Table of content

The Arabic Language and Literature

مجلة اللغة العربية وادابها

ISSN: 20724756
Publisher: University of Kufa
Faculty: Arts
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

Al- lugha al-Arabiah wa Adabeha Journal had been established in the college of Arts luniversity of kufa in 2001,it is anational scientific Journal, it is aquerteryly , four issues ayear, and if the conditions were exceptional , the issues would be three .upto date 13 issues are published and the 14 th one is self- finanial rule

Loading...
Contact info

• توجه المراسلات الرسمية إلى مدير تحرير المجلة وعلى العنوان الآتي:
جمهورية العراق / محافظة النجف الأشرف/ جامعة الكوفة/ كلية الآداب/ مجلة (اللغة العربية وآدابها)
ص. ب.313
E – mail: ArabicLiteratureJournal@yahoo.com
arts@uokufa.edu.iq
Hkha30@gmail.com
www.arts.kuiraq.com

• تطلب المجلة من: كلية الآداب – جامعة الكوفة .
• Official Correspondence is directed to the journal editor director on the following address:
Republic of Iraq/ Al-Najaf Al-Ashraf Governorate/ Al-Furat Quarter/ College of Arts/ / P.O.B. 313.
E – mail: ArabicLiteratureJournal@yahoo.com
arts@uokufa.edu.iq
Hkha30@gmail.com
www.arts.kuiraq.com

• The journal is available at the College of Arts, University of Kufa .

Table of content: 2013 volume:1 issue:16

Article
The Falk superstitian investment in Al- Jawhiry Poetry
توظيف الخرافة الشعبية في شعر الجواهري

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
AL- Lajiea FieEid) between Al- Jawhiry and Hussain Mardan
قصيدة(اللاجئة في العيد)بين الجواهري وحسين مردان

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
Imam Hussain in Al- Jawhiry Arab poem, anew model, anew critical vision
الإمام الحسين في رحاب القصيدة العربيةالجواهري أنموذجا جديدارؤية نقدية جديدة

Loading...
Loading...
Abstract

بعد هذه الإضاءة السريعة لملامح القصيدة الحسينية مذ فجرها الأول حتى اليوم وعبر أطورها الثلاثة القصيدة الحسينية ما قبل الجواهري والقصيدة الجواهرية والقصيدة العربية الحسينية ما بعد الجواهري نستطيع أن نلخص نتائج هذه الدراسة. 1ـ اكتفت القصيدة القديمة ما قبل الجواهري بالبكاء وقد أبعدت الحسين عن جوهره الحقيقي ولم تصوره ثائرا بل قتيلا مظلوما يستحق الشفقة والبكاء والحزن والحسين غير ذلك تماما. 2ـ الجواهري من خلال أمنت بالحسين بدأ عهدا جديدا للقصيدة العربية الحسينية إذ قدمت هذه القصيدة مفهوما جديدا للحزن حينما دعت إلى نوع من الحزن يليق بالحسين وهو (حبس النفوس على نهجه النير الثائر) . 3ـ لقد قرأ الجواهري الحسين في (العينية ) قراءة جديدة خلاف بها القراءة السائدة التي تتسم بالسذاجة وعدم الارتقاء إلى مستوى شخصية الحسين ودواعي نهضته. 4 ـ أطل الجواهري من خلال هذه القصيدة على عالم الحسين الذي جسد الثورة والإباء وفيض النبوة وروح السماء. 5ـ لقد تمكن الشعراء بعد الجواهري أن يلتقطوا لباب القصيدة الحسينية واخذوا يتعاملون مع الحسين رمزا للرفض والتمرد والثورة والتغيير والإصلاح مما قلص مساحة الدموع في القصيدة العربية التي جاءت بعد الجواهري وانحسارها كما وجدنا في حسينيات السيد مصطفى جمال الدين والشيخ الوائلي والدكتور الصغير وعبد الحسين حمد وعبد الرزاق عبد الواحد . 6ـ وبهذا فان القصيدة الحسينية على مر عصورها كانت قصيدتين حسينية بكائية حزينة مكتئبة مستسلمة أحيانا وقصيدة إباء رافضة ثائرة متفائلة بالتغيير وداعية إليه. كل ذلك كان بتأثير الجواهري وعينيه الحسينية الخالدة.

Keywords


Article
Princibility in Al-Jawhiry poetry (AReading in Taif Tahder and Al- Mustansariyah poems)
المبدأية في شعر الجواهري (قراءة في قصيدتي طيف تحدر... والمستنصرية)

Loading...
Loading...
Abstract

لعل التقلب والتغير وعدم الثبات من ابرز الصفات التي يمكن أن تخطر على الذهن عند البحث في شأن الشعراء والمواقف التي يتخذونها في حياتهم وتتجلى في أشعارهم ، على وفق تغير المصالح والأهواء ، وإذا كنا يمكن أن نلمس هذه الصفة عند متابعة سيرة حياة أي من الشعراء سواء أكان هذا الأمر في الماضي أم الحاضر، فان النظر في القران الكريم في هذا الشأن لا يأخذنا بعيدا عن هذه القضية ، بيد أن الأمر ليس كما يبدو بهذا اليسر ، فقد أسال كثيرا من المداد على اختلاف الزمان والمكان، وتعددت فيه الآراء والاتجاهات،ربما بتعدد الكتاب واختلافهم، فهناك من يرى بان الأديب لا يؤاخذ على شيء غير فنه، وهناك في الطرف المقابل من يرى خلاف ذلك . إن ما نريده من مصطلح المبدأية لا يبتعد عن ما هو متداول أو موجود في المعجمات العربية، فمبدأ الشيء : أوله ومادته التي يتكون منها،أو يتركب منها، كالحروف مبدأ الكلام. والجمع: مبادئ، ومبادئ العلم أو الفن أو الخلق أو الدستور : قواعده الأساسية التي يقوم عليها ولا يخرج عنها ، أي ما يمكن أن تعنيه هذه الكلمة لدي المتلقي عندما نقول رجل مبدأي ،أي لديه مبادئ يلتزم بها، ويسعى جاهدا لتحقيقها، ولا يخرقها ولاسيما في التعامل مع الشخصيات التي لا تتفق مع مبادئه وخطه الأخلاقي أو التي عرف عنه في الماضي موقف منها. ومع الأخذ بالحسبان ما سبق ، فان البحث في شعر الجواهري والتأمل في إمكانية وجود هذه الصفة لديه ، يلزم الباحث بوقفة تأمل وتمحيص ولاسيما في مواقفه السياسية في شعره . وقد حاولت هذه القراءة في قصيدتي المستنصرية وطيف تحدر، الكشف عن مد ى ثبات الشاعر على مبادئه ومواقفه الأساس ، مع تغير الزمن وتحول السلطات وتبدلها ،فقصيدة المستنصرية انشدها الشاعر في زمن الزعيم الراحل عبدالكريم قاسم ،أما طيف تحدر فكتبها بمناسبة الاتفاق على إنهاء العمليات القتالية في شمال العراق بموافقة الحكومة العراقية برئاسة احمد حسن البكر على الإقرار بالحقوق القومية للشعب الكردي في العراق . وقد سعت هذه الدراسة إلى جعل النص الشعري منطلقا لها، محاولة الابتعاد عن كل ما هو خارج النص ما أمكن ؛لتبقى كلمات الشاعر تتمخض عن معانيها من غير تعسف أو تحميل للنصوص أكثر مما تحتمل.

Keywords


Article
Women in Al-Jawhiry poetry
المرأة في شعر الجواهري

Loading...
Loading...
Abstract

من المسلّم به أنّ الجواهري الشاعر المتمكن الذي امتلك ثراءً في التعبير الشعري طوّع أداته التعبيرية الخصبة للمرأة وولج عالمها بكل ما أوتي من قدرة واستيعاب لهذا العالم وسبر اعماقه ومعرفة تفاصيله ودقائقه فأتى بصور طريفة شتّى للمرأة التي لم تكن على نمط واحد في شعره وإنّما أعطى لكلٍّ منها ما تستحقه من مكانةٍ وما تتمتع به من تقدير متخذاً بعضها بدائل أو رموزاً للتعبير عن تمرّده على الواقع الاجتماعي والسياسي الذي لا يتلاءم مع طبعه الحرّ الابيّ وحبّه للحياة الكريمة فبرزت الواقعية والصدق العفوي في شعره للمرأة غير مبالٍ لما تعرّض له من لومٍ وتجريح ما دام هذا النقد غير متجاوز الناقد فيه الحقيقة معتقداً أنّ للفنان حقّاً في التعبير عن كلّ أنواع العلاقة بين الرجل والمرأة ومدى حريّته في ذلك لان جمال الادب يكون ببساطته وواقعيته في التعبير عن سلبيات النفس البشرية أو إيجابياتها . وأظهر الجواهري تفوّقاً في رثاء النساء الذي قلّما يتفوق فيه الشعراء لصعوبة هذا الفنّ وأجاد فيه ولا سيّما في رثاء زوجاته وبلغت إجادته في هذا الفن الى الذروة حين جمع بين غرض الرثاء والغزل جاعلا منهما شعراً غنائياً جديداً بعيداً عن المحاكاة والتقليد وبهذا يمكن عدّه من الشعراء المبدعين في رثاء الزوجات في العصر الحديث . وبلغ الجواهري في شعر المرأة ولاسيما في ملحمة (أنيتا ) القمة وصار بدرجة شعراء الرومانتيكية الكبار ولملحمته من خلودٍ ما لأدبهم العاطفي من خلود .

Keywords


Article
Al- Jawhiry and Bakir sedahi coup ditat Ahome Issue and Art Identity
الجواهري وانقلاب بكر صدقي قضية وطن وهوية فن

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
The prefix semantic Innvestment for Al-Jawhiry meem as amodel
الجواهري وانقلاب بكر صدقي قضية وطن وهوية فن

Loading...
Loading...
Abstract

يرتكز البحث على التحليل المورفولوجي لشعر الجواهري , اذ يقف عند توظيف السوابق دلالياَمتمثلة بانموذج واحد وهو سابقة الميم التي تعد وحدة صرفية مقيدة ... والبحث لايُعنى بالدرجةالاساس في عرض امثلة الموضوعات التي تاتي فيها سابــقة الميم بقــدر ما يسعى الى بــيان التوظيف الدلالي لهذة السابقة في الكلمات المتمثلة بها مقارنةَ ـ وبقدرما ـ مع نظائرها المجردةمنها , ومن ذلك مثلاَ مفردات ذات جذر واحد (الصوامت : ق و ل) تاتي منها :مـَقــول (اسم مفعول) و(مقال) حدث (مصدر ميمي) و(مِقوَل ) صيغة مبالغة أي الرجل كثير القول كما تاتي بمعنى اللسان ، ومن ذلك ايضاً الصوامت (ق ب ر)تاتي منها (مقابر) جمع مقبرة تتصدها الميم وفيها مبالغة عددية وكثرة لانجدها في (قبور) المجرد من الميم وفي ذلك كلة نجد الكلمة عــندالجواهري لها في ذهنه وروحه مكان خاص وطلسم خاص ، فهناك فرق دلالي ّ بين اسم الفاعل من الاصل المجرد مثلاَقائم وبين اسم الفاعل من الاصل ذاته ولكنه مزيد كما في مُقيم),وكذاالامر بين اسمي الفاعل والمفعول( المخيف والمُخاف) وغير ذلك من الامثلة التي وقف عندها البحث محاولاَ تلمس الفروق الدلالية لكلمات تصدرتها سابقة الميم واخرى تجردت منها تتميز الصيغة العربية بنوعين من التحول هما التحول الداخلي الذي يكون عن طريق اضافة المصوتات أي الحركات القصيرة او الطويلة على الصوامت او الاصول الثابتة وهي ساكنة لتكون صيغاَ مختلفة للكلمات ,فاالكلمات تُشتق عن طريق اضافة المصوتات القصيرة او الطويلة الى الصوامت . اما النوع الثاني فهو التحول الخارجي الذي يتكون عن طريق اضافة بعض الزوائد سوابق او احشاء او لواحق الى الحروف الاصول (الصوامت) (1) . وهذا بحث في التوظيف الدلالي لسابقة الميم عند الجواهري الذي شغل الناس بمستويات مختلفة الاعجاب بشعره وادبه ودراسة تراثه الشعري فنيا ونقديا ولغويا وغير ذلك , ففي شعره ادب عال ومادة ممتعة لذا حظي باعجاب االكثير ((واكبرالظن انهم يلتقون جميعا في اعجابهم بطريقته في صوغ هذا الادب وفي اعجابهم بالكلمة عند الجواهري )) (2) . ان الجواهري شاعر العرب الاكبر لم يكن اختياره لكلماته استجابة لوزن فقط لان الاستجابة للوزن بدون الوعي لدلالة المفردة وأختيارها سيعطينا شعرا موزونا مستقيما مفرادته تفارقها روحها لان روح المفردة ودلالتها في الشعر تتقدم على الوزن , لذا نجد شاعرنا الكبير قد وفق بل ابدع في ايصال المعاني التي قصدها . فاالجواهري((اجهد نفسه واتعبها في التمرس بالكلمة المفردة ... ولها في ذهنه وروحه مكان خاص وطلسم خاص يقف منه موقف الانفعال والاعجاب , فهو يعرف الكلمه وتعرفه , وينطلق بها فيصبح منها عنصرا مخالطا...كالدم المطابق منقولا الى الدم وكلقاح الشجرة محمولا الى شجرة اخرى )) (3) وتعد الكلمة واثرها في السياق المحور الاساس في بيان العلاقات الدلالية ,ولما كانت الكلمات مختلفة ومتنوعة في صياغاتها واوزانها فان ذلك ينعكس على دلالاتها فالركوب غير المركب دلالة ووزنا ولسابقة الميم اثر في ذلك ويرتكز البحث على التحليل المورفولوجي لشعر الجواهري ,اذ لايخفى التنوع والاختلاف في المباني الصرفية الذي يلقي بظلاله على معانيها الوظيفية , وهذا ما يسمى في الدرس اللغوي الحديث ب(المورفولوجي ) ومن المصطلحات البارزة مصطلح (الوحدة الصرفية ) او( المورفيم ) وتعريفها ((اصغر وحدة لغوية تحمل معنى او وظيفة نحوية ))(4) وتقسم على قسمين : 1- الوحدة الصرفية الحرة (المورفيم الحر ) الذي يمكن استعماله بحرية كوحدة مستقلة في اللغة مثل كتاب ورجل وامراة وشجرة . 2- الوحدة الصرفية المقيدة (المورفيم المقيد ) الذي لايمكن استعمالها منفردة ومن امثلتها في العربية لاحقة الجمع والتانيث الالف والتاء مثل مؤمنات ,ولاحقة الجمع والتذكير الواووالنون او الياء والنون مثل المؤمنون والمؤمنين ,ولاحقة التانيث التاء المربوطة مثل المؤمنة ,ولاحقة التثنية الالف والنون او الياء والنون مثل المؤمنان والمؤمنين (5).ولما كانت الوحدة الصرفية المقيدة بهذا الوصف , فان السوابق واللواحق والاحشاء في العربية تعد نوعا منها التي تدخل في الاشتقاق وتسمى ب(المورفيمات الاشتقاقية)كحروف الزيادة في الافعال والمشتقات تميزا لها عن(المورفيمات النحوية ) للكلمة (6).وتعد الميم من اهم السوابق في العربية ,كما انها من اقدم الادوات في صرف اللغات السامية (7)وقد تعددت المعاني الصرفية للميم اذ نجدها في اسمي الزمان والمكان , واسم الالة, واسم المفعول وغير ذلك . وقد بحث الدكتور تمام حسان في اقسام الاسم وهي عنده خمسة(8). وقد عد ((الميميات))قسما من تلك الاقسام ,فالميميات هي : ((مجموعة من الاسماء ذات الصيغ المشتقة المبدوءة بالميم الزائدة وهي اسم الزمان واسم المكان واسم الالة , ويمكن ان نطلق على هذة المجموعة اسماء يشملها هو قسم (الميميات) وليس منها المصدر الميمي على رغم ابتدائه بالميم الزائدة لانه ان اقترب من هذة الثلاثة صيغة , فانه يتفق مع المصدر من جهة دلالته على ما يدل علية المصدر فاذا نظرنا الية في ضوء تعدد ابنية المصادر , لم نجد صعوبة تحول دون عده واحدا من هذه الابنية , لا واحد من الميميات )(9). يقوم البحث ويرتكز على الميم بوصفها سابقة في الاسماء والصفات والمصادر والجموع , فاية كلمة سبقت بميم زائدة تبحث دلالتها , ولا نقف عند ما وصفه الدكتور تمام حسان ب(الميميات) التي هي عنده ثلاثة اسماء فقط اسم الزمان واسم المكان واسم الالة .

Keywords


Article
Egypt in Al- Jawhiry poetry and his memorandam Ahistoric study
مصر في شعر الجواهري ومذكراته دراسة تاريخية

Loading...
Loading...
Abstract

احتل الجواهري بقوة شخصيته وروعة شعره مكانة مرموقة بين شعراء العربية أجمع في التاريخ الحديث والمعاصر وفي صفوف الحركة الوطنية. وقد كانت له رغبة كبيرة في الوقوف الى جانب الاقطار العربية التي ما زالت تأن تحت وطأة الهيمنة الاستعمارية أو الخاضعة لأنظمة "رجعية استبدادية " وفي مقدمتها مصر ؛ إذ شكلت تلك القضايا منطلقاً خصباً لنظم قصائده وكان يذكر ذلك بكل فخر واعتزاز في مذكراته . وقد تحولت مصر بما تمتلكه من تاريخ مجيد ومنجزات وفيرة في مضمار الحضارة الانسانية الى مصدر إلهام خصب للجواهري ، ومعيناً لا ينضب لقصائده الغُرر ومجموعاته الشعرية منذ فترة مبكرة من دخوله ميدان هذا الفن . لذا فقد شكل ذلك دافعا اساسيا لدراسة هذا الجانب المهم من شعره وحياته الحافلة بالأحداث . وقُسم البحث الى اربعة مباحث ، تناول الاول منها لمحات موجزة من سيرة الشاعر الشخصية وابرز المحطات التي مر بها ، فيما درس الثاني اهتماماته الاولى بقضايا مصر ، فيما ركز الثالث على ما أفرده الجواهري من شعر لأدباء مصر ومفكريها ، وخصص المبحث الاخير لدراسة توجهات الجواهري ومواقفه تجاه الحركة الوطنية والتطورات السياسية في مصر . وقد اعتمد الباحثان على عدد من المصادر يأتي في مقدمتها ديوانه ذي الاجزاء السبعة ، ومذكراته المتكونة من جزئين فضلا عن بعض الكتب الادبية والتاريخية لا سيما كتاب : الجواهري صناجة الشعر العربي في القرن العشرين .

Keywords


Article
Phonetic phenomenain the verbs of (Azeh on sadrik Al- Zabada)poem for the Arabs Great poet Al- Jawhiry
الظواهر الصوتيّة في أفعال قصيدة ( أزحْ عن صدرِكَ الزَّبدا)لشاعر العرب الأكبر محمّد مهديّ الجواهريّ

Loading...
Loading...
Abstract

كثرت الأفعال وتنوعت في قصيدة ( أزح عن صدرِكَ الزَّبدا ) ولكثرتها أسباب نفسيّة ، وفي تنوعها ظواهر صوتيّة لها أسبابها. ومن أكثر الظواهر الصوتيّة شيوعاً في هذه القصيدة ظاهرة الإسقاط ، فقد سقط من أغلب أفعالها : المقطع غير المزدوج ، وقمّته، والمزدوج الصاعد ،ونصفه، ونصف المزدوج الهابط ، وصوت الهمز ، ومن الظواهر الأخرى انكماش أصوات المدّ الطويلة إلى نصفها الصائت القصير ، وإطالة أصوات المدّ القصيرة ، وتوالي الضمّ والكسر على الرغم من تنافرهما ، وتوالي الصامتين،وانتقال صوت المدّ القصير من عين الفعل إلى فائه،وفكّ المدغمين, واتّحاد الصائت القصير والصائت الطويل ، ليكوّنا مع قاعدة الأول مقطعاً طويلاً مفتوحاً . ولهذه الظواهر أسبابها وعلّلها الصوتيّة التي سنطّلع عليها في أثناء قراءة هذه البحث .

Keywords


Article
Al- Jawhiry and his critical opinions in his (Al- Jamharah)
الجواهري وآراؤه النقديّة في كتابه(الجمهرة)

Loading...
Loading...
Abstract

وبعد هذه الرحلة مع اختيارات الجواهري في كتابه الجمهرة آن الأوان ان نسجل أهم النتائج التي ظهرت من خلال قراءة مقدمة الجواهري , ولعل أهمها : 1- كشف البحث عن نشاط الجواهري النقدي الى جانب نشاطه الأدبي , وبين البحث اتجاه الجواهري في النقد الأدبي وطريقته في تناول القدامى والمحدثين والموازنة بينهم , وقد اتسمت مواقفه بالموضوعية ومواكبة التطور .. 2- كشفت الدراسة عن سعة ثقافة الجواهري الأدبية والنقدية واللغوية العالية , كما بينت أصالة آراءه النقدية والتذكير بحضارة العرب العظيمة ودفاعه عن رموز تلك الحضارة متمثلة بأعلام الشعر ومنهم السيد الحميري ودعبل الخزاعي والمتنبي . 3- اظهر البحث عناية الجواهري بالذوق الأدبي الرفيع , حتى جعله معيارا نقديا يحتكم اليه في اختيار وتفضيل النصوص الأدبية التي جمعها في اختياراته 4- أشار البحث الى اهتمام الجواهري بقضية الالتزام , وعلاقتها بالشعر والدين , وهو يؤكد على ان الشاعر يراد منه ان يكون ملتزما بالقصيدة الإسلامية , وان يدور شعره ضمن هذا الإطار الإسلامي .

Keywords


Article
Nature diseription in Al- Jawhiry poetry
وصف الطبيعة في شعر الجواهريّ

Loading...
Loading...
Abstract

لقد أثبت الجواهري كما عهد عنه , براعة رائعة في وصف الطبيعة , بكل دقائقها , ولم يكن بدعا من غيره ممن أثروا الشعر العربي بوصف الطبيعة بدءا من شعر عصر ما قبل الإسلام وحتى اليوم, ومما يدهش في وصف الجواهري أنه كان لا يعييه وصف , ولا يثنيه استعماله للفظ, بل يعد بحق من الوصّافين البارعين في هذا الميدان بما يمكن القول معه أنه استطاع أن يسجل اسمه بجانب كبار الشعراء في العصرين العباسي والأندلسي . كما يمكن القول أن الجواهري كان يمزج روعة ما يشاهده من جمال الطبيعة , وما تستوقفه من مناظر , مع ما كان يحمله من همومه وأحزانه التي لم تكن تفارقه حتى في ساعات مرحه واستجمامه .

Keywords


Article
Creativity in Al- Jawhiry Methad
الإبداع في نهج الشاعر محمد مهدي ألجواهري

Loading...
Loading...
Abstract

ملخص البحث بالروسية Аннотация: Благодарю Бога Всемогущего, хвалить его широкое сочувствие и прощение и Бассет передать все слуги его, хвала и Он над всеми вещами, Яхья и он остаток дворе все, мир и благословение Его пророков Мухаммадом, егосемьюиего. Стедномои мысли путают и стоять мое перо не в состоянии написать об этом великом поэте наш поэт сын Ирака, сынТигра и сын Евфрата "священном городе Эн-Наджаф этом городе, городе, который чтит Бога существование могиле верующие, Али ибн Аби Талиб (АС), город науки и ученых, что великий поэт "Мохаммед МехдиАлжавахр и". В самом деле, величие его духа научных заставил меня стоять недоумение в изучении его стихи его жизни, но я обнаружил, что это лучше для нас, чтобы изучить все аспекты частной и общественной свете жизни этого великого поэта, который я сравнил с князем поэтов России, "АлександрСиргевичПушкин", и мы чтим так. Как много снега в грудь и заставил меня гордиться Как и я иракец и дал мне гордости, гордости и достоинства, как никогда ранее, большое событие, что произошло на наших русских до полутора лет точно, наш Русскии университет, который занимает третье место среди университетов России, он был открыт наш университет зале научной и культурной им специальное название большой зал, зал "Мухаммед Мехди Алжавахр и", в котором содержится зал на статуя великого поэта, и праздновании приняли участие сотрудники посольства Ирака и приложение иракских России и президент университета и аудитории от русских и иракских общин и с учетом тех вещей, будет отражать только силу существования литературы и переводчик поэзии поэта там русский язык и литература остальных иракских поэтов, таких как Великий поэт Бадр аль Шейкер и другие, слава Богу во всем, что мы чувствовали, сделанные поэтами в глазах Запада. Мы будем смотреть через нашего исследования этот скромный, который под названием "Творчество в подходе поэта," Мохаммед Махди Алжавахр и ", чтобы освещение многих аспектов света и ярких в жизни этого великого поэта, начиная с выросшие в этом святом городе, где сошел поэта из семьи Эн-Наджафа консервативные корни в области науки, литературы и поэзии. Его отец был Абдул-Хусейн один из великих ученых от Эн-Наджафа, он хотел для своего сына, который оказался особенности интеллекта и способность сохранять в возрасте от десяти до быть ученым из ученых Эн-Наджаф, но так написанно быть поэтом арабов в первую очередь. Мы будем смотреть на этапах творчества поэтических, литературных и отчуждение за рубежом, и нести невыносимой из проблем отчуждения и трагедий. Как мы рассмотрим в этом стиле, который характеризуется честности в выражении и силы заявление тепла в смысле плавленого изображения Роринг в психологии, но мне кажется, его пессимистический печальной жизни и оттенком меланхолии и чувство темно-Сад психологический комплекс рассмотреть Kaк критик, что-то. Это оставило наибольший арабского поэта "Мухаммада Алжавахр и" наследия, имеющегося на ум стихи остались важную роль в жизни народов, где подсчет голосов поэта "Алжавахр и" во всем мире и не только арабского мира. Наконец, спросите Господа, что мы можем через это исследование, чтобы дать скромный, чтобы великий поэт роста его все научно-образовательные, поэт, крупнейший среди поэтов возраста и времени, которые Богом гений и интеллектуального творчества, что освещает путь в присутствии других. وفي ختام البحث نورد أهم الرؤى المتوخاة من عرض هذا البحث والتي نأمل أن تكون ذات فائدة : 1- إن المؤسسات الثقافية العراقية وجامعات العراق والمدارس كافة معنية أكثر من غيرها بإشاعة فكر ألجواهري التحرري وجعله نقطة حاسمة في تكريس الصراع ضد من يغتال نوازع التحرر لدى أهم شخصية مرموقة في عالم الشعر العراقي والعربي . 2- يكون التحرر الاجتماعي والحضاري نقطة نزاع حالية وحقوق المرأة على رأس ذلك ، يكون المنار المضيء على مشارف القرن الواحد وعشرين بفرائده وخرائده من القصائد ألجواهرية الخوالد التي تعد كل واحدة منها مدرسة قد ُحُرم تلامذة المدارس من كنزها المكنون . 3- إشاعة فكر ألجواهري تعطي قيمة محفزة للجيل الصاعد باستلهام دروس الحرية السياسية والفرح والسعادة وحق الخيار الشخصي والجرأة النضالية من أجل الحقوق ، من أجل العمال والفلاحين وكل معذبي الأرض ،من أجل المرأة التي ناشدها الشاعر المدوي أبو فرات . 4- إبداء تصور قابل للدحض أو التصحيح أو التعديل الخ ، فانه لابد من تكرار الإشارة بضرورة حمل رباعية ألجواهري وآخر ماكتبه في غربته إلى وزارة الثقافة لكي تعمل على عودة الروح عبر استلهام قيم ألجواهري وعداه من الشعراء الأفذاذ من الكورد والعرب والتركمان وكل الأقليات.

Keywords


Article
Alienation in AL- Jawhiry poetry-Analytic Study
الغربة في شعر الجواهري دراسة تحليلية

Authors: Ahmed Al- Saab احمد الصعب
Pages: 355-432
Loading...
Loading...
Abstract

Keywords

Table of content: volume:1 issue:16