جدول المحتويات

مجلة اوروك للعلوم الانسانية

ISSN: 20726317
الجامعة: جامعة المثنى
الكلية: التربية
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة محكمة للعلوم الانسانية تصدر عن كلية التربية جامعة المثنى

Loading...
معلومات الاتصال

009647804335074
edu.col@uoalmuthana.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2008 المجلد: 1 العدد: 1

Article
Sawa Lake: Geography, Environment and Tourism
بحيرة ساوة جغرافيا بيئيا سياحيا

المؤلفون: Safa'a Jasim Mohammad أ.م.د.صفاء جاسم محمد
الصفحات: 9-43
Loading...
Loading...
الخلاصة

Sawa Lake is one of the physical features in Iraq. It differs from other features in several aspects. In addition to the mythical tales said about its existence and evolution, there are some scientific facts that confirm its strangeness. It is a water island amidst vastly extensive desert and it has maintained its shape for centuries. It has also maintained its water level without any apparent water stream feeding it, but it depends on water flowing through cracks in its bottom which indicates that it lies in a rocky pocket. Its shape appears like a duck with an area of 12.5 km. and a depth of 2.5-5.5 meter. Geomorphologic and geologic field study has proved that the origin of the lake is the region's formational activity which prepared geological conditions for the elements of erosion and weathering which played a main role in its formation. It has also a salinity level 1.5 times more than the salinity of the Arab Gulf, water structure different from water structure in the region, water level 5 meters higher than neighboring earth surface and 3.5 km. separating it from Al-Atshan River. بحيرة ساوه Sawa lake واحدة من المظاهر الطبيعية في العراق فهي تختلف عن غيرها بعدد من الظواهر ففضلاً عن الحكايات الأسطورية التي حكيت عن وجودها وظهورها فأن ثمة حقائق علمية تؤكد غرابتها . فهي جزيرة ماء وسط صحراء مترامية حافظت على شكلها كل هذه القرون فالبحيرة حافظت على منسوب مياهها من دون أن يكون هناك مجرى مائي ظاهري يغذيها بل إنها تعتمد على مياه تتدفق من شقوق في أسفلها مما يدل على إنها تقع في جيب صخري ويبدو أن شكلها شبيهاً بالبطة تبلغ مساحتها 12.5كم2 وعمقها مابين 2.5-5.5م . إذ أكدت الدراسة الحقلية الجيمورفولوجية والجيولوجية إن أصل البحيرة يعود إلى النشاط التشكيلي للمنطقة الذي هيأ الظروف الجيولوجية لعوامل التعرية والتجوية Erosion and Weathering التي لعبت دوراً كبيراً في تكوينها , وان ملوحتها أكثر من ملوحة مياه الخليج العربي بـ1.5 وتركيب الماء فيها مختلف عن تركيب الماء في المنطقة ومستوى الماء فيها مرتفع عن سطح الأرض المجاورة بـ5امتار وتبعد عن نهر العطشان ب 3.5 كم .


Article
Thermal Requirements for the Growth of Agricultural Crops
المتطلبات الحرارية اللازمة لنمو المحاصيل الزراعية

Loading...
Loading...
الخلاصة

Climatic characteristics occupy a foremost place in view of their effects on biological system in the different parts of the earth and it take precedence over the other climatic elements- despite their importance- in those effects that control, directly and indirectly, the processes and functions performed in all plants. It is known that other creatures such as human beings and etc. have interacted biologically besides they have used available cultural means and outputs to moderate the intensity of thermal changes on their bodies in different methods and tools- functional and mechanical. But most plants including agricultural crops are subjected thoroughly to the same thermal effects. That will be demonstrated by studying those variables and the effects on the growth and functions of this plant group which is part of the concerns of agricultural climatology. تتبوأ الخصائص المناخية موقع الصدارة من حيث تأثيراتها على النظام الحيوي في مختلف جهات الكرة الارضية ، وتتصدر الحرارة العناصر المناخية الاخرى – رغم اهميتها – في تلك التأثيرات التي تتحكم بصورة مباشرة او غير مباشرة بالعمليات والوظائف التي تتم في النباتات كافة . وكما نعلم ان الكائنات الأخرى كالأنسان وغيره قد تفاعلت بيولوجيا ً فضلا ً عن استخدام الوسائل والمعطيات الحضارية المتاحة للتخفيف من حدة التغيرات الحرارية على أجسامها وبطرق وادوات مختلفة وظيفية وميكانيكية ، غير أن عموم النباتات ومنها المحاصيل الزراعية التي تخضع لنفس التأثيرات الحرارية بشكل كامل وهو ما سيتضح من خلال دراستنا لهذه المتغيرات والتأثيرات على نمو ووظائف تلك المجموعة النباتية التي تقع ضمن اهتمامات علم المناخ الزراعي .

الكلمات الدلالية

Agronomy --- Field crops --- الزراعة، محاصيل حقلية


Article
Morphological Analysis of the Morphometric Characteristics of the Euphrates turnings: Applied Study of Al-Anbar Governorate
التحليل الجيومورفولوجي للخصائص المورفومترية لمنعطفات نهر الفرات دراسة تطبيقية لمحافظة الانبار

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research has dealt with the morphometric characteristics of the river's turnings in five sections of the Euphrates representing the northern parts of the Western Plateau in Al-Anbar Governorate. Southern parts represent the beginning of the sedimentary plain within this governorate. Observations could be made on the effect of physical elements represented by liner and layer structures (kinds of rocks) and slope in addition to climate and natural plants and along with the variety of morphometric characteristics of those turnings and that generally slight effect of the sloping. Layer and liner structures have an effective and direct impact in the variation of the Morphometric Characteristics of the Euphrates turnings which is obvious in the effect of A'nah curved fold in the Euphrates turnings in the regions neighboring this fold.تناول البحث الصفات المورفومترية للمنعطفات النهرية ضمن خمس مقاطع لنهر الفرات مثلت الأجزاء الشمالية منه الهضبة الغربية من محافظة الأنبار, أما الأجزاء الجنوبية فتمثل بداية السهل الرسوبي ضمن هذه المحافظة, وأمكن ملاحظة أثر العوامل الطبيعية المتمثلة بالتراكيب الخطية والطباقية (أنواع الصخور) والأنحدار فضلا عن المناخ والنبات الطبيعي, على تنوع الخصائص المورفومترية لهذه المنعطفات, ومثال ذلك الأثر الضعيف للأنحدار بصورة عامة, أما الطباقية والتراكيب الخطية فقد كان لها الأثر الفعال والمباشر في تباين الخصائص المورفومترية لمنعطفات نهر الفرات, وهذا واضح في أثر طية عنة المحدبة في منعطفات نهر الفرات على الأجزاء القريبة من هذه الطية.


Article
Soil and Salinity and their Roles in the Agricultural Production in Al-Qadisiya Governorate
التربة والملوحة ودوراهما في الزراعة في محافظة القادسية

المؤلفون: Sarhan Naeem Al-Khafaji سرحان نعيم الخفاجي
الصفحات: 79-96
Loading...
Loading...
الخلاصة

This study reached for the soil in the keeping of a wherefrom her early life and her classification then from one from I flow the problems which this soil is preoccupied with it as a question of the saltiness and selfish her in the production are agricultural , I suffer damage you are taught a lesson from the most dangerous of the problems which the production agricultural in the current adverbs , her effect has the spoliation my which I am communicated through a slope of the production a agricultural , as the discussion reached for or the views which then she travelled by night he was of noble origin the saltiness in area of the study private, and the precipitation of the plain is by the picture of a sheaf then , this study established some of the beginning for this phenomenon which an area of the study was preoccupied with it from times of old this is the to despite of a project large number and reseauxs of the paracentesis and the pure are in these tracts. تناولت هذه الدراسة التربة في محافظة القادسية من حيث نشأتها وتصنيفها فضلاً عن واحدة من أهم المشاكل التي تعاني منها هذه التربة وهي مشكلة الملوحة وأثرها في الإنتاج الزراعي، آذ تعتبر من أخطر المشاكل التي تواجه الإنتاج الزراعي في الظروف الراهنة ، لتأثيرها السلبي الذي أنعكس في هبوط الإنتاج ، كما تناول البحث النظريات والآراء التي فسرت أصل ملوحة التربة في منطقة الدراسة خاصة، والسهل الرسوبي بصورة عامة ، أذ وضعت الدراسة بعض الحلول لهذه الظاهرة التي عانت منها المنطقة منذ القدم والى يومنا هذا رغم كثرة مشاريع الري وشبكات البزل والصرف في هذه المناطق .

الكلمات الدلالية

Agricultural geography --- جغرافية زراعية


Article
Studying Air Pollution in the South-West of Al-Samawa City
دراسة تلوث الهواء في منطقة جنوب غرب مدينة السماوة

المؤلفون: Attallah Bani Humood عطا الله باني حمود
الصفحات: 97-106
Loading...
Loading...
الخلاصة

In this investigation, the air pollution was studied in southwest of Samawah City. Also the proportional increasing of factories building was studied in this region without prior planning. In addition to this investigation including a field surveying to factories region, and collecting the required data from (weather forecast station in AL-muthanna ) that is regard to wind directions. Finally the investigation involves diagrammatic schemes,in order to illustrate pollution increasing,and it's affect the peoples' health in this region.Also the investigation including a simple statistical study to increasing related diseases among peoples those exposed to chimney exhaust. في هذا البحث تمت دراسة التلوث في الهواء لمنطقة جنوب _غرب مدينة السماوة كذلك الزيادة المطردة في بناء المعامل في هذه المنطقة بدون تخطيط مسبق. وتضمن البحث مسحاً ميدانياً للمنطقة وتم جمع المعلومات من دائرة الأنواء الجوية في المحافظة والمتعلقة باتجاه الرياح كذلك تضمن البحث مخططات بيانية لإظهار مدى الزيادة في التلوث ومقدار تأثيره على الصحة العامة في منطقة البحث. وتضمن البحث إحصائية بسيطة عن تزايد الأمراض بين المتعرضين إلى هذه العوادم. أهمية البحث والهدف منه تكمن أهمية البحث في إظهار المخاطر الناجمة من عوادم المداخن في هذه المنطقة ووضعها للمعالجة من قبل الجهات المسوؤل لتخليص السكان الذين يتعرضون إلى المخاطر الناجمة من عوادم المعامل .

الكلمات الدلالية

Physical geography --- pollution --- جغرافية طبيعية، تلوث


Article
The Establishment of the United Arab Emirates U.A.E.
تاسيس دولة الامارات العربية المتحدة

المؤلفون: Ghanim Nejeeb Abbas غانم نجيب عباس
الصفحات: 107-114
Loading...
Loading...
الخلاصة

The United Arab Emirates U.A.E. is located in the far south of the Arab Gulf. It is bordered by Saudi Arabia, Oman Sultanate and Qatar Peninsula. Its 630 km. long coast is distinguished by coral rocks range, islands as high as water and natural bays of shallow water with sand piles spreading in them. This, in addition to low ebb and flow, make obstacles to large cargo vessels. Climate of the United Arab Emirates U.A.E. is too hot in summer with generally high humidity. تقع دولة الامارات العربية المتحدة في أقصى جنوب الخليج العربي ، تحدها السعودية وسلطنة عمان وشبه جزيرة قطر ، يتميز شاطئها الذي يبلغ طوله (630) كم بسلسلة صخور مرجانية وجزر بارتفاع المياه وخلجان طبيعية ذات مياه ضحلة تنتشر فيها الركام الرملية . وهذا يشكل فضلا عن المد والجزر المنخفضة عقبات في وجه السفن ذات الحمولة العالية . ويتميز مناخ الامارات بانه حار جدا في الصيف ومرتفع الرطوبة عموما . شهدت هذه المنطقة صراعا تنافسيا دوليا عليها ، وتدخلت بريطانيا اكثر من مرة من اجل تهيئة الاوضاع فيها بما يخدم مصالحها ، ففرضت في عام 1835 على شيوخ المنطقة معاهدة قابلة للتجديد كل ستة اشهر، اصبحت في ايار عام 1853 معاهدة (السلام البحري الدائم) . وانتقلت المنطقة برمتها الى السيطرة العلنية البريطانية اثر الاتفاقيات التي وقعتها حكومة لندن في عام 1892 م مع كل من الامارات على حدة (1) . استمرت السياسة البريطانية على مبدأ المحافظة على الوضع القائم في المنطقة ، وتجميد التقسيمات الراهنة فيها ، وعدم السماح بقيام أي نوع من انواع الوحدة بين امارات الخليج طوال النصف الاول من القرن العشرين حتى بداية الخمسينات منه(2).


Article
British Captives in Al-Shailan Khan in Holly Najaf during July 24th - October 21st 1920.
الاسرى البريطانيون في خان الشيلان في النجف الاشرف

المؤلفون: Asa'ad Hameed Abu-Shenna اسعد حميد ابو شنة
الصفحات: 115-132
Loading...
Loading...
الخلاصة

The 1920th Revolution is one of the significant events in the contemporary history of Iraq. The revolution involved many important combats, the most outstanding of which was Al-Raranjia combat in July 24, 1920 in an area with the same name lying between Hilla and Kifil. The rebellions could achieve their victory and inflict human and material causalities on the British forces. The combat, therefore, had very important outcomes such as taking 167 British, Indian and Sikh soldiers prisoners who were transferred to Kifil, then to Kufa and then to Abu Sukhair. Due to the poor potentials of those towns as regards taking care of the prisoners, they were transferred to Najaf (centre of revolution leadership) according to the demand of the Higher Scientific Institution in order to intensify the process of taking care of them. When the prisoners arrived to Najaf, they were confined in a special building called “Al-Shaillan Khan” prison and an institution for the prisoners’ affairs had been created to supervise directly the management of “Al-Shaillan Khan”. Because of the big number of the prisoners, that institution faced difficult problems in satisfying their material needs and providing requirement for taking care of them. Al-Shaillan Khan acquired a big historical importance as the prisoners began writing their diaries and drawing pictures about different subjects and so, the “Khan” became one of the British occupation remains in Iraq. No one prevented the prisoners from writing their diaries or drawing pictures and no one erased these writings after they had left. Therefore, the period that those prisoners spent in the “Khan” has become an evident of the humane treatment they received in Najaf. تعد ثورة العشرين من الاحداث البارزة في تاريخ العراق المعاصر وقد شهدت الكثير من المعارك المهمة ،ومن أبرز تلك المعارك معركة الرارنجية التي وقعت في 24تموز1920في موقع يحمل نفس الاسم بين الحلة والكفل ،وقد تمكن الثوار من تحقيق انتصار مهم وإيقاع خسائر بشرية ومادية كبيرة في صفوف القوات البريطانية أهمها أسر167أسيرحرب بريطاني وهندي وسيك،بعد ذلك نقلوا إلى الكفل ثم الكوفة ثم نقلوا إلى أبي صخير ،لكن الظروف الصعبة التي كانت تعاني منها تلك المناطق وفقرها صّعب أمر العناية بهم ،لذلك نقلوا إلى مدينة النجف الاشرف مركز قيادة ثورة العشرين بناءًعلى رغبة الهيئة العلمية العليا لغرض مضاعفة عملية العناية بهم ،وعند وصولهم إلى النجف وضعوا في بناية خاصة تسمى خان الشيلان ثم ُشكلت هيئة خاصة هي هيئة شؤون الاسرى للإشراف على مباشرة على رعاية الاسرى بسبب عددهم الكبير،وقد واجهت تلك الهيئة صعوبات كبيرة في توفير المستلزمات الضرورية للعناية بهم0 لقد أكتسب خان الشيلان أهمية تاريخية كبيرة عندما بدأ الاسرى بكتابة مذكراتهم ورسم صور تعبرعن مواضيع مختلفة ،ولم يمنعهم أحد من ذلك ولم يقم أحد بإزالة تلك الكتابات والرسومات بعد رحيل الاسرى، لذلك أصبح الخان أحد آثار الاحتلال البريطاني في العراق،وأصبحت الفترة التي قضاها الاسرى في الخان دليلاً على المعاملة الانسانية التي تلقلها اولئك الاسرى0


Article
A Reading in Some Misinterpretations about the Miraculous Koranic Text
قراءة في بعض الشبهات حول النص القراني المعجز

المؤلفون: Sahib Menshed Abbas صاحب منشد عباس
الصفحات: 133-150
Loading...
Loading...
الخلاصة

Intellectual and cultural field is witnessing, nowadays, high winds and beastly cries raised by mercenary writers far from being objective and biased against the spirit of knowledge and free word. They want to discredit the holly Koran by degrading its superb meanings and debasing its marvelous rhetoric style. Sometimes, they try to make allegations that do not harmonize with the prestige of this book by raising a storm of misinterpretations and fallacies towards its holy text. تشهد الساحة الفكرية والثقافية هذه الأيام ريحُ عاتيةُ، وصيحات مسعورة ترفعها أقلام مأجورة بعيدة عن الموضوعية، ومجانبة لروح العلم والكلمة الحرة، تريد أن تنال من القرآن الكريم من خلال التقليل من معانيه السامية، والحط من أسلوبه البليغ المعجز، وتحاول في بعض الأحيان أن تلصق به تهماً لا تتناسب مع مكانة هذا الكتاب من خلال إثارة زوبعة من الشبهات والمغالطات إزاء نصه المقدس. وقد قرأت قبل أيام كتاباً بعنوان ( قراءة نقدية للإسلام ) لكاتبه الملحد " كامل النجار" إذ تضمن هذا الكتاب عشرة فصول، ذكر في الفصل الأول نبذة تأريخية عن نشأة الأديان، وتحدث في الفصل الثاني عن ديانات التوحيد عند العرب، وعلاقة الأحناف بشعراء الجاهلية، وتلاهما الفصل الثالث ليكرس فيه الحديث عن شخصية النبي محمد صلى الله عليه واله بدءاً من ولادته وطفولته مروراً بغزواته وانتهاءً بأزواجه وبعثته، وجاء الفصل الرابع ليكون خاصاً بالقرآن الكريم من حيث جمعه وبلاغته وقصصه، وما نسب إليه الكاتب – جهلاً – من أخطاء تاريخية، وحسابية، ثم تناول في الفصل الخامس علاقة الإسلام بالعلم ولاسيما بالجنين وأطواره، وتحدث في الفصل السادس عن منطق القرآن وما نسب إليه بزعمه من اختلاف وتناقض.

الكلمات الدلالية

Koranic sciences --- علوم قران


Article
Al-Farahidi … the Poet: Genius of Pain, Sympathy and Wisdom
الفراهيدي الشاعر عبقرية الالم والتأسي والحكمة

Loading...
Loading...
الخلاصة

Literary history along with intellectual and literary Arab Muslim present has known Al-Khaleel Bin Ahmed Al-Farahidi (100-175 H.), the linguist, grammarian and inventor of prosody and acknowledged him and his sciences, but I think no one learn about Al-Farahidi, the poet, that the books of linguistics, grammar and literature have reserved dozens of short poems ranging between two and nine lines of what he said in his life and professor doctor Hatim Salih Al-Dhamin (may god prolong his life) has worked to collect from many reliable resources and then to investigate in scholarly way for scholars and researchers to make use of as their attentions were turned into famous leading poets that our Arab Muslim literary heritage is rich with. Thus, he has made out of the poetry of that genius poet and nine of his alike his book which is entitled "Ten Poets of Little Poetry" and issued from Baghdad University in 1990.عرف التاريخ الأدبي والحاضر الفكري والأدبي العربي والإسلامي، العالم اللغوي والنحوي ومبتكر علم العروض، الخليل بن أحمد الفراهيدي (100- 175 هـ )، وعرّف به وبعلومه طويلا، إلاّ أن أحداً لم يتوقف – بحسب ظنّي – عند الفراهيدي الشاعر، الذي حفظت لنا كتب اللغة والنحو والأدب العشرات من المقطوعات الشعرية، تراوحت بين البيتين والتسعة الأبيات، مما قاله في حياته، والتي عمل أستاذنا الدكتور حاتم صالح الضامن – أمدّ الله في عمره – على جمعها من المضانّ الكثيرة ومن ثم تحقيقها تحقيقا علميا، ليتسنّى للدارسين والباحثين الإفادة منها، بعد أن انصرف جُلّهم إلى الاهتمام بكبار الشعراء والمشهورين منهم حسب، ممن زخر بهم تراثنا الأدبي العربي والإسلامي، فصنع من شعر هذا العالم النابغة وتسعة من أمثاله الشعراء كتابه الموسوم (عشرة شعراء مُقلّون) الذي صدر من جامعة بغداد سنة 1990.

الكلمات الدلالية

Literature --- poetry --- ادب، شعر


Article
Rules of Conjugating Hollow Verb and its Derivations in the two books of "Shatha Al-Urf" and "Al-Muhathab Fi Ilm Al-Tasreef": Criticism and Instruction
قواعد تصريف الفعل الاجوف واشتقاقاته في شذى العرف والمهذب في علم الصرف نقد وتوجيه

المؤلفون: A'yid Jadou Henoon عايد جدوع حنون
الصفحات: 163-184
Loading...
Loading...
الخلاصة

My aim in writing of this research is to facilitate the conjunction of verbs , particularly with regard to the defective verb . It found that the existing conjunction rules of Morphology can apply to this type of acts without reference to the philosophy and interpretation and reasoning with reference to the omission of certain kinds Almazid example, despite the lack of application of Morphology rules them without explanation and interpretation the professor does his best to teach students; therefore developed This type of acts of easy and soft into account the proximity of the base from the original philosophy and without explanation. Can be summarized as this was the most important research, including the following: MOVED weighed act defective verb characters (Ein ( A)) movement in the balance of sex, while the act Q. solved by changing the door, and the type of act, impartiality and increase, and backing and, when construction of the unknown. I have to search through, and in the findings. The rules adopted by not looking for linguistic origin of the word, in terms of what happened to above . The curriculum programs reported that the omission books methodological issues relating already defective verb and needed to explain and clarify. As I pointed to the difference in the origin active participle derive derivatives and base their precursors, and differences in the formulation of the active participle and passive participle . غايتي من كتابة هذا البحث هي تيسير قواعد علم التصريف ، ولاسيما ما يتعلق منها بالفعل الأجوف . إذ وجدتُ أنَّ القواعد الصرفية الموجودة في الكتب المنهجية لايمكن تطبيقها على هذا النوع من الأفعال من دون الرجوع إلى الفلسفة والتأويل والتعليل مع إغفال الإشارة إلى بعض أنواعها كالمزيد مثلاً على الرغم من عدم انطباق القواعد الصرفية عليه من دون تعليلٍ وتأويلٍ يجتهده الأستاذ لتعليم طلابه ؛ لذا وضعت لهذا النوع من الأفعال قواعد سهلة وميسرة آخذاً بنظر الاعتبار مشابهتها للقاعدة الأصلية من دون فلسفة وتعليل . ويمكن تلخيص أهم ما جاء بهذا البحث بما يأتي : يوزن الفعل الأجوف بتحريك حرف العلة (العين) في الميزان بحركة من جنسه ، أما فاء الفعل فتتغيَّر بحسب تغيّر الباب ، ونوع الفعل ، والتجرد والزيادة ، والإسناد ، وعند البناء للمجهول . وقد أشرت إلى ذلك خلال البحث ، وفي النتائج التي توصلت إليها . أما القواعد التي اعتمدت عليها فلا تبحث عن الأصل اللغوي للفظة ، ولا عمَّا أصاب الألفاظ من إعلال . وذكرت في البحث ما أغفلته الكتب المنهجية من موضوعاتٍ تتعلق بالفعل الأجوف وتحتاج إلى شرحٍ وتوضيحٍ . كما أشرت إلى اختلاف الصرفيين في أصل اشتقاق المشتقات وقاعدة اشتقاقها ، واختلافهم في صياغة اسم الفاعل واسم المفعول .

الكلمات الدلالية

Arabic language --- morphology --- لغة عربية، علم الصرف


Article
The Effect of Al-Redhi Al-Isterabadi (688 H.) in the Grammatical Studies of modern Jurisprudents (prepositions' meanings, Third person pronouns and ambiguities)
اثر الرضي الاستراباذي في مباحث الاصوليين المحدثين النحوية (معاني الحروف، ضمائر الغيبة، المبهمات)

Loading...
Loading...
الخلاصة

When reading the books of modern jurisprudents and learning about grammatical researches on them, we can notice that Al-Redhi Al-Isterabadi's opinions appeared in two forms: one is explicit and the other is a statement on particular opinion. Then, it could be considered a phenomenon attempting researchers to investigate on, examine closely and demonstrate the indications of effect on modern jurisprudents by inquiring, arguing and directing. عند قراءة كتب الأصوليين المحدثين والوقوف على البحوث النحوية فيها يمكن لحاظ آراء الرضي الاستراباذي (ت٦٨٨ھ) واردة فيها على صورتين: إحداهما :أراء صريحة ، والأخرى مفاد لرأي معين،ومن ثم يمكن عدها ظاهرة تستدعي الباحثين إلى الوقوف عليها ، والتدقيق فيها ، وبيان قرائن التأثر بها من الأصوليين المحدثين سواء بمتابعتها أم بمناقشتها وتوجيهها. ويبدو أن ابرز المباحث النحوية التي وردت فيها آراؤه هي: (معاني الحروف ، وضمائر الغيبة ، والمبهمات التي تشتمل على الأسماء الموصولة ،و أسماء الإشارة ) . ومن ثم اقتضت طبيعة المادة أن تقسم على مبحثين: المبحث الأول : اثر الرضي في معاني الحروف. المبحث الثاني: اثر الرضي في ضمائر الغيبة،والمبهمات ؛(الأسماء الموصولة و أسماء الإشارة) . سبقتها مقدمة وانتهت بخاتمة اشتملت على ابرز النتائج .

الكلمات الدلالية

Arabic language --- grammar --- لغة عربية، نحو


Article
The Narrative Features in the poetry of Saheem Abid Beni Al-Has'has
ملامح القصة في شعر سحيم عبد بني الحسحاس

المؤلفون: Lu'ei Kareem Atiya لؤي كريم عطية
الصفحات: 195-207
Loading...
Loading...
الخلاصة

Lyric a feature that branded a poetry before islam it is app lied fecund floor until be cap illary resulting on narrative destination. Ethnic origin for poet might constitute in some times psychiatric trail has the boet then it is change to an appeared feature in poetry him this order cleared with swhaym which the women abominated him, because of a blackness color him, the order that led him to spinning a stories talked in in –artistically, swhaym left the inaugurating al0talaly(the ruins) in more an eclogues him and he preferred the inaugurating of al-khazaly,but this does not stop a hindrance , front of a spinning the stories in an eclogues him from during arguing feelings of the longing for granule him in a homes capillary come within arbor of al-khazal. -most of anecdotal squints in a poetry swhaym recognize by an accession the description on it and the vamoosing from dialogue, and this overbalance dominance the experimental breath which we sense it occasionally. -trading swhaym with woman walked in two directions; the first, it is the chaste al-khazal, which departed in it from profligacies and sensory description. Second, it is the carnal al-khazal, which swhaym exceeded in it the abuttals between man and a granule him. -the appliance of symbolist for names of women was in-attendance in an eclogues him and this refer to an adherence swhaym by hereditament Artistical which foregoing him. -stoppage swhaym at al-atlaal(the ruins)-lt is infrequent in resulting him- recognise by analoofness him from a mention the vebs of humanism, such as an image of al-taalal (the ruins) by the writing, ortattoo, or the stone mention etc. restricted by cry on it and the hanyin to it. Spatialiance for a theater of events in a poetre swham allotted between. Places especiaiiy, such as house or quarter. And places commonalty, such as a mantraps of nature as theater for story. -Swhaym was adorn stories him by a especially times, and he occulting in a stories him from a mention the commonalty times such as, the aeon, and the years,or the four seasons, etc. he was anxious on remembering us by a time of the hoar, sorrow on a young him and a days of the fun in it. يخوض البحث في ظاهرة قديمة اتسم بها أغلب النتاج الشعري القديم وهي ظاهرة القصة في الشعر والتي اخذ صداها يتردد عند شعراء كبار في عصرما قبل الاسلام سواء ما تعلق منها بالقصص العاطفية او الغزلية او قصص الصيد والفروسية ولهذا كان لابد لشاعرنا سحيم عبد بني الحسحاس من التأثر بالمذهب القصصي وهو من المخضرمين الذين ادركوا الجاهلية والاسلام أن نلمح في شعره قصصاً عاطفياً اجمع عدد غير قليل من الباحثين ان تأثر تأثيراً كبيراً بامرئ القيس فيما شمله شعره من قصص . ويبدو ان صفة السواد والاصل العرقي الذي ينتمي اليه شاعرنا قاده الى ان يخوض مضمار الغزل الصريح في بعض نصوصه على نسج قصة غرامية لايتوانى بها على كسر الحواجز مع المراة لكن هذا لم يمنع من ان تأتي بعض قصصه بعيدة عن الفحش ولاغراق في وصف المرأة ، كما اختار سحيم امكنة قصصه بعناية رائعة فهي تتلون بين الاماكان العامة تارة والاماكن الخاصة تارة اخرى ، وأطر قصصه بزمان حدوثها مبتعداً عن ذكر الازمنة والاوقات العامة وحرص على ان يذكرنا بزمن الشيب والمشيب الذي تحسر فيه على ذهاب ايام اللهو والشباب .

الكلمات الدلالية

Literature --- poetry --- ادب، شعر

جدول المحتويات السنة: 2008 المجلد: 1 العدد: 1