Table of content

Journal of The Iraqi University

مجلة الجامعة العراقية

ISSN: 18134521
Publisher: Iraqi University
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

A Scientific Peer-reviewed journal published by the Islamic Researches and Studies Center in the Iraqi University. It is specialized in publishing the scientific researches of different specialties such as Islamic sciences, law , media , history, administration , English language , education , economic sciences , Arabic language and arts.

Loading...
Contact info

mabdaa@iubaghdad.edu.iq
info@iubaghdad.edu.iq

Table of content: 2011 volume:3 issue:26/3

Article
آيات ضيق الصدر وانشراحه في القرآن الكريم (دراسة موضوعية)

Authors: محمد طالب مدلول
Pages: 1-48
Loading...
Loading...
Abstract

إنّ دراسة الآيات القرآنية المتعلقة بالحالة النفسية يمكن أن تفتح الباب إلى دراسات جديدة في علم النفس القرآني. عناية القرآن الكريم بضيق الصدر وانشراحه وما له صلة بهما ويظهر ذلك من خلال الآيات القرآنية الكثيرة. لقد أسبغ الله علينا نعمه ظاهرة وباطنه، ومن تلك النعم انشراح الصدر بالإسلام. وقد اقترنت لفظة الضيق والشرح في آية واحدة ووراء ذلك مطالب إعجازية علمية وأهداف عقدية مقصودة. وأخيرا فهناك أسباب تجعل الصدر منشرحا وأسباب تجعله ضيقا.

Keywords


Article
الفخر بالنفس في القرآن الكريم دراسة موضوعية

Authors: عمار محمد صالح
Pages: 49-80
Loading...
Loading...
Abstract

1. لم يختلف اللغويون في تحديد معنى لفخر بأنهُ التفاضل وعد المناقب سواء كانت بالمتفاخر نفسهُ أو بأجداده. 2. من الفخر بالنفس ما هو مستحق فيكون محموداً وما هو غي مستحق فيكون مذموماً. 3. هناك فرق بين الفخر أن كان تباهياً أو كان من قبيل التحدث بنعمة الله. 4. الفخرُ صفة قولية لان صاحبه يتمدحُ بما يملكُ من خصال معنوية أو ما يحوزهُ من مالٍ وجاهٍ وأولاد.

Keywords


Article
مفهوم الطبقات عند المحدثين

Loading...
Loading...
Abstract

أن نحدد معناً معيناً للطبقة؛ لاختلاف العلماء في مفهومه، فضلا عن تحديدها بالزمان والمكان. 2- يمكن أن نعبر عن الطبقة: بالعلاقة التي تربط الرواة بعضهم ببعض، وتجمعهم في إطار واحد سواء أكانت هذه العلاقة: زمانية، أم مكانية، أم مذهبية، أم علمية، أم فئوية. 3- لا يمكن أن نحدد الطبقة بزمن معين، ولكن أقرب المعاني إليها هو: القـرن، والقرن بمعنى: الجيل، وقد تأتي الطبقة بمعنى العقد، والله أعلم. 4- نستطيع أن نقسم الطبقات وفقاً للتعريف الذي ذكرناه، إلى: طبقات زمانية، ومكانية، وعلمية، وفئوية. 5- بموجب تقسيم العلماء لطبقات الرواة، يمكن تقسمها، إلى: طبقات الصحابة، وطبقات غير الصحابة. 6- من أهم الفوائد والأهداف التي يمكن أن نخلص إليها من هذه المصنفات، هي: التوصل إلى معرفة الصحابة، وغيرهم من الرواة، وضبط أسمائهم، وأنسابهم، ومواليدهم، وشيوخهم وتلاميذهم، وتوزيعهم حسب القبائل، والبلدان. 7- هناك رباط وثيق بين علم الطبقات، وعلم التأريخ وبينها، وبين علم الجرح والتعديل. 8- معرفة تاريخ الرواة، ومواليدهم، ووفياتهم، من أهم الأسس التي اعتمدها العلماء في تقسيم طبقات الرواة. 9- صعوبة تحديد الطبقات، والوقوف عليها نتيجة اختلاف مناهج المصنفين، واخـتلافهم في تقاسيمها، مع وجود المفارقات، من أهم المآخذ على كتب الطبقات. 10- من الأمور التي تثير الغرابة، عند الوقوف على كتب التراجم، بالذات الكتب المحققة، لا تشير غالبها إلى كتاب طبقات علماء الحديث لابن عبد الهادي، وكأنه لم يطرق على أسماعهم، ولم يتناولوه بأيديهم. 11- كتب الأمام الذهبي بحد ذاتها تحتاج إلى دراسة عميقة، ومستفيضة؛ لمعرفة طريقته في مصنفاته المتعلقة بالطبقات، وتقسيماته، وما هو المنهج الذي اتبعه في مصنفاته. 12- إن علم الطبقات بحاجة إلى دراسة جادة، وموسعة جدا؛ لمعرفة القواعد والضوابط التي وضعها العلماء، وطريقتهم في هذه التصانيف التي خدمت السنة النبوية، والسبل التي توصلنا إلى فهمها.

Keywords


Article
حكم التسعير الجبري في الفقه الإسلامي

Loading...
Loading...
Abstract

1- اختلف الفقهاء في موضوع التسعير الجبري من خلال اتجاهين أ- الاتجاه الأول: اذا كان الناس في رفاهية من أمرهم والحاجات متوفرة وينتج البلد ما يحتاجه أهله، فإنَّ الفقهاء قالوا: يصح التسعير. ب- الاتجاه الثاني: اذا كان بالناس ضيق من احتياجاتهم والحاجات غير متوفرة والبلد لا ينتج ما يحتاجه أهله، والتجار يستوردون ولا يرفعون بالأسعار، ولهذا قالوا ان التسعير لا يجوز. 2- استطعت استنباط أركانًا للتسعير من خلال هذا البحث. 3- ترجح للباحث ان التسعير يلحق بالقوت في كل ما يحتاجه الناس سواء أكان مسكناً ام ملبساً 4- تبين لي ضرورة التسعير على الجالب من بلد قريب من المصر والجالب من قصبات المصر التي تبيع ما تنتجه في هذا البلد. 5- رجّح الباحث عدم التسعير على الجالب من البلد البعيد عن المصر لتشجيع النجار في جلب بضائعهم إلى المصر.

Keywords


Article
الإبراء من الدَّيْن في الفقه الإسلامي

Authors: إبراهيم كوان علي
Pages: 141-164
Loading...
Loading...
Abstract

1. تبين أن لفظ الإبراء في اللغة يجري على عدة معان... البراءة من المرض... البراءة من الحقوق... البراءة من الدين. 2. تبين الإبراء في عرف الفقهاء التخلص، أي براءة الذمة بإسقاط ما في الذمة من حق أو دين أو عين. 3. تبين هناك ألفاظ ذات صلة بمعنى الإبراء كالبراءة والاستبراء والمبارأة والصلح والهبة والحط والعفو والحوالة... الخ. 4. تبين في مشروعية الإبراء جريان بعض الأحكام التكليفية فيه، فيكون واجباً إذا سبقه استيفاء، ويكون مندوباً وهو الحكم الغالب فيه لثبوت ذلك في النص. 5. تبين أن الإبراء قسمين: القسم الأول إبراء إسقاط وهو الجدير بالبحث وهو المبحوث... والقسم الثاني إبراء استيفاء وهو الذي لا يعد إبراءاً بل هو إقرار. وتبين كذلك أن الإبراء نوعان عام وخاص... فالعام هو براءة عامة يبرأ بها عن كل دين وعين (كلا حق أو لا دعوى على فلان... الخ من الألفاظ الدالة على العموم) اما الخاص فهو براءة خاصة تتناول حقاً معيناً (كأبرأته من دين كذا). 6. تبين أن إبراء الإسقاط وإبراء الاستيفاء بينهما فوارق، منها من حيث اللفظ ومنها أن الإسقاط إنشاء لا تسمع فيه دعوى الكذب، خلاف إبراء الاستيفاء فانه إخبار فتسمع فيه دعوى الكذب، وإبراء الإسقاط إذا وقع بعد إيفاء المدين ما عليه للدائن فللمدين الحق بإرجاع ما وفاه أو ما دفعه للدائن، والاستيفاء عكسه. 7. وتبين أن هناك خلاف بين الجمهور والمالكية في مسألة القبول وانبنى على ذلك أحكام لعدة مسائل اختلف الفقهاء فيها، منها مسألة الإبراء هل هو إسقاط أم تمليك... الأحناف اعتبروه إسقاطاً مع بقاء الملك... والمالكية اعتبروه نقلاً للملك... ولهذا عند الحنفية والمالكية ان المبرأ يرتد بالرد... وأما الشافعية والحنابلة اعتبره إسقاطاً لا يرتد بالرد ولا يمكن الرجوع عنه. 8. بينت اثر الإبراء وحكمه إذا كان مستوفياً لشروطه وأركانه بنتائج: أ. البراءة للطرفين (الدائن والمدين)، بعبارة... إذا أوفى ما عليه لغريمه ثبت له على غريمه مثل ما لغريمه عليه وهي البراءة فتسقط المطالبة لكلا الطرفين، أي سقوط الحق المبرأ منه كان خاصاً أو عاماً، لأن البراءة حكم الإبراء في الأصل. ب. لا يقبل من المبرئ الرجوع عن الإبراء ولا العدول عنه... هذا عند الجمهور... أما المالكية فظاهر مذهبهم اشتراط القبول في عدم الرجوع أو العدول عن الإبراء، والله اعلم.

Keywords


Article
البكاء- دراسة فقهية

Loading...
Loading...
Abstract

1- تعرفنا في هذه الجولة على معنى البكاء لغة واصطلاحا والألفاظ ذات الصلة. 2- وإن البكاء مهم وضروري في حياة الإنسان لأنه نعمة من الله سبحانه وتعالى على البشر. 3- إن حزن الإنسان عند موت أحبته وبكائه عليهم، مسألة نفسية ومن مستلزمات العاطفة البشرية، وهما من مقتضيات الرحمة والشفقة الإنسانية المتأصلة في النفوس السليمة. 4- وكذلك عرفنا أهميته بالنسبة للعين حيث يعمل البكاء على تصفية العين من الميكروبات والمواد الضارة التي تعلق بها. 5- ومن النتائج الأخرى أن كل تصرف يصدر من الإنسان لابد ان يكون مضبوطا بضابط الشرع لأنه يتعلق بإيمان المسلم بقضاء الله وقدره. 6- وكذلك عدم تجديد وذكر الأحزان والمآسي من تاريخ الماضي لأن ما فات مضى إلا من باب الاتعاظ والاعتبار في المستقبل. 7- وقد ثبت جواز البكاء من القرآن والسنة وفعل سلف الأمة المجرد عما لا يجوز من فعل اليد كشق الجيب واللطم ومن فعل اللسان كالصراخ ودعوى الويل والثبور ونحو ذلك. 8- وإن أثر البكاء من خشية الله أمر مطلوب شرعا ومرغوب فيه أما في الصلاة فقد تبين لنا أن النبي كان يصلي وهو له أزيز من البكاء وفي الحديث دليل على أن البكاء لا يبطل الصلاة سواء ظهر منه حرفان أم لا، وقد قيل إن كان البكاء من خشية الله لم يبطل وإلا فلا، أما البكاء عند قراءة القرآن فمستحب، وهذه حال العارفين والخائفين من سطوته وعقوبته، اما البكاء على الميت فقد ثبت جوازه إذا كان بلا صوت أو نوح أو ندب، والراجح ما ذهب إليه الجمهور أن الميت يعذب إذا أوصى أن يبكى عليه بعد موته بكاء بصوت ونياحة، لا مجرد دمع العين، أما البكاء عند المقابر فقد ثبت جوازه بفعل النبي ولأن زيارة المقابر فيها من الاتعاظ والاعتبار وتذكير بالآخرة، أما أثره على المولود فإنه يدل على حياته وتترتب عليه بعض الأحكام , وإن أثره على تزويج البكر ان كان بلا صوت فيدل على الرضى وإن كان بصوت فلا. 9- عرفنا على نماذج من بكاء الأنبياء والرسول وبفعل الصحابة والصالحين من سلف الأمة.

Keywords


Article
فروض الكفاية وأثرها في نهضة الأمة

Authors: صبري صالح المرعاوي
Pages: 203-242
Loading...
Loading...
Abstract

1. إن الفروض الكفائية مغيبة تقريبا في واقعنا، وهذا سر تأخرنا، ونهضتنا لا تقوم الا بإحيائها، لأن نهضة الأمة في الأصل من الفروض الكفائية. 2. حاجة الأمة الى عقد مؤتمرات إسلامية كبيرة لمعالجة كيفية إحياء الفروض الكفائية بما يتلاءم وتطور الحياة في كل مجالاتها. 3. للدولة دور كبير في إحياء الفروض الكفائية، وتهيئة الكوار الكافية للقيام بهذا الدور في كل المجالات الحياتية، كما وأنها مسؤولة عن رفع الإثم عن الأمة وهذا من واجباتها. 4. غياب الدولة، أو تقصيرها في هذا الجانب، لا يعفي الأفراد والمؤسسات الدينية من القيام بدورها بما تستطيع في إحياء الفروض الكفائية. 5. الفروض الكفائية مساحتها واسعة قياسا بالفروض العينية، ولها القابلية لمواكبة التطورات والأحداث بما يحقق المصلحة العامة.

Keywords


Article
الرد على من قال إن الإمام الأعظم أبا حنيفة يقدم القياس على الأثر

Loading...
Loading...
Abstract

فهذا البحث يتعلق بشخصية من الشخصيات الفقهية ذلك هو الإمام أبو حنيفة النعمان إمام من أئمة الهدى الذين خلد ذكرهم وعم فضلهم ملايين من الأنام، كان قمة شامخة في الفقه وكان الفقهاء من بعده عيالاً عليه، وكان من الزهد والورع والسخاء والبذل وإيثار الآخرة وأخلاق القرآن التي فيه بمحل لا يدركه إلا الصفوة، وكان يؤثر رضى الله على كل شيء، ولقد غمر الله تعالى هذا الإمام الجليل بفضله العظيم فكان إضافة إلى ما تقدم من التابعين، واجتهد وأفتى في زمانهم، وأخذ العلم من ألوف المشايخ واتفق له من الأصحاب العظام العدد الكبير وهو أول من دون فقهه ورتب أبواباً، وعلى الرغم من ذلك الفضل العظيم الذي لا يخفى على أحد انطلقت ألسنة البعض تتكلم في حق هذا الإمام الجليل، وأثيرت حوله الشبهات، ولعل من أبرزها هو أن الإمام كان يقدم القياس على الأثر وعلى هذه الشبهات جعلت عنوان البحث (الرد على القائلين بشبهة تقديم القياس على الأثر عند أبي حنيفة)، فجعلته مقدمة ومبحثين وخاتمة تناولت في المقدمة خطة تقسيم البحث واختياري لعنوانه.

Keywords


Article
مالك بن نبي ونشاطه الفكري والثقافي (1905- 1973)

Loading...
Loading...
Abstract

كانت الأحداث التي شهدتها الجزائر إبان الاحتلال الفرنسي (1830- 1961م) لها الأثر الكبير في كتابات مالك بن نبي، إذ تحدث من خلال تلك الرؤية عن الواقع العربي المؤلم في ذلك الوقت أبان فترة الاحتلال التي واكبها، وكان يتحدث باسم العروبة والإسلام، إذ إنه لم يتنكر لعروبتهِ ودينهِ، وحذر الجميع من الأخطار الآتية من الغرب، وخص بالذكر الغزو الثقافي لأنه يهدف إلى القضاء على العادات والتقاليد الأصلية التي يتحلى بها أبناء المجتمع العربي.

Keywords


Article
دور السوق في الفكر الاقتصادي الإسلامي- صدر الإسلام

Loading...
Loading...
Abstract

لعب السوق دوراً مهماً في تحقيق التقدم والتطور الاقتصادي في جميع بلدان العالم. ففي ساحة السوق يجري التنافس بين منتجات الدول بهدف الحصول على اكبر ارباح. وهذا ما يقود بالتالي إلى تحسين وسائل الإنتاج وتقليل نفقاته، والارتقاء نوعيا بإنتاج السلع والخدمات الأمر الذي جعل دور السوق اليوم في بلدان العالم الثالث ومنها بلدان العالم الإسلامي والعربية على وجه التحديد يسهم في تحريك عجلة التطور والتقدم الاقتصادي بكل أشكاله، لتقليص فجوة مع الدول الصناعية الكبرى التي تحتكر العرض في هذه الأسواق وتحاول دائماً الاستمرار في هذا الأسلوب، ولهذا نجد الدول الكبرى اليوم تفرض على البلدان الأقل تطوراً سياسات اقتصاد السوق والإنتاج- وتحرر الأسعار والخصخصة لتظل تجري دماء الطلب في هذه الأسواق بالحياة في عروق المنتجين في هذه الدول.

Keywords


Article
معاني (لو) بين المعجميين والنحويين

Authors: عباس عبد الله عباس
Pages: 323-350
Loading...
Loading...
Abstract

1. إن (لو) كثيرة الاستعمال، ولكنها مجهولة المعنى والإعراب. 2. تعدد معاني (لو) جعل أغلب النحاة يتبعون رأي سيبويه في الدلالة التي تفيدها. 3. مجيئها في الكثير الغالب بعد الأفعال (ود) و(يود) وأفعل الرؤية. وبعد: فإني آمل أن كون قد وُفِّقتُ في هذا البحث لإعطاء صورة واضحة عن معاني (لو).

Keywords


Article
استعمالات (أي) وأحوالها- دراسة نحوية

Authors: صالح هندي صالح
Pages: 351-364
Loading...
Loading...
Abstract

1. ذكر اغلب النحاة أن (أيّاً) في العربية تأتي على خمسة أوجه هي: الشرطية, والاستفهامية, والموصولة, وان تكون دالة على معنى الكمال, وأن تقع وصلة لنداء ما فيه (أل). 2. خالف الخليل ويونس في مجيئها موصولة, فلم يثبتا ذلك المجيء. 3. زاد بعض النحاة قسما سادسا وهو أن تكون نكرة موصوفة كقول بعضهم: (مررت بأيٍّ معجب لك), كما يقال: (بمن معجب لك), ونص على أن هذا الوجه هو غير مسموع. 4. (أيٌّ) معربة في جميع أحوالها, وهذا بخلاف نظائرها من الأسماء التي ضمنت معاني الحروف, نحو:(مَنْ), و(ما), و(أينَ), و(متى), و(كم), و(كيف), و(أيَّانَ), و(أنَّى). 5. وقع خلاف بين النحاة في حكم إعراب (أي) في حالة واحدة, وهي أن تُضاف ويُحذف صدر صلتها, نحو: (يعجبني أيُّهم قائمٌ), فمذهب الكوفيين والخليل ويونس: أنها معربة, وإن وجد هذا الشرط, ومذهب سيبويه ومن وافقه أنها مبنية؛ لوجود هذا القيد.

Keywords


Article
أثر الوسطية التوزيعية في التوازن الاجتماعي

Authors: صبحي فندي الكبيسي
Pages: 365-408
Loading...
Loading...
Abstract

1. إنّ المعضلة الأساسية في الاقتصادات الوضعية وبدءاً مع ريكاردو تتمثل بالتفاوت في التوزيع. 2. إنّ التوزيع في النظام الرأسمالي يكون على أساس الملكية الخاصة، والتي هي أداة إنتاج وأداة توزيع، وإنّ هذا النظام ينطلق من حد الكفاف كأساس للتوزيع. 3. إنّ التوزيع في الاقتصاد الاشتراكي يكون على أساس العمل، فكلٌّ حسب طاقته وكلٌّ حسب عمله وهذا في المرحلة الأولى، أما في المرحلة المتقدمة (الشيوعية) فالتوزيع يكون بحسب الحاجة، على أساس أنّ الإنتاج سيكون من الوفرة بحيث يلبي كلّ الحاجات. 4. إنّ التوزيع في الاقتصاد الإسلامي يكون على أساس العمل والملكية والحاجة، وهي معايير تعمل في آنٍ واحدٍ من أجل ضمان حد الكفاية كحدٍّ أدنى للتوزيع، وبعد ذلك يسمح بظهور التفاوت، بحسب القدرات والمواهب، وحد الكفاية أكبر بكثير من حد الكفاف. 5. إنّ التوزيع الإسلامي يضمن العدالة أولاً وفي ذات الوقت يضع جملة من الضوابط لأنّ يكون أداة محفزة للعمل والإعمار– أي الكفاءة. 6. إنّ التوزيع الوضعي– الرأسمالي- يقايض المساواة أو العدالة مقابل الكفاءة، وواقع هذا النظام يعاني من تفاوت شديد وقد تركزت الدراسات والبحوث ليس فقط على الجانب النظري بل على الجانب التطبيقي للموضوع وقد ظهرت على أثر ذلك فكرة دولة الرفاهية. 7. إنّ التوزيع الإسلامي الوسطي الذي يضمن العدالة والكفاءة، من شأنه أنْ يقود إلى بناء مجتمع متوازن متعاون متكافل متماسك، خلافاً لما يعانيه التوزيع في النظام الرأسمالي وما يؤول إليه من إقصاء اجتماعي...

Keywords


Article
أساليب الثواب والعقاب وأهميتها في عملية التعليم

Authors: انتصار كاظم جواد
Pages: 409-428
Loading...
Loading...
Abstract

1- ضرورة إطلاع المعلمين كافة على الآثار الجانبية السيئة للعقاب، واتباع أفضل السبل لاستخدام أساليب الثواب والعقاب في زمانها ومكانها المثالي. 2- ضرورة إقامة الدورات التدريبية للمعلمين كافة من خريجي المعاهد والكليات غير التربوية وإطلاعهم على كافة الوسائل والطرق التي تتعلق بالعملية التعليمية ولاسيما فيما يتعلق باستخدام أساليب الثواب والعقاب في التعلم. 3- الابتعاد قدر الإمكان عن استعمال العقاب البدني في عملية التعليم لما له من آثار سلبية على التلميذ. 4- عدم الإفراط باستخدام أي عقوبة من العقوبات التي ذكرت في هذا البحث لأن الإفراط تكون له مردودات عكسية سلبية قد تضر بالتلميذ المسيء أكثر من أفادته. 5- من المفيد أن يكون الثواب في محله, وأن عدم تكرار المعلم عبارات الثناء والشكر والمديح للتلاميذ بمناسبة أو غير مناسبة لأن التكرار سوف يفقد الثواب مضمونه التربوي ويجعل التلميذ لا يعير له أي أهمية. 6- يفترض نيل التلميذ المسيء العقوبة ولا يؤخذ أي أحد من زملائه بجريرته, وأيضاً يفترض أن ينال الطالب المجد الثواب, أما التعميم بالعقاب والثواب من الأمور غير المرغوب فيها في العملية التعليمية. 7- بما أن عقوبة طرد التلميذ من الفصل أو المدرسة تعد من أقسى العقوبات لما لها من آثار على علمية التلميذ وفقدانه لفرصة التعليم وبالقدر الذي يحصل عليه زملاؤه لذا نوصي أن بتأني المعلمين قبل اتخاذ هذا النوع من العقوبات وبعد استنفاذ السبل كافة. 8- تشديد المراقبة على المعلمين الذين يستخدمون العقاب بشكل مفرط لغرض تغطية النقص في علميتهم أو شخصيتهم من قبل الموجهين ووضع حد لسلوكهم المنافي للتربية. 9- تقديم المكافآت المادية والمعنوية للمعلمين الذين يحصلون تلاميذهم على نسب عالية في النجاح والذين يستخدمون أساليب الثواب والتعزيز كافة المرغوبة مع تلاميذهم. 10- وأخيراً أوصي باستخدام أسلوب الثواب بكثرة وباستمرار, وأن المحاولة جاهدين للتقليل من استخدام العقاب لأنه أقوى و أبقى أثراً من العقاب في عملية التعليم.

Keywords


Article
حق الزوجين في الفرقة في ظل قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959

Authors: رشا خليل عبد
Pages: 429-452
Loading...
Loading...
Abstract

1- مراعاة الحقوق الزوج الشرعية، وتضييقا على استعماله حق الطلاق منح الزوج طلب التفريق في الحالات التي يتولد منها الضرر المماثل في الرابطة الزوجية. 2- التضييق على حق الزوج بالطلاق في حالة التعسف، وإثقاله بمزيد من الأعباء الإضافية للحد من تصرف الزوج بالطلاق، وتدقيق النظر في حالات استعمال حق الطلاق من قبل الزوج ان كان محقا بتخفيف الأعباء عنه. 3- مراجعة احكام الخلع على قضاء النبي محمد  بإجبار الزوج على قبول الخلع فيما لو سعت الزوجة إلى ذلك هاربة من الاستمرار في حياة زوجية لا تطيقها. 4- على القاضي عدم التدقيق فقط في طلب الفرقة من الناحية القانونية الجامدة دون الوجهة الاخرى التي تمثلها العلاقة بين الزوجين بكافة مظاهرها وصورها وأسرارها، ومنها النفور والكراهة والتباغض والعداء وعدم التوافق في التوجهات الفكرية والرغبات الحسية... وكل ما يجعل من الحياة الزوجية واستمرارها امرا لا يطاق. ومتى ما استقر في ضمير القاضي ذلك عليه ان يتخذ قرار التفريق استنادا إلى قناعته.

Keywords


Article
Adjective Substitutes in English and Arabic- a contrastive study

Authors: عبير هادي صالح
Pages: 453-470
Loading...
Loading...
Abstract

. The Conclusion: The study has come up with the following points of similarities and differences: - Points of Similarities: 1. Most of adjective substitutes in both languages are the same in form and function. 2. Adjective substitutes in the two languages describe single and plural nouns. 3. Both of English and Arabic substitutes come either before or after the noun they describe. 4. They can be a single word or a phrase in both languages. 5. There are some derived nouns can work as adjective substitutes in the two languages. 6. The substitutes in both languages have different forms as they can be nouns, adverbs, phrases, clauses, and pronouns. - Points of Differences: 1. English language differs from Arabic in using the possessive and distributive pronouns as adjective substitutes with no counterparts in it. 2. Arabic language differs from English in having single words like "ذو" and "مثل" which are being used as adjective substitutes with no counterparts in it. يقوم هذا البحث على دراسة البدائل عن الصفة في اللغة الانجليزية مع ما يقابلها في اللغة العربية وايجاد اوجه التشابه والاختلاف بينهما. ويراد ببدائل الصفة هي تلك الكلمات واقسام الكلام التي تقوم مقام الصفة في الجملة و تعمل عملها.قد تكون هذه البدائل اسماء، ضمائر، ظروف، حروف جر او جمل اسمية وفعلية او كلمات منفردة كما هو في اللغة العربية. البدائل عن الصفة في اللغة الانجليزية تكون اما اسم، ظرف، ضمير، اسم اشارة، اسم فاعل، اسم مفعول، او شبه جملة. اما البدائل في اللغة العربية فتكون اما اسم، ضمير، اسم اشارة، جملة فعلية، او كلمات منفردة "مثل" و "ذو". وهذه الدراسة هي محاولة لتسليط الضوء على مواضع التشابه والاختلاف بين تلك البدائل في اللغتين الانجليزية والعربية. وقد خرجت الدراسة بالنتائج التالية: 1. هناك تشابه كبير بين اغلب البدائل عن الصفة في اللغة الانجليزية وما يقابلها في اللغة العربية في الوظيفة والتركيب. 2. توجد كلمات منفردة في اللغة العربية تعمل كبدائل عن الصفة لا يوجد لها مقابل في اللغة الانجليزية.

Keywords

Table of content: volume:3 issue:26/3