Table of content

Al.Qadisiya journal for the Sciences of Physical Education

مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية

ISSN: 77911991
Publisher: Al-Qadisiyah University
Faculty: Education
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

In April 15th , 1999 an agreement was obtained to issue Al-Qadisiya Journal for the Sciences of Physical Education , The first issue was published in 2000 .
Publication is quarterly. Researches go through a process of scientific and linguistic assessment. There is an internet site for this journal and its own number of depositing in the House of Documents and Books in Baghdad (1207 in 2009). It has also obtained its own ISSN (ISSN 7791 – 1991) .
It publishes specialized researches in physical education that com from the inside of Iraq and abroad.

It publishes researches in Arabic and English in accordance with the methodology of scientific research. Researches published in this Journal have their own scientific value and are not formerly published in any other Journal. They ca be used for the purpose of scientific promotion.




Loading...
Contact info

web site : www.qu.edu.iq/spojou

E-mail : journal_sport2012@yahoo.com

tel : 036631733
Mobile : 009647831001030

Table of content: 2012 volume:12 issue:2

Article
اثر استخدام أربعة أساليب تدريس في تعلم مهارة التصويب من الثبات بكرة السلة لدى طالبات كلية التربية للعلوم الإنسانية ـ قسم التربية الرياضية

Loading...
Loading...
Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن اثر استخدام أربعة أساليب تدريس في تعلم مهارة التصويب من الثبات بكرة السلة لدى طالبات قسم التربية الرياضية / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة كركوك . استخدم المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث ، وتكونت عينة البحث من (88) طالبة من طالبات قسم التربية الرياضية / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة كركوك موزعين على أربعة مجاميع بواقع ( 22) طالبة لكل مجموعة مثلوا المراحل الدراسية الاربعة. وتم التكافؤ بينهم في متغيرات ( العمر، والطول ، والوزن ) فضلا عن عدد من عناصر اللياقة البدنية والحركية ومهارة التصويب بكرة السلة قيد البحث ، اذ استخدمت المجموعة التجريبية الأولى أسلوب التضمين في التدريس ، بينما استخدمت المجموعة التجريبية الثانية نموذج المجاميع الصغيرة متجانسة التحصيل ، بينما استخدمت المجموعة التجريبية الثالثة نموذج المجاميع الصغيرة غير المتجانسة التحصيل ، في حين استخدمت المجموعة التجريبية الرابعة الأسلوب الامري في التدريس . واستغرق تنفيذ المناهج التعليمية للأساليب المقترحة (8) أسابيع وبواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع الواحد ، وكان زمن الوحدة الوحدة التعليمية ( 45 ) دقيقة وبعد تنفيذ البرامج اجري الاختبار البعدي ، وبعدها تم جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة ، واستنتج الباحثان فاعلية الأساليب المستخدمة في تعلم مهارة التصويب من الثبات لدى العينة المنتخبة وتفوق المجاميع المتجانسة التحصيل من عينة البحث.


Article
تاثير جهد المنافسة على بعض المتغيرات الوظيفية لدى لاعبي الكرة الطائرة من وضع الجلوس

Loading...
Loading...
Abstract

هدف البحث هو التعرف على تأثير جهد المنافسة على بعض المتغيرات الوظيفية لدى لاعبي الكرة الطائرة من الجلوس . فكانت أهم الاستنتاجات هي :- أرتفاع مستويات تركيز المتغيرات الوظيفية بعد جهد المنافسة مقارنة بمدة الراحة ماقبل المنافسات لدى لاعبي الكرة الطائرة من الجلوس. أما أهم التوصيات فهي : مراعات جهد المنافسة في الكرة الطائرة من الجلوس أثناء التدريب لأحداث التكيفات الوظيفية المطلوبة للأداء عند اللاعبين .


Article
تأثير التغذية الراجعة بنسب مختلفة في تعلم بعض المهارات الاساسية لدى لاعبي كرة السلة للناشئين

Loading...
Loading...
Abstract

هدف البحث الى: التعرف على تأثير نسبة كل من (100% - 50%- 25%)من تكرار التغذية الراجعة في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة. ومعرفة أيهما أفضل. اشتمل مجتمع البحث على (98) طالب من الصف الثاني المتوسط من ثانوية الغدير في الناصرية وقد تم اختيار الصف الثاني (ب) كعينة للبحث, والبالغ عددهم (30) طالب وتم أجراء التجانس والتكافؤ لأفراد العينة, بعدها قسموا إلى ثلاث مجاميع وبواقع (10) طلاب لكل مجموعة بحيث تعطى المجموعة الأولى تكرار التغذية الراجعة بنسبة (100%) والمجموعة الثانية تعطى تكرار تغذية راجعة بنسبة(50%) والمجموعة الثالثة تعطى تغذية راجعة بنسبة (25%).


Article
تصميم وتقنين اختبارات لقياس مستوى الإدراك الحس ــ حركي للاعب الحر ( الليبرو ) بالكرة الطائرة

Loading...
Loading...
Abstract

تعد الكرة الطائرة واحدة من الألعاب التي يعتمد تطورها بشكل أساسي على تطور الأساليب التدريبية الحديثة والتي تعتمد بشكل أساسي على نتائج الأداء المهاري وان إتقان الأداء المهاري لا يمكن الوصول إلية الا من خلال الترابط الجوهري بين العمليات العقلية والأداء المهاري من جهة والأداء البدني من جهة أخرى , أن الاختبارات والقياس تعد من الوسائل الرئيسية للتقويم ليس في المجال الرياضي فحسب بل في جميع ميادين الحياة كما تؤدي دوراً بارزاً في التشخيص ووضع المعايير والمستويات وتساعد في توجيه اللاعبين والطلبة للتعرف على نقاط القوة والضعف للصفات البدنية المطلوب تقويمها لديهم .


Article
تقويم وادارة درس التربية الرياضية في وزارة التربية على بعض مدرسي التربية الرياضية في مدارس الرصافة الاولى

Authors: م.م.زينب فلاح حسن
Pages: 77-98
Loading...
Loading...
Abstract

هدف البحث الى التعرف على تقويم وادارة درس التربية الرياضية في المدارس استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمة طبيعة البحث وتناول ايضا جمع البيانات والمراجع العربية والمصادر .


Article
بناء وتقنيين مقياس القيم المفضلة في شخصية الرياضيين العراقيين

Loading...
Loading...
Abstract

أهداف البحث فهي: 1- بناء وتقنين مقياس القيم المفضلة في شخصية الرياضيين العراقيين . 2- استخلاص الدرجات والمستويات المعيارية للمقياس. 3- التعرف على مستوى القيم المفضلة في شخصية الرياضيين العراقيين.


Article
بناء مقياس الاغتراب النفسي لدى لاعبات الكرة الطائرة في جامعات الفرات الأوسط

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث الى بناء مقياس الاغتراب النفسي لدى لاعبات الكرة الطائرة وكذلك ايجاد مستويات معيارية لدى اللاعبات . استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في المقارنات لمجتمع البحث وعينتة وتم خلال هذه المرحلة بناء المقياس واجراء العمليات الاحصائية ثم بعد ذلك في الباب الرابع تم التعرف على مستوى الاغتراب النفسي للعينة حيث توزعت العينة الى ستة مستويات والنسبة الاعلى تمركزت في المستويات ( العالي ، العالي جدا ،المتوسط) وهذا ما ظهر ايضا في الاستنتاجات واخيرا في التوصيات تم الاشارة الى الحرص على مشاركة اللاعبات في بطولات خارجية مع فرق مختلفة في المستويات لأجل تطوير امكانية اللاعبات المهارية وزيادة الثقة بالنفس من الخوض في منافسة بالمستقبل .


Article
تاثير اسلوبين تدريبيين في بعض المتغيرات الكينماتيكية والانجاز بركض 110 م حواجز

Authors: د. محمد حسين حميدي
Pages: 147-166
Loading...
Loading...
Abstract

هدف البحث التعرف على تأثير الأساليب التدريبية في تطوير بعض المتغيرات الكينماتيكية وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ومن خلال العمليات الاحصائية توصل الباحث الى مايلي :- ن السرعة ترتبط بأنسابية الأداء الصحيح عند تحقيق النهوض لاجتياز الحاجز وظهر ذلك من خلال تحقيق فظل زمن من البداية للحاجز الأول بالنسبة للمجموعة الأولى.


Article
المعوقات التي تواجه طلبة التربية الرياضية المطبقين في المدارس مركز مدينة كركوك من وجهة نظر

Loading...
Loading...
Abstract

هدفت البحث الى التعرف على المعوقات التي تواجه طلبة المطبقين في مدارس مركز محافظة كركوك و مقارنة بين المعوقات التي تواجه طلاب وطالبات المطبقين في مدارس مركز محافظة كركوك وتم اجراء هذه الدراسة على عينة بالغ عددها 43 طالب وطالبة من طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية قسم التربية الرياضية تم استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لحل مشكلة البحث كونه يلاءم طبيعة المشكلة المراد حلها لقد اجري البحث على طلبة المطبقين المرحلة الرابعة في كلية التربية قسم التربية الرياضية في مدينة كركوك خلال العام الدراسي (2011-2012 )وقد بلغ مجتمع البحث (43) وبعد تم استبعاد ( 5) طلاب لاجراء التجربة الاستطلاعية عليهم ،. في ضوء اهداف البحث ونتائجها توصل الباحثين الي إمكانيات اغلب المدارس في كركوك ضعيف جدا من توفير الأجهزة والأدوات الازمة لنجاح الدرس التربية الرياضية وتوفير الساحات الرياضية.عدم المساعد من قبل المشرفين في عملية التطبيق للطلاب المطبقين لتجاوز المعوقات التي يواجه الطلاب المطبقين.


Article
علاقة زخم الجسم الكلي وبعض أجزاءه بسرعة حركة الطعن في سلاح الشيش للاعبات نادي فتاة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

هدف البحث التعرف على علاقته زخم الجسم الكلي وبعض أجزاءه بسرعة الطعن في سلاح الشيش لدى عينة البحث. توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين زخم الجسم الكلي وبعض أجزاءه بسرعة الطعن في سلاح الشيش لدى عينة البحث. واستخدم المنهج الوصفي على اللاعبات لاعبات نادي الفتاة الرياضي بغداد البالغ عددهن (8)لاعبة خلال فتره من 3-1-2010 وحتى 3-3-2011 .في قاعة المبارزة في كلية التربية الرياضية للبنات/جامعة بغداد.وفيما يخص المتغيرات وبعد أداء الاختبار وقياس المتغيرات تم معالجتها بنظام الإحصائي spss.ووضعها بجداول خاصة بها.


Article
الصلابة النفسية وعلاقتها بالأداء الفني للكمة المستقيمة اليسار للطلاب بالملاكمة

Loading...
Loading...
Abstract

هدف البحث إلى التعرف على الصلابة النفسية لعينة البحث ، فضلا عن التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين الصلابة النفسية والأداء الفني،وتطرق الباحثون في الدراسات النظرية إلى مباحث عدة منها مفهوم الصلابة النفسية ومفهوم لعبة الملاكمة وأنواع اللكمات، واستعمل الباحثون المنهج الوصفي بأسلوبه العلاقات الارتباطية لملائمة وطبيعة أهداف البحث،وأجري البحث على طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية في جامعة بابل للعام الدراسي(2011-2012) للمدة من6/11/2011 ولغاية 2/1 /2012،وقام الباحثون باستعمال مقياس الصلابة النفسية واختبار الأداء الفني للكمة المستقيمة اليسار، وتم إجراء الأسس العلمية، بعدما أجريت تجربة استطلاعية لهما، وجمع النتائج التي تم معالجتها باستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة والتي منها(الوسط الحسابي والانحراف المعياري والنسبة المئوية،ومعامل الارتباط البسيط)،وفي ضوء النتائج التي تم الحصول عليها توصل الباحثون إلى استنتاجات عدة كان أهمها وجود ضعف إلى حد ما بمتغير الصلابة النفسية لدى أفراد عينة البحث، كذلك وجود علاقة ارتباط غير معنوية بين متغير الصلابة النفسية والأداء الفني للكمة المستقيمة اليسار لدى أفراد عينة البحث، ، وفي ضوء الاستنتاجات يوصى الباحثون بضرورة زيادة اهتمام المدرسين بالجانب النفسي ومتغيراته في أثناء وحداتهم التعليمية،فضلا عن التأكيد على إطلاع المدرسين وإلمامهم في الألعاب الفردية بصورة عامة ولعبة الملاكمة بصورة خاصة بما يعنيه مفهوم الصلابة النفسية.


Article
نســبة مساهمة بعض المتغــيرات البيوكينـــماتيكـية في تحقيق أعلى ارتفاع لمفصل الورك لحظة ضرب الكرة في مهارة الضرب الساحق الواطئ الأمامي بالكرة الطائرة

Authors: م .د حيدر شمخي جبار
Pages: 217-238
Loading...
Loading...
Abstract

هدفت الدراسة التعرف على نسبة مساهمة بعض المتغيرات البيوكينماتيكية في تحقيق أعلى ارتفاع لمفصل الورك لحظة ضرب الكرة لمهارة الضرب الساحق الواطئ الأمامي بالكرة الطائرة ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة المشكلة . وقد استنتج إن متغير سرعة الاقتراب من أكثر العوامل التي تساهم في تحقيق ارتفاع مفصل الجسم لحظة ضرب الكرة في مهارة الضرب الساحق الواطئ الأمامي بالكرة الطائرة ، فضلا عن إن متغير زاوية النهوض لها تأثير ايجابي في تحقيق الارتفاع المناسب لمفصل الورك لحظة ضرب الكرة ، كما أوصى الباحث التأكيد على ضرورة أن تأخذ هذه المتغيرات قدر أكبر من الاهتمام خلال الوحدات التدريبية لأهميتها في زيادة ارتفاع مفصل الورك لحظة الضرب .


Article
تـَصْمْيِـمُ وبِناءُ وتطبيق مِقْياسٍ لِتَقييمِ تَنظيمُ بطولَات العاب القوى

Loading...
Loading...
Abstract

إن اهتمام دول العالم في إعداد البطولات الدولية والعالمية وصل الى مستوى يثير الاهتمام الكثير من المهتمين والمنظمين للبطولات لما تسخره هذه الدول من إمكانيات وطاقات عالية سواء كانت بشرية او مادية او معنوية لنجاح هذه البطولات وهذا يتطلب من هذه الدول حشد جميع ما تملكه لإنجاح هذه البطولات وهذا النجاح غير محدد بمقاييس رقمية تحول هذه النجاحات المعنوية الى ارقام يمكن من خلالها التعرف على مستوى النجاح لكل بطولة ومقارنة هذه الأرقام مع بعضها للتعرف على كل مستوى وتجنب الإحكام الذاتية لكل الأفراد الذين لا يقيمون الظاهرة بشكل موضوعي.


Article
دراسة تقييميه وفق متطلبات الأداء (البدني - المهاري – الفسلجي)إثناء فترة المنافسات للاعبي المبارزة المتقدمين بسلاح الشيش

Loading...
Loading...
Abstract

هدفت الدراسة الى:- 1- تقييم بعض متطلبات الأداء البدني للاعبي أندية محافظة ميسان للمبارزة المتقدمين بسلاح الشيش إثناء فترة المنافسات. 2- تقييم بعض متطلبات المهارات الأساسية للاعبي أندية محافظة ميسان للمبارزة المتقدمين بسلاح الشيش إثناء فترة المنافسات. 3- تقييم بعض المتغيرات الفسيولوجية للاعبي اندية محافظة ميسان للمبارزة المتقدمين بسلاح الشيش إثناء فترة المنافسات.


Article
دراسة مقارنة لأثر المناهج الدراسية العملية في خفض الوزن ونسبة الدهون بالجسم والأنماط الجسمية لطلبة كلية التربية الرياضية - جامعة القادسية

Authors: م. عامر موسى عباس
Pages: 297-332
Loading...
Loading...
Abstract

هدف البحث كان التعرف على مدى أثر المناهج الدراسية العملية في خفض الوزن ونسبة الدهون بالجسم والأنماط الجسمية لطلبة كلية التربية الرياضية في جامعة القادسية ، وافترض الباحث بأن هناك أثراً ايجابياً للمناهج الدراسية العملية في تخفيض الوزن و نسبة الدهون بالجسم لطلبة كلية التربية الرياضية في جامعة القادسية ، واشتمل البحث على الدراسات النظرية التي تخدم البحث وتناول أيضاً فيه الإجراءات الميدانية والوسائل الإحصائية بعد الحصول على البيانات وبعد تفريغها من خلال إجراء أربع اختبارات لكل مرحلة ما عدا المرحلة الأولى أجرى الباحث لها ثلاث اختبارات لتأخرها في الدوام ، وكذلك قام بعرض النتائج وتحليلها ومناقشتها ، وتم الاستنتاج ووضع التوصيات على ضوء الاستنتاجات التي تم التوصل إليها


Article
دراسة مقارنة لبعض المتغيرات الكيموحيوية وعلاقتها بكثافة الدم للرياضيين وغير الرياضيين في زمن الراحة بأعمار (35-45) سنة

Loading...
Loading...
Abstract

هدف البحث الى دراسة العلاقة بين المتغيرات الفسيولوجيا والعوامل التي تؤثر بها وبالتالي يتم قياسها ومنها التعرف أو مقارنة المتغيرات الكيموحيوية بين الرياضيين والغير رياضيين وكذلك معرفة كثافة الدم بهذه المتغيرات بوجه الخصوص في زمن الراحة وقد تم العمل بالمنهج الوصفي في معالجة مشكلة البحث إذ تكونت عينة الدراسة من (20) شخصا موزعين (10) رياضيين و(10) غير رياضيين للموسم الدراسي (2011-2012) ة وقد تم إجراء المعالجات الإحصائية باستخدام الحقيبة الرياضية (spss) وقد توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات اهمها,وجود زيادة في كثافة الدم لدى الأشخاص الغير رياضيين بأعمار (35-45) سنة ,ظهرت علاقة ارتباط قوية بين كثافة الدم والمتغيرات (لزوجة الدم , عدد كريات الدم الحمراء , الهيموكلوبين ) .إما التوصيات فكانت ,يوصي الباحث بضرورة الاهتمام بالمتغيرات الكيموحيوية للرياضيين والغير رياضيين وبإجراء فحوصات على فترات متعاقبة .

Table of content: volume: issue: