Table of content

Journal of College of Education / Wasit

مجلة كلية التربية/ جامعة واسط

ISSN: 24171994 25185586
Publisher: Wassit University
Faculty: Education
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Scientific and Humanitarian magazine published by the Wasit University College of Education issued semi-annually and receives research in the scientist humanities according to the guidelines set by the Editorial Board is a self-funded research and published the magazine in both Arabic and English

Loading...
Contact info

ecjuow@uowasit.edu.iq
phone : 009647816219965
iraq - wasit - kut

Table of content: 2012 volume:1 issue:11

Article
نعوت العذاب في القران الكريم دراسة دلالية

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين 0 وبعد فهذا البحث في العذاب ،وما دلّ عليه من نعوت واختصاص هذه الالفاظ - ( النعوت ) - بالعذاب ، هو محاولة جادة انطلقت من القرآن الكريم - كتاب العربية الخالد – لدراسة ظاهرة اسلوبية من أساليبه المعجزة ، تلك هي دلالة الكلمة ، من حيث كونها نعتا للعذاب ، من جهة المعنى ، والسياق الذي يرد فيه ، والغوص في أعماق ، المعنى ، للكشف عن درره البلاغية والدلالية

Keywords


Article
المنهج التفسيري عند سعيد بن جبير ((رضي الله عنه))

Loading...
Loading...
Abstract

عن عمر بن ميمون عن أبيه و عن ابن مهران : مات سعيد بن جبير وما على ظهر الأرض أحد إلاّ وهو محتاج إلى علمه سير أعلام النبلاء 4/325 الغدير 1/65 المنهج التفسيري عند سعيد بن جبير ( رض) الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد واله الطيبين الطاهرين ,وعلى أصحابه الراشدين , ومن اهتدى بهديهم إلى يوم الدين , وبعد. فانه من البديهي القول بانّ علم التفسير يعدّ من اشرف العلوم الدينية لتعلقه بكتاب الله تبارك وتعالى آخذا أهميته منه فهو من اشرف الفنون وأرقاها فهو الذي من خلاله نفهم كلام الله تبارك وتعالى وما المراد منه, وقد وردت في هذا الشأن نصوص عديدة تؤكد على أهمية التفسير فقد روي عن عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - انه قال (( الذي يقرأ القران ولا يحسن تفسيره كالأعرابي يهذ (1) الشعر هذا)) (2), وكذلك ما روي عن سعيد بن جبير –رضي الله عنه- انه قال (( من قرأ القران ولم يفسره كان كالأعمى أو كالأعرابي )) (3), وما روي عن الإمام الصادق - عليه السلام- (( لو تدبر القران شيعتنا لما شكّوا في فضلنا ))(4) وما روي أيضا عن رسول الله – صلى الله عليه واله وسلم – انه قال مبينا اجر من انتهل من القران (( إن هذا القران مأدبة الله فتعلموا من مأدبته ما استطعتم. إن هذا القران حبل الله وهو النور المبين والشفاء النافع عصمة لمن تمسك به ونجاة لمن تبعه ....)) (5).

Keywords


Article
أثرالإبدال الصوتي وتغيّر الضبط الحركي في تنوّع المعنى القراءات القرآنية مثالا

Loading...
Loading...
Abstract

رأى علماء العربية في الإبدال ظاهرة لغوية شائعة،فخصّوها بالبحث والدراسة، وأفردوا لها المؤلفات،لعلّ أكثرهذه المؤلفات شهرة كتاب "الإبدال" لابن السكّيت( ت244 هـ)الذي يعرف أيضّا بالقلب والإبدال، وكتاب "الإبدال" لأبي الطيب اللغوي(ت 351 هـ ). والأصل في الإبدال لغة:جعل شيء مكان شيء آخر(1) أمّا معناه في الاصطلاح ؛ فجعل صوت مكان صوت غيره(2) في بعض الكلمات مع بقاء الأصوات الأخرى(3). وهذا الصوت له موضع الترتيب نفسه في الكلمتين مثل(آجم وآجن) اللتين تختلفان في صوت الميم والنون ، وكذلك(أصيلان وأصيلال)(4) وهما تختلفان في النون واللام. فمن سنن العربية إبدال الحروف وإقامة بعضها مقام بعض كما ذهب إلى ذلك ابن فارس(ت395هـ)(5) والثعالبي(ت429هـ)(6).

Keywords


Article
الشخصية في قصص وروايات غسان كنفاني

Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة تعد الشخصية عنصرا هاما من عناصر النص القصصي وكذلك الروائي ودراسة الشخصية منفردة والاعتناء بفاعليتها في النص لا يعني عزلها عن سائر المكونات الأخرى للنص القصصي والروائي بل التعمق في دراسة الشخصية وما تؤديه في النص من جهة ودراسة فاعلية الشخصيات وعالمها الخارجي فضلا عن عالمها الداخلي لها وكذلك عالمها النفسي في نصوص غسان كنفاني من جهة أخرى لاستكشاف جوانب الإبداع الخلاق في أدب غسان كنفاني وهو يواجه كل المحاولات الصهيونية لسحق الشخصية العربية

Keywords


Article
الزرادشتية ثنوية أم توحيد

Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة إن أهم مميزات الفكر الديني في الشرق الأدنى القديم هو تعدد الآلهة حيث لا يخلو أي فكر ديني في الشرق الأدنى القديم من كم هائل من الآلهة التي تجسد الظواهر الطبيعية كالسماء والأرض والهواء والرياح والأمطار, والآلهة المحلية والآلهة الحامية الشخصية وغيرها, تحت مسميات مختلفة من منطقة لأخرى كبلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر حتى إيران القديمة سوى عيلام التي كانت محاذية إلى جنوب بلاد الرافدين والتي كانت اشد ما تكون تأثرا بالفكر الديني في بلاد الرافدين, أو في المناطق المختلفة من إيران الحالية والتي تمثلت في المناطق الشمالية والشمالية الغربية والتي كانت تسكنها أقوام اختلف في أصلها قبل توافد الأقوام الآرية التي سكنت في تلك المناطق والتي توافدت على شكل موجات من المناطق الشمالية الشرقية, وبعد توافد تلك الأقوام تجلى على الساحة الفكرية والدينية الإيرانية القديمة (الديانة الزرادشتية) التي طرحت ولأول مرة فكرة الثنوية في المعتقدات الدينية والتي لم يكن لها سبق في فكر الشرق الأدنى القديم, وتتلخص فكرة الثنوية في الفكر الزاردشتي بوجود اله خاص بالخير واله خاص بالشر وعبرت عن الأول بالنور وسمي (اهورا مزدا) أما الثاني فعبرت عنه بالظلمات وهو (اهريمن) وقد طغت تلك الفكرة على أصل التكوين ونهاية العالم وسائر الجزئيات في الفكر الزرادشتي.

Keywords


Article
إدارة العدل في العراق دراسة في تقرير بريطاني للمدة من نيسان 1923الى كانون الاول1924

Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة:- أظهرت الدراسة جانبا مهما من تاريخ العراق الحديث وحقبة بالغة الأهمية تبين تنظيم وعمل المؤسسة القضائية في العراق في بداية نشأته تحت ظل الاحتلال البريطاني، والدراسة هي تقرير بريطاني باللغة الانكليزية مرفوع إلى عصبة الأمم المتحدة يبين فيه مدى التطور الحاصل بهذه المؤسسة عملا بنص الفقرة (7) من المادة (22) من عهد عصبة الأمم المتحدة التي تنص على ما يلي:- (يجب على الدولة المنتدبة أن تقدم تقريرا سنويا لمجلس العصبة عن البلاد التي انتدبت عليها)، كما ورد في المادة (17) من لائحة الانتداب البريطاني على العراق ما نصه: (يرفع المنتدب كل سنة إلى عصبة الأمم بيانا بالأعمال المتخذة في تلك السنة لتنفيذ الانتداب ويرفقه بنسخ من كل الأنظمة والأوامر الصادرة في تلك المدة ( ).) لهذا أخذت إدارة الاحتلال البريطاني في العراق بعد احتلاله أثناء الحرب العالمية الأولى تعد التقارير لترفعها إلى عصبة الأمم وتوضح حالة العراق من جميع الجوانب، ويهمنا من هذه التقارير حالة العراق في أمور العدل والتطور القضائي وما يخص المؤسسات القضائية من تنظيم المحاكم وما يتعلق بالقوانين والأنظمة الصادرة في ذلك الوقت، وقد سبق وان تمت دراسة احد هذه التقارير وكان بعنوان (النظام القضائي والمؤسسات القضائية في العراق دراسة في تقرير بريطاني منذ احتلال بغداد وحتى 31 كانون الأول سنة 1917( ))، والثاني بعنوان (إدارة العدل في العراق دراسة في تقرير بريطاني للمدة من نيسان 1922 إلى آذار 1923( ))، والتقرير الذي بين أيدينا يحمل عنوان (تقرير الحكومة البريطانية عن إدارة العراق للمدة من نيسان 1923 إلى كانون الأول 1924( ))، والذي يهمنا من هذا التقرير ما يتعلق بإدارة العدل من تطورات حصلت عليه للمدة أعلاه. وتضمن التقرير عدة نقاط أهمها:-

Keywords


Article
الدبلوماسية الألمانية 1870-1914م

Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة ونطاق البحث وتحليل المصادر يتضمن هذا البحث الذي يدور حول موضوع الدبلوماسية الألمانية في هذه المدة التي حددناها أي أنه يتضمن الدبلوماسية والأساليب التي أتبعتها ألمانيا في هذه المرحلة حتى تتمكن من أن تبسط نفوذها في المناطق المجاورة لها وقيام الوحدة الألمانية. يعود الفضل في هذا الأمر إلى المستشار الألماني بسمارك الذي كان له بصماته الواضحة في هذه المدة ويعزى إليه الفضل إلى ما وصلت إليه ألمانيا إلى مرحلة من القوة في العالم بسبب السياسة التي اتبعها هذا الشخص الداهية بحق. وبعد قيام الإمبراطورية الألمانية عام 1871م وحتى عام 1914 أصبحت ألمانيا قوة ذات مكانة كبيرة ونفوذ على الخارطة السياسية الأوربية . تناول المبحث الاول الموقف الأوربي من قيام الإمبراطورية الألمانية الصراع الفرنسي – الألماني 1870 والحرب بين الدولتين. أما المبحث الثاني فقد تناول فيه العلاقات الألمانية – الفرنسية وقيام التحالفات الدولية والتي وضع وأرسى قواعدها بسمارك الذي كان له الأثر الواضح في تجسيد بعض سياسيات الدول الأوربية التي أراد بسمارك عزلها. ركز المبحث الثالث على الدبلوماسية الألمانية 1890-1914 المتمثلة باستقالة بسمارك الذي كان له أثر من الناحية السلبية والأوضاع التي ترتيبت على ألمانيا بعد هذه الاستقالة . والدور الذي تسلم منصب المستشارية جورج ڤون كابربڤي والأعمال التي قام بها . أما المبحث الرابع : فتناولت فيه سياسة ألمانيا الخارجية اذ تطرقت في المبحث الاول الى موقف ألمانيا من الحرب الصينية – اليابانية عام 1895 والنتائج التي ترتبت عليها . كما ركزعلى العلاقات الألمانية – الإنكليزية في هذه المرحلة والأمور التي طرأت عليها .

Keywords


Article
ذرية النبي إسماعيل (عليه السلام) بين النصوص الدينية والتاريخية

Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين النبي العربي أبي القاسم محمد بن عبد الله وعلى اله وصحبه المنتجبين. كانت ذرية النبي إسماعيل عليه السلام قد ملات مشارق الأرض ومغاربها ،وقد حاول اليهود التقليل من شأنهم بوصفهم أبناء إسماعيل ابن الأمة هاجر المصرية والتي كانت كما يزعمون جارية لسارة زوجة النبي إبراهيم عليه السلام وأم إسحاق أبو اليهود كما يقولون ،وبالتالي هم أبناء الحرة سارة والعرب أبناء الامه. ولأجل التعرف على ذرية النبي إسماعيل عليه السلام وهم العرب المستعربة كما تذكر المصادر المختلفة ،جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على هذه الذرية من خلال المصادر اليهودية والمسيحية والإسلامية والتاريخية والاثارية لمعرفة هذه الذرية ومناطق سكنها وعيشها وتوزيعها الجغرافي. شملت الدراسة مقدمة عن الموضوع ومن ثم دراسة أبناء إسماعيل عليه السلام من خلال المصادر اليهودية والمسيحية والقرآن الكريم والمصادر التاريخية فضلا عن الخاتمة التي احتوت على بعض النتائج التي توصل إليها الباحث .

Keywords


Article
القضاء في العراق القديم

Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة يعبر عن القاضي بالاكدية بلفظة (Dianum ) فيما يقصد بلفظة ( Gamrum ) قضية مبتوت فيها تقابلها بالسومرية لفظة ( Di – tll – la )أو( Sa – tll – la )( )، أما القضايا غير المحسومة فيعبر عنها بـ ( Di – nu – Til - la) ( )، ولم يرد في النصوص أسم للمحكمة بل لمكان أداء القسم الذي أشير له بلفظة (Ki – nam - erim )( )، وعلى الرغم من ان تقسيم السلطات لم يكن معروفا في العراق القديم الا ان تقسيم المهمات والاختصاصات كان شائعا وقد عرف منذ اقدم العصور الحضارية ، ومن الطبيعي ان يباشر مهمات القضاء في الفترات المبكرة اشخاص لا يحملون صفة القاضي الا انهم مهيؤون بحكم مكانتهم ومنزلتهم لفرض الاحكام ، كالاب في العائلة والشيخ في القرية والكاهن في المدينة الاولى ، لكن بمرور الزمن صارت هناك حاجة لانشاء مؤسسة خاصة بالقضاء اخذت تتطور شيئا فشيئا حتى بلغت مرتبتها الحالية ( ).

Keywords


Article
مشاهير مؤرخي مصر والشام والعراق في العصر العثماني ومصنفاتهم التاريخية 923 – 1333هـ / 1517 – 1914م

Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة حظي عصر الحكم العثماني على الوطن العربي منذ القرن العاشر الهجري (السادس عشر الميلادي) بمصادر تأريخية عديدة أرّخت لتلك المدة. ومن آثار السيطرة العثمانية أن حصلت تغييرات مختلفة في البُنى الاجتماعية والاقتصادية لتلك الأقطار أدى إلى صعود فئات جديدة مثل الإنكشارية والمماليك في العراق ، وإبقاء السلطة بيد فئات تقليدية كالمماليك في مصر، وبروز قوى محلية مختلفة مثل الشهابيين في لبنان، وآل العظيم في الشام ، والشرفاء في حلب، وغيرهم. وكان طبيعياً أن تلعب دوراً فعالاً في كتابة التأريخ العربي إيجاباً وسلباً، بحسب الظروف السائدة ، كما أن زوال الحدود بين الأقطار العربية أدّى إلى قيام عدد من العلماء برحلات لطلب العلم والاطلاع على المؤلفات التاريخية المفقودة في أقطارهم ، كما يسّرت هذه الرحلات سبل انتقال الكتب من مكان لآخر، مما ساعد على تطوير أنواع مختلفة من كتب السيرة والتراجم العلمية والأدبية.

Keywords


Article
التباين المكاني لأشجار الفاكهة والحمضيات في محافظة واسط

Loading...
Loading...
Abstract

المستخلص تعد أشجار الفاكهة والحمضيات من مصادر الغذاء للإنسان وركنٍ مهمٍ من أركان الدخل القومي المهمة سواء في العراق، أم في غيره، وبناءا على هذا حضيت دراستها باهتمام الباحثين في مجال الجغرافية، أو في المجالات الأخرى . اتخذت دراستنا من التوزيع الجغرافي لأشجار الفاكهة والحمضيات في محافظة واسط مشكلة علمية تحاول الكشف عن طبيعة توزيعها وبيان العوامل الجغرافية الطبيعية منها والبشرية التي تؤثر في تباينها المكاني في جهات منطقة الدراسة على مستوى الوحدات الإدارية (النواحي). وتوصلت الدراسة من خلال أتباعها خطوات المنهج العلمي الجغرافي سواء كان المنهج الوصفي أو الكمي إلى جملة من الاستنتاجات محاولة منها إثبات صحة فرضية البحث . فقد تمكنت الدراسة من تفسير التباين المكاني في ضوء علاقته بالعوامل الطبيعية والبشرية والحياتية وكشفت الدراسة عن وجود تباين مكاني واضح في خصائص التوزيع الجغرافي لأشجار الفاكهة والحمضيات إذ تتركز أغلبيتها في الجهات الشمالية الغربية والوسطى وتأخذ أعدادها بالقلة تدريجيا كلما اتجهنا نحو الجهات الشرقية والشمالية الشرقية والجنوبية الغربية .

Keywords


Article
تخطيط وعمارة المدينة الإسلامية مدينة دمشق القديمة " نموذج حضري لقمة التعايش والتعامل في المنظور الإسلامي

Loading...
Loading...
Abstract

: Islam is modern religion Enclosing many humanitarian, social and economic principles, and since its appearance Muslims tried Especially urban planners to give the new cities in Islamic countries concepts related to Islamic religion in a direct and indirect way ( taking under consideration the concept of urban planning in that period). Therefore, the patterns of planning new cities became influenced by the new concepts of Islam through ways of living and acting within an urban settlement. These concepts reflected on the way of forming geometric patterns with urban planning concepts affected by Arab civilization in the Arabian Peninsula and the Mesopotamia and Nile civilizations in a direct and indirect way through development and improvement. المستخلص: الإسلام دين حضري تضمن الكثير من التعاليم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، ومنذ ظهور الاسلام وتعاليمه السمحة فقد حاول المسلمون وبالأخص المعماريين المخططين الحضريين (اخذين بنظر الاعتبار مفهوم التخطيط الخضري لتلك المدة) ان تكون المدن الجديدة في دول الاسلام ذات مفاهيم متأثرة بالدين الاسلامي بصورة مباشرة وغير مباشرة، عليه كانت، انماط تخطيط المدن الجديدة متأثرة بالمفاهيم الجديدة بالاسلام ولاسيما طريقة التعايش والتعامل داخل المستقر الحضري، عليه انعكست هذه المفاهيم على طريقة تشكيل الانماط الجيومترية بالمفهوم التخطيطي الحضري متأثرة بالحضارة العربية في الجزيرة العربية وحضارة وادي الرافدين والنيل بصورة مباشرة وغير مباشرة مع التطوير والتحسين.

Keywords


Article
تحليل البنية السكنية للسكن العشوائي فـــي محـــافظـــة المثــنى لعـــام2011

Loading...
Loading...
Abstract

المستخلص: الإسلام دين حضري تضمن الكثير من التعاليم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، ومنذ ظهور الاسلام وتعاليمه السمحة فقد حاول المسلمون وبالأخص المعماريين المخططين الحضريين (اخذين بنظر الاعتبار مفهوم التخطيط الخضري لتلك المدة) ان تكون المدن الجديدة في دول الاسلام ذات مفاهيم متأثرة بالدين الاسلامي بصورة مباشرة وغير مباشرة، عليه كانت، انماط تخطيط المدن الجديدة متأثرة بالمفاهيم الجديدة بالاسلام ولاسيما طريقة التعايش والتعامل داخل المستقر الحضري، عليه انعكست هذه المفاهيم على طريقة تشكيل الانماط الجيومترية بالمفهوم التخطيطي الحضري متأثرة بالحضارة العربية في الجزيرة العربية وحضارة وادي الرافدين والنيل بصورة مباشرة وغير مباشرة مع التطوير والتحسين.

Keywords


Article
موقف القضاء الأداري في العراق من عيب الاختصاص في القرار الأداري

Loading...
Loading...
Abstract

الخـــلاصة :- يعد موضوع موقف القضاء الإداري في العراق من عيب الاختصاص في القرار الأداري من المواضيع المهمة كونه يسلط الضوء على خصائص قواعد الاختصاص في القرار الإداري وعناصره ودورها في تنظيم العمل الوظيفي والتخصص في مباشرة العمل الأداري فتتحدد المسؤوليات وتتحقق السرعة فـي إنجاز الأعمال الأدارية ، كما يساهم هذا البحث في بيان درجات عدم الاختصاص وإمكانية الأخذ بها في النظام القانوني العراقي ذلك لان عيب الاختصاص البسيط الذي يصيب القرار الأداري اقل خطورة من العيب الجسيم فالعيب الأول يؤدي بالقرار الأداري إلى بطلانه في حين أن الثاني يجعل القرار المصاب به متجرداً من صفته الأدارية حيث يكون بمثابة التصرف المعدم في مفهوم أحكام القانون الأداري ، كما يوضح البحث أيضاً رقابة القضاء الإداري في العراق للقرارات الإدارية المعيبة بعدم الاختصاص وضرورة الارتقاء بالأحكام الصادرة فـي هذا الخصوص أسوة بما بلغته أحكام القضاء الإداري في الدول المقارنة .

Keywords


Article
الإعلام وحرية التعبير ودورها في تنمية مجتمعات المعرفة العربية

Authors: م.م إيثار طارق خليل
Pages: 355-373
Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة : وقف العالم مندهشاً وهو يرى البث الفضائي أول مرة ، وزادت الدهشة عندما ظهرت الشبكة العنكبوتية ، لكننا اليوم اصبحنا ننتظر المزيد ولا نصاب بالدهشة ، فما السبب في ذلك ؟ السبب يكمن وراء المعرفة وإنتشارها بيننا ، فلقد فرضت الحتمية الماكلوهانية(*) نفسها عنوة علينا فأصبحنا ندرك الجديد ونستشعره قبل أن نتعامل معه . إن من ضرورات العصر ( عصر المعلومات ) هو أن نتجاوز فكرة المعلومات وإستهلاكها إلى مرحلة إنتاجها وتصديرها ، وهذا لن يتحقق إن لم نثابر لإيجاد مجتمعات عربية قادرة على إنتاج المعرفة .. ولا يمكن أن ننتج المعرفة دون توظيف العلم وتكنولوجيا الاتصال وتطوير البنى التحتية للمعلومات ودون وجود العنصر الأهم وهو حرية التعبير وحرية الإعلام وتبادل المعلومات لأن التعتيم والتكتيم لن يحققا لنا الهدف ..

Keywords


Article
Linguistic Patterns of Code-switching of Bilingual Iraqi Arabic-English Speakers in Pittsburgh, PA

Loading...
Loading...
Abstract

Introduction The study of language contact has progressed since the earliest work of Haugen and Weinreich in the early fifties. In many situations of languages in contact, constituents of one language can be found with the constituents of another language in a number of linguistic phenomena, namely lexical borrowing, transferring, interference, calquing, diffusion, reflexification, code-switching and code-mixing, etc. (Annamalai, 1989). Code-switching is the linguistic phenomena which claimed to be the most prevalent and common modes of interaction among bilingual speakers. The earliest definition of code-switching dates back to Weinreich (1953), who defines bilingual people as individuals who switch “from one language to the other according to appropriate changes in speech situation.”

Keywords

Table of content: volume:1 issue:11