Table of content

Journal of Literature Ink

مجلة مداد الاداب

ISSN: 22226575
Publisher: Iraqi University
Faculty: Arts
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

A General literature magazine issued by Literature college - Iraqi Univercity, interested to publish and dealing with the deployment of literary research in many disciplines such as law and English and Arabic language and literature, history, education, poetry and prose, characters , History and Educations
Date of first Issue: 2011
No. of issues 8
Issues every year: 4

Loading...
Contact info

Dr. Muthana Naeem Hamadi
E-mail: midad_coa@yahoo.com

Table of content: 2013 volume:1 issue:5

Article
Al Yassin deletions in rhetorical study
الحذف في سورة يس - دراسة بلاغية

Loading...
Loading...
Abstract

This research discusses ellipsis in Arabic language. Ellipsis is considered as a tool for understanding Holly Quran and the speeches of Prophet Muhammad (peace be upon him). Actually, it needs an ample expert to know the Ellipsis as well as it could not be done without the evidence in order to understand the addressee; otherwise it will be part from the prescience. Sorat Yassin has been chosen to study the ellipsis in Arabic language. This research is also considered as an applied and rhetorical study in ellipsis and its kinds within Sorat Yassin and based on the ellipsis in interpretation books. فهذا بحث يتعلق بموضوعٍ من موضوعات اللغة العربية، التي هي أداة وآلة لفهم كتاب الله العظيم، ولفهم كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا الموضوع هو الحذف؛ إذ هو من المواضيع المهمة، والحذف من المواضيع التي تحتاج إلى خبرة ودربةٍ لمعرفة المحذوف، ولا يمكن حذف شيءٍ إلا أن يدلَّ عليه دليل، ليفهمه المخاطب، وإلا كان من تكليف علم الغيب. وفائدة الحذف هي الإيجاز وتقليل الكلام، فيحذفون من الكلام قصدًا للتخفيف، لكن يشترط في الحذف أن يكون السامع على علمٍ به، أي: إن الحذف لا يكون إلا لدليلٍ. قال ابن جني: ((قد حذفت العرب الجملة والمفرد والحرف والحركة وليس شيء من ذلك إلا عن دليل عليه، وإلا كان فيه ضرب من تكليف علم الغيب في معرفته)

Keywords


Article
Emotional Experience ImplicationsandImpact (In the structure of the contradiction)
التجربة الشعورية انعكاساتها وأثرها في بنية النقائض

Loading...
Loading...
Abstract

Contradiction is a literary phenomenonoccupied a prominent position in the history of Arabic literatureand recorded an important stage of Arab political and social history.Perhaps one of the signs of the excellence it has is that it established a literary tradition that replaced description with sword where poets resort to their poetic abilities instead of weapons.It is the kind of poetics arts that mostly submitsto the impact of emotional experience and the most prominent compliance to the effect of the inner world of the innovator as its technical construction became translatorto theinnovator worldwhether complicated or easy ... simpleor cruel and here lies its importance, and perhaps the findings of the present study confirms this.في المراحل المبكرة لنشوء الشعر وتطوره انساق الشعراء وراء منهج غير مدون، منهج أرساه الذوق وارتضاه فـ (كانت تتوالى أبيات القصيدة على نحو لا يبرره إلا واقع حياة البدوي ومشاعره النفسية، فكان غالباً ما يتخيل أنه في رحلة، فيصادف أطلال منازل الأحبة ورسومها، فيقف ويتذكر صبواته مع حبيبته النازحة، ثم ينتقل الى وصف مطيته في سفره ويذكر ما صادف في رحلته من مشاق وأهوال, لينتقل الى غرض القصيدة من مدح أو غيره وينتهي من قصيدته كيفما انتهى، لا يعنى بخاتمة لها)

Keywords


Article
Um Malck in Arabic poetry
أم مالك في الشعر العربي

Loading...
Loading...
Abstract

The search for significance (or the owner) in Arabic poetry, and technical staffing for this nickname since the pre-Islamic era until the end of the Abbasid period, stopping on a number of results that we hope will be of interest كنت أقرأ؛ فأستنتج، ثُمَّ أغيِّر قناعاتي_بخاصة بعد الإنتقال إلى المصادر المطبوعة، ولاسيما الدواوين الشعرية_ كلما وجدتُ من الأدلة العلمية ما يدفعني؛ لإعادة توجيه القراءة، أو تمزيق أوراق سبق أن بذلت جهداً، وأنفقت وقتاً، في جمعها، وتحريرها؛ لأعود من جديد إلى آخر ما استقر بي الحال . وكنت في كل ذلك أشعر بلذَّة، وأجد متعةً، ولست أعلم لذلك سبباً . إذا كان لا بد للظاعنين من رائد والرائد لا يكذبُ أهله –كما يقول أهل الأمثال-؛ فإنَّ رائد هذا البحث الدراسة التحليلية، في ظل وجود النص الشعري غريباً، وحيداً كالصحراء التي ولد منها . والتحليل قراءة تراكمية، ربما ضيَّعتْ على القارئ أصولها، لكن يبقى للذوق _ذلك المعيار المبهم_ دوره في توجيه التحليل بما يحتمل النص، لا بما ينقض ظهره .

Keywords


Article
Arabic dialects in the book Explanation gold nuggets Jojra
اللهجات العربية في كتاب شرح شذور الذهب للجوجري

Loading...
Loading...
Abstract

This paper deals with the study of Arabic dialects in the book Sharh Shuthoor Althahab to ALJojary (d. 889 AH), and the importance of the study of Arabic dialects of it represents a manifestation of the development of the language, and the book Sharh Shuthoor Althahab to ALJojary despite being an explanation of the manual book in as combines most topics as, has included many of the Arabic dialects through which we can explain some grammatical issues related to them. Representing a new addition in linguistic studies.وبحثنا هذا يتناول بالدراسة اللهجات العربية في كتاب شرح شذور الذهب، وهو على الرغم من كونه شرحاً لكتاب مختصر هو شذور الذهب لابن هشام إلّا أنّ الشارح قد أجاد في تتبع اللهجات العربية ولم يقصرها على الجانب النحوي فقط. وقد جاء البحث في تمهيد تناولنا فيه نبذة مختصرة عن الشيخ الجوجري وكتابه شرح شذور الذهب، ثمّ أردفنا هذا التمهيد دراسة اللهجات التي وردت في الكتاب ممهدين لها بتعريف اللهجة عند علماء اللغة وعلاقة اللهجة باللغة

Keywords


Article
Verses graves In the Holy Quran Analytical Study
آيات الأجداث في القرآن الكريم

Authors: Ziad Ali Dayih زيد علي دايح
Pages: 199-232
Loading...
Loading...
Abstract

ask Praise to you, and satisfaction for you, and sleep to you, and your confidence, and resolution with you, the in Praise you increase, and greater satisfaction for you bladders, In sleep you Tocla, and trust your sincerity, and in the decision you healthy, and to look at Qrank worship and prayer. What Sarhat consider the Quran, and verses evidence, I came across a the word of his words naira namely (graves) Vtammelt in place of verses and found three Vochtertha to be title research marked (states graves in the Holy Quran analytical study) سرَّحتُ النظر في سور القرآن الكريم، وآياته البينات، وقع نظري على لفظة من ألفاظه النيرات ألا وهي (الأجداث) فتأملت في موضعها من الآيات فوجدتها ثلاثاً فاخترتها لتكون عنوان بحثي الموسوم (آيات الأجداث في القران الكريم دراسة تحليلية)

Keywords


Article
Brilliant verses in the Quran objective study
آيات المعية في القرآن الكريم دراسة موضوعية

Loading...
Loading...
Abstract

After this brilliant roaming degenerated Rahalna on the last leg of this research in order to put some of what we have achieved things and results through substantive study of the Assembly والمتأمّل لكتاب الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم والمتدبر لهما حقّ التدبر يجد أن من علامات توفيق الله للعبد حصوله على هذه المعية المتعددة المحاور والموضوعات ، فتارة تأتي معية الله تعالى مع الأفراد ’وتارة مع الأمم والأقوام ، وتارة أخرى تكون مع الصابرين، وأخرى تكون مع المتقين والمؤمنين. وبناءً على هذا فقد انتظم هذا البحث بمقدمة وأربعة مباحث وخاتمة وقائمة بالمصادر والمراجع, متخذا من المنهج الموضوعي منهجاً للدراسة .فجاءت في المقدمة سبب اختياري للموضوع وخطة البحث،أما المبحث الأول فقد كان الحديث فيه عن المعية بين اللغة والاصطلاح وما يتعلق بها

Keywords


Article
The kneeling and barrow holy quraan Objective study
الجثوم والجثو في القرآن الكريم - دراسة موضوعية

Loading...
Loading...
Abstract

A conclusion follows this section that includes the most important results that the present study concludes . then bibliography or list of referees that contribute to provide the research with good in formalin The criterion that the researcher adopts is an objective represented by comprising the verses firstly than they are divided according to the subjects ,then arranged alphabetically .ltadeeth and exposition books have been depended on as well as linguistics and prophetic curriculum ones . إن القرآن الكريم الذي أنزله الله على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) هدى ورحمة ونورا وعصمة؛ إذ إنه لا سبيل لصلاح حال هذه الأمة وعزتها إلا بالتمسك بهذا الكتاب؛ فلا محيص لنا عن فهمه وتدبره والغوص في معانيه. وبعد إجالة النظر في القرآن الكريم؛ وقع اختياري على لفظة الجثوم والجثو، فتتبعتها فوجدتها قد ذكرت في ثمان آيات، ولأجل معرفة معناها ودلالتها في كل آية، جاء بحثي الموسوم: (الجثوم والجثو في القرآن الكريم دراسة موضوعية).

Keywords


Article
Worship and their impact on the behavior of Muslim
العبادة وأثرها في سلوك المسلم

Loading...
Loading...
Abstract

After writing for this search (preexisting and commissioning wisdom) have reached some results, including: - very presence is worship, worship in Islam not Kalebadh in other religions, all the work he does is recognized Eptga face God and this was a valid work is worship. - self-worship inhabit and reassure the heart and the effects of worship. - worship achieve a dignified life through social solidarity, passed by Islam through Zakat. - worship unite the nation and make them row for one of the weft by reason of worship at one time and one place. ففي خضم هذه الفتن العظيمة المتواصلة قد يغفل او يتناسى الانسان لماذا خلق، ولأي شيء خلق، فالله جل في علاه منزه عن العبث، والله تعالى فالله تعالى أوجد الانسان في هذه الحياة لغاية سامية ورفيعة. ولقد اخترت هذه الموضوع (حكمة الايجاد والتكليف) موضوع بحثي، لما رأيت من أهمية عظمى في حياتنا الآن، لأن الكثير قد غفل عن هذه الغاية وابتعد عنها، حيث ان الدنيا قد أخذت مآخذها من الكثير وصرفتهم عن غاية الوجود.

Keywords


Article
State Fools in Marriage In Islamic jurisprudence
الولاية على السفيه في النكاح في الفقه الإسلامي

Loading...
Loading...
Abstract

Through our research on the subject of state Fools in marriage in Islamic jurisprudence proved to us several results reached with some recommendations. First results are: State in terminology is legitimate (authority over the person of the minor upbringing and Ttabiba, and other behaviors related to his person). State two types: the state of the soul, and the state money, and intended state of self-it makes to its owner the ability to act in matters relating to a person Mawla him to save and discipline, education and marry and other behaviors related person or is the ability to create a marriage contract in force with no need to leave from a conservative on the same minor. The state money: Virad authority that owns the guardian acts and contracts involving money ward of buying and selling, leasing, mortgage and loan, and others. فإنه لمن دواعي الفخر والاعتزاز أن نكون ممن يسهم في خدمة هذه الشريعة الغراء ويقدم لها خدمة متواضعة لتبيان وجه من وجوهها الناصعة النقية, وفي هذا فضل من الله عظيم لأنه كما ورد في الحديث الشريف: (من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين)( ) . فهذا بحث موجز يبحث في موضوع الولاية على السفيه في النكاح في الفقه الإسلامي, وهو يعالج موضوعاً اجتماعيا مهماً وهو تدخل ولي السفيه في منعه من الزواج قياساً على منعه من التصرف بأمواله, فرأيت أنه من المناسب أن أدرس هذا الموضوع وأطلع على آراء الفقهاء فيه , فهو يسلط الضوء على الولاية على السفيه في المال والنكاح, لأن ثبوتها عليه في النكاح مرتبط ارتباطا وثيقاً بثبوتها عليه في المال , وهذا ما دعاني للحديث عن الولاية على السفيه في ماله ,

Keywords


Article
Models of foreseeing the future In the Biography of the Prophet
نماذج من استشراف المستقبل في السيرة النبوية

Loading...
Loading...
Abstract

It was stipulated that the Sunnah on many future events and changes that will take place and warned that doing things and you want to do other things, one of the unseen, who revealed God to him and was authorized in revealing to us to guide us as it will be before it falls, and to look to the future is of great importance to what we see progress Nations at the present time because of looking them to future and planning and the lack of interest of the Muslims of that which led to the spread of corrupt morality religiously forbidden. Such as spyware and coming to the priests and others, which is grown in the hope of the nation and deny the negative perception in the minds of Muslims . إنّ استشراف المستقبل له أهمية في إصلاح المجتمع في التأكيد على القيم الإسلامية التي ندب إليها النبي  كالترغيب في طلب العلم والشورى وغيرها للوصول إلى الهدف وتجنب المخاطر والمشاكل المحتملة، فهو يتطلب معرفة ومهارة ويستلزم عزيمة وإرادة ويهدف إلى جلب خير أو دفع ضرر . وقد نصت السنة النبوية على كثير من الأحداث المستقبلية والمتغيرات التي ستقع وحذرت من فعل أمور ورغبت في فعل أمور أخرى، وسيرته مليئة بأمور كثيرة ستقع قبل وقوعها وهو من الغيب الذي كشفه الله تعالى له وأذن له في كشفه لنا لنسترشد بما سيكون قبل أن يقع ونستعد له عوناً لنا وتخفيفاً علينا كإخباره عن زوال مملكة فارس والروم وقتالا لترك وغيرها كثير .

Keywords


Article
Economic aspects of the book Maghazi Messenger of Allah peace be upon him to Urwah ibn al-Zubayr
الجوانب الإقتصادية في كتاب مغازي رسول الله لعروة بن الزبير

Loading...
Loading...
Abstract

In an effort rigorous scientific and documented came book Maghazi Messenger of Allah to Urwah ibn al-Zubayr to Iczn unique among all books on curriculum, it is clear methodology directly the vital and smooth away from exaggeration or attempt to influence, and this is the approach and style loop in his novels historical distributed among historical sources . In an attempt to study this book, explaining the economic aspects of these novels, with this aspect was not absolute is the goal, but came either to help reach the goal or the pressure off access it. Therefore, this study because of Tstmlh a brief biography of the author Urwah ibn al-Zubayr or to some accounts which we believe economic substance is an attempt not only for economic studies at the heart of Islam في جهد علمي دقيق وموثق جاء كتاب مغازي رسول الله  لعروة بن الزبير ليكزن متفرداً بين جميع الكتب الخاصة بالسيرة، فهو ذو أسلوب واضح مباشر فيه الحيوية والسلاسة بعيد عن المبالغة أو محاولة التأثير، وهذا هو منهج وأسلوب عروة في رواياته التاريخية التي توزعت بين المصادر التاريخية. وفي محاولة لدراسة هذا الكتاب موضحاً للجوانب الاقتصادية في هذه الروايات ، مع ان هذا الجانب لم يكن مطلقاً هو الهدف بل جاء اما للمساعدة في الوصول إلى الهدف او للضغط باتجاه الوصول إليه . لذا فان هذه الدراسة لما تشتمله من مختصر لسيرة المؤلف عروة بن الزبير أو لبعض الروايات التي نعتقد بانها ذات مضمون اقتصادي هي محاولة ليس إلا للدراسات الاقتصادية في صدر الاسلام .

Keywords


Article
Mongol invasion impact on life in Baghdad scientific
تأثير الغزو المغولي على الحياة العلمية في بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

1. Research has shown that the Mongols baptized to disable the scientific movement in Iraq through the demolition of scientific institutions and vandalizing and burning until it ceased fully study for more than two years. 2. research revealed the extent of destruction that hit the bookcases has indicated to some sources, large quantities of which had burned intentionally and others have thrown in the Tigris River while quoted some of them by the men of the Mongols to Maragheh and this process is a massacre and atrocities against science and inherited human civilization. 3. research revealed that the Mongol attack that targeted al-Baghdadi society in general poured fire of anger on scientists and intellectuals has won them and killed many of them تعرضت بغداد ومدن العراق الأخرى الى اعتى هجمة بربرية تمثلت بالغزو المغولي واحتلالها سنة 656هـ/1258م؛ وقد فتك هذا الاجتياح بسكان المدينة، ومنشآتها العمرانية، ومراكزها الحضارية، وامتدت يده الى قتل علمائها، او اسرهم وتشريدهم ومنهم: من أوذي في نفسه، أو ماله، او كتبه، وان هذا الغزو استهدف غالبية المجتمع البغدادي؛ وخاصة العقول النيرة فيه، وعلى ما يبدوا أنهم ادركوا ان هذه الشريحة، تمثل خطراً كبيراً على وجودهم. ويحتل هذا البحث أهمية كبيرة ومؤثرة ليس في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية فحسب بل في تأريخ الانسانية جمعاء؛ اذ اوقف هذا الاجتياح عجلة التقدم والمعرفة. إذ طالت يد الغزاة الى تخريب المنشآت العلمية، وحرق ونهب المكتبات، واعتقال العلماء وقتلهم وكان البحث يهدف الى كشف حجم الدمار، والقتل الذي طال العلماء، وتراثهم الفكري والعلمي.

Keywords


Article
American – Egyptian relations 1952 – 1979
التطور التاريخي للعلاقات الأمريكية - المصرية

Loading...
Loading...
Abstract

In the U.S. position of the Suez war in 1956 and its incompatibility with Western allies. In contrast to the era of the president Anwar Sadat see a cooperative character on the degree of strategic alignment of goals and means, especially after the Camp David Accords and the Egyptian peace treaty – Israeli. The American – Egyptian relations witnessed fundamental stages: Crisis phase: Aphase which started since 1955, until 1971, this period witnessed cooperation followed by collision peaked sever relations between the two countries. Stage special friendship: the extended since 1973 until 1979, during which time completed Egyptian Pease treaty – Israeli. تُـعد العلاقات الأمريكية – المصرية من العلاقات المهمة لكلا الطرفين، إذ أثرت بشكل كبير في السياسة الخارجية لكل دولة تجاه الأخرى وتجاه كثير من القضايا الدولية والإقليمية ذات الطابع المصلحي المشترك، والمتبع للعلاقات تلك، يجد أن طابع الاختلاف من حيث التعاون أو التصادم قد غلب على العلاقات الأمريكية – المصرية، ففي عهد الرئيس جمال عبد الناصر ساد الاختلاف والصراع على طابع العلاقات وهو الطابع الذي وصل إلى قمته بحرب 1967 وقطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وان كان هذا الطابع لم يخل من لحظات التعاون وربما التقاء الأهداف. وفي الموقف الأمريكي من حرب السويس عام 1956 وتناقضه مع حلفائه الغربيين.

