جدول المحتويات

مجلة أهل البيت

ISSN: 18192033
الجامعة: جامعة اهل البيت
الكلية:
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة فصلية محكمة تصدر عن جامعة أهل البيت عليهم السلام تعني في مجالات الفكر اللاسلامي، والعلوم الانسانية والاجتماعية واللغة العربية والانكليزية فضلاً عن الاعلام مع الاهتمام بقضايا المشكلات الثقافين في العالمين العربي والاسلامي، والتجدد والبناء الحضاري وكذلك قضايا الاتجاه التربوي والتعليمي.
وتلتزم المجلة بقواعد البعث العلمي المعتمد في المؤسسات التربوية والعلمية والاعراف الأكاديمية، بتوثيق المصادر والمراجع مع ذكر البيانات كاملة، بتحقيق الموضوعية والمنهجية والمعالجات العلمية والتربوية.
صدر أول عدد منها سنة 2005 وقد أصدر 14 عدد منها.

Loading...
معلومات الاتصال

info@abu.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2004 المجلد: 1 العدد: 1

Article
The role of the old schools in building new universities and the importance of Arab heritage in the development of the tradition of higher education and scientific research methods and the Origins of the study and teaching
دور المدارس القديمة في بناء الجامعات الجديدة وأهمية التراث العربي في وضع تقاليد التعليم العالي ومناهج البحث العلمي وأصول الدراسة والتدريس

Loading...
Loading...
الخلاصة

The role of the old schools in building new universities and the importance of Arab heritage in the development of the tradition of higher education and scientific research methods and the Origins of the study and teachingدور المدارس القديمة في بناء الجامعات الجديدة وأهمية التراث العربي في وضع تقاليد التعليم العالي ومناهج البحث العلمي وأصول الدراسة والتدريس


Article
Management features at Imam Ali bin Abi Talib, peace be upon him
خصائص الإدارة عند الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

Loading...
Loading...
الخلاصة

يمتاز الفكر الإداري عند الإمام علي عليه السلام بمتانته وتماسكه واستناده إلى قواعد منطقية رصينة، فجاء هذا الفكر متميزاً بخصائص قد لا يظفر بها أيُّ مفكر إداري غربي. فهو فكرٌ إنساني لأنه ينظر إلى الادارة بنظرة إنسانية، فالذي يتحرّك في أُفق الادارة هو الإنسان وليس الآلة، كما وأنّ نظرة الإمام إلى المؤسسة الإدارية؛ إنّها مجتمع مصغّر تتضامن فيه جميع المقومات الاجتماعية، كما وأن نظرته إلى الاداة؛ أنها جهاز منظم وليس خليطاً مِن الفوضى، وأنّ لهذا الجهاز هدفاً سامياً فالتنظيم لم يوجد عبثاً، بل مِن أجل تحقيق أهداف كبيرة في الحياة. إستناداً إلى هذه الرؤية الشمولية عند أميرالمؤمنين عليه السلام فانّ الادارة هي كيانٌ حيّ ينبض بالحياة فهي متصفة بالصفة الانسانية والصفة التنظيمية والصفة الجماعية والصفة الهدفية.

الكلمات الدلالية

Imam Ali; judicature --- الامام علي؛ القضاء


Article
The impact of Nhj Alblagh in sources of Islamic political thought
أثر نهج البلاغة في مصادر الفكر السياسي الإسلامي

Loading...
Loading...
الخلاصة


Article
Formulation of public policies (methodological framework)
صياغة السياسات العامة (أطار منهجي)

Loading...
Loading...
الخلاصة

Governments (In spite of their differing political and intellectual trends) have realized that they need to support and assist their people to their decisions, and what they doing of variety work in all circumstances and times. To achieve that, they endeavor to solve their problems and to respond to their varied demands through a range of plans and programs (called public policy) aimed to achieve a number of benefits and alleviate the suffering of the majority of them.لقد أدركت الحكومات على تباين أنظمتها السياسية واتجاهاتها الفكرية أنها بحاجة الى دعم ومساندة شعوبها لما تتخذه من قرارات، وما تقوم به من أعمال متنوعة في جميع الظروف والاوقات. وحتى يتحقق لها ذلك، فأنها اخذت تسعى جاهدة الى حل مشاكلهم والاستجابة لمطاليبهم المتنوعة من خلال مجموعة من الخطط والبرامج (يطلق عليها السياسات العامة) الهادفة الى تحقيق جملة من المنافع وتخفيف المعاناة عن الغالبية منهم.

الكلمات الدلالية

public policies --- سياسات عامة


Article
The impact of inflation and interest rates in exchange rates
التضخم ومعدلات الفائدة في أسعار الصرف

المؤلفون: prof.Dr. Hakim Mohsen Mohammad أ.د. حاكم محسن محمد
الصفحات: 169-184
Loading...
Loading...
الخلاصة

The parallel exchange rate to official exchange rates is one of the economic and financial indicators that expressing the strength of the economy of any state, whether in developed or developing countries, the exchange rates are affected by political and economic multiple factors, among these economic factors, inflation, and interest rates prevailing in the market, which reflect the impact of the exchange rate of the national currency in the parallel market to the national official exchange rate, this research focuses on the impact of inflation and interest rates in the parallel exchange rate for the period (1992 - 2001) in Iraq, and some neighboring countries.تعد أسعار الصرف الموازية لأسعار الصرف الرسمية واحداً من المؤشرات الاقتصادية والمالية المعبرة عن متانة الاقتصاد لأية دولة سواء أكانت من الدول المتقدمة أم الدول النامية، وتتأثر أسعار الصرف بعوامل سياسية واقتصادية متعددة، ومن بين هذه العوامل الاقتصادية، التضخم، ومعدلات أسعار الفائدة السائدة في السوق، اللذان يعكسان أثرهما في سعر الصرف للعملة الوطنية في السوق الموازية لسعر الصرف الرسمي الوطني، ويركز هذا البحث على أثر التضخم ومعدلات الفائدة في أسعار الصرف الموازية وللمدة من (1992 ـ 2001) في العراق وبعض الدول المجاورة.

الكلمات الدلالية

inflation --- التضخم


Article
Aamidi balance between theory and practice
موازنة الآمدي بين النظرية والتطبيق

المؤلفون: Dr. Farooq Al-Haboobi د. فاروق محمود الحبّوبي
الصفحات: 185-221
Loading...
Loading...
الخلاصة

لقد شهد العصر العباسي تطوراً ملموساً في الحياة العامة: اجتماعية كانت أم ثقافية أم سياسية، وبدأ الإنسان يتمتع بالتحضر والمدنية والترف والنعيم المادي، فاستجاب قوم لتلك الظروف الجديدة استجابة متباينة، فمنهم من أسرف فيها، ومنهم من تردد منها، وعلى مقتضى ذلك مالت طائفة من الشعراء إلى العناية بالصورة اللفظية وإثقالها بالمحسنات البديعية وتعميق معانيها بالغموض والتكّلف، وعلى رأس هذه الطائفة يقف أبو تمام ومسلم بن الوليد، وقد دعاها النقاد القدامى بأنصار الصنعة، في حين بقيت طائفة أخرى تحذو حذو الأوائل في العناية بعذوبة العبارة وانتقاء ألفاظها الأكثر موسيقية والأفضل إبانة، مبتعدة عن الزخرف الإضافي، وعلى رأس هذه الطائفة يتربع البحتري وأبو العتاهية، وقد عرفها النقاد بأنصار الطبع. وبغية التعرف على هاتين الطائفتين بشيء من الإيجاز سنأخذ أبا تمام مثالاً لأهل الصنعة، والبحتري لأهل الطبع، ولئلا نقع في بوتقة الانحياز النقدي فما علينا الا قراءة ديواني الشاعرين بصورة دقيقة ومتأنية، لغرض فرز الحالات المطلوب دراستها والتعرف عليها من حيث بناؤها الفني والدلالي، والمتمكن من إعطاء صورة واضحة لهذين الشاعرين الكبيرين، ثم الاستئناس برأي الناقد الآمدي في موازنته بين هذين الطائيين.

الكلمات الدلالية

Poetry; Abbasid era --- شعر؛ العصر العباسي


Article
Two criticism windows on the prose Abbasi (Ahmad ibn Yusuf and races in Abn albrigad writing between the pairing and assonance)
نافذتان نقديتان على النثر العباسي (أحمد بن يوسف والإعراق في الكتابة إبن العميد بين التسجيع والمزاوجة)

المؤلفون: Dr. Farooq Al-Haboobi د. فاروق محمود الحبّوبي
الصفحات: 223-258
Loading...
Loading...
الخلاصة

لابد لي وأنا أكتب شيئاً موجزاً عن أحمد بن يوسف الكاتب المتوفى سنة مائتين وثلاث عشرة للهجرة، وعما قاله بعض القدماء والمحدثين في اسلوبه من الآراء الفنية مع تحليل نصوص من رسائله. ولكي أكتب ذلك، فمن الجدير بي أن أكون مطلعاً على أكبر عدد ممكن من المصادر والمراجع التي تتناول ذلك الكاتب، وقد توفر لي بعض ذلك، بيد أني عزفت عن الجانب التاريخي لقلة أخبار ذلك الكاتب، وقد توفر لي بعض ذلك، بيد أني عزفت عن الجانب التاريخي لقلة أخبار ذلك الكاتب وضياع معظم رسائله أو طمسها. ولذلك ستجدني في هذا البحث الموجز أنزع إلى الجانب التحليلي.

الكلمات الدلالية

criticism; Abbasi --- نقد؛ عباسي


Article
The religious establishment and the ingredients of Marja and Taqlid
المؤسسة الدينية و المقومات المرجعية و التقليد

Loading...
Loading...
الخلاصة

قد يرفض البعض أن نطلق على الدين وما يربطه بفئة متدنية معينة من تفصيلات تتعلق بما يدور بعقيدتهم من نشاط متعدد الجوانب تحت اسم المؤسسة الدينية وقد يكون ذلك الرفض ناتج عن قداسة الفكر الديني، وعدم تشابهه في النشاطات من مؤسسات مختلفة. لذا حاول الباحث أن يدرس المؤسسات وخصائصها ويستنتج القاسم المشترك بينها، كي يصح إطلاق لفظة مؤسسة عليها. وقد تناول البحث أهم ما يخص مقومات المؤسسة الدينية الشيعية (الاثني عشرية) في جانب المرجعية والتقليد.

الكلمات الدلالية

religious; Marja --- دين؛ مرجعية


Article
The social contract: the theoretical foundations and the most prominent theorists
العقد الاجتماعي الأسس النظرية وأبرز المنظّرين

المؤلفون: Dr. Makki Abed Majid د. مكي عبد مجيد
الصفحات: 269-296
Loading...
Loading...
الخلاصة

وردت فكرة العقد الاجتماعي في كتابات كثير من المفكرين السوفسطائيين وأيبقورس ولوكر وعلماء القانون الروماني وكثير من فلاسفة القرن السادس عشر أمثال هاتمن ولاتي وتوكس وبوكتان – والعقد الاجتماعي تتجلي فكرته في أن الناس كانوا يعيشون في البداية علي الطبيعة القائمة على النزاعات والحروب مما دعا الناس إلى التفكير في إنشاء تنظيمات اجتماعية تنظم علاقاتهم الاجتماعية من أجل الدفاع عن أنفسهم من الأخطار الخارجية كالطبيعة أو الأقوام الأخرى, لكن لم يكن من السهل تحقيق هذه العلاقة. كانت آراء المفكرين والرواد الأوائل لفكرة العقد الاجتماعي تهدف إلى إيجاد معادلة موضوعية للعلاقة بين الحاكم والمحكوم لكن اختلاف التوجهات في الأهداف والنتائج فضلاً عن الاختلاف في الرؤية السياسية والاجتماعية للمفكرين أنفسهم حالت دون بلوغ هذا الهدف.

الكلمات الدلالية

social contract --- العقد الاجتماعي


Article
Excluded Contracts from the interest-based differentiation in Islamic law
العقود المستثناة من التفاضل الربوي في الشريعة الإسلامية

المؤلفون: Dr. Forat Shaker Witwit د.فرات شاكر وتوت
الصفحات: 297-319
Loading...
Loading...
الخلاصة

من المعاملات التجارية والعقود المالية قديما وحديثا الخاضعة للتفاضل الربوي التي ان بُدأ للعمل بها فستؤدي إلى تسلط الإنسان القوي او الغني على اخيه الضعيف او الفقير، والتي ستؤدي الى دوافع فردية انانية لدى المرابي يحاول بها ابتزاز جهد المعوزين. وعليه نرى أن الإسلام وبناءً على منع استغلال الإنسان لأخيه الإنسان حرم التعامل بالربا بنصوص قرآنية صريحة وكذلك أحاديث السنة النبوية الواضحة حفظا للتوازن الاقتصادي والاجتماعي في دولة الإسلام وعمل على تواصل الناس وتعاطفهم بروح الاخوة الإنسانية والعمل بما شرعه الاسلام في وجوب رفع مستوى الفقراء ومحاربة الفقر سواء بالإعانات أو القروض في صندوق, أو معطيات الزكاة والصدقات وما يشابهها.


Article
The importance of news agencies as a source of media
أهمية وكالات الانباء كمصدر من مصادر الاعلام

المؤلفون: Dr. Salih Shakir Witwit د. صالح شاكر وتوت
الصفحات: 320-341
Loading...
Loading...
الخلاصة

تمثل وكالات الأنباء مصدرا مهما رئيسيا للأخبار ضمن مسار العملية الإعلامية لقد تبوأت هذه المؤسسات مركز الصدارة في التعامل مع الأحداث ومتابعتها وتغطية مجرياتها للجمهور عبر شبكاتها ومراسليها في مختلف البلدان والمناطق الساخنة من العالم. وقد استحوذت هذه الوكالات وخاصة الكبيرة منها ذات الصفة العالمية حيزا واسعا ومؤثر في هذا الميدان, وبالتالي هيمنتها على مجرى تدفق الأخبار. يحاول هذا البحث متابعة هذا الموضوع والوقوف على مفاصله المهمة في ضوء التجربة الميدانية للعمل في إحدى الوكالات المحلية.


Article
The journalistic news an essential element of the operation media
الخبر الصحفي عنصر اساسي من عناصر العملية الاعلامية

المؤلفون: Dr. Salih Shakir Witwit د. صالح شاكر وتوت
الصفحات: 342-369
Loading...
Loading...
الخلاصة

تمثل الأخبار جانبا مهما في عالم الإعلام في عالمنا المعاصر, وتبقى على الدوام السبيل الفاعل في متابعة الأحداث وتطوراتها في خضم ذلك الكم الهائل منها الذي تتجاذبه وسائل الاتصال بمختلف أشكالها. يمثل (الخبر) عنصرا أساسيا في تلك العملية الإعلامية, سواء في مجال الصحافة أو الإذاعة او قنوات التلفزة وشبكات البث الفضائي. إنَّ صناعة الأخبار وأساليب إعدادها وإخراجها قد شهدت تطورا كبيرا في سنوات العقد الأخير من القرن الماضي, وقد امتد هذا التطور ليشمل لغة الخبر وطريقة صياغته وتحريره وقوالبه والشكل الذي يصل به إلى المتلقي. لذلك فقد اولى الباحثون, ومازالوا, هذا الموضوع أهمية خاصة انسجاما مع تلك التطورات الكبيرة التي تشهدها الصحافة في نظرتنا إليها كعلم وفن وصناعة. ويأتي هذا البحث مساهمة جادة لولوج هذا المعترك بأطر علمية تواكب مستجداته.


Article
Abu Barakat al-Baghdadi (Alenbary) The impact of his era on him and his grammatical views
أبو البركات البغدادي (الأنباري) أثر عصره عليه وآراؤه النحوية

المؤلفون: Majid Hamid Al-Bdiry م.م. مجيد حميد البديري
الصفحات: 370-400
Loading...
Loading...
الخلاصة

لا يخفى على كل باحث في مجال علم النحو ما لأبي البركات البغدادي أو الأنباري من أثر جليّ في مساره، لما تميز به من ثقافة وسعة إدراك، ووضوح منهج، وحرص على إثبات مواقف مشاهير النحاة من المسائل النحوية، فكانت مؤلفاته النحوية كالمصب العظيم الذي تلتقي فيه شتى الروافد لما تشمل عليه من آراء وأفكار تمثل مختلف الإتجاهات والمدارس النحوية التي سادت عصره، ومذ تتبعنا حياة البغدادي وجدنا صلته بالتطور الذي حصل في مجالات العلم كالفقه والتفسير والمنطق والعربية على يد سلاطين القرن السادس الهجري، وبروز المدرسة النظامية البغدادية، واحتضانها تلامذة العلم، مما ولّد أثراً في تكوينه الذاتي والفكري، فبنى ثقافته واستمدها، وحدد مساره العلمي من خلال تتبعه ومتابعة المسار العام الذي نشأ وبان في عصره ونحن نعلم أن الأديب أو العالم ابن بيئته يتغذى منها ويغذيها، فصاحبنا البغدادي أنموذجاً لهذا الازدهار الثقافي التعليمي الذي ترعرع في مدينة العلم بغداد.

جدول المحتويات السنة: 2004 المجلد: 1 العدد: 1