جدول المحتويات

مجلة كلية الفقه

ISSN: 19957971
الجامعة: جامعة الكوفة
الكلية: الفقه
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

تعنى مجلة كلية الفقه بنشر البحوث العلمية الرصينة ذات العلاقة بمختلف العلوم الاسلامية واللغة العربية والتاريخ ومختلف الاختصاصات الانسانية والتي لم تنشر او تقدم للنشر سابقاوهي مجلة علمية فصلية تصدرها كلية الفقه-جامعة الكوفة تاريخ اول عدد صدر سنة 2005عدد الاعداد التي تصدر في السنة2

Loading...
معلومات الاتصال

E-mail: fqh@uokufa.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2012 المجلد: العدد: 16

Article
الاداء بلغة الموروث في الشعر النجفي المعاصر

المؤلفون: عبد الرضا علي مشعب الكناني
الصفحات: 1-19
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The research seeking to search for the heritage in the language of contemporary Najafian poetry as a clear performance in produce of the period between 1968 – 2009. The research included three studies , preceded by summarized introduction and preface , and ended with epilogue. And the end show the research nature and the preface continued in showing the value of the heritage and its wealth in the poetry language. And the first research included the heritage verbalism and employing it artistically in the terms of Najafian poetry , and the second research specialized by the heritage sign and the term and assembling and the third research go to sending for a heritage example. نحاول في هذه الدراسة، أن نبيّن أثر اللغة التراثية في الشعر النجفي المعاصر ـ المحدد زمنياً من 1968-2009م ـ بوصفها أداءً واضحاً وجلياً في نتاج هذه الحقبة. ففي هذه الحقبة بنىً تراثية متنوعة تنقسم إلى ثلاثة مستويات، وهي: مستوى اللفظة التراثية، ومستوى الإشارة والعبارة والتركيب، ومستوى استدعاء جو أنموذج تراثي. وبحسب هذه المستويات آنفة الذكر ستكون خطة البحث.......التي توزعت على ثلاثة مباحث مسبوقة بتمهيد منتهية بخاتمة اذ عرض في التمهيد قيمة التراث واثره في اللغة الشعرية ، وتناول المبحث الاول مستوى اللفظ التراثي وتوضيفها فنياً في نصوص الشعر النجفي . اما المبحث الثاني فقد اختص بالاشارة التراثية والعبارة والتر كيب ، وانصرف المبحث الثالث الى مستوى استدعاء انموذج تراثي ، وذكرت في الخاتمة اهم النتائج التي توصل اليها الباحث . واخيراً .. فان يكن هذا العمل قد حقق بعضا مما يصبو اليه فقد اكتسب مشروعية وجوده ، وذلك غاية ماينشد ، وان يكن اخفق ، فقد نال شرف المحاولة ، والله من وراء القصد .


Article
الجمال في المنظور الاسلامي

المؤلفون: عبد الكريم احمد عاصي المحمود
الصفحات: 20-43
Loading...
Loading...
الخلاصة

The human mind , till now , cannot put a fixed definition for aesthetic , yet it admitted that the beauty is one of the realities of this world and it could not be denied just like the reality of existence to which the human mind also cannot put a fixed definition, yet it admitted it as a reality. The Islamic conception of aesthetic could not be obtained save via the comprehensive vision of Islam to world and its relation with His Almighty God , where proportionality and harmony appear as the most distinctive feature of beauty, and here it means the agreement between the subject and its purpose, otherwise it will be the opposite of beauty i.e. ugliness.رغم قصور العقل الانساني عن وضع تعريف محدد للجمال ، إلاّ انه يقرّ بأن الجمال حقيقة واقعة في هذا العالم لا يمكن انكارها ، كحقيقة الوجود التي يقرّ بها العقل ايضاً رغم قصوره عن وضع تعريف محدد لها ، ولا يمكن الوصول الى المفهوم الاسلامي للجمال إلاّ من خلال رؤية الاسلام الشاملة للعالم وعلاقته ِبالله سبحانه وتعالى حيث يبدو التناسب أجلى مظهر من مظاهر الجمال وهو يعني موافقة الشيء لما يُقصد من نوعه طبعاً . فجمال كل شيء وحسنه هو ان يحضر كماله اللائق به الممكن له فاذا كانت جميع كمالاته الممكنة حاضرة فهو في غاية الجمال . وان كان الحاضر بعضها فله من الحسن والجمال بقدر ما حضر، ويُسمى كون الشيء على خلاف هذا الوصف بالسوء والمساءة والقبح على اختلاف الاعتبارات الملحوظة . وقد أيد فريق من الفلاسفة وعلماء الجمال في العصر الحديث الارتباط الوثيق بين الاخلاق والجمال حتى جعلوا علم الاخلاق فرعاً من فروع علم الجمال ، وهذا ما


Article
اثر مفردة (الماء) في القصص القرآني

المؤلفون: علي كاظم منهي الفياض
الصفحات: 43-69
Loading...
Loading...
الخلاصة

The subject of thesis was chosenof great importance of this topicin terms of explanatory to learn some secrets of the Holy Quran; therefore, thesis entitled "Movement of the word in verses of the Quran" "water” as sample” an explanatorystudy. Then came the introduction and preamble, which included "the word and its importance in the Holy Quran" and the meanings of idiom "word" in the context of Quranic verses, the word idiomatically and Syntactically, and sections of the word according to grammarian. And after preamble, came thesischapters, were divided into three chapters, eachchapterconsisted of three sections, in some the chapters are preceded by forwardwere as follows:أن مفردة ( الماء ) حينما تدخل الى سياق القصص القرآني فأنها تكون بمثابة قطب يدور حولها المعنى ، لأنها تمنح القصة القرآنية حيوية دلالية ، فتصور الأحداث وكأنها ماثلة أمام المتلقي أو السامع ، بصورة حسية مرئية ، ومن خلال ذلك فقد تناول البحث عدة قصص قرآنية وردت فيها مفردة ( الماء ) وكان لها أثر بالغ في أحداث ومجريات القصة القرآنية ، ونلخص ما جاء بهذه القصص القرآنية بالآتي : تناول البحث قصة نبي الله نوح ( عليه السلام ) وكيف ( للماء ) أثر في أحداث القصة وبين البحث كذلك كيف كان ( للماء ) دور في حمل سفينة نبي الله نوح ( عليه السلام ) التي حملت من كل زوجين أثنين ، وبذلك تم الحفاظ على سلالة كل أنواع المخلوقات من الانقراض ، ومن خلال مجريات القصة القرآنية التي أخبرتنا بالكيفية التي قضى الله سبحانه وتعالى على المكذبين بدعوة نبيه نوح ( عليه السلام ) ، وكان ( الماء ) هو المحور في نهاية القصة ، وبينت القصة كيف أهلك الله به المكذبين من قوم نبيه نوح ( عليه السلام ) .


Article
الاستدلال الجدلي عند ابن شهر أشوب في متشابة القران والمختلف فيه

المؤلفون: سلوى حضير بوهان القريشي
الصفحات: 69-92
Loading...
Loading...
الخلاصة

لقد شرع القرآن الكريم الجدل والمناظرة, وجعل لها حدوداً وضوابط ، وأكد على ضروريتها وأهميتها ، وذلك في كثير من آيات الذكر الحكيم وهذا ما يصور لقارئ القرآن الكريم أن للجدل والمناظرة جانباً حيوياً من حياة سائر الأديان. وكان لابن شهر آشوب دور بارز في هذا المجال ، اذ جمع في كتابه (متشابه القرآن والمختلف فيه) جملة من أقوال المفسرين والفقهاء واللغويين ، وكانت له ردودا ومناقشات وجدل ومناظرات ، فهو ينطلق من القرآن الكريم أساسا في التفسير ، وله طريقة متميزة في الرد وإعطاء رأيه ، فهو يختار ما يراه مناسباً لحال القول ، ومقوياً لحجته فتارة يرد بالقرآن نفسه ، وتارة باللغة نحواً وبياناً ، وتارة بالأدب شعراً ونثراً . فقد تميز بمنهج رصين أبان من خلاله رؤية البحث التي يراها صائبة معضدة بالعلمية ، وعمق الرؤيا ، واتساع الأفق الثقافي في جدل منطقي موضوعي . وبهذا يعد المصنف عالماً موسوعياً ، وأنموذجا للتكامل المعرفي بين العلماء ، فامتاز بالرصانة ورجاحة العقل ، وبهذا كان مدعاة لبروزه على الساحة العلمية والفكرية


