Table of content

Iranian Studies Journal

مجلة دراسات ايرانية

ISSN: 22232354
Publisher: Basrah University
Faculty: Presidency of the university or centers
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Scientific bi-annual journal concern with Iranian studies

Loading...
Contact info

iranc86@gmail.com
m_albadri@hotmail.com

Table of content: 2008 volume: issue:8 - 9

Article
Ground water movement in the South Alluvial plain and their environmental impacts
حــركة المياه الارضية فــي جنـوب السهل الرسوبي واثارها البيئية

Loading...
Loading...
Abstract

افرزت هذه الدراسه بعض العوامل التي لعبت دورا فعالا في حركة المياه الارضيه في منطقة الدراسه، ويعد العامل المناخي من العوامل الاساسيه كما ساعد في ذلك نوعية نسيج التربه من حيث ارتفاع نسبةالاطيان وقلة نسية الرمال الذي اثر علىبطء حركة المياه الارضيه كما إن مناسيب المياه الارضيه الموجودة في منطقة الدراسه تقع فوق مستوى سطح البحرفي حالة الجزر وتحت ذلك المستوى في حالة المد وخاصة المد العالي، مما أدى إلى تحرك مياه الضفاف ومياه المواقع الاخرى باتجاه المجرىو باتجاه الجنوب( الخليج العربي) وذلك اعتماداً على انحدار منسوب المياه الارضيه(الميل الهيدروليكي) كما إن هذه الحركة تتماشى مع انحدار التركيب الجيولوجي لسطح السهل الرسوبي . أي من الشمال إلى الجنوب بمعدل انحدار اقل من (0.2) م/كم من شمال الســهل الرســوبي إلى وســطه وبمعدل انحدار (0.1) م/كم مـن وسطه إلى أقصـى الـجـنوب كما تبين من المسح الميداني والتحليلات المختبريه وخرائط تركيز الاملاح ومناسيب اعماق المياه الارضيه إن هنالك ثلاث حركات للمياه الأرضية تبعا للميل الهيدروليكي،حيث كانت الأولى من الضفاف الى مجرى شط العرب في حالة الجزر وخلال شهر تموز لانخفاض مستوى منسوب الماء في المجرى مقارنة مع مستوى الماء الارضي ،والنوع الثاني هو حركة المياه الأرضية من المجرى باتجاه الضفاف في حالة المد وفي شهر كانون الثاني كون مستوى منسوب الماء في المجرى اعلى من مستوى منسوب الماءالارضي للضفاف اما النوع الثالث فيتمثل بحركة المياه الأرضية من مناطق الاحواض باتجاه الجنوب( الخليج العربي) وفقاً إلى انحدارسطح الارض السائد في منطقة الدراسة والميل الهيدروليكي وخاصة في فترة الجزر وفترة تساقط الامطار، وفي نفس الوقت من المحتمل ان تتحرك كتله مائيه من الخليج نحو نطاق الساحل في حالة المد العالي وبالعكس في حالة الجزر.


Article
Iranian role in the Middle East after the war U.S. on terror
الدور الإيراني في الشرق الأوسط بعد الحرب الأمريكية على الإرهاب

Loading...
Loading...
Abstract

معظم ما وقع في السنوات التي أعقبت الحرب الأمريكية على الإرهاب بعد 11 أيلول عام 2001 من مواجهات ، كان الهدف ، هو البحث عن الدور الفاعل والنفوذ والتأثير في السياسة الدولية بما يحقق أهداف واستراتيجيات ترسمها الدول لنفسها ، فكل لاعب له دوافع معينة تبرر نفوذها وادوارها، وبقدر ما يتعلق الأمر بادوار كل من إيران والولايات المتحدة الأمريكية بعد المتغيرات الدولية الجديدة بما فيها اجتياح كل من العراق وأفغانستان، والحضور العسكري الأمريكي بقوة في منطقة الخليج العربي ، والدعوة إلى نشر الديمقراطية وحقوق الإنسان في هذه المنطقة وتغبير الأنظمة السياسية فيها ، أدركت إيران الخطر الذي يمكن أن تواجهه مستقبلا ، لاسيما وان الولايات المتحدة الأمريكية قد صنفت إيران ضمن ما يعرف( محور الشر ) ، وعلى هذا الاعتبار استخدمت هذه الأخيرة مقومات القوة التي يمكن استخدامها في كل من العراق وأفغانستان وسوريا ولبنان ، فضلا عن موقعها الاستراتيجي المهم ، وثرواتها الاقتصادية ، وامتلاكها مصادر الطاقة المؤثرة في اقتصاد العالم، كل ذلك يمكن إدراجه ضمن العوامل الايجابية التي تسعى إيران من خلالها تجسيد دورها في المنطقة


Article
Iranian relations - Russia: current developments and future prospects
العلاقات الإيرانية – الروسية : التطورات الراهنة وآفاق المستقبل

Loading...
Loading...
Abstract

أن من أهم المتغيرات الأساسية للسياسة الخارجية الروسية مقارنة بما كانت عليه في المرحلة السوفيتية هو التغيير الذي طرأ على أولوياتها الإقليمية . آذ أصبحت منطقة آسيا الوسطى- بحر قزوين التي كانت تشكل سابقا" جزءا" من الاتحاد السوفيتي ، منطقة مركزية في اهتمامات صانعي القرار الروس في محاولة منهم لإعادة السيطرة عليها. ونظرا" للأهمية التي أولاها أولئك الساسة لهذه المنطقة، وبسبب روابطها مع كل من إيران وتركيا ، فأن روسيا قد أخذت تنظر إلى الشرق الأوسط من خلال سياسته إزاء آسيا الوسطى – بحر قزوين . وتأتي دراستنا هذه لتجيب عن بعض الأسئلة التي تثار حول الـعلاقات الايرانية – الروسية ، والى أي مدى وصلت إليه ؟ وهل هناك تحالف إستراتيجي بين الدولتين ؟ أم انه لا يتعدى كونه تحالف تكتيكي يستهدف مصالح بذاتها ويدرأ أخطارا بعينها ؟ وما هي الآفاق المستقبلية لـهذه العلاقات ؟ عسى أن تشكل منطلقا" لدراسات متفاعلة لاحقة بشأن هذا الموضوع .


Article
Britain's economic interests in Iran During the reign of Reza Shah Pahlavi
مصالح بريطانيا الاقتصادية في ايران في عهد رضا شاه بهلوي

Loading...
Loading...
Abstract

إن الناحية الاقتصادية كانت عاملاً مهماً في توجهات الدول الكبرى نحو بلدان الشرق منذ بدايات القرن التاسع عشر بعد الثورة الصناعية الكبرى التي شهدتها القارة الأوربية،والتي كانت من نتائجها زيادة الحاجة إلى مجالات استثمار جديدة لتسويق بضائعها وتصريف منتجاتها وبالتالي كانت هناك حاجة كبيرة إلى المواد الخام المتوفرة بكثرة في هذه البلدان. ورغم إن إيران لم تكن مستعمرة من الناحية الفعلية، كما هو الحال في بقية البلدان التي وقعت تحت طائلة الاحتلال العسكري الفعلي،إلا إنها لم تكن بمنأى عن هذه التطورات الجديدة،بل كانت إحدى عجلات دوامتها،بعد سلسلة من الامتيازات والتسهيلات التي حصلت عليها الدول الرأسمالية،أصبحت إيران شبه مستعمرة تابعة للدول الكبرى،بل امتد ذلك ليشمل دولاً صغيرة بعيدة عن إيران كبلجيكا على سبيل المثال.


Article
Economic reform policies in Iran
سياسات الإصلاح الاقتصادي في إيران

Loading...
Loading...
Abstract

تأتي اهمية السياسة النقدية من دورها الفعال قي تحقيق الاهداف التنموية واستقرار المستوى العام للاسعار والاستخدام الكامل وتحسين ميزان المدفوعات. لذا لا تخلو سياسات الاصلاح الاقتصادي من الاجراءات الخاصة بالسياسة النقدية. وضمن هذا السياق قامت إيران بتطبيق بعض الخطوات الاصلاحيه وفق المدخل المستقل أي بالاعتماد على الموارد المحلية


Article
Dislocation of the Abbasid caliphs Bowl princes Albuehiin (334 - 447 AH)
خلع الخلفاء العباسيين السلطانية للأمراء البويهيين ( 334 – 447 هـ)

Loading...
Loading...
Abstract

ان للخلع ابعادا ً سياسية مهمة يمكن ان نستدل عليها من خلال ما تمثله هذه الخلع من رموز تمنح صاحبها الكثير من الامتيازات المعنوية والسياسية ، منها الحصول على ما يكرم به من اطواق وتيجان وملابس فاخرة والأوشحة الثمينة وغيرها فضلا ً عن الألقاب التي يمنحها الخلفاء العباسيون للأمراء البويهيين لتضيف لهم المكانة الرفيعة والتي تدخل ضمن هذه الخلع وتلتصق بأسمائهم ، وقد تنوعت أشكال هذه الخلع من حيث أنواعها وقيمتها وأسبابها ، فمن تلك الخلع ، الخلع التي كانت تمنح من قبل الخلفاء العباسيين لتولية أصحابها الوظائف المهمة المدنية منها والعسكرية وهي تمثل الزي الرسمي لتلك الوظائف ، او خلع السلطنة التي تمنح للأمراء ومنهم الأمراء البويهيين والتي اختصت بها دراستنا أثناء التسلط البويهي للخلافة العباسية للمدة الممتدة ( 334 - 447 هـ / 945 – 1055م ) .


Article
Citation and embedding in Persian poetry
الإقتباس والتضمين في الشعر الفارسي

Loading...
Loading...
Abstract

لقد اسهم ذوو اللسانين من الفرس الذين كانوا يتقنون العربية والفارسية في امداد لغتهم بكل مظاهر اللغة العربية (( ولم تنهض اللغة الفارسية الدّرية بعد الاسلام لغة ادب الا في رعاية هؤلاء )) .( 2 ) ومن كل هذا وذاك نشأت اللغة الفارسية الحديثة , وهي بين احضان اللغة العربية , وبدأ اول من بدأ يغترف من العربية هم الشعراء فكان للشعر النصيب الاوفر من ذلك التأثير , لذا نجد ان اغلب خصائص الشعر الفارسي قد اُخذَ من خصائص الشعر العربي من حيث نظام القصيدة وعلم العروض وبحوره , بل وحتى في الاغراض من مدح وهجاء وفخر وغزل وغيرها من الفنون كانت تسير على غرار ما سار عليه الشعر العربي . ( 3 ) ولهذا فلا غرو ان نجد دواوين الشعراء طافحة بالاثار العربية وفنونها الادبية , حتى بلغ اعجابهم بالعربية حداً جعل البعض منهم يفتخر بأجادته اللغة العربية وحفظه للشعر العربي ونظمه للشعر بالعربية في اثناء شعره الفارسي وقد عدّوا ذلك لوناً جديداً من الوان الشعر اسموه ( المُلمّع ). وخلاصة القول في هذا ان الشعر الفارسي كان قد تأثر باللغة العربية ايّما تأثّر , حتى اننا لانجد شاعراً فارسياً يخلو شعره من اثر عربي .


Article
Rule of Karim Khan Zand and family Zandi (1759 m -1779 m)
حكم كريم خان الزند والاسرة الزندية (1759م-1779م)

Loading...
Loading...
Abstract

يتناول هذا البحث حياة كريم خان الزند وكيف تمكن من شق طريقة بنجاح مما مكنه من اخذ زمام الأمور على عاتقه وتحمل مسؤولية البلاد طوال مدة بقائه في السلطة , بالرغم من وجود سلطان أخر كان يحكم البلاد اسميا. وبما إن هذه المدة التاريخية من تاريخ بلاد فارس كانت قليله البحث و موضوعها في ذات الوقت واسع تضمنته إحداث كثيرة في جميع المستويات وعلى الصعيد الداخلي والخارجي بما اكتنفته سياسة كريم خان الزند بإدارته البلاد طوال مدة حكمه . وعليه أثرنا أن نتناول جزءا من تاريخ تلك الحقبة و هي حلقه مكمله لسلسة تاريخ بلاد فارس في القرن التاسع عشر , و لافتقار رفوفنا العلمية لتاريخ هذا الرجل رغبنا في المشاركة بجزء و لو قليل لإسداء و تقديم بعض المعلومات البسيطة عن تاريخه .

Table of content: volume: issue:8 - 9