 3. كشف البحث من خلال تفسير آيات الوسط أن كلمة الوسط تستعمل لمعانٍ، أهمها: ‌أ. بمعنى: الخيار والفضل والعدل. ‌ب. بمعنى ما كان بين شيئين فاضلين. ج‌. بمعنى: لما كان بين الجيد والرديء. 4. الوسطية تطلق على الأمر الذي فيه خيرية وبينية، وأي أمر اتصف بالخيرية والبينية فهو (وسطية): فهناك تلازم بينهما في إطلاق مصطلح الوسطية. 5. وضّح البحث أن أهم خصائص الأمة الإسلامية هي الوسطية، التي تميزها عن غيرها، وأهم ما تمثله الوسطية هي الخيرية والعدلية، التي عادت عليها بالرفعة والأمانة، وهذا ما جعلها في الصدارة والريادة في الدنيا والآخرة. 6. أبرز البحث أن الوسطية لها سمات تميزها عن غيرها، وأهم هذه السمات (اليسر، ورفع الحرج، وعدم التكلف). 7. أظهر البحث أن اليسر ورفع الحرج وعدم التكلف، ورد في القرآن والسنة وأقوال الصحابة والتابعين بشكل مركز ومتكرر. 8. أكد البحث بأن هناك موانع للوسطية القرآنية، وهي: الإفراط والتفريط أو الغلو والجفاء. 9. ركز البحث على أن أهم عيوب الإفراط والغلو: التنفير، وقصر العمر، والجور على الحقوق الأخرى. 10. أثبت البحث أن أهم مظاهر الإفراط: التعصب، وحمل الناس على الرأي، والتشديد، والغلظة، والخشونة، وسوء الظن بالمسلمين، والتكفير.

Keywords


Article
موقف ابن عاشور من الإسرائيليات في تفسيره التحرير والتنوير (دراسة انتقائية نَقْدية)

Loading...
Loading...
Abstract

إن من أسباب اختصار القرآن للقصة هو عِلْمُ المخاطَبين بتفاصيلها، من ذلك تَعْيين مُبْهَمات القرآن بالاعتماد على التوراة والإنجيل. والذي أراه أن هذا العمل غير صحيح؛ فالتفاصيل المذكورة في التوراة والإنجيل مما لم يُذكر في شَرْعنا هو قسم من الإسرائيليات التي سَكَتَ عنها شَرْعُنا فتجوز روايتُها دون تَصْديق أو تَكْذيب.

Keywords


Article
من قال فيه البخاري فيه نظر وأقوال أئمة الجرح والتعديل دراسة تطبيقية في كتابه (التاريخ الكبير)

Loading...
Loading...
Abstract

فإن علم الجرح والتعديل يعد رأساً من رؤوس هذا العلم المبارك- علم الحديث- الذي شرفنا الله تعالى به، وجعلنا خداماً له. ومن المعلوم أن هذا الفن يبحث في أسماء الرواة وبلدانهم، وحديثهم...، الخ فهو غاية في الدقة، ومن تكلم فيه كثر، وقليل منهم من أجاد وبرع، بل بعضهم قد يجرح وهو مجروح، أو يعدِّل وهو ليس كذلك- وهم قلة-، ومنهم من حاز الفضلين، ونال الحسنيين في هذا العلم، فهو أسمى من أن يذكر بجرح أو تعديل، ولا يجرئ كبير أحد أن يتكلم في تعديله ناهيك عن تجريحه، فإليه المنتهى في ذلك، وقوله الفصل إذا اختلفت الرجال. وهؤلاء مصابيح الهدى في هذا العلم المبارك، كـ عبد الرحمن بن مهدي، وشعبة والسفيانيين، وابن المديني وابن معين، وأبي حاتم وأبي زرعة الرازيين، وأحمد والبخاري ومسلم.. وغيرهم رحمهم الله جميعا. فهؤلاء الأئمة وغيرهم عرفوا الرجال، وعرفوا أحاديثهم، وما أصاب به ذاك الراوي وما أخطأ فيه، ومن يشتغل بهذا العلم العظيم يعرف قدرهم ومنزلتهم.

Keywords


Article
أحكام صفة الاقتداء في الصلاة دراسة فقهية

Loading...
Loading...
Abstract

فإن الله تعالى قد بعث سيدنا محمداً رحمة للعالمين، فكان الإسلام بأحكامه مراعياً لمصالح العباد وتنظيم شؤون حياتهم، فما من حكم شرعي إلا وللشارع مقصد من ورائه سواء في حفظ الدين أو النفس أو العقل أو العرض أو المال، ومن الأسباب التي دفعتني للكتابة في هذا الموضوع، لما له من أهمية بالغة الأثر، في تصحيح فعل أو قول، كاد الخطأ فيهما أن يؤدي– لولا التنبيه عليه- إلى بطلان أو فساد، أهم عبادة وركن من أركان الإسلام، ألا وهي الصلاة.

Keywords


Article
الوكالة في عقد البيع بين الشريعة والقانون

Authors: عمر عدنان علي
Pages: 163-210
Loading...
Loading...
Abstract

1- سمو الشريعة الإسلامية وشمولها لجميع جوانب الحياة وانتظامها لكل ما فيه صلاح البشرية دنيا أخرى. 2- تبين من خلال تعريف الوكالة شرعاً وقانوناً إتفاق الفقهاء مع القانونيين على نفس المضمون في تعريفهم إلا وهو تفويض أمر للأخر وإقامته مقامه في التصرف فيه. 3- من خلال المقارنات التي أجريتها بين الشريعة والقانون في بيان معنى الوكالة ومشروعيتها وأركانها وأنواعها وأسباب إنمائها في عقد البيع أتضح أن القانون يتفق مع الشريعة في أغلب الأمور. 4- يقوم عقد الوكالة في البيع على ما تقوم عليه العقود الأخرى من أركان لا بد من قيامها في أي عقد من العقود وهي الصيغة والعاقدان (الموكل والوكيل) والمعقود عليه. 5- ينظر إلى الوكالة من جهات مختلفة فتتنوع تبعاً لذلك فينظر إليها من جهة محل التصرف الموكل فيه بهذا الاعتبار وكالة عامة ووكالة خاصة وقد ينظر إليها من جهة الحدود المرسومة للوكيل والصفة التي يرغب الموكل أن يتصرف فيها الوكيل فتكون وكالة مطلقة ووكالة مقيدة. 6- إن الوكالة في عقد البيع تنتهي بجملة من الأسباب منها يتعلق بالصيغة ومنها ما يتعلق بالعاقدان ومنها بالموكل فيه.

Keywords


Article
ثلة من مبادئ الفقه الاجتماعي الإسلامي

Authors: خالد رشيد الجميلي
Pages: 211-230
Loading...
Loading...
Abstract

يقصد بالفقه الاجتماعي المبادئ التي تنظم العلاقات بين الأسر والمجتمع أو بين الفرد والمجتمع، ويقصد به المبادئ التي تثمر التعاون والتكافل والإصلاح في المجتمع، لهذا اصطفيت في بحثي الآنف ذكر مبدأ مجالس الذكر لأن هذه المجالس تثمر التآخي على الصعيد الزاهر، وتثمر شعور كل مسلم يحب أخاه المسلم، وفيها توجيه جماعي نحو السمو الروحاني، ثم حللت وشرحت مبدأ وجوب التراحم في المجتمع الأمثل وما أخال الرحمة إلا روح الأمة.

Keywords


Article
القياس وتطبيقاته في سورة النساء من خلال تفسير الرازي

Loading...
Loading...
Abstract

- ذكر الإمام الرازي تعريف القياس في أثناء تفسير السورة ومن خلال النظر في ذلك التعريف والتعريفات المتقدمة لغيره من الأئمة استنتجت تعريفاً جديداً للقياس على انه يعطي المعنى الذي قصده الرازي وغيره من الأصوليين عند تعريفهم القياس. 2- استنتجت من خلال تفسير السورة أركان القياس الأربعة. 3- استدل الإمام الرازي من خلال هذه السورة على القول بحجية القياس فضلاً عما ذكره من أحاديث ليعزز استدلاله وكذلك مناقشته لنفاة القياس. 4- يرى الرازي ان الاستدلال على المسائل يكون بالقرآن أولاً ثم السنة ثم الإجماع ثم القياس ولا حجة بغير هذه الأدلة. 5- يرى الرازي: إذا تعارض قياسان أحدهما تأيد بإيماء في كتاب الله والآخر تأيد بإيماء من السنة فإن الأول مقدم على الثاني. 6- من خلال تفسير السورة استنتجت شروط العلة. 7- استنتجت أدوار مناط الحكم الثلاثة تخريج المناط وتحقيق المناط وتنقيح المناط من خلال ما ذكرته من أوجه الدلالة. 8- تضمن تعبير الإمام الرازي أقسام القياس الثلاثة باعتبار علته وهي قياس الأولى والمساوي والأدنى وقد بينت ذلك في أوجه الدلالة. 9- ذكرت تطبيقات عدة تضمنت مسائل فقهية متنوعة استدل الإمام الرازي على اثبات أحكامها بالقياس.

Keywords


Article
الاحتياط عند الأصوليين

Authors: عادل هاشم حمودي
Pages: 275-320
Loading...
Loading...
Abstract

1. الاحتياط حجة عند الجمهور من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة والزيدية والاباضية والمعتزلة. إلا أن أكثر المذاهب أعمال له المذهب المالكي، لأن من أصوله الاجتهادية التوسع في سدّ الذرائع ومراعاة الخلاف، وكلاهما ضرب من الاحتياط تدفع به المفاسد المتوقعة أو الواقعة وتراعى المآلات بما يستوفي مصلحة الإنسان في العاجل والآجل. 2. لا يفهم من موقف الإمام ابن حزم رفض الاحتياط جملة وتفصيلاً، فان من اشبع النظر في رده على المخالفين يدرك بوضوح وجلاء انه لا ينكر الورع واجتناب مظاِّن الريب، وإنما إنكاره منصرف إلى إثبات التحليل والتحريم من جهة الاحتياط، ؛ لان لا شرع إلا بالنص، والشرع أحوط علينا من أنفسنا واعلم بمواطن الاحتراز والحزم. 3. الاحتياط هو وسيلة لتحصيل المنفعة، وقد يكون لدفع مفسدة فهو وسيلة لتحصيل ما تحقق وجوبه، فإذا دارت المصلحة بين الإيجاب والندب، فالاحتياط حملها على الإيجاب، وإذا دارت المفسدة بين الكراهية والتحريم، فالاحتياط حملها على التحريم، لما في ذلك من تحقيق براءة الذمة، فالمحتاط على كلا الحالتين فائز بمرضاة الله تعالى. 4. ينقسم الاحتياط إلى قسمين هما المحمود و المذموم. والاحتياط المحمود ينقسم إلى احتياط واجب واحتياط مندوب، وللاحتياط الواجب خمس قواعد هن 1. اختلاط المباح بالمحظور 2. اشتباه المباح بالمحظور 3. الشك في العين الواحدة اهي من قسم المباح ام من قسم المحظور 4. ترجيح المحرم على ما يفيد الندب. 5. ترجيح الوجوب على ما سوى الحرمة. أما الاحتياط المندوب فيتنوع إلى نوعين هما: اولاً: ما كان من قبيل مراعاة الخلاف والخروج منه. ثانيا: ما كان من قبيل الورع. أما الاحتياط المذموم فينقسم إلى قسمين: ما كان من قبيل الوسوسة وما كان من قبيل الحرج والمشقة. 5. وضع القائلون بالاحتياط ضوابط حتى يصح العمل به أهمها: أن لا يؤدي العمل بالاحتياط إلى محذور شرعي، من مخالفة كتاب أو سنة أو إجماع أو اقتحام أمر مكروه ؛ وكذلك أن لا يكون في المسألة المحتاط فيها نص من كتاب أو سنة، وكذلك يجب أن تكون الأدلة المتعارضة متقاربة ؛ وكذلك يجب أن يقوى مدرك الخلاف بحيث لا يعد هفوة وبمراعاة هذه الضوابط والشروط لا يوجد في الاحتياط ما يصلح أن يكون محلاً للنزاع، إنما الخلاف بين القائلين به والمنكرين له ما هو إلا خلافاً لفظياً. وختاماً أرجو أن أكون قد وفقت في إعطاء صورة واضحة عن الاحتياط عند الأصوليين. وكما أرجو أن أكون قد أسهمت في خدمة أصول الفقه الإسلامي بما ذكرت من مسائل أصولية وفقهية.

Keywords


Article
حذف حرف الجر دراسة نحوية دلالية في بعض آيات القرآن الكريم

Loading...
Loading...
Abstract

الحذف باب واسع من أبواب اللغة العربية، ولما كان القرآن الكريم منزلا على سنن هذه اللغة فالحذف واسع فيه كذلك، وتتمثل سعته في أنه لا يقتصر على طائفة من الألفاظ أو مجموعة من الأساليب أو فن من فنون الكلام بل يحتمل وروده في كل مفاصل اللغة ومناحيها. وفي غير القرآن الكريم الذي سيشتمل عليه بحث حذف حروف الجر لا يشذ الحذف عن سائر مميزات اللسان العربي من حيث كونه يستحسن في مواضع ومواقف ولا يستحسن في أخر؛ لذا حاولنا إبراز بعض الآيات التي ورد فيها حذف حرف الجر وتبيان العلل ومواطن الجمال فيها والتعريج على توضيح الفرق بين ذكره وحذفه في الموضع الواحد، كل ذلك بعد عرض موجز لأقوال علماء النحو والتفسير والبلاغة وعلوم القرآن من غير أن يفوتنا ترجيح ما نراه أنسب أو رأي نذيل به هذه الأقوال سائلين الله عز وجل أن يلهمننا الصواب.

Keywords


Article
النحاة الشعراء في معجم الادباء لياقوت الحموي - دراسة تحليلية

Loading...
Loading...
Abstract

This research is an analytical research that deals with grammarians poets only whom Yagot al-Hamawi referred to in his book (a dictionary of writers). Ahmed Fared Rifaee, the investigator of the of the book, classified most of them. They lived in the period from 2nd c.h.-7th c.h. those poets dealt with most of the traditional purposes as: commendation; satire and filtration… etc. they restricted to the technical construction of the old Arabic poem. Their number was 70 poets.البحث تحليلي يقف على الشعراء من النحاة فقط الذين ذكرهم ياقوت الحموي في كتابه معجم الادباء وصنف غالبيتهم محقق الكتاب احمد فريد رفاعي اذا امتدت مساحة وفياتهم من القرن الثاني الهجري وحتى القرن السابع الهجري وخاضوا في اغلب اغراض الشعر التقليدية من مدح وهجاء ووصف وغزل... الخ. ولم يخرجوا في نظمهم عن البناء الفني للقصيدة العربية القديمة في الشكل والمضمون، اما عن عددهم فقد تجاوز السبعين فرداً.

Keywords


Article
البيع في مرض الموت

Authors: آمال أحمد ناجي
Pages: 375-394
Loading...
Loading...
Abstract

1- استقى القانون المدني العراقي أحكامه المتعلقة بمرض الموت من الشريعة الإسلامية وفق المذهبين الحنفي والحنبلي في ترتيب الأحكام عليه وعدم سريان حكم بيع المريض به على الغير حَسن لنية. 2- لم يُميز القانون العراقي بين كون التركة مُستغرقة بالديون أم غير مستغرقة كما جاء في الفقه الإسلامي وفصلته مجلة الأحكام العدلية في أحدى عشر مادة (1595-1605) مأخوذة من المذهب الحنفي، وعند سكوت القانون وعدم النص يُرجع إلى الشريعة الإسلامية كما جاء في المادة الأولى الفقرة الثانية من القانون المدني العراقي التي تنص على فإذا لم يوجد نص تشريعي يمكن تطبيقه حكمت المحكمة بمقتضى العرف فإذا لم يوجد فبمقتضى مبادئ الشريعة الإسلامية الأكثر ملائمة لنصوص هذا القانون دون التقيد بمذهب معين.... 3- اختلف القانون عن الفقه الإسلامي من ناحية مساواته في جميع أحكام بيع المريض مرض الموت بين كون المشتري وارثاً أو غير وارث وإن البيع لوارث بثمن المثل أو المحاباة بالثمن في البيع لوارث فيما لا يزيد عن ثلث التركة صحيح ونافذ ولا يتوقف على إجازة بقية الورثة مع إن القانون صرحَ بأن هذه المحاباة في الثمن بما يزيد على ثلث التركة يُعتبر تبرعاً وإنه يأخذ حكم الوصية، مما يعني إن الوصية لوارث صحيحة ونافذة كالوصية لأجنبي تماماً (م/1109/ ف2) وهذا الحكم يُخالف الشريعة الإسلامية وأقوال الفقهاء في المذاهب الأربعة الذين يمنعون الوصية لوارث استناداً لقول النبي في الحديث الصحيح المتواتر (لا وصية لوارث). 4- نلاحظ إن القانون اكتفى باشتراط الإجازة في الحالتين الثالثة والرابعة، وسكت عن الطريق العملي لتنفيذ البيع فيؤخذ من الفقه الإسلامي بحسب المادة الأولى من القانون سالفة الذكر كما تؤخذ هذه الأحكام من القواعد العامة في نظرية الالتزام في القانون ويُلزم المشتري بتكملة الثمن إلى الحد المطلوب، أو رد الزائد عن الحد المسموح به من التركة.

Keywords


Article
حقوق الإنسان في الدساتير العراقية: الانتهاكات ووسائل الرقابة الفاعلة

Authors: رائد شهاب احمد
Pages: 395-422
Loading...
Loading...
Abstract

ما دام الحديث عن حقوق الإنسان فان تجارب الشعوب أثبتت صحة سياسة انتزاع الحق دون أن يكون منحة من السلطة حتى يمثل قيمة عليا يصعب التنازل عنها باختلاف الظروف. وليس بعيدا عن العراق فحينما يتضمن الدستور فصولا ومواد تخص حقوق الإنسان فانه فعليا لا يتفق مع ما يمارس على ارض الواقع، فنحن إذن أمام حالة صورية لكثير من تلك البنود. ولتغيير ذلك الأمر فانه يتطلب حلا ذات شقين: الأول: (وهو المعول عليه)، الوعي الشعبي يصاحبه نشاط نوعي لمنظمات المجتمع المدني، فلا يمكن الحديث عن حقوق دستورية وقانونية لا يمتلك فيها الشعب وعيا بالحد الأدنى، بالإضافة إلى منظمات غير حكومية تمارس التوعية وتقود المجتمع نحو ثقافة سياسية قانونية عقلانية تتمكن بالتالي من إيقاف أية محاولة لسلب حقوقه. الثاني: يتمثل بالسلطة (التي هي رهن الإرادة الشعبية) الفاعلة لتلك السلطة خاصة ونحن في طور بناء جديد لمفهوم دولة القانون القائمة على مبدأ الشفافية والمسائلة.

Keywords


Article
قواعد مبتكرة لأولويات الأنفاق ومشروعيته في قانون الموازنة العراقية

Authors: حكمت فارس طعان
Pages: 423-444
Loading...
Loading...
Abstract

يعتبر قانون الموازنة من أهم القوانين لا فرق أن كان في وقت السلم أو الحرب لان المال هو شريان الحياة لأي دولة، ومن المدهش إننا لم ندرك ذلك بعد بدليل عدم وجود قواعد تنظم كيفية الإنفاق فمنذ تأسيس حكومة العراق في بداية القرن الماضي تعد الموازنة وترصد النفقات حسب النفوذ السياسي للوزارات أو الأحزاب دون ضوابط أو قاعدة وربما يكون هذا البحث وفي حدود الصفحات المسموح بها للنشر أول مساهمة علمية لوضع تصور لكيفية الإنفاق تسمح للذين يملكون سلطة إقرار الموازنة أن يتبعوها. ولتقريب الفكرة على القارئ أشبه موازنة الدولة بموازنة العائلة فليس المهم هو كم تنفق العائلة في السنة بل المهم هم كيف تنفقه ولهذا تختلف العوائل في المردود وان كانت بنفس العدد والقدرة المالية. لقد أدركت الدول الغربية ذلك ولهذا فان وزير المالية يعتبر عندهم من أهم الوزراء ويلقبونه super ministro (الوزير السوبر) لدوره في فن إعداد الموازنة وانعكاس ذلك على التنمية، أن إقرار موازنة للأنفاق دون قواعد كمن يدخل حربا دون خطة.

Keywords


Article
النظام الانضباطي في الوظيفة العامة

Authors: لؤي كريم عبد
Pages: 445-464
Loading...
Loading...
Abstract

إننا نرى بان النظام الانضباطي هي التسمية الأصح ليس لسبب إن المشرع العراقي يطلق على القوانين التي تتناول واجبات الموظف ومعاقبته عند مخالفته بقوانين انضباط الموظفين والجهات التي تتولى ذلك هي الهيئات أو الجهات الانضباطية وإنما لسبب إن الدولة كما سبق وان قلنا ملزمة بحسن اختيار موظفيها وهذا يعني أنها تختارهم من أحسن العناصر البشرية الموجودة فيها. فإذا ما خالف هؤلاء الواجبات الملقاة على عاتقهم فهذا لا يعني أنهم غير مؤدبين وظيفيا فيأتي القانون ليؤدبهم وإنما يكونوا غير ملتزمين بتلك الواجبات وبعبارة أخرى غير منضبطين بأدائهم لمهامهم لذلك يأتي دور الإدارة ومن خلال النظام الانضباطي الذي يضعه المشرع لتفرض عليهم العقوبة المقررة لزجر الموظف المخالف ولردع غيره.

Keywords


Article
وسائل الإعلام المفضلة لدى الأطفال والمعدلة لسلوكهم

Loading...
Loading...
Abstract

تشكل القضايا المرتبطة بالطفولة مركز اهتمام الساسة والباحثين الذين عكفوا على صياغة البرامج والسياسات الرامية إلى الاهتمام بالأطفال بوصفهم شريحة سكانية ذات خصائص متميزة لها حقوقها الثقافية والإعلامية التي أكدت عليها الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الطفل. ويعد مجال الاتصال من أبرز المجالات التي انعكس فيها الاهتمام ذاته، إذ غدت المواد الصحفية والبرامج الإذاعية والتلفزيونية المخصصة للأطفال من أهم أشكال الاتصال الجماهيري في وقتنا الحاضر. وتشير الدراسات العلمية إلى أن أجهزة الإعلام تلقي بظلالها على الطفل المعاصر إيجاباً أو سلباً، حتى أنه يصعب عليه أن يفلت من إسارها، فهي تحيط به وتحاصره من مختلف الجهات، وبمختلف اللغات، ليلاً ونهاراً... وتحاول أن ترسم له طريقاً جديداً لحياته، وأسلوباً معاصراً لنشاطه وعلاقاته، ومن ثم فهي قادرة على الإسهام بفاعلية في تثقيفه وتعليمه، وتوجيهه، والأخذ بيده إلى آفاق الحياة الرحبة. إن وسائل الإعلام لاسيما التلفاز ومن ثم الكومبيوتر تستهوي الطفل وتجذبه ثم تستولي عليه لأنهما يشتركان في خواص مشتركة مثل الصورة والصوت والحركة واللون ويؤثران على أهم حاستين فيه هما السمع والبصر ولا يمكن أن ننكر الفائدة الكبرى التي يجنيها الطفل في ظل مشاهدته ومتابعته لهذه الوسائل فهي تساهم في تشكيل شخصيته وفي تفجير قدراته وتوسيع مداركه ومواهبه وإثراء قاموسه اللغوي ولكنها بالرغم من ذلك فان لها تأثيرات سلبية كالتأثيرات الثقافية والعقدية والأخلاقية والاجتماعية فضلاً عن التأثيرات النفسية التي تمس القدرات العقلية

Keywords


Article
الاستبانة أداة في البحث العلمي

Loading...
Loading...
Abstract

تتسم الاستبانة بميزات عدة، من الأدوات الأخرى في البحث العلمي. 1- تكون هذه الأداة أكثر جودة من غيرها؛ عندما تكون عينة مجتمع البحث واضحة ومحددة وبشكل دقيق. 2- تعد أكثر أدوات البحث تقنيناً؛ لأن أسئلتها تكون موحدة ولجميع مجتمع البحث وعلى اختلاف مستوياتهم. 3- تمكن الباحث من الحصول على معلومات حساسة وشخصية، يتعذر عليه الحصول عليها من خلال أداة أخرى كالملاحظة والمقابلة. 4- توفر الحرية الكاملة للمجيب من خلال اختياره الوقت المناسبة للإجابة ومن غير مراقبة من الباحث. 5- تكون أقل تكلفة ومهارة من الأدوات الأخرى. 6- إمكانية توزيعها على إعداد كبيرة وفي وقت واحد وأماكن متباعدة وفي زمن أقل مما تتطلبه الأدوات الأخرى. 7- إمكانية مراجعة الأسئلة وإعادة صياغتها قبل توزيعها، والسهولة في إعدادها وتوزيعها وتصنيفها من حيث الأسئلة والمعلومات.

Keywords

Table of content: volume:1 issue:24/1