Table of content

Journal of Basrah Researches (Sciences)

مجلة ابحاث البصرة ( العلميات)

ISSN: 18172695
Publisher: Basrah University
Faculty: Education
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Journal of Basrah Researches- Sciences publish peer-reviewed research papers, aims to explore the research data, inventions, findings in all the field of applied sciences focusing on information that you can immediately use in your practice. The Journal of Basrah Researches- Sciences allows you to obtain effective and proven latest technological information regarding their current uses in the form of news items.
Date of First issue (1988)
No. of issues per year (4)
No. of papers per issue (22)
No of Issues published between 2004-2013 (53)

Loading...
Contact info

Journal of Basrah Research ( Sciences),College of Education for pure Science, University of Basrah, Basrah,Iraq
07801089172
dabrhs@hotmail.com


Table of content: 2012 volume:38 issue:3B

Article
اعادة النظر في التتابعات الطباقية لتكوينات الطباشيري الأعلى جنوب العراق

Loading...
Loading...
Abstract

اعاد البحث النظر في تتابعات العمود الطباقي للعصر الطباشيري المتأخرالمتمثل بتكوينات (احمدي و رميلة و مشرف/ كفل و خصيب و تنومة و سعدي و هارثة و شيرانش و طيارات ) جنوب العراق ،من خلال دراسة تسعة ابار نفطية موزعة في تسع حقول نفطية هي ( غليصان،و ديوان،و رافدين،و عمارة،وحلفاية، و ابو خيمة،و رميلة الشمالي،و غرب القرنة، و مجنون )، حيث اعتمد البحث مبادئ طباقية التتابعات في التحليل الطباقي لاعطاء صورة اوضح واشمل لتكوينات منطقة البحث. امتازت تتابعات الطباشيري المتأخر بالسحنات الجيرية الحوضية العميقة بصورة عامة مع حالات من التضحل النسبي الذي كان سببه عامل تغاير مستوى سطح البحر العالمي بشكل اساسي ،كما حاول البحث اعطاء صورة واضحة لتغاير فضاء الاستيعاب خلال فترة الطباشيري المتأخر وذلك عن طريق الاعتماد على دورات تغايرات مستوى القاعدة التي اثبتت وجود اربع دورات ونصف دورة من الدرجة الثالثة في الاجزاء الجنوبية والجنوبية الغربية واربع دورات فقط في الاجزاء الشمالية والشمالية الشرقية من منطقة الدراسة. تم توضيح ذلك عن طريق مقطعي المضاهاة، اذ تم تحديد الاسطح الطباقية المميزة التي من اهمها سطوح الفيضان الاقصى وكان عددها خمس اسطح فيضان اقصى احتوت اربع تتابعات طباقية متأصلة منشأيا . خلص البحث الى تقسيم مسارات الانظمة كنظرة عامة على النحو التالي تكوين الاحمدي وتكوين الرميلة يمثلان مسار النظام الاغماري اما تكوين المشرف فهو يمثل مسار النظام العالي بينما يمثل تكوين كفل الذي يكافئه مسار النظام الواطىء ويمثل تكوين الخصيب مسار النظام الاغماري اما تكوين تنومة والجزء الاسفل من تكوين السعدي فيمثل مسار النظام العالي بينما يكون الجزء الاعلى من تكوين السعدي ضمن مسار النظام الاغماري ويمثل تكوين هارثة مسار النظام العالي ويكون تكوين شيرانش ضمن مسار النظام الاغماري اما خاتمة تكوينات الطباشيري الاعلى وهو تكوين طيارات يمثل مسار النظام العالي. ان النشاط الحركي من نوع الطور الانضغاطي في فترة الطباشيري المتأخر كان لها الاثر الكبير في رسم فيزيوغرافية حوض الترسيب واتضح اثرها في اختفاء تكوين الطيارات في بعض ابار الدراسة خصوصا في ابار شرق ميسان .

Keywords


Article
المقطر الشمسي العمودي

Authors: عقيل يوسف هاشم
Pages: 16-25
Loading...
Loading...
Abstract

تم في هذا البحث تصميم وتصنيع ودراسة أداء المقطر الشمسي العمودي ، فقد صُنع مقطران شمسيان احدهما ذو جانب تبخيري واحد والآخر ذو جانبين طول كل منهما 0.4 م وبعرض 0.4 م ويغطى كل جانب قطعة قماش قطني اسود مبلله بالماء المراد تقطيره . ، وكلا من المقطرين مزود بمرآة خارجية لغرض توجيه أشعة الشمس نحو السطح الماص . ومن النتائج التجريبية لوحظ أن الإنتاجية اليومية للمقطر ذو الجانبين تفوق الإنتاجية اليومية للمقطر ذو الجانب الواحد بنسبة 18.6 %.


Article
تاثير درجة حرارة ديباي في التوصيل الحراري الشبيكي للمركب ZnS

Loading...
Loading...
Abstract

تم حساب التوصيل الحراري الشبيكي للمركب في مدى درجات الحرارة(2-300) درجة مطلقة, وذلك باستخدام انموذج عواد. تمت الدراسة بقيمة ثابتة من درجة حرارة ديباي و قيم متغيرة مع درجة الحرارة . حيث توصلت إلى تطابق جيد بين القيم التجريبية و النظرية للتوصيل الحراري الشبيكي. لقد أخذت الدراسة بنظر الاعتبار التشتتات الفونونية بحدود البلورة والعيوب النقطية و التشتت الفونوني الثلاثي. أظهرت النتائج تأثيراً واضحاً لدرجة حرارة ديباي في حسابات التوصيل الحراري الشبيكي للمركب ZnS. الكلمات المفتاحيه : التوصيل الحراري الشبيكي , درجة حرارة ديباي , ZnS , الفونونات الطولية , الفونونات المستعرضة , زمن الاسترخاء .

Keywords


Article
تحضير ودراسة الخواص الضوئية للبوليمر الموصل بولي( أورثو-أنسدين) النقي والمشوب بحامض الهيدروكلوريك ((HCl

Loading...
Loading...
Abstract

تضمن هذا البحث تحضير البولي(أورثو- أنسدين) (Poly(o-anisidine (POA)النقي والمشوب بحامض((HCl باستخدام طريقة البلمرة الكيميائية. تم تشخيص البوليمر المحضر باستخدام طيف الاشعة تحت الحمراء ((FT-IR .كما تمت دراسة الخواص الضوئية للأغشية الرقيقة المرسبة على قواعد من الزجاج وبسمك ((240 nm باستخدام تقنية طلاء البرم((Spin coating اشتملت القياسات البصريه على قياس الامتصاصية و النفاذيه لمدى الاطوال الموجيه 300-900 nm)) وذلك باستخدام جهاز (UV) من نوع (CE 7200) حيث تم حساب معامل الامتصاص α ،فجوة الطاقة المباشره2.85eV = Eg ،و فجوة الطاقة غير المباشرهE'g=2.53ev معامل الانكسارn، كما تم حساب الثوابت البصرية المتمثلة بطاقة التفريق eV =7.41 Ed وطاقة التذبذب الاحادي eV 2.24 = E0 والتأثرية اللاخطية من المرتبة الثالثة X(3)= 1.9431*10-12 (esu) ومعاملات الزخم3.33 = . M-3 = 0.6277 , M-1

Keywords


Article
تأثير ملوحة ماء الري وحامض السالسيليك والصنف وتداخلاتها في بعض صفات النمو الخضري لنباتات الزيتون الفتيه Olea europea L.

Loading...
Loading...
Abstract

أجريت التجربه الحالية للمده من 2/2/2009 ولغاية 29/8/2009 في احد البساتين الاهليه في منطقه كرمه علي شمال محافظة البصرة، وذلك بهدف تحسين تحمل ملوحه ماء الري لنباتات الزيتون الفتيه بعمر سنه واحده المزروعة في تربه رمليه في أكياس بلاستيكيه سوداء سعه (10كغم) ورويت بمحلول هوكلاند Hoagland بنصف القوه وبشكل دوري. تضمنت التجربة (24) معامله، تداخلت فيها ثلاثة عوامل هي مستويات حامض السالسيليك (صفر و200 ملغم/لتر)، ومستويات ملوحة ماء الري(صفرو 4 و8 و12 و 16 و20 ديســــــي سيمنز. م-1)، والصنفان(خضراوي وخستاوي) وقد درست تأثيرات المعاملات وتداخلاتها في صفات النمو الخضري (أرتفاع النبات، عدد الأوراق، المساحة الورقية، قطر الساق). أظهرت النتائج أن ملوحة ماء الري بمستوى (4ديسي سيمنز. م-1) أدت إلى حدوث زياده معنويه في معظم صفات النمو الخضري قيد التجربه، في حين إن مستويات الملوحة(8و12و16و20 ديسي سيمنز م-1) أدت إلى حدوث هبوط معنوي في جميع صفات النمو الخضري . أختلف صنفي الزيتون (الخضراوي والخستاوي)في استجابتهما لمستويات الملوحة، اذ كان صنف الخضراوي متفوقا في معظم صفات النمو الخضري المدروسة مقارنه بصنف الخستاوي . أدت المعامله الخارجيه بحامض السالسيليك بتركيز (200ملغم/لتر) إلى التقليل من أضرار ملوحه ماء الري في صفات النمو الخضري لكلا الصنفين ولكن صنف الخستاوي كان أكثر أستجابه للمعاملة.


Article
إمكانية استعمال انزيم الببسين المستخلص من معدة اسماك الهامور Epinephelus coioidis (Hamilton, 1822) في تصنيع الجبن الابيض الطري

Loading...
Loading...
Abstract

شملت الدراسة استخلاص انزيم الببسين EC:3.4.23.1 من معدة سمك الهامور Epinephelus coioidis, باستعمال 10% محلول ملحي بنسبة (1 : 2 وزن/حجم), ومن ثم رسب بكبريتات الامونيوم بنسبة اشباع بلغت 65% لزيادة التركيز, فكانت الفعالية التحللية والتخثرية للانزيم 0.745 و 11.687 (وحدة/مل) على التوالي, وهذا ادى الى زيادة نسبة الفعالية التخثرية/الفعالية التحللية فكانت 16.408 والذي يعد ارتفاعه من المعايير المهمة في اعتماد بدائل المنفحة التقليدية. وجد ان الرقم الهيدروجيني الامثل للفعالية التخثرية للانزيم تراوح بين 5 - 6.5 وانخفضت الفعالية التخثرية بارتفاع الرقم الهيدروجيني 7, وكانت درجة الحـرارة المثلى للفعالية التخثريـة الببسـين عند 45 م, ولوحظ ان زيادة تركيز كلوريد الصوديوم ادى الى انخفاض الفعالية بصورة كبيرة. اسـتعمل الببسـين السمكي في صناعة الجبن الابيض الطري وقورن مع الجبن المنتج بالمنفحة التقليدية ولوحظ ارتفاع النسبة المئوية للنتروجين الذائب/النتروجين الكلي للنموذجين بزيادة فترة الخزن )1 و 3 و 5 و 7( ايام عند درجة حرارة الثلاجة, وكانت نتائج التركيب الكيمياوي والتقويم الحسـي للجبن المنتج بالببسين السمكي مقاربـة للجبن المنتج بالمنفحة التقليدية.


Article
تأثير انواع عدة من الاكياس في تركيز بعض عناصر نخيل التمر Phoenix dactylifera L. المعدنية لثمار صنف الحلاوي

Loading...
Loading...
Abstract

أجريت الدراسة في محافظة البصرة منطقة ابي الخصيب للموسم 2011 م لغرض معرفة تأثير التكييس بانواع عدة من الاكياس ( الورق الاسمر والبولي اثيلين الاسود والبولي اثيلين الابيض ) في تركيز عنصر النتروجين والبوتاسيوم والفسفور والكالسيوم في ثمار نخيل التمر صنف الحلاوي واظهرت النتائج تفوق معاملة التكييس بالورق الاسمر في مرحلة الخلال في زيادة تركيز عنصر النتروجين معنويا اذ بلغ (1622) ملغم في حين ظهر أقل معدل لتركيز عنصر النتروجين بتاثير معاملة التكييس بالبولي اثيلين الابيض في مرحلة التمر بلغ( 478 ) ملغم وبينت النتائج عدم وجود فروق معنوية بين المعاملات ومعاملة المقارنة في التاثير على تركيز عنصر الفسفور و تركيز عنصر البوتاسيوم . وإدت معاملة التكييس بالورق الاسمر في مرحلة الخلال إلى زيادة تركيز عنصر الكالسيوم معنويا مقارنة بالمعاملات الاخرى إذ بلغ ( 0.520 ) ملغم في حين ادت معاملة التكييس بالبولي اثيلين الابيض في مرحلة التمر إلى خفض تركيز عنصر الكالسيوم إلى( 0.253 ) ملغم . يتضح من هذه النتائج ان اطالة مدة تكييس العذوق الثمرية بأستعمال الورق الاسمر تؤدي إلى ارتفاع محتوى الثمار من النتروجين والكالسيوم في مرحلة الخلال ومن ثمَ فان هذه الثمار تكون صالحة للخزن .


Article
تأثير رش البوتاسيوم في بعض صفات ثمار نخيل التمر Phoenix dactylifera L. صنف الحلاوي

Loading...
Loading...
Abstract

أجريت الدراسة في احد بساتين ابي الخصيب / محافظة البصرة للموسم 2011 م لدراسة تأثير رش البوتاسيوم في بعض صفات ثمار نخيل التمر صنف الحلاوي . وقد تضمنت المعاملات: معاملة المقارنة ( بدون رش ) ومعاملتي رش النورات الزهرية بعد تفتح الطلع وقبل التلقيح بتركيز 1 و2 % كبريتات البوتاسيوم ومعاملتي رش الثمار في مرحلة الحبابوك بتركيز 1 و2 % كبريتات البوتاسيوم . اظهرت النتائج تفوق معاملة المقارنة معنوياً في خفض نسبة تساقط الثمار في مرحلة الرطب والتي لم تختلف معنوياً عن معاملتي رش الثمار في مرحلة الحبابوك بتركيز1 و 2 % كبريتات البوتاسيوم وتفوقت معاملة رش الثمار في مرحلة الحبابوك بتركيز 2 % كبريتات البوتاسيوم على المعاملات الاخرى معنوياً في زيادة وزن الثمرة وزيادة المحتوى المائي للثمار و زيادة تركيز عنصر البوتاسيوم للثمار معنوياً. وتفوقت معاملة رش النورات الزهرية بعد تفتح الطلع وقبل التلقيح بتركيز 1 % كبريتات البوتاسيوم في زيادة نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية وزيادة نسبة الثمار الناضجة معنوياً بينما سجلت معاملة رش الثمار في مرحلة الحبابوك بتركيز 2 % كبريتات البوتاسيوم أقل معدل للثمار الناضجة.

Table of content: volume:38 issue:3B