جدول المحتويات

مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية

ISSN: 23043717 23128003
الجامعة: جامعة بابل
الكلية: التربية الاساسية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

المجلة تهتم بالبحوث العلمية في المجالات التربوية والإنسانية، وهي مجلة فصلية تصدر كل ٣ أشهر، وصدر أول عدد في عام ٢٠٠٩م، تخضع البحوث المنشورة إلى تقويم علمي من قبل مختصين في مجال البحث المراد نشره قبل عملية النشر.

Loading...
معلومات الاتصال

mcbe_babylon@yahoo.com
07801733667

جدول المحتويات السنة: 2010 المجلد: العدد: 4

Article
Words time and implications in Abu Ataheya hair
ألفاظ الزمن ودلالاتها في شعر أبي العتاهية

Loading...
Loading...
الخلاصة

كان الزمن وما يزال مصدر اهتمام الناس عامة، والفلاسفة والحكماء والشعراء خاصة، لما له من أثر كبير في حياتهم وتفكيرهم، فصِلَةُ الزمن بالإنسان صلة وثيقة لا يمكن غض النظر عنها ، لذا نراهم يتطرّقون له في كل مناسبة، متحدّثين عن آثاره وأفعاله من خلال فلسفاتهم وحكمهم وقصائدهم، فلا يتركون شيئاً متعلقاً به إلّا وصفوه، وأسهبوا القول فيه، متناولين جوانبه كلها من دون استثناء، حتى أن بعضهم بالغ في ذلك الوصف، وفي ذلك دلالة أكيدة على قوّة تأثيره في حياة البشر.


Article
Consistency numbers in the Quran
تناسق الأعداد في القرآن الكريم

المؤلفون: Dred Moses Dakhil د. دريد موسى داخل
الصفحات: 26-42
Loading...
Loading...
الخلاصة

القرآن الكريم كلام الله عز وجل المعجز ببيانه وأسلوبه وسمو معانيه، وهو مع ذلك يحمل في ثناياه دقّة عظيمة في التشريع الذي يضمن للإنسان سعادته في الدارين ، وفيه إشارات علمية سبقت عصرها بقرون لتدل على مصدر هذا الكتاب العظيم ، والتي لم يكتشفها العلم الحديث إلا مؤخراً ، ومنها ما يكتشفه بعد ، ومن بين هذه الإشارات العلمية ، والدقة الحسابية في ورود حروف وكلمات القرآن الكريم (دقة وتناسق الأعداد) في القرآن الكريم التي هي لون من ألوان الإعجاز البياني ، وأسلوب عظيم من أساليب القرآن الكريم في استخدامها بقدر معلوم قال تعالى: ((وكل شئ عنده بمقدار))(1)، وقال أيضاً: ((إنا كل شئ خلقناه بقدر))(2)، وقد أخذ المتأخرون في التوسع والتوغل في ذكر الأعداد القرآنية ودقتها وتمييز بعض الأعداد على بعض والاهتمام بها مما أدى الى وقوع أكثرهم في الخطأ والتعصب والانحراف عن المنهج العلمي الدقيق ، وسنعرض كل هذا في هذه العجالة، ونحاول ان نبين الصحيح من النطيح، وان نضع الحدود اللازمة لتتبع الأعداد وغيرها في القرآن الكريم، وقد قسمت هذا البحث على مبحثين ، وقد تضمن الأول مطلبين ، وكذلك الثاني ، ثم ختمت بخاتمة بينت فيها أهم النتائج .


Article
Denote the probability morphological
دلالة الاحتمال الصرفي

المؤلفون: Hassan Ghazi Al-Saadi حسن غازي السعدي
الصفحات: 43-46
Loading...
Loading...
الخلاصة

المقصود بالاحتمال الصرفي هو ما تحتمله الأوزان من معانٍ ، أو ما تحتمله الألفاظ من أوزان بحسب القرائن الموجودة في الكلام. ففي اللغة ألفاظ ترد على أوزان مخصوصة إلا أنَّ هذه الأوزان تحتمل معاني متعددة ، فـ (فعِيْل) مثلاً قد يراد بها المصدر ،مثل: الرحيل غداً ، أو صيغة المبالغة ؛مثل : اللهُ سميع،أو الصفة المشبّهة ؛مثل: زيدٌ كريم، أو بمعنى فاعِل ؛مثل : إنسان رحيمٌ، أو بمعنى مفْعول ؛مثل : رجلٌ جريحٌ ، و من ذلك أيضاً (فَعُوْل)،إذ قد ترد بمعنى فاعِل كرجل صَبور ؛أي :صابر،أو بمعنى مفعول ،مثل :جملٌ رَكوب ؛أي: مَركوب،إلى غير ذلك . وهناك ألفاظ عدة تحتمل أكثر من وزن صرفي ، فهي تردُ في نصٍّ بوزن مُعَيَّنٍ إلا أنّها ترد في نصٍّ ثانٍ بوزن آخر، و سأقتصر في بحثي هذا على مجموعة من الألفاظ التي يصلح لها أكثر من وزن صرفي إلا أن القرائن هي التي تُحدِّد المراد ، و هذه الألفاظ منها أفعال ،و منها أسماء


Article
Trade links between Morocco and the Western Sudan
الصلات التجاريـة بين المغرب والسودان الغربي

المؤلفون: Abbas Kareem Abd م. عباس كريم عبد
الصفحات: 47-57
Loading...
Loading...
الخلاصة

يتناول البحث التالي موضوع ((الصلات التجارية بين المغرب والسودان الغربي)) وكانت الأسس المباشرة لهذا الاتصال هي التجارة وتبادل السلع وعن طريقها انتقلت المؤثرات الحضارية بشكل واسع، ولم تكن الصحراء تشكل عائقاً دون الاتصال الحضاري المثمر بين الإقليمين فقد كانت طرق القوافل الصحراوية إلى السودان الغربي بمثابة معابر انتقلت من خلالها الحضارة الإسلامية من المغرب إلى السودان الغربي.


Article
The position of Vice Hilla from the emergence of political life in Iraq, 1946-1953 AD
موقف نواب الحلة من انبثاق الحياة الحزبية في العراق 1946-1953م

المؤلفون: Sttar Alak م. ستار علك الطفيلي
الصفحات: 58-66
Loading...
Loading...
الخلاصة

توفرت للعراق فرصة سانحة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية في وزارة توفيق السويدي عام 1946 لفتح الأبواب مشرعة أمام العمل الحزبي وتأسيس الجمعيات لغرض فسح المجال أمام هذه الأحزاب لإطلاق صوتها عالياً للمطالبة بحقوق الشعب المشروعة في حرية الاستقلال من التبعية الأجنبية من خلال المعاهدات والاتفاقيات بين العراق وبريطانيا. وكان لبعض النواب في الحلة اسهامات كبيرة في المساهمة في تأسيس بعض الأحزاب السياسية والانضمام إليها كحزب الأمة الاشتراكي وحزب الجبهة الشعبية وحزب الاتحاد الدستوري وحزب المعارضة الدستورية في البرلمان بينما ان قسم من نواب الحلة قاموا بالابتعاد عن العمل في الأحزاب لقناعات شخصية وكذلك رآى بعض النواب ان وجود هذه الأحزاب يساعد على دعم السلطة بل هي واجهة تمثل السلطة الرسمية وتبتعد كثيراً عن حقوق الشعب وطموحاته في تحقيق أمانيه الوطنية.


Article
Tripoli under built Khozron study in their political and cultural conditions (390-540 AH / 1000-1146 AD)
طرابلس الغرب في عهد بني خزرون دراسة في أحوالها السياسية والحضارية (390-540هـ/1000-1146م

المؤلفون: Firas Salim Hayawi ا.م.د. فراس سليم حياوي
الصفحات: 67-117
Loading...
Loading...
الخلاصة

المقدمــة بنو خزرون أسرة يرجع نسبها إلى قبيلة زناته، والتي حكمت طرابلس مائة وخمسين سنة بدأت بحكم فلفل بن سعيد عام 391هـ /1000م وانتهت بحكم محمد بن خزرون آخر أمرائهم والذي طرد من مدينة طرابلس عام 540هـ /1146م، وكان قد صفا لهم الجو عندما رحل المعز لدين الله الفاطمي إلى مصر فاستقلوا بطرابلس وتغلبوا على ما بينهم وبين الفاطميين من صعوبات.


Article
Aspects of the intellectual life of the people of Morocco in the Levant for the duration (5-9 H)
جوانب من الحياة الفكرية لأهل المغرب في بلاد الشام للمدة (5-9هـ)

المؤلفون: Firas Salim Hayawi ا.م.د. فراس سليم حياوي
الصفحات: 118-140
Loading...
Loading...
الخلاصة

مع منتصف القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي، هاجر مجموعات من المغاربة وتوجهت إلى بلاد الشام نتيجة الظروف التي مرت بها والمتمثلة بالاضطرابات السياسية في المغرب والأندلس فضلاً عن، بينما الأمر مختلف في بلاد الشام حيث توافقت تطلعات القادمين إلى الشرق، في حين تفاعل المغاربة مع المجتمع السامي بكل فئاته وأصبح هؤلاء القادمون يعاملون على مبدأ المساواة مع إخوانهم أهل الشام.


Article
"The application of personal standards establish the codes and codes of the institution"
(تطبيق معايير تقييم المدونات الشخصية ومدونات المؤسسات) مع نموذج لكلاهما

المؤلفون: Jinan Sadik أ.م.د. جنان صادق عبد الرزاق
الصفحات: 141-150
Loading...
Loading...
الخلاصة

المدونة: هي صفحة خاصة توجد على العنكبوتية وتمثل مزيجا من المذكرات اليومية والمؤسسة في البيئة وهي إحدى أساليب النشر والاتصال الحديث في البيئة العنكبوتية هذه حقيقتها منذ بدايتها وما زالت كذلك إن التطور الحاصل هو إن الاهتمامات الخاصة بأصحاب المدونات قد تغيرت من تسجيل الأمور الشخصية إلى طرح الرؤى وتنأول القضايا العامة هذه ميزة المدونة , وهي ملك لشخص يطرح ما يريد بكامل حريته وهو الرقيب والمسئول الوحيد على مايطرحه لذا المدونة ربما تعجز عن منافسة غيرها من الوسائل . وتشكل التجمعات أسباب شهدت سرعة نشرها وتميزها بالتفاعلية والوصول المباشر وبصورة أكثر فعالية من غيرها من وسائل الاتصال الأخرى (الالكترونية ) بين محرريها والمستفيدين منها هذا فضلا عن توفرها على سجل أرشيف للمواد المتاحة بها التي توضح في ترتيب زمني تصاعدي بحيث ذكر المعلومات الأكثر حداثة هي أولى المواد المنشورة بها وتكون مؤرخة تاريخا يوميا .


Article
The effectiveness of creative thinking skills in the analysis of literary texts and retention of students at the secondary level
فاعلية مهارات التفكير الأبداعي في تحليل النصوص الأدبية والأحتفاظ بها لدى طلاب المرحلة الثانوية

المؤلفون: Jalal Aziz م. جلال عزيز فرمان البرقعاوي
الصفحات: 151-179
Loading...
Loading...
الخلاصة

من الضروري العمل على تنمية قدرة الطلاب على التفكير ليكون عملهم على درجة عالية من الأتقان وبالتالي يصبح إبداعيا ومنتجا،ويجب أن يتم ذلك في بيئة تعليمية تأخذ بعين الاعتبار الاهتمام بمتغيرات العصر والنظر الى المستقبل خصوصا وأن المعارف كما يشير العلماء تتضاعف كل ثلاث الى خمس سنوات، ولذلك فإن أهمية توفير بيئة محفزة لتفكير الطلبة أصبح أمرا لا مناص منه إذا أريد لطلبتنا أن يكونوا ناجحين ومبدعين في عملهم مستقبلا ،وكذلك لأنه من أهم أهداف تدريس الأدب والنصوص هو تنمية التفكير الأبداعي لدى كل من لديه ميل وأستعداد للأبداع الفني وصياغة الأفكار والقيم العظيمة في أساليب فكرية وفنية رائعة.


Article
The impact of exploration method directed to the development of critical thinking to average second grade students in biology material
أثر طريقة الاستكشاف الموجه في تنمية التفكير الناقد لطالبات الصف الثاني المتوسط في مادة علم الأحياء

Loading...
Loading...
الخلاصة

يقتصر البحث الحالي على: عينة من طالبات الصف الثاني متوسط في مركز مدينه الحلة للعام الدراسي 2005-2006 م . بعض الموضوعات من كتاب علم الأحياء المقرر تدريسه للصف الثاني المتوسط وهي (عالم الحيوان – الفقريات – الاسماك). الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 200-2006 م .


Article
The reality of the use of the Internet at the University of Babylon from the point of view of teachers
واقع استعمال شبكة الانترنيت في جامعة بابل من وجهة نظر التدريسيين

Loading...
Loading...
الخلاصة

تبرز مشكلة البحث في قلة استعمال شبكة المعلومات الدولية (الانترنيت) في التدريس الجامعي وقبل وبعد التدريس التي يفترض ان يقوم بها التدريسيين في التدريس والتعليم , وان عدم استخدام الانترنيت كضرورة مساعدة في مجال التدريس والبحث العلمي يكون له مردود سلبي في تحديث المعلومات والبيانات على مستوى التعليم الجامعي, وقد جاءت هذه الدراسة لمعرفة واقع تدريس استعمال شبكة الانترنيت في التدريس في جامعة بابل من وجهة نظر التدريسيين.


Article
Difficulties teaching methods of teaching Arabic in college educational open from the viewpoint of students
صعوبات تدريس مادة طرائق تدريس اللغة العربية في الكلية التربوية المفتوحة من وجهة نظر الطلبة

Loading...
Loading...
الخلاصة

تأتي هذه الدراسة في ظل الشكوى العامة من الضعف في اللغة العربية الذي ينعكس سلباً على بقية المواد الدراسية الأخرى، لان اللغة العربية هي أساس في تعلمها ، لذا لابد من اهتمام كبير في تنمية قدرات الطلبة على تعلم هذه اللغة من خلال التركيز على الطرائق التعليمية المناسبة ، وإيجاد الوسائل الكفيلة بذلك. والمشكلة الحقيقية هي أن طرائق التدريس تعمل على اختصار في الوقت والجهد؛كي يتمكن المتعلمين من فهم العلوم والفنون المختلفة لذا فان الضعف الذي يحصل في اللغة العربية يعود الى قلة الاهتمام بهذه المادة ؛وهذا ما أكدته الكثير من الرسائل والأبحاث التي أجريت بهذا الخصوص.


Article
Analysis of variance spatial distribution of population of the province of Karbala for the period (1987-2007 AD)
تحليل التباين المكاني لتوزيع سكان محافظة كربلاء للفترة (1987–2007م)

المؤلفون: Saad Abdul Razak Mohsen م. سعد عبد الرزاق محسن
الصفحات: 245-286
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد دراسة توزيع السكان وكثافتهم في المكان من أكثر موضوعات السكان صعوبة وتعقيدا لارتباطها الوثيق بخصائص متغيرين أساسيين المكان والسكان وما يرتبط به من الاستمرارية الدائمة لحركتهم الديموغرافية (الطبيعية والمكانية)، لذلك أولى المهتمين في جغرافية السكان اهتماماتهم الخاصة بدراسة هذا الموضوع ومعالجة مشكلاته وتحقيق أغراضه من خلال تطبيق الأساليب الاحصائيه الكمية(الاتجاه الكمي) في تحليل العلاقات المكانية في التوزيع وعلاقته بخصائص البيئة الجغرافية(الطبيعة والبشرية) بغية الوصول إلى نتائج رقمية محددة تختصر كثيرا من التحليلات الوصفية الكيفية في تشخيص وتفسير هذا التوزيع.


Article
Urban growth trends in the city of Mahaweel, for the period 1977-2005 and future prospects (Study in Urban Geography)
اتجاهات النمو الحضري في مدينة المحاويل للمدة 1977–2005م وآفاقها المستقبلية (دراسة في جغرافية المدن)

المؤلفون: Amer Rajah Nasr م. عامر راجح نصر
الصفحات: 269-280
Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد النمو الحضري من الظواهر الجغرافية البارزة التي شهدها العالم منذ انطلاق الثورة الصناعية حيث تعرضت المدن إلى زيادات كبيرة في أعداد سكانها بسبب انبثاق حركة التنمية الاقتصادية والذي نجم عنها تحسن المستوى ألمعاشي والصحي الذي انعكس على زيادة الولادات ، وزيادة الهجرة باتجاه المراكز الحضرية، وعليه فقد أصبح النمو الحضري والنمو الاقتصادي مترادفان في المعنى ولوقت طويل ، فانتشرت ظاهرة التحضر ونمو المدن في الدول المتقدمة والنامية بصورة سريعة، وبدأ الاتجاه نحو سكنى المدن وهجر المراكز الريفية حتى ازدادت نسبة السكان في المدن وأصبحت الحياة المعاصرة ترتبط بالسكن الحضري فازدادت المدن في أعدادها وأحجامها. فضلاً عن ذلك فأن المراكز الريفية والقروية تطورت أيضا وأصبحت تحمل صفات وملامح الحياة الحضرية .


Article
The impact of diet approach - kinesthetic kinetic style story in Weight Loss and development of some motor skills for children with obese age (5-6 years)
تأثير منهج غذائي - حركي بأسلوب القصة الحركية في تخفيف الوزن وتطوير بعض القدرات الحركية للأطفال ذوي السمنة المفرطة بعمر(5-6( سنوات

المؤلفون: Nagham Salih م.م. نغم صالح نعمه
الصفحات: 278-306
Loading...
Loading...
الخلاصة

إن إعداد الأطفال لم يأتِ بمحض الصدفة بل من خلال تبني تلك الدول للتربية الحركية وتهيئة الكوادر المتخصصة والجيدة وإتباع مبدأ إن الحركة هي إحدى مقومات الحياة للطفل فهو لا يستطيع الحياة بدونها، كما تعتمد تربية الطفل وتطوير مهاراته الأساسية وقدراته الحركية والعقلية والنفسية على الحركة فمن خلالها يتعلم وينمو ويتطور لذلك كان من الضروري التشديد على أهمية التربية الحركية في العملية التربوية وخصوصا مع أطفال ما قبل المدرسة، وذلك من خلال الاعتماد على التمرينات الحركية التي لها دور مباشر في تنمية جسم الطفل وأجهزته وحركاته من النواحي التشريحية والفسلجية كما تؤدي دورا مهما في الحفاظ على الوزن الطبيعي للطفل إذا ماتم تطبيقها بانتظام ، كما لها فوائد مختلفة نستطيع من خلالها تطوير الإمكانات الحركية للجهاز الحركي له ، من اجل بناء وتكوين قاعدة حركية جيدة ومتميزة تبدأ من الطفل لأنه الأساس الذي تعتمد عليه الفعاليات الرياضية بمختلف أنواعها بهدف تحقيق هدفها وهو الوصول إلى الانجاز العالي، فمن الحكمة أن نجعل من رياض الأطفال بيئة مناسبة لتطوير مهارات الطفل الأساسية وقدراته الحركية في مرحلة نموه هذه وتوجيهها الوجهة الصحيحة التي نبتغيها له فـي بناء شخصيته المستقبلية.

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: