Table of content

Journal of Basrah Researches (Sciences)

مجلة ابحاث البصرة ( العلميات)

ISSN: 18172695
Publisher: Basrah University
Faculty: Education
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Journal of Basrah Researches- Sciences publish peer-reviewed research papers, aims to explore the research data, inventions, findings in all the field of applied sciences focusing on information that you can immediately use in your practice. The Journal of Basrah Researches- Sciences allows you to obtain effective and proven latest technological information regarding their current uses in the form of news items.
Date of First issue (1988)
No. of issues per year (4)
No. of papers per issue (22)
No of Issues published between 2004-2013 (53)

Loading...
Contact info

Journal of Basrah Research ( Sciences),College of Education for pure Science, University of Basrah, Basrah,Iraq
07801089172
dabrhs@hotmail.com


Table of content: 2012 volume:38 issue:1B

Article
إعداد خريطة التعرية 1- 1-11 الأخدودية لمروحة وادي الباطن –جنوبي العراق-باستخدام التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية

Authors: علي خالد العلي
Pages: 1-11
Loading...
Loading...
Abstract

تلخص البحث استخدام تقنيات التحسس النائي المتمثلة بالمرئيات الفضائية الملتقطة في 2004 من اجل اعداد خريطة التعرية الاخدودية لمروحة وادي الباطن جنوبي العراق . تم استخدام برنامج Arc GIS 9.3 المتخصص للتعامل مع البيانات المكانية والصور الجوية والمرئيات الفضائية وفي رسم الخرائط المختلفة واجراء التحليل على الانواع المختلفة من البيانات المكانية.


Article
حساب الكفاءة الحرارية لتصميمين مختلفين من السخانات الشمسية

Loading...
Loading...
Abstract

في هذا البحث اجراء دراسة عملية لتصميمين مختلفين من سخانات المياه الشمسية التي تعمل بطريقة التدوير الطبيعي , تضمنت الدراسة اختبار اثنين من سخانات المياه الشمسية , الاول يكون ذي اربعة اوجه زجاجية (الوجه العلوي والامامي واوجه الجانبين) باستثناء الوجه الخلفي والقاعدة السفلى التي تكون من الخشب, والثاني يكون ذي وجه واحد زجاجي فقط وهو الوجه الامامي وبقية الاوجه كلها من الخشب , تم الاختبار تحت الظروف المناخية المختلفة لمدينة البصرة لثلاثة ايام فقط وهي (22122010 و 23122010 و 26122010). وتبين من هذه النتائج افضلية في اداء السخان ذي الوجه الواحد الزجاجي على السخان ذي الاوجه الاربعة الزجاجية , تراوحت الكفاءة بين ( 49% - 67% ) للسخان ذي الوجه الواحد و ( 38% - 44% ) للسخان ذي اربعة اوجه.

Keywords


Article
دراسة تأثير إضافة مادة البولستر غير المشبع على خاصية مقاومة الانضغاط لخلطة إسمنتية

Loading...
Loading...
Abstract

في هذا البحث تم دراسة تأثير إضافة البولستر الصمغي غير المشبعunsaturated polyester resin وبنسب مختلفة على خلطة الاسمنت العراقي (إنتاج معمل أم قصرOm Qauser factory).إذ فحصت العينات المحضرة بعد معالجتها بثلاث طرق مختلفة (المعالجة بالماء , المعالجة بالرطوبة ، المعالجة بالهواء)،وكانت العينات المحضرة بنسب وزنية 1)أسمنت/3 رمل) وبشكل مكعب طول ضلعه (150mm) ومحتوية على النسب الوزنية للمضاف إلى الاسمنت وقد تراوحت من (2%-8%) وبزيادة 2% تبين من النتائج المستحصلة أن أعلى مقاومة انضغاطيةcompressive strength تكون عند النسبة (2%) بالنسبة لمعالجة الرطوبة و معالجة الماء و تتناقص تدريجيا بزيادة النسبة عن 2% ،أما بالنسبة للمعالجة بالهواء فلم يكن هنالك تأثير يذكر لإضافة البولستر الصمغي غير المشبع على تحسين المقاومة الانضغاطية إذ تساوت للاسمنت النقي مع تلك المضاف لها هذه المادة عند النسبة (2%)التي ازدادت عندها المقاومة الانضغاطية للمعالجتين الأخريين(المعالجة بالماء،المعالجة بالرطوبة).

Keywords


Article
حساب معدل الحركة لنقطة كمية بحجم الذرة باستخدام المجهر النفقي الماسح

Loading...
Loading...
Abstract

في هذا العمل سيتم حساب معدل حركة نقطة كمية بحجم الذرة ملتصقة على سطح صلب باستخدام مجس مجهر STM, ولذلك استند في حساباتنا الى طريقة دالة گرين غير المتزنة لـ Keldysh. حيث وُصفَهاملتونين الانتقال لنمط الارتفاع الثابت. وتم حساب وفحص معدل الاضمحلال الاهتزازي بسبب أثارة زوج الكترون-فجوة ومعدل التوليد الاهتزازي بسبب تيار النفق غير المرن وكذلك المعدلات الكلية للأثارة الاهتزازية واعادة التهدئة بين مستويات بئر الجهد. هذه المعدلات ترتبط بمفهوم ما يسمى بدرجة الحرارة المؤثرة والتي تدخل جميعها في حساب معدل الحركة كدالة لكل متغيرات المعالجة وبالأخص فولتية الانحياز ودرجة الحرارة وتفاعل اقتران الكترون-اهتزاز.

Keywords


Article
تأثير الري بمياه المخلفات الصناعية في محتوى النحاس و الرصاص في النبات وجاهزيتهما في التربة

Loading...
Loading...
Abstract

أجريت تجربة بيولوجية لبيان تأثير المخلفات السائلة المطروحة من معملي البتروكيمياويات و الأسمدة في محافظة البصرة بعد خلطها مع مياه شط العرب بالنسب 1:1 ، 1:3 ، مياه مخلفات صناعية فقط ( بدون خلط ) و مياه شط العرب للمقارنة في محتوى النحاس و الرصاص في نباتات الذرة الصفراء المزروعة في تربة رملية مزيجة . وضعت التربة في أصص بلاستيكية سعة 4 كغم و زرعت بذور الذرة الصفراء بمعدل 10 بذرات في كل أصيص . خفت النباتات الى ثلاثة بعد عشرة أيام من الإنبات و رويت النباتات بنسب التخفيف المحضرة . بينت النتائج إمكانية استخدام مياه المخلفات الصناعية في الري دون حدوث أضرار تلوث للنبات و التربة. و تفوقت معاملة البترو waste في معدل محتوى النحاس في النبات و النحاس الجاهز في التربة إذ بلغت 0.0399 ملغرام غرام -1 نبات و 0.2330 ملغرام كغم -1 تربة على التوالي . في حين تفوقت معاملة مياه البترو waste في معدل محتوى الرصاص في النبات و بلغت 0.0297 ملغرام غرام -1 نبات . كما تفوقت المياه الصناعية فقط في معدل محتوى النحاس في النبات و النحاس الجاهز في التربة في حين تفوقت نسبة الخلط 1: 1 في معدل محتوى الرصاص في النبات و الرصاص الجاهز في التربة .

Keywords


Article
دراسة تقويمية لاستعمال الكازولين كمادة بديلة عن الأيثر في تقنية التركيز للكشف عن الطفيليات المعوية

Loading...
Loading...
Abstract

قُيَمت كفاءة مادة الكازولين gasoline في تركيز مكيسات الآوالي وبيوض الديدان ولأول مرة في العراق كبديل عن مادة diethyl ether في تقنية فورمالين – أيثر في الكشف عن الطفيليات. تم جمع 90 عينة غائط وقسمت إلى أربع مجاميع: المجموعة الأولى لا تحتوي على اصابات طفيلية اما المجاميع الأخرى فقد احتوت على إصابات مفردة لطفيليات Entamoeba histolytica ، Giardia lamblia، Hymenolepis nana ركزت كل عينة باستعمال كلا المذيبين الايثر والكازولين بالإضافة إلى استعمال طريقة المسحة المباشرة. أظهرت نتائج الفحوصات أن 41 (45.5%) من العدد الكلي للعينات كانت حاوية على الطفيليات قيد الدراسة ، فضلاً عن عدم وجود فروق معنوية عند استعمال كلا المذيبين في عملية التركيز كما أظهرت الدراسة قدرة الكازولين في الحفاظ على الصفات المظهرية للمكيسات والبيوض مما يؤكد استعماله كمادة بديلة للايثر ذي المخاطر العديدة.

Keywords


Article
ميكانيكية التحمل الملحي لنخيل التمر 2- تأثير الشد الملحي في محتوى أوراق بادرات نخيل التمر Phoenix dactylifera L. من المواد الشبيهة بالهرمونات النباتية

Loading...
Loading...
Abstract

أجريت هذه التجربة كجزء من دراسة شاملة لبحث ميكانيكية التحمل الملحي لبادرات نخيل التمر صنف الحلاوي. حيث بينت نتائج الدراسة أن السقي بمحلول كلوريد الصوديوم بتراكيز مختلفة ( صفر و 6 و12 و18 و24) ديسيسيمنز/م في محتوى الأوراق من الهرمونات النباتية وبعض صفات النمو الخضري (المساحة الورقية و وزن الورقة الطري). أظهرت النتائج انخفاض المساحة الورقية من 29,99سم الى 14,72سم كما أن الوزن الطري للورقة قد انخفض من 2,40 الى 0,84غم في معاملتي المقارنة و24 ديسيسيمنز/م على التوالي. أن الشد الملحي اثر بصورة معنوية على محتوى الأوراق من الهرمونات النباتية، إذ انخفض مستويات المواد الشبيهة الشبيهة بالاوكسينات والجبرلينات والسايتوكانين مع زيادة التركيز الملحي، أن تراكيز الهرمونات النباتية الاوكسينات والجبرلينات والسايتوكانينات (85,4 و17,4 و84,6)ملغم/كغم في معاملة المقارنة قد انخفضت الى (20,9 و6,37 و60,2)ملغم/كغم في المعاملة الملحية 24 ديسيسمنز/م للهرمونات النباتية على التوالي. في حين شهد ارتفاع في محتوى الأوراق من حامض الابسيسيك مع زيادة التركيز الملحي، إذ ارتفع محتوى الأوراق من حامض الابسيسيك 89,58ملغم/كغم في معاملة المقارنة الى 131,81 ملغم/كغم عند المعاملة الملحية 24ديسيسيمنز/م.

Keywords

Table of content: volume:38 issue:1B