Keywords


Article
Egyptian-British rivalry Sudan
التنافس المصري - البريطاني على السودان

Loading...
Loading...
Abstract

The research important era of the date the British presence in the Arab region since the competition was colonial at its peak between the Western countries and therefore sought to hold many conventions with each other to be each share in the Arab region and this has happened at the expense of the desire of the people of the Arab liberation and independence and refused presence foreign in the region, no matter how many reasons, وكانت بريطانيا في مقدمة الدول الاستعمارية التي وقعت انظارها على المنطقة العربية، فبعد أن احتلت مصر عام 1882 ارادت ان توسع نفوذها تجاه السودان ومن هنا ظهر التنافس بينها وبين مصر من اجل السيطرة على السودان، وكانت مصر تشعر بأن لها الأولوية في مد نفوذها تجاه السودان لإعتبارات عديدة ومعروفة ، منها على سبيل المثال لا الحصر ، والروابط المشتركة فضلاً عن رابطة اللغة والدين وغيرها من الروابط الأخرى ، ولذلك حرصت بريطانيا أن تكون لمصر شراكة معها في حكم السودان للحد من نقمة الشعب العربي في مصر والسودان ضد وجودها في المنطقة وعززت هذه الشراكة بعقد اتفاقيات ومعاهدات مع الحكومة المصرية سعياً لتحقيق مصالحها، ولكن الحكومة المصرية انتبهت فيما بعد الى مساوئ تلك المعاهدات

Keywords


Article
IRAQI ISLAMIC PARTY I.I.P
الحزب الإسلامي العراقي - دراسة في التنظيم والأفكار والمواقف

Loading...
Loading...
Abstract

It is known that intellectual trends revolve around the basic Association is the axis that make up all their views and perceptions and ideas. These currents exceeding four forms: - either a national trend to make national issue is altered or a national trend to make the national question or modified stream socialist make the issue of caste case or make religious stream of the religious issue axis views and perceptions. Iraqi Islamic Party from the recent trend, it is Islamist political stream its members who belong to the Sunni sect, if not all belonging to him from this community. However, the rules of procedure nor shall it preclude affiliation other denominations him but did not actually prove it and it is a religious party Sunni politician, adopted approach of the Muslim Brotherhoodالحزب الأسلامي العراقي من التيار الأخير، فهو تيار أسلامي سياسي اعضاءه من ينتمون الى الطائفة السنية ، أذا لم نقل ان جميع المنتمين اليه من هذه الطائفة . بيد ان نظامه الداخلي ليس فيه ما يمنع من انتماء الطوائف الأخرى اليه لكن الواقع لم يثبت ذلك وعليه فهو حزب ديني سياسي سني، تبنى منهج جماعة الأخوان المسلمين التي اسسها الشيخ حسن البنا في عام 1928 في مصر ثم انتشر في بقية الأقطار العربية والأسلامية ،حتى اصبح بعد ذلك تنظيماً عالمياً له فروع في اغلب الدول العربية والأسلامية، والحزب الأسلامي العراقي هو فرعه المعلن في العراق الذي اتخذ من العملية السياسية شعاراً له. فالحزب الأسلامي اذن هو احد فروع هذه الجماعة ان لم نقل جناحها السياسي في مقابل الجناح العسكري للجماعة (المقاومة الأسلامية الوطنية في العراق ) وطبقاً لهذا آلّ الباحث على نفسه تسليط الضوء على موضوعة الحزب من خلال دراسة في التنظيم والأفكار والمواقف لايجاد الاجابة المناسبة للتساؤلات المثارة حول ماهية الموضوع قيد الدراسة وهذه الاسئلة هي متى بدأ الحزب الاسلامي العراقي نشاطه السياسي في العراق ؟ وهل كان يمارس عمله السياسي بطريقة علنية أم سرّية ؟ ما هي طبيعة الهيكلية التنظيمية لهذا الحزب ؟ وما هو مشروعه السياسي المطروح ؟ وما هي أهم مواقفه السياسية اتجاه أهم القضايا التي تتعلق بمصلحة الدولة العراقية والشعب العراقي

Keywords

Table of content: volume:1 issue:5