جدول المحتويات

مجلة أهل البيت

ISSN: 18192033
الجامعة: جامعة اهل البيت
الكلية:
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة فصلية محكمة تصدر عن جامعة أهل البيت عليهم السلام تعني في مجالات الفكر اللاسلامي، والعلوم الانسانية والاجتماعية واللغة العربية والانكليزية فضلاً عن الاعلام مع الاهتمام بقضايا المشكلات الثقافين في العالمين العربي والاسلامي، والتجدد والبناء الحضاري وكذلك قضايا الاتجاه التربوي والتعليمي.
وتلتزم المجلة بقواعد البعث العلمي المعتمد في المؤسسات التربوية والعلمية والاعراف الأكاديمية، بتوثيق المصادر والمراجع مع ذكر البيانات كاملة، بتحقيق الموضوعية والمنهجية والمعالجات العلمية والتربوية.
صدر أول عدد منها سنة 2005 وقد أصدر 14 عدد منها.

Loading...
معلومات الاتصال

info@abu.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2006 المجلد: 1 العدد: 3

Article
A look at the child in the Arab heritage
نظرة إلى الطفل في التراث العربي

Loading...
Loading...
الخلاصة

يحتل الطفل مكانة كبيرة في التراث العربي تدل على معنى الطفولة العميق عند العرب، وعنايتهم الأصيلة بالطفل، ومنزلته الرفيعة في قلوبهم، ونظرتهم الفريدة اليه، واهتمامهم العظيم به، وحبهم الشديد له، واعتزازهم الفائق به. وليس في التاريخ ادب يزخر به زاخر الادب العربي به من تكريم الطفل، ولم تعن أمة كعناية العرب بالطفل. والتراث حافل بألوف الشواهد والامثلة على هذا الاعتزاز وذلك التقدير ابتداء بالقرآن الكريم والحديث الشريف والمنقول من المنظوم والمنثور، وانتهاء بالمأثور عن العامة من أقوال وأمثال وقصص وروايات، ولا يزال العرب عامة وأهل العراق خاصة يكنون للإنسان المزيد التشريف والتكريم والاحترام.

الكلمات الدلالية

Arab heritage --- تراث عربي


Article
The rights and freedoms from the perspective of Ali bin Abi Talib, peace be upon him, compared with the Universal Declaration of Human Rights
الحقوق والحرّيات من مِنظار علي بن أبي طالب عليه السلام بالمقارنة مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

Loading...
Loading...
الخلاصة

خلق اللهُ الإنسان ليكون خليفته في الأرض، وحمّلهُ مسؤوليات جسام أبت الجبال أن يحملنها وأشفقن منها، وكان لابُدَّ من أن يُكرَّم هذا الإنسان على تحمّله المسؤولية الكبيرة، وذلك بجعله خليفة الله في الأرض، ومن التكريم أيضاً أن جعله مختاراً، والاختيار يعني الحرّية. وفي مُقابل الواجبات التي تحمَّلها الإنسان لكونه خليفة الله في الأرض بصريح (آية الخلافة)، فقد منحه الله حقوقاً، ولاشكّ أنّ هذه الحقوق تتأطّر باطار الشريعة الإسلامية، التي هي _في الأساس_ نظام الحياة بالنسبة إلى كُلّ المخلوقات. وكان من مسؤولية الحكم الإسلامي صيانة هذه الحقوق، ومنح أصحابها فُرصة كسب حريّاتهم، والحصول على حقوقهم كاملةً غير منقوصة. من هنا أتت مناسبة التأكيد على مبدأ الحقوق والحرّيات عند أمير المؤمنين (عليه السلام)؛ بوصفه حاكماً إسلامياً، مهمّته الأولى تنظيم شؤون الناس، وإرسائها على روابط متينة هدفها تحقيق العدالة.


Article
The impact of strategic planning in customer satisfaction according to the philosophy of total quality management - a field study in the General Company for Chemical Industries -
أثر التخطيط الاستراتيجي في رضا الزبون وفق فلسفة إدارة الجودة الشاملة - دراسة ميدانية في الشركة العامة للصناعات الكيمياوية -

Loading...
Loading...
الخلاصة

إن التغير المستمر في أذواق الزبائن ورغباتهم وتزايد درجة تعقيد البيئة المحيطة بالمنظمة وتعاظم درجة المنافسة فضلا عن اتساع الأسواق وتباين خصائصها اضطرت المنظمات إلى إعادة التفكير بالمفاهيم الإدارية التي تتبناها ومنها مفهوما التخطيط الاستراتيجي و رضا الزبون سعيا منها لدعم ميزتها التنافسية التي تؤهلها للتميز على منافسيها المحليين او الاقليميين او الدوليين . وقد تناولت الدراسة الحالية تحليل العلاقة والتأثير بين التخطيط الاستراتيجي ورضا الزبون في شركة صناعية ، وانطلقت الدراسة من مشكلة بحثية تمثلت بضعف وعي المنظمات العراقية بأهمية التخطيط الاستراتيجي و عدم تبنيها مفهوم التخطيط الاستراتيجي وتطبيقه على كل المستويات في المنظمة مما يحد من قدرتها على إشباع رغبات الزبائن .وقد سعت الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف منها:التعرف على واقع التخطيط الاستراتيجي في الشركة المبحوثة .والتعرف على مدى رضا زبائن الشركة .


Article
Activating the economic and social development in the efficient management of the Iraq oil returns
تفعيل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العراق بالإدارة الكفوءة للعوائد النفطية

المؤلفون: prof.Dr. Hakim Mohsen Mohammad أ.د. حاكم محسن محمد
الصفحات: 85-102
Loading...
Loading...
الخلاصة

تراجع مسار التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العراق منذ اواخر السبعينات من القرن الماضي ولاسيما مع بداية الحرب العراقية – الايرانية إذ جرت عسكرة الاقتصاد العراقي وتغييب القوى العاملة والكوادر عن البناء والحاقها في جبهات القتال وبسبب ذلك حصل تراجع في مختلف القطاعات وعلى وجه التحديد القطاع الصناعي، اذ كانت العوائد النفطية تدار بقرارات فردية وتسخر للحروب العبثية التي حصلت في العراق خلال المدة التي سبقت سقوط النظام حمّلت الاقتصاد العراقي (509،6) مليار جنيه استرليني، وما اعقبت هذه الحرب من حرب جديدة سنة 1991 بعد احداث دخول الجيش العراقي الى الكويت، إذ تعرض العراق الى حرب شاركت فيها اكثر من ثلاثين دولة وفرض حصار شامل وتبعاً لذلك تراجع الاقتصاد العراقي في مختلف قطاعاته وابرزها القطاع الصناعي وعلى سبيل عرض واقع التنمية في العراق للمدة التي سبقت سقوط النظام والتي توضح عدم استغلال واستثمار العوائد النفطية كما في مجالات التنمية جاء هذا البحث الذي يتضمن سرد لهذا الواقع ومقترحات لكيفية استثمار الثروة النفطية وانعكاس اثار ذلك بشكل ايجابي على المجتمع العراقي.

الكلمات الدلالية

economic development --- التنمية الاقتصادية


Article
Future prospects of the Mustansiriya University in light of its geographical location
الافاق المستقبلية للجامعة المستنصرية في ضوء موقعها الجغرافي

Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد الجامعة المستنصرية المؤسسة الاكاديمية الثانية التي اعقبت في نشأتها جامعة بغداد، وقد ظهرت في البداية تلبية لمتطلبات التوسع في فرص التعليم وكنشاط علمي لنقابة المعلمين بهدف تمكين متابعة التحصيل العلمي للراغبين في ذلك، وبشكل خاص المعلم+ين الذين يريدون متابعة دراساتهم. واختيرت مدينة بغداد للجامعة المستنصرية كونها الاكثر كثافة سكانية و لموقعها المركزي وهو ما يجعلها قادره على توفير الاعداد الكافية من الراغبين للدراسة ولتطوير مهاراتهم العلمية، والقادرين على دفع الاجور الدراسية اللازمة لتغطية نفقات الجامعة . واصبحت الجامعة المستنصرية صرحا رئيسيا في البناء العلمي في العراق، فقد أهلت الكثير من المعلمين والموظفين الذين نالوا الشهادات الجامعية الاولية، كما فتحت ابواب الدراسات العليا للمتابعين والمهتمين، مما جعلها تسهم في توفير الكادر العلمي سواء للحصول على حاجتها، او لتوفير حاجة الجامعات العراقية الاخرى، كما اهلت الكثير من الموظفين لتبوء مراكز مهمة في الدولة او في مؤسساتها او مؤسسات القطاع الخاص .


Article
Aggressive and their relationship to self-esteem
العدوانية وعلاقتها بتقدير الذات

Loading...
Loading...
الخلاصة

إن العدوانية ظاهرة منتشرة وقد تكون عامة بين الافراد يمارسها البعض باساليب وحالات متعددة قد تختلف من فرد إلى آخر حيث ان لها صورا مختلفة ايضا باختلاف حالات ظهورها وهي ما ان تكون حالة مرضية نفسية او لها علاقة مباشرة بالعدوان البدني المباشر واما ان تكون ذو سمة لفظية لا اكثر عند البعض، وقد يعبر عنها بعدة حالات لايذاع البشر التي تقع عليهم وذلك هو احدى مظاهر السلوك الإنساني كتعبير فردي او جماعي ومثالا لذلك فان العدوانية قد تقع بين فردين او قبيلتين او دولتين وهكذا هي حقيقة ازلية الوجود وجاءت مع وجود الانسان على وجه الارض.


Article
Al Al_Bayt in Dabl Alkhozai poetry new artistic reading
آل البيـت عليهم السلام في شعـر دعبل الخزاعي قراءة فنية جديدة

المؤلفون: Dr. Farooq Al-Haboobi د. فاروق محمود الحبّوبي
الصفحات: 133-163
Loading...
Loading...
الخلاصة

واحد من أولئك الشعراء الأفذاذ الذين يتطلب منا دراستهم دراسة تفصيلية واعية جديدة ناقدة. ولا أريد هنا في هذا البحث أن اصف شعر الخزاعي من الخارج وانزع عليه أراء الآخرين الجاهزة غير الدقيقة, بل سأقوم بإجراء قراءة جديدة لقصائده والتجوال بين أبياتها لمعرفة مابين السطور وما يربط ذلك من قنوات وروابط اتصال ورسائل التعبير اللغوي والدلالي المشبوب بشحنات من العواطف البليغة الصادقة. ولغرض تحديد ثوابت الدراسة لابد لنا من تصنيف القصائد وفرز أغراضها والاحاطة بأسوار حدودها.


Article
The term of letter
مصطلح الحرف

المؤلفون: Dr. Mohammad Amer د. محمد عامر
الصفحات: 165-191
Loading...
Loading...
الخلاصة

صار من الطبيعي عند الباحثين أنهم إذا أرادوا أن يدرسوا مصطلحا أو ظاهرة ما، بدأوا بدراسة تسمية هذه الظاهرة أو المصطلح في ضوء المعجمات (في اللغة)، ثم ينطلقون منه إلى المعنى الاصطلاحي؛ لكي تتضح لهم جوانب الدراسة كافة، فعند دراسة (المدارس النحوية) على سبيل المثال، فلا بد للدارس في بحث المعنى اللغوي لكلمة (مدرسة) ثم المعنى الاصطلاحي الذي وضعت له هذه الكلمة …ولذا صار لزاما علينا أن نعرف ما هو المعنى اللغوي لمصطلح (الحرف) من خلال مراجعة أهم المعجمات العربية المتقدمة والمتأخرة.

الكلمات الدلالية

letter --- حرف


Article
The ethics of journalism - the concept and practice
اخلاقيات العمل الصحفي - المفهوم والممارسة

المؤلفون: Dr. Mohammad Aboud Mahdi د. محمد عبود مهدي
الصفحات: 193-225
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد وسائل الاتصال الجماهيرية أحد الأركان المهمة لتطور المجتمعات ومقياساً للتقدم والحضارة فيها. ويفترض بهذه الوسائل أو المؤسسات الإعلامية أن تحافظ على أصالة المجتمع وثقافته وأخلاقياته. وقد أهتم المتخصصون بالعلوم الإنسانية المختلفة بإعطاء أهمية كبيرة للأخلاقيات المهنية على أساس أن لكل مهنة أخلاقياتها، وتأتي في مقدمة هذه المهن مهنة الصحافة. لذلك فقد وضعت النظم السياسية المختلفة في العالم سياسات إعلامية متنوعة تنسجم مع أهدافها وتوجهاتها وتطلعاتها، إدراكاً منها لأهمية الإعلام وما يؤدي من وظائف كبيرة وخطيرة في المجتمع.

الكلمات الدلالية

journalism --- العمل الصحفي


Article
From Alta drawing in the Holy Qur'an
من رسم التاء في القرءان الكريم

المؤلفون: Dr. Mohammed Suncor محمد صنكور
الصفحات: 227-256
Loading...
Loading...
الخلاصة

من الظواهر اللغوية الكتابية المحيرة في الرسم القرآني الشريف، ظاهرة إبدال رسم ((التـاء المربوطة (القصيرة))) ((تاء مفتوحة (طويلة))) على خلاف القياس المتبع في الكتابة العربية التي هي مهارة هامة من مهارات اللغة العربية، فقد أبـدل رسم((التاء المربوطـة)) ((تاء مفتوحة)) طويلة في خمس عشرة كلمة وردت في القرءان الكريم بالروايتين المعروفتين (حفص وقالون) وكان اغلبها برواية حفص في الرسم العثماني الشريف، وتكرر الرسم في الإبدال المذكور آنفا في خمسة و أربعين موضعاً في كلمات شريفات بآيات مقدسات من القرآن الكريم.

الكلمات الدلالية

Holy Quran --- القرآن الكريم


Article
Construction of (Mofaal) and cosmic significance in the holy Qur'an
بناء (مُفْعَلّ) ودلالته الكونية في القرآن الكريم

Loading...
Loading...
الخلاصة

اللغة العربية لغة غنية بالمفردات، ولعل أحد أسباب هذا الغنى وأهمها هو ما توصف به من أنها لغة اشتقاقية، فالاشتقاق بأنواعه الثلاثة (الصغير، والكبير والأكبر) قد أثرى هذه اللغة بمفردات كثيرة لها دلالات متنوعة. و من هنا تعددت الابنية و الصيغ، فكانت ابنية الافعال و ابنية الصفات كاسم الفاعل، و ابنية المبالغة، و ابنية الصفة المشبهة و غيرها، و كل باب من ابواب الصفات هذه يشتمل على ابنية مختلفة تبعا للمادة اللغوية التي اشتقت منها أو ما نسميه بالجذر اللغوي، و بناءاً عليه اختلفت ابنية اسم الفاعِل مثلاً في معانيها و دلالاتها لاختلاف المواد اللغوية التي اشتقت منها، و إنْ كان الاطار العام الذي يجمع دلالتها هو دلالة الباب الذي انضوت تحته وهو دلالة اسم الفاعل.

الكلمات الدلالية

Qur'an --- القرآن


Article
Images of behavioral Quranic Education
صور من التربية السلوكية القرآنية

المؤلفون: Haidar Taqi Fdhail حيدر تقي فضيل
الصفحات: 271-280
Loading...
Loading...
الخلاصة

مما لاشك فيه إن القران الكريم حوى الكثير من المبادىء الخلقية والتربوية والإنسانية المهمة التي تصب في خدمة المجتمع، تلك المبادىء التي جاءت لتنظيم حياة الإنسان في كل دقائقه وتفصيلاته، وبالتالي بنائه خلقياً ليكون قادراً على السير في خطى الرسالة التي جاء بها رسول الإنسانية محمد بن عبد الله – صلى الله عليه وآله وسلم – وليكون كذلك قادراً على تحمل الأمانة التي حمّلها إياه خالقه، ومما ينبغي ذكره إن الجوانب الخلقية كانت في مقدمة المنهج التربوي للقرآن الكريم المتمثل بالأوامر والنواهي،هذه الجوانب التي بدونها لا يمكن بحالٍ من الأحوال تحقيق الأهداف المنشودة للمجتمع الإسلامي، ويكفي في التدليل على هذا القول هوإن الآيات المكية تكاد كلها أوجلها تؤكد على هذا، ولعل السبب يكمن في إن استقرار مثل هذه القيم في النفوس هوالذي يساعد في استلهام أهم هدف جاء القران الكريم لأجله، ألا وهو تربية المجتمع وتهذيبه.


Article
Iraq and U.S., study in the future of foreign policy in Iraq
العراق والولايات المتحدة الامريكية دراسة في السياسة الخارجية العراقية المستقبلية

المؤلفون: Khaled Elawi Al-Ardawi م.م. خالد عليوي العرداوي
الصفحات: 281-300
Loading...
Loading...
الخلاصة

السياسة الدولية تعد ميداناً من أشد الميادين التي تنطوي على التنافس والصراع، نجد أن القواعد التي حددت تحرك اللاعبين فيها خلال المدة من نهاية الحرب العالمية الثانية وحتى مطلع عقد التسعينات من القرن الماضي، قد تغيرت بشكل جذري بعد الإنهيار السريع للاتحاد السوفيتي السابق. ونحن إذ نحاول رسم الاطر المحتملة للسياسة الخارجية العراقية اتجاه الولايات المتحدة الأمريكية، ندعو الساسة الجدد في العراق الى ان يحسنوا الفهم والتصرف وإدراك القواعد التي تحكم العلاقات الدولية الحالية، فنحن في عالمٍ لا يقبل المغفلين ولايغفر للجهلة، وإن الخطأ في اتخاذ القرار السياسي الصحيح، تترتب عليه عواقب وخيمة تلحق الضرر والأذى بالأنظمة والشعوب.

الكلمات الدلالية

foreign policy --- السياسة الخارجية


Article
methods of boolean equations solving
طرائق حل المعادلات البوليانية

Loading...
Loading...
الخلاصة

لاحظ الإنسان منذ القدم أن الكثير من المسائل الفكرية و المنطقية لا تجد الحل إلا في جواب واحد من اثنين (خطأ أم صواب). قادت الصفة الثنائية في التفكير "أرسطو طاليس" للبحث عن الحقيقة وسط مجموعة من الافتراضات. وقد اقترب ديموركان Demorgan من اكتشاف الصلة بين المنطق و الرياضيات’ إلا أن بول Boole حقق عام 1854 العلاقة بينهما ووضع جبرا جديدا سمي بعد ذلك باسمه (الجبر البولي) أو الجبر البولياني Boolean Algebra وفي عام 1938 نشر شانون Shannon بحثاً عن استخدام قوانين الجبر البولياني في العمليات المنطقية للأجهزة المستخدمة لتمثيل الحالات الثنائية واًصبحت وسيلة فعالة لتحليل وتصميم الدوائر الرقمية.

الكلمات الدلالية

boolean equations --- المعادلات البوليانية

جدول المحتويات السنة: 2006 المجلد: 1 العدد: 3