جدول المحتويات

مجلة كلية العلوم الاسلامية

ISSN: 20578626
الجامعة: جامعة بغداد
الكلية: العلوم الاسلامية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية العلوم الاسلامية جامعة بغداد، وقد صدر العدد الاول منها عام 1965.
الهدف: نشر البحوث المتعلقة بالدراسات الاسلامية واللغة العربية.
سنة الاصدار: 1965
الاعداد الصادرة 51 عدد

Loading...
معلومات الاتصال

07735985333

journal@cois.uobaghdad.edu.iq
fatmahussen9090@gmail.com

جدول المحتويات السنة: 2012 المجلد: العدد: 32

Article
المرأة والعلم في ضوء القرآن الكريم والسنة الشريفة

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The greatest served humans of social issues in the ancient past and the modern present and future Sischglhm Next is the issue of women. The floundering humans in processed did يهتدوا where to the right because their treatment was in isolation from the guidance of Allah Almighty and legitimized True came tinged بأهواء self and palaces mind which would deficit for thee facts and the woman is the victim in these processors, and the new issue of women in the age talk it was still offered in a new way, bears the slogan defend women's rights trampled reportedly stolen their freedom, and the need for equality with men in everything and enjoy Freedom Alruah and come and work and behavior and the need to exit from the prison house and restrictions The Barkers in this new offer to the cause of women under this new logo and the ignorance of women, inter religion and converted to Islam people Mrdoa to love outrageous and robbery on the symptoms and invasion of privacy, and excelled in cunning and deception and exciting instincts and desires and they have succeeded in their campaign cunning even Al is in the Western countries to disintegration of the family and the prevalence of immorality and frequent foundlings until they became preparing tens of thousands and even hundreds of thousands in some countries these countries, and appeared in them ills and diseases that were not in their ancestors even din some their book of this determination and warned their words bad consequences if it continues quo of this deterioration and regression. But people familiar with vice and reached the bottom and did not keep their strength and determination to promote bilge of the swamp, which they made. They wanted it all to be Muslim women members in the community without a location and a member of The Tell God what handled the issue of women and give them rights is people have and stay with her of its duties is in their interest and she could tell us so in the Koran and verses many and this clear evidence of the great Islam care for women and their care. And also came Sunnah she stated her and also showed its lofty position in Islam. For this oldest of this research (Women and Science) to show the virtue of science and scientists, including Lord of the texts in the book and the Sunnah, and the importance of science and encouraging and the importance of learning science religious right of women to understand Islam, a woman's right to request knows about their religion and learn women worldly sciences, and freedom of education and dissemination of science and virtues, and sent teachers teaching people and teach the Messenger ofthe Prophet (( for women. and education of women at the present timeAllah (( الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله الطاهرين وصحابته الغر الميامين ومن اهتدى بهداه وبعد ... فإن أعظم ما شغل البشر من القضايا الاجتماعية في القديم الماضي و الحديث الحاضر وما سيشغلهم في المستقبل القادم هو قضية المرأة . وقد تخبط البشر في معالجتها ولم يهتدوا فيها إلى الصواب لان معالجتهم كانت في بمعزل عن هدى الله تعالى وشرعه القويم فجاءت مشوبة بأهواء النفس و قصور العقل الذي من شأنه العجز عن أدراك حقائق الأمور وكانت المرأة هي الضحية في تلك المعالجات، والجديد في قضية المرأة في العصر الحديث إنها عرضت ولا تزال تعرض على نحو جديد يحمل شعار الدفاع عن حقوق المرأة المهضومة ورد حريتها المسلوبة ، وضرورة مساواتها بالرجل في كل شيء وفيما يتمتع به من حرية الرواح والمجيء والعمل والسلوك وضرورة خروجها من سجن البيت وقيوده . وكان المنادون في هذا العرض الجديد لقضية المرأة تحت هذا الشعار الجديد وعلى جهل من المرأة بأمور دينها وإسلامها أناسا مردوا على حب الفاحشة والسطو على الأعراض وهتك الحرمات ، وبرعوا في المكر والخداع و إثارة الغرائز والشهوات وقد نجحوا في حملتهم الماكرة حتى آل الأمر في دول الغرب إلى تفكك العائلة وشيوع الفاحشة وكثرة اللقطاء حتى صاروا يعدون بعشرات الألوف بل ومئات الألوف في بعض أقطار هذه الدول ، وظهرت فيهم العلل و الأمراض التي لم تكن في أسلافهم حتى ضج بعض كتابهم من هذا المصير وانذروا أقوالهم سوء العاقبة إذا استمر الأمر على ماهو عليه من هذا التردي والانحدار . ولكن القوم ألفوا الرذيلة ووصلوا إلى القاع ولم تبقى لديهم قوة ولا عزيمة على النهوض من المستنقع الآسن الذي وقعوا فيه . أرادوا من ذلك كله أن تكون المرأة المسلمة فردا في المجتمع بدون موقع وعضوا في وقد اخبر الله تعالى بما عالج به قضية المرأة وما منحها من حقوق هي أهل لها وما الزمها به من واجبات هي في مصلحتها واستطاعتها اخبرنا بذلك في القرآن الكريم وفي آيات بينات كثيرات وهذا دليل واضح على عظيم رعاية الإسلام للمرأة و العناية بها . وكذلك جاءت السنة المطهرة فبينت ما لها وما عليها كما بينت مكانتها السامية في الإسلام . ولهذا أقدم هذا البحث (المرأة والعلم) لأبين فيه فضل العلم والعلماء بما ورد من نصوص في الكتاب والسنة المطهرة ، وأهمية العلم والحث عليه وأهمية تعلم العلوم الدينية وحق المرأة في التفقه في الدين ، وحق المرأة أن تطلب من يعلمها أمور دينها وتعلم المرأة العلوم الدنيوية ، وحرية التعليم ونشر العلم وفضله ، وبعث الرسول ((المعلمين بتعليم الناس وتعليم رسول الله ((للنساء . وتعليم النساء في الوقت الحاضر وفق المراحل و الضوابط الشرعية . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. وصلى الله وسلم وبارك على رسوله محمد وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الكلمات الدلالية

المراة’ العلم’ القران


Article
جهود علماء اليمن في تفسير القرآن الكريم

المؤلفون: عبد الوهاب الاعظمي
الصفحات: 51-154
Loading...
Loading...
الخلاصة

The science of interpretation of the science, which ranked first in the care of the Muslims, and Yemen since ignorance robe deposed ragged creation stinking, wearing Hilla bright Sindsah, "Islam suit" which returned to Yemen glory and prosperity. Baader sons first since the dawn of Islam, like other Muslims, to take care of the book of God, and it was clear their contributions in all science that has served the Koran especially aware of the interpretation. However the effort of scientists Yemen, but it is not well known of them in this science at the level of the Islamic world only open Qadeer explanation for Imam Shawkaani "God's mercy." Though Muslims throughout the Muslim world may excuse for ignorance interpretation scholars in Yemen. Frgbt that was unveiled this side sure of a reclining us though not solid enough, but it can be corrected, and then relied upon, and draw upon it to move forward in this area of science, and for which male and other choose to write in (efforts Yemen scientists in the interpretation of the Koran). الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين، اما بعد: فان علم التفسير من العلوم التي احتلت المرتبة الاولى في عناية المسلمين, واليمن منذ خلع جلباب الجاهلية المهلهل الخلق النتن، ولبس الحلة السندسية الزاهية،"حُلة الإسلام" التي أعادت لليمن مجده وازدهاره. بادر أبناؤها منذ فجر الإسلام الأول كغيرهم من المسلمين إلى الاعتناء بكتاب الله، وكان لهم إسهامات واضحة في كافة العلوم التي خدمت القرآن وخاصة علم التفسير. ومع ذلك الجهد المبذول من علماء اليمن، إلا أنه لم يشتهر منهم في هذا العلم على مستوى العالم الإسلامي سوى تفسير فتح القدير للإمام الشوكاني "رحمه الله". وإن كان المسلمون في أرجاء العالم الإسلامي قد يعذرون لجهلهم علماء التفسير في اليمن. فرغبت أن أزيح الستار عن هذا الجانب متيقناً من وجود متكئ لنا وإن لم يكن صلباً بالقدر الكافي، إلا أنه يمكن تصحيحه، ومن ثم الاعتماد عليه، والاستمداد منه للمضي قدماً في هذا المجال من مجالات العلم،ومن أجل الذي ذكر وغيره اخترت الكتابة في ( جهود علماء اليمن في تفسير القرآن الكريم ).

الكلمات الدلالية

تفسير --- اليمن


Article
موقف الدين الإسلامي من حرية الفكر

الصفحات: 56-170
Loading...
Loading...
الخلاصة

The goal of Islam is to emancipate the mind, as free-Islam minds and corrupt beliefs, humans rose to place of freedom and dignity. Muslim should not be subject to any human being, not humiliate himself to the leader, and there is no disparity between people Alabakoh their faith and devotion to God, and the amount of their minds, and the difference their work. "And the granting of Islam mind judgment on corruption beliefs and opinions, even if they inherited from their parents, he says on the San ignorant fanatics what they inherited from their parents and their ancestor (and I found our fathers on the nation and I on their tracks Mguetdon) (a), and was the result of this check to humans two important things: One: freedom of choice. Second: get to the truth through reason, not by imitation without consideration and reflection . And intellectual freedom in Islam are not absolute, but is limited to no overtaking on the beliefs of others, or adopt from the views and ideas. If our intention is their dialogue to change their faith, and their thoughts to what we're seeing right, we take the path of wisdom, and peaceful dialogue, and soft speech الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين، أما بعد: فقد هدف الإسلام هو تحرير العقل ، إذ حرر الإسلام العقول من الوثنيات و المعتقدات الفاسدة ، وارتفع بالإنسان الى مقام الحرية والكرامة . فلا ينبغي للمسلم ان يخضع لأي إنسان، ولا يذل نفسه لزعيم ، وليس ثمة تفاوت بين الناس الا بقوة إيمانهم وإخلاصهم لله ، ومقدار عقولهم ، واختلاف أعمالهم ". ومنح الإسلام العقل الحكم على فساد المعتقدات والآراء. لذا فان البحث يفتح الأفاق نحو بيان موقف الدين الإسلامي من حرية الفكر، وقيادته نحو سبل الرقي ..

الكلمات الدلالية

داود سلمان صالح


Article
يهود يثرب في ضوء الآيات القرآنية

المؤلفون: إيمان كاظم مزعل العبودي
الصفحات: 171-217
Loading...
Loading...
الخلاصة

At the end of my research, I concluded that the Jewish society is sick and could not wash itself from the past filths, leading to its failure in forming a social, progressive and independent environment. We do not find among the Jews philosophical and artistic or moral and ethical cultures for they were not a people but a religious sect. The Holy Quran addressed the Jews (Bani Israel) and made the ancient and contemporary Jews in the setting of an address, a context and one series in a number of Holy Quranic verses, through which the relation established among these and those which made them issue from the same characteristics and one nature. Accordingly and through this relation, we are certain that the Jews at the time of the Messenger of God (God bless him and his family and grant them salvation) who were in the Medina were from Bani Israel and not from Judaized Arab tribes. The Talmudic were thinking that they were from a clay differed from the human clay, that the heaven and earth were not created for anybody else but them and that they were gods on earth. Through this naïve thinking, we see that Judaism had failed in eliminating the religious disorder predominant then and that Judaism were but a worldly physical law related to the Moses' (peace be upon him) teachings in name only. The predominance of the Jews in Medina and the monopoly of the economic resources, yet they had no influence over Medina from the political and warfare aspects which authority were at the hands of the Aus and Khazraj. The Jews hated the Prophet Mohammed (God bless him and his family and grant them salvation) and looked at him and Islam with a fearful eye since the first instance. The Holy Quran declared in many of its Holy verses that the Jews' refusal to enter Islam and to follow Mohammed (God bless him and his family and grant them salvation) was due to tyranny and envy and not due to proof and demonstration. The Messenger of God (God bless him and his family and grant them salvation) was generous in his treatment of the Jews to the maximum generosity because they were the holder of a heaven religion despite their aggressive attitude toward Islam. They continued their conspicuous war once and the secret war another as well as they violated their pledges they held with the Messenger of God (God bless him and his family and grant them salvation). Thus, Messenger of God (God bless him and his family and grant them salvation) was forced to fight them and get rid of the danger threatening the safety and security of Islam and Muslims therefore, he surrounded them tribe by tribe and cleared al-Medina from them. In the Holy Quran, there were enough information about the Jews, so it was one of the most important sources talked about the history of the Jews and their relationships with the Arabs and their attitude towards the Islamic call. The researcher الحمد لله الذي أختص لذاته العلية بقوله السامي: )لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ) ( ) وجعل الناس أحزاباً وفرقاً وقد تراهم بجهل وعلِمَ كافة اليه يسألون، وأرسل إليهم رسلاً وأنبياءً جمّة، وأحصى بمحمد خاتم المرسلين، وأمرنا بالصلاة والسلام عليهم وعلى آلهم وأصحابهم أجمعين. أما بعد: فمن خلال تتبعي لتاريخ اليهود يتضح لنا أنهم جماعات متناثرة في أرجاء الأرض حاملة معها تفكيرها البدائي الذي يذهب إلى أن بني إسرائيل خير الأمم، الأمر الذي أدى إلى غرورهم واستعلائهم العنصري واحتقارهم لشعوب الأرض كلها. لهذا تمكن الاسرائليون من أن يتكتلوا ويكونوا وحدات اجتماعية متعصبة، لا نشاهدها لدى بقية شعوب العالم، رغماً عن الاضطهاد والتشتت اللذين صادفوهما في فترات كثيرة من تاريخهم( ). ويزعم اليهود أنهم أمة كباقي الأمم،بينما لا نجد مظاهر الوطنية والقومية لها أثر في حياتهم، فضلاً عن حرمانهم من الوطن، وهجرهم للغتهم العبرية. أما بخصوص علاقاتهم مع العرب فهي تعود إلى أقدم العصور وهي علاقات سياسية وحضارية، وقد قام صراع طويل بين الفريقين على مر العصور التاريخية، اثر في الأحداث السياسية العالمية إلى جانب دوره الحضاري وأثره في الحياة الفكرية.

الكلمات الدلالية

تاريخ’ يهود’ القران الكريم


Article
فتح السَّلام بَما يَتَعلَّقُ بالتَشمِيت والسَّلام

المؤلفون: يونس قدوري عويد
الصفحات: 218-249
Loading...
Loading...
الخلاصة

The title of the research: "opening the peace which relate to reply and the peaceful" Classification: ahmed ibn abd al Fattah al malawy "Died 1181 A.H." Study and verification: dr. yunis .k. owaid This is manuscript that include, the peace subject and reply of the sneezing and all their relating it. The meaning the detain in the clear of the peace and it,s legal duty, sunnah and morals. How doing it. Also reply on the sneeze; I,m study this manuscript, scientific study and life of author too, complete study, I,m copy the manuscript and scientific inquiry word word, also I,m commentary on the text and documentation from orginal sources, and to help teach sources and discusses the book Hadith another and comp إنَّ هذا المَخطُوط عنوانهُ (فَتْحُ السَّلام بمَا يَتَعَلَّقُ بالتَشْمِيتِ والسَّلامِ – تَصنيف: الشَّيخ المُسْنِد؛ أحمد بن عَبد الفَتَّاح المَلوي الشَّافعي المِصريُّ "ت1181هـ") جَمَعَ المُؤلفُ فيه كل ما يتعلق بالسَّلام، وكذا تشميت العاطس، وضمنها بأقوال الفقهاء وآرائهم المتنوعة، مستدلاً؛ بالقرآن الكريم، والأحاديث النبوية الشريفة، وأقوال الأئمة وآراء الفقهاء، وبما أنَّ المؤلف شافعي المذهب لذا نراه يأتي بآراء الشافعية على الغالب، ويأتي أيضاً بآراء الفقهاء من المذاهب الأخرى. وقد قمتُ بنسخِ هذا المخطوط، وضبطتُ نَصَّهُ وقسمتهُ إلى فقراتٍ وحركتُ كلَّ ما يحتاج إلى تحريك، ووثقتهُ من مصادره من كتبِ الفقه، وكتب شروح الحديثِ وغيرها من المصادر، وعلقتُ على ما يحتاج إلى تعليق، وترجمت لبعض التراجم، وقد أشرت إلى ذلك كله بالقسم الدراسي. وقد عملت دراسة عن المؤلف؛ حياته وسيرته العلمية، وعن الكتاب نفسه، وبينت أهميته ومنهجه، ووثقت نسبته إلى مؤلفه، وبينت عيوب وأخطاء من تصدى لتحقيق هذا المخطوط في السَّابق.

الكلمات الدلالية

تحقيق’ حديث


Article
أحكام المرأة المتوفى عنها زوجها

المؤلفون: جابر محمد جابر
الصفحات: 250-338
Loading...
Loading...
الخلاصة

Islamic law ensured the rights of believers and imposed on them in an interview that the duties, and this is something that has to be part of it from the requirements of reason and justice to obtain a balance between the do's and don'ts on the one hand and between the gains in her interview. One indication of what we have to ensure Islamic law for the girl since she was born and until her death, Vkfelt her starting right to life after they had buried it alive and ensured its inheritance from her parents and care in Knfema or one since birth until her marriage, where transmitted responsibility nurtured and maintained to the husband. Ordered Sharia's good Altbaal wife of her husband, and ordered the pair kindness And all this in the presence of the husband, if he died it ensured its Islamic sharia law all financial rights and moral and arranged them in return duties, and this is basically the focus of this research, under Traffic civilian life modern and busy people out, overlooked many people's rights, some onsome, including the wife's rights in Islam the husband whether the husband is alive or dead, and death due to rampant in our wounded Iraq what happened from the hateful occupation was optional for the subject of this research is: (provisions woman whose husband has died). الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله الطاهرين وصحابته الغر الميامين ومن اهتدى بهداه وبعد ... فالحمد لله على نعمة الايمان والاسلام الذي اكرمنا الله به فأخرجنا من الظلمات الى النور ومن الشرك الى التوحيد ولم يتركنا هملاً ، فجعل لنا شريعة نتبعها ونسير على هداها ، فنكسب بها خيري الدنيا والآخرة فقال: عز من قائـل : ﭽﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪﮫ ﮬ ﮭﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﭼ . ( ) فالشريعة الاسلامية كفلت حقوق معتنقيها وفرضت عليهم في مقابلة ذلك واجبات ، وهذا مما لابد منه فهو من مقتضيات العقل والعدل لحصول التوازن بين الأوامر والنواهي من جهة وبين المكتسبات في مقابلتها . ومما يدل على ما ذكرنا كفالة الشريعة الاسلامية للبنت منذ ولادتها وحتى وفاتها ، فكفلت لها ابتداءً حق الحياة بعد أن كانت تدفن وهي حية وضمنت لها الارث من والديها والرعاية في كنفهما أو أحدهما منذ ولادتها ولغاية تزويجها ، حيث تنتقل مسؤولية رعايتها والحفاظ عليها الى الزوج . فأمرت الشريعة الزوجة بحسن التبعل لزوجها ، وأمرت الزوج بالاحسان لها وحسن المعاشرة والقيام على مصالحها ، فقال عز من قائل : ﭽ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭼ ( ) وهذا كله في ظل وجود الزوج ، فاذا توفي عنها ضمنت لها الشريعة الاسلامية كل حقوقها المادية والمعنوية ورتبت عليها في مقابل ذلك واجبات ، وهذا في الاساس محور هذا البحث ، ففي ظل زحمة الحياة المدنية الحديثة وإنشغال الناس بها ، غفل كثير من الناس عن حقوق بعضهم على بعض ، ومن ذلك حقوق الزوجة في الاسلام على الزوج سواء أكان الزوج حياً أم ميتاً ، وبسبب تفشي الموت في عراقنا الجريح لما وقع عليه من احتلال بغيض كان اختياري لموضوع هذا البحث وهو : (أحكام المرأة المتوفى عنها زوجها).

الكلمات الدلالية

فقه’المراة


Article
حق إحياء الموات في دار الإسلام

المؤلفون: عبد الخضر عباس علي
الصفحات: 339-385
Loading...
Loading...
الخلاصة

It is clear from the details of the study that right is a legal judgment. Since the right's origin. The sources of rights and evidences and. The reasons of its emergence is reality and legal behaviors, it is clear that the origin of this right in Islamic shara'a is permission, but not absolute permission, there might be a deterrent that prevents this. - That who wants to give life to a piece of land becomes his. - It is not allowed to restrict the number of - The non-Muslims have the right to revive a land in the state of Islam إنَّ الحق حكم شرعي ، ويظهر ذلك في نشوئه بترتيبه على أسبابه ، وفي حمايته وفي إباحة أو تقييد استعماله ، وكون الحق حكماً يُخبر عن مصدرهِ ، فمصادر الحقوق وأدلتها هي مصادر الأحكام وأدلتها التفصيلية ، أما أسباب نشوء الحق ، فالوقائع والتصرفات الشرعية . والحق منحة إلهية ،ومَنْ مَنَحَ الحقَّ له أن يقيّده كيف يشاء ومتى يشاء ، وطبقاً للدليل الشرعي . 2- إذا كان الأصل في استعمال هذا الحق هو الإباحة في الشريعة الإسلامية ، فقد تَرِدُ على هذه الإباحة موانعُ وقيودٌ تمنع من استخدام الحق على إطلاقه وهذا ما أشرنا إليه ورجحناه في مسائل عدة ، منها : اشتراط حصول الإذن من الإمام في مسألة إحياء الموات وعدم السماح لمن قام بالتحجير بتعطيل الأرض عن الإنتاج بحجة أحقيته بها ، وعدم الأحقيّة في إحياء الحريم المتعلق بالمصلحة العامة وغير ذلك . 3- إنَّ الأرض الموات القريبة من العامر إذا لم تكن مرفقاً للعامر ، ولا تتعلق مصلحة العامر بها جاز إحياؤها ، وقد فعل ذلك رسول الله () . 4- يحقُّ للغير إحياءُ أرضٍ مواتٍ ، أحياها شخص سابق ، ثم تركها وتحولت إلى أرضٍ مواتٍ ثانية ، بعد إمهاله مدة أوصلها بعض العلماء والفقهاء إلى ثلاث سنين . 5- لا يمكن حصر أغراض الإحياء ، بعدد معين ونوع معين ، بل يُترك ذلك إلى العرف والعادة . 6- يحقُّ للذمي في دار الإسلام أن يحيي الأرض الموات إذا كان طبقاً للأدلة الشرعية المعتمدة في دار الإسلام . 7- لا يحقُّ للمستأمن في دار الإسلام ، إحياء الأرض الموات فيها . وبعدُ ، فهذا ما وسعه جهدي في هذا البحث الذي بذلتُ فيه ما تحتمله طاقتي ، فما كان فيه من خطأٍ أو زللٍ ، فحسبي إني بشر ، وما وفقتُ فيه أرجو أن يكون له نصيب في خدمة الشريعة الإسلامية وفِقْهِهَا الإسلامي . وآخر دعوانا أن الحمدُ لله رب العالمين ، والصلاةُ والسلامُ على سيدنا محمد أشرف خلق الله أجمعين وعلى آلهِ وصحبه الطيبين الطاهرين .

الكلمات الدلالية

ارض’فقه


Article
المضامين الخمرية في شعر ابن حمديس الصقلي

المؤلفون: زياد طارق جاسم
الصفحات: 386-427
Loading...
Loading...
الخلاصة

The Andalusian great place in every Arab and Muslim, but her ordeal in the same Muslim ring sad, but civilization at every cultured prestigious location inside, in every age of Ages literary enjoys writers standing down in history over the years, among them poets, poet Abdul Jabbar bin Hamdis Sicilian (d. 527 AH), the poet, which he described d. Ahsan Abbas that (gave his youth to love and war and the enjoyment of life and Maizha was out with his family to bars or monasteries to drink wine and hear singing and enjoying study examined these addresses several launched on the first address: winery psychological, where make winery and means of overcoming the worries and sorrows, and was following address: winery technical terms out the poet in Khmryate on inherited cash to build Arabic poem, in stand on the ruins, and called to make winery substitute for these ruins. followed talked about manifestations of time in Khmryate , which dealt with the nostalgia poet to last through time in which they live and the injury of aging and loss of youth and the loss of pleasure and crying out. then took places drinking alcohol when poet of monasteries full of Balandme and companions, orchards and kindergartens are open and collapsed under way, was domesticated by the poet and loves drink where In other topic of Khmryate addressed urban environment that emerged in the Khmryate in the search for pleasure and the presence of women dancing and Sakia and singer, and then terminated Search Conclusion The most important results, In conclusion I thank God that managed to accomplish this, to be the building block of scientific edifice in Andalusian literature. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد .... فإنَّ للأندلس مكانة عظيمة في كل إنسان عربي ومسلم ،ولمحنتها في كل نفس مسلمة رنة حزينة ، ولحضارتها عند كل مثقف مكان مرموق بداخله ،وفي كل عصر من العصور الأدبية يحظى الأدباء بمكانة يذكرها التأريخ عبر السنين ، ومن بين هؤلاء الشعراء، الشاعر عبد الجبار بن حمديس الصقلي (ت 527هــ)، ذلك الشاعر الذي وصفه د.أحسان عباس بأنه ( وهب شبابه للحب والحرب والتمتع بالحياة ولذائذها فكان يخرج مع صحبه إلى الحانات أو الأديرة ليشرب الخمر ويسمع الغناء وينعم بمناظر الرقص )( ) تناولت في دراستي عناوين عدة أطلقت على العنوان الأول : الخمرة النفسية ، حيث جعل الخمرة وسيلة من وسائل التغلب على الهموم والأحزان، وكان العنوان التالي : الخمرة الفنية حيث خرج الشاعر في خمرياته على الموروث النقدي لبناء القصيدة العربية ، في الوقوف على الأطلال ، ودعا إلى جعل الخمرة بديلا ً عن هذه الأطلال . ويليه تحدثنا عن تجليات الزمن في خمرياته، والتي تناولت فيها حنين الشاعر إلى الماضي عبر الزمن الذي يعيش فيه وما أصابه من تقدم العمر وفقدان الشباب وفقدان اللذة وبكائه عليها .ثم تناولت أماكن شرب الخمر عند شاعرنا من أديرة عامرة بالندماء والجلساء وبساتين ورياض مفتوحة وانهار جارية ، كان يستأنس بها الشاعر ويحب الشراب فيها ،وفي الموضوع الآخر من خمرياته تناولت البيئة الحضرية التي ظهرت في خمرياته في البحث عن اللذة وحضور المرأة الراقصة والساقية والمغنية ،ثم أنهيت البحث في الخاتمة واهم النتائج، وفي الختام أشكر الله تعالى في أن وفقت في انجاز هذا ،ليكون لبنة من لبنات الصرح العلمي في مجال الأدب الأندلسي .

الكلمات الدلالية

ادب’ شعر --- الاندلس


Article
الإعجاز الإلهي في بصمة العين والإصبع

المؤلفون: زياد علي دايح
الصفحات: 428-454
Loading...
Loading...
الخلاصة

I wanted through this research humble to draw attention and draw ideas, to the fact ratified the Koran, and to the fact the provisions of this cosmic order accurate, we find scientists tell about the time of the eclipse and the eclipse before it happens day and hour, minute, and second, and arithmetic minutes, traffic universe and celestial bodies, until they reached to this fact, which indicates that this universe strictly regulated arbitrator, and this organization indicates the presence of an entrepreneur, this also made indicates the presence maker, and this creation indicates the existence of a Creator. I'll Dzitin particles created man, to show the greatness of God's creation first, and for religious guidance, and making the case for agnostics, and proof of the Holy Lord of the Worlds. And I will study these Aldzitin of their importance at the present time has become these Albesmtan passport everyone in the world, after the failure of documents human and rigged by counterfeiters and hounded, he took refuge polytheists by Muslims, to the discovery of documents divine which God in His creation, that can not be forged or replicated in two, becoming divine mysteries and put it in his creation, and documents of which they can identify the human personality, and revealed the criminality of the criminals. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.أما بعد: فلا يخفى أنَّ القرآن الكريم لا تنقضي عجائِبُه، ولا ينعدمُ إعجازُهُ، ولا يُخلق من كثرة الردِّ، لذا نجده حياً يراعي المستوى العقلي والعلمي لكل زمان، ويخاطبُ عواطف جيلهِ، لذلكَ حظييّ باهتمامِ العلماء والباحثينَ في كلِّ زمانٍ دونَ غيره مِنَ الكُتبِ، لِيُبيِّنوا ألفاظهُ، ويستخرجوا معانيهِ، ويدِّونُوا أحكامَهُ، ومن أجْل هذا جاء بحثي الموسوم (الإعجاز الإلهي في بَصْمَةِ العَيْن والأصْبَعِ) فقد أردتُ من خلال هذا البحث المتواضع أنْ أُلفتَ الأنظارَ وأوجِّهُ الأفكارَ، إلى حقيقة صدقِ القرآنِ، وإلى حقيقة أحكام هذا النظام الكونيِّ الدَّقيقِ، فنجدُ العلماءَ يخبرون عن وقتِ حدوث الخُسوف والكُسوفِ قبل وقوعه باليوم والساعةِ والدقيقةِ والثانيةِ، وبعمليةٍ حِسابيةٍ دقيقةٍ، لحركة الأفلاك والأجرامِ السَّماوَّية، فوصلوا إلى هذه الحقيقة، مما يَدلُّ على أنّ هذا الكون منظَّمٌ تنظيماً دقيقاً مُحكماً، وهذا التنظيمُ يدلُّ على وجود مُنظِّم، كما أنَّ هذا الصُنْعَ يدلُّ على وجود صانع، وهذا الخلقُ يدلُّ على وجود خالق. وسأتناولُ جزئتين من جزئيات خلقِ الإنسان، لإظهار عظمة الله تعالى في خلقه أولاً، ومِنْ أجل إرشاد المُتدينينَ، وإقامة الحُجَّةِ على المنكرينَ، وإثبات القرآن لربِّ العالمينَ. وسأدرس هاتين الجزئيتين لأهميتها في الوقت الحاضر فقد أصبحت هاتان البصمتان جوازَ سفرٍ لكلِّ إنسانٍ في العالم، بعد فشل الوثائق البشريةِ وتزويرها من قبل المزوِّرين والمطاردين، فقد التجأ المشركون قبل المسلمين، إلى اكتشاف الوثائق الإلهيةِ التي جعلها اللهُ في خلقهِ، التي لا يُمكنُ تزويُرها أو تكرارها في شخصين، فأصبحت الأسرار الإلهية التي وضعها في خلقه، وثائق يستطيعون مِنْ خلالها التعرفَ على شخصية الإنسانِ، وكشف إجرامِ المُجرمينَ.

الكلمات الدلالية

اعجاز’ قران

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: