جدول المحتويات

مجلة أهل البيت

ISSN: 18192033
الجامعة: جامعة اهل البيت
الكلية:
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة فصلية محكمة تصدر عن جامعة أهل البيت عليهم السلام تعني في مجالات الفكر اللاسلامي، والعلوم الانسانية والاجتماعية واللغة العربية والانكليزية فضلاً عن الاعلام مع الاهتمام بقضايا المشكلات الثقافين في العالمين العربي والاسلامي، والتجدد والبناء الحضاري وكذلك قضايا الاتجاه التربوي والتعليمي.
وتلتزم المجلة بقواعد البعث العلمي المعتمد في المؤسسات التربوية والعلمية والاعراف الأكاديمية، بتوثيق المصادر والمراجع مع ذكر البيانات كاملة، بتحقيق الموضوعية والمنهجية والمعالجات العلمية والتربوية.
صدر أول عدد منها سنة 2005 وقد أصدر 14 عدد منها.

Loading...
معلومات الاتصال

info@abu.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2007 المجلد: 1 العدد: 5

Article
Empowerment strategy Impact in the revitalization of intellectual capital (an analytical study of a sample of workers in some of the Iraqi private banks)
أثر ستراتجية التمكين في تنشيط رأس المال الفكري دراسة تحليلية لعينة من العاملين في بعض المصارف العراقية الخاصة

Loading...
Loading...
الخلاصة

تواجه منظمات اليوم تحديا كبيراً، اذ تعمل في بيئة عمل معقدة متقلبة وسريعة التغيير اقتصادياً وسياسيا واجتماعياً، وتتسم هذه البيئة بالمنافسة القوية والانفتاح والتطورات المتسارعة والعولمة واقتصاديات السوق الحر وبروز الميزة التنافسية المرتكزة أساساً على النموذج الإداري الفعال فالسمة الأساسية التي تميز بيئة اليوم هو ثبات متغير واحد هو التغيير, وان منظمات الأعمال إذا ما أرادت العيش في هكذا بيئة فإن عليها أن تمتلك المقومات الأساسية التي تمكنها من النمو والاستمرارية والبقاء انطلاقاً من حقيقة مفادها أن المنظمات لا تعيش في فراغ بل إنها تشكل مع بيئتها كلاً متكاملاً، ويـؤثر أعضاؤها كل في الأخــر ويتأثر به، لذلك يجب أن ينظر إلى المنظمات نظرة شمولية. إن كبر حجم المنظمات وتنوع أعمالها وتعقدها وسرعة التغير وعدم الثبات يحتم عليها النظر بعين ثاقبة إلى المستقبل.

الكلمات الدلالية


Article
Evaluation of economic and social development strategic for reconstruction in Iraq
تقييم ستراتيجية التنمية الاقتصادية والاجتماعية لإعادة الأعمار في العراق

Loading...
Loading...
الخلاصة

بعد مرور أربعه وعشرين عاما (1980-2003) من الحروب والحصار الاقتصادي تحول العراق من دولة تتمتع بالعديد من مقومات القوة الاقتصادية- من موارد طبيعية هائلة وامكانات بشرية مؤهلة- إلى وضع صعب يرثى له على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية كافة إذ دمرت البنية الأساسية وتدهور النشاط الاقتصادي ووصلت الأوضاع الاجتماعية إلى درجة شديدة من التردي في ظل ارتفاع البطالة والفقر وبلوغها معدلات خطيرة. ووسط هذه الأوضاع فإنَّ الحرب الأخيرة على العراق قد رسخت من وضعيته المتأزمة اقتصاديا واجتماعيا ونقلتها من السيئ إلى الأسوأ بسبب ما احدثته آليات الحرب من تدمير لما تبقى من المرافق العامة وتوقف النشاطات الحياتية برمتها.


Article
زواج المسلم بغير المسلمة دراسة تحليلية مقارنة بين الشرائع السماوية والقانون المقارن

المؤلفون: Dr. Hasan Al-Yaseri د. حسن الياسري
الصفحات: 67-114
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
Strategies of Organizational Conflict Management with Suggestive Strategies to Mange the Conflict in Iraqi Business Organizations
ستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي مع ستراتيجيات مقترحة لإدارة الصراع في منظمات الأعمال العراقية

Loading...
Loading...
الخلاصة

Organizations are made up of interacting individuals and groups with varying needs objectives, ideas, philosophies, values, and perspectives that naturally lead to emergence of conflicts. When conflict occurs it can either stimulate new positive change or result in negative consequences, so theory of how organization form and operate must include a treatment of conflict to provide positive outcomes and avoid the negative possibilities. The research include three parts, the first part consist of conflict definition, stage levels, causes, and benefits, the second part include the various strategies to manage and control conflict, the third part include the general recommendations with suggestion strategies that Iraqi organizations can use to better mange and control conflict and invest its positive consequences حظي الصراع باهتمام واسع من قبل الكتاب والباحثين ومنهم:(Hodge & Anthony, 1991; Wright & Noe, 1996; Cook etal., 1997; Hach, 1997; Robbins & Decenzo, 2001; Hills & Jones, 2001). وقد عكست المدارس الإدارية تباينا واضحا بشان الصراع ودوره في سلوك الأفراد والمنظمات، إذ نظر إليه الكلاسيكيون على انه قوة سلبية يجب تجنبه ومنع حدوثه قدر الامكان، ونظر إليه السلوكيون على انه أمر غير مرغوب فيه. أما اليوم فقد اختلفت النظرة إلى الصراع بشكل كبير، حيث ينظر إليه ليس فقط كأمر لا يمكن تجنبه، بل انه أمر مرغوب فيه، لذلك فان الاتجاه الحديث هو كيفية إدارة الصراع بحيث تكون المنظمة قادرة على تكييفه لمصلحتها وتحقيق أهدافها، وتتضمن عملية إدارة الصراع المحافظة على حالة التوازن من اجل استمرار العملية الإبداعية وتحقيق مستوى عالٍ من الأداء للحفاظ على الميزة التنافسية للمنظمة(Hodge & Anthony, 1991: 531). وفي العراق، ومن اجل مواجهة مشاكل البيئة الخارجية ومنها مشكلة الصراع القائم في العملية السياسية الجارية وانعكاساتها على واقع البيئة الداخلية لمنظماتنا العراقية، فان الأمر يتطلب بحث استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي ومدى إمكانية تكييفها وتطويرها واستخدامها في منظمات الأعمال العراقية كاستراتيجيات مقترحة. ومن اجل تحقيق ما تقدم، جاء هذا البحث متضمنا ثلاث مباحث، تناول المبحث الأول الصراع التنظيمي: مفهومه، مراحله ونماذجه، مستوياته، أسبابه ومؤشراته، وفوائده. واستعرض المبحث الثاني استراتيجيات إدارة الصراع على وفق ما جاء في الفكر التنظيمي الحديث. وخصص المبحث الثالث لطرح التوصيات العامة للمديرين مع استراتيجيات مقترحة لإدارة الصراع في منظمات الأعمال العراقية.

الكلمات الدلالية


Article
Poetry Jawad Bduguet Al Asadi Purpose and functional characteristics
شعر جواد بدقت الأسدي (أغراضه، وخصائصه الفنية)

Loading...
Loading...
الخلاصة

Research focuses on the study highlighted the poetic uses which addressed by the poet Haj ((Jawad Bduguet Al-Asadi 1281)) and the functional characteristics of his poet, that affected by this ecology- religious holy city of Karbala – and We depend his printed autographed in (1999) years in Beirut, which earned Mr.(Salman Hadi Al-Tuma),One of the purposes of his poetry: Praise and Lament, spinning, description, and Alajoaniat and other purposes mentioned in the search with the cited examples of his poet. Which present the earlier of the poem, the poetic rhythm, wordy and Compositions and artistic picture, and he systemys his poet in Arabic poetry weights which known as: the full and long terror and concise .. etc.. We have studied and analyzed his poetry substantive analysis using tools modern literary criticism. يركز البحث على دراسة ابرز الأغراض الشعرية التي تناولها الشاعر ((جواد بدقت الأسدي 1281هـ)) وخصائص شعره الفنية، التي تأثرت ببيئته الدينية – مدينة كربلاء المقدسة – واعتمدنا ديوانه المطبوع في سنة (1999)م في بيروت الذي جمعه وحققه السيد (سلمان هادي آل طعمه) وكان من أغراضه الشعرية: المديح والرثاء والغزل والوصف والاخوانيات وأغراض أخرى ذكرناها في البحث مع الاستشهاد بنماذج من شعره . وقد تناول ابرز الخصائص التي تمثلت في مطالع القصيدة، والإيقاع الشعري، والألفاظ والتراكيب والصورة الفنية، ونظم الشاعر شعره في أوزان الشعر العربي المعروفة مثل: الكامل، والطويل، والرجز، والمقتضب ..الخ. وقمنا بدراسة شعرهِ وتحليله ِ تحليلاً فنياً باستخدام أدوات النقد الأدبي الحديث .

الكلمات الدلالية


Article
Openions and observations about the teenage judgment in Iraq. (an analytical study of the teenage law).
آراء وملاحظات في قضاء الأحداث في العراق ((دراسة تحليلية لأحكام قانون الأحداث))

المؤلفون: Dr. Muhammad Salih Ameen د. محمد صالح أمين
الصفحات: 177-186
Loading...
Loading...
الخلاصة

إزاء الاهتمام المتزايد حول جناح الأحداث والآثار المترتبة على ذلك, سواء على الصعيد المحلي او الإقليمي او الدولي, فقد اتجه المشرع العراقي وعلى غرار القوانين المعاصرة إلى تقنين قانون خاص للأحداث والمتشردين وهو القانون رقم 76 لسنة 1983 ليحل محل القانون القديم رقم 64 لسنة 1972. متضمنا الأحكام الموضوعية والإجرائية الخاصة بمعاملة الأحداث الجانحين وكيفية محاكمتهم والإجراءات او التدابير التي يمكن ان تتخذ بحقهم. وقد أحاط هذا القانون في حدود معينة طائفة الأحداث بجملة ضمانات تشريعية وجد فيها الحدث الجانح والمتشرد بعض العون على أعادة تهذيبه وأقلمته اجتماعيا. كما كفل القانون في حدود معينة أيضا الرعاية اللاحقة للأحداث والمشردون المحكوم عليهم بأحد التدابير التقويمية لمنعهم من العود إلى الجريمة والأجرام او الانحراف مستقبلا. وكذلك توجيه العناية لبرامج الوقاية والرعاية الاجتماعية التي تساهم في التقليل من احتمالات الانحراف والأجرام. والنص على مسؤولية الولي على إهمال واجباته تجاه الحدث إهمالا يؤدي به إلى الانحراف والتشرد او الجنوح. وكذلك تقرير سلب الولاية على الحدث او الصغير إذا اقتضت الضرورة او المصلحة ذلك.. كما تضمن القانون كذلك بعض الحالات التي يجوز فيها وضع الحدث الجانح تحت المراقبة او الحرية المشروطة. وكيفية فحص حالته الاجتماعية والبيئية والأسباب التي دفعته الى الانحراف والجريمة.

الكلمات الدلالية


Article
The Iraqi novel and the building of actions in the light of the social structure
الرواية العراقية وبناء الحدث في ضوء المنهج الاجتماعي

Loading...
Loading...
الخلاصة

من المعروف ان أي دراسة منهجية اجتماعية للأدب تقتضي الوقوف على الطبيعة النوعية لهذا الأدب وقوانينه الخاصة بــــــه ,جنبا الى جنب,مع الاحاطة بالواقــــع الاجتماعي الذي يؤطره.وهــــــذا لابد من أن يأتي عن فهـــم شامل لمعنى العمل الأدبي ,وإيضاح شبكة المعاني التي يفصح عنــــها التحليل الداخلي للعمــــل كلــــه, وعقد العـــــلاقات بين هـــذه الشبكة وبين نظيراتها المستقـاة من دراسة واقع الشريحـــة الاجتمــــاعي التي صدر عنها العمل , بوصفها موضوع الإبداع الأدبي –من جهة- وموطن استهلاك الأدب من جهة ثانية.

الكلمات الدلالية


Article
Media commitment in the electronic contract
الالتزام بالأعلام في العقد الالكتروني

Loading...
Loading...
الخلاصة

ان تعقيد الحياة الاقتصادية، أوضح بشكل لا يقبل النقاش، ان الكثير من المتعاملين ليس لديهم ما يكفي من الخبرة للإحاطة الكاملة بالعقود والمعقود عليه ومواصفاته وعيوبه ومدى فعاليته وخطورته، لذا وضعت التشريعات الحديثة وسائل متعددة لحماية المستهلك، وخاصة من المنتج او البائع المهني المحترف، ومن تلك الوسائل الالتزام بالأعلام في العقود وخاصة تلك التي تتم عن بعد، وبخصوصية اكثر العقد الالكتروني، وهو العقد الذي يتم بوسائل الكترونية حديثة عبر شبكة الانترنت.

الكلمات الدلالية


Article
The Arabic Prose Poem –Evolution and linguistics references
قصيدة النثر العربية - النشأة والمرجعيات اللغوية -

Loading...
Loading...
الخلاصة

كان على قصيدة النثر العربية أن تتخطى إشكالات كثيرة ، لعلَّ من أبرزها العلاقة بين روادها في الوطن العربي ، وأساتذتهم في الغرب ، وفيما إذا كانت تلك العلاقة علاقة تـأثر إيجابي يقوم على الانتفاع من تجارب الآخرين.. أم أنَّها علاقة تقليد ؟ فإن كانت الأولى فمن الذي يزعم أنَّ شاعرنا الناشئ يقف موقف المتأثر المجرد لا المقلد ، وإذا كانت الثانية ؛ فلماذا يقلِّد الغرب بكل ما يحمله من اختلاف في بيئته الشخصية والفكرية ؟

الكلمات الدلالية


Article
The educational research for the educational supervisors and specialist. Its importance, practice and obstacles in karbala governorate
البحث التربوي لدى المشرفين التربويين والاختصاصيين؛ أهميته، ممارسته، معوقاته والأفاق المستقبلية له، في محافظة كربلاء (بحث ميداني)

Loading...
Loading...
الخلاصة

This study aimed to distinguish the importance level of educational research for specialist & educational supervisors in Kerbala province , also their application level in educational research , what are the problems that reduce their work in this field Experiental group includ (30)educational supervisor and specialist supervisor , (10)specialist supervisors and (20) educational supervisors they are represent 50% of original group that were taken from (60) educational specialist supervisors (20) specialists , (40) educational supervisors. The reseacher used questionaire as research istrument and personal interviews , after using acceptance & procedures on research instrument include (36) items distributed distributed on three fields: Importance field , Educational research exercises and obstruct field , eah include (12) Items. After dealing with data statistically usig berson link for improving and equalizing it with likely medium the study concluded the following: 1- The importance field: They describe it as a good , the likely medium (2,52) and percentage weight of (84,2). The Items field : (THE EDUCATION RESEARCH PARICPATES IN EVELOPING EDUCATION PROCESS). 2-EXERCISE field: Eucational and specialist supervisors exercises were as a good , this field get likely meoium grade (2,23) and percentage weight of (74,2) , although this percentage was as a good but it is not high. The Item (having knowledge of educational research chapters in according to my specialization) it get higher grade of likely medium 33% , percentage weight (77,7) , the Item (supplying my lactures with conclusions) it has lower grade of likely medium (2,2) and percentage weight (74,8). 3-Obstractfied: Generally this field have likely medium grade (2,83) and percentage weight (84,4) The Item (REGARDLESS ALMOST EDUCATIONAL & SPECIALISTS SUPEVISORS WITH SCIENTIFIC RESEARCH) it get likely medium grade (2,83) , percentage weight (72,2). The researcher recommeded to establishing special research unite for developing research work , benefiting from scientific experiments in Kerbala university and solving obstacles and problems that faced by researchers which reduce their work in scientific research field. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى أهمية البحث التربوي لدى المشرفين التربويين والاختصاصيين في محافظة كربلاء، وكذلك مدى ممارسة المشرفين التربويين والاختصاصيين للبحوث التربوية، وماهي المعوقات والمشاكل التي تقلل من عملهم في هذا المجال. شملت عينة البحث ( 30 ) مشرفاً تربوياً واختصاصياً بواقع (10) مشرفين اختصاصيين و(20 ) مشرفاً تربوياً يمثلون نسبة 50% من المجتمع الأصلي الذي أخذت منه العينة والمتكون من(60) مشرفاً تربوياً واختصاصياً (20) منهم مشرفين اختصاصيين و( 40 ) مشرفين تربويين .استخدم الباحث الاستبيانات كأداة للبحث، وكذلك المقابلات الشخصية، وبعد إجراء الصدق والثبات على أداة البحث المكونة من (36) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: مجال الأهمية, ممارسة البحوث التربوية ومجال المعوقات، ويتضمن كل منها (12) فقرة. وبعد معالجة البيانات إحصائياً باستخدام معامل ارتباط بيرسون للثبات، ومعادلة الوسط المرجح لقياس درجة الحدة توصل البحث إلى النتائج التالية:- 1 - في مجال الأهمية: كانت تصورات المشرفين التربويين والاختصاصين حول أهمية البحوث التربوية لديهم جيدة، حيث حصلت على وسط مرجح قدره (2,52) ووزن مئوي قدره(84,2)، وفي مجال الفقرات حصلت فقرة (البحث التربوي يسهم في تطوير العملية التربوية) من وجهة نظر المشرفين التربويين والاختصاصيين على أعلى درجة، وكانت أوطأ درجة هي الفقرة التي تتضمن (البحث التربوي غير مهم على مستوى المعلمين والمدرسين والمشرفين التربويين وتكمن اهميتة في قطاع الجامعات فقط). 2- في مجال الممارسة: كانت ممارسة المشرفين التربويين والاختصاصيين جيدة إذ حصل هذا المجال على وسط مرجح قدرة( 23،2)،ووزن مئوي قدرة (74,2) ورغم إن هذه النسبة جيدة لكنها لاترقى إلى مستوى الطموح . وحصلت الفقرة التي تتضمن (الم بكتابة فصول البحث التربوي وفق تخصصي ) أعلى وسط مرجح مقداره (2,33) ووزن مئوي مقداره(77,77)،وحصلت الفقرة التي تتضمن (ادعم المحاضرات التي القيها بنتائج البحوث التربوية) على أوطأ درجة حيث حصلت على وسط مرجح قدرة( 2,2) ووزن مئوي قدرة( 73,8). 3 - في مجال المعوقات: حصل هذا المجال بشكل عام على وسط مرجح قدرة(2,83)، ووزن مئوي قدرة (72,2)، وهذه نسبة مرتفعة تدل على وجود مشكلات ومعوقات تعيق عملهم في مجال البحوث التربوية . وحصلت الفقرة التي تتضمن ( قلة المحفزات المادية والمعنوية المقدمة للباحث) على أعلى وسط مرجح قدرة(2,53)،ووزن مئوي قدرة (84,4) وحصلت الفقرة التي تتضمن (عدم قناعة معظم المشرفين التربويين والاختصاصيين بالبحث التربوي) أوطأ درجة إذ حصلت على وسط مرجح قدره( 2,83 ) ووزن مئوي قدره (72,2). أوصى الباحث بتشكيل لجان في المديرية العامة للتربية حول متابعة البحث العلمي وتأسيس وحدة بحثية خاصة لتطوير العمل البحثي في المديرية العامة لتربية كربلاء والاستفادة من الخبرات العلمية في جامعة كربلاء وتذليل المعوقات والمشاكل التي تواجه الباحثين وتقلل من عطائهم في مجال البحث العلمي .

الكلمات الدلالية


Article
The legal system of the electronic sponsor (comparative study)
النظام القانوني للوكيل الإلكتروني دراسة مقارنة

Loading...
Loading...
الخلاصة

يشهد العالم وبشكل كبير تطوراً هائلاً ومتسارعاً في تكنولوجيا عالم الاتصالات حتى أصبحت وسائل الأتصال الحديثة وعلى رأسها الأنترنت وسائل لا يمكن الاستغناء عنها، ويرجع ذلك للتطور الهائل في شبكات الأتصال، وبفضل ذلك زالت الحدود الجغرافية وظهر مصطلح الوكيل الإلكتروني المؤتمت( ) في المعاملات الإلكترونية حيث أصبح من الممكن إبرام العقد بين إنسان وماكنة أو بين ماكنة وآخرى عن طريق البرمجة المسبقة لجهاز الكومبيوتر وإعداده للقيام بإبرام العقود والصفقات، وهذا يعني أن العقد بمفهومه التقليدي يبرم بين إنسان وإنسان آخر ويخضع التعامل الخاص به إلى القواعد العامة في العقد الأمر الذي يثير التساؤل عن مدى إمكانية تطبيق تلك القواعد على الوكيل الإلكتروني الذي تتم المعاملات من خلاله دون تدخل أي عنصر بشري أو أن التعاقد من خلال الوكيل الإلكتروني يخضع لقواعد خاصة بالبيئة الإلكترونية وما هي تلك القواعد إن وجدت

الكلمات الدلالية


Article
The difficulties of teaching the Kurdish alphabetic in teacher training institutes
صعوبات تدريس مادة(ألف - باء) اللغة الكردية في معاهد إعداد المعلمين والمعلمات من وجهة نظر المدرسين و الطلبة

Loading...
Loading...
الخلاصة

ازدادت الحاجة في هذا العصر التي تعلم اللغات والإحاطة بها أكثر من أي وقت مضى وذلك لكثرة الأسفار بين أقطار العالم وللرغبة الشديدة في الإطلاع على الآداب والعلوم عند الشعوب المختلفة , وللغة قيمة جليلة عدا قيمتها الثقافية لارتباطها بالشعور القومي ارتباطاً وثيقاً ولهذا عدت من أقوى عوامل التوحيد والانسجام. ومن الجدير بالذكر إن تعلم أي لغة في العالم تعترضها بعض المشكلات والصعاب التي تنبثق أساسا من داخل العملية التعليمية التي هي المدرس والطالب والظرف التعليمي وطرائق التدريس والمادة التعليمية وغيرها من المشكلات التربوية والتعليمية.

الكلمات الدلالية

teaching; Kurdish --- تدريس؛ لغة كردية


Article
Rules of demolition or deficient a sold object in the choice period (comparative study)
أحكام هلاك المبيع أو تعيّبه في خيار التعيين خلال مدة الخيار دراسة مقارنة

Loading...
Loading...
الخلاصة

خيار التعيين أو ما يصطلح عليه في الفقه القانوني بمصطلح الالتزام التخييري، هو أن يكون هناك شيئان أو أكثر يصلح أي منهما أن يكون محلا للوفاء بالالتزام بحيث انه لو أدى المدين واحدا منها برئت ذمته . ولا يخفى ما لهذا الخيار من فوائد في الحياة العملية ،إذ ان فيه مجالا للتفكير والتروي واستشارة أهل الخبرة بأمور البيع فمن يريد أن يشتري مثلا ،بضاعة ويذهب إلى التاجر ويجد هناك عدة أنواع من البضائع يقع اختياره عليها ولكنه يجهل ماهية كل منها ،ففي مثل هذه الحالة يتفق مع التاجر على ثمن كل منها على أن يكون له أو للتاجر ، حسب الأحوال ، حق الخيار في أحدها خلال ثلاثة أيام ، حيث يستطيع خلال هذه المدة أن يستفسر عن ماهية كل من تلك البضائع من قبل أهل الخبرة والمطلعين على شؤون التجارة ويستأنس برأيهم ثم يختار إحدى تلك البضائع.

الكلمات الدلالية


Article
Aspect of homesick in the poetry of Ahmad Al-Wa'ely
من مظاهر الحنين إلى الوطن في شعر احمد الوائلي

Loading...
Loading...
الخلاصة

This is literary research, investigating the phenomena of inclination to the homeland in the poetry of Ahmad Alwa’ili. Through this research such phenomena is investigated in detailed through notions such as country, nationality represented by willingness and desire from a literary point of view; especially the poetic samples which are still confined in that diwan loosing its literary features so it is not recognized by the people from this side which is the essence of its occurrence because it represents a national symbol which aims at motivating the peoples thoughts to fulfill the aim of loyalty to one’s homeland. By this the researcher tries to light a new gate aiming at studying the national side in the poetry of Ahmad Alwa’ili.هذه دراسة أدبية، تحليلية لظاهر الحنين إلى الوطن في شعر أحمد الوائلي، ومن خلال حديثي تطرقت عن هذه المظاهر في حديث مركز إلى مفهوم الوطن والوطنية متمثلة بالحنين والتغني والمناجاة من وجهة النظر الأدبية، وخصوصاًً النصوص الشعرية التي مازالت حبيسة في الديوان، فاقدة حسها الفني المرهف وأبعادها الأدبية والشعرية، فلم تتحسها الأمة من هذا الجانب الوظيفي الذي هو الأساس في وجودها وفاعليتها بوصفها تمثل رمزا وطنياً سامياً ومثلاً أعلى يحرص عليه شاعرنا، وتومئ إلى تحريك وجدان الإنسان لملامسة عالم الفضائل النبيلة فضلا عن تحقيق الاستكمال الوطني الذي غايته الولاء للوطن. وبذلك أكون فتحت بابا جديدة في دراسة الجانب الوطني لشعر الوائلي، ومعالجة نصوصه الشعرية ومعالجة أدبية جديدة، تناسب رؤية العصر الحديث وروح المعاصرة.

الكلمات الدلالية


Article
The civil responsibilities of the user of a nuclear Firm in the light of the international agreements
المسؤولية المدنية لمستغل المنشأة النووية في ضوء الاتفاقيات الدولية

Loading...
Loading...
الخلاصة

حينما تلاعب الانسان في التوازن البيئي سعيا وراء الرفاهية والحضارة وجد نفسه يدفع ثمنا باهظا نتيجة لتلويثه البيئة التي يعيش فيها بكافة انواع الملوثات ومن اخطرها التلوث الاشعاعي، اذ يعد التلوث الاشعاعي هو اشد المخاطر الحديثة التي تعرض لها الانسان في النصف الثاني من القرن العشرين. وبما ان الاشعاع النووي لا تكون اثاره ضارة فقط في اللحظات التي تحصل فيها الكارثة النووية وانما تستمر هذه الاثار لسنوات طويلة ومثال ذلك كارثة (تشرنوبل) التي حصلت في الاتحاد السوفيتي (السابق) عام 1986، ولعدم توافق القواعد العامة للمسؤولية المدنية مع خصوصية خطر التلوث والضرر البيئي بشكل عام, كل ذلك دفع بالمجتمع الدولي الى البحث على وجه الخصوص عن نظام يتفق مع خصوصية اضرار التلوث الاشعاعي الذي يمكن ان ينشأ عن ممارسة الانشطة النووية, وقد افرز هذا الاهتمام وجود اتفاقيات دولية خاصة بالمسؤولية المدنية لمستغل المنشأة النووية.

الكلمات الدلالية

Nuclear facility --- المنشأة النووية


Article
The Role of the Public Persecutor to Start Over a Penal Case
دور الادعاء العام في تحريك الدعوى الجزائية عند تعدد الجريمة التي تتوقف على شكوى مع غيرها من الجرائم

Loading...
Loading...
الخلاصة

يُعد الادعاء العام جهاز ذو دورٍ فعال في الدعوى الجزائية لما له من دور في كافة مراحل هذه الدعوى (مرحلة التحري وجمع الأدلة و ومرحلة التحقيق الابتدائي فالمحاكمة ومن ثم طرق الطعن ويكون له دور كذلك في تنفيذ الحكم) وفضلاً عن دوره في هذه المراحل فقد أعطاه القانون دوراً في تحريك الدعوى الجزائية، وإجراء تحريك الدعوى هذا يُعد إجراءاً جوازياً أي إن للادعاء العام سلطة تقديرية إن شاء قام بتحريكها أو أن يتجاهل هذا التحريك وهذا الأمر واضح من خلال الاطلاع على المادة (1) من قانون أصول المحاكمات الجزائية رقم (23) لسنة 1971، إلا إن الأمر لم يبقى كذلك بصدور قانون الادعاء العام رقم (159) لسنة 1979 الذي الزم في المادة (7) منه الادعاء العام في النظر في شكاوى المواطنين ومتابعتها سواء أكانت تلك المقدمة إليه مباشرة أو المحالة إليه من الجهات المختصة، وبما إن قانون الادعاء العام يعد قانون خاص بعكس قانون أصول المحاكمات الجزائية الذي يعد قانون عام لذلك فالمادة (7) مـن قانون الادعاء العام هي الواجبة التطبيق.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: 2007 المجلد: 1 العدد: 5