Article
مركز البابوية في الموروث الديني المسيحي

Loading...
Loading...
الخلاصة

Occupied the papal religious communities (Christian's mother, etc.) for more than six centuries, whether in relation to sense or Bparweitha or dimensions of religious, historical, political, social, economic, and the impact on nations and peoples Bojialha throughout that period of time. In the midst of the conflict raging today between civilizations and cultures between the rhetoric and arguments between the visions appeared here and there in the Christian world calls to rally around the need to call the Papal and centrality. شغلت البابوية الأوساط الدينية ( مسيحية كانت أم غيرها ) لأكثر من ستة عشر قرنا سواء كان ذلك فيما يتعلق بمفهومها أم بمشروعيتها أم بأبعادها الدينية والتاريخية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية وأثر ذلك على الأمم والشعوب بأجيالها طيلة تلك المدة الزمنية . وفي خضم الصراع المحتدم اليوم بين الحضارات والمساجلات بين الثقافات والمجادلات بين الرؤى ظهرت هنا وهناك في العالم المسيحي دعوات إلى الالتفاف حول البابوية والمناداة بضرورة مركزيتها . والبابوية في حقيقتها رتبة أسقفية ومركزية سلطوية يتقلدها أسقف كنيسة روما بصفته المسؤول الأول في الطائفة الكاثوليكية لأنه حسب رؤيتهم أصبح قمة الهرم الإداري والمرجع الروحي فيها ، كما أن مفهوم البابوية لا يمت إلى المسيح بصلة لا من حيث الزمان ولا المكان ، لأنه مصطلح لم يستخدم في زمانه ولم تعرف تلك المفردة في لغته ولم يكن لتلك الرتبة وجود في عصره ولم يشر إليها لا بقول ولا بفعل ولا بتقرير لا تصريحا منه ولا تلميحا ، ولذا فإن مشروعية البابوية مجرد ادعاء من البابوات دون دليل لا من أقوال المسيح ووصاياه ولا من نصوص الأناجيل ولا من حكم العقل .


Article
ألفاظ الزينة في القرآن الكريم دراسة في العدول الدلالي

المؤلفون: عقيل عكموش عبد
الصفحات: 103-117
Loading...
Loading...
الخلاصة

This paper is an attempts to explore the words of embellishment in the holy Quran. we mean the verb " embellish" its nominal and verbal derivatives and the extent of their presence in the Quranic usage to study what has emerged as semantic refraining in the Quranic employment of these words . The main reason why this study is made is the usage of these words in the holy Quran with a meaning different the linguistics one . Lexicographers have agreed the" embellishment" has no negative sense while the Quranic usage has proved the opposite quranically . the meaning is in the opposite direction to what linguists have touched upon such a usage makes the researcher have the ambition to explore all usages to come up with the truth of the Quranic usage of these words. يسعى البحث الى استقصاء ألفاظ الزينة في القرآن الكريم ، ونريد بذلك صيغة الفعل ( زين ) واشتقاقاتها الفعلية والاسمية ، ومدى حضورها في الاستعمال القرآني ، والوقوف على ما طرأ من عدول دلالي في التوظيف القرآني لهذه الألفاظ. لقد كان الباعث الأساسي للخوض في هذا البحث هو استعمال القرآن الكريم كثيرا من هذه الألفاظ بدلالة مغايرة لما استقرت عليه الدلالة اللغوية ، فقد اتفق أصحاب المعجمات على أن ليس للزينة من دلالة سلبية مذمومة يمكن أن تكون منهيا عنها ، وهو ما أثبت الاستعمال القرآني خلافه ، فكانت الدلالة القرآنية تسير في كثير من الأحيان في الاتجاه المعاكس لما تواترت عليه الدلالة عند أهل اللغة . وقد أطمع مثل هذا العدول في دلالتها الباحث في تقصي مواضع استعمالها جميعا للوصول إلى حقيقة التوظيف القرآني لها .


Article
المشكلات التي اعترت مشروع الاستخلاف

المؤلفون: صباح عباس عنوز
الصفحات: 117-141
Loading...
Loading...
الخلاصة

At the conclusion of this research I record what findings the hope that I have contributed to clarify what is going on in the orbit of succession project that God intended for the creation of the Almighty for the elevation and dignity of the human race. 1- Succession is a historical tradition that all the messengers and prophets followed but some believe that it is a political matter. 2- The nations did not accept the concept of practical succession and tried to put obstacles in the path of achieving such project. في ختام هذا البحث أدون ما توصلت إليه من نتائج آملاً أن أكون قد أسهمت في توضيح ما ما يدور في فلك مشروع الاستخلاف الذي أراده الله تعالى للخلق من اجل رفعة وكرامة النوع الإنساني . 1- الاستخلاف سنة تاريخية عمل بها أنبياء الأمم السابقة ، ولكن هناك من رأى الإستخلاف مسالة سياسية ، وليس لها علاقة بالتبليغات الإلهية ، تدفعه الى ذلك مصالحه الشخصية . 2- لم تتقبل الأمم على إختلافها مفهوم الإستخلاف العملي ووضعت العراقيل أمام تنفيذ هذا المشروع حتى وصلت إلى استهداف حياة المُستخْلف .


Article
النبط وألفاظهم في القرآن الكريم

المؤلفون: محسن شعين عبيد الركابي
الصفحات: 141-166
Loading...
Loading...
الخلاصة

Al-Nabat were Arab people inhabited Iraq especially in Thi-Qar , Kufa , Hira and other Arab states . Their habits are originally Arabic . They renovated their lands , professionalized professions and that made their full brothers from Adnan's Arab , disgusted their agriculture and praise . They were especially from Adnan's Arabs and their descent related to their higher grandfather Nabit Bin Ismaeel Bin Ibrahim Khaleel Allah to which descent honest prophet related to as it was discussed at the research . النبط قوم من العرب اكثر ما سكنوا سواد العراق ولا سيام بطائع ذي قار والكوفة والحيرة وبلاد العرب الأخرى . لحمتهم وتقاليدهم عربية صميه . عمروا الرض واحترفوا الحرف الأمر الذي جعل إخوانهم من عرب عدنان يزدري حرفهم وزراعتهم . وهم من قبائل عدنان أصلا وفصلاً ويرجع نسبهم الى جدهم الاعلى نابت بن إسماعيل بن ابراهيم الخليل الذي يرجع عمود النسب النبوي الشريف اليه . وردت لغتهم في القران الكريم مما يدل على عروبتهم . ففي قوله تعالى (( واخذتم على ذلكم اصري )) ال عمران , 81 الاصر في لغة النبط هو العهد


Article
آيات يسألونك في سورة البقرة دراسة موضوعية

المؤلفون: جاسم محمد علي ألغرابي
الصفحات: 166-189
Loading...
Loading...
الخلاصة

Perhaps the most important findings of the researcher in this research include: 1 - The question has occupied a prominent place in the Holy Quran and this positionbecame clear through the promotion of the Qur'an on the question, Calcaal all legal provisions relating to Balohlh and spending, fighting, alcohol and gambling, and orphans and menstruation 2 - The questions had Quranic characterized by the characteristics and features includedvarious areas of basic life and raised issues of an urgent and important about the life ofthe first Islamic community chest. تناول الباحث (ايات يسألونك في سورة البقرة /دراسة في المنهج الموضوعي) والمعروف ان البقرة ومن خصائصها ان السؤال فيها يتحدث عن اسئلة يطرحها المسلمون رغبة بالتعليم الصحيح والتشريع الواضح البين، فالغالبية اسئلة منها تهتم بالجانب التشريعي ومنافع الاشياء وغيرهافالسؤال قد احتل مكانة بارزة في القران الكريم واتضاح هذة المكانة من خلال تشجيع القران على السؤال عن الاحكام الشرعية المتعلقة بالاهلة والانفاقوالقتال والخمر والميسر واليتامى والمحيض وقد عالج القران القران الكريم كل سؤال ممابما يتناشب مع اغراضه ودوافعه.


Article
حكم سماع صوت المرأة الأجنبية عند الأمامية

المؤلفون: حمود عبد المجيد بهية
الصفحات: 189-208
Loading...
Loading...
الخلاصة

be to His Almighty God who guide us to this rightful religion ,Prayer and peace be upon the Master of prophets and messengers and His pure Progeny . The jurists have different opinions upon hearing the Marriageable woman ,some of them said that it is forbidden if it was for unnecessary reason , even for salutation "sallam", other believed that it is permitted for the old woman and unrecommended for the young one to avoid temptation, that some of them said "Man salutes woman and she should not salute, the other said that none of them should salute the other ,another party believed that the salutationالحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتديّ لولا أن هدانا الله عز وجل ، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين والبشرية أجمعين محمد واله الطيبين الطاهرين . وبعد : اختلف الفقهاء ( قده ) في سماع صوت الأجنبية ، فحكي عن عدة من الفقهاء ( قده ) الذهاب إلى حرمة استماعه من غير ضرورة ، بل نسب القول بالحرمة إلى المشهور ، وذهب بعضهم إلى عدم جواز إلقاء حتى التحية عليها، وقال آخرون بالجواز على المسنة وكرهوا على الشابة خوف الفتنة من مكالمتها وردها وقال بعضهم : يسلم عليهن ولا يرددن ، وقال آخرون : لا يسلم الرجال على النساء ولا النساء على الرجال ، وقيل: إذا كانت النساء جماعة يسلم عليهن وإن كانت واحدة مسنة لا تشتهى يسلم عليها وتسلم هي وإن كانت تشتهى أو شابة لا يسلم عليها ولا تسلم هي ومن سلم منهما لم يستحق جوابا .


Article
المعاد في المعتقدات والأديان السابقة للإسلام

المؤلفون: عبد الرزاق رحيم صلال
الصفحات: 208-238
Loading...
Loading...
الخلاصة

This research entitled "The Doomsday in the Beliefs and Religions Prior to Islam" deals with the Doomsday beliefs shown in the history of peoples, via their ancient civilizations. I have dealt, in the first investigation, with the news, which were circulated about the ancient civilizations, like the Iraqi, the Egyptian, the Greek and Roman ones, and their effects on the process of peoples. Then, I moved to clarifying the missionary legislations of the repeated beliefs in the Jewish and Christian religions, depending on references from those believing in those two religions. I also clarified applying those legislations in the religious medium, supporting my ideas with texts found in the Torah and Bible.ان للاعتقاد بالحياة الاخروية وبالثواب والعقاب دوره المهم وتأثيرة البالغ في رعاية حقوق الاخرين او الايثار في الاحسان الى المحتاجين والمحرومين ، وحين يسود المجتمع مثل هذا الاعتقاد فلا يحتاج كثيراً الى استخدام القوى في سبيل تنفيذ الاحكام والقوانين ومكافحة الظلم والاعتداء على الاخرين وبطبيعة الحال حين يصبح هذا الاعتقاد عالمياً وشاملاً فسوف تقل بصورة ملحوضة الكثير من المشاكل الانسانية المحلية والدولية . وعلية تتضح اهمية مسألة المعاد وقيمة البحث فيها من حيث ان تأثير الاعتقاد بالحياة الاخرة انما يكون له دوره في توجيه سلوك الافعالالفردية والاجتماعية نحو كل ماهو صالح لبناء انسانية الانسان وشده بخالقةالذي اكرمه واحسن صورته . وجعله خليفته في ارضه وهي غاية البحث الذي امل من نتائجه زيادة في الايمان والتخلق بخلق القران وصولاً الى رضا الرضوان وقد قسمت الدراسة الى مباحث ثلاثة تكلمت في المبحث الاول عن معنى عقيدة المعاد مبيناً اراء فرقها الدينية وختمت بحثي بالتطرق الى اراء النصارى في عقيدة المعاد .


Article
تعدد الزوجات في الشريعة الإسلامية

المؤلفون: سكينة حسين كاظم تاج الدين
الصفحات: 238-256
Loading...
Loading...
الخلاصة

Polygamy in Islamic Law (sharia) Polygamy is one of the commonest subjects and the outspread speeches that are handled by people of knowledge as well as the ignorant. Therefore there are some who are in favour of this legislation on the one hand and those resisting to and angry for it on the other. It has become,therefore,incumbent for those who have studied and known the Book of Allah and the Prophet’s purified tradition to show the signs of Allah,the Exalted, the High and the speeches of the prophet (P.B.O.H) in this regard,so that they can establish the judgement of the Legislator in this concern and then adapt judgements according to the intention of the Legislator in this tradition . موضوع تعدد الزوجات من الموضوعات الشائعة، والأحاديث الذائعة، التي يخوض فيها أهل العلم والجهل على حد سواء، بين محبب لهذا التشريع ومدافع عنه، وبين محارب له وناقم عليه. فكان من واجب من درس وعرف كتاب الله تعالى ، والسنة النبوية الشريفة ، أن يبين دلائل الله تعالى وأقوال رسوله الكريم (ص) في ذلك ، حتى يبينوا حكم الشارع فيما جد ونزل ، ويكيفوا تلك الأحكام وفق مقصود الشارع من شريعته ، وسعيت إن يكون هذا البحث لمعالجة هذه المشكلة الاجتماعية ، حتى نظهر الثوابت الشرعية في حجم مقدس لا يلحق به نقد ولا غيره ، ولتنتهي كل الشبهات والظنون المسيطرة على أصحاب العقول الفارغة وتبقى شريعة الله تعالى محفوظة مهابة .


Article
من القيم الصوتية في نهج البلاغة

المؤلفون: تحسين فاضل عباس
الصفحات: 256-283
Loading...
Loading...
الخلاصة

Imam Ali was distinguished as a preacher who has a great effect on the receiver via his varied styles. Nahjul Balaghah represented the base of the Arabic eloquence and it occupied the second grade after the Holy Qur`an . Imam Ali speech's was distinguished for the non-artificial rhyme which achieved the style music, and when we analyze some of them we find that they belong to the short type which has a few wards ( 2-10) and this is the most difficult one . We also notice that the intervals have sounds that came as harmonizes significance such as ( meem , ha`a,and noon) as well as the repetition of rhyme in the same phoneme. برز الإمام علي "عليه السلام" مفوهاً مقتدراً على التأثير في المتلقي بأساليبه المتنوعة، ويمثل نهج البلاغة أسس البيان العربي، مكانة تلي مكانة القرآن الكريم. واشتهر السجع(غير المتكلّف) في خطب الإمام، الذي يحقق موسيقى الأسلوب، وعند تحليلنا لبعض منها وجدنا أنها تنتمي إلى النوع القصير، الذي تكون ألفاظه قليلة من 2-10، وهذا النوع أصعب طريقاً من النوع الطويل، الذي يدلل على تمكّن المتكلم من فنه. وظهرت لنا أصوات للفواصل والسجعات لبست ثوب الدّلالة بصورة منسجمة، كالميم والهاء والنون، وتكرار السجعة في الوحدة الصوتية(ته). ونجد في خطب نهج البلاغة تنوع الأساليب وتلوّنها تبعاً للفكرة والمناسبة وحالة العاطفة، عن طريق انسجام الحروف وحلاوة جرسها، وتلاؤم فِقرها وإيقاعها، فطغى السجع ذو المقطع المغلق مرة، والمفتوح مرة أخرى، والترصيع، ولزوم ما لا يلزم، ووظّفت الأساليب والأصوات توظيفاً دلالياً وإيقاعياً بمهارة لغوية عالية.

الكلمات الدلالية

الترصيع، والتنغيم --- الفاصلة


Article
دلالة الكلمة في القران الكريم مصطلح (الحكمة ) انموذجاً

المؤلفون: حمكت عبيد حسين الخفاجي
الصفحات: 283-340
Loading...
Loading...
الخلاصة

إن مصطلح الحكمة من المصطلحات ،والمفاهيم القرآنية التي تحتاج إلى الوقوف عندها ، وبيان معانيها القرآنية ،والمعصومية ، وتأملها،وبيان أسرارها امتثالا لقوله تعالى {كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ} (29) سورة ص ، لذا رأيت أن أخص هذا البحث بالحديث عن مصطلح الحكمة في الكتاب والسنة لبيان أسراره ،ولطائف دقائقه،وصوره ،وموارده ومفردة الحكمة من بين كثير من الكلمات التي ترقى بسبب خصوصيتها بلغة القرآن الكريم إلى مستوى المصطلح الفذ ، والمتفرد،والمتأمل للآيات القرآنية التي ضمنت هذا المصطلح يكتشف أن المصطلح واحد إلا إن متعلقاته متعددة وهذا يكشف إلى أن هناك فروقا أساسية بينها يحددها السياق والغرض القرآني مما أدى بالمفسرين إلى الاختلاف في بيان معنى هذا المصطلح وسر وجوده في القرآن فهناك من يرى أنه مضمون قرآني يكشف عن إعجاز وتحدي ومنهم من يرى انه منهج جاء القرآن ليدعو إليه ويبشر به فلذا انقسمت التفاسير إلى صنفين منها ما جاء على النحو الأول ومنها ما جاء على النحو الثاني .


Article
علم الكلام بين القديم والمعاصر

المؤلفون: رزاق حسين فرهود
الصفحات: 340-373
Loading...
Loading...
الخلاصة

Praise be to Allah the One individual Samad, who did not take her meaning of the existence of the boy did not have no longer one, then prayer and delivery to those chosen by Alim mercy to the worlds over the years as to make it the city of knowledge in all fields, and upon pure vanity Nagaba who are entitled to Bari, thanks Namaúh Alalae and to others they are not doors of the city of Mustafa Afaadwa perches for the humanity they need minimum and at the end of both in order to enjoy happiness and avoid misery.. يمكن لنا أن نلخص أهم الموارد التي تمخض عنها البحث ، وهي كالآتي : 1. إن هدف علم الكلام المعاصر هو تنظيم وصياغتها المنظومة المعرفية بشكل مناسب داخل اطار الدين اوالمذهب . 2. التوسعة في الهدفية ضمن علم الكلام المعاصر وتحديد المراد من المفاهيم بدقة تامة بلا لبس ولاغموض . 3. إن المتكلم المعاصر يعتمد على مناهج أكثر تنوعا وعددا مما كان يستخدمه المتكلم التقليدي . 4. إن من اهم رواد علم الكلام المعاصر على مستوى الفكر الاِمامي المعاصر هم :( السيد الشهيد محمد باقر الصدر والسيد محمد حسين الطباطبائي والشهيد الشيخ مرتضى المطهري والشيخ محمد تقي فلسفي رحمهم الله جميعا) ، إلا ان السيد الصدر كانت لم ميزة في نقد المنهج القديم وصياغة النهج الجديد وقراءة لأصول الدين اذ درسها وعرضها من وجهة نظر قد تكون مبتكرة في بعض مواردها بلحاظ ثقافة العصر وحاجاته وأسئلته واستفساراته .


Article
منهج البحث الفلسفي عند الشهيد السيد محمد باقر الصدر (رض)

المؤلفون: إبراهــيم عبد الزهرة عاتـي
الصفحات: 373-391
Loading...
Loading...
الخلاصة

إن احد جوانب الإبداع الفلسفي للشهيد السيد محمد باقر الصدر (رض) يتمثل في منهجه الفلسفي. والمنهج هو (( الطريق المؤدي إلى الكشف عن الحقيقة في العلوم بواسطة طائفة من القواعد العامة تهيمن على سير العقل وتحدد عملياته حتى يصل إلى نتيجة معلومة)) (1). ولابد لكل فيلسوف من منهج . فقديما عُرف سقراط بمنهجه التوليدي الذي يساعد فيه سقراط محدثيه بالأسئلة والاعتراضات المرتبة ترتيباً منطقيا على الوصول إلى الحقيقة التي اقروا أنهم يجهلونها، فيكون التوليد بهذا المعنى استخراج الحق من النفس(2). كما عُرف أفلاطون بمنهجه الجدلي الذي حدده فيلسوف الأكاديمية بأنه ((المنهج الذي به يرتفع العقل من المحسوس إلى المعقول دون أن يستخدم شيئاً حسياً، بل بالانتقال من معانٍ إلى معان بواسطة معانٍ. وبأنه العلم الكلي بالمبادئ الأولى والأمور الدائمة، يصل إليه العقل بعد العلوم الجزئية، ثم ينزل منه إلى هذه العلوم يربطها بمبادئها، والى المحسوسات يفسرها)) (3).

جدول المحتويات السنة: 2012 المجلد: العدد: 16