Table of content

Al-Mustansiriyah Journal for Pharmaceutical Sciences

مجلة المستنصرية للعلوم الصيدلانية

ISSN: 18150993
Publisher: Al-Mustansyriah University
Faculty: Pharmacy
Language: English

This journal is Open Access

About

Al-Mustansiriah Journal of Pharmaceutical Sciences (AJPS) publishes original articles in Pharmaceutical, Medical & related sciences including:
Research articles in Pharmacology, Toxicology, Clinical Pharmacy, Medicinal Chemistry, Pharmaceutics, Clinical Laboratory Sciences, and Pharmacognosy. AJPS published twice yearly.

Loading...
Contact info

For more information visit (AJPS) website
http://mjops.com/
E-mail: collegeofpharmacy@uomustansiriyah.edu.iq
P.O. Box: 14070
E-mail: mjops@uomustansiriyah.edu.iq
G-mail: journalcolpharm@gmail.com

Table of content: 2012 volume:11 issue:1

Article
Inhibitory Effect Of Oxadiazooles And Thiadiazoles In Vitro On Serum Alkaline Phosphatase Enzyme Of Pregnant Woman

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: To assess the inhibitory effect of oxadiazole and thiadiazole derivatives on serum alkaline phosphatase level of pregnant in vitro. A cross-sectional study on 34 pregnant women was carried out at Al-Kadhumia Teaching Hospital. The mechanism of Inhibitory effect of Oxadiazoles and Thiadiazoles derivatives in vitro on alkaline phosphatase enzyme of pregnant women due to the dephosphorylation reaction which block the ALP activity. Key Words: Oxadiazoles, Thiadiazoles, serum alkaline phosphataseالخلاصة: لغرض تقییم التأثیر المثبط لمركبات الأوكسیدیازول والثیادیازول على مستویات أنزیم الفوسفیتیز القاعدي في مصل الدم للنساء الحوامل مختبریا. صممت الدراسه بشكل دراسه مقطعیه على 34 امرأه حامل في مستشفى ألكاظمیه التعلیمي. تبین من الدراسه ان آلیه التثبیط لمركبات الاوكسادیازول والثیادیازول لأنزیم الفوسفتیز القاعدي مختبریا تحدث نتیجة لتفاعل أزاله الفسفره والتي تعیق فعالیه أنزیم الفوسفتیز القاعدي.


Article
Simultaneous Determination of Paracetamol ,Chlorpheniramine Maleate and Ascorbic Acid in Tablet Dosage Form by HPLC .

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: The mixture of paracetamol, chlorpheniramine maleate and ascorbic acid is widely used in medicine as anti flu remedy .Pharmaceutically ,this mixture is prepared as a tablet by different manufacturers and it has good reputation in the market .However, this drug mixture is still non-official in pharmacopoiea, but the USP has described a non specific method of HPLC for the mixture of paracetamol with antihistamine and other antitussive drugs .الخلاصة: ان المستحضر المكون من خلیط البراستول والكلورفینارامین واسكوربیك أسد ذو استعمال شائع في الطب كعلاج مضاد للرشح والانفلونزا . ومن الناحیة الصیدلانیة فان هذا المستحضر قد انتج بشكل حبوب من عدة مصانع وله شهره جیده في السوق الدوائیه ولكن لایزال هذا المستحضر المركب غیر مسجل في دساتیر الادویه العالمیه ولم تثبت لة طریقة تحلیل خاصة , الا ان دستور الادویه قد ذكر طریقه لتحلیل البراسیتول الداخل في تركیبة ادویه السعال بوجود مضادات (USP) الامریكي یتطلب تبدیل ظروف الكروماتوكرافیا عند USP ان تطبیق طریقه , HPLC الحساسیه وذلك باستعمال تحلیل كل مركب من الخلیط على انفراد كما ان هناك طرق تحلیل منشورة تقتضي استخلاص المواد مسبقا وهو عمل مجهد ویاخذ الوقت الطویل. HPLC في هذا البحث عملنا على صیاغة طریقه للتحلیل لهذا المستحضر بواسطة استعمال والطور الناقل المتكون من محلول فوسفات ODS وبتقنیة الطور العكسي والمتكون من عمود الفصل 0.1 ومیثانول بنسبة 20 بالمائة. M الأمونیوم عیار لقد اعطى تحلیل المستحضر ثلاث قمم في رسم الكروماتوغرافیا للدلاله على ثلاث مركبات والتي تم فصلها وحساب كمیاتها في ان واحد وكان زمن ظهور المركبات هي 2,1 و 2,76 و 6,6 دقائق لكل من اسكوربیك اسد، كلورفینارامین وبراستول وحسب الترتیب وعلیة كان وقت انجاز التحلیل بصورة كاملة هو 10 دقائق. ان دقة وصحة الحسابات الكمیة للمركبات في هذا المستحضر باستعمال هذه الطریقة قد اثبتت عملیا في هذا البحث.

Keywords


Article
Evaluation of calcium concentration in saliva of Iraqi male smokers

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: Calcium is the major component of bones and teeth, and it is not surprising that disturbances in calcium metabolism have been implicated in most of the major chronic diseases, including renal disease, osteoporosis; and periodontal tissues Saliva is a secretion which plays an important role in initial digestive processes and in maintaining homeostasis of the oral cavity environment. Constant presence of saliva in the oral cavity helps to keep its tissues in healthy condition. Secretion of calcium in saliva depends on many physiological factors such as salivary flow rates and pH of oral environment.الخلاصة : یعد الكالسیوم من العناصر الاساسیة ضمن الاسنان والعظام ولیس غریبا ان یكون الكالسیوم الاساسي في عدد من الام ا رض من بینها ام ا رض الكلیة و ترقق العضام وانسجة اللثة. یلعب اللعاب دو ا ر اساسیا في تجانس وانتظام تجانس اللعاب وتنظیم مستواه ضمن الفم. 40 سیكا ا ر - 52 سنة، یستهلك من 30 - تم شمول خمسة عشر ع ا رقیا ضمن اعمار تتراوح من 49 1.2 ملغ لكل سیكار. - لكل یوم وبمحتوى نیكوتین یبلغ 0.81 تتضمن هذه الد ا رسة قیاس مستوى الكالسیوم المذاب في اللعاب للاشخاص المدخنین و غیر المدخنین واضهرت النتائج ارتفاع مستوى الكالسیوم لدى المدخنین بشكل ممیز وتغیر المستوى بمعدل یبلغ 0.410±0.538 ملي مول /لتر، وحصو ل انخفاض في الحامضیة 7.12 الى 6.22 درجة هدروجینیة. یعزى سبب التغیر الى الارتفاع في مستوى الكالسیوم الى انخفاض الاس الهدروجیني للعاب والذي یؤدي انت ا زع الكالسیوم من الاسنان واطلاقه الى اللعاب.

Keywords


Article
Improved selection medium and technique for isolation of Azospirillum irakense

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: An improved selection medium and technique for Isolation of Azospirillum irakense was developed . This technique is based on the utilization of free-nitrogen semi-solid medium supplement with disaccharide, lactulose, as a sole source of carbon and energy instead of malate with a pH value of 7.4 .This selected medium was found to encourage the growth of A. irakense alone and to prevent the other species of Azospirillum. The improved medium was superior than the other available media .The technique was simply applied to detect A.irakense, showed a high increase in numbers of A.irakense isolates obtaining from the soil rhizosphere and roots, and decreased the time cost.الخلاصة وهذة التقنیة تستند Azospirillum irakense تم تطویر تقنیة ووسط انتخابي محسن لعزل بكتریا بدلا من Lactulose على استخدام وسط زرعي شبه صلب خالي من النتروجین یحوي السكر الثنائي .7.4 pH المالیت كمصدر وحید للكاربون والطاقة وجعل قیمة لوحدها ویمنع بقیة انواع A.irakense وجد أن هذا الوسط الانتخابي یشجع على نمو من النمو, كما وجد ان هذا الوسط اكثرتفوقا من بقیة الاوساط المتاحة. Azospirillum حیث أظهرت زیادة عالیة في اعداد العزلات A.irakense هذه التقنیة سهلة الاستخدام للكشف عن لهذا النوع التي تم الحصول علیها من تربة ال ا ریزوسفیر والجذور وتقلیل الخسارة في الوقت.

Keywords


Article
The Effect of Smoking on the Some Trace Elements and Cortisol Hormone Concentration in Serum

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: The effect of different doses of smoking on the some trace elements (Se, Zn, Pb, Cu) and cortisol hormone concentration have been studied. Four groups of smokers were used in this study to investigate the effect of smoking in trace element and cortisol hormone concentration in smokers and compare the finding with nonsmokers group (control group). Mean values of cortisol hormone concentration in group I (consumed 10- 20 cigar per day with 0.4mg nicotine/cigar) were found to be significantly higher (p 0.01) in comparison with the value of control group and high significantly higher (p 0.001) in group II who consumed 10-20 cigar per day with 0.8 mg nicotine/cigar, and high significantly higher (p 0.001) in groupالخلاصة: تم أخذ أربع مجامیع من المدخنین لدراسة تأثیر التدخین على مستوى هرمون الكورتزول وبعض العناصر النادرة ومقارنة النتائج مع مجموعة من غیر المدخنین. 20 سیجار ة - لوحظ ارتفاع في مستوى هرمون الكورتزول لدى ألمجموعة الأولى من المدخنین ( 10 في الیوم مع نسبه نیكوتین 0,4 مغم/سیجار ة) مقارنة مع مجموعة السیطرة، بینما كان الارتفاع واضح اً 20 سیجار ة في الیوم مع نسبة نیكوتین 0,8 - جد اً في ألمجموعة الثانیة ( 17 شخص) من المدخنین ( 10 مغم/سیجار ة) وكذلك كان الارتفاع واضح اً جد اً لدى المجموعتین الثالثة ( 14 شخص) والرابعة ( 18 شخص) من المدخنین الذین یستهلكون 40 سیجارة أو اكثر في الیوم مع نسبة نیكوتین 0.4 مغم/سیجار ة و 0.8 مغم/سیجارة، على التوالي. كان تركیز عنصر السلینیوم في جمیع مجامیع المدخنین اقل من مجموعه السیطرة, والنقصان في تركیز عنصر السلینیوم یزداد مع زیادة عدد السجائر ونسبه النیكوتین في ألسیجار ة. لم یلاحظ اختلاف في تركیز عنصر النحاس لدى ألمجموعة الأولى والثانیة بالمقارنة مع مجموعة السیطرة, بینما كانت هناك زیادة في تركیز عنصر النحاس لدى ألمجموعة الثالثة والرابعة. لم یكن هناك تأثیر للتدخین على تركیز عنصر الزنك لدى جمیع مجامیع المدخنین ,بینما هناك ارتفاع واضح في عنصر الرصاص لدى جمیع مجامیع المدخنین والزیادة في تركیز عنصر الرصاص تتناسب طردیا مع عدد السجائر ونسبه النیكوتین في ألسیجار ة.


Article
The study of antibacterial activity of Hibiscus sabdariffa flowers extracts

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: The aqueous and methanol extracts obtain from flowers Hibiscus sabdariffa have been investigated for their antibacterial activity. Antibacterial activity was determined by using agar well diffusion method at concentrations of (500, 250, 125, 62.5) mg/ml, against Staphylococcus aureus, Escherichia coli, Salmonella typhi, Klebsiella pneumonia, Enterococcus spp., Acinetobacter spp., Pseudomonas aeruginosa, Shigella dysenteriae, Proteus vulgaris. Hibiscus sabdariffa extracts demonstrated antibacterial effects of methanol and aqueous extracts against bacteria used in this study at different levels. Only E. coli was not susceptible to aqueous extract at all concentrations were usedالخلاصة: Hibiscus تمت دراسة تأثیر المستخلص المائي والمستخلص الكحولي لنبات الكركدیه 500 ) ضد , 250, 125, 62.5) mg/ml بطریقة الانتشار بالحفر وعند التراكیز التالیة sabdariffa البكتریا المرضیة التالیة: Staphylococcus aureus, Escherichia coli, Salmonella typhi, Klebsiella. pneumoniae, Enterococcus spp., Acinetobacter spp., Pseudomonas aeruginosa, Shigella dysenteriae, Proteus vulgaris لم E. coli أظهرت النتائج فاعلیة المستخلص الكحولي والمائي ضد البكتریا المختبرة باستثناء تظهر أي تحسس للمستخلص المائي للكركدیه وعند التراكیز المستخدمة.

Keywords


Article
The Effect of Clinical Examination and Kennedy Classification on the Design of Removable Partial Dentures

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: The success of Removable Partial Dentures (RPD) depends greatly on it's design, (which means acrylic, Cobalt- Chromium [co-ch], and fixed). But unfortunately many dentists delegate their responsibility of RPDS design to the dental technician for one reason or another, this study was done to confirm the effect of kennedy classification and clinical examination on the RPD design, and to identify the changes between design of group (A) dental technician and group (B) the dentists, and to be solved in future.الخلاصة: ان نجاح الطقم الجزئي المتحرك یعتمد بشكل كبیر على تصمیمه ولكن ولعدة اسباب مذكورة في دراسات سابقة فأن عدد كبیر من اطباء الاسنان یسندون مسؤولیة تصمیم الطقم الجزئي المتحرك لتقنیین الاسنان. أجریت هذه الدراسة لتأكید الدور الفعال والمؤثر لتصنیف كندي والفحص والتشخیص السریري للمریض على تصمیم الطقم الجزئي المتحرك، وملاحظة تغیر التصمیم بین مجموعة (أ) تقنیین الأسنان ومجموعة (ب) أطباء الأسنان وایجاد الحلول مستقبلا . أظهرت النتائج أن نسبة التغیر والتحویر هي 36 % وهذه النسبة العالیة في التغیر تعكس وتؤكد أهمیة تثبیت حقیقة أن تصمیم الطقم الجزئي المتحرك هو من ضمن مسؤولیة أطباء الاسنان لعلاقتهم المباشرة مع العوامل المؤثرة على تصمیم الطقم الجزئي المتحرك ونوعه. تناولت هذه الدراسة أیضا موضوع تأثیر تصنیف كندي والفحص والتشخیص السریري على تصمیم الطقم الجزئي المتحرك ونوعه بالمقارنة بین تصمیم لمجموعة من تقنیین الأسنان بدون اخذ التشخیص والفحص بعین الاعتبار وتصمیم اطباء الاسنان اخذین بعین الاعتبار التشخیص والفحص السریري، التغیر في التصمیم واضح جدا لان التشخیص والفحص السریري یلعب دورا مهما في رسم التصمیم للطقم الجزئي المتحرك ونوعه.

Keywords


Article
The prevalence of antibiotic resistance in aerobic and anaerobic bacteria isolated from patients with diabetic foot ulcers

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: The aim of the present study was to determine the microbiological profile and antibiotic susceptibility patterns of organisms isolated from diabetic foot ulcers. Pus and debrided tissue samples from 46 patients with diabetic foot ulcers collected and processed. Bacterial isolates were identified by using different microscopical examination, cultural characteristics and biochemical tests. Sensitivity tests were performed by Kirby-Bauer disk diffusion method. Out of 46 patients , male (73.9%) were found to be affected and develop foot infection more than femaleالخلاصة: ان الهدف من هذه الد ا رسة هو لتحدید انواع الأحیاء الجهریة المعزولة من تقرحات القدم السكري وأنماط الحساسیة تجاه المضادات الحیویة, تم جمع نماذج من النسیج التالف والقیح من 46 مریض مصاب بتقرحات القدم السكري ومن ثم اجریت الفحوصات المناسبة علیها . شخصت البكتریا المعزولة من خلال استخدام الفحوصات المجهریة , الصفات الزرعیة والأختبا ا رت البایوكیمیائیة . أستخدمت طریقة الانتشار لأج ا رء فحوصات الحساسیة . من بین 46 مریض كان الذكور( 73.9 %)اكثر Kirby-Bauer بالأاق ا رص ل تعرضا وتأثیرا لأاصابات القدم من الأناث ( 26.1 %) , بینما كان مرض السكري من النوع الثاني %65.2 ) اكثر تحسسا للأصابة من مرض السكري من النوع الاول ( 34.8 %) . ان الأحیاء الهوائیة ) السالبة لصبغة ك ا رم تكون غالبا اكثر الأانواع المعزولة ( 42 %) , یتبعها الأحیاء الهوائیة الموجبة لصبغة كرام والأحیاء اللاهوائیة ( 30.4 %و 27.6 %) على التوالي . ان البكتریا الهوائیة واللاهوائیة السائدة هي %8.6 ) على التوالي . ) Peptostreptococcus spp %17.1 ) و ) Staphylococcus aureus جمیع الأحیاء المجهریة المعزولة أظهرت مقاومة عالیة للمضادات الحیویة المستخدمة . ان حساسیة كانت بنسبة ( 100 %) لذلك نقترح هذا Ceftizoxime البكتریا الهوائیة واللاهوائیة تجاه المضاد الحیوي الدواء لمعالجة تقرحات القدم السكري.

Keywords


Article
The Possible Protective Effect of Simultaneous Administration of Alcoholic Ammi majus Seeds' Extract Against Gentamicininduced Nephrotoxicity in Rats

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract In gentamicin-induced nephrotoxicity, reactive oxygen species (ROS) is believed to play a pivotal role in cellular damage and necrosis via several complex mechanisms. Ammi majus L. (Apiaceae) is a rich source of many compounds which possess, among others, anti-oxidant activities. The aim of this study is to assess the possible protective effect of the alcoholic extract of Ammi majus seeds against gentamicin-induced nephrotoxicity. Eighteen rats were divided randomly into three groups: Group 1 (control) received a daily intraperitoneal (ip.) injection of 0.5 ml isotonic saline for six successive days. Group 2 received gentamicin dose of 100 mg kg−1day-1 (ip.), for six successive days. Group 3 received simultaneously the gentamicin dose (ip.) and aqueous solution of Ammi majusseeds' alcoholic extract (orally), at a dose of 128 mg kg-1 day-1 for six successive days. Serum urea, creatinin, tissue MDA and GSH concentrations were measured to assess the possible protective effects of Ammi majus. Serum creatinine and urea levels in Ammi majus treated group were lower than the group treated with gentamicin alone (P < 0.05). Simultaneous treatment with Ammi majus normalized the kidney tissue MDA content (P < 0.001) when compared to gentamicin-treated group. However, simultaneous treatment with Ammi majus provided a significant increase in kidney GSH levels (P < 0.05). In conclusion Ammi majus seeds' alcoholic extract has a protective effect against gentamicin-induced nephrotoxicity when given simultaneously. This protective effect may be mediated by the antioxidant activity of its active constituents. Further study is needed to assess the effect of treatment with Ammi majus extract before the gentamicin-induced nephrotoxicity. Key words: Ammi majus, Gentamicin, Nephrotoxicity, GSH, Mالخلاصة یعتقد إن أجناس الاوكسجین النشطة تلعب دورا هاما في التلف الخلوي والتلیف الحاصل في السمیة الكلویة لعقار الجنتمایسین وعن طریق العدید من المیكانیكیات المعقدة. إن نبات الخلة الشیطانیة یعتبر مصدرا غنیا للعدید من المركبات التي تملك فعالیة مضادة للاكسدة اضافة لغیرها من الفعالیات. الهدف من هذه الدراسة هو تقییم التأثیر الوقائي للمستخلص الكحو لي لبذور نبات الخلة الشیطانیة ضد السمیة الكلویة لعقار الجنتمایسین عند اعطاءهما بصورة متزامنة. تم تقسیم ثمانیة عشر جرذا بصورة عشوائیة الى ثلاثة مجامیع: المجموعة الاولى (مجموعة سیطرة) تلقت حقنة 0.5 مل من محلول ملحي متجانس داخل الصفاق لمدة ستة ایام متتالیة. المجموعة الثانیة تلقت جرعة جنتمایسین مقدارها 100 ملغ/كغم في الیوم داخل الصفاق ولمدة ستة ایام متتالیة. المجموعة الثالثة تلقت نفس جرعة الجنتمایسین داخل الصفاق ومحلول مائي للمستخلص الكحولي لبذور نبات الخلة الشیطانیة بجرعة مقدارها 128 ملغ/كغم في الیوم عن طریق الفم بصورة متزامنة ولمدة ستة ایام متتالیة. لتقییم GSH نسیج الكلیة وتركیز MDA تم قیاس مستوى الیوریا والكریاتنین في مصل الدم و التأثیر الوقائي للمستخلص الكحولي لبذور الخلة الشیطانیة ضد السمیة الكلویة للجنتمایسین عند إعطاءهما بصورة متزامنة. أظهرت الدراسة إن مستویات الیوریا والكریاتنین في مصل الدم في المجموعة التي أعطیت الخلة المعاملة .(P< الشیطانیة كانت اقل من تلك في المجموعة التي أعطیت الجنتمایسین لوحده ( 0.05 عند مقارنتها مع (P< نسیج الكلیة ( 0.001 MDA المتزامنة مع نبات الخلة الشیطانیة قللت مستویات المجموعة التي أعطیت الجنتمایسین فقط. مع ذلك قدمت هذه المعاملة المتزامنة زیادة معنویة في مستوى .(P< الكلیة ( 0.05 GS

Keywords


Article
Epidemiological study of Giardiasis and its impact on children blood picture

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: A total of 106 blood samples and 350 fecal samples were collected from children for the period from beginning of June till the end of November 2010 for this study. The higher infection of Giardia. lamblia was 49.35% in patients visit Abughraib hospital while the lowest was 26.11% patients visit central health laboratories. There is no significant difference noticed between two sexes (male, female) the infected rate in male was 31.42%, while in female 32.14% . This study showed the relation between infection rate and the age, the age of 6-10 years old showed highest infection rate were 66.66% while the lowest rate of infection 4.08 % at age of 1-3months. The study showed a clear effect of Giardiasis on rate of packed cell volume it was in infected children 39.14 % while in non infected 31.91%الخلاصة: تناولت هذه الد ا رسة فحص 106 عینة دم و 350 عینة براز اطفال للفترة من بدایة شهر حزی ا رن ولغایة نهایة شهر تشرین الثاني 2010 . أعلى نسبة اصابة للجیاردیا لامبلیا كانت 49.35 % للاطفال االوافدین الى مستشفى ابو غریب بینما اقل نسبة كانت 26.11 % للاطفال الوافدین لمختب ا رت الصحة المركزیة. لم تظهر نتائج الد ا رسة فرقاً معنویاً في نسب الاصابة بین الذكور والاناث الذكور 31.42 % والاناث 10 سنوات اعلى نسبة - %32.14 . بینت نتائج الد ا رسة اصابة جمیع الفئات العمریة فقد سجلت فئة 6 .% 3 شهر 4.08 - اصابة 66.66 %، وكانت اقل نسبة اصابة في الاطفال بعمر 1 اظهرت الدراسة بعض التغی ا رت الدمویة الواضحة الم ا رفقة للاصابة الطفیلیة مثل حجم الخلایا الدمویة المرصوصة اذ بلغ معدلها في المصابة 39.14 % وفي السلیمة 31.91 %، اما نسبة خضاب الدم فقد بلغ معدله في المصابة 11.87 غم/ 100 میكرولتر والسلیمة 10.05 غم/ 100 میكرولتر، اما معدل عدد خلایا الدم البیض فكان في المصابة 700 خلیة/مایكرولتر والسلیمة 785 خلیة/مایكرو لتر.

Keywords


Article
In Vitro Inhibitory Effect of Cyperus rotundus L Crude Extracts on Mouth Isolates of Streptococcus mutans and Candida albicans

Authors: Najah, A. M. نجاح
Pages: 85-91
Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: Streptococcus mutans is a normal flora bacteria found in human oral cavity, which cause dental caries and bad breathe oder. This project considered as an explorer study for the inhibitory effect of Cyperus rotundus L. crude extract on S. mutans and Candida albicans by agar well diffusion method. Extract of plant with three concentrations (8,16and 32 fold dilution of the MIC) were prepared and investigated for antibacterial activity. The minimal inhibitory concentration (MIC) against S. mutans of crude extract was 5 mg/ml. Crude extract also tested for antimicrobial susceptibility compared with standard antibiotic kanamycin. The three concentrations of the extract showed high effect on the growth of Streptococcus mutans. The means of inhibition zone diameters were 20.1, 23.4, and 25.2 mm for Streptococcus mutans. The largest inhibition zone 25.2 mm in diameterالخلاصة: السبحیات الفمویة عبارة عن بكتریا طبیعیة تتواجد في تجویف فم الانسان والتي تعتبر مسببا لتسوس الاسنان والرائحة الكریهة للفم. یعد هذا البحث دراسة استكشافیة للفعالیة المثبطة للمستخلص الخام لعشب السعد في نمو جرثومة السبحیات الفمویة وخمیرة المبیضات البیض بطریقة الانتشار بالحفر. 8,16,32 )، وكان التركیز المثبط الادنى x MIC) حضرت ثلاثة تراكیز من المستخلص النباتي 5)، وایضا تم اختبار الفعالیة التثبیطیة للمستخلص الخام وقورن مع المضاد mg/ml) للمستخلص الخام (MIC) .kanamycin الحیاتي الكنامایسین اظهرت التراكیز الثلاثة للمستخلص تأثیرا عالیا في تثبیط نمو جرثومة السبحیات الفمویة قدرها 17,3 للمضاد mm 32 مقارنة مع x 0ولوحظ اكبر قطر تثبیط كان عند تركیز (20.1,23.4,25.2mm) كما اشارت النتائج الى وجود تأثیر متوسط الفعالیة للتراكیز الثلاثة ،kanamycin الحیاتي للكنامایسین للمستخلص في تثبیط نمو خمیرة المبیضات البیض حیث بلغت معدلات اقطار التثبیط 32 مقارنة مع x 15.3,20.1,21.2 ) لكل تركیز من تراكیز المستخلص، وكان اكبر قطر تثبیط عند تركیز mm) وهذه النتائج تدعم استخدام العشب لمنع تسوس الاسنان. ،amphotreicin B 16.7 للمضاد الفطري mm

Keywords


Article
Unstable Angina Biomarkers and Their Main Risk Factors in Iraqi Patients

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: The presented study focuses on the main role of leptin and lipid profile level in Iraqi patients with unstable angina to indicate the main risk factors that play a role with their elevation. This is a case control study conducted on (37) unstable angina patients and (20) healthy control who were closely similar by age, gender and BMI. The main statistical analysis used was student t test, linear regression test and correlation test. Significance was set at P < 0.05. Sampling method used for this study was convenience sampling method. The main results of this study showed that leptin and lipid profile specifically LDL, TG, TC and VLDL are the main biomarker for the future incidence of unstable angina in Iraqi patients. Doctors should focus on both leptin level and lipid profile level as biomarkers for future incidence of unstableألخلاصة: تهدف هذه الدراسة لتوضیح دور مستوى هرمون اللبتین والدهون عند المرضى العراقیین المصابین بالذبحة الصدریة غیر المستقر ة و كذلك لتحدید عوامل الخطورة الاساسیة التي تتسبب في ارتفاعهما. تشتمل هذه الدراسة على ( 37 ) مریض مصاب بالذبحة الصدریة غیر المستقر ة و ( 20 ) من الأشخاص الأصحاء المتقاربین بكل من العمر والجنس وكتلة الجسم. اختبار الارتداد الخطي واختبار ,t التحلیل الإحصائي المستخدم في هذه الدراسة هو اختبار .p< العلاقة. تعتبر الزیادة معنویة إذا كانت قیمة 0.05 طریقة جمع العینات كانت بواسطة طریقة الانتقاء المریح. أظهرت النتائج الاساسیة لهذه الدراسة هي العوامل HDL لكن لیس VLDL و LDL, TG, TC هي إن اللبتین و مستوى الدهون وخصوصا البیولوجیة الرئیسیة في حدوث ألذبحة ألصدریة غیر المستقر ة المستقبلیة عند المرضى العراقیین.


Article
Determination of Mininmum Inhibitary Concentrationof Ciprofloxcin Amoung β-Lactamaste Producing Isolates

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: Out of 200 clinical samples (blood ,pus,stool,urine,wound and vaginal swabs) were collected from Baghdad hospitals during June2009-January 2010, 96 Gram negative and positive bacterial isolates were identified by bacteriological and biochemical tests. Escherichia coli was the dominant bacteria (27.08%), followed by Salmonella typhi (12.5%), Klebsiella pneumoniae (10.4%), Proteus vulgaris (9.3%), and Staphylococcus aureus (8.3%).Antimicrobial susceptibility test was done against ciprofloxacin disk (5μg) by disk diffusion method and the resistant isolates were 22 (23%);الخلاصة: جمعت 200 عینة سریریة (الدم والقیح والبراز والجروح ومسحات المهبل) خلال الفترة من حزیران 2009 لغایة كانون الثاني 2010 ، وشخصت 96 عزلة بكتیریة سالبة وموجبة لصبغة غرام بالأختبارات البكتریولوجیة والبیوكیمیائیة. Salmonella هي السائدة بنسبة ( 27.08 %) تبعتها بكتریا Escherichia coli كانت بكتریا Proteus بنسبة ( 10.4 %) وبكتریا Klebsiella pneumoniae بنسبة ( 12.5 %) ثم بكتریا typhi .(% بنسبة ( 8.3 Staphylococcus aureus بنسبة ( 9.3 %) وبكتریا vulgaris 5) بطریقة الأنتشار μg) أجري أختبار الحساسیة ضد مضاد السایبروفلوكساسین بتركیز بالأقراص وكان عدد العزلات المقاومة 22 عزلة بنسبة ( 23 %) توزعت هذه العزلات فكان عدد بكتریا 3) عزلات، ) S.typhi 4) عزلات, تبعتها بكتریا ) K.pneumoniae 10 ) عزلات وبكتریا ) E.coli المقاومة للسایبروفلوكساسین عزلتان فقط Enterobacter و Shigella flexner بینما كانت عدد عزلات كانت العزلات المقاومة للسایبروفلوكساسین والمنتجة لأنزیم .S.aureus لكل منهما, وعزلة واحدة لبكتریا البیتالاكتامیز سبعة عزلات. ان نتائج تحدید تركیز المثبط الأدنى للسایبروفلوكساسین للعزلات المنتجة لأنزیم البیتالاكتامیز E.coli و 2 S.flexneri و K.pneumoniae و Enterobacter و 2 Enterobacter و 1 E.coli 1 8) مایكروغرام/مللیلتر على التوالي. ,16,16, 16 ,32,32 , كانت ( 64 S.aureus


Article
MMP-2 and TIMP-2 markers for immunohistochemical study on the prenatal development of the rat's primary visual cortex

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: The objective of this study is to relate the prenatal changes with the spatiotemporal pattern of expression and/or activity of the studied markers. The chemical and molecular determinants of the development will be analyzed in a trial to understand some of the factors controlling these prenatal developmental events. Expression of many genes in various areas of the brain is age and development related and may undergo an irreversible change. Therefore, it is very important to study the normal expression of various proteins in order to delineate their physiological functions. Eighteen embryos were used, six embryos for each embryonic age (E16, E18 and E20), three for studying MMP-2 immunohistochemical marker andالخلاصة: ان ظهور العدید من الاثار الجینیة (البروتینیة) في مناطق متعددة من الدماغ مرتبط بالتقدم في دراسة الظهور الطبیعي ˝ العمر والتطور والذي قد یؤدي الى حدوث تغیرات دائمیة، لذلك من المهم جدا لمختلف البروتینات لغرض تحدید وربط وظائفها الفسلجیة. الهدف من الدراسة هو ربط التغیرات ماقبل الولادة مع النماذج المكانیة والزمانیة لظهور فعالیة المسبارات المدروسة. ان المحددات الكیمیائیة والجزیئیة للتطور سوف تدرس في محاولة لفهم بعض العوامل المسیطر ة على الاحداث التطوریة لما قبل الولادة. ثمانیة عشر من أجنة الجرذ قد استخدمت, ستة اجنة لكل عمر جنیني (یوم 16 , یوم 18 , یوم والثلاثة اجنة الاخرى لدراسة (MMP- 20 ), ثلاثة اجنة من كل فئة عمریة لدراسة المسبار الجزیئي ( 2 .(TIMP- المسبار الجزیئي ( 2 یكون (MMP- خلال تطور القشر ة الدماغیة في فترة ماقبل الولادة, فان المسبار الجزیئي ( 2 موجود في القالب الخارج الخلوي في جمیع مناطق التطور للقشر ة البصریة، بینما لا توجد فعالیة للمسبار في القالب الخارج الخلوي في أي مرحلة جنینیة. TIMP-( الجزیئي ( 2 لذا فان تطور القشر ة البصریة یتضمن العدید من التغیرات الشكلیة وان هذه الدراسة سوف تساعد في تحدید وتثبیت العوامل التطوریة المختلفه للقشر ة البصریة الاولیة للجرذ.

Keywords


Article
A new Herbal preparation with hypoglycemic effect used in treatment of Non Insulin Dependent Diabetes Mellitus [NIDDM]

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: Highly qualified herbal mixture prepared from; Artemisia herba Alba [aerial parts], Lupinus albus [fruits], Trigonella foenum-graecum [fruits], and Nigella sativa [fruits], in a proportion of [0.25 part: 0.25 part: 0.25 part: 1 part], mechanically milled to a uniform mesh size and homogenously fill size "0" hard gelatin capsules weight ≈ 700 ±10 mg . Forty-one [NIDDM] patients use this mixture for one month in a dose of one capsule three times daily after food assigned Group B. Another Forty-one [NIDDM] patients assigned Group A, are using Metformin tablets 500 mg three times per day after food for one month. Pre- and post- treatment of fasting blood glucose levels of both Groups recorded on three days interval per week for one month, the monthly average counted and the results analyzed statistically to show significant lowering of blood glucose for both groups after treatment, with significant improvement of blood sugar by Herbal medicine compared to Metformin.الخلاصة: تم تحضیر خلطة عشبیة عالیة الجودة من مجم وعة من الإعشاب الطبیة وهي الأجزاء الهوائیة لنبات الشیح (ربع جزء)، بذور الترمس (ربع جزء), بذورا لحلبة (ربع جزء), بذور الحبة السوداء (جزء واحد) لتكوین خلیط مطحون ومتجانس موزع بصورة متساویة على كبسول جیلا تیني صلب من الحجم 10 ملغم للكبسولة الواحدة. ± (صفر) یزن≈ 700 تم استعمال هذه الخلطة من قبل مجموعة مكونة من إحدى وأربعین حالة من مرضى السكري (النوع الثاني) وبجرعة كبسولة واحدة ثلاثة مرات یومیا بعد الطعام لمدة شهر واحد أما المجموعة الأخرى (إحدى وأربعین حالة من مرضى السكري, النوع الثاني) فكان علاجها بدواء المتفورمین ( 500 ملغم) ثلاث مرات یومیا بعد الطعام. تم قیاس مستوى السكر في الدم بوضع الصائم وللمجموعتین قبل العلاج وبعد العلاج لمدة شهر على فترة فحص كل ثلاثة أیام بالأسبوع وبأخذ المعدل الشهري العام ومقارنة النتائج مع تحلیلها إحصائیا قبل وبعد العلاج وجد انخفاض في تركیز السكر في الدم للمجموعتین وبشكل ملحوظ إحصائیا مع تحسن ملحوظ للمرضى الذین استخدموا العلاج العشبي مقارنة بالمجموعة الأخرى.

Keywords


Article
Serum iron levels in correlation with serum lead, and serum calcium levels in diabetic patients

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: Recent medical researches suggest that there may be a link between iron levels and diabetes . The objective of this study is to measure serum iron levels in diabetic patients and compared with healthy controls .The study also include the measurement of both serum calcium ,and serum lead levels in diabetic patients and the correlation between these two elements and the disease ,and the correlation between these elements and iron level in diabetic patients.الخلاصة: أكدت البحوث الطبیة الحدیثة ان هناك احتمالیة وجود ربط بین مستویات الحدید ومرض السكري وتهدف هذه الد ا رسة الى قیاس مستویات الحدید في مرضى السكري ومقارنتها مع الاصحاء، ولقد شملت هذه الد ا رسة ایضا قیاس مستویات كل من الكالسیوم والرصاص في مصل الدم لدى مرضى السكرى لغرض تقییم علاقتها مع المرض وعلاقتها مع مستویات الحدید. هذه الد ا رسة تضمنت 30 مریضا بالسكري احیلوا الى العیادة الخارجیة في مستشفى بغداد التعلیمي 22 سنة) مقارنة ب 20 من - 70 سنة) ومدة المرض ( 1 - هؤلاء المرضى یختلفون في اعمارهم ( 30 الاصحاء ظاهریا (غیر مصابین بالسكري) لهم نفس المدى العمري. تقییم الكالسیوم والرصاص والحدید انجز بواسطة طریقة الامتصاص الذري. في هذه الد ا رسة لم تكن هناك فروقات معنویة في كل من مستوى الرصاص والحدید في مصل دم مرضى السكري مقارنة بالاصحاء في حین هناك زیادة معنویة في مستوى الكالسیوم في المرضى مقارنة بالاصحاء. (p<0.0001) وعلاقة ضعیفة عكسیة بین مستوى (r=- هناك علاقة عكسیة بین مستوى الكالسی وم والحدید ( 0.398 وهناك ایضا علاقة ضعیفة مباشرة بین مستوى الرصاص والكالسیوم (r=- الرصاص والحدید ( 0.069 وجدت في المرضى . (r=0.027) ان دور الحدید في تطور مرض السكري لای ا زل غیر واضح وعلى المرضى اللذین یستخدمون الادویة المدعمة بالحدید ان یستخدموها بحذر وخصوصا المرضى المصابین بالسكري لفترة طویلة.

Keywords

Keywords: Diabetes --- Iron --- Calcium --- Lead.


Article
Respiratory Distress and the Bacteria Causing Infection in the Neonates

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: An analysis of 64 samples of (blood, vagina, anaus) from pregnant mothers and their neonates, only 58 samples showed these types of bacteria Streptococcus agalactiae(GBS), Staphylococcus aureus and Escherichia coli, distributed as: 16 blood isolates from mothers and 25 from neonates, while 13 vaginal isolates from mothers and 4 anal isolates from neonates. Bacterial components (phospholipids-PL) purified by High Performance Liquid Chromatography (HPLC), and identified as Cardiolipin (CL) with retention time (10.76 min.), Phosphatidylserine (PS) (8.1min.), and Phosphatidyl ethanolamine (PE) (5.9 min.) compared with standard PL. GBS isolates produced more extracellular phospholipids than other types in this study.الخلاصة: حللت 64 عینة من عینات (الدم، المهبل والمخرج) للامهات الحوامل واطفالهم حدیثي الولادة، (GBS) Streptococcus agalactiae Staphylococcus اظهرت 58 منها وجود الانواع البكتیریة وكانت عزلات البكتریا موزعة كالاتي: 16 عزلة من دم الامهات و 25 ، aureus, Escherichia coli عزلة من دم حدیثي الولادة، بینما 13 عزلة من عینات المهبل للامهات و 4 عزلات من عینات المخرج لحدیثي الولادة. High Performance Liquid بواسطة ال (PL نقیت المكونات البكتیریة (الدهون الفوسفاتیة بوقت الاحتجاز ( 10.76 Cardiolipin (CL), وشخصت على انها (HPLC) Chromatography 5.9) Phosphatidylethanolamine (PE) ،( 8.1 دقیقة ) Phosphatidylserine (PS)، ( دقیقة القیاسي. PL دقیقة) مقارنة بال اختلفت الانواع البكتریة الثلاثة في مستوى ضراوتها عند حقنها داخل القصبات الهوائیة لصغار 2/ الارانب المختبریة لتعیین الاصابة الرئویة فیها. بعد 8 ایام كانت معدلات الارانب الحیة 15 .S.aureus 46.66% ) لل ) 7/15, E.coli 33.33% ) لل ) 5/15 ، GBS 13.33% ) لل ) ان بیان علاقة افراز الدهون الفوسفاتیة البكتیري وكونه المسبب للضیق التنفسي في حدیثي الولادة نتیجة اصابات هذه الانواع البكتیریة قد یفتح افاق واسعة وجدیدة للطرائق العلاجیة المتعلقة بذلك.


Article
Levels of Some Pro-inflammatory Cytokines in Pregnant Women with Polycystic Ovary Syndrome

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: The objective of this study is to determine levels of some pro-inflammatory cytokines (IL-12 and SIL-2R) in pregnant women with polycystic ovary syndrome (PCOS) and also to determine incidence of spontaneous abortion during first trimester in pregnant women with PCOS compared with non-PCOS pregnant women. This Study was performed on (93) women, consisted of: 1- (63) pregnant women during the first trimester, which included:A- (33)PCOS pregnant women and subdivided into the following groups: (20) successful pregnant PCOS, (7) blighted Ovum PCOS and (6) missed abortion PCOS. B- (30) non-PCOS pregnant women, which included: (27) successful pregnant control and (3) non-PCOS pregnant women were withdrawn from this study because of their abortion in first trimester. 2- (30) non-pregnant subjects, which subdivided into the following groups: (18) non-pregnant PCOS and (12) non-pregnant control. Serum luteinizing hormone (LH), testosterone hormone levels and serum pro-inflammatory cytokines [IL-12 and sIL-2R] levels were measured in all subjects. It is found that the incidence of spontaneous abortion {missed(18.2%) and blighted ovum(21.2%)} in first trimester of pregnancy for 33 women which was (39.4%) and it is 3.9 fold higher than incidence of spontaneous abortion {missed(3.3%) and blighted ovum (6.7%)} for 30 non-PCOS pregnant women which was (10%). The LH levels were increasing significantly (P<0.05) inالخلاصة: الهدف من هذه الدراسةِ هو لقیاس مستویات بعض السایتوكینات السابقة للألتهاب (انترلوكین 12 ومستقبلات انترلوكین 2 الذائبة) في النِساءِ الحوامل المصابات بمتلازمة المبیض متعدد الأكیاس وكذلك لتعین حادثة الاجهاض التلقائي أثناء الأشهر الثلاثة الأولى في الحوامل المصابات بمتلازمة المبیض متعدد الأكیاس مقارنة مع النِساءِ الحوامل غیرالمصابات بمتلازمة المبیض متعدد الأكیاس. أجریت هذه الدراسةِ على ( 93 ) شخصا،والتي تَضمّنتْ : 63 ) من النِساء الحوامل أثناء الأشهر الثلاثة الأولى, والتي تَضمّنتْ : ) - 1 أ- ( 33 ) من النِساء الحوامل المصابات بمتلازمة المبیض متعدد الأكیاس واللواتي شُخّصَن قبل الحملِ , قسّمَن إلى المجموعاتِ التالیةِ : ( 20 ) نساء بحمل ناجح مع متلازمة المبیض متعدد ( الأكیاس, ( 7) نساء عانین من البیضةَ الكاذبة مع متلازمة المبیض متعدد الأكیاس و ( 6 نساء عانین من الاجهاض المنسي مع متلازمة المبیض متعدد الأكیاس. ب- ( 30 ) من النِساء الحوامل غیرمصابات بمتلازمة المبیض متعدد الأكیاس,والتي تَضمّنَت: 27 ) نساء حوامل كمجموعة سیطرة و ( 3) نِساء حوامل غیرمصابات بمتلازمة المبیض ) متعدد الأكیاس سُحِبتْ مِنْ هذه الدراسةِ بسبب إجهاضِهن في الأشهر الثلاثة الأولى. 30 ) إمرأةِ غیر حامل قسّمَن إلى المجموعاتِ التالیةِ : ( 18 ) نساء غیر حوامل مع متلازمة ) - 2 المبیض متعدد الأكیاس و ( 12 ) نساء غیر حوامل كمجموعة سیطرة. أجري فحص السونار و سُحِبتْ عیناتَ دمّ وریدیةَ مِنْ كُلّ النساء لقیَاْس مستویات الهرمون الهورمون الذكري التیستوستیرون ومستویات بعض السایتوكینات السابقة للألتهاب ,(LH) اللوتیني (انترلوكین 12 ومستقبلات انترلوكین 2 الذائبة) في المصل. حادثة الإجهاضِ التلقائيِ في الأشهر الثلاثة الأولى مِنْ الحملِ ل ( 33 ) من النساء الحوامل المصابات بمتلازمة المبیض متعدد الأكیاس واللواتي شُخّصَن قبل الحملِ كَانَت ( 39.4 %){المنسي 18.2 %) والبیضةً الكاذبة ( 21.2 %)} والتي هي 3.9 مرة أعلى مِنْ حادثةِ الإجهاضِ التلقائيِ في ) الأشهر الثلاثة الأولى مِنْ الحملِ ل ( 30 ) من النِساءِ الحوامل غیرالمصابات بمتلازمة المبیض متعدد .{(% الأكیاس بنسبة ( 10 %){المنسي ( 3.3 %) والبیضةً الكاذبة ( 6


Article
New Technique use to differentiate between Pseudo and true coagulase Activity of Staphylococcus aureus isolated from Different infected Sites in Patients from Baghdad Hospitals

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: A total of 300 strains of Staphylococci isolated from various pathological sites of infection from different hospitals; these specimens derived from cases of human infections were tested for staphylocoagulase activity. Test systems employing normal citrated rabbit plasma and the same substrate supplemented with inhibitors of thrombin and proteolytic enzymes (but not influencing the staphylocoagulase activity) were used for testing suspensions of bacteria and cell-free culture supernatants. A total of 200 strains clotted normal rabbit plasma; however addition of Trasylol and heparine resulted in positive results in 100 strains, whereas plasma supplemented with Trasylol and hirudin was coagulated definitely by only 70 strains.It is postulated that proteolytic enzymes of staphylococci interfere with staphylocoagulase-induced clotting and may simulateالخلاصة: تم عزل 300 عینة من سلالة العنقودیات الذهبیة من الأخماج الملوثة من مناطق الجسم المختلفة للمرضى من مستشفیات بغداد. تم إجراء اختبار لنشاط انزیم التلازن الذي تنتجه البكتریا العنقودیة وقد استخدم بلازما الارنب العادي المضاف لها مثبطات الانزیمات ثرومبین (والتي لیس لها تأثیر على نشاط الانزیم) إذ كانت تستخدم لاختبار معلق من البكتیریا للكشف عن ما مجموعه 300 سلالة المسببة لتخثر بلازما الأرنب. جمیع العزلات البكتریة سببت تخثر بلازما الارنب في حین عند إضافة االت ا رسول مع الهیردین أعطى نتائج موجبة لنشاط انزیم التلازن المفر وز من قبل البكتریا في 200 عزلة، في حین ان استعمال بلازما الارنب الداعة للت ا رسول والهیرودین قد اعطت تلازن في 100 عینة فقط، حیث من المفترض ان الانزیمات المسببة للتلازن یمكن ان تحفز تفاعل التلازن للبكتریا ولتفادي هذا التفاعل المسبب لنتائج خاطئة یجب اضافة كابح لانزیم محلل البروتین. الهدف من البحث لتوضیح فرضیة فحص نماذج المجموعة من عت ا رت المكو ا رت العنقودیة الذهبیة المولدة لانزیم التلازن الدموي الحقیقي من مختلف مصادر الاخماج الشدیدة.


Article
Preparation of Polyvinylpyrrolidinone With Paracetamol as Drug Polymer

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: The prodrug polymer was prepared according to ring opening of polyvinyl pyrrollidinone with nuecleophilic attack of hydroxyl group of paracetamol. The new colorless drug polymer was formed with 92% conversion percentage with intrinsic viscosity was equal to (0.61dl/g). The drug polymer was characterized and identified by1H-NMR, IR and UV. Spectroscopy. Controlled released rates were studied in acidic and basic medium at 30 0C and 40 0C. Rate of hydrolysis of paracetamolate ester acts as base > acid, and the rate of release, depends on temperature and pH values. The results show higher hydrolysis at higher temperature as well as higher pH value.الخلاصة: حضر البولیمر الدوائي من فتح حلقة البولي فاینیل بایرولدینون بواسطة المجموعة الهایدروكسیلیة في البا ا رسیتامول بواسطة الهجوم الباحث عن النواة. البولیمر الدوائي الجدید المحضر بهذا البحث بناتج عالي 0.61 )، و شخص البولیمر المحضر بواسطة الاشعة فوق البنفسجیة dl/g) حوالي 92 % وبلزوجة جوهریة وطیف الرنین النووي المغناطیسي والاشعة تحت الحم ا رء ودرست الصفات الفیزیائیة. درست سرع التحرر الدوائي في المحیط الحامضي و القاعدي وبدرجة 30 م و 40 م. ان سرع التحرر الدوائي لاستر البا ا رستیمولات في الوسط القاعدي اكثر من الحامضي, وتعتمد سرع التحرر الدوائي على درجة وبارتفاع درجة pH الحامضیة وعلى ارتفاع درجة الح ا ررة, حیث تزداد سرع التحرر الدوائي بارتفاع درجة الح ا ررة.

Table of content: volume:11 issue:1