جدول المحتويات

مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية

ISSN: 19995601
الجامعة: جامعة واسط
الكلية: الاداب
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
مجلة فصلية محكمة تصدر عن كلية الاداب ، جامعة واسط تهتم بالبحوث العلمية غير المنشورة في حقل الفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية , وتنشر بحسب اللغات التي كتبت فيها وتقوم من اصحاب الاختصاص

Loading...
معلومات الاتصال

محمد كريم الاسديMobile: 07700077172
Email: lark@uowasit.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2011 المجلد: 6 العدد: 1

Article
لوحة الطلل في القصيدة العربية الأندلسيةدراسة في مكوناتها ، أبعادها ، مناحي التجديد فيها

Loading...
Loading...
الخلاصة

لا يخفى على القارئ لتراث العرب في الأندلس ، اطلاعه على صور مشرقة من صور الإبداع والتألق التي حاول الأندلسيون من خلالها إظهار التفوق والغلبة على المشارقة لا سيما في عنصر الخيال البياني أو ما يسمى بـ ( الخيال التفسيري ) الذي يظهره ابن خفاجة الأندلسي في قوله : (1) وميّاسَةٍ تُزهَى، وقد خَلَعَ الحَيا عليها، حُلًى حُمراً، وأرديةً خُضرَا يَذُوبُ لـها رِيقُ الغَمامَةِ فِضّةً ويَجمُدُ، في أعطافِها، ذهَباً نَضرَا فالمتأمل في هذين البيتين يجد فيهما تفسيراً واضحاً لجمال الزهرة بعيداً عما يسمى بـ ( الخيال الابتكاري ) الذي يعنى بتأليف أمور جديدة ، مما يدل على إن الصورة الفنية في الشعر الأندلسي تتمثل في معظم حالاتها في أشكال البيان العربي وما يحويه من مجاز واستعارة وكناية 0 وهذا التعبير البياني كان محاطاً بالمعاني المبتكرة التي توحي بها الحضارة وانتقاء الألفاظ التي كانت تكوّن مادة لتصوير الطبيعة وإبداعها ، فسجل لهم ذلك تفوقاً واضحاً في أشعارهم على من سبقهم من المشارقة 0 أردنا من خلال هذه المقدمة القول إن الأدب الأندلسي كان له حضور واضح ومتميز على ساحة الأدب العربي في عصوره المتلاحقة ، ولم يبق الشاعر مشدودا بحبل متين نحو أجداده المشارقة ، يرتوي من روافد ثقافتهم ، وينهل من معينها الذي لا ينضب كما ذهب إلى ذلك أحد الدارسين (2) 0 وإنما جدد في موضوعات وأغراض وتأثر بجوانب أخرى ، ومنها بناء القصيدة حين بدأها الشعراء بالوقوف على الأطلال على سنة الأولين احتذاءً بهم لا غير 0 ولا يخفى على القارئ أن لوحة الطلل تمثل رمزاً خالداً ومفصلاً حيوياً في بنية القصيدة الجاهلية ، وهي تجسيد حي للمكان في القصائد الكثيرة التي ورد فيها ذكرالطلل واستذكار الديار والبكاء عليها 0 وقد عدها ابن قتيبة ( ت 276 هـ ) من الأسس النفسية المعتمدة في منهج القصيدة العام ، والأنموذج الأمثل الذي يحتذى به من قبل النقاد القدامى (3)0 لا سيما بعد أن أصبح الافتتاح بها نافذة على أمس المشاعر وصورته التي تلح على الذاكرة في لحظات الإبداع 0 وظل الشعراء على امتداد عصور الأدب ملتزمين بهذا النهج وإلا فأنهم يعابون على ذلك ، لان مقصد القصيد ابتدأ بذكر الديار والدمن والآثار فبكى وشكا و خاطب الربع و استوقف الرفيق (4) 0 وتمسك الأندلسيون بهذا النمط من الالتزام وقد بلغ من شدة التزامهم أنهم كانوا يعيبون من يشذ عنه وقد يعنفونه ، فعندما مدح هلال ألبياني ابن حمدين بقصيدة أولها :

الكلمات الدلالية


Article
الوظيفة الصوتيّةللجهاز النطقيّ عند الإنسان بين الأصالة والتطوّر

Loading...
Loading...
الخلاصة

يُشكّل الهواء المادّة الخام في إنتاج الأصوات المختلفة عند الإنسان وغيره، فهو الوسط الناقل بين الباثّ والمتلقّي، ولا يُمكن أن تصدر الأصوات من دونه، أمّا كيفيّة تحويل هذا الهواء إلى أصواتٍ متنوِّعةٍ يُطلقها الإنسان لتحقيق غاياته، فإنّها عمليّةٌ تمرّ بمراحل معيّنةٍ يُمكن من خلالها تشكيل الأصوات، وتتركّز هذه العمليّة في أعضاءٍ من جسم الإنسان تُمثّل الآلات التي تُسمى (الجهاز النطقيّ)، وهذه الآلات كثيرةٌ؛ ولكلّ واحدةٍ منها وظيفةٌ معيّنةٌ في تأدية الصوت، ويُمكن أن نُشير إلى هذه الآلات بصورةٍ إجماليّةٍ في ما يأتي: 1. الحجاب الحاجز: وهو عضلةٌ في هيأة صحيفةٍ من الورق، يكسوها من كلا جانبيها نسيجٌ أبيض يفصل بين الجزء الأسفل والجزء الأعلى، ويقوم هذا النسيج بعمل المحرّك الخارجيّ الذي يُسبّب الانقباض والانبساط للرئتين( ). 2. الرئتان: الرئة عبارةٌ عن كيسٍ مخروطيّ الشكل ذي جسمٍ مطّاطٍ قابلٍ للتمدّد والانكماش؛ لكنّه لا يستطيع الحركة بذاته، بل تتوقّف حركته على محركٍّ خارجيٍّ( ). 3. القصبة الهوائيّة: وهي أنبوبٌ مكوّنٌ من غضاريف على شكل حلقاتٍ غير مكتملةٍ من الخلف؛ متّصلٌ بعضها ببعضٍ بوساطة نسيجٍ غشائيٍّ مخاطيٍّ( )، ويُستغلّ هذا الأنبوب كفراغٍ رنّانٍ له أثرٍ بيّنٍ في درجة الصوت ولاسيّما إذا كان عميقاً( ). 4. الحنجرة: وهي على هيأة علبةٍ متّصلةٍ بالطرف الأعلى للقصبة الهوائيّة، وتتكّون من ثلاثة أقسامٍ غضروفيّة حلقيّة( )؛ تتّصل هذه الغضاريف بمجموعةٍ من الأربطة (يُبطّنها من الداخل غشاءٌ مخاطيٌّ) وعضلاتٌ تعمل على تقريب أو إبعاد الوترين الصوتيين في أثناء الشهيق أو الزفير، وكذلك في عملية بلع الطعام، أو الكلام. 5. الوتران الصوتيّان: وهما شريطان من العضلات يتّصل بهما نسيجٌ، ويقعان متقابلَين على قمّة القصبة الهوائيّة، ويمتدّان أفقيّاً من الخلف إلى الأمام؛ ثمّ يلتقيان بالبروز الناتئ الذي يُرى غالباً عند الرجال( ). 6. لسان المزمار: وهو عضلةٌ رقيقةٌ تُشبه ورقة الشجرة، يعمل لسان المزمار كصمام أمانٍ؛ أي أنّه يكون غطاءً مانعاً يحمي طريق التنفس في أثناء عملية بلع الطعام( ). 7. الحلق: وهو الجزء الذي بين الحنجرة وأقصى الحنك، وهو عبارةٌ عن تجويفٍ خلف اللسان، وقد يبدو أنّه عضو غير نطقيٍّ؛ لكنّه يؤثر في إنتاج الأصوات عن طريق تغيير شكل تجويف الحلق وحجمه( ). 8. اللسان: يُعدُّ اللسان أهمّ عضوٍ في عمليّة إنتاج وتشكيل الأصوات، ولأهمّيته نُسبت اللغة الإنسانيّة إليه في عمليّة النطق، فهو عضوٌ مرنٌ كثير الحركة داخل الفم، يتكوّن من عددٍ كبيرٍ من العضلات التي تُمكّنه من التحرّك والانكماش والامتداد في كلّ الاتجاهات( ). 9. الأسنان: وهي من أعضاء النطق الثابتة، حيث يكون عليها (ولاسيّما العليا منها) الارتكاز في إخراج عددٍ من الأصوات اللغويّة، لكنّ الأسنان لا تُنتج الأصوات إلا بمساعدة أحد أعضاء النطق المتحرّكة كاللسان والشفة السفلى( ). الشفتان: وهما العضوان النطقيّان المتحركان اللذان لهما أهمّيةٌ كبيرةٌ في نطق عددٍ من الأصوات، وللشفتين القدرة الكبيرة على الانطباق والانفراج؛ فعندما تنطبقان لا تسمحان

الكلمات الدلالية


Article
الأحوال السياسية لـ ( أومّا )من العصر الاكدي حتى نهاية حكم سلالة أور الثالثة

Loading...
Loading...
الخلاصة

نجحت دويلة أومّا في فرض سيطرتها على معظم بلاد سومر في عهد الملك لوكال زاكيزي (lugal – zag – gi – zi ) أخر حكامها الذين حكموا في الطور الثالث من عصر فجر السلالات( ) ، إلا أن نجاح هذا الحاكم القوي كان قصير المدى إذ سرعان ما واجهه منافس خطير هو الملك شارو كين الأكدي (Sharru - kin) ( 2371 – 2316 ق.م ) الذي نازعه ملوكية البلاد ، فكان الصراع بين الزعيمين إيذانا بانتهاء عصر فجر السلالات وبداية العصر الاكدي الذي شهد نشوء أقدم الإمبراطوريات التي عرفها التاريخ والتي ضمت معظم أرجاء الشرق الأدنى القديم( ). ثورات أومّا : أقدم الملك شاروكين على تدمير أسوار المدن السومرية ( ) ، ومنها أومّا في إجراء هدف منه إلى منع حصول ثورات ضد حكمه كما وضع أتباعه حكاما على تلك المدن واخذ رهائن من الأسر الحاكمة المحلية إلى عاصمته أكد ( )، فكان أن أدى ذلك إلى فقدان تلك المدن لطابعها القديم وتحولها إلى مجرد أقاليم تابعة للدولة الجديدة وهو أمر لم تألفه البلاد من قبل ، الأمر الذي دفع هذه المدن ومنها أومَا إلى الثورة مستغلة كبر سن الملك الذي تجاوزت سنوات حكمه النصف قرن ( )، ويبدو أن تلك الثورة كانت من الخطورة بمكان هددت حكمه ، الأمر الذي دفعه إلى ضرب الثائرين بكل قسوة متقربا بأسراهم إلى راعيته الإلهة عشتار( انانا ) ( ) ، ولم تتوقف ثورات المدن السومرية حتى بعد وفاة الملك شاروكين فقد عادت هذه المدن إلى الثورة في عهد ابنه رموش Rimush)) ( 2315 – 2307 ق.م ) ، الذي واجه ائتلافا من المدن السومرية تزعمته أور وضم كل من أومَا ، وأدب ، والوركاء ، وكزالو، ولكش ( ) ، ويبدو أن مدينة أور هي أكثر من تعرض للانتقام من بين هذه المدن كما روت ذلك قصيدة الرثاء التي قامت بتأليفها شقيقة الملك ( انخيدو أنا ) بعد أن فشلت في التخفيف من غضب أخيها بصفتها الكاهنة العليا لمعبد الإله ( ننار ) ( ) ، إن أهم دلالة لهذه الثورات أن الارستقراطيات المحلية السومرية ما زالت قادرة على إثارة الاضطرابات بوجه الحكم الاكدي وأنها مازالت تتمتع بقدر كبير من النفوذ الاجتماعي والهيمنة السياسية ، ولا يعرف مدى الضرر الذي أصاب أومّا من جرّاء هذه الثورات المتكررة وما يتبعها من رد فعل من جانب السلطة الأكدية ؟ ولكن أيا كان حجم هذا الضرر فأن أومّا ما لبثت أن استعادت عافيتها لتتحول وفي وقت قصير إلى واحدة من المقاطعات الغنية والمزدهرة .

الكلمات الدلالية


Article
العنف ضدالمرأة في الحضارة الكردية

المؤلفون: م.عزت فتاح حمه صالح
الصفحات: 49-63
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحديث من العنف في الحضارة الكردية، هي في الحقيقة حديث عن جزء صغير من جانب المعنوي للحضارة الكردية المخفية. في هذا البحث الموجز لا نستطيع أن نركز على جميع الجوانب والأشكال المختلفة للعنف الحضاري المخفي الذي يتعلق بكلا الجنسين الذكر والأنثى عند الحضارة الكردية عبر العصور الماضية ، للأسباب عديدة في مقدمتها قصر الوقت ، وقلة المصادر العلمية والدقيقة ، وفقر المكتبات للكتب التي تتناول هذا الموضوع ، كذلك عدم دقة والعلمية المواضيع المنشورة في الصحف والمجلات ، كذلك عدم توفر البحوث والرسائل والأطاريح متناولة هذا الموضوع .كذلك كتمان الموضوع عند أجهزة المختصة وعدم الحصول عليها بالسهولة المحافظة على كتمان السر المجتمعي . لقد تناولنا في هذه الصفحات الفعل الغريب والعجيب فى الحضارة الكردية وهى (قتل النساء) الذي لم تكن موجودة من قبل بهذا الشكل الصارخ الذي تجلب الانتباه إليها ، كانت ظهرت في الآونة الأخيرة بالأخص عند بدء هذا القرن ، وهذا القتل العمد من قبل ذوى أقاربهم دون رجوع إلى التحكيم وقرار المحاكم . وعند كشف القاتل لم يحيل إلى العدالة لتنال جزاء جرمهم ، ولاشك إن من المستحيل أن نحيط بكل جوانب هذا الفعل ، لذلك أثرنا تناول بعض الأسباب التي تؤدى إلى ارتكاب هذا الفعل منها الغزو الحضاري عبر وسائل اتصالات في ظل نظام عالمي الجديد التي تسمى بالعولمة كانت تغزو العالم سلبا وإيجابا وتؤدى إلى انحراف الشعوب عن حضارتهم الرصينة توارث جيلا بعد جيل ، كذلك حفاظا على السمعة والمنزلة الاجتماعية . لكل بحث العلمي والأكاديمي يحتاج إلى خطة و الطرق و المنهجية البحث التي توضح المفهوم . إن هذا البحث تبدأ بالمشكلة البحث، وأهداف البحث، وأهمية البحث، والصعوبات التي تواجه الباحث والإطار المنهجي للبحث، وعرض الموضوع ونتائج البحث وتقديم الاقتراحات وتوصيات الباحث.

الكلمات الدلالية


Article
اثر استعمال اللغز الصوري الجغرافي في تحصيل طلبة قسم الجغرافية في مادة طرائق التدريس

Loading...
Loading...
الخلاصة

يمر التعليم في العراق بأزمة فعلية ، أزمة متعددة الوجوه والإطراف تنذر بانهيارات قد لا يدرك الكثيرون مداها وخطر انعكاساتها على الحياة الاجتماعية للبلاد وعلى مستقبل الواقع العلمي فيها ، فالتعليم يعاني من مشكلات عديدة بعضها موروث عن الحقبة السابقة وما أفرزته من تدن في الحياة التعليمية وبعضها موروث عن أساليب التعليم القديمة التي لم يستطع الجهاز التعليمي الخروج منها منذ مدة ليست بالقصيرة الأمر الذي من شانه أن يؤدي إلى تدهور النظام التعليمي في العراق وبالتالي عرقلة سير العملية التعليمية الصحيحة 0 ومن ضمن المشكلات التي تواجه المهتمين بالتربية العلمية التوصل إلى طريقة تعليم فعالة تساعد المتعلمين على التعلم بيسر وسهولة ، كما تسهم في تحقيق غايات وأهداف التربية العلمية ( تيس ، 2008 ، ص 2 ) ، فقد أكد الكثير من التربويين على وجود مشكلة أساسية تواجهها المؤسسات التعليمية والتربوية تتمثل في انخفاض مستوى تحصيل الطلبة بسبب استخدام الطرائق والأساليب التدريسية التقليدية التي تعتمد على الحفظ والتلقين ،وعدم تفاعل الطلبة مع ما يتعلمون وقلة استبقائهم للمعلومات(العاني ،1988، ص 38 ) 0 وعلى وفق ما تقدم يمكننا القول دون مبالغة أن طرائق التعليم والتدريس هي أكثر عناصر المنهج تحقيقا للأهداف ، لأنها هي التي تحدد دور كل من المعلم والمتعلم في العملية التعليمية ، وهي التي تحدد الأساليب الواجب إتباعها والوسائل الواجب استخدامها والأنشطة الواجب القيام بها . وعلى هذا الأساس نجد أن خلاصة نتائج العديد من المؤتمرات والندوات التربوية تشير إلى وضع غير مشجع ومستوى متدن لواقع التربية العلمية بشكل عام ، فعلى الصعيد المحلي أشارت ، انه على الرغم من التوسع الكمي في إعداد الطلبة إلا أنه حصل هبوط ملحوظ في مستوياتهم العلمية وذلك لعدة أسباب منها :

الكلمات الدلالية


Article
قصيدة الحياة اليومية في الشعر العراقي المعاصر في شعر عدنان الصائغ أنموذجا

Loading...
Loading...
الخلاصة

القول باطمئنان شديد إن القوانين التي قدمتها القصيدة العربية المعاصرة ابتداء من مرحلة الرواد وصعودا مثلت ثورة عارمة اجتاحت جميع القيم الجمالية والسنن الشعرية التي رسخت في الذائقة العربية منذ أن استقرت في قوانين عمود الشعر على يد المرزوقي .(1) فهي لم تكن مجرد ثورة شكلية كسرت شطري القصيدة ( العجز والصدر ) وحولتهما إلى سطر شعري واحد متكرر، وليست هي أيضا تهشيما لجميع مواضع اليقين ، كما أطلق عليها ميشال أوتان ، وإبدالها بمواضع الشك .(2) بل هي كل ذلك ولكنها في الوقت نفسه تمثل تغييرا شموليا في النظر إلى القصيدة على مستوى المفهوم و المقصدية ، لقد حملت هذه القصيدة الإجابة عن سؤال مهم وخطير في الوقت نفسه ، هل يمكن أن تتنازل القصيدة عن عليائها وأبراجها العاجية ؟ كيف تخلت تلك اللغة عن برجوازيتها الكلاسية ونزلت إلى الشارع ؟ كيف تركت السيارات الفارهة وأخذت تمشي مع الإنسان وسط الزحام فيلسعها حر تموز وتجلدها أمطار تشرين ، وتتسكع معهم في الحواري والأزقة وتقف تحت نافذة صغيرة لبيت الحبية علها ترمقه بنظرة تنسيه الجوع والحرمان أو لعلها تشاركه فرحته بكتابة قصيدة انتزعت كل الأضراس بانتظار ولادتها ! ما أريد قوله أن القصيدة المعاصرة هي قصيدة الواقع في أفراحه وسعادته وأزماته وأحلامه البسيطة ، هي في جانب كبير من جوانبها قصيدة الحياة اليومية التي تسجل بطريقة أشبه بدفتر المذكرات ما نقوم به كل يوم حتى لو كان تافها في نظر الآخرين ، وهو ما جعل الناقد صلاح فضل يرى على سبيل المثال إن القصائد السيابية يمكن اعتبارها وثيقة من الدرجة الأولى لوقائع حياة السياب السياسية والإنسانية والشعورية،والسبب في ذلك كما يرى فضل أن هذه القصائد استمدها من فقرات تقلباته وصميم عالمه الداخلي المكشوف .(3)، وهذا بالضبط ما يحدث في القصيدة اليومية التي تهتم بتسجيل تلك الوقائع اليومية النفسية سواء أكانت سياسية أم اجتماعية آم أي شيء آخر متعلق بالذات ، إلا إن الشيء الذي ميز القصيدة أكثر هو انسياق لغتها اليومية مع طبيعة الحدث وتأثرها به ، وهذا يأتي بالتأكيد من مدى التصاق الشاعر بتجربته اليومية التي هي مصدر انبعاث شعريته ووجوده أيضا بوصفه ذات إنسانية ، فالشاعر المعاصر يبدو اشد إحساسا بذاته من الشاعر الرومانسي وأكثر وعيا بتجربته الواقعية

الكلمات الدلالية


Article
الغزل في شعر أمريء ألقيس

Loading...
Loading...
الخلاصة

رسول الهدى وعلى اله أئمة الورى .. وبعد يظل الشعر الجاهلي ثرياً .. يبعث في النفس إحساسا بالميل إلى الكتابة في ميدانه وتشدُّ الباحث لغته وأسلوبه إذ يلتقي نصوصاً أدبية تشتمل على خصائص فنية وجمالية لها أهميتها وقيمتها فجاء اختيار الباحث شعر امرئ القيس ولا سيما غزله موضوعاً لهذا البحث . وقد اقتضت طبيعة البحث ان يجيء في فصول ثلاثة يسبقها التمهيد والمقدمة وتتأخر عنها الخاتمة .. في التمهيد أوجز الباحث القول في نشأة الشاعر وحياته مسلطاً الضوء على خصائص تجربته الشعرية . أما الفصل الأول فجاء بعنوان (بواعث غزل امرئ القيس )إذ استوعب البواعث الاجتماعية والنفسية والبواعث الأخرى المتصلة بشخصيته الفريدة وكل ذلك كان بإيجاز شديد مع الإشارة إلى الشواهد الدالة . وجاء الفصل الثاني ليدرس السمات الموضوعية والأسلوبية التي تميز بها غزل الشاعر والتي أصبحت طابعاً مميزاً لهذا الغزل الذي شغل النقاد قديمهم وحديثهم . أما الفصل الثالث فقد تكفل بالدراسة الفنية التي تضمنت ثلاثة مباحث . المبحث الأول تحدث فيه الباحث عن لغة الشاعر وأسلوبه متعرضاً لمعجمه الشعري ، ثم جاء المبحث الثاني متضمناً البناء الصوتي (الموسيقي) وضمن نمطين : الأول : ما يعرف بالبنية الإيقاعية الخارجية المشتملة على البحور الشعرية والقوافي ، مهتدياً بالنماذج التطبيقية . وجاء النمط الثاني ليقدم ايجازاً عن عناصر الموسيقى الداخلية في غزل امرئ القيس مكتفياً بأهمها وهي التقسيم المقطعي ثم التكرار الحرفي وتكرار الألفاظ والتراكيب وغيرها من المفاصل الموسيقية أما المبحث الثالث في هذا الفصل فقد حاول الباحث ان يلمّ بالصورة الشعرية في غزل الشاعر وعناصرها الخيالية .. وأشار إلى أنماطها المعروفة وهي الصورة التشبيهية والصورة الاستعارية والصورة الكنائية . ثم ختم الباحث دراسته بنتيجةٍ توجز الشخصية الفنية لهذا الشاعر .

الكلمات الدلالية


Article
الإبداع بين الهــوية والتـزييـف في الخبـر النـقدي القــديم

Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد "الخبر النقدي القديم" حاملا معرفيا قادرا على توصيف مضامين المدونة النقدية وكشفها، لا بوصفه تمثيلا لهذه المدونة فحسب بل لكونه نوعا من الخطاب النقدي القديم إذ ينشطر مفهوم الخبر النقدي إلى دلالتين تتوزع بين السردية والنقدية ؛ فالخبر على المستوى السردي هو اصغر وحدة حكائية أما على مستوى النقد فهو نوع من جنس الخطاب النقدي القديم ولذا فهو يشتبك مع الخبر الأدبي وينصهر معه لأنه يولد في رحم الأدب ولهذا فالأخير أوسع من النقدي، كما انه يمثل صياغة حدث أو مجموعة أحداث ينتجها الخبرُ الأدبي الذي يقدم لنا سردا لسيرة شاعر أو يحكي عن ولادة نصوصه الشعرية أو تقديم توصيفات لتنقلاته التاريخية، أما الخبرُ النقدي فهو منتج سردي يعمل على الإخلاص للنقد عبر تشكليه للغة الثانية/ الشارحة حتى يصير حاملا لمحمولاته النقدية، وبذلك لا يمكن ان نعدّ كلّ خبر أدبي نقديا ولكن الخبر النقدي هو أدبي لأنه مولود في رحمه.

الكلمات الدلالية


Article
التبادل التجاري للدولة السبئية

Loading...
Loading...
الخلاصة

منذ فجر التاريخ أقام اليمنيون في ارض اليمن حضارةً عظيمة، تنوعت تلك الحضارة التي تعد أصل العرب وأساس وجودهم على ارض الجزيرة العربية، إذ تعددت الدول اليمنية منذ قيام الدولة المعينية (1300-630ق.م)، فمملكة حضرموت التي عاصرت الدولة المعينية، وحكومة قتبان، لتكون قمة الحضارة العربية القديمة في تأسيس الدولة السبئية (800 ق.م ـ 115 ق.م) ، التي تعد بحق تاريخ اليمن القديم المرتبط بالموروث الحضاري والخصوصية العربية، إذ ارتبط اسم سبأ ارتباطا قدسيا بسيرة النبي سليمان (ع) وقصته المعروفة مع ملكة سبأ، التي ذكرها القرآن الكريم. لقد اخذ السبئيون الريادة في التجارة البرية والبحرية ولاسيما في الجزيرة العربية والاتجار مع دول تلك المنطقة فضلاً عن مصر والحبشة والهند وحتى الصين. وكان لديهم قوة واقتصاد كبير ساهم في قوة الدولة السبئية وبسط نفوذها التجاري على معظم دول المنطقة آنذاك. وفي بحثنا هذا تم التطرق إلى دراسة التجارة عند السبئيين بشكل تفصيلي، نظراً لما تجسده هذه التجارة من أهمية كبيرة في تكوين العلاقات التجارية بين دول المنطقة قديماً ويهدف البحث الحالي إلى الكشف عن القوة الاقتصادية للدولة السبئية وما تمتلكه من مقومات النجاح ولاسيما في مجال التبادل التجاري البحري والبري وبيان الانتعاش التجاري للدولة السبئية بوصفها الدولة العربية التي تحمل المقومات والسمات الحضارية العربية الأصيلة. تضمن الفصل الأول من البحث، دراسة التجارة في اليمن ، ولاسيما الدولة السبئية بوصفها الحد المكاني والزماني لرقعة البحث، فقد شمل هذا الفصل ثلاثة مباحث، تطرق المبحث الأول إلى الحياة الاقتصادية في الدولة السبئية، أما المبحث الثاني فقد تطرق إلى العلاقات التجارية بين الدولة السبئية ودويلات الجزيرة العربية، بينما تضمن المبحث الثالث دراسة المواد الأولية في التبادل التجاري في الدولة السبئية، والتي كانت تشمل الذهب والفضة والأحجار الكريمة فضلاً عن البخور والتوابل واللبان الذي يعد من أهم المواد الأولية التي كانوا يتاجرون به. بينما تطرق الفصل الثاني إلى دراسة تأثير الجوانب الاقتصادية للزراعة والعمارة في تجارة الدولة السبئية، وكما فقد شهدت الدولة السبئية تقدماً وتطوراً في مجال العمارة والبناء ولاسيما السدود التي أقاموها لتنظيم الزراعة والحد من تدفق مياه السيول بقوة إلى أراضيها، ويعد السبئيون أول من انشأ السدود ويأتي سد مأرب المعروف كمعجزة في ذلك الزمن. وقد تم دراسة التأثيرات المعمارية والزراعية في تطور التجارة السبئية. نأمل أن يكون بحثنا هذا كخطوة متواضعة أولى تسعى إلى بيان الأهمية الكبيرة التي جسدها اليمنيون القدماء بشكل عام والسبئيين بشكل خاص للإنسانية ولاسيما التجارة بوصفها جانباً من الجوانب المهمة التي تسهم في انتعاش الدول ولاسيما دول العالم القديم. ومن الله التوفيق.

الكلمات الدلالية


Article
לאה גולדברג וספרות הילדים

Loading...
Loading...
الخلاصة

הקדמה: ראשון: חייה וסימני יצירותה בקצור: לאה גולדברג (נו 1911,קובנה), משוררת, מספרת ומבקרת עברית..למדה פילוסופיה ושפות שמיות באוניברסיטות קובנה, ברלין ובון. (1) נולדה בעיר קניגסברג שברוסיה וגדלה בקובנה שבליטא..עם פרוץ מלחמת העולם הראשונה גלתה משפחתה לרוסיה, שם נולד אחיה עמנואל, בטרם מלאה לו שנה חלה התינוקבדלקת קרום המוח ונפתר, זכר האח המת הוסיף ללוות את גולדברג כל חייה, הם חוזרים מלוויה, צעדי היגון מתונים, הדלת תחרוק מיד, על עיני הילדה שראו את המוות פנים אל פנים האהילה היד"- כך תיעדה את הזכרון שנטבע בה.(2) גם כן היא נהגה לערוך טקס קבורה באדמה ליצירות שלהא הייתה מרוצה מהן, כשהיתה בת שמונה התפרצה אצל אביה מחלת נפש שהביאה לפרידת ההורים ולירידת המשפחה מנכסיה , בבגרותה התאהבה אהבה אילמת ונואשת בגברים צעירים ממנה,שבדרך- כלל לא היו מודעים כלל לרגשותיה כי היא לא הייתה אישה יפה .(3) עלתה לארץ (ב- 1935) באותה שנה הופיע ספר-שיריה הראשון (טבעות עשן).. בארץ עבדה כעורכת ומבקרת, כיום מרצה לספרות כללית באוניברסיטה העברית בירושלים ..גולדברג הישגה הבולט ביותר – היעדר חציצה מלאכרתית בין המובע ובין צורת – ההבעה, נטייתה הטבעית אל ניתוח החזיונות אינה עומדת לה למכשול במיצוי כביכול- ספונטאני רצוף רגש בלתי-מזויף,. כמה נימים רומאנטיות מורעדות בשירתה גם כשהן מתגלות בהיסח-דעת גמור,במוטיבים שלה בולטת הטעמת האוניברסאלי,זה החורג ממסגרת של צביון מקומי או תקופה. (4)

الكلمات الدلالية


Article
Lerntechniken im DaF Unterricht

Loading...
Loading...
الخلاصة

1. Einleitung In meiner Forschung möchte ich aufweisen, auf welche Art und Weise die Lerntechniken das Fremdsprachenlernen erleichtern können. Ich versuche vor allem zu erklären, warum man die Lerntechniken vermitteln soll. Die primäre Aufgabe von Schule und Lehrern ist den Schülern die Möglichkeiten zu zeigen, wie man das Wissen erwerben kann. Kinder und Jugendliche gehen in die Schule, damit sie etwas lernen, aber letztendlich wird ihnen nur das Faktenwissen beigebracht. Wie man aber die Fakten sinnvoll im Gehirn unterbringen sollte, wird den Schüler/innen oft nicht vermittelt. Obwohl es seit vielen Jahren und Jahrzehnten Methoden gibt, die das Lernen leichter machen, taucht das Lernen an sich in Lehrplänen nicht auf - und Schüler/nnen machen dadurch die Erfahrung, Lernen sei schwer und anstrengend. Das Lernen ist leichter und erfolgreicher mit einfachen Tipps und Hilfsmitteln, wenn man die Lerntechniken im Unterrichtsalltag genügend berücksichtigt. Die Lerntechniken sollen dazu beitragen, dass der Fremdspracherwerb bei den Schülern gefördert wird. Es gibt viele Hilfsmittel, die die Schüler beim Lernen unterstützen können. Man soll für sich selbst nun herausfinden, welche Lerntechniken man bevorzugt und welche eigenem Typ entsprechen.Das Erlernen einer Fremdsprache funktioniert nicht ohne Vokabelheft, Grammatikstunden, Hör- und Leseverstehen, Sprech- und Schreibfertigkeit und auch nicht ohne stures Büffeln. Um die Sprachkompetenz verbessern zu können, muss man also zu jeder Teilkompetenz (Wortschatz – Grammatik – Hören – Lesen – Sprechen - Schreiben) bestimmte Lerntechniken kennenlernen und mittrainieren. Um die grundsätzlichen Überlegungen meiner Forschung für die schülerorientierten Lernprozessen fruchtbar zu machen, möchte ich auch einige Unterrichtsentwürfe im praktischen Teil präsentieren. Die Aufgabentypen sollen auf verschiedene Art und Weise den Lehrer ein „Beispiel“ demonstrieren, wie Übungen zu einer bestimmten Lerntechnik aussehen könnten. Sie sollen zur kreativen Bildung eigener Aufgaben ermutigen.

الكلمات الدلالية


Article
Efficient and Effectiv Computer-based Library Management System

المؤلفون: Dr. Bassim Abdulbaki Jumaa1 Mrs. Maysoon Allawi Saleem2
الصفحات: 341-360
Loading...
Loading...
الخلاصة

EECLMS is Efficient and Effective Computer–based Library database Management System that was developed for and Implement at dentistry collage to meet user unique requirements and preoperational of functional Specification for library manumit with new and special fleetest which cannot be found in other systems. The present of status of requirements is outlined as the basis for describing the problem (Traditional Library Management System) which EECLMS is intended to deal with and solve a database has been design to fit the above requirements using Microsoft/access. Visual basic programming language has been chosen to be the tool for developing the algorithms to make full control of the database designed. The result was a complete library management system with state of the art in basic programming and user–friendly system with many unique and new features which can be represented by (1) flexibility, (2) reliability, (3) multi–language; (4) high security issues (5) attraction graphical user interfaces and other features.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: 2011 المجلد: 6 العدد: 1