Table of content

journal of islamic sciencec collge

مجلة كلية العلوم الاسلامية

ISSN: 20578626
Publisher: Baghdad University
Faculty: Islamic Science
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

scientific journal published undersupevisian of Islamic science college - Baghdad University periodical, the first edition waz in 1965. the journal is cncried with the papers thatn are related with islamic studies.
first edition : 1965
number of edition : 35

Loading...
Contact info

07735985333

journal@cois.uobaghdad.edu.iq
fatmahussen9090@gmail.com

Table of content: 2012 volume: issue:31

Article
آيات البـــــــر في القـــــــــرآن الكريم

Authors: شهاب أحمد محمد
Pages: 8-36
Loading...
Loading...
Abstract

This research is based on the study of a group of Koranic verses involved in partial specific, and these verses are the verses of righteousness, has received the word of righteousness in the Koran eight times, and the number of verses contained therein this word six verses, in four fence all of the fence civil They cow was Words mainland contained five words, Imran one word, and the word table one and argue a single word. This study is based approach analytical interpretation of the Qur'anic text is the term means and illustration style statement produced by the researcher to Quranic text to hash elements within the composition and identify the types of engagements with each other, and the analytical approach steps are: 1. Analysis of words. 2. The reason for the revelation of the verse. 3. Appropriate verse verses before and after. 4. Readings. 5. Expression. 6. Rhetoric. 7. General meaning 8. Devise verse. These eight steps are the steps of the analytical method for the Quranic text, which reveals Revealed what text and appear miraculous method has the right suggest views Through the steps of this approach, hence the importance of this study. Necessitated the research plan to begin paving in the definition of righteousness, then divide search on two themes in the first section is the mainland and the qualities of faith, and in the second research spending and cooperation on the mainland and then a conclusion in the most important findings from the research. هذا البحث يقوم على دراسة مجموعة من الآيات القرآنية تشترك في جزئية معينة، وهذه الآيات هي آيات البِر، وقد وردت كلمة البر في القرآن الكريم ثمان مرات، وكان عدد الآيات الواردة فيها هذه الكلمة ست آيات ، في أربع سور جميعها من السور المدنية وهي البقرة وكان عــدد كلمـــات الــبر الـواردة فيها خمــس كلمـــات، وآل عمران كلمة واحدة ، والمائدة كلمة واحدة والمجادلة كلمة واحدة. وهذه الدراسة تعتمد منهج التفسير التحليلي للنص القرآني هو مصطلح يعني البيان والتوضيح بأسلوب ينتجه الباحث لتجزئة نص قرآني إلى عناصره التي تدخل في تشكيله والتعرف على أنواع ارتباطاتها مع بعضها، وللمنهج التحليلي خطـــوات هي: 1. تحليل الكلمات . 2. سبب نزول الآية . 3. مناسبة الآية للآيات التي قبلها والتي بعدها . 4. القراءات القرآنية . 5. الإعراب . 6. البلاغة . 7. المعنى العام 8. ما يستنبط من الآية . فهذه الخطوات الثمانية هي خطوات المنهج التحليلي للنص القرآني والتي تكشف اللثام عما غمض من النص وتظهر الأسلوب المعجز له وترجح الصائب من الآراء عبر خطوات هذا المنهج ، ومن هنا تأتي أهمية هذه الدراسة . اقتضت خطة البحث البدء بتمهيد في تعريف البر ، ثم تقسيم البحث على مبحثين في المبحث الأول الأمر بالبر وخصال الإيمان ، وفي المبحث الثاني الإنفاق والتعاون على البر ثم خاتمة في أهم النتائج المستخلصة من البحث .

Keywords

البر --- القران


Article
الإيثــــــــــــار في القـــــــــرآن الكريم

Authors: احمد أبو بكر حازم
Pages: 40-65
Loading...
Loading...
Abstract

Praise be to God that His grace is righteous and peace and blessings on the model of the Worlds Prophet Muhammad and his family and companions after I finished my research I see now appropriate to point out the most important scientific results that Astkhrjtha in light of a study aspects of altruism after reconciling God to me as follows: 1. Altruism: is the term prevail choice, preference, and presentation, and the types of gifts, and other virtues of physical and moral, which is the highest level of generosity and generosity provided preference satisfaction of God to Reza other, but how great the adversity, and that affect mankind to yourself while not depriving you have, not cut you a way, because altruism commendable but be with regard to altruistic souls not blameworthy regard Balqhrb and worship. and all this can only be done from the same prepared to sacrifice and self-confident faith, patience and abstinence. 2. The doctrine of the prophets and messengers and one consistent in its origins belief and moral on the need to prepare for the Hereafter and reward preference, on the pleasures of this mortal life, do not vary according to time and place, and but different address all times including suits him. The preference infidels of the life of this world to the Hereafter is the physical type of altruism is not moral. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: هذا البحث يدرس الإيثار في القرآن الكريم دراسة موضوعية، فالإيثار هو لفظ يعم الاختيار، والتفضيل، والتقديم، وأنواع العطايا، وسائر الفضائل المادية والمعنوية، وهو أعلى مراتب الجود والسخاء بشرط إيثار رضا الله تعالى على رضا غيره، وإن عظمت فيه المحن، وأن تؤثر الخلق على نفسك فيما لا يحرم عليك ديناً، ولا يقطع عليك طريقاً، لأن الإيثار المحمود إنما يكون فيما يتعلق بالنفوس لا الإيثار المذموم الذي يتعلق بالقربات والعبادات .وهذا كله لا يكون إلا من نفس مهيأ للتضحية واثقة من نفسها بالإيمان والصبر والتعفف. و إن عقيدة الأنبياء والمرسلين واحدة متفقة في أصولها الاعتقادية والأخلاقية على ضرورة الاستعداد للآخرة، وإيثار ثوابها على ملذات الدنيا الفانية، لا تختلف باختلاف الزمان والمكان، ولكن شرائعهم مختلفة تعالج كل زمان بما يناسبه . إن إيثار الكفار للحياة الدنيا على الآخرة هو من نوع الإيثار المادي لا المعنوي .

Keywords

القران --- ايثار


Article
منهج الحافظ ابن الملقن في تعقباته على الحاكم النيسابوري من خلال كتاب البدر المنير في تخريج أحاديث الشرح الكبير

Loading...
Loading...
Abstract

finished the present paper, the finding can be summarized : 1.Ibn al-Molaqin, commenting on narrations, never predominates some narrations or narrators randomly or on his own judgment. Predomination is well-justified and supported with evidences. 2.Commenting on Al-Hakim, is characterized by a recurring comment: "this can be variable considered". This comment refers to his disagreement or objection. 3.al-Molaqin has a clear approach. He uses others views to predominates narrators. 4.al-Molaqin has two ways to disagree scholars. Firstly: he comments and predominates views. Secondly, he conveys the scholar's views without comments. The second way is more feneral and utilized in his book Albader Al-Moneer. 5.Ibn al-Molaqin expresses his agreement with AlHakim by saying "as said by". 6.The views that Ibn al-Molaqin never discuss or comment on Alhakim are considered true by Ibn al-Molaqin. 7. Ibn al-Molaqin comments on Al-Hakim are forty eight. Disagreements are thirty one in number and agreements are seventeen. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، سيد المرسلين، وعلى آله وصحبه، ومن تمسك بسنته، واهتدى بهديه إلى يوم الدين أما بعد: فإن أولى العلوم بعد معرفة كتاب الله تعالى: سنة الرسول  إذ هي مبينة للكتاب العزيز، الذي ﭽ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﭼ( )، وقال  (( أَلَا إِنِّي أُوتِيتُ الْكِتَابَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ، أَلَا إِنِّي أُوتِيتُ الْقُرْآنَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ))( )، وجعل الله من أسباب حفظ السنة أن هيأ لها رجالاً يحيطونها بالرعاية والعناية لتبقى على مر العصور غضة طرية خالصة من الشوائب والمكدرات، كي يستقي المسلمون من منهلها الصافي تشريعاتهم التي تحقق لهم السعادة المنشودة في الدنيا، والدخول في مرضاة الله، والفوز بالجنة في الآخرة. وقد ندب  إلى نقل السنة، وحثّ الصحابـــــــــــــــــة على حفظها وتبليغها، فقـــــــــــال: (( ـبَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً))( )، فامتثل الصحابة حينئذ، الذين هم خير قرون هذه الأمة –بشهادته- عليه أفضل الصلاة والسلام، فحفظوا عنه أحواله، وأقواله، وأفعاله امتثالاً لأمره، وابتغاء ثواب الله وأجره. ثم فعل ذلك التابعون وتابعوهم، جيلاً بعد جيل تلقوا ذلك عنهم، واستفادوه منهم ، لكن دخل في ذلك قوم ليسوا من أهل هذا الشأن، ولا جَرْيَ لهم في هذا الميدان، فاخطؤوا فيما نقلوا، وحرفوا، وربما وضعوا. فدخلت الآفة من هذا الوجه، واختلط الصحيح بالسقيم، والمجروح بالسليم؛ فحينئذ أقام الله ــــــ سبحانه وله الحمد والمنة ــــــ طائفة كبيرة من هذه الأمة، هم نجوم للدين، وعَلَمٌ للمسترشدين، فدونوا التصانيف ونظروا في رواتها جرحاً وتعديلاً، وانقطاعاً ووصلاً. فكان من جملة أولئك الأئمة الأعلام: الحافظ سراج الدين عمر بن علي بن أحمد بن محمد بن عبد الله، المعروف بابن الملقن، الذي كان فريداً في زمانه متميزاً عن أكثر أقرانه، قوةً في الحفظ، والذي عُرف بكثرة الشيوخ والتصنيف. وقدر لنا أن نعيش مع ابن الملقن في كتابه البدر المنير في دراسة التخصص الماجستير؛ لذا وقع اختيارنا على هذا الموضوع، الذي وسمناه بـ (( منهج الحافظ ابن الملقن في تعقباته على الحاكم النيسابوري من خلال كتابه البدر المنير في تخريج أحاديث الشرح الكبير ))، للأسباب الآتية: 1. للمكانة العالية التي يتبؤها كتاب البدر المنير فهو يعد موسوعة ضخمة في تخريج أحاديث الأحكام، والبحث عن مظانها، والحكم عليها صحةً وضعفاً، والبحث عن أسانيدها، والكلام على رواتها، وشرح غريبها، وبيان مشكلها وما فيها من العلل وغير ذلك من فنون الحديث. 2. للشخصية المتميزة التي يتمتع بها ابن الملقن في تعقبه على المرويات والرواة، فقد كانت عباراته بنّاءة، ومفيدة في ميزان النقد العلمي الهادف، ولأهمية التعقب الذي يعد من خصائص الأئمة الكبار، وهو فن يحتاج إلى دربة وخبرة، وإلى علوم وافية لا يصبر على لأوائها إلا العلماء الكبار، وقد تزين بهذا العلم الشريف كثيرٌ من الأئمة المتقدمين في حين قل ذلك عند المتأخرين، ومن العلماء المتأخرين الذين نالوا منه نصيباً الحافظ ابن الملقن) رحمه الله). 3. استغل بعض المبتدعة شهرة الصحيحين، ومكانتهما في نفوس المسلمين للطعن في السنة، بدعوى حصر ما صح منها في عدد لا يتجاوز عشرة آلاف، وهي التي أخرجت في الصحيحين، وما عدا ذلك في سائر المصنفات فسقيمة غير صحيحة، وكان السبب الباعث للحاكم ـــــ رحمه الله ــــ في تأليف كتابه المستدرك؛ فإنه استشعر ما تنطوي عليه هذه المقالة من القدح في سنة المصطفى ـــــ ــــ، فبادر إلى إخراج أحاديث استدركها على الشيخين رأى أنهما لم يخرجاها، مع أنها على شرطهما أو تقاربه، ومعلوم أن الحاكم قد نسب إلى التساهل في الحكم على الحديث بالصحة على شرط الشيخين أو أحدهما، أو بالصحة فقط وليست كذلك. ثم قيض الله لكل عصر جماعة من العلماء الدين يزكون رواة الأخبار؛ ليذبوا به الكذب عن سنة المصطفى، فكان من هؤلاء الحافظ ابن الملقن إذ تعقب على الحاكم في كتابه البدر المنير في تخريج أحاديث الشرح الكبير.. 4. تبيَّن من متابعتنا أن للحافظ ابن الملقن اجتهادات خاصة في علم الرجال، والحكم على الأحاديث، وبيان مصادرها. وثمة كثير منها لم ينبه عليه أحدٌ من الباحثين. وتأتي أهمية الموضوع من: ضرورة معرفة مناهج العلماء في تعقبهم على الأحاديث النبوية؛ لمعرفة صحيحها من سقيمها، والحكم على الرواة توثيقاً وتجريحاً، لئلا يدخل في الإسلام ما ليس منه. وقد اقتضت طبيعة البحث أن نجعله على مقدمة ومبحثين وخاتمة على الترتيب الآتي: أما المقدمة: فهي لبيان السبب الداعي إلى اختيار الموضوع، وأهميته. أما المبحث الأول ففيه التعقبات التي خالف فيها ابن الملقن الحاكم، وفيه مطلبان: المطلب الأول: تعقبات تتعلق بالإسناد والحكم على الرواة. والمطلب الثاني: تعقبات تتعلق بالمتن والحديث صحة وضعفاً عموماً. وتناولنا في المبحث الثاني: التعقبات التي وافق فيها ابن الملقن الحاكم، وفيه مطلبان: المطلب الأول: تعقبات تتعلق بالإسناد والحكم على الرواة. والمطلب الثاني تعقبات تتعلق بالمتن والحديث صحة وضعفاً عموماً. أما الخاتمة: فلخصنا فيها ما توصلنا إليه وبان لنا من النتائج في هذه البحث. وختاماً: فهذا جهد المُقِلِّ، وعمل المعترف بقصوره، لكن حسبنا أننا استفرغنا فيه وسعنا، وبذلنا فيه جهدنا، ولاسيما أن بحثنا تناول شخصية مهمة وكتاباً في غاية الأهمية، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام عَلَى سيدنا مُحَمَّد المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه، والتابعين لَهُمْ بإحسان إِلَى يوم الدين.

