Table of content

journal of Human Sciences

مجلة العلوم الانسانية

ISSN: 19922876
Publisher: Babylon University
Faculty: Education / Safi Al-DainAl-Heliy
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Humanities Journal

HJ is a precise scientific journal issued by College of Education for Humanities and started in 2010 to emit the rays of light to different research in both Arabic and English.
Before all, it is seasonal published four times a year.the scientific evaluation of all the researches are done at the hand of experts specialized academically and linguistically from inside and abroad.
One of the achievements the journal exudes is to issue a version exclusive to the yearly scientific conference into which many researchers, from Iraq and other countries participate. In the aggregate, the journal reaches fruition ,as it receives many notes of appreciation from Iraq and other countries for the meritorious efforts.

Loading...
Contact info

human.magazine@yahoo.com
07811309967

Table of content: 2010 volume:1 issue:2

Article
منحة الجليل بتحقيق شرح ابن عقيل لمحمد الدين عبد الحميد (منهج وموقف )

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين ؛ محمد وآله الطيبين الطاهرين ، وصحبه المنتجبين ، وبعد : فقد ولد محمد محيي الدين عبد الحميد في قرية كفر الحمام بالشرقية بمصر سنة 1900 م(1) ، وكان نزّاعًا إلى العلم ، شغوفًا به منذ نشأته الأولى ، إذ تربّى في بيت فقه وقضاء ؛ فوالده كان من رجال القضاء والفتيا ، وله صلات بالصفوة من علماء بيئته الذين يجتمعون في بيته . ترعرع الطفل الناشئ ليسمع آيات القرآن الكريم ، والأحاديث النبوية المباركة ، ومسائل العلم في نقاش الزائرين(2)


Article
منحة الجليل بتحقيق شرح ابن عقيل//لمحمد محيي الدين عبد الحميد//- منهج وموقف -

Loading...
Loading...
Abstract

فقد ولد محمد محيي الدين عبد الحميد في قرية كفر الحمام بالشرقية بمصر سنة 1900 م(1) ، وكان نزّاعًا إلى العلم ، شغوفًا به منذ نشأته الأولى ، إذ تربّى في بيت فقه وقضاء ؛ فوالده كان من رجال القضاء والفتيا ، وله صلات بالصفوة من علماء بيئته الذين يجتمعون في بيته . ترعرع الطفل الناشئ ليسمع آيات القرآن الكريم ، والأحاديث النبوية المباركة ، ومسائل العلم في نقاش الزائرين(2)


Article
معطيات التوكيد الدلالية دراسة تحليلية في سورة يوسف

Authors: د.علي عبدالفتاح
Pages: 81-128
Loading...
Loading...
Abstract

فإنَّ اللغة العربية تـنماز بتنوع أساليبها في التعبير ، وتعدد صور الأسلوب الواحد منها ، ولا تقف الصورة الواحدة على ضرب واحد من النظم ، بل تأتي تلك الصورة – أيضًا – على ضروب من التركيب والنظم والتآلف ، مما يجعل من العربية زاخرةً بأساليبها وصورها وضروبها وتراكيبها ونظمها وتآلفها.


Article
ثلاث مسائل في ( واو العطف )

Authors: د. عبد الستار مهدي
Pages: 130-138
Loading...
Loading...
Abstract

يعد حرف ( الواو ) في اللغة العربية من أبرز حروف المعاني التي حظيت بعناية اللغويين والنحاة , وشغلت مساحات واسعة من مؤلفاتهم , لكونها أكثر الحروف استعمالاً في الكلام العربي , ولٱختلاف مواقعها ومعانيها في أساليب اللغة المختلفة


Article
المسّ واللمس بين الدلالة المعجمية والدلالة القرآنية

Loading...
Loading...
Abstract

أما بعد ُفتشابه الألفاظ القرآنية بحركاتها وسكناتها ومبانيها , واختلاف معانيها بحسب ما ترد فيه من سياقات ، كان سببا من أسباب ثراء هذه اللغة المقدسة واتساعها وتنوع أساليبها فضلا عن الإعجاز الذي أبهر الأدباء وخرست أمامه ألسنة الفصحاء. التضارع الاستعمالي للفظتي "مسّ" و"لمس" في أساليب المثقفين اليوم من دون التمييز بينهما دفعنا إلى أن نستقصي اللفظتين في المعجم العربي والقرآن الكريم , ليتضح لنا معرفة الأسلوب الصحيح في التعبير عن المقاصد في استعمالهما أولا ومعرفة طريقة الاستعمال القرآني للفظتين ثانياً ومقدار ما استعمله من معانيهما المعجمية التي وصلت إلى أربعين معنى , وهذا النوع من البحث يسير على خطى المؤلفين الذين كتبوا في الوجوه والنظائر أو الأشباه والنظائر في القرآن الكريم , ليتسنى لنا ما يمكن أن نقدمه لهذا النوع من التأليف من ناحية المنهج أولا واستقصاء معانٍ قرآنية للفظتين ثانيا ربما قد أهملت مستعينين بالمنهج السياقي في دراسة المعنى .وقد اقتضت طبيعة البحث أن يكون بمبحثين تسبقهما المقدمة والتمهيد ويلحقهما ملحق إحصائي للفظتين في القرآن الكريم وخاتمة ونتائج نعرض فيهما أهم ما توصلنا اليه. أما المبحث الأول فخصصناه للدلالة المعجمية لـ "مسّ" و "لمس" والمبحث الثاني خصصناه للدلالة القرآنية وطريقة استعمالهما.


Article
حكم ملكية احياء الارض الموات (في القكر الاقتصادي الاسلامي في عام 40)

Authors: د.ظاهر ذباح الشمري
Pages: 165-185
Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى اله وأصحابه ومن والاه وسلم تسليما كثيرا .. وبعد .. مما لا يخفى على المهتمين بدراسة النظام الاقتصادي الإسلامي من اهمية البحث في مكنونات الكتب الفقهية والتاريخية المليئة بالأفكار الاقتصادية ، وإذا كان اهتمام الباحثين والدارسين بدأ اليوم ينمو بشكل جدي نحو الدراسة والأبحاث فيعود ذلك لأهمية دراسة الكثير من الجوانب الاقتصادية للدولة العربية الإسلامية التي لا تضاهيها أعظم وأفضل الأفكار والنظريات الحديثة حتى أصبح ذلك حاجة ملحة وضرورة قائمة للكشف عن جوهر هذا الكنز الثمين الذي أسهم إسهاما كبيرا في نمو الدولة العربية الإسلامية


Article
نافذة على الشاهد النحوي

Loading...
Loading...
Abstract

إنَّ علم النحو من علوم اللغة العربية الكريمة ، وقالوا في الثناء عليه " إنه ملح العربية " فالمفسر والفقيه ، والكاتب ، والشاعر ، والخطيب ، وكل ذي منصب قيادي في الناس والمجتمع ، تسمو مرتبته أو تنحط ، في نفوس مريديه أو سامعيه بقدر ما ينزّه لسانه وكلامه ، من فحش اللحن ، وسقط التعبير .


Article
النهضة الأوربية خصائصها ونتائجها 1500ـ 1789م

Loading...
Loading...
Abstract

يعد عصر النهضة الأوربية موضوعا ًتأريخيا ًمهما ًومرحلة من مراحل الأنتقال من العصور الوسطى الى العصور الحديثة ، وفي هذا البحث سنتناول طبيعة الحياة الأقتصادية والدينية والفكرية في العصور الوسطى ، وتأثيرها على المجتمع الأوربي بشكل ٍعام .وتناولنا النظام الإقطاعي ودوره في السيطرة على جميع نواحي الحياة في أوربا الغربية نتيجة ًلتدهور وإنهيار الإمبراطورية الرومانية سنة476م.


Article
الأموال المغتصبة من خلال كتاب الاموال للداوودي

Loading...
Loading...
Abstract

أن دراسة الموضوعات الاقتصادية في الفكر الإسلامي تعد من الموضوعات المهمة, لان لها علاقة وطيدة ومباشرة بحياة المسلمين وان أصولها وأحكامها مستمدة من الشريعة الإسلامية التي تستمد أحكامها من القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة, وارآء أئمة المسلمين من الفقهاء المجتهدين والعلماء الباحثين.لقد ألف كثير من العلماء كتبا تناولوا فيها جوانب الحياة المختلفة, ومنها الجوانب الاقتصادية فألفوا في كتب الخراج كتبا كثيرة ,


Article
The Effect of Teaching English (101) on Improving Students' Readin

Authors: Dr. Abbas Deygan Darweesh
Pages: 265-279
Loading...
Loading...
Abstract

Reading is one of the four skills of English as a foreign language. Comprehension is the essence and the most important objective of teaching reading. English courses are selected mainly to suit the students' needs and levels in order to improve their ability in reading comprehension. In spite of the educational and functional support, there is an observable weakness in the reading comprehension skills on the part of the students who have studied English courses for at least eight years.


Article
فخر المحققين محمد بن الحسن بن يوسف الحلي (682-771ه)

Loading...
Loading...
Abstract

هذه الدراسة تسلط الضوء على شخصية مهمة من شخصيات التاريخ الإسلامي ممثلة بـ: (فخر المحققين محمد بن الحسن الحلي)؛ لتتواصل مع الدراسات التاريخية الأخرى التي تناولت شخصيات إسلامية.لازم فخر المحققين والده العلامة الحلي ورافقه في معظم رحلاته فاكتسب الكثير من صفاته المعروفة، وأضحت له مكانة عالية بين أبناء مدينته خاصة، وبين ابناء مجتمعه عامة، بحيث عرف ببلاغته، واشتهر بكثرة علمه وجودة تصانيفه، واستعان بهما السلطان محمد خدابندة في تأسيس المدرسة السيارة، كذلك قام بمنح الاجازات إلى عددٍ من العلماء والفقهاء.


Article
التوطن الصناعي والمقومات الجغرافية في الحيز المكاني للاقليم الجغرافي

Loading...
Loading...
Abstract

تمثل الصناعة القاعدة الأساسية للبيئة الاقتصادية للاقليم الجغرافي التي فيها تنطلق عمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتتعزز في المجالات المختلفة ويأتي هذا من أن الصناعة بوصفها نشاطاً اقتصادياً تمتلك مرونة وحرية كبيرة في الانتقال في الحيز الجغرافي وخلق علاقات متبادلة مع الانشطة الاقتصادية الاخرى


Article
التفسير الصوتي لبناء الفعل المجهول

Authors: د. صباح عطوي
Pages: 265-274
Loading...
Loading...
Abstract

دخل الدرس الصوتي ميدان جل علوم العربية ، فاستعين به لتفسير ظواهر نحوية كثيرة( ) ، ولكنه دخل بغزارة إلى علم الصرف ، إذ فسرت معظم ظواهره صرفيا( )، والناظر إلى عملية البناء للمجهول واجد أنها قائمة على تغير صوتي يطرأ على الصوائت ، أما الصوامت فثابتة لا تتغير وهي حاملة الدلالة المركزية


Article
دلالة المفردة والتركيب في خطبة الرضي للمنهج

Loading...
Loading...
Abstract

أمّا بعد حمد الله بجميع محمده، والثناء عليه بما هو أهله، والصلاة على رسوله المصطفى وآله، فإني رأيت أكثر شرّاح (نهج البلاغة) عن شرح خطبة الرضي ناكبين، ولها هاجرين، فأمّا الناشئ منهم فراغب عن التفصيل، والشادي تارك للإزدياد، فالعلماء مغمورون، وبكرّة (النهج) مقموعون.فهو ذلك الكتاب الذي ضمّ بين دفّتيه عيون البلاغة وفنونها، وتهيأت به للناظر أسباب الفصاحة، ودنا منه قطافها، فمن تأمّل من عباراته جملاً، يُخيّل إليه «أنّ حروباً شبّت وغارات شنّت، وأنّ للبلاغة دولة، وللفصاحة صولة


Article
الحياة الفكرية في الحلة في القرن السادس الهجري

Authors: د.محمد ضايع حسون
Pages: 282-303
Loading...
Loading...
Abstract

كانت مدينة الحلة منذ تأسيسها في أواخر القرن الخامس الهجري مركزا للنشاط الفكري والثقافي في منطقة الفرات الأوسط بل في تاريخ العراق، فقد أسست في بابل ارض الحضارة والعلم ومركز الإشعاع الحضاري في تاريخ البشرية، فالحلة وريثة تاريخ حضاري عريق ومركز للعطاء الفكري الذي توارثته من المراكز الحضارية المحيطة بها.تبرز أهمية موضوع البحث للتعرف على أهم التطورات الفكرية التي شهدتها الحلة في هذه الحقبة حتى أصبحت موطناً للعلم والعلماء ومن أهم المراكز الثقافية في تاريخ العراق والعالم الإسلامي.


Article
استعمالات الأرض الحضرية في مدينة السنية (دراسة في جغرافية المدن)

Loading...
Loading...
Abstract

لقد زاد اهتمام الجغرافيين في مجالات الجغرافية الاقتصادية وجغرافية العمران بعمليات المسح الشامل لكل ما هو قائم على سطح الأرض سواء أكانت ثابتة أم متغيرة في منطقة محددة في تحديد أنماط استعمالات الأرض ( )، وقد تعطي دراسة استعمالات الأرض في المدن وشكلها معلومات عن الهيكل الطبيعي الذي يحوي سكان المدينة وأنشطتهم المختلفة الخاصة باستعمالات الأرض من حيث استعمالها أو سوء استعمالها أو عدم استعمالها . وتسهم هذه المعلومات في عمليات التحليل واتخاذ القرارات الخاصة بإعادة التخطيط لاستعمالات الأرض ( ).


Article
الهجرة الداخلية وأثرها على الوظيفة السكنية في مدينة النجف الاشرف (1987-1997)

Authors: م.رنا عبد الحسن جاسم
Pages: 331-338
Loading...
Loading...
Abstract

تتفاعل على ارض المركز الحضري كثير من المتغيرات الجغرافية التي خلقت بمجموعها هذه التركيبة المعقدة في الظاهرة الحضرية الإنسانية كان بعضها ذا خاصية طبيعية و البعض الأخر يتمحور حول الخاصية البشرية وتتدرج معظم الظاهرات الطبيعية في تأثيرها من خلال الخصائص الموضعية للمكان الذي تستقر عليه المدينة وهي عموما متغيرات ذات تأثير قسري نادرا ما يستطيع الإنسان بقدراته التقنية أن يتجاوزها


Article
التزام الدولةبالتعويض عن جرائم الإرهاب في التشريع العراقي

Authors: عماد فاضل ركاب
Pages: 363-383
Loading...
Loading...
Abstract

تبذل الدول أقصى جهدها في سبيل منع وقوع الجريمة، فإذا وقعت فانها تسعى جاهدة من اجل القبض على الجاني لمعاقبته وإلزامه بتعويض المجني عليه، الذي له الحق في طلب التعويض عن الضرر الذي لحقه من الجريمة،وذلك برفع الدعوى المدنية امام المحاكم المدنية أو امام المحاكم الجزائية تبعا للدعوى الجزائية،ولكن قد يحصل بان يكون الجاني مجهولا بسبب عجز السلطة عن معرفته، وهو ما يحصل غالبا في جرائم الإرهاب،الأمر الذي يؤدي إلى بقاء المجني عليه بدون تعويض،بالنظر لقيام نظام التعويض على أساس المسئولية الفردية للجاني،ومن اجل تلافي هذه النتيجة السلبية، فقد ظهرت فكرة التزام الدولة بالتعويض عن الجريمة،والتي أيدها وبررها جانب كبير من الفقه، كما اخذ بها العديد من القوانين،


Article
حق المتهم بالصمت اثناء الاستجواب

Loading...
Loading...
Abstract

لا شك في اهمية مرحلة استجواب المتهم في استظهار الحقيقة والوصول الى ما يخدم سير العدالة ... ومع ذلك فان المصلحة العامة التي تنشد الحقيقة من الاستجواب لايضيرها اذا تمتع المتهم ببعض الضمانات التي تخدم سير العدالة ومن هذه الضمانات " حق المتهم في الصمت " وهو من الحقوق الحديثة للمتهم وقد حرصت على ايراده العديد من التشريعات الاجرائية الحديثة ومنها قانون اصول المحاكمات الجزائية العراقي المعدل .وعلى الرغم من قلة تناول الباحثين لهذا الحق لحداثته من جهة ولعدم تناوله من قبل العديد من شراح القانون في ظل التشريعات التي اغفلت عن ذكره الا اننا سنحاول في هذه الصفحات وضع الاطار العام لهذا الحق


Article
التعويض عن الأضرار الشخصية الناتجة عن إحتلال العراق

Loading...
Loading...
Abstract

أمام الانتشار الواسع لانتهاكات حقوق الإنسان، أصبح لزاما على الحكومات ليس فقط التصدي لمرتكبي هذه التجاوزات بل أيضا ضمان حقوق الضحايا. وبوسع الحكومات أن تهييء الظروف الملائمة لصيانة كرامة الضحايا وتحقيق العدل بواسطة التعويض عن بعض ما لحق بهم من الضرر والمعاناة. وينطوي مفهوم التعويض على عدة معان من بينها التعويض المباشر (عن الضرر أو ضياع الفرص), و (رد الاعتبار ( لمساندة الضحايا معنويا وفي حياتهم اليومية والاسترجاع (استعادة ما فقد قدر المستطاع).


Article
الضمانات الجزائية لتطبيق التشريعات الطبية والصحية في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

إذا كانت اللياقة الصحية حق يكفله القانون لكل مواطن وعلى الدولة أن توفر مستلزمات التمتع به لتمكنه من المشاركة في بناء المجتمع وتطويره ، فان على أجهزة وزارة الصحة تقع مسؤولية تنظيم العمل في القطاع الصحي واتخاذ الإجراءات اللازمة لانجاز مهامها كاملة وهي مسؤولة على وجه التحديد عن إعداد خطة دقيقة وتوفير المستلزمات المادية والبشرية لضمان تقديم الخدمات الصحية المتكاملة


Article
العاهة المزدوجة

Authors: م.م. معتز محمود حمزة
Pages: 485-499
Loading...
Loading...
Abstract

إنّ القانون في كل مجتمع يتولى تنظيم الروابط القانونية ، وهو في سبيل تحقيق هذه الغاية يحمي الطرف الضعيف في العلاقة القانونية ، فيقر حقوقاً ويفرض جزاءً بهدف تحقيق العدالة في المجتمع وضمان استقرار المعاملات ، وضمان حقوق والتزامات المتعاقدين .


Article
اثر الشواهد في تحصيل طلبة المرحــلة الأولى كلية التربية جامعـــة كربــلاء في مادة أسس التربيـــة

Loading...
Loading...
Abstract

تعد التربية أداة لنقل العادات ، والتقاليد ، والقيم ، والمعتقدات ، والمعلومات ، المختلفة من جيل إلى جيل لجعل التواصل مع الآخرين ممكناً . وكلما ارتقى الإنسان في سلم الحضارة زادت حاجته للتربية ، اذ بواسطتها يوجه الأفراد وينشأون على وفق فلسفة الدولة التي ينتمون إليها ليؤدوا أدوارهم مستقبلاً في خدمة بلدهم وتقدمه ورقيه .


Article
اتجاهات مدرسي المواد الاجتماعية نحو هذه المواد وعلاقتها بالمشكلات التي تواجههم

Loading...
Loading...
Abstract

ملخص البحث: للاتجاهات اهمية بالغة في حياة الافراد , لانها تساعدهم على التكيف مع الحياة الواقعية , كما تساعدهم على التكيف الاجتماعي . ونظراً لهذه الاهمية لموضوعة الاتجاهات, اجري هذا البحث , محاولة من اجل التعرف على اتجاهات مدرسي المواد الاجتماعية نحو هذه المواد , كذلك سعيه التعرف على المشكلات التي تواجههم , والتعرف على العلاقة بين اتجاهات مدرسي هذه المواد والمشكلات التي تواجههم في عملهم.


Article
بناء اداة لتقويم المعارض المدرسية في محافظة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

تناول البحث الحالي "بناء أداة لتقويم المعارض المدرسية في محافظة بابل" في محاولة للامساك بطبيعة المعطيات والمؤثرات التي تتحكم بمسالة تقويم المعارض في حدود مفهوم الأنشطة الفنية التشكيلية . ولما كانت المعارض المدرسية السنوية تمثل محور اهتمام هذا البحث ، فان الخوض في ماهيتها يعني الخوض في جوهر النشاط الإبداعي الذي تحاول العملية التربوية جاهدة لترسيخه عند الأفراد ، والذي من ضمن مكوناته وأولياته أهداف التربية الفنية وأساسيات المعلم الناجح وتوفير الموارد المالية والخامات البيئية وفكرة عامة عن فن الطفل وإسهاماته في النشأة وتكوين الشخصية السوية .


Article
الابعاد الفكرية في نصوص بيراندللو المسرحية

Loading...
Loading...
Abstract

لا اضن إننا نبالغ في القول إذا قلنا إننا اليوم اشد من أي يوم آخر حاجة إلى العناية بالمسرح . ولعلنا كذلك لا نغالي إذ قلنا إن الأدب التمثيلي هو أكثر آدابنا حاجة إلى الرعاية وبذل الجهد والتماس النضج والأصالة , والتطلع إلى النهوض . نهضة تكفل لشعبنا العراقي ما هو أهل له , وعلى الأخص في هذا الوقت الذي نخطط فيه لمستقبلنا , وندعم فيه البناء لغد امن مستقر. وأمامنا في هذا السبيل أشواط يجب أن نقطعها في دأب وسهر وفي عمل تتضافر فيه الجهود وتتوحد عنده الأهداف


Article
The Context of Conversations

Authors: Qassim Abbas Dhayf
Pages: 595-611
Loading...
Loading...
Abstract

In their influential book Understanding Computers and Cognition, Winograd and Flores not only introduce the use of speech acts in modelling communication, but also present a fundamental critique of the rationalist view of cognition that underlies most work in Artificial Intelligence and Computer Science.


Article
Errors Committed by Advanced Iraqi Learners of English in Recognition and Production of English Negative Adjective

Authors: Tawfiq Majeed Ahmed Al- Khursani
Pages: 612-621
Loading...
Loading...
Abstract

Affixes in general prefixes in particular are of great importance in the English language due to their recurred use and presence . A great number of grammarians


Article
The Semantic Range of the Verbs of Perception in English and Arabic: A Contrastive Study

Authors: Dhia Jassim Essa
Pages: 622-662
Loading...
Loading...
Abstract

The study investigates what is believed to be a point of disagreement between Arabic and English, that is, the semantic range of the verbs of perception. It deals with two sets of perceptive verbs in both languages by surveying the range of senses of each verb in the two sets and distinguishing the perceptive senses from the non-perceptive ones.

Table of content: volume: issue: