جدول المحتويات

مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية

ISSN: 18176798
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: التربية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر كل شهرين عن كلية التربية
جامعة تكريت .

Loading...
معلومات الاتصال

Phone Number: +967481408058
E_mail:tikrit_university_journal@yahoo.com

جدول المحتويات السنة: 2012 المجلد: 19 العدد: 12

Article
وسطية الاسلام في تشريع العقوبات وتنفيذها (عقوبة الزنا انموذجا)

المؤلفون: أ. م. د. عبد الملك عبد المجيد بكر
الصفحات: 1-24
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
أصالة البحث الدلالي عند العرب من حيث النشأة، وتطور التأليف

المؤلفون: م. م. خضر أكبر حسن كصيّر
الصفحات: 25-53
Loading...
Loading...
الخلاصة

بِسْمْ الله الرَحْمَنْ الرَحِيمْ ملخص البحث هذا البحث هو محاولة لإثبات أصالة البحث الدلالي عند العرب، في نشأته، ونضجه، واكتماله، إذ إنَّ منهج البحث عن الدلالة عند العرب ابتكر على وفق الحاجة الملحة لدراسة القرآن الكريم. وقد أسهم فيه بلاغيون، ومفسّرون، وأصوليون، ومناطقة، وفلاسفة، فضلاً عن اللغويين، ونتج عن تلاقح هذه العلوم وعياً دلالياً متعمّقاً لدى علماء العربية، وهو ما أغنى البحث الدلالي بالنتائج التي تتوافق مع نتائج البحث الدلالي الحديث. وإنَّ المحاولات الأولى لتفسير القرآن وبيان معانيه الدقيقة مثّلت بدايات البحث في دلالة الكلمات في العربية، لذلك كانت كتب غريب القرآن، ومعاني القرآن، وغريب الحديث، من أوائل الكتب التي بحثت عن الدلالة. ثم لحقتها مرحلة التأليف في الرسائل اللغوية (كتب الموضوعات أو المعاني) في العربية، التي مثّلت أوّل أنماط التأليف الجزئي في المباحث الدلالية، وبخاصة في الحقول الدلالية. ومن ثم تطور البحث عن الدلالة، ولاسيما في مرحلة التأليف المعجمي بنوعيه: معجمات الألفاظ، ومعجمات المعاني، وقد أسهم هذا الضرب من التأليف بشكل فاعل في تطور البحث الدلالي في العربية.

الكلمات الدلالية


Article
واقعية الأداء واستدعاء المَثل في الشعر العربي قبل الإسلام

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The realism of poetic performance and the application of proverbs in pre-Islamic poetry is the title we chose to en compass the scope of this study. Proverbs are a dense mental summary in which the poet contains an idea from actual reality to be a lesson for the listeners when facing a similar situation. This paper seeks to prove this. بِسْمْ الله الرَحْمَنْ الرَحِيمْ الملخص إنّ واقعيةَ الأداء واستدعاء المثَل في الشعر العربي قبل الإسلام إنما هو العنوان الذي ارتضيناه لأن يكون إضمامةً تحتضنُ توجّهات المحتوى، فالمَثَل خلاصة فكرية مكثفة استودعَ فيها الشاعر الجاهلي فكرة مستمدة من الواقع صالحة لأن تكون عبرة يستضيء بها المتلقي حين يواجه موقفًا مماثلاً للظرف الذي أنتج المَثَل، والبحث يسعى لإثبات هذه الحقيقة.

الكلمات الدلالية


Article
مستويات الأسلوب في زائية الشماخ بن ضرار - القوس والطريدة – أنموذجاً

المؤلفون: د. رافعة سعيد السراج
الصفحات: 76-106
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The stylistic studies is considered one of the textual and linguistic studies that deals with the linguistic structure of the literary text and the styles of their formation through detecting the phonetic, structural and semantic levels. Therefore, AlShammach in regarded as one of the great Arab poets - who lived in the pre-Islamic age and the early Islam age - who excelled in describing zebras and make them speak up with the undisclosed. AlShammach's poem – which is rhymed with the sound (z) at the end of the verses – represents the most important poem and it tackled the struggle between life and death in the world through employing a hidden symbol which resorts to the objective equivalent structure through which he presents his artistic work. This research dealt with the poem in accordance with the mechanisms of the stylistic methodology beginning with the phonetic level, through which he studied the rhythmical structure of the text taking into consideration the poem meter, the rhyme and the literal repetition to consolidate the textual structure. The second section, dealt with the constructional level tackling the nominal and the verbal clauses, the methods of using the present and past tenses and their impact on the whole structure. Then it tackled the delay and the advancement and their effect on the text and their effect on the recipient. Finally, section three dealt with the semantic level of the text scrutinizing the denotations of metaphor, simile and semantic paradox in the text and eventually to construct the whole structure of the text. The research reached a set of conclusionsبِسْمْ الله الرَحْمَنْ الرَحِيمْ الملخص تعد الدراسات الأسلوبية من الدراسات النصية اللسانية، التي تُعنى بالبنية اللغوية للنص الأدبي، وأساليب تشكلها، عبر تتبع مستوياته: الصوتية والتركيبية والدلالية. ويعد الشماخ من فحول الشعراء المخضرمين، أجاد في وصف حُمُر الوحش وانطقها بما تكتم. وتعد زائيته التي هي موضوع الدراسة واحدة من أهم القصائد التي تناولت الصراع بين الموت والحياة في الكون، عبر تناول رمزي مبطن، يلجأ إلى بنية المعادل الموضوعي، لينشئ من خلالها عمله الفني. عالج البحث القصيدة على وفق آليات المنهج الأسلوبي، بادئاً بالمستوى الصوتي، دارساً من خلاله البنية الإيقاعية للنص، واقفاً عند اثر الوزن والقافية والتكرار الحرفي في ترصين البنية النصية. واهتم المبحث الثاني بالمستوى التركيبي، واقفاً عند بنية الجملتين الفعلية والاسمية، وطرائق تشكيل الأفعال المضارعة والماضية وأثرهما في البنية الكلية، ثم عالج ظاهرة التقديم والتأخير، وأثرها في النص وتأثيرهما في المتلقي. وعالج المبحث الثالث المستوى الدلالي للنص، واقفاً عند دلالة التشبيهات وما أفرزته من المعادل الموضوعي والمفارقة الدلالية، وصولاً إلى إنشاء البنية الكلية للنص. وفي الخاتمة عالج البحث أهم النتائج التي توصلنا إليها.

الكلمات الدلالية


Article
مراسيم الوفادة على الخلفاء العباسيين خلال العصر العباسي الأول ( 132 – 247 هـ / 749 – 861 م )

المؤلفون: د. وائل كليب مطلك
الصفحات: 117-142
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
صحيفة بشر بن المعتمر( دراسة تحليلية )

Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
سؤال التناص.. تثقيف المتلقي أم استفزاز ثقافته ؟ شعر سعدي يوسف أنموذجاً

Loading...
Loading...
الخلاصة

بِسْمْ الله الرَحْمَنْ الرَحِيمْ ملخص بحث شغلت قضية اللغة وما تحمله من ظواهر فنية جهداً كبيراً وواسعاً من اهتمام المختّصين وعلى مساحات زمنيّة متفاوتة، ولعلّ من بين أهم تلك الظواهر الفنية التي اعتنوا بها في العصر الحالي ظاهرة (التناص) فوضعوا له تعاريفاً اصطلاحية وحدّدوا له أسساً فنيّةً وتناولوه بالدرس العلمي والمتابعة الجادة، ولا شكّ أنّ اهتمامهم المتزايد هذا لم يأت من فراغ، وإنما استدعاهم أهميةَ هذا المصطلح وعلاقته بالأجناس الأدبية بصورة خاصة وعلاقته المتينة باللغة بصورة أخص، فما هو التناص ؟ وما دوره في عملية تكوين النص وبنائه ؟ وهل لهذه الظاهرة وظائفَ معيّنة ؟ هذا ما سيتناوله بحثنا بالدرس والكشف والمتابعة التطبيقيّة في ديوان الشاعر العراقي سعدي يوسف كأنموذجٍ فنيٍّ حيٍّ. في البدء علينا معرفة أنَّ التناص يتصل بعمليات الامتصاص والتحويل الجذري أو الجزئي للعديد من النصوص الممتدة بالقبول أو الرفض في نسيج النص الأدبي المحدد، وعلى ذلك فهو وسيلة تواصل فيما بين النصوص لا يمكن أن يحصل القصد من أي خطاب لغوي بدونه إذ لا وجود لنص بشري بريء لا علاقة لـه بالنصوص الأخـرى السابقـة عليه، وعليه فكلّ نصّ جديد يولد من رحم نصوص قديمة، ثم يتحوّل النّص الجديد بدوره إلى رحم لولادة نصوص أخرى.

الكلمات الدلالية


Article
دراسة الملامح الأساسية لخطط الموازنة العامة للدولة العراقية للسنوات (2012-2013)

المؤلفون: أ. م. د. احمد طه حسين الجميلي
الصفحات: 201-219
Loading...
Loading...
الخلاصة

بِسْمْ الله الرَحْمَنْ الرَحِيمْ الخلاصة هناك العديد من الإشكاليات لطبيعة الآثار التي تتركها موازنة الدولة مع الحياة الاجتماعية والاقتصادية لتحقيق رفاهية المجتمع وتوفير الحاجات المادية والمعنوية للفرد. وللدور التي تؤثر فيه على النشاطات الاقتصادية رأينا إن نضع إمام الفرد القارئ العراقي أهم مؤشرات الموازنة للتصرف على أوجه الإنفاق المتخصصة وكيفية توزيعها بما يرسخ ويدعم روح المواطنة في التعامل الخلاق في المجتمع بعد إن يكون لديه الإلمام الكافي بالمفهوم والأهداف التي تتضمنها الموازنة العامة وأهدافها الرئيسية ومدى انعكاسها مع الحياة الاجتماعية للفرد العراقي.

الكلمات الدلالية


Article
أثر بيع المرابحة في الاستثمار المصرفي - المصرف العراقي الاسلامي للأستثمار والتنمية أنوذجاً

Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
التصدي البابلي للغزو الحيثي قراءة جديدة

المؤلفون: د. عدنان حميد طه
الصفحات: 261-268
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
مدينة سامراء عاصمة الخلافة العباسية من سنة (221هـ - 279 هـ)

المؤلفون: د. محمد إبراهيم عبد الجنابي
الصفحات: 269-307
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
السياسة الاقتصادية في الجزائر وإنعكاسها على الأداء الإقتصادي. دراسة تحليلية للفترة (1999/2011)

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract It is clear that economic policy in Algeria is moving and still heading towards devoting an expansive and refreshing economic policy, because it was clearly based on the support of the aggregate demand not the aggregate exposure, especially after the continuous expansion in public spending. However, what is opposite to this is the almost total absence of the local reproductative system. What reinforce the increasing volume of imports in the future, with the continued implementation of the five-year program to reach maximum levels which may be difficult to afford in the future. And which the erosion of the reserved exchange and the increasing losses incurred by the Treasury in various activities with many sectors. In a scene which takes us back to a pure socialist period which prevailed the Algerian economy, When the Treasury was everything. and thus, The decision makers are obliged to take more attention about the subject of preparation and execution of the economic policy and work on to direct it according to the dictations of the economic logic and not on the basis of the dictates of personal accounts and partisans and non-economic. Key words: Economic policy, Public spending, performance, growth, stability, Operating, Inflation.بِسْمْ الله الرَحْمَنْ الرَحِيمْ الملخص يبدو جليا أن السياسة الإقتصادية في الجزائر تتجه ولا تزال تتجه نحو تكريس سياسة إقتصادية توسعية وانتعاشية، وذلك لأنها ارتكزت بشكل واضح على دعم الطلب الكلي وليس العرض الكلي، خصوصا بعد الإستمرار في التوسع في الإنفاق العام. غير أن ذلك يقابله الغياب شبه التام للجهاز الإنتاجي المحلي، مما يعزز من تزايد حجم الإستيراد مستقبلا مع تواصل تنفيذ البرنامج الخماسي ليبلغ مستويات قصوى قد يصعب تحملها مستقبلا، وذلك مع تآكل احتياطي الصرف وتزايد الخسائر التي تتحملها الخزينة في مختلف النشاطات ومع عديد القطاعات في مشهد يعود بنا إلى فترة الإشتراكية الصرفة التي كانت تسود الإقتصاد الجزائري والتي كانت الخزينة فيها هي كل شيء، وبالتالي فصناع القرار ملزمون بالإهتمام أكثر بموضوع إعداد وتنفيذ السياسة الإقتصادية، والعمل على توجيهها وفق ما يمليه المنطق الإقتصادي وليس على أسـاس ما تمليه الحسابات الشخصية والحزبية وغير الإقتصادية. كلمات مفتاحية: السياسة الاقتصادية، الانفاق العـام، الأداء الاقتصادي، النمو الاقتصادي، الاستقرار الاقتصادي، التشغيل، التضخـم.

الكلمات الدلالية


Article
انهيار الحضارة الغربية: دراسة سوسيولوجية (اجتماعية) مقارنة عند كل من شبنغلر وتوينبي

المؤلفون: د. فاطمة سليم حماد الطراونة
الصفحات: 343-362
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The goal of this research is to disclose the extent of authenticity of the views of German Philosopher and Historian Oswald Spengler on the collapse of Western civilization compared to the views of British Historian and philosopher Arnold Toynbee. Western civilization is currently undergoing retreat and divisiveness after a long history of achievements and innovations, which are analyzed from the sociological standpoint in light of the philosophic thought of German Philosopher Spengler and compared with the thought of British philosopher Toynbee. The study concluded that the views of Spengler on the collapse of Western civilization were more realistic than the views of Toynbee. Western civilization has reached the peak of technological innovation and development and the privatization of the world. The evidence of the authenticity of his conclusion was the appearance of other civilizations, such as the yellow civilization which is now rising. Countries like China and Japan are rising and they have been innovative and are making a new civilization, an East Asian civilization. This East Asian civilization is qualified to replace Western civilization, according to Spengler. Nevertheless, Toynbee is strongly of the opposite view and argues his case according to his Challenge and Response Theory. Toynbee concluded that as a result of the challenges facing any civilization, a response is created in the form of innovation. An innovative minority of Western leaders and reformers appear. They can save Western civilization, stop its decline, and cope with all the problems which the Challenge and Response Theory is facing by appropriately responding to the challenge. Therefore, Toynbee is optimistic that Western Civilization can stand on its feet once again and does not accept the pessimism of Spengler. بِسْمْ الله الرَحْمَنْ الرَحِيمْ الملخص الهدف من هو البحث الكشف عن مدى صحة آراء شبنغلر عن انهيار الحضارة الغربية في ما تعانيه الحضارة الغربية اليوم من تراجع وتفكك بعد أن كان تاريخها يزخر بالإنجازات والإبداعات، وتحليلها تحليلاً سوسيولوجيًا (اجتماعيًا) في ضوء الفكر الفلسفي للفيلسوف الألماني شبنغلر ومقارنتها مع فكر الفيلسوف الإنجليزي توينبي. وقد خلص البحث إلى قرب استنتاج شبنغلر حول انهيار الحضارة الغربية إلى الصحة أكثر من استنتاج توينبي؛ فقد بلغت قمة الإبداع والتطور التكنولوجي وعولمة العالم بزعامة غربية. والدليل على صدق استنتاجه ظهور حضارات أخرى والتي بدأت بالظهور مثل اليابان والصين على سبيل المثال وأبدعت، وبدأت تصنع حضارة جديدة حضارة شرق أسيوية وهي المؤهلة للحلول محل الحضارة الغربية. في حين عارضه توينبي وبشدة في نظريته التحدي والاستجابة، إذ خلص إلى أنه نتيجة للتحديات التي تواجه أي حضارة تحصل الاستجابة وتكون الاستجابة بالإبداع، حينما تظهر أقلية مبدعة من القادة والمصلحين الغربيين ممن يستطيع إنقاذ الحضارة الغربية وإيقاف تدهورها، ومواجهة جميع التحديات التي تواجهها بالاستجابة المناسبة، لذلك فتوينبي يتفاءل بعودة وقوف الحضارة الغربية على قدميها ولا يقبل بتشاؤم شبنغلر.

الكلمات الدلالية


Article
أثر الدورات التدريبية القائمة على الاقتصاد المعرفي في تطوير المهارات الحياتية المهنية لمعلمي المرحلة الأساسية في عمان

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The purpose of the study was to investigate the impact of training courses based on knowledge-based economy in the development of life skills for professional primary school teachers in Amman, according to the variable of years of experience, qualification, and grade. The results showed that the impact of training courses based on knowledge-based economy in the development of life skills for professional primary school teachers was medium. It also showed that there is the impact of the training courses based on knowledge-based economy in the development of life skills, professional generally depending on years of experience for the benefit of experience is less than (5) years, and that there is the impact of the training courses based on knowledge-based economy in the development of life skills, professional five with the exception of planning skills for primary school teachers in Amman, according to the scientific qualification for experienced Higher Diploma, as well as the study showed that there was no impact of the training courses based on knowledge-based economy in the development of life skills for professional primary school teachers in Amman, according to the variable of the row under consideration. In light of the results the researcher recommends: exposing teachers to courses based on knowledge-based economy once in each of the areas of life skills, and the participation of the teacher in the preparation of training materials, proposed a similar study of the current study.بِسْمْ الله الرَحْمَنْ الرَحِيمْ ملخص هدفت الدراسة إلى معرفة أثر الدورات التدريبية القائمة على الاقتصاد المعرفي في تطوير المهارات الحياتية المهنية لمعلمي المرحلة الأساسية في عمان من وجهة نظرهم. تبعاً لمتغير سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، الصف الدراسي.تكونت العينة من (509) معلمة من معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في مديريتي لواء الموقر / البادية الوسطى ومديرية عمان الثالثة حيث تم استخدام استبانه. اظهرت النتائج ان أثر الدورات التدريبية القائمة على الاقتصاد المعرفي في تطوير المهارات الحياتية المهنية لمعلمي المرحلة الأساسية في عمان من وجهة نظرهم متوسطة في معدلها، وأنه يوجد أثر للدورات التدريبية تبعاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح الخبرة اقل من (5) سنوات، يوجد أثر للدورات التدريبية القائمة على الاقتصاد المعرفي في تطوير المهارات الحياتية المهنية الخمسة باستثناء مهارة التخطيط لمعلمي المرحلة الأساسية في عمان تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح ذوي الخبرة من الدبلوم العالي، وكذلك أظهرت الدراسة بأنه لا يوجد أثر للدورات التدريبية تبعاً لمتغير الصف الذي يدرسه. وفي ضوء النتائج توصي الباحثة بتعريض المعلمين لدورات قائمة على الاقتصاد المعرفي في كل مجال من مجالات المهارات الحياتية، ومشاركة المعلم في إعداد المواد التدريبية، كما يقترح إجراء دراسة مشابهة للدراسة الحالية. كلمات مفتاحية: دورات تدريبية للمعلمين, الاقتصاد المعرفي, مهارات حياتية مهنية

الكلمات الدلالية


Article
الصعوبات التي تواجه مدرسي قواعد اللغة العربية في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدرسي المادة

المؤلفون: م. م. خلوق سعيد أحمد
الصفحات: 404-441
Loading...
Loading...
الخلاصة

ABSTRACT This study aims at shedding light on the difficulties which face the teachers of Arabic grammar in intermediate schools. It took as sample of them in Nineva in 2010 – 2011. The researcher prepared the curriculum to know the most important difficulties which face those teachers. These items were shown to some schools of educational psychology and methods of teaching. The sample includes (30) teachers of both sexes. The degree of stability was 83% then the researcher gathered the statements and analyzed them statistically using statically media like person’s factor. The results referred to some difficulties. The researcher reached some recommendations and suggestions. بِسْمْ الله الرَحْمَنْ الرَحِيمْ ملخص البحث يهدف البحث الحالي التعرف على الصعوبات التي تواجه مدرسي قواعد اللغة العربية في المرحلة المتوسطة من خلال وجهة نظر مدرسي المادة . أقتصر البحث على عينة من مدرسي مادة اللغة العربية في المديرية العامة لتربية نينوى للعام الدراسي (1431/1432 ) هجري (2010 / 2011) م. إذ قام الباحث بإعداد استبانه استطلاعية لمعرفة الصعوبات التي تواجه مدرسي قواعد اللغة العربية في المرحلة المتوسطة تضمنت السؤال الأتي: ما الصعوبات التي تواجه مدرسي قواعد اللغة العربية في المرحلة المتوسطة؟ عرضها الباحث على عينة استطلاعية بلغت (30) من مدرسي اللغة العربية وفي ضوء هذه الاستبانه صاغ الباحث الاستبانه النهائية بعد أن تأكد الباحث من صدقها الظاهري من خلال عرضها على مجموعة من الأساتذة والخبراء المختصين في مجالات علم النفس التربوي وطرائق التدريس والمناهج التربوية وتم حساب ثباتها بطريقة الإعادة (Test Re-Test) إذ بلغت درجة ثباتها 83% ويعد مثل هذا الثبات جيداً، وبعدها طبقت على العينة الأصلية التي تكونت من (30) من مدرسي اللغة العربية، وبعد معالجة البيانات إحصائياً أوضحت نتائج البحث إن هناك مجموعة من الصعوبات تواجه مدرسي اللغة العربية في قواعد اللغة العربية للمرحلة المتوسطة و في ضوء النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات استكمالاً للفائدة منها: 1. عقد المؤتمرات التربوية السنوية لغرض الوقوف على الصعوبات التي تواجه مدرسي اللغة العربية في كافة المجالات ومنها اللغة العربية بفروعها المختلفة وإيجاد الحلول المناسبة لها. 2. تدريب طلبة الكليات التربوية على كيفية استخدام التقنيات التربوية الحديثة وذلك للفائدة التي ستنعكس بصورة ايجابيه على المدرس والطالب. وقدم الباحث مجموعة من المقترحات منها: إجراء دراسة مماثلة تتناول الصعوبات التي تواجه مدرسي اللغة العربية بمختلف فروعها الأخرى ولكافة المستويات التعليمية والتدريسية والأكاديمية.

الكلمات الدلالية


Article
Second Language Adjectives Acquisition

المؤلفون: Inst: Waad Maray Hasan
الصفحات: 405-423
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: