Table of content

Univesity of Thi-Qar Journal

مجلة جامعة ذي قار العلمية

ISSN: 66291818
Publisher: Thi-Qar University
Faculty: Presidency of the university or centers
Language: English

This journal is Open Access

About

Aquatey scientific and refereed journal issued by the Research and Development Department
date of first issue 2004
No. of issue per year 4
No. of issue published between 2004-2013 30 issue

Loading...
Contact info

Tel.: 07821527107
E-mail:utj@utq.edu.iq

Table of content: 2011 volume:6 issue:2

Article
قراءة جديدة في معلقة لبيد بن ربيعة العامري

Loading...
Loading...
Abstract

Labied poem like un example for pre_Islamic poetry because it contain all ancint poemtry heritage, and it came as regularity as it subjectes to: 1.Remains introdaction that Labeid focus in it on probability to continue the life and renew it, then he used the art masks with المقدمــــــــــة : لبيد بن ربيعة العامري من كبار شعراء عصر ماقبل الاسلام كان فارسا شجاعا, نشا والقبيلة بكل مقوماتها تجري في دمه اذ خبر الحياة واحس بقسوتها ومرارتها فعمل جهده على تخفيف آلامها تدفعه الى فعل ذلك سجايا كريمة ورثها عن ابيه (ربيعة المقترين)الذي عم سخاؤه جميع الفقراء, وعمه الفارس ابي براء بن مالك (ملاعب الاسنة) وعمه معاوية (معود الحكماء) الذي عرف بالعقل والحكمة. وقد اخترت معلقة لبيد لانها اكثر قصائد التراث غنى اذ تعد مثالا للقصيد الجاهلية, فقد استوعب لبيد كل التراث الشعري القديم, وقدمه في تلك المعلقة التي اصبحت رمزا للقصيدة الجاهلية في ارقى مستوياتها بل اصبحت تمثل (قمة الحرفة الفنية)(1) في ذلك العصر. وقد جاء البحث موزعا حسب انتظام الموضوعات في المعلقة, اذ كانت الوقفة الاولى مع عتبة القصيدة (المقدمة الطللية الظعنية) التي اثار فيها لبيد صورا متعددة ترمز الى امكانية استمرار الحياة وتجددها


Article
غواية الممانعة في أفق المقامات الرائعة (( بحث في غواية البطل لدى بديع الزمان الهمذاني))

Loading...
Loading...
Abstract

AL- Hamadani s tales (magamat ) embodied different types of aesthetic swduction.These magamat were splendid in embodying seduction of the hero to a degree of absurdity and surprise away from tradition ,we looked from anothercorner to this corner of seduction as loosing and displacent in narration . The seduction of inquiry resulted in two types of defining the hero and multiplying his voles in additiom to the indirect investigatiobn and not recognizing the hero and seduction by swearing, taming and taking the principle of irong and simile as arule to seducize the namation, and making contradiction in the m magamat are divided into two types ;arigintion and falsifying so an to produce new view to these magamatمن الجميل ان تدفعنا تأملاتنا الى نوع جديد من أنواع الغواية أو إستقراء لحظة من لحظات الغواية الجمالية أثرا في التراث السردي العربي لعدة قرون ، ألا وهو فن المقامات لبديع الزمان الهمذاني رائد القصة العربية لما تحتويه من آفاق متميزة ونادرة بتعدد صورها وومضاتها الابداعية والتي تعمل على تحفيز التحليل والتأويل كونها غواية جمالية في السرد والحركة الفاعلة والتلفيق والآفاق الغرائبية والعجائبية لحركة البطل وكونها نصوصا ً قدر لها الخلود في مسار حركة التراث السردي ، ولما تحتويه من آفاق جديدة وزوايا نظر خاصة تجعلنا نعتقد بأن النصوص التراثية تمتلك من القدرة العجيبة على الاستنطاق وتحت أية ظروف كانت لذا فهي المصدر الخصب للتأويلات والتحليلات الخاصة بمقترباتها المتعددة .


Article
تصنيع مركزات بروتينية من سمك الشانك Sparus aurala ودراسة بعض خصائصها الوظيفية

Loading...
Loading...
Abstract

Processing of proteins concentrated from Sparus aurala fishes and studying Its functional properties Dr. Adnan Wahhab Habeeb Al-Mudhafr College of Agriculture – University of Kufa Abstract The Protein concentrations had been Industrialized from Sparus aurala fishes by using biological method (T3) , which included digestion of samples of crumbled fishes by protease enzyme which was derived from the leaves of Calotropis procera at protein rate 0.1% . The results were compared with a chemical treatment (T2) using acidic تم تصنيع مركزات بروتينية من سمك الشانك Sparus aurala بالطريقة البايولوجية(T3) التي تضمنت هضم العينات من السمك المفروم بانزيم البروتييز المستخلص من أوراق نبات الديباج Calotropis procera وبنسبة0.1 % وقورنت النتائج مع المعاملة الكيميائية (T2) باستعمال وسط حامضي من دارئ الخلات بتركيز0.2 عياري لتنشيط الانزيمات الذاتية ( الكاثبسينات) فضلا عن معاملة السيطرة(T1) باستعمال الماء المقطرواضيف حامض السوربيك كمادة حافظة . تم دراسة التركيب الكيميائي للسمك الطازج ووجد ان نسبة البروتين 17.5% ونسبة الدهن 4.1% ، ونسبة الرطوبة 76.2% و نسبة الرماد1.4% وللمعاملات الثلاث (T1، T2 ، T3 ) إذ بلغت نسبة البروتين (78.12 ، 83.47 ، 85.58 )% ونسبة الدهن (1.58 ، 0.73 ، 0.52 )% ونسبة الرطوبة ( 12.3 ، 7.0 ، 4.7 ) % ونسبة الرماد ( 5.3 ، 6.2 ، 6.6 ) % على التوالي وكانت درجة التحلل (8.92 ، 31.07 ، 82.50 )% للمعاملات الثلات على التوالي . وقدرت الخصائص الوظيفية للمنتجات المصنعة والتي شملت الذوبانية إذ بلغت (3.8 ، 82.2 ، 90.3 ) % والامتصاصية (0.4 ، 0.8 ، 2.0 ) غرام / مللتر على التوالي وقابلية الاستحلاب جيدة للمعاملتين الثانية والثالثة بعد مرور 24 ساعة .


Article
الترجيح النحوي الاسمي في شرح ابن عقيل

Authors: وسام جميل الحسن
Pages: 1-16
Loading...
Loading...
Abstract

1- there are much grammatical explainations in (Ibn Akeel enterpretition ) about (Alfiat Ibn Malik)these explainations were contributed on parts of the Arabic speech : names ,verbs and letters . 2- we notice care of Ibn Akeel with seebawaih and his opinions and ممن عرفهم تاريخ النحو العربي هو قاضي القضاة بهاء الدين عبد الله بن عقيل المصري ت 769 وكان بدعاً ممن خاضوا في هذا المجال ، وقد اكتسب شرحه هذا شهرة واسعة في أوساط الدارسين بحيث أدى ذلك إلى طبعه مراراً ، وإقرار تدريسه في كثير من أقسام اللغة العربية في الكليات الإنسانية . تحاول هذه الدراسة التطرق إلى موضوع نجد انه اخذ حيزاً لا بأس به من شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك وهو الترجيح النحوي الذي يعتمد الجانب العقلي أكثر إلى جانب المسموع من لغة العرب ،فيبدأ باستعراض الآراء النحوية للموضع الواحد ثم يرجح راياً لنحويًّ ما أو يبدي راياً مغايراً لما موجود ذاكراً السبب لترجيحه أو معرضاً عن ذلك ،وحين شرعت هذه الدراسة بتخريج الآراء التي يذكرها ابن عقيل تبين لنا مدى تقديمه سيبويه ونعته أحيانا بما يشير إلى الإعجاب كقوله : عندما يتحدث عن إعراب لفظ (هَنُ) بالحروف : (وانكر الفراء جواز إتمامه . وهو محجوج بحكاية سيبويه عن العرب . ومن حفظ حجة على من لم يحفظ )(1). فسيبويه هو المقدم عند ابن عقيل ويرجع إليه في كثير من الآراء . ولكون الترجيحات النحوية في شرح ابن عقيل قد كثرت حتى وصلت الى خمس وثلاثين حالة ً موزعة بين الأسماء والأفعال والحروف ، ارتأت الدراسة الاهتمام بالجانب الاسمي لكثرته على حساب الأقسام الأخرى ولكي لا يتسع حجم الدراسة بحيث لا نجد مجالاً لنشرها اكتفت باستعراض عشر حالات ، سائلاً المولى جلّت قدرته أن تنال هذه الدراسة الرضا والقبول ، فاتحة ً ذراعيها لتتقبل النقد والتوجيه من لدن المختصين بهذا العلم الجليل . وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت واليه أنيب .


Article
One Machine Scheduling Problem With Release dates and Tow Criteria
One Machine Scheduling Problem With Release dates and Tow Criteria

Authors: Al-Zuwaini Mohammad Kadhim
Pages: 1-14
Table of content: volume:6 issue:2