جدول المحتويات

مجلة اوروك للعلوم الانسانية

ISSN: 20726317
الجامعة: جامعة المثنى
الكلية: التربية
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة محكمة للعلوم الانسانية تصدر عن كلية التربية جامعة المثنى

Loading...
معلومات الاتصال

009647804335074
edu.col@uoalmuthana.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2012 المجلد: 5 العدد: 1

Article
Jane Austen's Modernism:The Free Indirect Discourse
الحداثة عند جين اوستن :الخطاب الحر الغير مباشر

المؤلفون: Basim Neshmi Jeloud باسم نشمي جلود
الصفحات: 9-31
Loading...
Loading...
الخلاصة

The multi-faceted criticism of the twentieth and twenty-first centuries has yielded scholarly articles about Jane Austen's narrative techniques. There is almost critical consensus on the opinion that Austen was artistically conscious from the beginning of her creative career. The issue of inwardness was one of the technical matters she observed. Her novels evince some modern traits especially those related to free indirect discourse (speech, style) through which Austen cultivated inwardness. She, in this case, was the precursor of Virginia Woolf's and James Joyce's stream-of-consciousness. Key terms: Free indirect discourse, stage soliloquy, stream-of-consciousness, focalization تمخض النقد المتعدد الأوجه للقرنين العشرين والحادي والعشرين عن ابحاث علمية حول التقنيات السردية لجين أوستن ويكاد يكون هنالك اجماع حول الرأي القائل بأن أوستن قد كانت واعية فنياً منذ بداية عملها الابداعي وكانت مسألة الباطن احدى الأمور التقنية التي كانت تراعيها وقد أظهرت رواياتها بعض السمات الحديثة ولاسيما تلك المتعلقة بالخطاب الحر المباشر (الكلام والاسلوب) والذي من خلاله قامت أوستن بتهذيب الباطن وكانت في ذلك سلفاً وبشيراً لتيار وعي فيرجينيا وولف وجيمس جويس.


Article
The Founding of the Mosques of Egypt, Tunisia and Andalusia in the First Century A.H./ Seven Century A.D.
تأسيس مساجد مصر وتونس والاندلس في القرن الاول الهجري - السابع الميلادي

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research is devoted to studying the founding of the mosques of Egypt, Tunisia and Andalusia after completing the liberation operations and the Arab-Muslim conquests in the first century A.H./seven century A.D. starting from Arab-Muslim liberation operations of Egypt, the gate of North Africa, to the Arab settlement there and the commencing of building and reconstruction; the most important of which is the founding of Al-Fustat mosque known As the mosque of Amro bin Al-Aas who completed the liberation of all Egypt from the Byzantium dominance.خُصص البحث لدراسة تأسيس المساجد في مصر وتونس والأندلس بعد إكمال عمليات التحرير والفتح العربي – الإسلامي,خلال القرن الأول الهجري - السابع الميلادي,بدءاً بدراسة عمليات التحرير العربي الإسلامي لأرض مصر,بوابة شمال أفريقيا,ومن ثم استقرار العرب المسلمين فيها وشروعهم في عمليات البناء والإعمار,وأبرزها تأسيس مسجد الفسطاط,المسمى بـ: مسجد عمرو بن العاص الذي أكمل تحرير مصر كلها من السيطرة البيزنطية.

الكلمات الدلالية

Muslim History --- تاريخ اسلامي


Article
The Arab Muslim Strategy and the Effect of Bilat Al-Shuhada'a (Court of Martyrs) Battle in Its Stopping
الستراتيجية العربية الاسلامية وأثر معركة بلاط الشهداء في ايقافها

Loading...
Loading...
الخلاصة

Since the rising of the Islam mission, prophet Mohammad (Peace and blessing be upon him) tried hard to spread Islam faith despite all the obstacles put before him to prevent this faith from spreading. The significance of this research lies in highlighting one of the important battles which had an evident effect on the Muslims' circumstances in Andalusia. منذ بزوغ فجر الرسالة الإسلامية سعى الرسول محمد ( ) جاهداً من أجل نشر الدين الإسلامي على الرغم من كل العراقيل التي وضعت أمامه للحيلولة دون انتشار هذا الدين ولكن الله يأبى إلا أن يتم نوره . إن البحث الموسوم (( الستراتيجيـة العربيـة الإسلاميـة وأثر معركـة بلاط الشهداء في إيقافها )) تأتي أهميته من خلال تسليط الضوء على واحدة من المعارك المهمة والتي كان لها أثر واضح على أوضاع المسلمين في الأندلس وهي موقعة بلاط الشهداء فضلا عن معرفة اهتمام العرب والمسلمين بالمناطق المطلة على البحر المتوسط .

الكلمات الدلالية

Muslim history --- تاريخ اسلامي


Article
The Linguistic Researches of Saied Ali Al-Sistani in Major Ritual Impurity (Al-Rafid in the Religious Fundamentals)
المباحث اللغوية عند السيد علي السيستاني في كتابه ( الرافد في علم الاصول)

Loading...
Loading...
الخلاصة

The book of religious fundamentals specify a great deal of importance checking and investigation of the major ritual impurity. These books were rich in opinions, views and directions of different linguistic matter Al-Rafid in the science of the religious fundamentals is considered to be one of the reliable source in major ritual impurity. يرمي البحث إلى استجلاء المباحث اللغوية عند السيد علي السيستاني ـ حفظه الله ـ في كتابه (الرافد في علم الأصول ) الذي تضمن مباحث لغوية امتازت بالجدة والدقة ، الأمر الذي دعا الباحث إلى الوقوف عندها باحثاً عن مصاديق الاجتهاد والتميز فيها. واتضح من الدراسة اجتهاد السيستاني في معرفة نشأة اللغة من اعتماده على فهم حقيقة الوضع اللغوي في العصر الحاضر . واجتهاده في موضوع الاشتقاق من تعريفه الدقيق له ، ووقوفه على أصله ، وتفنيد الآراء الواردة فيه بالاستناد إلى أدله علمية مقنعة .

الكلمات الدلالية

Arabic language --- لغة عربية


Article
Andalusian Stanzas of Malqa Poets: Compilation and Analysis
المقطعات الاندلسية للشعراء مقالة ( جمع وتحليل)

Loading...
Loading...
الخلاصة

Andulsian heritage is deep – rooted and ever – lasting Fruitful . It means optimism brightness and eternity of life . It will remain as eternal and renewed for ever and life will stay as lofty as the Andulsians wanted it to be . The Andulsian poets were able to make a distinguished artistic in clinician in their poetry . We can notice that they had the criteria of taste that existed in the literary environment in Andulsia and which was followed by the most Andulsian poets استطاع شعراء الأندلس أن يضعوا لشعرهم ذوقا ً فنيا ً مميزا ً ، ويمكننا ملاحظة هذا الأمر من خلال استقراء النصوص الشعرية ، إذ نلاحظ عليها أهم مقاييس الذوق التي سادت البيئة الأدبية في الأندلس والتي سار عليها أكثر شعراء الأندلس فانعكست على نتاجهم الشعري ، وسيطرت إلى حدٍ بعيدٍ في توجيه أفكارهم ، ولعل من أكثر مقاييس الذوق الفني لهؤلاء الشعراء التي تطلبتها بيئتهم وامتازوا بها : كثافة الصور الجديدة ، وتوليد المعاني المبتكرة ، وكثرة وجود عنصر الإغراب في صورهم الفنية ثم تجميل شعرهم بالمحسنات البديعية ، ويبدو أن هذا المسلك الفني في الغالب كان عبارة عن محاولات لتوليد المعاني والأفكار الجديدة وبيان الصور المبتكرة ، عندئذ أصبحت هذه المقاييس تُبرِّز قدرة الشاعر ومدى إجادته ، لذا ابتعد أكثر الشعراء عن القصائد المطولّة واستسهلوا المقطَّعات القصيرة ، فجعلوها هدفا ً واضحا ً للغوص على المعاني غير التقليدية وابتكارا ً للصور الجديدة، مع ذكر الأسباب المبررة المناسبة ، والاعتبارات اللطيفة للمعاني الشائعة ثم تجميلها بما يمكن أن يجعلها أكثر حُسنا ً وجمالا ً في نظرهم .

الكلمات الدلالية

Arabic language --- literature --- اللغة العربية / ادب


Article
Indications of Social Development of Women in Iraq
مؤشرات التنمية الاجتماعية للمرأة في العراق

Loading...
Loading...
الخلاصة

This study is aiming at presenting the reality of Iraqi women by analyzing the indications of social development in Iraq in order to get knowledge on the progress achieved in this respect and demonstrate the challenges women face in the fields of education. economics. health and politics. To achieve the objective of the research. the researcher has followed analyzing method for the indications of human development for women and مِا من شك ان المرأة نصف المجتمع وهي شريك أساسي مع الرجل في بنائه . وما تزال بصماتها واضحة في مجالات العمل والإنتاج والتنشئة والتربية في كل المجتمعات التي حققت تقدماً واضحا" في مجال التنمية . لان التنمية تعتمد على دمج وإسهام المرأة والرجل على السواء في برامجها وخططها . وهكذا تمثل المرأة مورداً هاماً وحيوياً في حركة التنمية التي لا تتحقق بكل أنواعها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في ظل غيابها . ولا نغالي إذا ما قلنا إن المرأة تمثل المقياس الحقيقي للوضع الاقتصادي والاجتماعي الذي يعيش فيه هذا المجتمع .

الكلمات الدلالية

Geography --- جغرافية


Article
Prejudice among Children: Its Cognitive and Motivational Origins: Theoretical Study
التعصب لدى الاطفال أسسه المعرفيه الدافعية (دراسة نظرية)

المؤلفون: Faris Kamal Umar Nedhmi فارس كمال عمر نظمي
الصفحات: 157-300
Loading...
Loading...
الخلاصة

Iraq is witnessing, nowadays, an obvious religious, sectarian and racial polarization that needs the joining of the researches' efforts in social sciences to cover practically and theoretically those outputs of prejudicial features. Children community is the foremost social category that requires checking the dynamos and scopes of prejudice. It has become an undeniable fact that there are important daily indications of growing prejudice, in words and behaviors, among the Iraqi children. يشهد العراق اليوم استقطاباً دينياً وطائفياً وعرقياً ملحوظاً، ما يستدعي من الباحثين في العلوم الاجتماعية جهوداً للإحاطة النظرية والميدانية بهذه المعطيات ذات الطابع التعصبي. ويقف مجتمع الطفولة في مقدمة الفئات المجتمعية التي تستدعي تمحيص ديناميات التعصب ومدياته فيها. إن مؤشرات يومية مهمة عن تنامي التعصب سلوكاً ولفظاً بين الأطفال العراقيين، باتت أمراً لا يمكن إنكاره. ولذلك تسعى الدراسة النظرية الحالية إلى توفير منطلقات تنظيرية ابتدائية، يمكن أن يستند إليها الباحثون لاحقاً لتصميم دراسات ميدانية تتناول لمشكلة نشوء التعصب أو خفضه لدى الأطفال في العراق. تستهدف الدراسة استقراء بعض الأدبيات المتيسرة في ميدان التعصب لدى الأطفال، للإجابة عن عدد من الاسئلة الجوهرية، من بينها الاسستفسار عن الأسس البيولوجية والاجتماعية للتعصب، وعن الأطر النظرية المعاصرة لتفسير نشوئه لدى الأطفال، وعن أسسه المعرفية والخلقية والدافعية، وعن المتغيرات الموقفية التي تساعد الأطفال على إدراك الاتجاهات التعصبية حولهم، وعن الفروق الفردية التي يحتمل أن تعمل على تسهيل هذا الادراك، وأخيراً الاستفسار عن وسائل خفض التعصب والحد منه لدى الأطفال. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الإجابات والاستنتاجات، من بينها ما يأتي: • على الرغم من أن التعصب جزء بنائي أساسي من ميكانزماتنا البيولوجية للبقاء على قيد الحياة، إلا أن فمعظم علماء النفس متفقون على أن خصائص التعصب يجري تعلمها. • يرى منظور التعلم الاجتماعي أن انتقال الإتجاهات التعصبية إلى الأطفال يحدث خلال عملية التنشئة الاجتماعية، بواسطة آلية "النمذجة"، أي تقليد سلوك الآخرين (النماذج) حتى في حالة عدم وجود تعزيز مباشر. أما المنظور الدافعي-المعرفي فيرى أن الأطفال الصغار معرّضون الى التعصب لأنهم لا يستطيعون معالجة تصنيفات عقلية متعددة بسبب عدم نضجهم المعرفي. وفي الوقت ذاته يمتلك الأطفال حاجات اجتماعية تدفعهم


Article
The Islamic Economic Thinking of Imam Ali (Peace be upon him)
الفكر الاقتصادي الاسلامي عند الامام علي(ع)

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research has dealt with the economic thinking of Imam Ali (peace be upon him) in three chapters; in the first one, the general line has been explained in terms of comprehensive ideology as in describing the divine omnipotence and Islamic law, his attitude towards the political and administrative posts, the attributes of the governor and his characteristics in terms of being just and applying law equally among people, the governor integrity and his activating of the role of supervision, scrutiny, management and inspection, the governor's deterrence of wasting public finance, counselors' competency and caring about artisans, social classes and judges' integrity. يشكل واقع الاقتصاد في زمن الدولة الإسلامية امتداداً لواقع الاقتصاد لفترة ما قبل الإسلام، فالإسلامُ عندما جاءَ لم يدعُ إلى تَغييرِ كُل القوانين، إلاّ ما كانَ ضارّاً ومجحفاً منها ويمكن تأكيد ذلك من خلال التشريعات الإسلامية والرؤى الفقهية اللاحقة لها. ومع محدودية الدراسات الحديثة المتعلقة بالعلاقة ما بين الإسلام والاقتصاد، إلا إن بعض الأحكام القرآنية، والأحاديث النبوية الشريفة، المتعلقة بالموارد الطبيعية وطرق استغلالها ومفاهيم العدل والمساواة، تعد بمثابة مُنطلقات ذات طابع توجيهي، وان لم تتخذ صورة لبرنامج تنموي اقتصادي واضح المعالم.

الكلمات الدلالية

economics --- اقتصاد


Article
The Natural Factors Affecting the production of Cotton Crop in Ifaq District for the Period from 2000 to2010
العوامل الطبيعية المؤثرة في انتاج محصول القطن في قضاء عفك للمدة (2000-2010)

Loading...
Loading...
الخلاصة

Its very important to study the natural factors that effect on farm in at all and effect on cotton farming in private becews of the great importance of cotton that is an essential in wide diet and wear industries . Due to the ability et nature to vary accordingly , it makes that effect on the quality and quantity at farming in each area This study has introduce that there is an effect of nature on cotton farming in Aafak , the climate has the biggest effect which make the produet differ through the period 2000-2010 according to the difference of climate elements inspite of considering the rest factors, surface , soil and water, which are available during the farming season that make the farming successful when they were used in such a good and elaborated way by the farmers to get the best reswlts . تعد دراسة العوامل الطبيعية ودورها في الانتاج الزراعي عامةً ومحصول القطن خاصةً مهمة جداً ً اذا ماعلمنا ان لهذا المحصول اهمية كبيرة بسبب دخوله كمادة اولية في كثير من الصناعات الغذائية والنسيجية ، وان لهذه العوامل تأثير مباشر وكبير على زراعة هذا المحصول كونها عوامل متغيرة التأثير وبشكل سريع ، لذلك تعد العوامل الطبيعية لاية منطقة هي ابرز العوامل في تحديد نوع الانتاج الزراعي . ولقد اتضح من خلال البحث ان العوامل الطبيعية تؤثر في انتاج محصول القطن في قضاء عفك وبنسب متفاوتة يتصدرها المناخ بعناصره المختلفة مما ادى الى تباين كبير في الانتاج خلال مدة الدراسة بين عامي (2000-2010) بالرغم من اعتبار العوامل الاخرى كالسطح والتربة والموارد المائية متوفرة وبشكل ايجابي اومتوفر الحد الادنى منها خلال فصل النمو مما يجعله فصلاً ملائماً لزراعة هذا المحصول اذا استغلت هذه العوامل بشكل علمي مدروس من قبل القائمين على زراعة هذا المحصول في قضاء عفك .

الكلمات الدلالية

Economic geography --- جغرافية اقتصادية


Article
The Effect of the General Summaries on the Grades Gotten by the Female Students of the First Stage in History Department, College of Education, Al-Muthanna University, in the Subject of "Education Bases" and on Enhancing Their Self-confidences.
اثر استخدام الملخصات العامة في تحصيل طالبات الصف الاول -كلية التربية-قسم التاريخ/جامعة المثنى في مادة اسس تربية وزيادة ثقتهن بأنفسهن

Loading...
Loading...
الخلاصة

This research is aiming at demonstrating the effect of the general summaries on the grades gotten by the female students of the first stage in History Department, College of Education, Al-Muthanna University, in the subject of "Education Bases" and on enhancing their self-confidences. 1- يهدف لبحث الحالي إلى تعرف اثر استخدام الملخصات ألعامه في تحصيل طالبات الصف الأول – كلية التربية /جامعة المثنى في مادة أسس تربية و زيادة ثقتهن بأنفسهن اقتصر البحث الحالي على : 1- أقسام كلية التربية / جامعة المثنى ( اللغة العربية ، التاريخ ، الجغرافية ) . 2- طالبات ألمرحله الأول كلية التربية / الدراسة الصباحية . 3-الفصول ( الأول – الثاني– الثالث ) من كتاب أسس تربية المقرر تدريسه للمرحلة الأولى كلية التربية للعام الدراسي 2008 – 2009 . ولتحقيق أهداف البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية الآتية :- 1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 05ر0 ) بين متوسط درجات تحصيل الطالبات اللائي يدرسن مادة أسس تربية بطريقة الملخصات العامة ومتوسط تحصيل الطالبات اللائي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية . 2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 05ر0 ) بين متوسط درجات الطالبات اللائي يدرسن مادة أسس تربية بطريقة الملخصات ألعامه ومتوسط درجات الطالبات اللائي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية في الثقة بالنفس . بعد تحديد مجتمع البحث اختار الباحث قسم التاريخ بصورة قصديه لان الباحث يدرس في القسم المذكور إذ بلغ عدد شعب ا لمرحلة الأولى (5) شعب وبطريقة السحب العشوائي اختار الباحث شعبة ( ج ) المجموعة التجريبية التي تدرس المادة العلمية باستخدام إستراتيجية الملخصات العامة وعددها ( 33 ) طالبه ، وشعبة ( أ ) المجموعة الضابطة التي تدرس نفس المادة العلمية باستخدام الطريقة التقليدية ( المحاضرة ) وعددها ( 33 ).

جدول المحتويات السنة: 2012 المجلد: 5 العدد: 1