Table of content

Journal of The Iraqi University

مجلة الجامعة العراقية

ISSN: 18134521
Publisher: Iraqi University
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

A Scientific Peer-reviewed journal published by the Islamic Researches and Studies Center in the Iraqi University. It is specialized in publishing the scientific researches of different specialties such as Islamic sciences, law , media , history, administration , English language , education , economic sciences , Arabic language and arts.

Loading...
Contact info

mabdaa@iubaghdad.edu.iq
info@iubaghdad.edu.iq

Table of content: 2011 volume:1 issue:27/1

Article
الطين في القرآن الكريم- دراسة صرفية دلالية

Authors: ابتسام عباس علاوي
Pages: 1-30
Loading...
Loading...
Abstract

أهم ما يمكن أنّ يُستخلص من هذا البحث أنّ الطينَ (اسمُ عينٍ)، تم الاشتقاق منه مشتقات اسمية وفعلية، فالاسمية: المصدر (طَيْناً)، واسم الآلة- غير قياسي- (طِينة)، والصفة المشبهة (مَطِين)، وصيغة (فعّال) للدلالة على صاحب الحرفة (طيّان)، وللحرفة ذاتها فعّالة (الطيّانة). ومشتقات فعلية وبالأوزان القياسية، ما كان منها مجرداً ومزيداً، (طان- يطين)، (طيّنَ- يُطيّنُ)، وباختلاف الأزمنة (طانَ فعل ماضٍ)، (يطينُ فعل مضارع)، (أطِن فعل أمر)، وتبيّن أنّ الفعل المشتق من (اسم العين) (الطين) يُرّد إلى الباب الثاني، قياساً لما قالت به العرب، وتحقُق قضية الاشتقاق من الاسم الجامد. فقد أخذَ المشتق معناه وتركيبه من المشتق منه (الطين)، وباختلاف الصيغ، بل أنّ المعنى المجازي قد ارتبطَ هو الآخر بالمعنى الحقيقي، الدلالة على الجِبلّة. وقد لعبت هذه اللفظة دوراً بارزاً في حقل الدلالة لاسيما الدلالة القرآنية، وحصلَ التميز بين (الطين) ما كان دنيوياً وما هو أخروي، ما يتعلق بعلم الله خاصة، وقد أضفى التعريف والتنكير دلالية لطيفة لهذه اللفظة، وكما بيناها، ووجدنا- أيضا- أنّ في الطين العِبر والمواعظ التي توجّه بشكل مباشر دونها استنباط، فالآيات التي وردت فيها لفظة (الطين) صريحة، والإرشاد يوَجّه للناس كافة، عن طريق مادة رخيصة بمادتها عظمة في مدلولاتها، فمن الطين خلقنا، ومن الطين تُخلق المخلوقات، وبالطين نبني الأرض ونعمرها، وبه قهرَ الله (عزّ وجل) العباد، وإلى الطين مصيرنا قبل المعاد، ومازلنا نستلهم منه العِبر والمواعظ...

Keywords


Article
الياء الزائدة في القرآن الكريم عند القراء العشرة

Loading...
Loading...
Abstract

إن انتشار الصحابة في الآفاق مع الفتوحات، واخذ التابعين منهم، ودخول أقوام أخرى غير العرب في الإسلام، وتغاير اللهجات واللغات، وما وصلوا إليه من التشاحن بل التخاصم، دعا أمير المؤمنين عثمان بن عفان إلى جمع القرآن ونسخه، لجمع الأمة على تلاوته، كما اجتمعت على عقيدته، وأرسل مع كل نسخة رجلاً يقرئ الناس. إلا أن هذه النسخ كانت غير منقوطة، ولامشكولة، فاحتملت بعض الخلافات مما ورد عن رسول الله، ولم يخالف الرسم. فظهر من التابعين وتابعيهم قراء في الأمصار اجمع كل أهل مصر على قراءة إمامهم فكانوا عشرة قراء أجمعت الأمة على إمامتهم ونقلت قراءاتهم متواترة( ).

Keywords


Article
الاتجاه اللغوي في التفسير حتى نهاية القرن الثالث الهجري

Loading...
Loading...
Abstract

يمكن العدول عن اللغة العربية في تفسير القرآن الكريم، لان معرفة معاني ألفاظه لا تؤخذ الا منها، فمعرفة اللغة العربية شرط في فهم القرآن لان من أراد تفسير القرآن، وهو لا يعرف اللغة التي نزل بها، فانه لاشك سيقع في الزلل، بل سيحرف القرآن عن مواضعه. 2- ان التفسير اللغوي جزءٌ من علم التفسير، ولذا لا يمكن ان يخلو منه كتابٌ في التفسير. 3- ان مفسِّري السلف (الصحابة، والتابعين، وتابعيهم) قد سبقوا اللّغوِّيينَ في التفسير عموماً، وهذه النتيجةُ نجد قسماً من الباحثين يغفل عنها، عند بحثه عن معاني ألفاظ القرآن، أو ألفاظ اللغةِ، فلذا يعدّ تفسير الصحابة، والتابعين، وتابعيهم، الأساس للتفسير اللغوي. 4- ان أغلب البحث اللغوي في كتب اللغويين: من معاني القرآن، وغريبه، ومعجمات اللغة، وغيرها من المدونات اللغوية، كان منصباً على معاني المفردات. 5- للغويين مشاركة غير مباشرة في التفسير اللغوي، وذلك اما في كتابتهم على أسلوب الموضوعات، وفي معجمات الحروف. 6- ظهر التفسير اللغوي من خلال الكتابة في علمين (علم غريب القرآن، وعلم معاني القرآن). 7- الاختلاف النحوي بين مدرستي الكوفة، والبصرة، كان له أثر في كتب معاني القرآن، لان قصد مؤلفيها إبراز مذهبهم النحوي، لذا طغت هذه البحوث النحوية على بيان المفردات في هذه الكتب.

Keywords


Article
تزكية النفوس أساس بعثة الرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم

Loading...
Loading...
Abstract

أولاً: أن صلاح البشرية لا يكون إلا بتزكية النفوس لتحيا حياة طيبة تليق بمقام الإنسان وتدفعه إلى دوره الذي خلفه الله من أجله في الحياة. ثانياً: أن الغاية العظمى والهدف الأساس في بعثة الرسول محمد  هو تزكية النفوس، لانقاذ الإنسان من الجاهلية المقيتة. ثالثاً: يجب أن لا يكون المصطلحات والاسماء سبباً للخلاف والشقاق بين المربين والمصلحين والدعاة الربانيين، فالعبرة بالمسميات لا بالأسماء. رابعاً: ذكرت جملة من أنجح الأساليب والوسائل في تحقيق تزكية النفوس بالزهد وفهم القرآن وإدامة الذكر ومتابعة السنة ومجالسة الصالحين والتقرب بالنوافل. خامساً: واتضح أن للمربي سمات بها: وهي الروحانية الفعالة لا الانعزالية والمجاهدة والتجربة، والقيادة الراشدة، والعلمية والمعرفة، واليقظة والنورانية، والتجدد والطموح، والسمو والسر والقوة. وأرى هنا أن انفع المقترحات لتحقيق تزكية النفوس التي نسعى إليها: أولاً: الدراسة للعلوم الإسلامية ينبغي أن تقوم على استنباط القيم التي جاءت بها الرسالة الإسلامية لا لمعرفتها والتحدث بها فقط وإنما للعمل بموجبها وتطبيقها. ثانياً: أعداد الكوادر التدريسية للعلوم الشرعية، الذين تنطبق عليهم شروط المرشد وصفات العالم الرباني وسمات الداعية المربي. ثالثاً: متابعة الأبناء منذ نعومة أظافرهم وتعويدهم التزكية وتدربيهم عليها والأخذ بأيديهم نحو الصلاح والإصلاح اللذين جاء بها الإسلام كما أن هناك أجدى التوصيات أرجو الأخذ بها: 1. استحداث مادة (الأخلاق الإسلامية) لتدريسها في مراحل الدراسة المختلفة وهي تحوي الأمثلة الواقعية للتطبيق الحياتي اليومي. 2. استبعاد كل ما يسيء إلى القيم الأخلاقية في وسائل الإعلام والتعليم والتوجيه أو الترفيه والأدب والفن والرياضة. 3. التحصن من الغزو الفكري والأخلاقي الغريب عنا المخالف لمبادئنا، واخيراً: أسأله تعالى أن يأخذ بأيدينا لما فيه خير أمتنا وصلاحنا.

Keywords


Article
الحديث الحسن في الوضوء الحسن لأبي الحسن محمد البكري الشافعي (899- 952هـ)

Loading...
Loading...
Abstract

فمن المعلوم عند جميع المسلمين، وعند أهل العلم بالأخص، أن التفقه في الدين وتعلم العلم الشرعي من أهم الواجبات، ومن أهم الفروض لعبادة الله- جل وعلا-، فهذه رسالةٌ لطيفةٌ للشيخ أبي الحسن محمد البكري الشافعي لطيفةٌ في بابها جمع فيها المصنف أربعين حديثا شريفاً أسماها: (الحديث الحسن في الوضوء الحسن) تناول فيها أحكام الوضوء أحببنا أن نقدمها إلى المكتبةِ الإسلاميةِ رَغْبَةً مِنا لخدمةِ الدِّينِ الحنيف.

Keywords


Article
يحيى بن يحيى وآراؤه الفقهية

Authors: جمال إبراهيم حمادي
Pages: 147-184
Loading...
Loading...
Abstract

1. أن يحيى بن يحيى بن كثير من أعلام تابعي التابعين والفقهاء في زمانه حيث توفي في 236هـ. 2. كان ابرز ممن رووا الموطأ على الإمام مالك وقد أعجب به الإمام لشدة حرصه ومتابعته له فقربه إليه. 3. انه أعاد الفتيا بالأندلس بعد عيسى بن دينار على مذهب الإمام مالك بعد إذ كان السائد هناك مذهب الإمام الاوزاعي. 4. أخذت رواية يحيى بن يحيى للموطأ في الأندلس دون الروايات الأخرى فأصبحت هي السائدة بالأندلس ودرست تلك الروايات. 5. كان أمير الأندلس لا يولي احد القضاء بمدائن إقليم الأندلس ألا من يشير إليه يحيى بن يحيى. 6. انه كان يفتي بمذهب الإمام مالك وكان إمام وقته وواحد زمانه وكان رجلا عاقلا. 7. وللإمام أراء واجتهادات انفرد بها عن المذهب في بعض المسائل منها إفتاء الأمير عبد الرحمن عندما وطئ زوجته في رمضان أفتاه بالصوم شهرين متتابعين ولم يخيره على ما في المذهب من تخيير الكفارة بين العتق والصيام والإطعام وسأل قال لو خيرته لوطئ كل يوم واعتق وإنما أفتيته بالصيام زجرا له.

Keywords


Article
ظاهرة اللحن وأثرها في اللغة

Authors: تغريد محمد صالح
Pages: 185-198
Loading...
Loading...
Abstract

1- إن من أسباب تفشي اللحن، ويعني الخطأ في الأعراب تعود إلى جوانب خلقية، وأخرى غير خلقية نتيجة الاختلاط بالأجانب. 2- الاهتمام البالغ من قبل الرسول محمد ومن بعدهِ الصحابة الكرام بأمر اللحن. وذلك بعد بدء تفشيه وتسللهِ إلى قراءة القرآن الكريم. 3- الحث من قبل الخلفاء الراشدين، ومنهم عمر بن الخطاب بأن لا يقرأ القرآن إلا من كان عالماً به، وذلك بعد حادثة الإعرابي. 4- الحرص الكبير من قبل الخلفاء والأمراء الامويين والعباسيين بتقويم ألسنتهم من اللحن، وذلك بعد بدء تفشيه إلى الأمراء والحكام وأشراف الناس. 5- من الأسباب الرئيسة لتفشي ظاهرة اللحن، هي الفتوحات الاسلامية وامتزاج بعض الدماء العربية، عن طريق الزواج من غير العربيات، وظهور أجيال لا تحسن اللغة العربية الفصيحة، كذلك الاختلاط بالفرس والأعاجم. 6- قيام بعض القبائل العربية بالانقطاع عن الغرباء بُغية بقاء لغتها سليمة فصيحة ونقية، وهي باقية لحد الأن ومنها جبل عكاد باليمن، وأهلها باقون على اللغة العربية من الجاهلية إلى اليوم. 7- ومن أهم النتائج التي توصلت إليها أنّ اللغة العربية سليمة وتامة وستبقى للأبد فهي لغة القرآن التي شرفها الله عن باقي اللغات الأخرى...هذا القرآن الذي تكفل الله عز وجل بحفظه.

Keywords


Article
الأثر الصوتي للحرف في التركيب القرآني

Authors: خالد شاكر
Pages: 199-226
Loading...
Loading...
Abstract

The research has been written to clarify the Quran letter in it's sound property. And to clarify it's sounds, as well as the relationship between the sound of a letter and the allegation it gives that suggest impact audio and composition of the visual image inspired by the miraculous speech of Allah. All that contains a scientific structure that aims to illustrate the composition of the Quranic phrase formula: (the significance, the audio image, the sound and attitude, qualities of character, the passive voice, the predicate and the interrogative, the meaning and punctuations, removal of voice and meaning). In addition to the closure and the results, the research had been ended with the most important resources and references that I had used with the help of Allah. جاء البحث لبيان الحرف القرآني في خاصيته الصوتية وفي بيان مخارجه, والعلاقة القائمة بين صوت الحرف وما يعطيك من دلالات وصفات توحي بالأثر السمعي وتكوين الصورة المرئية المستوحاة من كلام الله المعجز وكل هذا في نسق علمي يهدف إلى استجلاء العبارة القرآنية بتراكيبها وأساليبها والتي هي مدار البحث الذي توزع على مباحث هي: (الصيغة والدلالة، الصورة الصوتية، الصوت والموقف، صفات الحروف، البناء للمجهول، الخبر والاستفهام، المعنى والحركة، الحذف الصوتي والمعنى) ثم الخاتمة والنتائج. وخُتِم البحث بِأهم المصادر والمراجع التي اعتمدتها ومن الله العون والتوفيق.

Keywords


Article
التوجيه اللغوي للقراءات القرآنية في سورة المائدة

Authors: هدى هشام إسماعيل
Pages: 227-246
Loading...
Loading...
Abstract

1- بعض اختلاف القراءات القرآنية في سورة المائدة من الناحية الصوتية يكون سببه اختلاف اللهجات العربية فلا يترتب عليه اختلاف في الأحكام الشرعية أو اختلاف في المعنى، وهذا كما ذكر العلماء يفيد في التيسير على الأمة في قراءة القرآن وخصوصاً في وقت بدء نزوله، وهذا من رحمة الله لعباده. 2- بعض هذه الاختلافات الصوتية في سورة المائدة قد تؤدي إلى تغيير في المعنى ولكن هذا التغيير يوضح أو يزيد من معاني الآيات القرآنية وهذا من الإعجاز اللغوي للقرآن الكريم، وفي بعض الأحيان يكون مجالاً واسعاً في استنباط الأحكام. 3- التوجيه النحوي في القراءات في سورة المائدة أدى إلى اختلاف في تفسير الآية وهذا يعتمد على فهم النص القرآني، واحتمال القراءات لهذهِ المعاني. 4- لا يكاد التوجيه الصرفي ينفك عن التوجيه الصوتي واختلاف القراءات في الميزان الصرفي للكلمة أثر في اختلاف معاني الآية وهذا الاختلاف في المعاني لا يؤدي إلى تناقض بين القراءتين وإنما يزيد في توضيح معاني الآيات. كما وجدناه في سورة المائدة 5- قد يكون الاختلاف الصرفي في الجمع والإفراد والخط القرآني يحتمل الجمع والإفراد فمثلاً قوله (رِسَالَتَهُ) أو قوله (الرِّيحُ) أو قوله (فَلَكٍ) تكتب بالألف الخنجرية الدالة على الجمع لذلك يمكن قرائتها بالجمع والإفراد ولكل منها توجيه معنوي يزيد من معاني الآية. 6- التوجيه المعنوي يكون تابع للتوجيه اللغوي والدلالات الحالية وقد يوضح الرسول r المعنى فيعتمده المفسرون في توجيهاتهم المعنوية. 7- للقراءات القرآنية في سورة المائدة أثر في تحديد معاني الحروف وبالتالي تفسير الآية حسب المعنى المحدد للحرف. 8- القرآن الكريم تحدى العرب ببلاغته بمختلف علومها، والقراءات القرآنية تحتمل وجوهاً بلاغية لا حصر لها في إيراد المعنى وأثره في استنباط الحكم الشرعي كما وجدنا ذلك في الوصل والفصل والتقديم والتأخير وغير ذلك.

Keywords


Article
تاريخ دخول المسيحية في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

1. إن أتباع هذه الديانة قد انتشروا في ربوع العراق، كما في سائر المناطق في العالم، بعد ان تحولت إلى ديانة عالمية. بعد مجمع نيقية الشهود سنة (325م) في عهد قسطنطين الأول ومازلنا نشهد اليوم في أنحاء متفرقة من ارض العراق عدد من تلك الأديرة والكنائس جددت ورممت على مر العصور. 2. ان انتشار الديانة المسيحية في العراق وغيرها من البلاد، كانت في غير موضعها حيث تشير جميع المصادر الإسلامية وغيرها ان هذا المصطلح (المسيحية) قامت وانتشرت في ربوع العالم على أساس الحديد والنار فالديانة التي جاء بها عيسى ابن مريم (عليهما السلام) كانت خاصة ببني إسرائيل والتي يطلق عليها النصرانية ولم تكن ديانة عالمية. كما قَالَ رَسُولُ اللَّهِ أُعْطِيتُ خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ أَحَدٌ قَبْلِي َانَ كُلُّ نَبِيٍّ يُبْعَثُ إلى قَوْمِهِ خَاصَّةً وَبُعِثْتُ إلى كُلِّ أَحْمَرَ وَأَسْوَدَ وَأُحِلَّتْ لِيَ الْغَنَائِمُ وَلَمْ تُحَلَّ لِأَحَدٍ قَبْلِي وَجُعِلَتْ لِيَ الْأَرْضُ طَيِّبَةً طَهُورًا وَمَسْجِدًا فَأَيُّمَا رَجُلٍ أَدْرَكَتْهُ الصَّلَاةُ صَلَّى حَيْثُ كَانَ وَنُصِرْتُ بِالرُّعْبِ بَيْنَ يَدَيْ مَسِيرَةِ شَهْرٍ وَأُعْطِيتُ الشَّفَاعَةَ. أما مصطلح (المسيحية) فقد تقرر في مجمع تبقيه كما ذكرت آنفا. 3. ان سبب انتشار هذه الديانة على المصطلح الجديد (المسيحية) كونها تحمل في ثناياها الكثير من المعتقدات الوثنية، التي كانت سائدة يومها وتناغمت مع المسيحية. 4. من خلال هذا البحث ادعوا أتباع الديانة المسيحية بكل هدوء إلى الحوار العقلي والمنطقي، قبل فوات الأوان لأنه صعب علينا ونحن في صرح الجامعة الإسلامية في العراق أن نرى بأم أعيننا أربع مليارات من سكان العالم يدينون بهذه الديانة ادعوهم من خلال الجامعة الإسلامية إلى دراسة معمقة للعقيدة النصرانية الصحيحة والتي كان أصحابها يدعون للحق الذي جاء به (عيسى ابن مريم) عليهما السلام عبد الله ورسوله فمن الصعب علينا أن نرى هذا العدد الهائل وعبر الأجيال أن يكونوا حطبا لجهنم بل عليهم مراجعة مصادرهم والعودة إلى الحق الذي أكد عليه جميع الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام. وإذا ما تمادى أحبتنا في الإنسانية فماذا سيكون موقفهم عندما يتقدم العلم ويصل إلى حد التقاط الأصوات من فضاء الله الواسع وعندها سيجدون أن (عيسى ابن مريم عليهما السلام) كان من أهم مهماته الدعوة إلى توحيد الله وانه عبد الله ورسوله وان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام خاتم الأنبياء والمرسلين وعندها. 5. إن العراق مهد الحضارات ومستقر الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وقد انتشرت فيها أديان كثيرة ومنها الديانة المسيحية. 6. بعد ان شرف الله الجزيرة العربية بمبعث خاتم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام حيث تفجرت ينابيع الإيمان في قلوب أهل العراق الذين اعتنقوا الديانة المسيحية فاتجهوا صوب النور الذي أشرق الأرض والسماء فامنوا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا كونهم قد ذاقوا الأمرّين من الديانة المسيحية التي شتت أفكارهم (بين الأب والابن وروح القدس). كون العراقي بالذات لا يتحمل أعباء الحياة مع تشتت الفكر بينهم فالكنيسة الأرذثوكية تخالف الكاثوليك، والكاثوليك لها رأي مخالف للكنيسة الأريوسية، وهكذا وقع الناس في حيرة من أمرهم لهذا السبب فتحوا عقولهم وقلوبهم للفتح الإسلامي المبين في سنة (18هـ) أي في زمن مبكر للدعوة الإسلامية.

Keywords


Article
موقف بريطانيا من التوسع المصري في الخليج العربي ) 1819- 1840م )

Loading...
Loading...
Abstract

• إن الموقف البريطاني كان وديا في بداية الأمر من التوسع المصري وقضاء محمد علي باشا على النفوذ السعودي، ولاسيما عندما بعثوا بالتهنئة إلى القائد إبراهيم باشا بعد النصر الذي حققه على السعوديين. • يتضح ان بريطانيا ومن اجل سيطرتها على منطقة الخليج العربي ربطت الشيوخ وأمراء المنطقة بمعاهدات (مانعة) اي لا يحق لها ان ترتبط بعلاقات او تعهدات مع الغير. • أن الحملات المصرية على المنطقة كانت تتسم بالشدة وعدم الالتزام بالهدنة والإضرار بالسكان مما ولد ذعر وحقد السكان على الحكام المصريين الأمر الذي ساعد قادة آل سعود لحشد الناس ضد الحملات المصرية. • محمد علي باشا وأولاده لم تكن لهم الدراية الكاملة بالعوامل الجيوسياسية في شبة الجزيرة العربية والخليج اذ بتصرفاتهم عملوا على إثارة بريطانيا عندما اقتربوا من ساحل الخليج وعمان. • لو بقي المصريين يحتلون المناطق السعودية لاستطاعوا تقاسم النفوذ مع بريطانيا، اذ ان بريطانيا كانت تنظر بعين الريبة من نفوذ آل سعود في المنطقة. • كانت بريطانيا تعتقد ان (الكويت والبصرة والمحمرة) هي جزء هام واستراتيجي وأي مساس فيها هو خطر يهدد مصالح الإمبراطورية البريطانية لذلك قررت إزاحة ومواجهة محمد علي باشا.

Keywords


Article
فاعلية خطاب السلطات الإعلامية وأثر ذلك في ترسيخ ثقافة المجتمع

Loading...
Loading...
Abstract

1. إن الفضائيات والمحطات الإذاعية والشبكة العنكبوتية غزت كل البقاع والصحف تطبع وتنسخ بلا عدد وتنقل عبر الأقمار الصناعية في أوقات قصيرة محققة تأثيراً تكييفياً لعقول الناس فلا بد من مراعاة حقوق الإنسان من القدر الكافي للمعلومات الحقيقية. 2. تتسابق الدول للتسلح العسكري، لكنها في الوقت ذاته تتسابق لامتلاك السلاح الإعلامي، الذي يخول لها الوجود والتواجد في معارك حروب إعلامية وهذا التوجه يمثل حالة تجني على دور الإعلام المستقل ورسالته في التنوير والتوجيه والتنمية والبناء. 3. الدعوة بتفعيل دور منظمات المجتمع المدني التي هي الرأي العام لمجابهة تسلط السلطات الرسمية على نطاق عالمي سواء في البلدان المتقدمة أو النامية والمساعدة بمنح الحريات الديمقراطية للناس. 4. ليس كل مطبوع صحافي أو بث إذاعي أو فضائي أو حتى مقروء عبر الانترنت هو إعلام يستهدف خدمة الإنسان والمجتمع وتنويره، فلابد من الفرز بين ما هو أداة بيد السلطان الجائر أو ما هو وسيلة دفاع وممانعة بيد الناس ضد السلطان. 5. تربط بين الإعلام والحريات الديمقراطية علاقة وثيقة يصعب تجزئتها في الدول الديمقراطية، بينما تصبح العلاقة بمسافة كوكب السماء عن كوكب الأرض وتقتصر على التسمية فقط لدى الأنظمة الشمولية والاستبدادية. 6. إن التطور الديمقراطي لدى بعض الأنظمة الغربية ارتقى إلى منح الإعلام موقع السلطة الأولى، بينما لم ينل مفهوم السلطة الرابعة لدى اغلب البلدان النامية.

Keywords


Article
التعاقد عبر الانترنت ومدى مشروعيته في القانون العراقي

Loading...
Loading...
Abstract

1. لا تختلف العقود الالكترونية عن العقود التقليدية من حيث مضمونها وإطرافها ولكنها تفترق عنها في وسيلة إبرامها وطريقة تنفيذها، أذ أن ذلك يكون الكترونيا عبر شبكة الانترنيت ودون أن يتطلب ذلك الوجود المادي الفعلي لأطراف العقد في مكان واحد. 2. يمكن التعبير عن الايجاب والقبول بالعقود الالكترونية الكترونيا، وذلك عن طريق شبكة الانترنيت، على انه يشترط في كل منهما ان يكون باتا ومحددا ومنصرفا لاحداث أثر قانوني متمثلا بابرام هذه العقود الكترونيا. 3. ان العقود الالكترونية عقود رضائية تقوم على مبدأ الرضائية الذي يستند على توافق الايجاب مع القبول وتلاقيهما فإذا لم يوجد التراضي لا ينعقد هذا العقد لأن العقد الالكتروني عقد رضائي وليس عقد إذعان. 4. بما ان أبرام وتنفيذ العقود الالكترونية يكون الكترونيا، فأن ذلك يتطلب أثباتها أيضا الكترونيا وذلك بالاعتماد على مخرجات التقنيات الحديثة بالاثبات لان هذه العقود تبرم وتنفذ عن بعد عن طريق شبكة الانترنيت ودون تواجد المتعاقدين في مكان واحد وهذا بدوره يتطلب أثباتها الكترونيا وذلك عن طريق شبكة الانترنيت، مما يساعد ذلك على تشجيع ازدهار التعاقد الكترونيا نظرا لسهولة وسرعة ابرام هذه العقود واثباتها.

Keywords


Article
اثر التخطيط الاستراتيجي وموائمة مخرجات التعليم العالي لمتطلبات سوق العمل في دعم سياسات التنمية العراقية

Loading...
Loading...
Abstract

ولمواجهة تحديات القرن العشرين في ثورته الثالثة، ثورة المعلومات وإدارة المعرفة، والتفوق الاقتصادي والتكتلات الاقتصادية، والتغيرات الاجتماعية، وتزايد الطلب الاجتماعي على التعليم العالي في المجتمع العراقي نحتاج إقامة فرص التعليم العالي للجميع والعمل على القضاء على تسرب المتعلمين من المراحل الدراسية كافة وإشاعة التعليم العالي مدى الحياة لمختلف طبقات الشعب ولجميع المراحل وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية والقضاء على التباين في الالتحاق بالتعليم العالي واعتباره استقرارا وسلاما اجتماعيا لبناء مستقبل المجتمع فضلا عن تحسين نوعية التعليم العالي من اجل استجابة أفضل لاحتياجات سوق العمل ومتطلبات التنمية المستدامة واحترام المواطنة، والمعتقدات الدينية وتأطيرها باعتماد استقلالية التعليم العالي وفصله عن السياسة ونشر مبادئ حقوق الإنسان بكافة مفاصلها ومعانيها واعتماد أحدث المعلومات العلمية وطرائق التدريس والوسائل التعليمية وطرائق التقويم والقياس في الامتحانات من خلال تدريب وتأهيل جميع العاملين في مجال التعليم العالي وتعزيز مشاركة المجتمع ومنظماته الإنسانية في تخطيط وتقييم وتقويم النظام التعليمي وتقوية التنسيق والتفاعل بين مراحل التعليم العالي كافة مع بعضها البعض ومع القطاعات المجتمعية الأخرى وتنمية مساهمة القطاع الخاص وتشجيعه على المشاركة ومن الضروري جداً إشراك الأستاذ الجامعي والعاملين في المجالات الاجتماعية التربوية لكي يكون في مركز العملية التربوية واللولب المحرك والمطور لها وضمان الإجراءات السليمة لإشاعة العلم وحب التعلم بالمزيد من المعلومات وحب العمل والاهتمام الجاد والمستمر بالتدريب والتأهيل ومستوى المعيشة للعاملين في مجال التعليم العالي لكي يتمكنوا من أداء واجباتهم التعليمية بالشكل الأمثل ويكون ذا قيمة اجتماعية عليا واعتماد التخطيط العلمي المستند على المعطيات الموثوقة والبراهين وتقييم وتقويم الأداء ومكافحة الفساد الإداري والمالي والخلقي وكل أنواع الفساد.

Keywords


Article
English for Specific Purposes in Iraq

Authors: Mahmoud Arif Edan --- Ahmed Abdul-Wahab Mahdi
Pages: 373-391
Loading...
Loading...
Abstract

1- Intensive ESP courses since English is to be used by students for academic and occupational purposes, it is recommended that English should be a standing course to be taken by college students all over the four years of study at the university. 2- The courses should be pre-planned, designed and written by a group of specialists consisting of an education, a subject specialist, a linguist and an ESP expert. 3- The course should consist of four stages; each stage material should contain no less than twelve short, carefully-arranged teaching units with authentic reading passages, oral work, notes on pronunciation, basic English structures, guided composition and written homework.

Keywords

Table of content: volume:1 issue:27/1