Table of content

Journal of University of Babylon

مجلة جامعة بابل

ISSN: 19920652 23128135
Publisher: Babylon University
Faculty: Science
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Journal of University of Babylon (JUB) is an official journal of University of Babylon in Iraq, established in 1995.

JUB is publishing peer-reviewed, high-quality research papers and reviews in all branches of Engineering Sciences, Pure Sciences, and Humanity Sciences.

JUB publishes twelve issues of rigorous and original contributions in the Science disciplines of Biological Sciences, Chemistry, Geology Sciences, and Physics, and in the Engineering disciplines of Material, Civil, Computer Science and Engineering, Electrical, Mechanical, Chemical, and Architecture Engineering.

https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUB/issue/archive

Loading...
Contact info

info@journalofbabylon.com,

jub@itnet.uobabylon.edu.iq.

+9647823331373

https://www.journalofbabylon.com

Table of content: 2012 volume:20 issue:3

Article
الاستغـلال الأمثـل للخارطـة الاستثمـارية( ) (دراسة حالة في هيئة استثمار بابل)

Loading...
Loading...
Abstract

يُعدُّ تحليل بدائل فرص الاستثمار أساس عملية المفاضلة بين الفرص الاستثمارية المختلفة وصولاً إلى الفرصة الاستثمارية المثلى التي تضمن تحقيق الاستغلال الأمثل للخارطة الاستثمارية بالشكل الذي يضمن تقليص الفجوة بين ما هو كائن من الانجاز الفعلي وما يجب أن يكون عليه الحال من نتائج محددة مدعمة بأساليب كمية ، وقد اعتمدت الدراسة منهجاً تطبيقياً لدراسة الواقع الحالي لهيئة استثمار بابل متضمناً ذلك اختبار عينة ،تمثلت بمتخصص في الاستثمار أكاديمي ومتخصص بالاستثمار غير أكاديمي والمستفيد النهائي من الاستثمار وتهدف الدراسة إلى اعتماد أساليب التحليل للمفاضلة بين الفرص الاستثمارية المثلى التي تستغل مساحات الخارطة الاستثمارية بشكل امثل وقد توصلت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات منها إن هيئة الاستثمار في محافظة بابل بحاجة إلى الاطلاع على الأساليب العلمية في التحليل واعتماد ما هو مناسب لها لاجل المفاضلة بين بدائل الاستثمار لاختيار ما هو مناسب والذي يحقق الاستغلال الأمثل للخارطة الاستثمارية استناداً إلى أساليب المنهج الكمي (استخدام التحليل الإحصائي ، برمجيات الحاسوب) واختتمت الدراسة جملة من التوصيات وكان من أهمها ضرورة أن تعتمد هيئة الاستثمار في بابل إلى ما توصلت إليه نتائج الاستبانات الإحصائية التي توضح ما هي المعايير التي ينبغي أن يركز عليها عند المفاضلة بين الفرص الاستثمارية والمستثمرين .

Keywords


Article
شعرية التكرار في نونية ابن الزيات

Loading...
Loading...
Abstract

ممَّا يلحظه قارئ نونية الشاعر الوزير محمد بن عبد الملك الزيات اعتماده أسلوب التكرار في بنائها،ابتداء من تكرار الأصوات وصولا إلى تكرار الأساليب والسياقات،ولذلك فقد رصدت أشكال التكرار في القصيدة لبحث أثرها في تشكيل ما عُرف بالوظيفة الشعرية التي نهضت بها أنواع التكرارات فكان عنوان البحث شِعرية التكرار في نونية ابن الزيات،وقد قسَّمته على مباحث فرعية تبعا لأنواع التكرار،وهي: تكرار الأصوات(تراكم الأصوات)،تكرار الأسماء،تكرار الأفعال، تكرار الأساليب.

Keywords


Article
القراءة فعلا كشفيا عند علي حرب

Authors: سامر فاضل الأسدي
Pages: 717-735
Loading...
Loading...
Abstract

يتناول البحث قضية ظاهرة في الخطاب النقدي العربي الحديث، تتجلّى بنمط القراءة السائدة للنصوص المختلفة. ذلك أن القراءات بمختلف أنواعها- كما سيتبيّن لاحقا- لم تستطع الكشف عمّا تُخفيه النصوص، ولم تستطع إنتاج نصوص بفعل قراءتها، وإنما كانت تبحث عن المعنى الأُحادي، وهذا ما كرّس تراجع الذات العربية أن تكون ذاتا مُنتجة للمفاهيم والأدوات ولمُعطيات الحداثة وما بعدها التي أصبحت طروحاتها تتجاوز كثيرا من المحددات، وتختلف حتى مع الاختلاف الذي شرّعته وسعت إليه. ولأهمية القراءة صارت تُشكّل محور الدراسات النقدية، وهذا ما ميّز اشتغال(علي حرب) النقدي الذي يقع في ضمن دائرة قراءة النصوص، الأمر الذي جعله ينتقد الفعل القرائي الشائع في عصرنا، ويرى أن تلك القراءات أسهمت في قتل النص الأصلي، واختزلتهُ إلى مجموعة مقولات جاهزة، قابلة للتصديق والتكذيب الفني، من دون معيارية تُذكر، سوى أنها قراءات تصنيفية.

Keywords


Article
Investigating Knowledge and Use of Iraqi EFL University Learners Of Hedging Devices

Loading...
Loading...
Abstract

Hedging is the process whereby speakers tone down their statements in order to reduce the risk of opposition and minimize the threat to face that lurks behind every act of communication(Salager-Myers,2000:3).This position associates hedges with scientific imprecision and defines them as linguistic cues of bias which avoid personal accountability for statements. In our daily interactions, we feel the need to modulate our messages to guarantee a certain level of acceptability and possibility of existence(ibid,1995:141)

Keywords


Article
Grammar versus Pragmatics: The Conceptual Problem in “A Comprehensive Grammar of the English Language”

Loading...
Loading...
Abstract

From time to time, studies written in different disciplines are in need for some sort of critical rereading, or reconsideration, because no human scientific effort is beyond criticism. This is especially true in the diverse fields of humanities and even truer in the field of grammar because it is one of the controversial concepts. As a result, books that deal with grammar in general, or with the grammar of the English language

Keywords


Article
Investigating Errors Committed by Iraqi efl Iearners in Conversation Openings

Loading...
Loading...
Abstract

Since conversation is "a way of using language socially"(Mey, 1993: 214), studying its components is unavoidable. It is certain that conversation, like any other type of communication, consists of a beginning, middle and an end.

Keywords


Article
الدعاية السياسية وأثرها في تشكيل الرأي العام

Loading...
Loading...
Abstract

لقد استخدمت كلمة الدعاية في حضارات العالم القديم مثلما وجدت في مصر القديمة والعراق واليونان والرومان وأماكن اخرى ،ولكن كدعاية سياسية، فأنها كانت قد بدأت في القرن العشرين والحقيقة ان الدعاية لايمكن ان يحسب لها حساب ان لم يكن هناك رأي عام.لذلك فقد اعطينا اهمية للرأي العام في هذا البحث، وقد وجدنا ان القرن العشرين عرف بقرنالرأي العام بسبب تنوع ووفرة وسائل الاتصال الجماهيري والدعاية.ووجدنا أيضاًإن التنشئة الاجتماعية والقيم الدينية والمواقف السياسية والأحداث الهامة والقادة ، تعد كثيرة الاهمية والتأثير في تكوين وتحريك الرأي العام.وان صانعي الدعاية غالباً ما يستخدمون طريقتيين لنشر دعايتهم حيث تستخدم: أ‌- السياقات المعرفية. ب- السياقات العاطفية . فالدعاية السياسية تنجح اذا ساندت الاتجاهات القائمة ولكن يصبح من الصعب عليها أن تصنع اتجاهات مغايرة لما هو قائم ، وأن الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحضارية والاحداث الكبرى تعد اكثر فاعلية وتأثيرا" من الدعاية عندما نريد التعامل مع الرأي العام.ولقد وجدنا أيضاً أن الفرق بين الاعلام والدعاية يكمن في المحتوى وليس في الوسائل الاتصالية ونستطيع ان نلخص ذلك بنقطتين : في الحقائق 2- في الموضوعية- 1 The propaganda was used in the ancient world civilizations like that in Egypt, Iraq, Greece,Roman and others, but as political propaganda, it was began in the 20th century.And we can consider that the propaganda means nothing if there is any public opinion.Therefore we give care in this search to the public opinion, and we found the twentieth century was known as the public opinion because of the variety of mass media and propaganda.We found the social interaction values,religion, social and political situation, important events,leaders, and other are very important and effect in form and moving the public opinion. Propaganda makers frequently used two ways these are: a- Knowledge contexts. b- Emotional contexts. Political Propaganda can support the attitudes but when it wants to make different attitudes, it will be difficult.Political, economic,social, cultural and big events have a more effect and a more activity than propaganda when we want to deal with the public opinion.We found that the differences between the mass communication and propaganda are in containing not in media and we can abstract that in tow points: 1- In the facts. 2- In objectivity.

Keywords


Article
الدولة الخوارزمية ( دراسة في أحوالها السياسية )

Loading...
Loading...
Abstract

بما إن السياسة العباسية ولاسيما العصور المتأخرة اتسمت بكثرة التداخلات الأجنبية والتي هيئها الخلفاء العباسيين ، ومن هذه التداخلات هي ( التركية –البويهية – السلجوقية ) ثم أخذت هذه الأسر السلجوقية تتوسع وتتدخل حتى تعيين الخلفاء ، ومن المعروف بان الدولة السلجوقية كانت تتميز بإعطاء المكافئات لأتباعهم من السقاة والحجاب وحراس الملابس وغيرهم باقطاعات من الأرض واخذ انوشتكين يتدرج بعدما وافق السلطان بركيارق على توليته وإعطاءه لقب خوارزم شاه وبمرور الزمن وبعد أن توسعت الدولة الخوارزمية أخذت تتسلح بالتدريج بمعزل عن الدولة السلجوقية وذلك بسبب الضعف والانقسام الذي حل بالأخيرة ومن ثم انسلاخ إمارات أخرى تجد لنفسها المقدرة الحربية للتوسع في المناطق المجاورة والسيطرة عليها

Keywords


Article
تحولات الشكل في لوحات موندريان

Loading...
Loading...
Abstract

يعنى هذا البحث بدراسة ( تحولات الشكل في لوحات (موندريان ) باعتبارها جزءا مهما من عدة تحولات طرأت لبنية الشكل في الرسم الحديث والتي قادت الفن الغربي ودفعته نحو آفاق جديدة. حيث أخذت التحولات الشكلية في التجريدية مسارا جديدا ، وبالذات تجريدية ( موندريان) ذات المنحى الهندسي . فيتيح لنا هذا البحث رصد ومتابعة تحولات الشكل في لوحاته ، ومن شأنه أيضا ان يؤدي إلى زيادة معرفتنا بالآليات والمعالجات التي طرأت على بنية الشكل ودفعت به نحو التجريد الخالص. تضمن البحث أربعة فصول ، احتوى الفصل الأول ( الإطار المنهجي ) مشكلة البحث والتي تتمحور برصد وتقصي مسوغات تحولات الشكل والياته في لوحات ( موندريان ) ، وأهمية البحث والحاجة إليه ، وهدف البحث الذي يكشف تحولات الشكل في لوحات (موندريان) ( فلسفيا – بنائيا ) ، أما حدود البحث فقد اقتصرت على اللوحات الزيتية المنجزة من ( 1912- 1943 ) ، فضلا عن تحديد وتعريف أهم المصطلحات التي وردة في سياق البحث. أما الفصل الثاني ( الإطار النظري والدراسات السابقة ) ، فقد تضمن الإطار النظري مبحثين ، تناول المبحث الأول : الشكل وتتبع مساره ( فلسفيا وبنائيا ) وعرض اهم الطروحات التي جاء بها الفلاسفة والمفكرون وكذلك مطاردة المفهوم بنائيا من حيث الاشتغال في اطار الفن التشكيلي . أما المبحث الثاني :فقد تتبع تحولات الشكل في الرسم الحديث من حيث التمرحل الزمني للحركات والتيارات والاتجاهات الفنية متمثلة بـ ( الانطباعية، الوحوشية ، التكعيبية ، التعبيرية ، المستقبلية ، التجريدية ، السريالية ). واحتوى الفصل الثالث على إجراءات البحث متضمنا مجتمع البحث وعينته ، وطريقة تحليل العينة ، وتحليل عينة البحث التي بلغت ( 5 ) نماذج. أما الفصل الرابع فاحتوى على اهم النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .فضلا عن قائمة المصادر ونماذج عينة البحث.

Keywords


Article
A Saturation and Inverse theorems for Copositive approximation in Lp spaces,

Loading...
Loading...
Abstract

In this paper we are interested in how well one can approximate a function in , by the function in , such that , , when and are copositive in , And introduce a theorem for the saturation of the copositive function approximation, it mean that the equivalence between = and = is obtained for .التي تنتمي الى الفضاء من تقريب الداله نقدم في هذا البحث كيف يتمكن الواحد منا التي تنتمي لنفس الفضاء بحيث أن بواسطة الدالة عندما تكون الدالتان حافظتان للاشاره الموجبه على تلك الفترة . , كما قمنا بتمييز الدوال في الفضاء من خلال نظريه تبين التكافؤ بين . عندما = و =

Keywords


Article
Semicentralizing Derivations on Semiprime Near – Rings

Authors: Mehsin Jabel Atteya
Pages: 868-875
Loading...
Loading...
Abstract

The main purpose of this paper is to give some new results concerning a semicentralizing derivations on near- rings and semiprime near- ring N, we obtain it's semicentralizing (resp. semicommuting)on N. Key words and phrases Prime near-ring,semiprime near-ring,semicentralizing(semicommuting) derivation. 2000 AMS Subject Classification : 16Y30 , 16W25, 16U80. أن الغرض الرئيسي من هذا البحث هو اعطاء نتائج جديدة بخصوص الاشتقاقات شبه المركزية على الحلقات المقتربة والحلقات المقتربة شبه الاولية N. سوف نحصل على اشتقاقات شبه المركزية (شبه الابدالية) على N-,N+,N .

Keywords


Article
جماليات اللون والحركة في الفن البصري

Loading...
Loading...
Abstract

يُعنى هذا البحث بدراسة (اللون والحركة في الفن البصري)،وهو يقع في أربعة فصول، خصص الفصل الأول لبيان مشكلة البحث والحاجة إليه ، وأهميته ، وهدفه ، وحدوده ، وتحديد أهم المصطلحات الواردة فيه. تناولت مشكلة البحث موضوع اللون والحركة والعلاقات الناتجة منهما في الفن البصري ، والتي تحددت بالإجابة على التساؤلين الآتيتين :- - ما العلاقات الناتجة من اللون والحركة في الفن البصري ؟ - وكيف يمكن أن تتعزز آليات الارتباط بين اللون والحركة جمالياً وبنائياً في نتاجات الفن البصري ؟ . أن هناك حاجة ضرورية ، دفعت بهما إلى الولوج في هذا الموضوع ، كونه موضوعاً معاصراً ، وله صلات رابطة بين النزعة التجريدية والوحدات الهندسية .

Keywords


Article
On Feebly Continuous and Feebly Homeomorphism Mappings

Authors: Dalal Ibraheem Ressan
Pages: 876-880
Loading...
Loading...
Abstract

The main purpose of this paper is to study feebly continuous and feebly homeomorphism mappings and we proved several results about that by using some concepts of topology as feebly open set, feebly closed set,semi open (-closed) sets . Key words: Feebly open set, feebly closed set, semi-open set, semi-closed set , feebly continuous mappings and feebly homeomorphism mappings الغرض الرئيسي من هذا البحث هو دراسة التطبيقات المستمرة والهوميومورفزمية الضئيلة وقد قدمنا عدد من النتائج حول ذلك بأستخدام بعض المفاهيم التبولوجية المجموعة الضئيلة المفتوحة والمجموعات شبه المفتوحة (المغلقة) .

Keywords


Article
Using Hybrid Method (3DES Algorithm and Punctuation Marks) for Text Hiding in Image

Authors: Amina A. Dawood, MSc. Computer
Pages: 890-897
Loading...
Loading...
Abstract

Steganography is the most popular method for text hiding. In this paper, two techniques are proposed for strength the message security using image steganograohy. First technique is based on encoding the original message using 3DES algorithm. Second technique is based on using punctuation marks of a raw text to encode the output of the first technique to hide the secret message in an image file. On recipient side the image will desteganoized to reveal the cover text, and using its punctuation marks to get the text bits, and then we decode the Triple DES, to finally uncover the secret messageتعتبر الستيجانو الطريقة الاكثر شيوعا في اخفاء النصوص. في هذا البحث، تم اقتراح تقنيتين لتحسين امنية الرسالة باستخدام ستيجانو الصور. التقنية الاولى تعتمد على تشفير الرسالة الاصلية باسخدام خوارزمية DES الثلاثية. التقنية الثانية تعتمد على استخدام علامات التنقيط لنص اساسي لتشقير اخراج الخطوة الاولى لاخفاء الرسالة السرية في ملف صورة. وعند استلام الصورة سوف يتم استرجاع النص المخفي والحصول على علامات التنقيط التي سوف تحول الى بتات النص مشفرة بواسطة خوارزمية DES الثلاثية وبعدها يتم فك تشفير الرموز المتولدة للحصول على الرسالة المخفية.

Keywords


Article
استخدامات طلبة الجامعات العراقية للصحافة الالكترونية وتأثيرها على الصحافة الورقية ( كلية الاعلام – جامعة بغداد انموذجا)

Loading...
Loading...
Abstract

مالا شك فيه ان واقعاً اعلامياً جديداً فرض نفسه على الساحة الصحفية في تسعينات القرن الماضي، وهو ظهور الشبكة ألعنكبوتيه العالمية (الويب) حيث أتاحت للقّراء ظهور نوع جديد من الخدمة الصحفية من خلال تقديم الأخبار الفورية الآنية، والمضامين الاعلامية التفسيرية والتوضيحية من خلال قوالب الكترونية غير متعارف عليها في عالم الصحافة الورقية. ان الصحافة الالكترونية التي تعددت اشكالها وقوالبها ومضامينها واهدافها ايضاً، وظهرت معها العديد من التحديات أمام الصحف الورقية.. ساعدت حرية الانترنت الى نشوء صحافة الكترونية حديثة، مثل تحليل مواد إخبارية صحافية وقد شكلت ظاهرة اعلامية جديدة مرتبطة بثورة تكنلوجيا المعلومات والاتصالات فأصبح المشهد الإعلامي اقرب لان يكون ملكاً للجميع، وفي متناول الجميع.. وأكثر انتشاراً وسرعة في الوصول الى اكبر عدد ممكن القرّاء، وبأقل التكاليف وبذلك تكون الصحافة الالكترونية قد فتحت آفاقا عديدة وأصبحت أسهل واقرب لمتناول المواطن.

Keywords


Article
Host-Based Detection of P2P Active Worm Through Extensive Packet Matching

Authors: Ausama A. Majeed
Pages: 898-903
Loading...
Loading...
Abstract

Active worms continue to pose major threats to the security of today’s Internet. This is due to the ability of active worms to automatically propagate themselves and compromise hosts in the Internet. Due to the recent surge of peer-to-peer (P2P) network with large numbers of users and rich connectivity, active P2P worm has a non-scanning feature and can use of neighbor routing table of P2P network as hit-list to launch an attack. It avoids blind scanning which is the shortcoming of traditional Internet worms. Also, it generates a low failure rate of the network connection and spreads faster. To improve the security of P2P network, this paper undertake this issue by analyzing active worm propagation on P2P network and proposed an effective detection strategy within P2P network based on the rules “packets with similar payload (data) are sent to many hosts in a very short time using the same protocol and destination port is attempting to carry out worm propagation”. The implementation shows that a P2P active worm can detect anomaly with less false positive alarm message as possible. Keywords: P2P network; Active worm attacks, Network security. يستمر هذه الأيام الــ P2P Worm النشط بتهديد امن الانترنت بسبب إمكانيته على تكرار نفسه بشكل تلقائي و فضحه للجهاز المضيّف. و قد أظهرت الدراسات الأخيرة على شبكه الند- للند بأنه ذو طبيعة غير بحثيه (non-scanning) وله القدرة على استخدام جدول المسارات (routing table) الخاص بالاجهزه المجاورة لتكوين قائمه بالا جهزه المرشحة للهجوم. فهو بهذا يتجنب البحث الأعمى عن الاجهزه الضحية مع نسبه خطأ قليله و سرعه بالانتشار. و من اجل تعزيز حماية شبكه الند- للند تم اقتراح طريقه اكتشاف فعاله تعتمد على مبداء " كل حزمه بيانات (packet) تحوي نفس البيانات و مرسله إلى عده أجهزه ضمن مده زمنيه قليله جدا باستخدام نفس بروتوكول النقل و المنفذ " هي محاوله لنشر الـ Worm . و قد أظهرت النتائج كفائه هذه الطريقة باكتشاف الــ P2P Worm النشط بدون الحاجة إلى قاعدة بيانات تحوي معلومات تفصيلية عن هذا الـ Worm مع اقل عدد ممكن من رسائل الاكتشاف الخاطئة.

Keywords


Article
Effect of Cadmium in Fertility of The Native Rabbits

Loading...
Loading...
Abstract

The objective of this study was to investigate the effect of oral exposure of cadmium chloride(CdCl2) on adult male rabbit fertility. Three oral doses of CdCl2 (3,6,and9 pmm) with drinking water were used for three months for each dose. Seminal fluid analysis were performed for rabbit semen samples. The sperm parameters ( sperm concentration, sperm motility percent, grade activity and abnormal sperm morphology percent) were studied . Cadmium level in seminal plasma was estimated by using atomic absorption . The results showed significant decrease(p<0.05) in sperm concentration in the group treated with 6 and 9 pmm of CdCl2 compared to control, while all doses caused significant differences(p<0.05) in sperm motility percent, grade activity and abnormal sperm morphology percent compared to the control. Also a significant decease (p<0.05) in sperm motility percent in treated group with 6 pmm compared to the group treated with 3 pmm of CdCl2. The orally treatment with 6 and 9 pmm of CdCl2 caused significant increase (p<0.05) of cadmium level in seminal plasma compared to those level in seminal plasma of control group. استهدفت هذه الدراسة معرفة تأثير التعرض الفموي لتراكيز مختلفة من عنصر الكادميوم بشكل محلول كلوريد الكادميوم في خصوبة ذكور الأرانب البالغة, شملت الدراسة استعمال ثلاثة تراكيز مختلفة من كلوريد الكادميوم (3و6و9 جزء بالمليون ) في ماء الشرب لمدة ثلاثة أشهر. تم دراسة تأثير كلوريد الكادميوم في معايير النطف لذكور الأرانب والتي شملت تركيز النطف والنسبة المئوية للنطف المتحركة ودرجة نشاط النطف والنسبة المئوية للنطف اللاسوية. كما تم قياس مستوى الكادميوم في البلازما المنوية لمني الأرانب المعاملة بكلوريد الكادميوم. أوضحت نتائج الدراسة حدوث نقص معنوي في تركيز النطف للحيوانات المعاملة ب 6و9 جزء بالمليون من كلوريد الكادميوم مقارنة بمجموعة السيطرة. كذلك لوحظ فرق معنوي في كل من درجة نشاط النطف والنسبة المئوية للنطف اللاسوية للمجاميع المعاملة مقارنة بمجموعة السيطرة, وكان النقص المعنوي على أشده في مجموعة الحيوانات المعاملة ب 6و9 جزء بالمليون. أما فيما يخص النسبة المئوية للنطف المتحركة فقد لوحظ نقص معنوي للمجاميع المعاملة مقارنة بمجموعة السيطرة, فضلا عن وجود فرق معنوي في المجموعة المعاملة ب 6 جزء بالمليون مقارنة بالمجموعة المعاملة ب 3 جزء بالمليون. كما لوحظ زيادة معنوية في مستوى الكادميوم في البلازما المنوية للحيوانات المعاملة بكلوريد الكادميوم مقارنة بمجموعة السيطرة.

Keywords


Article
تأثير تنوع جدولة حجم التدريب في تطوير بعض المتغيرات الوظيفية والمهارات الأساسية لأشبال كرة القدم بأعمار ( 13-15 ) سنة .

Authors: مؤيد عبد علي الطائي
Pages: 910-938
Loading...
Loading...
Abstract

ومعرفة أفضل السبل في تطوير بعض المتغيرات الوظيفية والمهارات الأساسية لأشبال كرة القدم ولتحقيق فاعلية أعلى في التدريب وباقتصادية أكبر في جهود المدربين واللاعبين . وقد تجلت مشكلة البحث في عدم وصول لاعبينا الأشبال إلى مستويات عالية وعدم الاتفاق لدى البعض من المدربين العراقيين لاسيما مدربي فئة الأشبال والناشئين في تنفيذهم جدولة البرامج التدريبية الخاصة بهم ولا نكاد نجد مجموعة من المدربين متفقين على جدولة معينة لزمن وعدد الوحدات التدريبية في الأسبوع فمنهم من يفضل تنفيذ البرنـامج التدريبي على شكل وحـدات تـدريبية بشكل يومي ( تغطية أيام الأسبوع ) ومنهم من يقترح تنفيذ البرنامج التدريبي من خلال تنفيذ (3) وحدات تدريبية في الأسبوع وعلية قام الباحث بإجراء تجربة جديدة بتنوع جدولة الحجم التدريبي لمعالجة هذه المشكلة من خلال التعرف على أفضل جدولة للحجم التدريبي في تطوير بعض المتغيرات الوظيفية والمهارات الأساسية لأشبال كرة القدم .

Keywords


Article
Positive Serological markers associated with Infertility. Across sectional study on 50 couples

Authors: Areej-A- Jabbar
Pages: 931-941
Loading...
Loading...
Abstract

Background The current prevalence of medical contact infertility varies from (3.6%-17%) of other infertility causes.(Shmidt et al: 1995).Natural infection by a variety of organisms have been linked to pregnancy loss and infertility, including Toxoplasma gondii, Viruses such as Rubella, Cytomegalo virus and Herpes simplex virus(William et al: 1998). Patients and Methods: A cross sectional study was carried out during the first 6 months of 2009 for 50 infertile couples, the sample members were assessed clinically and investigated for their infertility state. A blood sample was collected for serological detection of specific Toxoplasma, Rubella, Cytomegalo virus and Herpes simplex virus IgG and IgM anti bodies .The results were statistically analyzed against the age (in years),the type, the cause, the duration of infertility and the history of Hepatitis in each. Results: Toxoplasmosis found among 3 wives (3.6%) and one (2%) husbands, but was shared in one couple only out of 50 couples of the sample (2%).Rubella virus was found in 18 (36%) of wives and 19 (38%) husbands also shared in 16 couples (32%) of the sample. Cytomegalo virus found to be positive in18 wives (36%) and in 16(32%) husbands, shared in 14 couples (28%) of the sample while Herpes simplex virus was positive in 6 wives (12%) and 5(10%) husbands but shared in4 couples(8%). The eldest wives and the youngest husbands had higher association with the positive (TORCH) serological markers (100%), (66.7%) respectively, also the primary infertile wives and the secondary infertile husbands shared high association with positive serological markers, (59.1%). and both wives and husbands with duration of infertility (2-5) years had higher association with positive markers (76%) and (57.7%) respectively .The history of previous Hepatitis in both wives and husbands had similar association (100%) with positive serological markers, and all the results were statistically non significant. Conclusion: The positive serological findings in infertile couples are important factors to assess, that can high light to the fact that infertility has a multiple correlating factors including serological markers and Medical causes, enhancing to arrange more researches in future with increasing sample size and variables. ان النتائج المصلية الموجبة لها اهمية كبيرة في تشخيص العقم لدى الزوجين وتعد من العوامل المهمة المسببة للعقم ويستفاد منها خاصة في التمييز بي مسببات العقم الاولي والثانوي لدى الجنسين مما يسلط ضوءا على حقيقة ان العقم له مسببات عديدة متشابكة لها علاقة مع مسببات العقم الاخرى لدى الجنسين مما يستدعي اجراء مسوحات ودراسات اخرى اوسع عددا وتشمل عوامل ومسببات اخرى للعقم لقد وجد في دراسات سابقة ان نسبة العقم المتسبب عن امراض باطنية معدية تكون حوالي (3.6%-17%)نسبة الى اسباب العقم الاخرى .(Shmidt et al: 1995) اما العقم المتسبب عن التهاب جرثومي فقد يتسبب من انواع مختلفة من الجراثيم الذي يعزى اليه اسقاط الحمل او العقم ومن هذه الجراثيم (التوكسوبلازما و الحصبة الالمانية و السايتو ميكالو فايروس وفايروس الهيربس سمبلكس) (William et al: 1998). . طريقة البحث اجريت هذه الدراسة المقطعية خلال الستة اشهر الاولى من سنة2009 ل50 من الازواج والزوجات الذين يعانون من العقم حيث تم تشخيص اسباب العقم لديهم بعد فحصهم سريريا واجراء الفحوص المختبرية لكل منهم .ثم تم سحب عينة من مصولهم لغرض التحري بطريقةELIZA عن وجود المضادات المناعية الخاصة بكل من جرثومة التوكسويلازما والحصبة الالمانية وفايروس السايتو ميكالو والهيربس سمبلكس . وبعد اجراء التحاليل الاحصائية حددت العلاقة بين وجود النسب الموجبة في مصول الزوجين مع عمر كل منهم بالسنين وسبب العقم لديهم ونوعه ومدة العقم بالسنين ومع خلفية الاصابة بالتهاب الكبد الفايروسي مسبقا لكل من الزوجين. النتائج اظهرت النتائج ان نسبة التوكسوبلازماعند الزوجات تساوي (6%) وعند الازواج(2%) اما الحصبة الالمانية فقد وجدت بنسبة (36%) و(38%) عند الازواج ونسبة فايروس السايتوميكالو لدى الزوجات هي (36 %) و(32%) لدى الازواج اما نسبة فايروس الهيربس فكانت (12%) في الزوجات و(10%) في الازواج كان للزوجات العقيمات في سن الاربعين سنة فما فوق نسبة اكبر لوجود العلامات المصلية الموجبة (100%) حيث وجدت نفس العلاقة لدى الازواج في سن ثلاثين سنة فما دون (66%) كذلك فان العقم الاولي لدى الزوجات والعقم الثانوي لدى الازواج اظهرا علاقة اكبرمع العلامات المصلية الموجبة (68.7%) (64.3%) على التوالي اما الزوجات اللواتي يعانين من عقم مجهول السبب فقد اظهرن نسبة عالية من النتائج المصلية الموجبة كما هو عند الازواج المعروف سبب العقم لديهم (64.3%)(53.1%) على التوالي المدة الزمنية للعقم من(2-5)سنوات لدى الزوجين كانت لها علاقة واضحة مع ظهور النتائج المصليةالموجبة لكل منهم(76%)لدى الزوجات و (57.7%) لدى الازواج اما خلفية الاصابة بالتهاب الكبد الفايروسي فقد اظهرت نسبة عالية متساوية لدى الازواج والزوجات على حد سواء (100%).


Article
Seroprevelance of Toxoplasmosis in Rural Populations Among Pregnant Women in Babylon Province

Authors: Shrook M.M. --- Leka A.J --- Anwar A. K
Pages: 949-952
Loading...
Loading...
Abstract

The rate of Toxoplasma gondii infection in some rural populations of Babylon province among women 17-45 years was 56.3% Four hundred serum samples of pregnant women were tested for IgG by using Latex Agglutination Test(LAT).The study was cnducted from January ,to December 2009 and the higher prevalence was recorded in February and May,7.5% and 8.3% respectively.The infection among different ages were the highest prevalence in 25-2 (9.7%).The haematological parameters, RBCs, Hb, and Pcv values show that 8 years old toxoplasmosis pregnant women significantly lower (p<0.05) than the infected women.Differential WBCs count showed no change in neutrophils and lymphocyte and there was a significant increase (p<0.05) of eosiniphils and monocyte compared to that non infected pregnant women.بلغت نسبة الخمج بالمقوسة القندية T.gondii))56.3% بين النساء الحوامل التي تراوحت أعمارهن بين45-17 سنة في بعض التجمعات السكانية الريفية في محافظة بابل والمتمثلة في قرية دولاب / العراق .حيث تم التحري عن الكلوبلين المناعي (IgG) من خلال فحص 400 امرأة حامل بواسطة اختبار تراص اللاتكس (LAT) .أجريت الدراسة في منتصف شهر كانون الثاني ولغاية منتصف كانون الأول من عام 2009 وان أعلى نسبة انتشار كانت في شهري شباط وأيار حيث بلغت 7.5% و8.3% على التوالي .كانت أعلى نسبة خمج 9.7% عند النساء التي تراوحت أعمارهن ما بين 25 و28 سنة.أبدت المعايير الدموية زيادة نسبة في عدد الكريات البيضاء (WBCs) وسرعـة تثفل الكريات الحمراء (ESR) ونقصان في قيم الكريات الحمراء (RBCs) وخضاب الدم (Hb) وحجم الخلايا المتراصة (Pcv) .لم تظهر تغيرات معنوية في العد التفريقي للعدلات (Neutophils) واللمفاويات (Lymphocyte) في حين كانت هناك زيادة معنوية (P<0.05) في عدد الوحيدات (Monocytes) والحمضات (Eosinophils) مقارنة بالنساء الحوامل الغير مخمجات .

Keywords


Article
Study on the Contamination of Bakery’s handworkers with Staphylococcus aureus and Study Its Ability to Produce Enterotoxins.

Authors: Bushra Ali Kahdhum
Pages: 953-957
Loading...
Loading...
Abstract

In this research sixty two isolates were obtained belong to Staphylococcus aureus isolated from bakery’s handworkers were working in local ovens at Baghdad city, also from tables used in those ovens. These isolates had identified by using microscopical examination and biochemical tests. This study confirmed that (100%) of these isolates had the ability to produce catalase enzyme while (35.5%) of them had produced DNase enzyme and (61.3%) of them had produced coagulase enzyme. The study showed the higher percentage of isolation of this bacterium was (87%) from paste then (66.6%), (30%) and (27.2%) from noses of handworkers, their hands and working tables respectively. Also, the study confirmed that (53.2%) of the isolates under study had the ability to produce enterotoxins.حصلنا في هذا البحث على (62) عزلة تابعة لجرثومة Staphylococcus aureus عزلت من العاملين في الافران المحلية في مدينة بغداد فضلاً عن المناضد المستعملة في تلك الافران. شخصت هذه العزلات بأستخدام الفحص المجهري ومجموعة من الفحوصات البايوكيميائية، حيث اثبتت الدراسة ان (%100) من العزلات قيد الدراسة لها القدرة على إنتاج إنزيم الكتاليز (catalase) و (%35.5) من هذه العزلات كانت منتجة للانزيم المحلل للحامض النووي (DNase) DNA و (%61.3) من هذه العزلات منتجة للانزيم المخثر لبلازما الدم (Coagulase). اكدت الدراسة أان أعلى نسبة عزل للجرثومة في هذا البحث كانت (%87) من العجين تلتها (%66.6) و (%30) و (%27.2) من انف العاملين وايديهم ومناضد العمل على التوالي، كما اثبتت الدراسة ان (%53.2) من العزلات قيد الدراسة لها القدرة على انتاج السموم المعوية.

Keywords


Article
تقدير تركيز الكلوبيولينات المناعية في مرضى التهاب المفاصل الرثوي Rheumatoid Arthritis

Loading...
Loading...
Abstract

The study included 30 cases, 15 patients suspected with rheumatoid arthritis (RA) from margan hospital and Hilla general hospital in Babylon governorate, and 15 apparently healthy subject with no history of RA and were selected as control group. The immunoglobulins concentration of sera were estimated by using single radial immunodiffusion assay . The study showed significant elevation in concentrations of immunoglobulins IgG and IgA in patients in comparison with control group , while there was non- significant elevation in concentration of immunoglobulin IgM in comparison with control group. شملت الدراسة 30 حالة ، 15 مريضاً يشكو أعراض التهاب المفاصل الرثوي في مستشفى مرجان التخصصي ومستشفى الحلة التعليمي في محافظة بابل و 15 من الاشخاص الاصحاء بدون علامات سريرية سابقة لوجود التهاب المفاصل الرثوي كمجموعة سيطرة . تم تقدير تركيز الكلوبيولينات المناعية المصلية للمرضى والاصحاء باستخدام طريقة الانتشار المناعي الشعاعي المنفرد، و أظهرت الدراسة وجود ارتفاعاً معنوياً في تراكيز الكلوبيولينات المناعية IgG و IgA عند المرضى مقارنة مع مجموعة السيطرة ، في حين لوحظ وجود ارتفاع غير معنوي في تركيز الكلوبيولين المناعي IgM مقارنة مع مجموعة السيطرة .


Article
دراسةالتأثير التآزري للمضادات الحيوية على بكتريا Staphylococcus aureus المعزولة من عينات سريرية في بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Ten isolates of Staphylococcus aureus were isolated and characterized from different clinical specimens of Al-Hilla General Teaching Hospital of Babylon Governorate . Most of these isolates were resistant to five antibiotics (penicillin-G, amoxicillin, erythromycin, tetracycline and trimethoprim ) except one isolate (isolate no.2) was resistant to eight antibiotics (penicillin-G, amoxicillin, erythromycin, tetracycline, trimethoprim, cefotaxime, chloramphenicol and gentamicin). This isolate was chosen to study synergism effect of some antibiotics, the results of this test were revealed that isolate no.2 was sensitive to penicillin-G and erythromycin together, amikacin and erythromycin together, tetracycline and erythromycin together and ciprofloxacin and chloramphenicol together, while it was resistant to all these antibiotics when it used separatelyتم عزل وتشخيص عشر عزلات لبكتريا Staphylococcus aureus من عينات سريريه مختلفة جمعت من مستشفى الحله التعليمي العام . اظهرت اغلب العزلات مقاومتها لخمس مضادات حيوية (البنسيلين-ج, الاموكسيسيلين, الارثرومايسين, التتراسايكلين, والتراي ميثوبريم) باستثناء عزله واحده (عزله 2 ) كانت مقاومه لثمانية مضادات حيويه (البنسلين-ج, الاموكسيسيلين, الارثرومايسين, التتراسايكلين, التراي ميثوبريم, السيفوتاكسيم , الكلورامفينيكول والجنتامايسين) . اختيرت هذه العزله لدراسة التأثير التآزري لعدد من المضادات الحيويه , اذ بينت نتائج هذا الاختبار حساسيتها لمضادي البنسيلين-ج والارثرومايسين معاً , الأميكاسين والارثرومايسين معاً , التتراسايكلين والارثرومايسين معاً والسبروفلوكساسين والكلورامفينيكول معاً بعدما كانت مقاومه لتلك المضادات عند استعمالها بصوره منفردة كلا ًعلى حده.

Keywords


Article
The Effect of Methyl Red on Photocatalytic Oxidation of 1- Hexanol Using ZnO and Visible Light

Loading...
Loading...
Abstract

The surface of zinc oxide (1.2) grams was modified by methyl red dye with different weights using a thermostatic photo- reaction cell ( 250 ) cm3 of aqueous solution containing ( 0.1, 0.2 ,0.3, 0.4, 0.5, 0.6, 0.7 and 0.8) grams. The photooxidition of 1-hexanol using sensitized ZnO were achieved by the irradiation of suspended solution consist of ( 8.0 ) mol. /lit. of 1- hexanol by visible light from external source through a side window of quartz inside a Pyrex reaction of 25 cm3 at 298 K . Several experiments were carried out in various conditions to attain the best oxidation of 1 -hexanol using the modified ZnO . These experiments include the amount of dyes adsorbed on fixed mass of ZnO, the amount of sensitized ZnO. Also the time of irradiation and the temperature effects. The activation energy for photooxidation of 1-hexanol was 23.7 kJ / mol. The main photooxidation of 1-hexanol was 1-hexanal. Gas – chromatograph using FID , FTIR and IR spectrophotometric technique were used to identify the modified zinc oxide and photooxidation products . According to the results obtained a reaction mechanism of the photooxidation processes of 1-hexanol by sensitized ZnO were suggested. تم تحوير سطح اوكسيد الخارصين باستخدام صبغة المثيل الأحمر في خلية من البايركس سعة 250 سم3 وذلك بإضافة 1.2 غرام من اوكسيد الخارصين الى محاليل الإصباغ الحاوية على,0.4 ,0.3 ,0.2 ,0.1) 0.8,0.7, 0.6, 0.5, )غرام كلا على انفراد لكافة الأوزان اعلاة في 250 مللتر من الماء المقطر تم اجراء تفاعلات الاكسيدة الضؤية الى 1- هكسانول وذلك بتشعيع المحاليل العالقة في خلية ضوئية سعة 25 سم3 الى 1- هكسانول 8.0 ) ) مول / لتر باستخدام الضوء المرئي الصادر من مصباح هالوجيني محور من خلال نافذه من الكوارتز قطرها 2 سم ومقارنتها مع فعالية العامل المساعد المجهز . تم إجراء عدد من التجارب لتحديد الظروف المثلى لاكسدة 1- هكسانول ضوئيا مثل تغير كمية العامل المحسس الضوئي كل على انفراد الى اوكسيد الخارصين , كمية اوكسيد الخارصين المحسس كذلك تم دراسة تاثير فترة التشيع و تأثير درجة الحرارة على سرعة الاكسدة الضوئية لل 1- هكسانول بين 298- 338 كلفن. تم حساب طاقة التنشيط لأكسدة 1- هكسانول باستخدام اوكسيد الخارصين المحسس بالمثيل الاحمر وكانت 23.7 كيلو جول / مول . درست نواتج التفاعل الضوئي باستخدام تقنية كروماتوغرافيا الغاز و تقنية فلورة مطيافية الأشعة تحت الحمراء و كانت 1- هكسانال , كذالك تم تشخيص العوامل المساعدة التي تم تحضيرها و المجهزة باستخدام فلورة مطيافية الأشعة تحت الحمراء . تم اقتراح ميكانيكية الاكسدة الضوئية الى 1- هكسانول بوجود العامل المساعد المحور باستخدام صبغة المثيل الأحمر على سطح الاوكسيد.

Keywords


Article
Possible role of some aspects of immune response in aborted women infected with Toxoplasma gondii

Authors: Jasim Hameed Taher
Pages: 985-966
Loading...
Loading...
Abstract

The immune response that was induced by Toxoplasma gondii infection was found to be protective to mother, but it was deleterious to the fetus; i. e. the infection induced an immunopathological state in the fetus. The induction of high levels of TNF – α , IFN – , IL - 1α , IL – 6 , IL – 8 and IL – 10 due to T. gondii infection may exert an inhibitory effect on serodiagnosis (inhibition the synthesis of progesterone and estradiol) which may explain their possible role in termination of pregnancy. The mechanisms of the other factors may be also induced after T. gondii infection. إن تولد الاستجابة المناعية من قبل الجسم هو لغرض حماية إلام من آليات ضارة مفروضة نتيجة غزو الطفيلي ولكن بعض هذه الآليات الدفاعية سرعان ما تولد فعلا ً عكسيا ً على حياة الجنين حيث إن الخمج بطفيلي المقوسة القندية (داء القطط) أدى إلى إفراط في إفراز عامل نخر الورم (TNF – α ) والإنترفيرون كاما (IFN – ) والإنترلوكين الأول (IL - 1α ) والسادس (IL – 6 ) والثامن (IL – 8 ) و العاشر (IL- 10) وهم بدورهم ربما أظهروا تأثيرا ً تثبيطيا ً على إفراز هرموني الاستروجين والاسترادايول مما أدى إلى حدوث الإجهاض حيث أن هذه الآلية قد تحدث بصورة منفردة أو تتآزر مع آليات مناعية ووظيفية أخرى ممكن بحثها مستقبلا ً.


Article
Optical Parameters of AgNO3 Doped Poly (Vinyl Alcohol) Films

Loading...
Loading...
Abstract

AgNO3 were used as a doping agent in Poly (Vinyl Alcohol) matrices. Absorbance were observed mainly two peaks, one in the UV region and the other in the visible region which concerning only the doping films. Refractive index, extinction coefficient real and imaginary parts of dielectric constant and optical conductivity versus wavelength were plotted, it was shown that the adding of AgNO3 affect all these parameters by increasing their values استخدمت نترات الفضة كعامل تشويب لمصفوفة البولي فينايل اكحول. اظهرت الامتصاصية وجود قمتين احداهما في المنطقة فوق البنفسجية والثانية في منطقة الضوء المرئي والتي تظهر فقط في الأغشية المشوبة, رسم معامل الانكسار, معامل الخمود, ثابت العزل بحزئية الحقيقي والخيالي والتوصيلية الضوئية كدالة للطول الموجي, لقد وجد بان اضافة نترات الفضة قد اثر على كافة هذه المعلمات وذلك بزيادة قيمهم

Keywords


Article
Study the Effect of some Influences on the Properties of Transformer Oil Used in the Electricity System.

Authors: Saleem Azara Hussain
Pages: 1012-1017
Loading...
Loading...
Abstract

In this work , we have been studied the effect of some influences on the properties of transformer oil, the effect of gap distance, water content and temperature on the dielectric breakdown voltage of the transformer oil. We observed that the breakdown voltage of transformer oil increases as the gap distance is increased using (10 mm) st.st. spherical electrodes under DC voltages. There is a marked decrease in the breakdown voltage with increases of the amount of content water. Also, there is a strong dependence of the DC breakdown voltage on the temperature, where breakdown voltage decreases with increasing temperature up to 100oC. في هذا البحث تم دراسة تأثير بعض المؤثرات على خواص زيت المحولات، مثلا طول الفجوة،المحتوى المائي ودرجة الحرارة على جهد الانهيار العزلي لزيت المحولة. لقد وجد ان جهد الانهيار لزيت المحولة يزداد مع زيادة طول الفجوة عند تسليط جهد من النوع المستمر وباستخدام أقطاب كروية الشكل مصنوعة من مادة الستيل وبقطر 10 مليمتر. تم تأشير نقصان في جهد الانهيار مع زيادة المحتوى المائي . كذلك، وجد ان هناك اعتماد كبير لجهد الانهيار المستمر على درجة الحرارة ، حيث لوحظ إن جهد الانهيار يقل مع زيادة درجة الحرارة وحتى الوصول إلى درجة حرارة 100 درجة مئوية.

Keywords


Article
دراسة معدل الجريان في الأنابيب الشعرية وحساب معامل اللزوجة للماء بدرجات حرارة مختلفة

Loading...
Loading...
Abstract

In this research study the flow rate in a capillary tube and calculate the coefficient of viscosity of water at different temperatures and then comparing the results to the process with the values of the theoretical coefficient of viscosity and found very close values of viscosity between the calculated results practically and values obtained from the Site (Tool Boxwww.Engineering).Also found that the coefficient of viscosity of water decreases with increase in temperature of the water, where changes from its highest values [0.0082(poise)] at temperatures ranging from (co20 – 30) to its lowest value [0,0031(poise) ] at temperatures ranging from between (co80 – 90) where the viscosity change was calculated rising water causing the pressure that leads to the flow of water through a capillary tube and hence the tendency for each to take readings at constant temperature and so on for the rest of temperatures تم في هذا البحث دراسة خاصية الجريان او الانتشار من خلال تعريف المائع الذي يعتبر مادة لاتستطيع أن تتحمل جهد قصي، أما اللزوجة التي هي مقاومة يبديها المائع ضد أي تشوه قصي بين أجزاءه. ودراسة معدل الجريان في الأنابيب الشعرية وحساب معامل اللزوجة للماء بدرجات حرارة مختلفة ومن ثم مقارنة النتائج العملية مع القيم النظرية لمعامل اللزوجة ووجدنا تقارب شديد في قيم اللزوجة بين النتائج المحسوبة عمليا و القيم المتحصلة من الموقع ( Tool Boxwww.Engineering ) . كما وجد أيضا إن معامل اللزوجة للماء يقل بزيادة درجة الحرارة للماء حيث يتغير من أعلى قيمة له [0.0082 (poise)] عند درجات حرارة تتراوح بين (c° 20-30 ) إلى اقل قيمه له [0.0031 (poise) ] عند درجات حرارة تتراوح بين (c° 80-90 ) حيث تم حساب اللزوجة بتغير ارتفاع الماء المسبب للضغط الذي يؤدي إلى انسياب الماء خلال الأنبوب الشعري وبالتالي اخذ الميل لكل القراءات عند درجة حرارة ثابتة وهكذا بالنسبة لبقية درجات الحرارة .ويهدف البحث إلى إيجاد معدل الجريان في الأنابيب الشعرية وكذلك حساب معامل اللزوجة للماء بدرجات حرارة مختلفة.

Keywords


Article
Fine-needle Aspiration (FNA) Cytologic Diagnosis of Breast Lesions

Authors: Ali Hassan AI-Timimi --- Haythem Ali Al-Sayigh
Pages: 1031-1040
Loading...
Loading...
Abstract

Background: Surgical excision breast biopsy procedures have proved to be costly, cosmetically disfiguring to the breast, and psychologically traumatic to patients. Only 15%-30% of the lesions subjected to biopsy are malignant; the rest are benign or atypical, It is desirable to decrease the number of surgical biopsies, particularly in cases of benign breast disease, provided the detection rate of cancer remains unaffected. Aims: To study the accuracy of fine-needle aspiration (FNA) cytological diagnosis of breast lesions Patients and Methods: FNA cytological examination was performed in 96 breast lesions. The centre area of the lesions was located and accurate placement of the fine-needle, followed by aspiration. A successful aspirates yielded sufficient cytological materials adequate for diagnosis. Results: The cytological examination was considered unsatisfactory in 6 cases (6.25%) of the 96 specimens due to insufficient material. The cytological diagnosis was benign in 55 cases (57.29%), atypical in 9 cases (9.3%), suspicious for malignancy in 6 cases (6.25%), and malignant in 20 cases (20.8%).All cases diagnosed as suspicious or malignant and 3 of 55 cases diagnosed as benign at cytological examination proved to be malignant at histological examination. Conclusions: It is concluded that fine-needle aspiration cytology of the breast lesions is safe, inexpensive, minimally invasive, and highly accurate in the diagnosis of breast disease. The procedure has a central role in the management of breast lesions and should be used as the initial diagnostic test. However, false negative do occur mainly through sampling error, and invasive cancer cannot distinguish from in situ disease

Keywords


Article
Evaluation of the Effect of ACE Inhibitor Therapy on Diastolic Dysfunction in Hypertensive Patients

Authors: Amir Sahib AL-Mumin
Pages: 1041-1048
Loading...
Loading...
Abstract

To investigate the effect of optimal control of blood pressure by ACE inhibitor (Captopril) on diastolic dysfunction 100 hypertensive male patient with mean age 3815 years and 100 normal subjects. The left ventricular diastolic function were evaluated by Echo. study and show diastolic dysfunction in hypertensive patient according to E/A (E: early diastolic velocity, A: Late diastolic velocity with atrial contraction) and isovolumic relaxation time (IVRT), declaration time (DT) the study show reverse E/A ratio, prolong IVRT and DT in hypertensive patient and normal diastolic function in control subject we fallow these patient for three months and we reevaluate left ventricular diastolic function were the result still same and diastolic dysfunction still present after three months of good control hypertension with ACE inhibitor drugs. (Captoprilيعنى هذا البحث بدراسة تأثير ارتفاع ضغط الدم على وظيفة القلب الانبساطية حيث تم دراسة الحالة على مئة مريض يعانون من ارتفاع ضغط الدم وتم اعطاؤهم العلاج المناسب وتم فحصهم بجهاز الايكو وتم دراسة وظيفة القلب الانبساطية، تم متابعة هؤلاء المرضى لمدة ثلاثة اشهر بعد اعطاؤهم العلاج المناسب وتم فحصهم بجهاز الايكو مرة ثانية بعد مرور ثلاثة اشهر وتبين ان عجز القلب الانبساطي لم يختفي منهم بعد السيطرة على ضغط الدم الشرياني.

Keywords


Article
Oral Health Status and Treatment Needs among Twelve Year Old School Children in Babylon Governorate – IRAQ

Authors: Hassan Ali Hamza
Pages: 1049-1060
Loading...
Loading...
Abstract

Background: This study regarding twelve - year - old students in Babylon Governorate Republic of Iraq , in order to increase knowledge concerning oral health status of this target group of population .Data gained may be used for planning of preventive programs for oral health problems in Babylon Governorate . Materials and Methods : The sample consisted of 390 students (twelve - year - old students) ; it was examined between September 2009 and the March 2010. The study examines the present situation which causes caries experiences, periodontal conditions and oral hygiene. Results : The prevalence of dental caries in 12 – year- old children was (55.4%) and (73.3%) of the samples examined were affected with some kind of periodontal diseases or in need for any kind of treatment either scaling and/or oral health education . The prevalence of caries free children in rural area was higher than that in urban and periurban area . Conclusions : Students instructions are considered as important factor for planning good oral hygiene هذه الدراسة بخصوص الفئة العمرية( 12سنة ) لتلاميذ مدارس محافظة بابل في جمهورية العراق لزيادة المعرفة الصحية لصحة الفم والأسنان . هدف البيانات من هذه الدراسة هو لتخطيط البرامج الوقائية والعلاجية لصحة الفم والأسنان في المحافظة . العينة شملت 390 تلميذ ,وتمت الدراسة بين أيلول 2009 ومارس 2010 وتم فحص الوضع الذي يسبب نخر الأسنان و أمراض ما حول الأسنان . أظهرت الدراسة نسبة تنخر الأسنان 55,4% لعمر 12سنة و73,3% من الطلبة يعانون بنوع من أمراض ما حول الأسنان أو بحاجة لأي نوع من المعالجة أو تثقيف صحي .


Article
دراسة بيئية للطحالب الملتصقة على نباتي ( ألحميره ) Potamogeton crispus و الشمبلان Ceratophyllum demersum في نهر الديوانية ، العراق

Authors: فؤاد منحر علكم
Pages: 1075-1086
Loading...
Loading...
Abstract

The current investigate included study some physical and chemical properties and epiphytic algae in AL- Diwaniya River .Three locations were chosen . along river The samples from the three locations were taken during three months and three replicates . for periods (November 2008 - December 2008 - January 2009) . Two macrophytes are frequently found in AL- Diwaniyah river, Ceratophyllum demersum and Potamogeton crispus. these macrophytes are chosen to study epiphytic algae . The Results showed that river water was alkaline,oxygenated and it was very hard. Hardness increased towards the south the of river and it was found that there was abundance in positives ions in the river (calcium, magnesium). 50 taxa were identified ; Bacillariophyceae ( diatoms ) were dominant . In addition , epiphytic algae on Ceratophyllum demersum was higher , than potamogeton crispus in study area . Also , the study showed dominancy of Bacillariophyceae species like Fragilaria crotonensis , F.virescens , Nitzschia palea and Cocconeis placentula. تناولت الدراسة الحالية بعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية والطحالب الملتصقة على النبات في نهر الديوانية.واختيرت ثلاث محطات على طول النهر. جمعت العينات من المحطات بثلاث مكررات للفترات (تشرين الثاني 2008 و كانون الأول 2008 و كانون الثاني 2009) . تم اختيارنوعين من النباتات الموجودة بكثرة في نهر الديوانية (نبات الحميره ) Potamogeton crispus و(نبات الشمبلان) Ceratophyllum demersum لدراسة الطحالب الملتصقة عليها. أظهرت النتائج بأن مياه نهر الديوانية كانت قاعدية وذات محتوى أوكسجيني جيد وعسرة جداً إذ تزداد عسرتها كلما اتجهنا جنوباً ولوحظ وجود وفرة من الايونات الموجبة (الكالسيوم،المغنسيوم). بلغ أعداد الطحالب المشخصة (50) مرتبة تصنيفية وكانت السيادة فيها للطحالب الدايتومية.كما وجد أن أعداد الطحالب الملتصقة كان أعلى في Ceratophyllum demersum من Potamogeton crispus ولجميع محطات الدراسة كما لوحظ سيادة بعض الأنواع الطحلبية والتي تعود بصورة عامة لصنف الطحالب العصوية والمتمثلة Fragilaria crotonensis و F.virescens وNitzschia palea و Cocconeis placentula

Keywords


Article
تأثير موعد الزراعة والرش بالـ Humus في الحاصل الخضري لنبات الريحان الحلو Ocimum basilicum var. basilicum L.

Loading...
Loading...
Abstract

Two experiments were conducted in spring season of 2009 in two locations, first in AL-Kufa and second in AL- Manathira , to study the effect of three dates planting and spraying with (Humus) on growth parameters and vegetative yield of sweet basil plant ˝Ocimum basilicum var. basilicum L˝ . this Experiments was adopted in Randomized Complete Block Design in three replicates with two factors, first three planting dates (15/3/2009 ,1/4/2009 ,15/4/2009) Second three concentrations of Humus (0 , 3, and 6 ml .L­¹) . Duncan’s a multiple Ringe Test was used to compare means of 0.05. TThe first date increased significantly in growth parameters in sweet basil plant that produced higher plant height , number of leaves and lateral branches , percentage of dry weight, leaf contents of total chlorophyll ,yield of dry weight, the leaves content of Carbohydrates and protein soluble and vegetative yield per unit area (17.50 and18.40 cm) , (37.30 and 38.70 leaf. Plant­¹) and (6.34 and 6.83 branches . plant­¹), (11.24 and 11.25%), (31.20 and 32.30 mg.100 gm­¹ fresh weight) ,(261.00,250.60mg.gm­¹),(0.322,0.327 mg.gm­¹), (1824.30 and 1949.10 kg . h­¹) and (16149.20 and 17093.10 kg . h­¹) when compared to lower values produced the planting farming in the third date for two locations. Concerning spraying plant with (6 ml.L­¹) Humus increasing significantly in the growth parameters and produced higher ( plant height , number of leaves and lateral branches , percentage of dry weight, leaf contents of total chlorophyll, yield of dry weight , the leaves content of carbohydrates and protein soluble and vegetative yield per unit area ) , compared with lower values produced which from control treatment ,two locations, respectively. From the interaction between the two factors , results showed that farming plant in the first date and spraying Humus at concentration (6 ml.L­¹) gave values higher to each vegetative growth parameters and quality of yield characteristics to sweet basil plant . أجريت تجربتيـن حقليتيـن خلال الموسم الربيعي 2009 م في موقعين الأول في قضاء الكوفة والثاني في قضاء المناذرة لدراسة تأثير ثلاثة مواعيد زراعية والرش بثلاثة تراكيز من الـ (Humus ) في مؤشرات النمو والحاصل الخضري لنبات الريحان الحلو. Ocimum basilicum var. basilicum L, نفذت التجربتان بتصميم القطاعات العشوائية الكاملة Randomized Complete Block Design بثلاث مكررات وبعاملين الأول ثلاثة مواعيد زراعية هـي 2009/3/15و2009/4/1 و 2009/4/15 و الثاني ثلاثة تراكيز من السماد السائــل الـ Humus (0 و 3 مل و 6 مل. لتر­¹), وأظهرت النتائج الآتي إن موعد الزراعة الأول تفوق معنويا ًعلى بقية المواعيد في مؤشرات النمو لنبات الريحان الحلو , وأنتج أعلى القيم , إذ بلغ ارتفاع النبات (17.50 و18.40 سم), عدد الأوراق ( 37.30و 38.70) , عدد الأفرع الجانبية (6.34 و6.83), النسبة المئوية للمادة الجافة بلغت (11.24و%11.25) , محتوى الأوراق من الكلوروفيل الكلـي بلغ ( 31.20و32.30ملغم.100غم­¹) , محتوى الأوراق من الكاربوهيدرات الذائبة الكلية بلغ (261.00و 250.60ملغم. غم­¹) والبروتينات الذائبة الكلية بلغت (0.322 و 0.327 ملغم. غم­¹), إنتاج الوزن الجاف بلـغ (1824.30 و1949.10كغم.هكتار­¹) مع اعطاء أعلى إنتاج خضري بلغ (16149.20 و17093.10كغم.هكتار­¹( , مقارنة بالنباتات المزروعة في الموعد الثالث والذي نتج عنها أقل القيم لمعظم المؤشرات المذكورة أعلاه للموقعين, وعلى التوالي. كما تفوق الرش بالتركيز السمادي 6 مل.لتر­¹ معنويا ًفي مؤشرات النمـو وأنتج أعلـى ارتفاع للنبات وعــدد أوراق وعـدد الأفـرع الجانبية والنسبة المئوية للمادة الجافة ومحتـوى الأوراق مـن الكلوروفيــل الكلي و محتوى الأوراق من الكاربوهيدرات الذائبة الكلية والبروتينات الذائبة الكليـة وإنتاج الوزن الجاف مع إعطاء أعلى إنتاج خضـري بلـغ (17197.50 و17946.70كغم.هكتار­¹( , مقارنة بمعاملة عدم الرش والتي نتج عنها أوطأ النتائج لجميع المؤشرات المدروسة أعلاه , ويلاحظ من التداخل بين العاملين إن النباتات المزروعة في الموعد الأول والمرشوشة بالـ Humusبتركيز 6 مل.لتر­¹ قد أعطت أعلى القيم لكل من مؤشرات النمو الخضري وصفات الحاصل والنوعية لنبات الريحان الحلو.

Keywords


Article
استخلاص الزيوت الثابتة من بذور بعض النباتات

Authors: مهند عبد الحسن العنزي
Pages: 1099-1105
Loading...
Loading...
Abstract

Extraction of fixed oil of some plants seeds such as Ricinus Communis, Albizia Lebbek, Dodoneae Viscosa, and Zea mays, By using two methods for Extracting, the first method used Soxhlat apparatus, and the second method used separating funnel; because of compare for the best method for extraction fixed oil with one orgamic solvent (n-Hexan). As well as, Determine the percentage of fixed oil which extracted from seed plant follow. The result of study showed that used the Soxhlat apparatus in extraction best than used separating and showed also the high percentage in Ricinus Comminus seed, than Zea mays, Dodoneae, Vizcosa, Albizia lebbek. المقدمة استخلاص الزيوت الثابتة ( Fixed oil ) من بذور بعض النباتات مثل بذور الخروع ، الالبيزيا ، الدودونيا ، الذرة الصفراء, و استعملت طريقتين للاستخلاص الطريقة الاولى باستعمال جهاز( Soxhlat ) . و الطريقة الثانية باستعمال قمع الفصل(Separating funnel) , لغرض اجراء مقارنة لافضل طريقة من الطرائق اعلاه لاستخلاص الزيوت الثابته مع استعمال مذيب عضوي واحد وهو ( n-Hexan ) هذا فضلا عن تقدير النسبة المئوية للزيوت الثابته و المستخلصة من بذور النباتات اعلاه, و قد وجد ان استعمال جهاز(Soxhlat) في عملية استخلاص الزيوت هي افضل من استعمال قمع الفصل, و قد وجد ان النسبة المئوية للزيت كانت تمثل اعلى نسبة له في بذور نبات الخروع ثم يليه بذور الذرة الصفراء ثم يليه الدودونيا ثم بذور الالبيزيا.

Keywords


Article
تأثير الرش بمستخلص الطرطيع والـ Grofalcs في صفات النمو الخضري والثمري لصنف الباذنجان المحلي

Authors: وسن حمزة مزعل ألشمري
Pages: 1106-1112
Loading...
Loading...
Abstract

This experiment was conducted in a private field at Numania, Wast Governorate during the season of 2010 to investigate the effect of spraying of extract Scharginia at level (20 and 30%) and Grofalcs (0.2, 0.3 and 0.4 g/L) sprayed twice, the first at the beginning of flowering and the second at 30 days after the first spray on the vegetative growth and fruits of cv. Local eggplant. Results showed that the average of plant height, leaf area, leaf total chlorophyll, IAA, GA3, fruit taste and firmness were highest at treatment extract of Scharginia 30% + Grofalcs 0.4 g/L to (122.13 cm, 954.25 cm2, 124.17 mg/100 g fresh weight, 31.58 mg/kg dry weight, 26.41 mg/Kg dry weight, 4.00 and 5.12 Kg/cm2) respectively with a significant effect compared to control treatment that gave least values. The treatments alone and combination had significantly reduced anthocyanine in peel compared to control treatment that gave the highest anthocyanine 530.16 mg/100 g peel.أجريت هذه التجربة في حقل خاص في قضاء النعمانية في محافظة واسط للموسم 2010 لدراسة تأثير الرش بمستخلص الطرطيع ومنظم النمو Grofalcs بالتراكيز (20 و 30)% و (0.2 ، 0.3 و 0.4) غم/لتر على النباتات لمرتين الأولى في بداية التزهير والثانية بعد 30 يوماً من الرشة الأولى في النمو الخضري والثمري لصنف الباذنجان المحلي. أظهرت النتائج ان اعلى معدل لارتفاع النبات ومساحته الورقية ومحتوى الاوراق من الكلوروفيل الكلي والـ IAA والـ GA3 وطعم الثمرة وصلابتها قد تحقق عند الرش بمستخلص الطرطيع 30% + Grofalcs 0.4 غم/لتر والذي بلغ (122.13 سم ، 954.25 سم2 ، 124.17 ملغم/100 غم وزن طري ، 31.58 ملغم/كغم وزن جاف ، 26.41 ملغم/كغم وزن جاف ، 4.00 و 5.12 كغم/سم2) على التوالي وبفروق معنوية قياساً بمعاملة المقارنة التي اعطت اقل القيم ، في حين ادت معاملات التجربة المنفردة والمشتركة الى تقليل معنوي في محتوى القشور من صبغة الانثوسيانين قياسا ًبمعاملة المقارنة التي تفوقت باعلى معدل لهذه الصبغة 530.16 ملغم/100 غم قشور.

Keywords

Table of content: volume:20 issue:3