Keywords

حديث --- تخريج


Article
موقف الأصوليين من النهي المطلق وأثره في اختلاف الفقهاء

Authors: سلام خليل علوان
Pages: 92-122
Loading...
Loading...
Abstract

It is known for every researcher in Principles of Fiqh that semantics in terms of formats commissioning divided on the order and prohibition, I have seen it is necessary to type in search small on prohibition, and what was the subject divergent, and has a significant impact in different jurists decided to write on one issue it , an absolute prohibition and its impact on different scholars, meant absolute forbidden is forbidden free for clues that indicate that the prohibition of the act necessary or described or described next. The divided search on the front and booted three sections, assigns first section to define a forbidding and formula and uses have been and conditions, while the second section Vavrdth to position statement fundamentalists sign forbidding absolute judgments, and dealt with in the third section the impact of the difference in significance forbidding the absolute difference jurists. Given the effects of the many resulting from differing fundamentalists in a sign forbidding the provisions were limited speech on أثرين two outputs for differences in forbidding absolute all the indications that the prohibition due to the act or part, or to describe a necessary or description adjacent to the forbidden, and divided this section on demands of the first effects of the absolute prohibition in worship vowed to fast on Eid and secondly in shighaar transactions praying to Allah Almighty to help us to serve the sublime Sharia, and success comes only from God. الحمد لله الذي ابتدأ كتابه بحمد نفسه والصلاة والسلام على من لا نبي من بعده وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . فأن من المعروف لكل باحث في الفقه وأصوله أن دلالات الألفاظ من حيث صيغ التكليف تنقسم على أمر ونهي ، وقد رأيت من الضروري أن اكتب بحثا صغيرا على النهي ، ولما كان هذا الموضوع متشعبا ، وله أثر كبير في اختلاف الفقهاء قررت أن اكتب على مسألة واحدة منه ، وهو النهي المطلق وأثره في اختلاف الفقهاء ، والمقصود بالنهي المطلق هو النهي الخالي عن القرائن التي تدل أن النهي لذات الفعل أو وصفه اللازم أو وصفه المجاور . ولقد قسمت البحث على مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث ، فخصصت المبحث الأول لتعريف النهي وصيغه وأوجه استعماله وأحواله ، أما المبحث الثاني فأفردته لبيان موقف الأصوليين من دلالة النهي المطلق على الأحكام ، وتناولت في المبحث الثالث أثر الاختلاف في دلالة النهي المطلق على اختلاف الفقهاء . وبالنظر للآثار الكثيرة الناتجة عن اختلاف الأصوليين في دلالة النهي على الأحكام فقد اقتصرت الكلام على أثرين ناتجين عن اختلافهم في النهي المطلق عن القرائن الدالة على أن النهي راجعا إلى ذات الفعل أو جزئه ، أو إلى وصف لازم أو وصف مجاور للمنهي عنه ، وقسمت هذا المبحث على مطلبين أولهما في آثار النهي المطلق في العبادات ـ نذر صوم يومي العيدين ـ وثانيهما في المعاملات ـ نكاح الشغار ـ داعيا الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا لخدمة شريعته السمحاء ، وما التوفيق إلا من عند الله .

Keywords

اصول فقه --- فقه


Article
شرح كتاب الاعتكاف من منظومة الدرة اليتيمة ـ للعلامة الصرصي الحنفي

Authors: علي جميل خلف القيسي
Pages: 123-156
Loading...
Loading...
Abstract

Praise be to Allah ,peace and blessing be upon his prophet. One of the most important blessing of our Almighty Allah that He who guide this nation to the true religion and the right way which heal spirits and confirm good morals . Almighty Allah has set different kinds of worships and certain types of orders , Al.Ektiaf (Retirement) is of the best , for spirits are in need for arrest of life difficulties and weariness ; therefore , the one who has wisdom shall find the best way to be comfortable and safe is the mention of Allah . In this research , I tried to simplify the Fiqh Al.Ektiaf through the explanation of Al.Dura Al.Yatima system which considers a magnificent of the Islamic Fiqh. I dealt with this subject to simplify this magnificent workshop to those. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فقد شرع الله تعالى أنواعاً من العبادات وأصنافاً من الطاعات من شأنها إذا قام بها العبد أن تربطه بخالقه وتصله بربه. ومن أجل هذه العبادات وأعظمها: عبادة الاعتكاف؛ إذ النفوس تحتاج إلى راحة واستجمام من كفاح الحياة ومشاغلها وهمومها وكروبها، والناس تختلف نوازعهم ومشاربهم في وسائل الاستجمام، والكثير من البشر يعتبرون النزهة والسفر خير وسيلة ينفسون بها عن كدهم وكدحهم، ويسترجعون بها قواهم، والراشد الناصح يجد أن خير وسيلة يستجم بها ويعيش في رحابها هادئاً مطمئناً هو ذكر الله تعالى:  أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ( ). والسعادة التامة عنده تكون بالإيواء إلى بيوت الله وأحيائها بالصلاة والذكر والاعتكاف، ففي رحاب بيوت الله يستلذ المؤمن بمتع لا نظير لها، ويخلد إلى راحة لا مثيل لها، ويخرج من كربه سالماً منعماً بالرضا والتسليم، يفصح عن ذلك المعصوم  قائلاً: ( صلاة الرجل في جماعة تضعف على صلاته في بيته، وفي سوقه خمساً وعشرين درجـــــــــــــــــــــــــــة، ذلك أنه إذا توضأ فأحسن الوضوء، ثم خرج إلى الصلاة لا يخرجه إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا رفعت له بها درجة، وحط عنه بها خطيئة، فإذا صلى لم تزل الملائكة تصلي عليه ما دام في مصلاه: اللهم صلِّ عليه، اللهم أرحمه، ولا يزال في صلاة ما انتظر الصلاة)( ) . وفي كنف الصلاة يأوي المرء إلى ركن شديد يعصمه من الزلل ويعينه على نوائب الدهر ويهديه إلى سواء السبيل : يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِين ( ). وإذا كان المشي إلى الصلاة وانتظار الصلاة يرفع المرء إلى مقامات عالية ودرجات رفيعة، فإن المكوث في المساجد والاعتكاف فيها أياماً وليالي يرقى بالعبد إلى درجة الفلاح، يقول النبي : (ومن اعتكف يوماً ابتغاء وجه الله جعل الله بينه وبين النار ثلاثة خنادق، كل خندق أبعد ما بين الخافقين)( ). والاعتكاف بالمساجد ولزوم الطاعة فيها يسمو بالمرء إلى مصاف الملائكة المقربين الذين لا يفترون من عبادة الله، والمعتكف بذكره لله يكون قريباً من مولاه، ويحظى بالسعادة والهناء. من أجل هذا كله جاء هذا البحث المتواضع الموسوم بـ ( شرح كتاب الاعتكاف من منظومة الدرة اليتيمة) للعلامة الإمام الصرصري الحنبلي رحمه الله تعالى ، وسبب اختيار هذه المنظومة يرجع إلى أمرين : 1ـ سهولة حفظ المنظومة لطالب العلم الشرعي . 2ـ عظيم منزلة المؤلف رحمه الله عند الحنابلة وبين علماء المسلمين عموما . وهذه المنظومة قد طبعت مؤخرا ، ومن خلال بحثي الموسع عن شروح لها لم أقف على شرح لها لذا أحببت ان يكون شرحي لكتاب الاعتكاف بداية شرح لهذه المنظومة الجليلة القدر العظيمة المنزلة.. واخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


Article
معاني صيغ الأفعال المزيــــــــدة في

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله الذي ابتدأ كتابه بحمد نفسه والصلاة والسلام على من لا نبي من بعده وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . اما بعد: يدرس البحث معاني صيغ الأفعال المزيدة التي وردت في سورة البقرة، عند إمامٍ من أئمة الأمة الإسلامية، ألا وهو الفخر الرازي (ت606هـ) رحمه الله تعالى، فالبحث دراسة تطبيقية لمعاني هذه الأفعال في هذا السفر العظيم، وكذلك يقوم البحث بمقارنة ما ذهب إليه الفخر، مع أئمة علماء التفسير القرآني.


Article
سورة القارعــــــــــــــــــــــة دراسة لغويـــــــــــــة

Authors: عمار فيصل كاظم
Pages: 232-262
Loading...
Loading...
Abstract

Surt Al–Qaraa which is the thirtieth part of the Qur'an. Commentators differed in the number of mandates. And the reason to call it. It spoke this sura about the condition of people on the day of Resurrection, and how to get people out of their graves all that I have spoken in the boot. The research is divided into six sections. First section dealt with the wordy exotic while the second section dealt with the most important voice issues which appeared in sura which (slurring, substitution, and E quietly) and I spoke in the third section on morphological issues and fourth section included the most important Expressions and problems of surat. In five section spoke about faceted syntax and section six spoke about for the general meaning of surat. الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين: أما بعد: سورة القارعة من السور الملكية وهي في الجزء الثلاثين من القرآن الكريم . اختلف المفسرون في عدد آياتها، وسبب تسميتها. وتحدثت هذه السورة عن أحوال الناس في يوم القيامة ، وعن كيفية إخراج الناس من قبورهم كل ذلك تكلمت عنه في التمهيد . والبحث مقسم إلى ستة مباحث :المبحث الأول تناولت فيه الألفاظ الغريبة في حين تناولت في المبحث الثاني أهم القضايا الصوتية التي وردت في السورة وهي (الإدغام ، والإعلال ، والإبدال ، وهاء السكت). وتكلمت في المبحث الثالث عن القضايا الصرفية واشتمل المبحث الرابع على أهم العلل التعبيرية وتناولت في المبحث الخامس الأوجه الإعرابية. وتحدثت في المبحث السادس عن المعنى العام للسورة . هذا ابرز ما اشتملت عليه السورة .


Article
الدرس النحوي في  كتاب الزاهر في معانـــــي

Loading...
Loading...
Abstract

Praise be to Allah, and peace and blessings on the Prophet Muhammad, and his family and companions, but after: research deals with the grammatical issues contained in the book prosperous in the meanings of words people to Abu Bakr Anbari (d. 328 AH) achieved a book prosperous Prof. Dr. Hatem Saleh guarantor and is located in the two parts and book more than print, the edition of the Ministry of Culture and Information Iraqi Beirut in 1979, Foundation issued the message of the second edition of 1992 was printed the third edition in Dar omens Damascus year 2003 and it was relying on search has arranged grammatical issues on SSI are: question deletions and exception and marbling and appeal and distress and names acts and all Study addressed the linguistic meaning and terminological then applied in the book prosperous and this application may be for example, or poetry has you attribute mostly to Qaúlah and book Zaher was the representative of a Kufi has stated نحاة Kufa in places more than places in which it was نحاة Basra was stated fur in more than two hundred position and said Sebojh in five places only and the last prayer is that all praise be to Allah. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: يتناول البحث المسائل النحوية التي وردت في كتاب الزاهر في معاني كلمات الناس لأبي بكر الأنباري (ت 328 هـ ) حقق كتاب الزاهر الأستاذ الدكتور حاتم صالح الضامن ويقع في جزئين وللكتاب أكثر من طبعه , فقد طبعته وزاره الثقافة والإعلام العراقية بيروت سنه 1979 م, وأصدرت مؤسسة الرسالة الطبعة الثانية سنه 1992م تم طبع الطبعة الثالثة في دار البشائر بدمشق سنه 2003 م وعليها كان الاعتماد في البحث وقد رتبت المسائل النحوية على مباحث هي : الاستفهام ـ والحذف والاستثناء والترخيم والنداء والاستغاثة وأسماء الأفعال وكل مبحث تناولت فيه المعنى اللغوي والاصطلاحي ثم تطبيقه في كتاب الزاهر وهذا التطبيق قد يكون مثلا أو شعرا وقد عزوت ـ أغلبه إلى قائليه وكتاب الزاهر كان ممثلا للنحو الكوفي فقد ذكر نحاة الكوفة في مواضع تزيد عن المواضع التي ذكر فيها نحاة البصرة فقد ذكر الفراء في أكثر من مئتي موضع وذكر سيبويه في خمسة مواضع فقط وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

Keywords

نحو’ صرف


Article
دولة سلاجقة الروم في آسيا الصغرى والغزو المغولي 634ـ 708/1236 ـ 1308م

Authors: مظهر عبد علي
Pages: 320-375
Loading...
Loading...
Abstract

The treatise treated an important and critical era of the history of Bezant's Salajeq country in the small Asia . After Gheyath Eddeen Kekhesro Second's handling the power in 634 H /1236 AD, this country was subjected to the continuous Mongolia threaten . This research deals with (the country of Bezant's Salajeqs in small Asia and Mongolian invasion 634 – 708 H /1236 – 1308 AD) . The treatise clarified the sequences of Bezant Salajeqs Sultans whose era was characterized after the death of Sultan Alaa Eddeen Kyqeebad with weakness and submission to the authority of Mongolia, and also characterized with Disputing of the sons among themselves on the power of Salajeq country . The research also treated the disagreement between Iseddeen Kekhesro and his brother Rokn Eddeen Qelaij Arselan and who Iseddeen turned to Questentein . The thesis talked about the understanding and allying between the Turkish men of Small Asia and the Sultans of Mamlik in Cairo aiming to face the common enemy, Mongolia . The thesis talked about the relations of this country with Abbassian Caliph's country and neighboring countries like Khawarezemians and Ayuebians الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين. أما بعد: عالج البحث حقبة مهمة وحرجة من تاريخ دولة سلاجقة الروم في آسيا الصغرى ، إذ تعرضت تلك الدولة عقب تولي السلطان غياث الدين كيخسرو الثاني في سنة 634هـ/1236م إلى التهديد المغولي المستمر، فجاء البحث موسوماً بـ (دولة سلاجقة الروم في آسيا الصغرى والغزو المغولي 634 – 708 هـ/ 1236 – 1308م) أوضح البحث تعاقب سلاطين سلاجقة الروم على الحكم الذين اتسم عهدهم بعد وفاة السلطان علاء الدين كيقباد بالضعف والخضوع لسلطة المغول وتنازع الأبناء فيما بينهم على عرش السلطنة السلجوقية ، وإيضاح الخلاف الذي حصل بين عز الدين كيكاوس وأخيه ركن الدين قليج أرسلان والتجاء عز الدين إلى القسطنطينية وتناول البحث التفاهم والتحالف بين أتراك آسيا الصغرى وسلاطين المماليك في القاهرة بقصد مواجهة العدو المشترك المغول ، وتم التطرق إلى علاقات تلك الدولة بالخلافة العباسية والدول المجاورة لها من الخوارزميين والأيوبيين . وتناول البحث التهديد المغولي الذي تعرض له سلاطين دولة سلاجقة الروم ، إذ قصدت بلادهم قوات التتار وخاضوا معهم معارك مهمة أشهرها معركة كوسا داغ التي انتهت بانتصار قوات المغول على سلاجقة الروم في سنة 640هـ/1242م . وتطرق البحث إلى نهاية تلك الدولة بعد وفاة آخر سلاطينهم السلطان مسعود بن عز الدين كيكاوس مسعود الثاني فانتهى حكم السلاجقة في آسيا الصغرى ، الأمر الذي ترتب عليه ظهور عدد كبير من الإمارات التركية على أنقاض سلطنة الروم سنة 708هـ/1308م .

Keywords

تاريخ

Table of content: volume: issue: