جدول المحتويات

مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية

ISSN: 18176798
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: التربية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر كل شهرين عن كلية التربية
جامعة تكريت .

Loading...
معلومات الاتصال

Phone Number: +967481408058
E_mail:tikrit_university_journal@yahoo.com

جدول المحتويات السنة: 2013 المجلد: 20 العدد: 2

Article
التوظيف التراثي في شعر محمد مردان ـ التراث الأدبي القديم أنموذجاً ـ

Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
الصـورة المتخيلـة فـي القـران الكريـم

المؤلفون: د. أحمد محمد أحمد سلامة
الصفحات: 16-38
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
تحولات الشعرية في القصيدة المغربية في مرحلة الحداثة

المؤلفون: د. عبد القادر جبار
الصفحات: 39-62
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
الخطاب الفكاهي في كتاب الإمتاع والمؤانسة لأبي حيان التوحيدي مقاربة في المرجعيات والدلالة

Loading...
Loading...
الخلاصة

ملخص البحث هذا البحث محاولة في سبيل رصد المرجعيات المهيمنة التي أسهمت في انتاج الدلالة في قضية فنية في الكتابة الأدبية في القرن الرابع الهجري، كانت بوادر هذه القضية قد تشكلت على يد الجاحظ (ت255هـ)، ثم تبلورت على يد أبي حيان التوحيدي (ت400هـ)، وهذا الأخير سار في منهجه وأسلوبه في الكتابة على خطى الجاحظ، أما القضية الفنية فتتمثل في كون الفكاهة تقنية فنية وظفها التوحيدي في كتابه مستحضرا فيها مرجعيات مختلفة شخصها البحث، وقد عالجنا هذا الموضوع من خلال الوقوف على مرجعيات الفكاهة التي أمكن رصدها من خلال القراءة التحليلية الناقدة لنصوص الفكاهة لدى أبي حيان التوحيدي في كتابه الإمتاع والمؤانسة عينة البحث.

الكلمات الدلالية


Article
صور الحمام في شعر صدر الإسلام

المؤلفون: أ. م. د. علي حسين التمر
الصفحات: 86-111
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The present paper studies pigeon in the tradition of different nations and legends which were told about this bird owing to the sense of sorrow it has been known of، which it is said that it hold after loosing its young bird (young male bird or dove) since the earlier of Noah as reported by the legends. This symbol has been transferred into the Arabic literature in the pre Islam era. This symbol has found its way in the Islamic poetry where it has been utilized by the poets to their deepest feeling. So the love poets successfully utilized it in live sorrow and though which other poets expressed their elegize presenting what burns their hearts when leaving their believers for good. Even the stranger might find in this symbol his own counterpart in being strange. So he untied with this sad bird.ملخص البحث تناول البحث المرسوم (صور الحمام في شعر صدر الإسلام) الحمام في تراث مختلف الأمم والاساطير التي حيكت حوله، بسبب ما اتسم به من مسحة الحزن التي قيل إنه تقلدها بسبب، فقد فرخه (ساق حر او هديل) منذ عهد نوح (عليه السلام) كما تقول الاساطير، وتابع انتقال هذا الرمز إلى الادب العربي قبل الاسلام وكيف عُبرّ من خلاله عن المشاعر والاحاسيس الحزينة الصادقة، وكيف واصل هذا الرمز مسيرته في الشعر الاسلامي ليوظفه الشعراء لتجسيد اسمى مشاعرهم وارقها، حيث وجد فيه المتغزلون رمزاً لمواجع الحب واللهفة، وكذلك وجد فيه الراثون ما يعبر عما في قلوبهم المحترقة من حزن ولوعة، حينما يرثون عزيزاً لهم، اما من كان منهم نائياً عن الاوطان وبعيداً عن الاحبة واكتوى بنار الغربية، فقد توحد مع هذا الطائر الحزين الكئيب ورأى فيه نظيراً له في الاغتراب فناح مثله وبكى.

الكلمات الدلالية


Article
أثر الحركات القومية في تفكك الامبراطورية الثنائية 1917 - 1920

المؤلفون: د. رائد راشد محمد --- أ. م. د. وسام علي ثابت
الصفحات: 112-157
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The history events isn’t made with one strain, but unted many strains polices economics, socialist cultures and relegins .In exegesis fall of Austrian Emeperial in the end Worald War I. The national organalazation active with hand policy and socialst for run fall the Austrian Emeperial since1917 intel signature the peace treatie, the proplem of organalazatio when began some of cevel rights in first world war, then developing exigency to home rule in middle the war intel demande with independent in the end the war and foundation the national states on the remains the Austrian Emperial. The search division to manay section and counclusion, the section one discussion developing the national organlazations from began the world war I.The section tow search in Soviet and American attiuted from national orgnalazations actives in the middle the war .The last section discussion in international attituted with the Legue of Nations, British and Franch attituted of these development to reseult appearance new map of Europe after worold war I.ملخص البحث تعلمنا دروس التاريخ بان أحداثه لا يصنعها عامل واحد ،وإنما تتضافر جملة من العوامل لتعطي تفسيرا علميا حول ظروف الحدث التاريخي، فتتنوع تلك العوامل ما بين سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية او دينية او عوامل اخرى تربط بين جميع تلك العوامل ،بحسب ما تقتضيه طبيعة ذلك الحدث، ففي ما يخص طريقة تفسير انهيار الامبراطورية الثنائية النمسا - المجر في نهاية الحرب العالمية الاولى، فهناك اسباب ومبررات عدة في تفسير ذلك الحدث، ومنها ما يخص نشاط الحركات القومية ودورها السياسي والاجتماعي في المساهمة بالتعجيل في سقوطها لاسيما في السنوات الاخيرة من الحرب 1917حتى توقيع معاهدات السلام 1919و1920 التي توجت جهود ونضال الجماعات القومية من اجل الاستقلال، وهنا تكمن اهمية البحث ،الذي حاول توضيح دور الحركات القومية في تحقيق اهدافها، والتي بدأت ببعض الحقوق المدنية في بداية الحرب، ثم تطورت تلك المطالب بالحكم الذاتي، ثم المطالبة بالاستقلال التام في نهاية الحرب، وتأسيس دول قومية على انقاض الامبراطورية المنهارة. قسم البحث الى مقدمة و عدة مباحث وخاتمة تضمنت نتائج البحث، ناقش المبحث الاول تطور نشاط الحركات القومية حتى اندلاع الحرب العالمية الاولى، اما الثاني فتضمن نشاط الحركات القومية خلال سنوات الحرب والموقف الدولي منها، ثم افرد في المبحث الثالث لتبيان حقيقة الموقف الروسي و السوفيتي من تلك الحركات، اما المبحث الرابع فقد سلط الضوء على الد ور الامريكي في دعم تلك الحركات، ثم نوقش في المبحث الاخير الموقف الدولي متمثلا بعصبة الامم وبريطانيا وفرنسا من تلك التطورات التي افرزت عن ظهور خارطة جديدة لاوربا كان للحركات القومية اسهاما في رسمها، كذلك تضمن البحث قائمة بالهوامش التوضيحية والمصادر المستخدمة في البحث.

الكلمات الدلالية


Article
محنة الإمام أبي حنيفة ( رض ) (ت150هـ) في الدولتين الأموية والعباسية

المؤلفون: جاسم محمد جاسم --- صالح حسن عبد الشمري
الصفحات: 158-190
Loading...
Loading...
الخلاصة

الملخص شكلت المحنة التي ألمت بالامام ابي حنيفة () في الدولتين الاموية والعباسية، مسالة مهمة، في علاقة الفقهاء بالخلفاء، في الدولة العربية الاسلامية، لاسيما وان الامام ابي حنيفة ()، كان فقهياً معروفاً بالصلاح والفقه، فضلاً عن الوسطية التي عرف بها في الموقف، من السلطة، الى جانب الوسطية من مختلف التيارات الفكرية، التي عاصرها، خلال فترة الثلاث عقود، والتي تلت جلوسه للفتيا والتدريس (120-150هـ). لم تثن المحنة التي تعرض لها الامام ابي حنيفة ()، من جهوده () الفقهية، في التاصيل لفقه الراي الذي غدا بعد وفاته، يعرف بالفقه الحنفي. ان الميزة التي ميزت محنة الامام ابي حنيفة ()، ان محنته تلك كانت محنة سابقة في تاريخ اولى المحن الفكرية التي المت بفقهاء المسلمين، اذ لم تشهد الدولة العربية الاسلامية طوال الفترة منذ قيام الدولة الاموية حتى مجيء العباسيين للخلافة سنة (132هـ)، اية اشارات تذكر عن محن لفقهاء المسلمين مع الولاة او الخلفاء، الامر الذي جعل من الامام ابي حنيفة ()، من اول الفقهاء المسلمين الذين تعرضوا لمحن طالت اشخاصهم بالضرب والتعذيب.

الكلمات الدلالية


Article
اثر إستراتيجية لعب الدور في إكساب تلميذات الصف الخامس الابتدائي المفاهيم النحوية واستبقائها لديهن

المؤلفون: عائشة ادريس عبدالحميد
الصفحات: 191-240
Loading...
Loading...
الخلاصة

ABSTRACT This paper aims to know the effect of role play strategy on the acquisition and retention of fifth primary class pupils linguistic concepts. To achieve the aim, the two researchers chosen qubat Al.Sukhra primary school in Al-Shurta quart and chosen two divisions: (A) to be control group using traditional way and (B) to be experimental one using role play. The sample consisted of (30) pupils in each division to be (20) in both divisions of rnales only. The researcher achieved equivalence between two groups in multiple variables like: 1. Time age. 2. Academia achievement of parents. The experiment lasted two consequetive months where the teacher taught Control experimental groups, the researcher made an achievement test characterized with reliability and stability calculated using post test. the test was made of (40 ) items of objective test to measure the degree of acquisition of pupils for linguistic concepts. After the experiment ended, it was applied on the sample and after three weeks, test was to measure the degree of retention of pupils of these concepts. The statistical tools used to analyze data were t-test showing no statistically significant difference between both groups in acquisition Whereas the experimental group surpassed control group in retention these concept, Finally the researcher gave some recommendations and suggestions. ملخص البحث يهدف البحث إلى معرفة اثر استخدام إستراتيجية لعب الدور في إكساب تلميذات الصف الخامس الابتدائي المفاهيم النحوية ومن ثم استبقائهن لها. وتحقيقاً لهدف البحث اختارت الباحثة مدرسة قبة الصخرة الابتدائية للبنات الواقعة في حي الشرطة وبواقع شعبتين، وكانت شعبة (أ) هي المجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة الاعتيادية و شعبة (ب) هي المجموعة التجريبية والتي درست باستخدام إستراتيجية لعب الدور. تألفت عينة البحث من (30) تلميذة وبواقع (15) تلميذة في المجموعة الضابطة و(15) تلميذة في المجموعة التجريبية. أجرت الباحثة التكافؤ بين المجموعتين في المتغيرين الآتيين: 1- العمر الزمني. 2- تحصيل الأب والأم التعليمي. واستمرت التجربة شهرين متتابعين، قامت خلالها معلمة المادة بتدريس المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً متسماً بالصدق والثبات الذي احتسب بطريقة التجزئة النصفية, وتكون الاختبار من ( 40 ) فقرة من نوع الاختبارات الموضوعية لقياس مدى اكتساب التلميذات للمفاهيم النحوية، وبعد الانتهاء من التجربة تم تطبيقه على عينة البحث، وبعد مرور شهر كامل تم تطبيق الاختبار مرة ثانية على عينة البحث ذاتها لقياس مدى استبقاء التلميذات للمفاهيم النحوية التي اكتسبنها. واستخدمت الباحثة لتحليل النتائج مجموعة من الوسائل الإحصائية كالاختبار التائي لاختبار دلالة الفروق بين المجموعتين، ومعادلة كودر ريتشاردسون لحساب الثبات،والتي أظهرت وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في اكتساب المفاهيم النحوية وكذلك تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة في استبقاء التلميذات للمفاهيم النحوية. وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة ببعض التوصيات واقترحت عدداً من المقترحات.

الكلمات الدلالية


Article
الكفايات اللازمة للمرشدين التربويين في المدارس الثانوية

المؤلفون: م. م. قاسم خلف كجوان
الصفحات: 241-267
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
السلوك الإيثاري وعلاقته بنمطي الشخصية لدى طلبة جامعة تكريت

المؤلفون: م. م. سرى اسعد جميل
الصفحات: 268-303
Loading...
Loading...
الخلاصة

مستخلص البحث يعد السلوك الايثاري من أهم أنواع السلوك الاجتماعي الذي يساعد على تماسك المجتمع ورفاهه وتقدمه إذ أن المجتمع الذي يكثر فيه الأفراد الذين يتميزون بالإيثار يميل الى العلاقات والتفاعلات بين أفراده لان تكون على أساس الحب والتعاطف فيسودها السلام ويشعر الجميع فيه بالرضا والأمان. وقد بينت دراسات عديدة أن أفراد النمط (أ) هم أكثر عدوانية عندما يتعرضون لإثارة الغضب موازنة بأفراد النمط (ب). وأن أفراد النمط (أ) يبذلون جهوداً أكبر من أفراد النمط (ب) للسيطرة على الأحداث التي يقدمونها على أنها تهديد لإحساسهم بفقدان السيطرة. وموازنة بأفراد النمط (ب) فإن أفراد النمط (أ) يعملون بكد وصلابة ويقمعون الإجهاد، ويظهرون قليلاً من القدرة على التحمل أو المقاومة عند التدخل بنشاطاتهم أو جهودهم، بل إن كل اهتماماتهم مركزة في السيطرة على حاجات البيئة ومتطلباتها . والبحث الحالي يهدف إلى:- 1- قياس السلوك الايثاري لدى طلبة الجامعة. 2- قياس نمطي الشخصية (أ) و (ب) عند طلبة الجامعة. 3- طبيعة العلاقة بين السلوك الايثاري والنمطين (أ) و (ب) عند طلبة الجامعة. وتحقيقا لأهداف البحث شمل البحث عينة بلغت (120) طالبا وطالبة وبواقع (60) طالبا و(60) طالبة من كليات جامعة تكريت. كما قامت الباحثة بالاعتماد على مقياس للسلوك الايثاري المعد من قبل (الداوودي،2004) يتكون بصورته النهائية من (28) موقفاً، حيث تم عرضه على مجموعة من المحكمين لاستخراج الصدق الظاهري له، وكذلك استخراج معامل الثبات من خلال طريقة اعادة الاختبار والذي بلغ (82%) وهو يعد معامل ثبات جيد. اما بالنسبة للمتغير الثاني وهو نمطا الشخصية (أ و ب) فقد تبنت الباحثة مقياس نمطي الشخصية (أ) و (ب) الذي ت) الذي تم اعداده (العابدي، 2010) لطلاب المرحلة الجامعية حيث تكون المقياس من (43) فقرة على مجموعة من المحكمين لاستخراج الصدق الظاهري وكذلك استخراج معامل الثبات وقد بلغ (0.79%) وهو يعد معامل ثبات جيد. وبعد استخراج الصدق والثبات للمتغيرين (السلوك الايثاري ونمطي الشخصية) قامت الباحثة بتطبيق المقياسين على عينة البحث الاساسية والمكونة من (120) طالباً وطالبة، وبعد جمع استمارات المعلومات تم معالجة البيانات احصائياً باستعمال الاختبار التائي ومعامل ارتباط بيرسون، وبهذا توصلت الباحثة الى النتائج الآتية: 1. يتسم طلبة جامعة تكريت بمستوى عالٍ من السلوك ألإيثاري. 2. يتصف أفراد العينة بنمط الشخصية (ب). 3. هناك علاقة دالة بين السلوك الإيثاري ونمط الشخصية (ب). وفي ضوء النتائج قامت الباحثة بوضع عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الدلالية


Article
The Confused Nature of Delexical Verbs in English: An Error Analytic Study

المؤلفون: Ziyad Ahmed Daham --- Dr. Omer Ahmed Shihab
الصفحات: 304-327
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The present study deals with the verbs that are delexicalised, outside the realm of the delexicalisation of other classes, because it is thought that the study of delexical verbs has been paid little attention. Add to this, it is a fact that L2 learners have no idea of what a delexical verb is, and even if they know it, could they differentiate between each of those verbs? Actually, this is what most concerns this study. It is hypothesized that students: 1. Use a delexical verb instead of another, 2. Do not differentiate between lexical verbs and delexical verbs. Therefore, a diagnostic test has been conducted to see whether the results agree with those hypotheses or not. Nevertheless, this study seeks to provide a clear image about delexical verbs, and tries to collect as much information as possible about the subject. Hoping to be useful for our non-native Iraqi learners.

الكلمات الدلالية


Article
THE ANALYSIS OF ERRORS MADE BY STUDENTS OF GERMAN AS A FOREIGN LANGUAGE IN ENGLISH READING COMPREHENSION

المؤلفون: Mr. Khalaf Khalid .M. A --- Dr. Abdullah Hameed Musa
الصفحات: 328-350
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract This study aims at analyzing the errors made by the college students at certain levels and skills in English reading comprehension. The sample of the study consists of the second year college students, department of German, College of Languages, Baghdad University. The researchers` hypothesis is that the students of German department made errors in English reading comprehension. A test was constructed on two unseen passages ; each passage was followed by twelve questions,and each question was followed by five multiple choice items This study falls into five chapters. Chapter one, is an introduction, that contains the significance of the study, its problem, the limits of the current study, the sample, and the definition of some basic terms. Chapter two contains the theoretical literature review. Whereas chapter three is dedicated to the procedures of the study, chapter four checks the analyses of the results, with specific interpretation of the findings in this study. Eventually, in chapter five there are specific conclusions of which have been drawn, and the recommendations and suggestions which have been made in the light of the results.

الكلمات الدلالية


Article
A pragmatic Study of Medical Proverbs in English With Reference To Arabic

المؤلفون: Sayf Hatem Abdulhakeem --- Asst. Prof. Dr. Ali Talib Jabboori
الصفحات: 351-379
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: