Table of content

Journal of The Iraqi University

مجلة الجامعة العراقية

ISSN: 18134521
Publisher: Iraqi University
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

A Scientific Peer-reviewed journal published by the Islamic Researches and Studies Center in the Iraqi University. It is specialized in publishing the scientific researches of different specialties such as Islamic sciences, law , media , history, administration , English language , education , economic sciences , Arabic language and arts.

Loading...
Contact info

mabdaa@iubaghdad.edu.iq
info@iubaghdad.edu.iq

Table of content: 2011 volume:1 issue:26/1

Article
التوجيهات التربوية في سورة الحجرات

Loading...
Loading...
Abstract

يمكننا ان نشير هنا إلى أن سورة الحجرات اشتملت على توجيهات تربوية تهم المسلمين عقائدياً وأخلاقياً واجتماعيّاً ينبغي للجيل المسلم ان يتأملها فيحسن التأمل من اجل ان يترجمها إلى عمل... فهذه السورة: تعلم المسلم أدب التعامل مع الله تعالى ومع رسوله الكريـم وترشده إلى الأسلوب الذي ينبغي سلوكه حين يختلف المؤمنون في أمر من الأمور وان يحسن التصرف مع ناقلي الأخبار وان يحسن التعامل مع اخوته المسلمين توجيهات ما أحرى المسلمين ان يكونوا على علم بها فالخلق اسّاس من أسس الإسلام إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق.

Keywords


Article
تعقبات القرطبي على ابن عطية سورة البقرة أنموذجا

Authors: شهاب أحمد محمد
Pages: 25-42
Loading...
Loading...
Abstract

1. إن الكمال لله وحده، فالإنسان مهما كانت درجته ومنزلته العلمية فلابد أن يُستدرك عليه في مسألة أو مجموعة مسائل، فكل إنسان يؤخذ منه ويرد عليه إلا المؤيد بالوحي . 2. تعقبات القرطبي على ابن عطية لا تقلل من أهمية تفسير ابن عطية فقد أثنى العلماء على تفسيره حتى أن بعض العلماء رجحه على التفاسير الموجودة في عصره. 3. إن الاستدراكات والتعقبات التي قام بها القرطبي تناولت مختلف العلوم والفنون، فكانت الاستدراكات في التفسير، والحديث، واللغة، والفقه، فهي لم تقتصر على علم أوفن مخصوص. 4. إن القرطبي لم يكن متعصباً لرأيه ومذهبه بل كان يسير مع الدليل حتى يصل إلى ما يراه الحق والصواب، كما أنه لم يشنع على من سبقه من العلماء الذين كانوا يخالفونه الرأي بخلاف غيره من العلماء المتعصبين. 5. يصنف تفسير ابن عطية كتفسير بالمأثور لان مؤلفه قد لخصه من كتب التفسير بالمأثور ولم يتوسع فيه كثيرا مثل القرطبي. 6. يصنف تفسير القرطبي كتفسير فقهي بسبب الاستطراد في تفسير آيات الأحكام وذكر المسائل الفقهية ومقارنتها وبيان أدلتها وترجيحها.

Keywords


Article
مصطلحا النبي والرسول في العقيدة الإسلامية

Loading...
Loading...
Abstract

1. إن التوجه إلى تحرير مصطلحات علم الكلام من أهم ما ينبغي التوجه إليه والكتابة فيه من قبل أهل العلم وطلابه. 2. إن موضوع النبي والرسول والفرق بينهما احتل مساحة ليست بالصغيرة في كتب علم الكلام. مما يدل على أهمية هذا الموضوع عند أهل العلم. 3. إن التفريق بين الرسول والنبي هو مذاهب السواد الأعظم من علماء أهل السنة والجماعة، وهو القول الذي لا ينبغي القول بخلافه لتظافر أدلته من اللغة والقرآن الكريم والسنة والمطهرة. 4. إن القول بأنه بين الرسول والنبي عموماً وخصوصاً هو قول جماهير مَنْ يرى التفريق بين الرسول والنبي. 5. إن القول بأن الرسول هو مَنْ أُنزل معه كتاب، والنبي غير الرسول مَنْ لم ينزل عليه كتاب، وإنما أُمر أن يدعو الناس إلى شريعة مَنْ قبله، هو القول الصحيح، لموافقته لحال الأنبياء والرسل الذين ذُكروا في القرآن الكريم.

Keywords


Article
اللحوم المستوردة في ميزان الضوابط الشرعية

Authors: محمد دفيش محمود
Pages: 61-106
Loading...
Loading...
Abstract

وتنبع أهمية الأطعمة في حياة الإنسان، مثل اللحوم بأنواعها والحبوب والبقول والخضار والفواكه على مختلف أشكالها، من احتوائها على العناصر الغذائية اللازمة لإنتاج الطاقة، وللقيام بعمليات البناء والنمو والتكاثر وصيانة الأنسجة التالفة. ونظراً لعدم قدرة جسم الإنسان على تصنيع هذه العناصر الغذائية، أو عدم قدرته على تصنيعها بكميات كافية، كان لزاما على الإنسان الحصول على هذه العناصر من خلال الغذاء. والذي يهمنا من أنواع الغذاء في بحثنا هذا هو اللحوم المستوردة من بلاد غير إسلامية؛ وهي من القضايا المهمة التي انتشرت في بلاد المسلمين، فقد أصبح المسلمون اليوم، يستوردون من بلاد غير إسلامية كميات كبيرة من هذه اللحوم- معلبة كانت أو غير معلبة- الذي يتوقف حِلُّها على توفر الصفة المشروعة في ذبحها، في الحيوانات البرية مأكولة اللحم عند المسلمين؛ كلحوم الأبقار والأغنام والدجاج، وقد وقع المسلمون- لاسيما المحتاطون لدينهم- في تردد وحيرة من أمر هذه اللحوم، هل توافرت فيها شروط التذكية الشرعية وضوابطها، أم لا؟! ومن حقهم أن يقعوا في هذه الحيرة وهذا التردد في قضية كهذه لاشك أن لها أهميتها في حياة المسلمين، لكونها تتعلق بطعام الإنسان المسلم، لذا فقد كثر انتشارها في المدن والقرى وعمت بها البلوى، فلا يكاد يخلو منها بيت من بيوت المسلمين، ولهذا نجد أن الإسلام قد اهتم بهذه القضية اهتماماً كبيراً، فوضع حدوداً للأطعمة وضبطها بضوابط، فبين ما يحل منها وما يحرَم، بل وحذر المسلمين من تناول هذه المحرمات، لما لها من آثار سيئة ومخاطر بالغة على صحة الإنسان وسلامته.

Keywords


Article
العلة في تسبيع غسل الإناء من ولوغ الكلب دراسة أصولية فقهية معللة بالطب الحديث

Loading...
Loading...
Abstract

1. تعرف العلة بأنها: ما ظهر وانضبط مما جعله الشارع علامة على وجود الحكم وانتفائه، كما أن العلة تنقسم على نوعين من حيث بناء الحكم عليها علة منصوصة وعلة مستنبطة، وللعلة شروط كثيرة ومتفرعة اختُصرت في ثلاثة شروط. 2. يجب غسل الإناء من ولوغ الكلب بالماء سبع مرات. 3. يجب تتريب الإناء ويستحب أن يكون عند الغسلة الأولى من حيث الدلالة والمعنى. 4. اظهر علماء الشريعة الإسلامية السر في هذا التشريع وان الإعجاز النبوي اثبت هذه الحقيقة العلمية قبل أكثر من (1400 عام). 5. وكذلك اظهر سر ذلك الإعجاز العلماء المعاصرون في مجال الطب والعلوم الأخرى ليبينوا من خلال دراساتهم سر التشريع النبوي لهذا الحكم من ناحية علمية دقيقة جدا. 6. كان هذا البحث المتواضع محاولة بسيطة للربط بين أحكام الشريعة الإسلامية وتطور العلم الحديث ليظهر لنا جليا الإعجاز العلمي في القران الكريم والسنة النبوية لنقر على وجه اليقين القاطع أن الشريعة الإسلامية شريعة متطورة مع ثبات مبادئها وأنها صالحة للعمل بها في كل زمان ومكان.

Keywords


Article
متولي الوقف بين الشريعة والقانون

Authors: قتيبة كريم سلمان
Pages: 143-172
Loading...
Loading...
Abstract

أولاً: عانت قوانين أحكام الأوقاف من الاضطراب التشريعي في بعض التشريعات العربية غير أنها كانت أكثر تنظيماً واستقراراً في التشريع العراقي ولا تزال قواعد الوقف تستقى من الفقه الإسلامي مباشرة في العراق. ثانياً: الوقف شخصية معنوية خاصة مستقلة لها خصائصها ويمثله شخص طبيعي هو المتولي يكون نائباً قانونياً عنه وأمينا على أمواله. ثالثاً: تعامل الفقه الإسلامي مع الوقف بوصفه صدقة جارية بوحدته دون تقسيمه إلى وقف خيري أو ذري أو مشترك على خلاف القوانين الوضعية المقارنة. رابعاً: شرط الواقف كنص الشارع في الفهم والدلالة ووجوب العمل به مادام لا يخالف الأحكام الشرعية والقانونية ومصلحة الوقف والموقوف عليه. خامساً: حصر المشرع العراقي اختصاص محاسبة متولي الوقف الملحق بدائرة الوقف المختصة بدلاً من محكمة الأحوال الشخصية لأنها تمتلك القدرات القانونية والحسابية والإدارية في المحاسبة التي لا تمتلكها المحاكم، فضلاً عن أن محاسبة دائرة الوقف أكثر انسجاماً مع الواقع العملي. سادساً: يد المتولي على أموال الوقف يد أمانة ولا يضمن إلا بالتعدي.

Keywords


Article
نسخ القياس والنسخ به

Authors: ضرغام منهل محمد
Pages: 173-208
Loading...
Loading...
Abstract

المذهب الأول: المنع مطلقا، وهو منقول عن جمهور الأصوليين. المذهب الثاني: الجواز مطلقا. المذهب الثالث: جوازه بشرط كون القياس جليا؛ لأنه يكون والحالة هذه قويا بخلاف الخفي؛ لضعفه. المذهب الرابع: جواز وقوع النسخ بالقياس في عهد النبي حيث كانت علة القياس منصوصة، وهو لا يختلف عن سابقه إلا أن الأول أعم قليلا؛ لأن اشتراط كون القياس جليا لا يستلزم كونه حدث في عهد النبي . والراجح بين أقوال العلماء، هو المذهب الأول القائل: بالمنع مطلقا، والذي نسبه بعضهم إلى الجمهور؛ لأمور منها: ` إن القياس لا يُلجأ إليه إلا مع عدم النص، فلا يجوز أن يَنسخ النصَ. ` إن القياس دليل محتمل، والنسخ لا يكون إلا بأمر مقطوع. ` شرط القياس أن لا يكون في الأصول ما يخالفه. ` القياس إن عارض نصا، أو إجماعا فانه يكون فاسد الوضع. ` إن النسخ لا يقع إلا بدليل توقيفي. ` إن الإجماع لا يَنسخ، وهو أقوى من القياس بدليل أن القياس إذا عارض الإجماع رفض. وأما فيما يتعلق بنسخ ما ثبت بالقياس، فأن العلماء اختلفوا فيه على مذاهب: المذهب الأول: جواز نسخ ما ثبت به مطلقا في حياته . المذهب الثاني: المنع مطلقا. المذهب الثالث: التفصيل بين منصوص العلة، وغيره، أو بين القطعي، والظني مع ملاحظة أن التجويز مقيد بزمن النبي .

Keywords


Article
أهلية التعاقد وأحكام فاقديها بين الشريعة والقانون

Loading...
Loading...
Abstract

1. أهلية التعاقد مركّب إضافي مكوّن من جزئيتين (أهلية) (العقد) فعند جمعها ومعرفة المضاف والمضاف إليه فإنها تعني صلاحية الإنسان لممارسة العقود سواء أكانت هذه العقود مالية أو أحوالاً شخصية. 2. اتفق فقهاء الشريعة الإسلامية مع فقهاء القانون الوضعي في تقسيم الأهلية إلى نوعين: أ‌. أهلية وجوب وتعني صلاحية الإنسان لوجوب الحقوق المشروعة له وتجب عليه واجبات. ب‌. أهلية أداء وتعني صلاحية الإنسان لصدور الفعل عنه على وجه يعتد به شرعاً وأهلية الأداء هي التي يتعلق بها موضوع دراستنا والذي على أساسه قسمت العقود إلى عقود نافعة وعقود ضارة وعقود دائرة بين النفع والضرر. 3. اختلف فقهاء الشريعة الإسلامية مع فقهاء القانون الوضعي في بيان ماهية وأعداد العوامل التي تتأثر بها الأهلية والتي يسميها فقهاء الشريعة عوارض الأهلية وعرفوها بأنها أمور لاصقة بالإنسان تؤثر في صلاحيته لمباشرة التصرفات. 4. فبالنسبة لفقهاء الشريعة الإسلامية فقد قسموا العوارض إلى نوعين: أ‌. عوارض سماوية وهي الجنون والعته والنسيان والنوم والإغماء والرق والمرض والحيض والنفاس والموت. ب‌. عوارض مكتسبة وهي من جهة السكر والهزل والخطأ والسفر والغفلة والإكراه. 5. أما بالنسبة لفقهاء القانون الوضعي فقد قسموا العوامل التي تتأثر بها الأهلية إلى قسمين: أ‌. عامل السن (الصغر). ب‌. عوامل الجنون والسفه والغفلة والعته وأسموها بعوارض الأهلية. 6. اختلف فقهاء القانون الوضعي مع فقهاء الشريعة الإسلامية في اعتبار الصغر عارضاً فاعتبروه عاملاً مؤثراً بالأهلية وكذلك اعتبار الإكراه والغلط عارضاً من عوارض الأهلية وإنما اعتبروهما عيباً من عيوب الرضا. 7. اتفق فقهاء القانون الوضعي مع فقهاء الشريعة الإسلامية في حكم تصرفات الصغير والمجنون والنائم والمعتوه وذي الغفلة في العقود المالية والأحوال الشخصية. 8. اختلف فقهاء القانون الوضعي مع فقهاء الشريعة الإسلامية في حكم طلاق السكران والمريض مرض الموت.

Keywords


Article
حكم الخارج من الجسم وتأثيره في الطهارة بعد الوضوء

Authors: حميد تركي
Pages: 245-264
Loading...
Loading...
Abstract

أولا: نواقض الوضوء على نوعين: الأول، متفق عليها بين جمهور الفقهاء. والثاني، ما اختلف به الفقهاء. ثانياً: المتفق عليها عند جمهور الفقهاء وهي ما خرج من السبيلين من غائط أو بول أو ريح أو دم، واستدل الفقهاء على حكمه من الكتاب والسنة والإجماع والقياس وهذا يكون معتاداً. ثالثاً: يختلف بالخارج من السبيلين الغير معتاد مثل خروج الحصى والشعر والدود والدم والمذي وغيرها من الجوارح اختلف فيه الفقهاء بانها ناقضة للوضوء أم لا؟ القول الأول: أنها ناقضة للوضوء وهذا قول جمهور الفقهاء. الثاني: غير ناقض للوضوء وذلك لأنه غير معتاد، ولم يذكر فيه نص. رابعا: ما خرج من غير السبيلين سواء من الجوف أو من غير الجوف حيث قال الجمهور ان ما خرج من جوف الإنسان غير ناقض للوضوء قل أو كثر. وقال الأحناف: أن الخارج من الجوف مثل القيء أو الدم والبلغم فيه تفصيل عند الأحناف. قالوا ان القيء إذا خرج أكثر من ملئ الفم ناقض للوضوء، الإمام أبو يوسف يرى حتى لو أقل من ملئ الفم. وكذلك البلغم عند زفر ناقض للوضوء والأحناف يقولون غير نقض.

Keywords


Article
المهايأَة بين الشريعة والقانون

Authors: مهند قاسم العبيدي
Pages: 265-294
Loading...
Loading...
Abstract

Interfacing is permissible in appreciation for the need it may not be meeting on the use and place: the benefits of objects common that can be utilized with the survival of the same does not invalidate the partners or the death of one division objects invalidated, and the interfacing of two types of time and place Valzamanip to benefit partner in all eye shared a certain period and the spatial is that respect to both partners, Department of the eye involved in the signed one and may be interfacing in the role, animals and see the tap that interfacing contract is not necessary was given a sole Tap compulsion on the apportionment of benefits unlike the scholars descent reported interfacing in all laws, even in terms of meaning. المهايأة جائز استحساناً للحاجة إليها إذ قد يتعذر الاجتماع على الانتفاع ومحلها: منافع الأعيان المشتركة التي يمكن الانتفاع بها مع بقاء عينها ولا تبطل بموت الشريكين ولا بموت أحدهما ولو طلب أحدهما القسمة أعيانا بطلت والمهأياة نوعان زمانية ومكانية، فالزمانية أن ينتفع الشريك بجميع العين المشتركة مدة معينة وأما المكانية فهي أن يختص كل من الشريكين بقسم من العين المشترك في وقت واحد وتجوز المهايأة في الدور والحيوانات ويرى الحنفية أن المهايأة عقد غير لازم وقد أنفرد الحنفية بالإجبار على قسمة المنافع خلافاً لجمهور الفقهاء هذا وقد ذكرت المهايأة في جميع القوانين ولو على سبيل المعنى.

Keywords


Article
حادثة الراهب بحيرا في ميزان المحدثين دراسة نقدية

Loading...
Loading...
Abstract

1. لم يرد في رواية الترمذي، والتي صحح سندها الكثير من العلماء اسم الراهب. 2. اختلف أهل السير في اسم الراهب اختلافا كبيرا، ولكن ليس لهذا الخلاف اثر على الحادثة سلبا أو إيجابا. 3. الراهب بحيرا نصراني الديانة على مذهب آريوس ونسطور، القائلين بالتوحيد المجرد. 4. قصة الراهب بحيرا أخرجها الترمذي بسند متصل، وأخرجها باقي الأئمة بأسانيد معضلة، ومرسلة، وذكرها ابن إسحاق من دون إسناد. 5. صحح العلماء إسناد الترمذي للحادثة. 6. جل نقد العلماء للحادثة موجه للمتن، وخاصة ما يتعلق بالفقرة الأخيرة، والتي فيها ذكر- وأرسل معه أبو بكر بلالا- وهو نقد في محله للأسباب التي ذكرت في أثناء البحث.

Keywords


Article
قضاة مسلمون في الأندلس

Loading...
Loading...
Abstract

إن هذا الموضوع أكبر من أن نلم به في مثل هذه الصفحات، ولا ندعي أننا وفينا الموضوع حقه، لأننا لم نقدم إلا صور لبعض قضاة الرعيل الأول من قضاة الأندلس، وانه يحتاج إلى دراسة تستوعب كل أحوال القضاة المسلمين في الأندلس، وخاصة في حقبة الفتح ودولة بني أمية، فقد كان عصرهم يعد أزهى عصور الإشراق الحضاري الإسلامي، ويعد رجالاتها الأسوة الصالحة الذين على الأمة الآن أن تعود لدراستهم والتأسي بهم، لقد آن للمسلمين أن يبنوا حاضرهم ومستقبلهم على أسس دعائمها العدل والعلم والشورى، وان يضعوا أمام أعينهم سيرة هؤلاء الرجال الذين لم تر الإنسانية جيلاً أسمى منهم إلا الصحابة ، وحينئذ نكون أمة لها كيانها الراسخ وهيبتها.

Keywords


Article
ديوان مجد الإسلام أو (الإلياذة الإسلامية) دراسة موضوعية

Loading...
Loading...
Abstract

وجدت أن الديوان يتكون من موضوعات مختلفة، فهو ديوان شعري عبارة عن قصائد متعددة الأغراض، فالوحدة الموضوعية مفككة؛ لأنه يتناول موضوعات مختلفة، والبناء مكون من حلقات حسب الموضوعات، واهم ما يميز الديوان هو الترتيب الزمني، فالموضوعات مرتبة في حلقات كل حلقة مرتبة بحسب تسلسلها الزمني، فالحلقة الأولى تحدث فيها الشاعر عن ولادة الدعوة الإسلامية، وعن معاناة الرسول وأصحابه في نشر الدعوة، وهذا أول حدث في تاريخ الدعوة الإسلامية. ثم ينتقل بعد ذلك إلى الغزوات وما حل في كل غزوة، وهي الحلقة الثانية، وأيضا اعتمد في كتابة القصائد على التسلسل الزمني لكل غزوة، فأول غزوة هي بدر، ثم غزوة بني قينقاع، فغزوة السويق وصولاً إلى غزوة أحد وهكذا على امتداد الغزوات. أما الحلقة الثالثة من الديوان تحدث فيها عن الوفود، ابتدأ من وفد نصارى نجران ووفد الاشعريين، إلى الكتب التي بعث النبي إلى الملوك. أما الحلقة الرابعة من الديوان فقد تحدث فيها عن السرايا، ابتدأها بسرية زيد بن حارثة. وختمها بسرية أسامة بن زيد بن حارثة .

Keywords


Article
استعمال مهارة التعزيز في السنة النبوية والإفادة منها في التربية والتعليم

Loading...
Loading...
Abstract

1- إدراج موضوع مهارة التعزيز في السنة النبوية ضمن خطط دورات إعداد وتدريب وتطوير المشتغلين بأمور التربية والتعليم جميعاً. 2- تضمين مناهج ومفردات طرائق التدريس في كليات التربية تفصيلات وصور المهارات التربوية والتعليمة التي استعملها النبي r ولاسيما مهارة التعزيز، من خلال تحليل أحاديثه النبوية الشريفة وإبراز تطبيقات هذه المهارات. 3- تبني هذه المهارة في الدعوة والتربية من قبل الدعاة والمربين العاملين في مجال الدعوة والتربية اقتداءً بنبينا محمد r ونصرة له، فمن باب نصرته إتباع هديه والاقتداء به في كل شيء حتى في أساليب الدعوة والتربية. 4- التأكيد أن مهارة التعزيز التي يستعملها المربون في المواقف التعليمية المتنوعة والتي تنسب إلى علماء الغرب وغيرهم من المحدثين، لها أصول في القرآن الكريم والسنة النبوية واستعملها علماء الأمة على امتداد عمرها وعلى نطاق واسع. 5- إجراء بحوث موسعة في مجال التعزيز في القرآن الكريم.

Keywords


Article
الأزمة المالية العالمية وتأثيرها في قطاع النقل في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The world is facing serious financial crisis which emerged from the capital system itself. This financial crisis which happened firstly in the USA displayed the frailty of the financial systems and suffering from several weakness points. These points represent in bankruptcy of mega international banks under economy already suffering from deficit into trade balance aside with budget deficit and the wrong policies which adopted by USA in the international community and against the humanity. The American financial crisis of 2008 has influenced most of the world economies, especially the Arab Gulf countries and in particular the oil export countries. The financial crisis defines as the abrupt collapse in the price of one or more of assets. The assets may be financial or real. The research explained the direct and indirect causes of the crisis. The direct causes were due to the financial institutions lent funds to families that cannot repay the loans. This is because these families have fixed income and the financial institutions have neglected prudence and evaluate the risks policies. The indirect causes included that the USA administration was busy with the external policies and enemy domination aside with the neglecting of the internal affairs. Furthermore, spread of economic and ethical corruption such as taping the lies, fake rumor, cheating, fraudulent, monopoly, and the illusory transactions. The research has also explained the impact of the financial crisis on the other economies which represent in financial impacts and international liquidity crisis and economic impacts took the form of collapsing of financial markets, unemployment, poverty and decrease of oil prices. The research focuses on the crisis influence into transportation sector in Iraq. It makes comparison between investment budget allowances of the years 2008 and 2009. The research finds that reduction of the importance these allowances and actual expenses to rebuild the projects as well as decline proportion of financial achievement of it. 1- لابد من تكاتف الجهود الدولية لإعادة النظر في النظام النقدي الدولي الحالي بما يعطي الدول كافة الحرية الاقتصادية والسياسية الكاملة في اختيار ربط عملاتهـا بسلة عملات يتم الاتفاق عليها دولياً، أو (بوحدة حقوق السحب الخاصة). 2- أصلاح آليات العمل في مؤسسات صندوق النقد الولي والبنك الدولي، بعد أصلا أسس ومعوقات إنشائهما للحد من الهيمنة الأمريكية عليهما. 3- معالجة قضايا الرقابة المالية على المؤسسات المالية من خلال إدارة وأشراف هيئات رقابية مستقلة تتمتع بالشفافية التامة. 4- إيجاد إدارة أفضل للسيولة الدولية، ووقف الاعتماد على عملة الدولار الأمريكي، وذلك باعتماد وحدة حقوق السحب الخاصة لتكوين الاحتياطيات الدولية.

Keywords


Article
تداعيات المشكلة الصحراوية على دول المغرب العربي والى أين؟

Authors: عادل خليل حمادي
Pages: 451-470
Loading...
Loading...
Abstract

1- تباين الأنظمة السياسية عقائديا وخاصة بين المغرب ذو النظام الملكي المستند بقيامه على مبررات وحجج دينيه باعتباره وريث لسلطان دول المغرب السابقة التي وحدت المغرب، وبين الجزائر ذات النظام الجمهوري الاشتراكي ولا توجد صلة تواصل بين النظامين بعد تفاقم الأزمة الصحراوية. 2- محاولة كل طرف معني استخدام الأوراق التي بحوزته للتأثير بالأزمة والحصول على مغانم سياسية أو اقتصادية أو رضى أطراف دولية أخرى. 3- انفلات المشكلة الصحراوية من التداول العربي إلى المحافل الدولية ويؤشر ضعف الجامعة العربية ميثاقا ودستورا أن يكون لها القدرة على حل المشاكل ذات الأطراف العربية بل هي عاجزة بشكل مأساوي وتلعب دولة المقر المضيفة دور في تحديد سياستها بل حتى في اختيار أمينها العام وموظفيه. 4- من حسابات الربح والخسارة على مستوى جميع الأطراف المعينة كانت اسبانيا الدولة المحتلة لإقليم الصحراء هي الرابح الوحيد فقد كسبت مغانم سياسية واقتصادية في الصحراء باعتبارها اتخذت قرار الانسحاب في عام 1976 مواكبا للإرادة الدولية. كما أنها ضمنت سكوت المغرب من مطالبة اسبانيا بالجلاء عن الأراضي المغربية (سبتة ومليلة والجزر الجعفرية). وإزاء ما تقدم فأن الأطراف المعينة لم تبد قدرا من المسؤولية القومية لبناء مغرب عربي واحد متجاوزا النزاعات الإقليمية وهي رغبة شعب المغرب العربي عموما. وقد لعبت الأنانية الإقليمية للأنظمة المعنية دور في تعطل الحلول او تعقيدها وعلى حساب الأطراف الأخرى. بل وأصبحت المشكلة الصحراوية للدول المعنية درع وحصن لا يجوز لمواطنيها من المطالبة بأية مشاركات ديمقراطية في إدارة الحكم وتعليق الإخفاقات في تحقيق مستوى معاشي متقدم بحجة الانشغال بالمشكلة الصحراوية ولا يبدو في نهاية النفق المظلم بوجود حل ينهي هذه الأزمة على المدى القريب.

Keywords

Table of content: volume:1 issue:26/1