جدول المحتويات

مجلة أهل البيت

ISSN: 18192033
الجامعة: جامعة اهل البيت
الكلية:
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة فصلية محكمة تصدر عن جامعة أهل البيت عليهم السلام تعني في مجالات الفكر اللاسلامي، والعلوم الانسانية والاجتماعية واللغة العربية والانكليزية فضلاً عن الاعلام مع الاهتمام بقضايا المشكلات الثقافين في العالمين العربي والاسلامي، والتجدد والبناء الحضاري وكذلك قضايا الاتجاه التربوي والتعليمي.
وتلتزم المجلة بقواعد البعث العلمي المعتمد في المؤسسات التربوية والعلمية والاعراف الأكاديمية، بتوثيق المصادر والمراجع مع ذكر البيانات كاملة، بتحقيق الموضوعية والمنهجية والمعالجات العلمية والتربوية.
صدر أول عدد منها سنة 2005 وقد أصدر 14 عدد منها.

Loading...
معلومات الاتصال

info@abu.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2009 المجلد: 1 العدد: 7

Article
Bases of social security in Islam and the techniques of achieving it
مقومات الأمن الاجتماعي في الإسلام وآليات تحقيقه

Loading...
Loading...
الخلاصة

According to the social justices in the recent arena , there is a huge revolutionary justification coverage , as a nation wide , about and around the human affairs. Therefore , we could state the social security which is the key factor needed for the individuals be to a safe side against the fears spring out from the bilateral Economics , social and political atmospheres . Thus , the governments motives nowadays , response to this atmospheres planning following the needs of the scholars , and most of the pioneers jims seeking to secure the social welfares and acceptable justices around the over all sectors . Therefore , following the above comments , we need an integral social security scheme would be a minor panacea to get rid of the censes of the fear , treats phenomena for our generation esteemed social life , which brought about the legislative authority consideration following what the mercy God and his apostles (p. u. them) said about the day to – day action and holy spirits praying subject matters . This indeed a very good indication media and well instruments for social security that recommended through the scholars , researchers and others to reach the well testaments تعاني البشرية مِن موجات الخوف والجوع ونقص في الثمرات والأنفس بسبب الصراعات الدامية التي تغطي رقعة الكرة الأرضية، الأمر الذي يدفع بالقائمين على شؤون الناس من حكومات وأجهزة أمنية ومؤسسات المجتمع المدني إلى التفكير بصورة جدية لإعادة صياغة الأمن بكافة أبعاده والعمل بحماس لوضع منظومة للأمن الاجتماعي يكفل كل الجوانب الأمنية التي يحتاجها الفرد في مجتمعه. أمنه على نفسه من الأخطار المحدقة به.. وأمنه على ماله من اللصوص وشركات السطو والاحتكار، وأمنه على عائلته وأبنائه وبناته مِن الثقافات المستوردة والمعلبة بأشكال مغرية. وأمنه الغذائي، بمواجهة عوامل التخريب الاقتصادي ومكافحة البطالة المستشرية. هكذا أصبح الأمن الاجتماعي الهاجس الأكبر في حياة كل فرد يعيش في المجتمعات البشرية سواء كانت المجتمعات المتطورة اقتصاديا، أو المجتمعات المتخلفة، فالحاجة إلى الأمن بمفهومه الأوسع يشمل جميع بني البشر الذين يعانون من المخاوف المتعددة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، والخوف من المستقبل أيضا. وقد قامت المجتمعات ممثلة بالسلطات السياسية،والاجتماعية والدينية بوضع جملة إجراءات وبرامج وخطط سياسية واجتماعية وثقافية تستهدف توفير الأمن الشامل الذي يحيط بالفرد والمجتمع. وليست هذهِ الإجراءات والخطط سوى جزء مِن الأمن الاجتماعي حيث لابد من تحقيق أقصى تنمية لقدرات الإنسان في المجتمع لتحقيق أقصى قدر مِن الرفاهية في إطار مِن الحريات السياسية والعدالة الاجتماعية. هذا بالضبط ما نقصده بالأمن الاجتماعي، فهو من جانب خطط واجراءات تضعها السلطات السياسية والاجتماعية والاقتصادية إضافة إلى انّ تفجير الطاقات المخبئة في داخل الانسان للحصول على أكبر قدر من الناتج الذي ينعكس بدوره على رفاهية المجتمع واستقراره.

الكلمات الدلالية


Article
Law Meditations in Jurisdiction for Imam Ali (PBOH)
تأملات قانونية في رسالة القضاء للإمام علي عليه السلام

Loading...
Loading...
الخلاصة

تتملكني هيبة عظيمة، عندما أكتب في الفكر القانوني للإمام علي (عليه السلام) في القضاء، ذلك الإمام المقدس، الذي كلما زاد الإنسان به معرفة زاد له حباً وتعظيماً. وهو الذي يقول لو أحبني جبل لتهافت، فكيف بنا ونحن نملك قلوب آدمية. وهذا الحب لم يأت من فراغ. فقد أخذ النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) بيد الإمام علي (عليه السلام) وقال له أرفعها إلى السماء وأسأل ربك يعطيك شيئاً، فرفع الإمام يده وقال: ((اللهم أجعل لي عندك ودا))، فنزلت الآية الكريمة: (ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا))( ). والإمام علي (عليه السلام) لايحتاج إلى تعريف، فهو صفحة رائعة من الأشراق الإنساني، تضيف شرفاً إلى تاريخ الإنسانية. وثروة علمية لاتحد بحدود، إذ إتسم فكره بالأستقامة والواقعية التي كونت له رصيداً من الألق والثراء، لم نجده في غيره بالرغم مما يمتلكونه من هالة القدسية والعظمة في نفوس المسلمين.

الكلمات الدلالية


Article
Diwan of sheikh Muhsin Abou-Al-Hab Al-Kabeer: A poetic study
ديوان الشيخ (محسن أبو الحب الكبير) دراسة في الموضوع الشعري

Loading...
Loading...
الخلاصة

Al – Kabeer is considered one of the most prominent Kerbalii poets at his period. moreover he was a bright arsator who devoted his talents to Al- hussin`s (pbu) cause manifesting its dimensions as well as its intsllectual revolutionary offerings: This research points out the literary rank of this write tackling Al – Taffiyat the most obrious work as well as his poetry of occasions and brotherhood. His awakening poems to the 12th Immam of hlu-al-bayt are referred to as well. his other poetic themes were ritha madih Hija ghazal wasf and hikma statistical tables are used to show the results of this research with a conclusion. يعد محسن أبو الحب الكبير واحداً من الشعراء الكربلائيين البارزين في حقبته، فضلاً عن كونه خطيباً لامعاً، كرّس موهبتيه ـ الشعر والخطابة ـ في تبني قضية الحسين(عليه السلام) وإبراز أبعادها ومعطياتها الفكرية والثورية. جاء بحثنا ليسلط الضوء على هذا الأديب، معرفين به وبمنزلته الأدبية، متناولين مجمل موضوعاته الشعرية التي طرقها، فكانت (الطفيات) وهي قصائده في رثاء الحسين الأكثر حضوراً، ثم شعر المناسبات والاخوانيات، وتلاه الرثاء وشعر الاستنهاض وهي قصائده في استنهاض الإمام الثاني عشر من أئمة أهل البيت (عليهم السلام)، ومن ثم المديح، وأخيرا موضوعات أخرى اقل حضوراً وهي الهجاء والغزل والوصف والحكمة، مشفعين ذلك بجداول استبيانية خصت تلك الموضوعات، وأخيرا جاءت الخاتمة لتسجل أهم النتائج التي توصل لها البحث.

الكلمات الدلالية


Article
Direct foreign Investment: Advantages and Disadvantages
الاستثمار الأجنبي المباشر المنافع والمساوئ

Loading...
Loading...
الخلاصة

Following the new world arena movement in the economical sector , we have been testified the overall integral development and its the global tends effect on the technological sought . these movements will be escalated up through the European institution like international trade organization , the (IMF) and the internahonl bank for construction and development . Thus there so many co-coordinative economic supportive like the European/Asian / NAFTA , all that flatting the soul development globalizations images which reflect the outcome generated from the economics era groundeg into the advanced capitalization trends . Therefore the multi international companes movement revolve about and around the economical globalization working onto the economical frame work between the nations , which give the right image . to the foreign investment entering in to the developed countries يشهد العالم المعاصر تطورات اقتصادية هامة، وعلى أكثر من صعيد، فهنالك التكامل الإنتاجي الدولي الذي انطلق على أثر الثورة العلمية والتكنولوجية، وهنالك الدور المتصاعد لبعض المؤسسات الدولية مثل منظمة التجارة العالمية وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، وهنالك التكتلات الاقتصادية كالاتحاد الأوربي والآسيان والنافتا....، وتشكل هذه التطورات جميعها روافد تصب في صالح العولمة (Globalization)، التي تمثل الصورة العامة المعبرة عن الاقتصاد العالمي الراهن، الذي تقوده الاقتصادات الرأسمالية المتقدمة. ولا يخفى الدور المتعاظم الذي تؤديه الشركات متعددة الجنسية في إطار العولمة الاقتصادية، وبشكل خاص دورها في حركة الاستثمارات على الصعيد العالمي، وانتقال رؤوس الأموال من بلد إلى آخر، وبنوع من التداخل قل مثيله في الماضي، بحيث أصبحت بعض البلدان المتقدمة رائدة في استيراد الاستثمارات وتصديرها وفي آن معا. وبالتأكيد لا يمكن للبلدان النامية (ومنها العربية) أن تنأى بنفسها عن هذه المتغيرات الدولية، فهي جزء من قسمة العمل الدولية ولها مكانتها في الاقتصاد العالمي، وان كان بمواقع متباينة من بلد لآخر.

الكلمات الدلالية


Article
Al-Hussein Revolution in Andalosian Heritage
ثورة الحُسين عليه السلام في التراث الأندلسي

Loading...
Loading...
الخلاصة

لقد شاء الله أن يُخلد الإمام الحُسين بن علي(عليه السلام) وثورته التصحيحية بمختلف الوسائل والأساليب وقيض لهذا الأمر من عباده، يقومون به طواعية وبلا مقابل مهما كبدهم ذلك من خسائر وضحايا مادية ومعنوية، وهو كما يبدو، وعد موعود وعهد معهود قبل بداية الحركة الحُسينية على أرض الوجود. يتربع الإمام الحُسين(عليه السلام) على قلب كل مسلم، وبل كل حر من أحرار البشرية ناهيك عن جنسه ومعتقده، وذلك كثرت الرايات التي ترفع الإمام الحُسين(عليه السلام) شعاراً في حركتها التحريرية أو الثورية أو التصحيحية، سلمية كانت أم مسلحة بغض النظر عن النوايا والأهداف المضمرة ولم تكن الأندلس (إسبانيا والبرتغال حالياً) ببعيدة عن هذه الرايات.

الكلمات الدلالية


Article
Consultation In Iraqi shura Council: A Comparative stady
الوظيفة الاستشارية لمجلس شورى الدولة العراقي ((دراسة مقارنة))

Loading...
Loading...
الخلاصة

The advisory function to Iraqi state advisory council ((A Comparative Study)) The advises function represent one of the two basic function of state advises council beside the judicial function created by law no. (106) in 1989. according to this function the council work as a legal advisor to state dealing with support the state with legal opinions which show to state it legal way in addition to resolve the problem among its administration if happened in other side the council share in prepare and formulation of law projects which connect with public administration. this function suppose existing of body have the technical and scientific skills in its work. from this point appear the importance of advisory function in legal life of state. In order to complete the requirement of this study we prefer to divide this study of five themes , the first deals with the definition of advisory function , while the second include the bodies which exercise the advisory function , the third concern with the scope of advisory council and I the limitations on it, the fourth include how the advisory council exercise the advisory function and the five specialized on the legal value to the opinion of the council in advisory field and before that preface to development of the rule of advisory function in council. تمثل الوظيفة الاستشارية احد ركيزتي الوظيفة التي اضطلع بها مجلس شورى الدولة في العراق إلى جانب الوظيفة القضائية المستحدثة بالقانون رقم (106) لسنة 1989، وبمقتضى هذه الوظيفة يظهر المجلس كمستشار قانوني للدولة يتولى رفدها بالآراء القانونية التي تنير طريقها القانوني، وحل ما قد يشكل بين إداراتها من مشاكل، كما يسهم من جانب آخر في إعداد وصياغة مشروعات القوانين ذات العلاقة بالإدارة العامة، إذ تفترض هذه الوظيفة وجود جهة تمتلك الخبرة العلمية والفنية بأدائها. ومن هنا تظهر أهمية الوظيفة الاستشارية في حياة الدولة القانونية مما يجعلها وبحق كما عبر الأستاذ المرحوم الدكتور عبد الرزاق السنهوري (...الحليف الطبيعي للإدارة وصديقها الأمين يسمع لها ويشير عليها ويفتيها....) وتبعاً لهذه الأهمية ولعدم وجود دراسة متخصصة تتناولها (حسب إطلاعنا) فضلنا تخصيص بحثنا هذا لدراستنا.

الكلمات الدلالية


Article
Theoretical Bases for Islamic Development Programme in the Holy koran
الأسس النظرية للمنهج التنموي الإسلامي في القرآن الكريم

المؤلفون: Taleb Hussein Al-Quraiti م.م. طالب حسين الكريطي
الصفحات: 115-132
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد عملية الكشف عن أسس المنهج التنموي الإسلامي في البعد الاقتصادي ومن منطلق الترابط الوظيفي والبنائي مع الأبعاد الأخرى،وبالاستناد إلى القاعدة الاسسية للمذهبية الإسلامية والمتمثلة بفلسفة التشريع الإسلامي , تعد هذه العملية من أكثر ميادين البحث في الاقتصاد الإسلامي ديناميكية وذلك لعلتَين أولاهما:تعدد الصور المحتملة لشكل الموقف التنموي الإسلامي بالاستناد إلى نقاط انطلاق مختلفة في البحث في مجال المذهب الاقتصادي الإسلامي، والعلة الأخرى ترجع إلى طبيعة إشكالية التنمية والتي تتصف بديناميكية الحل استجابة الى معطيات واقع موضوعي متغير. من هنا يأتي هذا البحث كمحاولة للكشف عن اهم الأسس النظرية للمنهج التنموي الإسلامي في القرآن الكريم.

الكلمات الدلالية


Article
Beginnings of Artistic Interaction Between form and content in Iraqi Novels
بواكير التفاعل الفني بين الشكل والمضمون في الرواية العراقيـة

المؤلفون: Bagir Jawad Mohammed د. باقر جواد محمد
الصفحات: 133-150
Loading...
Loading...
الخلاصة

The Early of Artistic Reaction Between Form and Content in Iraqi Novel: Undoubtedly, discussing such a subject requires a stop at the early roots of the birth of this type of novel. The beginning date back to the second half of the sixth decade of the previous century. This would lead us, inevitably, to determined the subjective factors that led to its appearance as a new literary style that carries characteristic features in form and content that share particular artistic qualities, a thing that led us to claim they constitute the beginning of anew literary trend, we called this trend (The Realistic Modern Current) in the Iraqi novel.A lot still waiting for this current to arrive at the real historic and Psychological motives that stand behind it. بواكير التفاعل الفني بين الشكل والمضمون في الرواية العراقية لاشك في ان التعرض لموضوع كهذا يستلزم الوقوف عند الجذور الأولى لولادة هذا النمط الروائي، الذي يمكن تسجيل بداياته مع النصف الثاني من العقد السادس من القرن الماضي، وهذا يدعونا – بالضرورة – الى تحديد العوامل الذاتية والموضوعية التي ساعدت على ظهوره نسقا فنيا جديدا، يحمل سمات متميزة في الشكل والمضمون، اشتركت في خصائص فنية محددة، جعلتنا نميل الى الزعم بانها كونت بمجموعها بداية اتجاه فني جديد، وأطلقنا عليه(الاتجاه الواقعي الحديث) في الرواية العراقية، ستتجلى معالمه الرئيسة في ثنايا البحث، ومع علمنا بانه قد تجاوز مرحلة البداية، غير ان الكثير ما زال ينتظره لكي يصل الى حقيقة البواعث التأريخية والنفسية لذلك التفاعل العضوي القائم بين الواقع الموضوعي المتجدد للمجتمع، والقوانين البنائية التي تحكم شبكة العلاقات الداخلية الخاصة بين عناصر العمل الفني المعروفة.

الكلمات الدلالية


Article
Explanation of the word “Allah”
شرحُ لفظ الجلالة معارضة ومناظرة للشّيخ علي بن عبد الله البحراني مع المحقّق سعد الدّين التّفتازاني في توجيه علَميّة الاسم الجليل (الله) الشيخ عليّ بن عبد الله البحرانيّ (ت 1319هـ)

المؤلفون: Emad Jabbar Kadhim عماد جبّار كاظم
الصفحات: 152-184
Loading...
Loading...
الخلاصة

This study represents a dialogue between AL-sheikhe AL-bahrani and As-sa,d AL-taftazani concerning interpreting the honourable word of Allah (the AL-mighty) in the light of a deep-rooted scientific and objective approach. this approach includes: linguistic and mental advantages. It aims at proving the scientific ness of the honourable word of Allah in terms of hearing evidence , not by causality and logical analogy.هذه مناظرة ومحاورة بين الشيخ علي البحراني مع السعد التفتازاني في توجيه عَلَميَّة اللفظ الجليل (الله) سبحانه، في ضوء منهج علمي وموضوعية متأصّلة تضمّنت ثلاث فوائد: لغوية، وعقلية. وحاصلها: إثبات عَلَميَّة لفظ الجلالة بالدليل السّماعي لا بالتعليل والقياس المنطقي.

الكلمات الدلالية


Article
Meanings of “Rain”
معجم ألفاظ المطر

المؤلفون: Salah Mahdi Jabir م.م. صلاح مهدي جابر
الصفحات: 185-215
Loading...
Loading...
الخلاصة

Water is the essence of life in the desert as it is to every human being on the earth & as cited by Almighty Allah أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ (الانبياء:30) Arabs in the past always lived in a very wide desert , to find a spring of water is exactly as finding a great treasure. since there was a scarcity of springs in the desert, Arabs depended on Rain & the times it fell, consequently , different terminologies refer to Rain.The present study deals with compiling terminologies of Rain ,origin of their naming& their meaning to the Arabs arranged according to the alphabet in the dictionary. It also explains what is used & what is left of these terminologies.The study concludes that rain has its own special names most of which are originally Arabic as found in most dictionaries. from ancestory as most words are used by Arabs in the desert today. الماء حياة البادية، كما هو أساس حياة كل كائن حي على هذه الأرض ومنه قوله تعالى: (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ –الانبياء/30) فقد كان العرب في حلهم وترحالهم يعيشون في صحراء قاحلة مترامية الأطراف إذا ما عثروا على نبع ماء فهم كمن حصل على كنز ثمين، ونظراً لشحة ينابيع الماء في الصحراء فقد انصب جُـلَّ اهتمام العرب على المطر وأوقات هطوله، لذا نجد أن هنالك ألفاظ كثيرة أطلقت على المطر. وقد انبرى هذا البحث لجمع ألفاظ المطر و أصول تسميتها و دلالتها عند العرب بشكل مرتب وعلى حروف المعجم وتبيان ما هو مستخدم منها ومتروك الآن، وتوصل إلى أن للمطر أسماء خاصة به، ولدى التحقق عنها يجد للباحث المنقب أن القوم توارثوها عن أجدادهم منذ اقدم العصور وينطبق ذلك على معظم كلام عرب البادية اليوم.

الكلمات الدلالية


Article
Translation movement in Islamic Age: AHistoric Perspective
حركة الترجمة في العهد الإسلامي رؤية تاريخية

Loading...
Loading...
الخلاصة

This research prevails a nationwide studies of the historical movement of the translation scheme to praise the over - shaded contents of the shore sorts of the translation variations sectors . The research reckons to cover the overall aspects of the studies translations theory concerning the nature and the entity of the translation atmospheres . In other words . the translation theory could moves toward the historical point of views as a core of studies . Thus , the question could be raised , the Greece sciences , transmitted from Greek Language to Arabic Language which dives some good indications grounds of frameworks that basically written by the ex- post fact Assyrians , Aristotle translator that were derived from the Islamic doctrine there of . Therefore the question could be raised by the scholars , researcher to verify the method of the historical research satisfactory trend in the light of Islamic Rules glory to . Express the best methodological approaches across the whole of the ante – historical evolutionary process .

الكلمات الدلالية


Article
Lexicon of Pleasure Vision in the Strange Method for Adil Abdul-Rahman Al-Badri: Analytic Stady
معجم نزهة النظر في غريب النهج والأثر لـ (عادل عبد الرحمن البدري) عرض وتحليل

Loading...
Loading...
الخلاصة

(mu’jam nuzhat al nadger fei kahreeb al athar) by (adil Abadree rahman Al bakree) one of the dictionaries that related with specific kind of words in (Nahaj Albalagah)and the fourth shiates books which is:Alkafee ,men la yahderahu alfakeeh , tahtheeb al ahkam and al istibsar fiema iktalafa feeh al akbar. It ordered according to the alphabet orderas it is usual in other dictionaries by using the past tense of the word:alphabaticaally , with one explanation with out using a lot of examples of the other meanings that used by the linguists and this is what make this dictionary specialized by using short usful explanation. (معجم نزهة النظر في غريب النهج و الأثر) لمؤلفه (السيد عادل عبد الرحمن البدري) واحد من معجمات الألفاظ الخاصة، إذ شرح فيه مؤلفه ما غمض من الالفاظ في نهج البلاغة وكتب الإمامية الأربعة في الحديث وهي: من لا يحضره الفقيه للشيخ الصدوق (ت381هـ)، والكافي للكليني (ت329هـ)، والاستبصار فيما اختلف فيه من الأخبار للشيخ الطوسي (ت460هـ)، وتهذيب الأحكام للشيخ الطوسي أيضًا. رتب المؤلف معجمه ترتيبا هجائيا وبحسب الترتيب الهجائي للمعجمات، وذلك بإرجاع مفردات الحديث الى اصلها الثلاثي او الرباعي وبإعتماد الحرف الاول، وكان المؤلف يعتمد في معجمه تفسيرا واحد للفظ ولا يتعداه ولا يحاول ان يأتي في كل لفظ بالاقوال الكثيرة، المتفقة والمختلفة، التي ادلى بها اللغويون بشأن اللفظ، فالإستقصاء في التفسيرات التي تتعلق باللفظ الواحد معدوم عنده، فأكسب هذا معجمه صفة المختصرات.

الكلمات الدلالية


Article
Preaches Of Imam Ali Bin Abi Talib (PBOH) in “Nahj Al Balagha” objective Study
الخطب الوعظية للإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في نهج البلاغة دراسة موضوعيه

المؤلفون: Essam Radhi Hassoun عصام راضي حسون
الصفحات: 247-263
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
duplication: A study in the Theory of Literary Duplication
الأستنساخية بحث في نظرية الأستنساخ الأدبي

المؤلفون: Dr. Ahmed Nahem د. أحمد ناهم
الصفحات: 266-273
Loading...
Loading...
الخلاصة

بأزاء كل ما يحدث من اساليب وتقنيات تشكل لاحقاخطوطا لنظريات جديدة في اصعدة مختلفة بدءا من الثورة الصناعية وغزو الفضاء والاتصالات الذكية جدا متمثلة بالانترنت والبث المحلي والكوني مرورا باثار الاختلاف المناخي وما نتج عنه من كوارث طبيعية مع الكوارث المصطنعة من حروب اقليمية وكونية والاحتمالات الوشيكة والاكيدة في الوقوع في مخالب عولمة الدول العظمى وانتهاء بتجارب العلوم الطبيعية وتصاميم الهندسة الوراثية لنظرية الاستنساخ البشري بعد نجاحها النسبي على الحيوانات...بازاء كل هذه الاحداث وآثارها في التفكير والمزاج البشري لابد ان يتحرك النقد باتجاه ديناميكي والاسيبقى متخلفا عن العلوم الاخرى بقرون عدة هل نكتفي بطروحات كوهن وتودوروف وجينيت وغادامير وكرستيفا حول الشعرية والاسلوبية والتأويل والمتعاليات النصية وتداخلات النصوص،لنقول هذا آخر ماتوصلنا بدلا من قولنا هذاما توصلنا اله وما سنتوصل اليه غدا. إن ارتباط النقد الازلي مع النصوص الابداعية جعله مواكبا للتطورات الحاصلةعلى الاسلوب الابداعي وتداخلات النصوص وتحركاتها وتنافذاتها ودرجة قرابتها وعداوتها فتداخل النص الشعري مع النص القصصي بنائيا جعل النقد يجترح مصطلحا جديدا لتوصيف هذه الظاهرة فظهر مصطلح (الاجناسية او التداخل النصي البنائي) مثلا على الرغم من وقوف النقد عاجزا امام ركام هائل من النصوص بانتظار دراستها لكن دون جدوى.. نتيجة لذلك فالنقد في هذه الحالة قد دخل مرحلة الخطر والاحتضار ما لم يتدارك كاتبوه امره بالخروج من دائرة الرتابة والاجترار نحو فضاء التجديد والمواكبة للجديد والاختلاف مع الآخر مع الافادة القصوى من تقنيات الحضارة والتطور الحاصل عالميا خدمة للنص الابداعي والنقدي.

الكلمات الدلالية


Article
Master Murtadha Al-Qizwini and his ideological and National Role in Modern Iraq
السيد مرتضى القزويني ودوره الوطني والفكري في تاريخ العراق المعاصر

Loading...
Loading...
الخلاصة

Sayed Murtadha Al-Quizuini was born in karbalaian 1929. He was educated by the most famous religious scholars in his time.he became a preacher when he was twenty years old,and his speech represented the opposition again the ruling regimes in Iraq he stood against the communist tide in Abaul Kareem Qasim days.he attacked the Abdulsalam secteriasm and he attacked Ahmad Huassan Albakr constitution.he was prisoned and immigrated out of Iraq then he went back to his place in Al Hussein holy shrine after thirty two years.ولد السيد مرتضى القزويني في كربلاء 1929م، ودرس على يد أكابر علماء الدين في عصره، اعتلى المنبر الحسيني في العشرينات من عمره،وكان خطابه يمثل المعارضة ضد أنظمة الحكم المتعاقبة على حكم العراق، حيث وقف أمام المد الشيوعي في زمن عبد الكريم قاسم، وهاجم طائفية عبد السلام عارف،ثم هاجم دستور احمد حسن البكر وطائفيته،تعرض للنفي والسجن ثم هاجر إلى خارج العراق ليعود إلى منبره في الصحن الحسيني الشريف بعد غربة 33 عاماً.

الكلمات الدلالية


Article
Al-Safadi and his Methodology In Explaining Al-Tahgraa’s Lam (“L” letter)
الصفدي ومنهجه في شـرح لامية الطغرائي

المؤلفون: Dr. Anwar Saeed Jawad د. أنوار سعيد جواد
الصفحات: 287-321
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
The Role of the Honourable Hussein shrine in Modern Iraqi Political History 1908 – 1933
دور الحضرة الحسينية المشرفة في تاريخ العراق السياسي المعاصر 1908 – 1933

Loading...
Loading...
الخلاصة

Introduction : the city of kabala is important in the eye of the Islamic world with have direct soul to the Imam AL- Hussein , son of imam Ali (p. b. u. h. ) . this image linked with the land , history and barb leant . All that inter pouted with the evolution against suffering . fervency and depression . these phenomena are visualized through the nation and international sensation stimuli or view as a solid stat . of the Islamic believer of the tomb of Imam Hussein who low the freedom and seeking the golden words thrown by Imam ( I will not give a slavery hand shake ) . Therefore the research will be divided into sections , the first section deals with Imam Hussein holy shrine age 1908-1922 and the option of the political movements refined by kerrbala citizen during Osmani ,British domain and revolutionary era l9l4 and the role of kerbala over the Iraqi revolution l920. the second chapter deal with the core political development during l922-l933 and the evasions come across the western border of iraq by the Arabia sacs , therefore the kerbalaies citizen defense them selves and held meeting in the shrine of the imam in order to reach certain treaties in l930 '. Also the research ascertain some topics concerning blockade against the shiaa that describes as their hostilities to ward the nation (reference book Al uruba in the mezan) . The final section deals with recommendation and the references studies into the magazines periodicals concerning the imam al husan history and the Moslems , sheaa in particular

الكلمات الدلالية


Article
Analysing Difficulties Faced by Iraqi Students of English in Using Non-Ending Punctuation Marks

المؤلفون: Zaydun Jawad Inhayer زيدون جواد
الصفحات: 349-342
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
CULTURE IN FOREIGN LANGUAGE TEACHING

المؤلفون: Mohsin Ali Shreeb محسن علي شريب
الصفحات: 351-361
Loading...
Loading...
الخلاصة

Any language is embedded in a particular culture and when you learn a language you inevitably learn about its underlying culture . It would appear that the question of 'culture' is often relegated to the end of a language teaching plan. It seems as if it were always something of a bonus if the teacher manages to find time to introduce a bit of the culture of the foreign language into the classroom.

الكلمات الدلالية


Article
A Structural and Intonational Study of theme and Rheme in Iraqi Advanced EFL Learners' language Repertoire

Loading...
Loading...
الخلاصة

This study investigates themes and rhemes in English structurally and intonationally. This is first done by surveying themes, rhemes and the various tones accompanying them in English. The study hypothesizes that the advanced EFL learners in Iraq face difficulties in producing and recognizing themes and rhemes in English. To verify the hypothesis, two tests are designed and examined by a certain jury for their validity, easiness/difficulty and time of responding. The tests measure the subjects' productive and recognitive abilities of themes, rhemes and their tones. The study concludes that our advanced EFL learners face difficulties on the recognition and production sides. Nevertheless, the females prove to be more competent than the males on both types of skills, and fourth year subjects prove to be also competent. The weakness that our learners face is sometimes due to inter and at other times to intra causes. تتقصى هذةالدراسة المسند و المسند الية في الانكليزية من ناحية بنيوية و تنغيمية . و قد بدات الدراسة باستعراض المسند في الانكليزية و من ثم المسند الية و التنغيمات المستخدمة معها. و قد افترضت الدراسة ان متعلمي الانكليزية كلغة اجنبية في العراق يواجهون صعوبات في نطق و تمييز المسند و المسند الية في الانكليزية . و لغرض اثبات صحة الفرضية فقد تم بناء اختبارين تم فحصهما من قبل لجنة لفحص مصداقيتهما و صعوبتهما ووقت الاستجابة . يقيس الاختباران القدرات الشخصية لنطق و تمييز المسند و المسند الية وقد انتهت الدراسة الى القول بان متعلمى الانكليزية كلغة اجنبية يواحهون صعوبات في نطق و تمييز المسند و المسند الية على حد سواء . و قد اثبت الدراسة بان الاناث المتعلمات للانكليزية اكثر قابلية من الذكور في نطق و تمييز المسند و المسند الية. كما ان طلبة الصف الرابع اكثر قابلية من طلبة الصف الثالث . كما يمكن عزو ضعف الطلبة الى اسباب داخلية في اللغة الانكليزية و اخرى تتعلق بالعلاقة بين الانكليزية و العربية ناعتبارها لغة المتعلمين.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: 2009 المجلد: 1 العدد: 7