Table of content

Journal of Baghdad College of Economic sciences University

مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة

ISSN: 2072778X
Publisher: Baghdad College of Economic Sciences
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

A scientific and evaluated journal published by Baghdad college of economic sciences university.
Bi- annual scientific journal concerned with Economic, Administrative, and computer Studies.
First issue published at April 2000

Loading...
Contact info

Website : http:baghdadcollege.edu.iq
Email: baghdad_college1996@yahoo.com
magazine.college@baghdadcollege.edu.iq

Table of content: 2012 volume: issue:33

Article
أثر القيادة التحويلية في تحقيق الميزة التنافسية دراسة تطبيقية في مجموعة شركات الاتصالات الأردنية

Loading...
Loading...
Abstract

The study aimed at introducing the impact of transformational leadership achieving competitive advantage in JTC. To achieve the objectives this study, a questionnaire was developed and distributed to sample consisted of (426)subjects. The study has reached the following results : There is an impact of transformational leadership in the achieving competitive advantage which explains (65.7%) of variation in the dependent variable (competitive advantage). The study recommends to focus on the different forms and dimensines of transformational leadership in the organizatis environment, and improve the dimensions to the upper levels desired, in order to achieve competitive advantage. هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر القيادة التحويلية في تحقيق الميزة التنافسية في مجموعة شركات الاتصالات الأردنية، وتم سحب عينة عشوائية بسيطة بلغ تعدادها الصافي(426) موظفاً، وقد تم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) لتحليل البيانات، وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: وجود أثر لأبعاد القيادة التحويلية في الميزة التنافسية، وأن أبعاد القيادة التحويلية تفسر ما مقداره (65.7%) من التباين في الميزة التنافسية. أوصت الدراسة بضرورة العمل على تعزيز أبعاد القيادة التحويلية في البيئة التنظيمية، والارتقاء بهذهِ الأبعاد إلى المستويات العليا المرغوب بها، لما لها من أثر في تحقيق الميزة التنافسية.


Article
أثر الإبداع الإداري على تحسين مستوى أداء إدارة الموارد البشريّة في البنوك التجاريّة الأردنيّة

Loading...
Loading...
Abstract

أن المحور الجوهري للمنظّمات المعاصرة المبدعة يقوم على تطويرها لبيئة تنظيمية تعمل على بلورة الاتجاهات الإبداعية في منهج فكري وعلمي، يقوم على قيم ومعايير وممارسات وظيفية تنعكس على تحسين أداء العاملين في المنظّمة.والنظام الإداري المرن الذي لا يتّصف بالتعقيد أو الجمود، والمناخ التنظيمي الذي تسوده الثقة بين العاملين والتي هي أساس تنمية الاتصال المفتوح الذي يساعد بدوره على تدفّق المعلومات وحل المشكلات، من شأنها أن تؤثر على السلوك الإبداعي وتحسين أداء المنظمة على حد سواء.

Keywords


Article
الأزمة المالية للنظام الرأسمالي الأسباب، وسيناريوهات الحل (البديل الثالث)

Loading...
Loading...
Abstract

Capitalist Economy passed over great crises through the various decades of the last century, but the recent crisis of the system, which occurred in 2008, is a complex crisis because it reveals the structural and ideological differences in the function of the capital economy, at the same time, raised a series of questions as follows: 1. Is the latest crisis a typical crisis? Or is it a reflection of the failure of capitalist ideology? 2. Is the crisis of funding and the mortgage, which began in America and spread to Europe, is a fabricated crisis? 3. Are the results and the effects of the crisis on the global economy, will force it again, to search for a global economic system, based on a multi-polar world, and takes into account the mutual interests of the individual and the state together. 4. Is it possible that the alternative doctrine Islamic economic, which embodies the Islamic way in the organization of economic life, a role in the salvation of the world from the crisis? Based on, the research will address in the first section the start of the financial crisis and its evolution, while in the second section it will address the causes of the crisis, both the intellectual and practical, the third section will address the scenarios for resolving the crisis, with a focus on the Islamic solution for the crisis (the third Alternative), and finally, conclusions and recommendations. مر الاقتصاد الرأسمالي بأزمات كبيرة خلال العقود المختلفة من القرن الماضي، إلا أن الأزمة الأخيرة للنظام، والتي حدثت عام 2008، هي أزمة معقدة لأنها أفصحت عن اختلاف فكري وبنيوي في عمل الاقتصاد الرأسمالي، وفي نفس الوقت، أثارت مجموعة من الأسئلة وكما يلي: 1. هل أن الأزمة الأخيرة هي أزمة اعتيادية، أم هي انعكاس لفشل الفكر الرأسمالي؟ 2. هل أزمة التمويل والرهن العقاري، التي بدأت في أمريكا وانتشرت إلى أوروبا، هي أزمة مفتعلة؟ 3. هل أن نتائج وتأثيرات الأزمة على الاقتصاد العالمي ستطرح من جديد إلى البحث عن نظام اقتصادي عالمي يقوم على تعدد الأقطاب، ويراعي فيه المصالح المتبادلة للفرد والدولة معاً؟ 4. هل يمكن أن يكون البديل الثالث، المتمثل في المذهب الاقتصادي الإسلامي، الذي يجسد الطريقة الإسلامية في تنظيم الحياة الاقتصادي، دوراً في خلاص العالم من الأزمة؟ في ضوء ما تقدم، سيتناول البحث في مبحثه الأول بداية الأزمة المالية وتطورها، أما في المبحث الثاني فسيتناول أسباب الأزمة، بجانبيها الفكري والتطبيقي، وسيتناول في المبحث الثالث سيناريوهات معالجة الأزمة، مع التركيز على الحل الإسلامي للأزمة (البديل الثالث)، وأخيراً الاستنتاجات.

Keywords


Article
الأنماط القيادية السائدة وعلاقتها بأبعاد جودة التعليم

Loading...
Loading...
Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرّف على الأنماط القيادية السائدة لدى عمداء ورؤساء أقسام عدد من الكليات في جامعة الإسراء الخاصة. وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من الهيئة التدريسية العاملة في عدد من الكليات (الآداب، تكنولوجيا المعلومات، العلوم المالية والإدارية)، وتم إعداد استبانة تناولت محورين؛ بحيث احتوى المحور الأول على الأنماط القيادية السائدة لدى الإدارة العليا في الكليات عينة الدراسة، في حين تناول المحور الثاني أبعاد جودة التعليم العالي. وتوصلت الدراسة إلى توفر الأنماط القيادية الثلاث لدى إدارات الكليات عينة الدراسة وجاءت لصالح النمط الديموقراطي، مع تحقق أبعاد جودة التعليم (الكفاية، الأمان، المصداقية، الفاعلية)، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأنماط القيادية السائدة وأبعاد جودة التعليم في كليات الجامعة، ووجود فروق في متوسطات الإجابات تعزى لمتغيري سنوات الخبرة والكلية وعدم وجودها لدى متغيري الجنس والدرجة الوظيفية.

Keywords


Article
أثر استراتيجية إدارة المعرفة في استراتيجية إدارة التكاليف

Loading...
Loading...
Abstract

This research has discussed the impact of knowledge management strategy at the cost management strategy. And explained that cost management strategy includes the meant efforts in decreasing the costs in a way that may enhance and strengthen the competing centre of the company, that this strategy may be affected by the company's strategy in management and knowledge concerning the importance and necessity of knowledge and skills of the employees, in addition to the stored knowledge at the company as a result of its previous experiences. The researcher has reached to several results that revealed that the cost management strategy includes the concerned efforts in reducing the costs according to the comprehensive plans or programs aiming at fulfilling the consumer's need and satisfy him. Thus applying these programs or plans demands getting the necessary knowledge in the costing and technical aspects according to clear strategy of knowledge management. Therefore the researcher had set several recommendations that included the necessity of putting clear plans to reduce the costs, taking care of the employees who have technical and accounting skills. In addition to putting an effective system that may guarantee getting the external knowledge, caring for the methods concerned in collecting and documenting the knowledge concerning the production's costs, operations, storing and retrieving them to be able to use them in order to guarantee succeeding of the plans, reducing the cost within the framework of the operations able for the continuous improvementتناول هذا البحث، موضوع تأثير استراتيجية إدارة المعرفة في استراتيجية إدارة التكاليف، وأوضح أن استراتيجية إدارة التكاليف، تتضمن الجهود الرامية إلى تخفيض التكاليف بشكل يراعي تعزيز وتقوية المركز التنافسي للشركة، وأن هذه الاستراتيجية تتأثر باستراتيجية الشركة في إدارة المعرفة من حيث أهمية وضرورة مهارات ومعارف الافراد العاملين، إضافة إلى المعارف المخزنة لدى الشركة بنتيجة خبراتها الماضية. وقد توصل الباحث إلى عدد من النتائج، بينت أن استراتيجية إدارة التكاليف تشتمل على جهود تخفيض التكاليف وفق برامج وخطط متكاملة تهدف إلى تلبية احتياجات المستهلك وإرضاءه، وأن تطبيق هذه البرامج أو الخطط يتطلب الحصول على المعارف الضرورية في الجوانب الكلفوية والعملياتية، وفق استراتيجية واضحة لإدارة المعرفة. وفي ضوء ذلك، وضع الباحث عددا من التوصيات، تضمنت ضرورة وضع خطط وبرامج متكاملة لتخفيض التكاليف، والعناية بالافراد العاملين ذوي الخبرات والمهارات المحاسبية والفنية، إضافة إلى وضع نظام فعال يضمن الحصول على المعارف الخارجية، والعناية بأساليب جمع وتوثيق المعرفة بصدد تكاليف المنتج والعمليات وخزنها وتسهيل استرجاعها واستخدامها، لضمان نجاح خطط وبرامج تخفيض التكاليف، في إطار العمليات الرامية إلى التحسين المستمر.


Article
اختبار كفاءة بورصة عمان عند المستوى شبه القوي بإستخدام المعلومة المتعلقة بنشر القوائم المالية للشركات

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف هذا البحث إلى معرفة اثر المعلومة المتعلقة بالإعلان عن نشر القوائم المالية للشركات المساهمة على أسعار الأسهم ومعرفة اتجاه الأسعار والسرعة التي تتجاوب فيها مع نبأ نشر القوائم المالية ، وبالتالي فأن هذا البحث ما هو إلا اختبار لكفاءة بورصة عمان للأوراق المالية عند المستوى شبه القوي . وقد تم الحصول على بيانات تتعلق بخمس وعشرين يوماً للتداول قبل الإعلان عن نشر القوائم المالية ، وخمسة وعشرين يوماً بعد الإعلان عن نشر القوائم المالية وذلك لكل سهم على حدة واشتمل مجتمع البحث على جميع الشركات المدرجة في بورصة عمان والتي قامت بنشر قوائمها المالية لعام 2009وقد بلغت عينة البحث 69 شركة من جميع القطاعات الاقتصادية وتم استثناء الشركات حديثة التأسيس أو التي لم يتوفر عنها معلومات كافية لقياس متغيرات البحث ولغايات هذا البحث تم استخدام نموذج السوق Market Model . واشارت نتائج البحث الى ان مجموع العوائد غير العادية الفعلية في يوم نشر القوائم المالية للشركات لا يختلف عن الصفر ، وهذا لا ينفي تحقيق عوائد غير عادية في يوم الاعلان عن نشر القوائم المالية ولكن بسبب وجود عوائد غير عادية سالبة الغت العوائد غير العادية الموجبة خلال فترة اعلان نشر القوائم المالية . ان مجموع القيم المطلقة للعوائد غير العادية في يوم نشر القوائم المالية يختلف عن الصفر ، ووجود مثل تلك العوائد غير العادية يؤكد عدم كفاءة بورصة عمان عند المستوى شبه القوي . لا يمكن استخدام المعلومة المتعلقة بنشر القوائم المالية في تحقيق ارباح غير عادية وهذا لا ينفي وجود ارباح غير عادية بعد الحدث ، الا ان مثل هذه الارباح كانت موجودة قبل الحدث ومتوسط هذه الارباح قبل الحدث لا يختلف عن متوسط الارباح بعد الحدث . اما فيما يتعلق بسرعة تجاوب اسعار الاسهم مع المعلومة الجديدة فيمكن وصف هذه العملية بالبطئ وذلك نظراً لوجود عائد غير عادي ذي دلالة احصائية في جميع الايام التي تلت نشر القوائم المالية . لقد اظهر سلوك العائد غير العادي التراكمي تزايداً طيلة الفترة اللاحقة لنشر القوائم المالية وهذا يؤكد ان الحدث له محتوى معلوماتي بالنسـبة للمسـتثمرين ، الا ان اسـتمرار تحقيق المسـتثمرين لعوائد غير عادية يؤكد ان هناك تأخيراً في وصول المعلومة للسـوق وبالتالي كانت الاسـتجابة اقل مما يجب (Undereaction) .

Keywords


Article
وضع نموذج مقترح لخصائص المعلومات المالية ذات الجودة العالية

Loading...
Loading...
Abstract

In this research, the researcher discussed the characteristics of high quality financial information, or what are called the qualitative characteristics of accounting information set by International Accounting Standards Board (IASB) and Financial Accounting Standards Board (FASB). This research comes at the same time the two boards are undertaking associate project to set a unified conceptual framework for financial information. These characteristics are considered one of its main components, and approved in the first stage of the associate project. The researcher suggested a new model for the characteristics of high quality financial information. In this model, the, characteristics are classified into a core characteristic, that is, representational faithfulness, which is the most important characteristic from the point view of the researcher. The model also suggested four basic characteristics, correlating it to each other as they represent two sides for the same coin; comparability and consistency are correlated and the same applies to verifiability and neutrality. The model also suggested correlating the core characteristic with the basic characteristics; the application of neutrality and consistency (basic characteristics) leads to representational faithfulness (the core characteristic), and when representational faithfulness has been achieved, the comparability and verifiability are achieved. The model also suggests that there are functional characteristics for accounting information, these relate to planning function (predictive value) and control function (feedback value). The researcher also suggested to take into account the general characteristics of all type of information , also discussed the importance of ethics as supportive for existence of these characteristics, and the religion as main source of every good things, The researcher recommends the adoption of the proposed module. لقد تطرق الباحث إلى خصائص المعلومات المالية ذات الجودة العالية ، أو التي يطلق عليها بالصفات النوعية للمعلومات المالية وفق وجهة نظر كلّ من مجلس معايير المحاسبة الدولية IASB ومجلس معايير المحاسبة الأمريكية FASB بموجب المشروع المشترك بين المجلسين لصياغة نموذج موحد للإطار المفاهيمي للمحاسبة، وذلك في ضوء الاتساق convergence في توحيد الممارسات المحاسبية بين المجلسين، حيث تعتبر هذه الخصائص أحد أركان هذا الاطار المفاهيمي الرئيسية، وتم اقرارها في المرحلة الأولى من المشروع. واقترح الباحث نموذجا جديدا لخصائص المعلومات المالية ذات الجودة العالية تضمن تصنيف هذه الخصائص إلى صفة محورية وهي التمثيل الصادق والتي تعتبر في رأي الباحث أهم خاصية للمعلومات المالية، وإلى خصائص أساسية وحددها بأربع خصائص هي: الثبات وقابلية المقارنة وقابلية التحقق والحيادية، إضافة إلى ربط الخصائص الأساسية ببعضها البعض كونها تمثل وجهين لعملة واحدة، فربط قابلية المقارنة بالاتساق، وقابلية التحقق بالحيادية، وكذلك ربط الخصائص الأساسية بالخاصية المحورية، فالحيادية والاتساق (خاصيتان أساسيتان) تؤديان إلى تحقيق التمثيل الصادق(الخاصية المحورية)، ومع تحقق الخاصية المحورية (التمثيل الصادق) تتحقق الخاصيتان الأساسيتان الأخريان (قابلية التحقق وقابلية المقارنة)، وإلى خصائص وظيفية هما القدرة التنبؤية والتغذية العكسية واللتان تتعلقان بوظائف الإدارة التخطيطية (وهي خاصية القدرة التنبؤية) والرقابية(وهي خاصية التغذية العكسية)، إضافة إلى طرح موضوع الخصائص العامة للمعلومات ووجوب توفرها كخصائص للمعلومات المالية ذات الجودة العالية، كما وتم التركيز على الأخلاقيات Ethic تدور في فلكها هذه الخصائص، والدين باعتباره مصدر الخصائص والأخلاقيات ، وأوصى الباحث باعتماد النموذج المقترح.


Article
إدارة المخزون وأثرها على الاحتفاظ بالزبائن في ظل المنافسة

Loading...
Loading...
Abstract

يعتبر المخزون أحد العناصر الرئيسية التي تتألف منها الأصول المتداولة، لذلك فإن موضوع إدارة المخزون واختيار الطريقة الواجب تطبيقها لمعالجة المخزون تحتاج إلى اهتمام فائق نظراً لما لذلك من أثر هام على تحديد تكلفة المنتجات، وتكلفة المبيعات، وبالتالي على قياس الدخل والمركز المالي للمنظمة وعلى الخدمات التي تقدمها المنظمة والذي ينعكس أثرة على الزبون. ويؤدي المخزون وظائف هامة تخدم عمليات الإنتاج والمبيعات في المنشأة، وتعتبر عملية رفع جودة عمليات الإنتاج والبيع دون توقف والاستمرار في السوق من خلال ضمانها لحصتها السوقية بين المنظمات المنافسة من أهم هذه الوظائف. حيث تواجه منظمات الأعمال عدة أوجه من المنافسة، منها المنافسة السعرية، المنافسة على الجودة، المنافسة على الخدمات المقدمة، وكل أنواع هذه المنافسات تهدف إلى الحصول على رضا العميل، وجلب أكبر عدد من العملاء والاحتفاظ بهم، وعليه تجنى المنشأة فوائد عديدة من عمليات الشراء كالانتفاع بالخصم المسموح به في حالة شراء المنشأة لكمية كبيرة، وتخفيض تكلفة الإنتاج وتحسين ظروف المنافسة للمشروع في حالة شراء المشروع للمواد الأولية قبل ارتفاع أسعارها خاصة في حالات حدوث التضخم النقدى(دياب،2002). ومن ثم فلعل أحد أهم أوجه التحول الذي شهده الفكر الإداري في القرن الماضي ما يعرف بـ(فلسفة التوجه التسويقي للمنظمة)، أي قيامها بتركيز نشاطاتها كافة في خدمة السوق. ومن الأهمية بمكانٍ أيضًا توضيح أن الزبون هو منظمة الأعمال بأسرها؛ لأنه في مثل المستودعات والمخازن العملاقة تعمل جميعها لخدمة الزبون، أي أن كل رئيس وحدة متخصصة في جميع مستويات المنظمة ينظر إلى عملياته التخصصية من وجهة نظر الزبون أي أنهم يدركون جيداً أن الحفاظ على الزبون يعني الحفاظ على بقاء المنظمة(M.C.G.Davidson,2000). وبشرح أكثر تعمقاً، فإن الدراسة الحالية جاءت لتؤكد مجموعة من المفاهيم لعل أهمها هو التحول من اكتساب الزبائن الجدد إلى مفهوم المحافظة على الزبائن الحاليين فقد أشار Hart في دراسة له عام 1988م حول الشركات الخدمية أن زيادة رضا الزبائن بواقع1% أدى إلى زيادة العائد على حقوق الملكية (ROE) بواقع 5%، بعد ذلك قامت Reichheld بدراسة حول شركة بيع البطاقات الائتمانية في الولايات المتحدة فوجدت أن زيادة جهود الاحتفاظ بالعملاء بواقع 5% خلال خمس سنوات أدى إلى زيادة الأرباح بواقع 60%، والشيء نفسه في دراسة Reichheld Sasser & عام 1990 أن تكلفة الاحتفاظ بالزبائن الحاليين أقل بواقع خمس مرات من تكلفة جذب الزبائن الجدد(Reichheld,2003).

Keywords


Article
حدود المعرفة الإنسانية ودور المنهج العقيدي

Loading...
Loading...
Abstract

لقد انشغل الإنسان على مدى كل مراحل وجوده الحضاري بالتساؤل عن كل ما يحيط به من ظواهر الكون ومكوناته على اختلاف أشكالها وأنواعها، وذلك بهدف التعرف عليها، وكشف خفاياها، والتوصل إلى نتائج علمية يقينية حولها، ثم العمل على الاستفادة من نتائج ذلك في الحفاظ على سلامته وبقائه، وكذلك من أجل العمل على تطوير ظروف حياته ووسائل عيشه، وصولاً إلى أقصى درجة ممكنة من السعادة والرفاهية. وقد احتفظ خلال جميع هذه المراحل، وعبر جميع المحاولات الاستكشافية والمعرفية، بحقيقة أنه الكائن العقلاني الوحيد في هذا الكون. صحيح أن الإنسان قد خضع في كثير من التفاعلات والمحاولات الاستكشافية التي أجراها إلى ضغوط انفعالية، وربما إلى منهجيات تحريفية عميقة، أثّرت سلبياً على مستويات وعيه ومعرفته، وبخاصة أثناء تعامله مع تلك الظواهر أو الأشياء أو المفاهيم... التي كان يتعذر عليه الاحتكاك المباشر معها وبحثها بحثا تجريبيا، أو التي كان يصعب عليه فهمها فهما عقليا . إلاّ أنه في الوقت نفسه ظل قادراً على استثمار طاقاته العقلية في فهم كثير من الظواهر أو الأشياء الأخرى، والتوصل إلى نتائج مهمّة مكّنته من قطع خطوات ارتقائية ملموسة على المستويين الشخصي والاجتماعي الحضاري. ولولا ذلك لما استطاع الإنسان المعاصر أن يجد نفسه محاطاً بكل هذه المعارف الهائلة والمتنوعة والعميقة. فالمعرفة الإنسانية تراكمية، والإنجاز الإنساني، بالتوازي النسبي معها، تراكمي. ولكن؛ على الرغم من عظمة وأهمية وكثافة ما تم التوصل إليه من اكتشافات علمية،واختراعات وابتكارات تكنولوجية، في مجال الظواهر الكونية على اختلافها وتنوعها، إلاّ أن المتتبع لما تم تحقيقه في مجال الظواهر الإنسانية يستطيع أن يؤكد وبثقة موضوعية عالية، حقيقة أنه لا يوجد بين كل المساهمات البحثية فيها أي مساهمة يمكن تفريدها، واعتبار أنها وضعت اليد على الحقائق العلمية المجردة التي ينبغي إقامة حياة الناس وعلاقاتهم وتنظيماتهم بناءً عليها. وأن ما يشهده الإنسان من سيول عارمة من المؤلفات والأبحاث في مجال الظواهر الإنسانية لا يعدو أن يكون في معظمه، وفي أحسن حالاته، مجرد تحليلات منطقية، واجتهادات وتفسيرات غير موثقّة بالبرهان المنهجي العلمي. وهذا ما يبرّر في تقديرنا ، ما ظل يحكم حياة الناس والمجتمعات، حتى الآن ، من اختلافات وخلافات وصراعات حول ما هي الحقائق التي ينبغي الاتفاق حولها، والعمل على ضوئها، كأساس يضمن تحقيق الغايات العليا للوجود الإنساني برمّته. ولعلنا نؤكد في هذا السياق، وبثقة عالية أيضا، أن هذا القصور الحاصل ليس بسبب التقصير في بذل الجهود البحثية الكافية، وإنّما بسبب عدم الاهتداء إلى المنهج الملائم والقادر على تمكين الباحثين من اكتشاف ضالتهم. ويعود ذلك بالدرجة الأولى إلى أن عملية البحث قد ظلت محاصرة بالمناهج التي تطبق في مجال الظواهر الطبيعية التي تختلف عن الظواهر الإنسانية اختلافاً نوعياً كبيراً. وهذا ما يعتبر في تقديرنا أهم وأخطر خلل أو خطأ منهجي لم يزل الباحثون غير متنبهين له، ولا يعملون على إدراكه وتجاوزه، ويستمرون مأسورين بوهج المنهج التجريبي المطبق على بحث الظواهر الكونية. إن هذه الدراسة تهدف إلى تقديم بيان محدد لنظرية المعرفة، بحيث تمكّن جميع الباحثين عن المعرفة في أي مجال من مجالات البحث، من العمل وفق فهم دقيق لغاياتهم، ولأساليب عملهم، ولأدواتهم، دونما شطط أو ضياع. كما إنها تهدف إلى توضيح الفروقات المنهجية بين الظواهر، وتحديد المنهج العلمي الذي يقدم حلاّ كاملا لكيفية بحث جميع الظواهر والموضوعات التي تتعلق بالكون وبالناس ،ولتحديد ذلك فانها تستند الى فرضية كبرى مفادها ان المنهج العلمي الشامل الذي يمكن من الوصول لكل ذلك هوالمنهج العقيدي.

Keywords


Article
دور نظام المعلومات الاستراتيجي في التخطيط الاستراتيجي

Loading...
Loading...
Abstract

This study aimed to investigate the role of the strategic information system (system processes and system outputs) in the strategic planning process (planning and preparing for the strategic planning process, identifying strengths, weaknesses, opportunities, and threats in the bank, developing the strategic plan, strategic plan implementation, monitoring and evaluating the strategic plan implementation), for the Jordanian banks. To achieve the objectives and testing of hypotheses a questionnaire was developed especially for the collection of data from a study sample, which consisting of (7) banks, the number of questionnaires analyzed are (53), representing (88.33%) of the questionnaires distributed. By using appropriate statistical tests, results of the study showed that Jordanian banks used the strategic information system, and adopt the strategic planning process, strategic information system also plays an important role in the strategic planning process. هدفت الدراسة إلى معرفة الدور الذي يؤديه نظام المعلومات الاستراتيجي من خلال بعديه(عمليات النظام ومخرجات النظام) في عملية التخطيط الاستراتيجي بأبعادها(التهيئة والإعداد لعملية التخطيط الاستراتيجي، التعرف على نقاط القوة والضعف و الفرص والتهديدات في البنك، وضع الخطة الإستراتيجية، تنفيذ الخطة الإستراتيجية، متابعة وتقييم تنفيذ الخطة الإستراتيجية) في البنوك الأردنية. ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها تم تطوير استبيان خاصة لجمع البيانات من عينة الدراسة المكونة من (7) بنوك، وكان عدد الاستبيانات الخاضعة للتحليل (53) استبانه، شكلت ما نسبته (%88.33) من الاستبيانات الموزعة. وباستخدام الاختبارات الإحصائية المناسبة، أظهرت نتائج الدراسة أن البنوك الأردنية تستخدم نظام المعلومات الاستراتيجي، وتتبنى عملية التخطيط الاستراتيجي، وأن نظام المعلومات الاستراتيجي يلعب دوراً مهماً في عملية التخطيط الاستراتيجي.


Article
دور تغيير الثقافة التنظيمية في تحقيق الأداء المتميز لمنظمات الأعمال

Loading...
Loading...
Abstract

This paper aims to identify to what extent the organizational culture change can help business organizations to achieve the excellence and be distinctive.This study includes a presentation of the theoretical literature on the concepts of organizational change and change in organizational culture. Moreover, it also includes a case study to see to what extent the Algerian Enterprise "Condor" respence to the requirements of changing the organizational culture to improuve its performance. The necessary data have been collected through the questionnaire designed for this purpose and distributed to a sample consists of 110 workers from various organizational levels over the period 2008-2010. Using SPSS the results of this study have shown that the organizational culture plays a major role in improving and developing the performance of the enterprise "Condor" over the period of study.تهدف هذه الورقة إلى التعرف على مدى مساهمة تغيير الثقافة التنظيمية في تحقيق التفوق والتميز لمنظمات الأعمال، وتتضمن الدراسة عرضا نظريا لمفهومي التغيير التنظيمي وتغيير الثقافة التنظيمية، وجانب تطبيقي يتناول مدى استجابة المؤسسة الجزائرية "كوندور" لمتطلبات تغيير الثقافة التنظيمية لتحسين وتطوير أدائها. لقد تم جمع البيانات اللازمة من المؤسسة عن طريق توزيع استمارة استبانه صممت لهذا الغرض و لعينة مكونة من 110 عامل من مختلف المستويات التنظيمية بالمؤسسة خلال الفترة 2008- 2010. و بعد معالجة البيانات باستخدام برنامج spss توصلت الدراسة إلى أن تغيير الثقافة التنظيمية يلعب دورا هاما في تحسين وتطوير الأداء الوظيفي بمؤسسة "كوندور" خلال فترة الدراسة


Article
مدة الانتظار لمراجعي العيادات الخارجية في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي- الأردن

Loading...
Loading...
Abstract

This study aimed to know the actual reality of reference outpatient clinics at King Abdullah University hospital and founder of (the waiting time for the interview the doctor, find out what are the most important reasons for the length of the waiting time, providing solutions to reduce the length of waiting time). The study has relied on the descriptive analysis methodology, and field study, the data and information needed to study have been collected through performance records, statistical and management reports in the hospital, and the models prepared by the researchers to the visitor of outpatient clinics, around (300) questioner , have been distributed to the outpatient visitors in hospital . The study found that the rate of (average) waiting time spent by the patient since the end of the procedures for registration of the clinic until the interview the doctor was 67 minutes, a time longer than is customary, and that this increase in waiting time due to the following reasons (delayed, doctors clinics, allow the system to register patients without dates informal, non-compliance with the deadline of patients, the reviewers were not distributed evenly over the morning and evening clinics) Based on these results, was presented a set of recommendations, which focused on the need to reduce the waiting time to increase the effectiveness of the health sector performance and increase patient satisfactions. هدفت الدراسة إلى معرفة الواقع الفعلي لمرجعي العيادات الخارجية في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي والمتمثل في (تحديد وقت الانتظار لحين مقابلة الطبيب ,معرفة اهم اسباب طول مدة الانتظار ). اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي , واسلوب الدراسة الميدانية , و قد جمعت البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة، من خلال سجلات الأداء والتقارير الإحصائية والإدارية في المستشفى، والنماذج المعدة من قبل الباحثان لمراجعي العيادات الخارجية ، اذ تم تعبئة (300) أنموذجاً لمراجعي العيادات الخارجية .وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها : ان معدل(متوسط) وقت الانتظار الذي يقضيه المريض منذ انتهاء اجراءات التسجيل للعيادة لحين مقابلة الطبيب بلغ 67 دقيقة وهو وقت اطول مما هو متعارف عليه ، و ان هذه الزيادة في وقت الانتظار تعود للاسباب الآتية (تاخر الاطباء عن عياداتهم,سماح النظام بتسجيل مرضى بدون مواعيد رسمية ,عدم التزام المرضى بالموعد المحدد,عدم توزيع المراجعين بالتساوي على العيادات الصباحية والمسائية ) وبناءً على هذه النتائج , تم تقديم مجموعة من التوصيات التي تركزت حول ضرورة تقليص وقت الانتظار لزيادة فاعلية الاداء للقطاع الصحي وزيادة رضا المراجعين

Keywords


Article
البنوك وعمليات غسيل الأموال

Loading...
Loading...
Abstract

Money laundering operations increased worldwide due to the increase of organized criminal groups activities in various fields. Therefore such phenomenon occupied a significant position in the global policy agenda in addition to other issues such as international terrorism. It is worth while to mention that money laundering operations form a heavy burden on different countries in the world, which in their turn is looking for the best fighting means. It is well known that banks for one of the most important pillars of money laundering and its fighting alike, since most of money laundering is made through banks. Therefore Central Banks in most world countries set several control procedures to reduce the spread of such phenomena. تزايد الحديث عن عمليات غسيل الأموال في مختلف دول العالم نتيجة لتزايد أنشطة العصابات ألإجرامية والإرهابية المنظمة في عدة مجالات ، لذلك احتلت هذه الظاهرة في الآونة الأخيرة موقعا مهما في أجندة السياسة العالمية، بالإضافة إلى قضايا أخرى متعددة كقضية الإرهاب الدولي، وتجدر الإشارة إلى أن عمليات غسيل الأموال أصبحت تشكل عبئا ثقيلا على مختلف دول العالم ،لذا تنادت الدول للبحث عن سبل لمكافحتها والحد منها . ومن المعروف أن البنوك تشكل احد أهم الدعائم الرئيسية في عمليات غسيل الأموال ومكافحتها على حد سواء, وذلك لأن غالبية عمليات غسيل الامول تتم من خلالها مما يجعلها اداة مثالية في تنفيذ هذه العمليات. وهذا ما دفع البنوك المركزية في مختلف دول العالم إلى سن العديد من التشريعات القانونية لتشديد الضوابط على البنوك التجارية للحد من انتشار هذه الظاهرة.

Keywords


Article
اخلاقيات العمل واثرها في ادارة الصورة الذهنية في منظمات الاعمال

Loading...
Loading...
Abstract

The purpose of this study is to explore the extent to which Jordanian mobile telecommunication display importance toward the practices of ethics to work within the following dimensions: (respect the Laws and regulations, justice and impartiality, speed and workmanship, respect the time), and to determine the level of differences in the awareness of ethics elements among sample study according to their personal characteristics, The study also seeks to evaluate the impact of ethics in managing the corporate image. Data were gathered using a questionnaire that was administered to managers, employees, , Different suitable descriptive and inferential statistical tools were used to test the questions and study hypotheses. The findings show the following: 1. Jordanian mobile telecommunication display high importance toward the practices of ethics as indicated by the total average mean (4.30). 2. No significance differences in the awareness of ethics elements among sample study according to their personal characteristics. 3. A significant impact for ethics in the management of corporate image. 4. No significant impact for ethics in the management of self image. 5. A significant impact for ethics in the management of projected image, it appears that the ethics toward the jjustice, impartiality and respect for time more impact on the management of projected image. 6. No significant impact for ethics in the management of perceived image. But it reveals that there is a significant impact for ethics toward Related Laws and regulations in respect of speed and perfection has shown.in the management of perceived image. هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى اهتمام شركات الاتصالات الخلوية الأردنية في تطبيق اخلاقيات العمل ضمن الابعاد التالية:(احترام القوانين والانظمة, العدالة وعدم التحيز,السرعة والاتقان, احترام الوقت).وتحديد مستوى الفروق في إدراك أفراد عينة الدراسة لأبعاد اخلاقيات العمل تعزى لمتغيراتهم الشخصية, كما هدفت الدراسة إلى تقييم اثر اخلاقيات العمل في إدارة الصورة الذهنية, ولقد تم جمع بيانات الدراسة الميدانية عن طريق استبانة وزعت على المديرين والموظفين المتواجدين في المراكز الرئيسة, , وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية التي ناسبت أسئلة وفرضيات الدراسة من الإحصاء الوصفي, والاستدلالي, وقد توصلت الدراسة إلى: 1. أن شركات الاتصالات الخلوية الأردنية أظهرت مستوى عال من الاهتمام باخلاقيات العمل بأبعادها الاربعة؛ إذ بلغ المتوسط العام (4.30). 2. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إدراك إفراد عينة الدراسة لاخلاقيات العمل تبعا لمتغيراتهم الديموغرافية. 3. وجود اثر معنوي لاخلاقيات العمل بإبعادها مجتمعة في إدارة الصورة الذهنية ككل. 4. عدم وجود اثر معنوي لاخلاقيات العمل بإبعادها مجتمعة في الصورة الذهنية الذاتية. 5. وجود اثر معنوي لاخلاقيات العمل بإبعادها مجتمعة في الصورة الذهنية المرغوبة, وقد تبين أن بعدي اخلاقيات العمل المتعلق ب العدالة وعدم التحيز واحترام الوقت، قد اظهرا تأثيرا معنويا أكبر في الصورة الذهنية المرغوبة. 6. عدم وجود اثر معنوي لاخلاقيات العمل بإبعادها مجتمعة في الصورة الذهنية المدركة, في حين تبين وجود أثرا معنويا لبعد اخلاقيات العمل والمتعلق ب احترام القوانيين والانظمة والسرعة بالاتقان قد اظهر تأثيرا معنويا في الصورة الذهنية المدركة

Table of content: volume: issue:33