جدول المحتويات

مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية

ISSN: 19995601
الجامعة: جامعة واسط
الكلية: الاداب
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
مجلة فصلية محكمة تصدر عن كلية الاداب ، جامعة واسط تهتم بالبحوث العلمية غير المنشورة في حقل الفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية , وتنشر بحسب اللغات التي كتبت فيها وتقوم من اصحاب الاختصاص

Loading...
معلومات الاتصال

محمد كريم الاسديMobile: 07700077172
Email: lark@uowasit.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2010 المجلد: 4 العدد: 1

Article
The Image of the Black Woman in Gwendolyn Brooks' Poetry

Loading...
Loading...
الخلاصة

Gwendolyn Brooks is a distinguished African-American poet of the twentieth century. She is a poet of a powerful voice with which she seeks to help generate a new view, and draw a new image, of her own as a black woman who is self-conscious of her race, gender and talent, and to help generalize this image. The present paper is an attempt to identify some general outlines of that ima

الكلمات الدلالية


Article
جناية ابن مالك الأندلسيّ على النحو العربي

Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله ربّ العالمين، والصلاةُ والسلام على سيد المرسلين، وخاتم النبيين، وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين، وصحبه المنتجبين الأكرمين، وبعد: فقد حظي ابن مالك بشهرة واسعة بين النحويين، وحاز على ثناء العلماء وتقديرهم، وأحسنوا الظنّ به ووصفوه أنّه: "أوحد عصره وفريد دهره في علم النحو والعربية، مع كثرة الديانة والصلاح والتعبد والاجتهاد"( )، و "مع ما هو عليه من الدين والعبادة وصدق اللهجة وكثرة النوافل وحسن السمت وكمال العقل"( ) وصُنِّفَتْ حَوَاشٍ، وشروحُ كثيرةُ على كتبه، وقامت على كتبه وجهوده النحوية والصرفية جملةٌ من الدراسات الجامعية الحديثة في العراق خاصة، فمن بين تلك الدراسات: مسائل الخلاف النحويّ في تسهيل ابن مالك لعبد المجيد ياسين الحميديّ (رسالة ماجستير كلية الآداب ـ جامعة بغداد 1989م)، وابن مالك صرفيّا لسالم جاري هادي الدرّاجي (رسالة ماجستير، كلية التربية ـ ابن رشد ـ جامعة بغداد 1996م)، والشاهد النحويّ عند جمال الدين ابن مالك ت672هـ لحسين إبراهيم التميميّ (رسالة ماجستير كلية الآداب ـ جامعة بغداد 2005م)، فضلا عن مقدمات محققي كتبه، ودراسات أخرى( ). ولم أجد بين الدارسين القدماء والمحدثين من شك في نزاهته أو طعن في أمانته!!!. غير أن البحث العلميّ أظهر بجلاء ووضوح أنّ القدماء ـ مع تقديرنا لحسن ظنهم ـ قد خُدِعُوا فيه كما خُدِعَ فيه المحدثون، وأنّ الرجل ـ كما سنكتشف ـ مزور كبير، ومخترع أكاذيب من الطراز الأول، وأنّه صَنَّاعُ شَوَاهِدَ كانَ يَخْتَرِعُ القاعدةَ النحوية ويصنع شواهدها معها على نحو يدعو إلى الاستغراب، ويثير العجب مستغلا في ذلك قدرة عجيبة على الكذب، وموهبة في نظم الشعر، استغلّها أسوأ استغلال( ). إنّ هذا البحث يكشف عن حقيقةٍ خطيرةٍ ظَلّت خفيَّةً على الدارسين مئات السنين، ويقدم رؤية جديدة في ابن مالك، وهو بَعْدُ يثير فضيحة كبرى في تاريخ البحث النحوي واللغويّ، ويفتح المجال واسعا أمام دراسات أخرى قد تُكْمِلُ ما بدأه. ابن مالك: هو جمال الدين أبو عبد الله محمد بن مالك الطائيّ الأندلسيّ الجَيَّانِيّ( )، اخْتُلِفَ في سنة ولادته، فقيل أنّه وُلِدَ سنة 600هـ، أو 601هـ، أو 598هـ( )، وكانت ولادته في مدينةُ (جَيَّان) في الأندلس( )، وهي " مدينة لها كورة واسعة بالأندلس تتصل بكورة البيرة مائلة عن البيرة إلى ناحية الجوف في شرقي قرطبة بينها وبين قرطبة سبعة عشر فرسخا وهي كورة كبيرة تجمع قرى كثيرة وبلدانا...وكورتها متصلة بكورة تدمير وكورة طليطلة "( )، عربيّ من قبيلة طَيِّئ( ). رحل من الأندلس شابّا، وتنقّل بين القاهرة والحجاز وحلب وحماة ودمشق( )، واشتغل بتدريس اللغة والقراءات في المدرسة العادلية( ) بدمشق( )، وكانت وفاته في دمشق سنة 672هـ( ).

الكلمات الدلالية


Article
الأمن الوطني ماهيته, أبعاده, مقوماته, مهدداته، وأثره على التماسك الاجتماعي في المجتمع العراقي. بحث تحليلي في علم الاجتماع السياسي

Loading...
Loading...
الخلاصة

وصف الله سبحانه وتعالى في قرانه الكريم نعمته المباركة على قريش بالقول: الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف سورة قُرَيْش آية4. ومع أن القران الكريم قدم دافع الجوع بوصفه حاجة أساسية فأنه لم يفصل بينه وبين حاجة الأمن، فالحاجة إلى الطعام لا تنفصل عن الحاجة إلى الأمن، وفي هذا البحث إذ نتناول العلاقة بين الأمن الوطني والتماسك الاجتماعي، فأننا في الواقع لا نغض البصر عن حقيقة أن الأمن مفهوم متعدد الوجوه بوصفه يؤشر إلى حالة "الاستقرار و التوازن والتنظيم و الاستمرار" كما انه متداخل الأبعاد، إذ انه يتداخل مع عناصر الحياة كافة, الاقتصادية والسياسية والصحية والتعليمية والثقافية...الخ. ان جميع المجتمعات البشرية تسعى الى بناء مجتمعاتها بالشكل الذي يلبي حاجات أبناء المجتمع، والعيش بسلام وأمان،لكن السعي نحو تحقيق هذه الأهداف هي التي تصنع المشكلات الاجتماعية فتنعكس على المجتمع بشكل تفكك وقلق اجتماعي وعدم استقرار،ومن هذا يتضح ان ارتباط الأمن الوطني بالتماسك الاجتماعي ارتباط دائري اي من حيث ان نبدأ نعود،كما ان القلق والرعب محنة الإنسان وأزمته الكبرى في هذا العصر والأمن على المستوى الفردي و الاجتماعي هو من أهم غايات الإنسان وحقوقه الثابتة في الحياة بل هو حقه الأول ((وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا)) سورة النور(أية 55). لقد بينت الأحداث الأخيرة في العراق إن الأمن يشكل محور أساسيا لكل ما يجري في المجتمع العراقي, فقد يظهر الأمن تارة كعامل أساس في تحقيق التماسك الاجتماعي في حالة استقرار النظام السياسي في المجتمع, ويكون للتماسك الاجتماعي اثر كبير على استتباب الأمن تارة أخرى ولبيان هذه العلاقة بين المفهومين جاء الخوض في هذا الموضوع (الأمن الوطني) و(التماسك الاجتماعي).

الكلمات الدلالية


Article
أثر استخدام طريقة جيكسو- 2 في تحصيل طالبات معهد المعلمات المركزي / المسائي في مادة العلوم العملي

Loading...
Loading...
الخلاصة

تتفق الدراسات التربوية والنفسية على وجود فروق فردية بين الطلبة ناتجة عن اختلاف القابليات والاستعداد للتعلم والاختلاف في الميول والاتجاهات، وإمام هذا الواقع لا يمكن توجيه التعليم لمجموعة الطلبة بالكيفية نفسها, فلابد إن يقوم المدرس بإعطاء تعليم متنوع يتعامل مع الطلبة أفرادا ومجموعات متقاربة بدلا من التعامل معهم مجموعة واحدة. وقد اهتمت النظريات التربوية بدور الطالب بوصفه محورا للعملية التعليمية وأساسا لها، ليكون له أثر فاعل في عملية التعلم، في حين يكون أثر المدرس مرشدا وموجها ومنظما للعملية التعليمية، ولا يتحقق ذلك إلا من خلال اشتراك الطلبة في العمل في مجموعات مختلفة العدد والمستويات. لذلك اتجهت النظرية التربوية الحديثة إلى إتباع طرق وأساليب جديدة تحقق أفضل تعلم ممكن في حجرة الدراسة، لذلك كانت الدعوة إلى استخدام أساليب منها، التعلم الذاتي والتعلم بالاستكشاف والتعلم التعاوني. والذي يميز هذه الطرق والأساليب دور المدرس والطالب فيها. ( 12: 80) ويعد التعلم التعاوني من الطرائق الحديثة في تدريس العلوم، وهو يتم من خلال وضع المتعلم ضمن مجموعات غير متجانسة، مما يشبع حاجة المتعلم إلى الانتماء إلى المجموعة وينمي مهارته وميوله الفردية ويزيد من واقعية التعلم لديه، وتساعد المتعلم على حل المشكلات واتخاذ القرارات، وتوفر له مناخا أفضل لتثبيت التعلم والإبداع والابتكار، ويعمل التعلم التعاوني على زيادة الثقة بالنفس واحترام الذات والآخرين ويوطد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب. (15: 174-176)( 16: 697) فالتعلم التعاوني محاولة لتنظيم الصف في مواقف وظيفية مصغرة، حين يقوم المدرس بتحديد الطلبة في مجموعات صغيرة متكافئة، إذ يستطيع طلبة المجموعة الواحدة تبادل الرأي

الكلمات الدلالية


Article
فلسفة كانت التربوية وأثر جان جاك روسو فيها

Loading...
Loading...
الخلاصة

عمانوئيل كانْت الفيلسوف الألماني معروف بثورته المعرفية – الشبيهة بالثورة الكوبرنيكية في العلم حين جعل الأشياء تدور حول الفكر، الحاصل بذاته على شرائط المعرفة، كي تصير موضوع إدراك وعلم, بدلا من أن يدور هو حولها، لكن لم يعرف لهذا الفيلسوف فلسفة في التربية, بسبب أن سمعته الفلسفية في المعرفة طغت على آرائه الأخرى من جهة, ولأن ليس له في التربية إلا مؤلف يتيم نشر عام 1803 أي قبل عام من وفاته, ولم يترجم إلى الانجليزية إلا عام1960( ) . وقيل ان الكتاب ثمرة تدريسه مادة (مبادئ التعليم والتربية) في جامعة كامبردج التي تجبر قوانينها أساتذتها على تدريس هذه المادة بصورة متناوبة( ). غير انه يأسف لأنه لم يستطع في تدريسه تطبيق آرائه التي ذكرها في مؤلفه!؟ لكنه مع ذلك كان مدرسا ناجحا من الوجهة العملية( ). كان عمانوئيل كانت يعتقد بطبيعة الإنسان الخيرة, أما الشر فليس سوى نتيجة الطبيعة غير المسيطر عليها, وهذا يوحي أن عملية التربية ستكون سهلة لان مهمة التربية هدفها الحفاظ على تلك الطبيعة الصالحة التي هي عليه. غير ان كانت يفاجئنا بالقول أن التربية هي مشكلة بل "أن أعظم مشكلة وأصعبها يمكن أن يكرس الإنسان نفسه لها هي مشكلة التربية"( ). لذا كان رأيه أن التربية يجب أن تكون تراكمية عبارة عن حلقات تتشكل عبر الأجيال, أي أن صعوبة التربية اقتضت أن تتقدم بصورة بطيئة وتكتمل بتعاقب الأجيال واستلام تركة الأجيال الماضية من الخبرة التربوية المتراكمة يقول: "التربية فن لا يمكن أن يصبح كاملا إلا من خلال ممارسة أجيال كثيرة, فكل جيل يزود بمعرفة الجيل السابق يكون اقدر على تحقيق تربية تنمي مواهب الإنسان الطبيعية"( ). فإذا كانت التربية هي فن الخبرة المتراكمة صح كونها نشاطا يقوم به المربي على المتربي أو يقوم بها الفرد – ان كانت لديه تلك الخبرة على ذاته"( ). في بحثنا عرض للخبرة التربوية التي سيقدمها لنا الفيلسوف كانت التي أخذها بدوره عن الجيل الماضي بعامة – بحسب اعترافه هو في تعريفه السابق للتربية – والتربية التي أخذها عن الفيلسوف جان جاك روسو بخاصة. ومؤكد أن القول أن التربية هي فن الخبرة التراكمية لا يعني الأخذ عن السلف فحسب, بل يعني إضافة الجديد والتطور الذي يشكل التراكم المضاف المنظور إليه من تربويي المستقبل.

الكلمات الدلالية


Article
ديوان أبي الحسن سلام الاشبيلي صنعة ودراسة

Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله رب العالمين المتكفل لمن اعتمد عليه، نسأله أن يسلك بنا التوفيق والسداد. بين يدي القارئ ديوان جديد، من دواوين الشعر الأندلسي ديوان أبي الحسن سلام الإشبيلي (ت 544هـ)، وهو خلاصة ما وصلت إليه جهودنا في البحث والتقويم. ارتأينا أن نخرجه إلى دائرة الضوء لأسباب عدة. وليشكل البحث الثالث في سلسلة دراسات أندلسية التي نضطلع بكتابتها. أما الأسباب فهي: 1. كونه أول شاعر أندلسي _على وفق ما توصلنا إليه_ امتلك نفساً طويلاً في قصائد المديح النبوي، فجّل الشعراء الذين سبقوه في هذا الميدان في مغرب الأمة قد أقصروا شعرهم على القطعات، لا القصائد. 2. محاولة منا أن نلّم شتات شعره المتناثر بين المظان لأهميته البالغة في تسليط الضوء على الحياة الاجتماعية في عصر الشاعر، وتبؤوه مركزاً إصلاحياً من خلال دعوته الملحَّة للإصلاح لاسيما وأن الفن الذي صال به الشاعر وجال، هو الحكمة وما يدور في فلكه من دعوة صادقة للتخلق بالخلق الإسلامي، ونحن أحوج ما نصبوا إلى ذلك… لا أُخفي ما أصابني من تردد من نشر هذا الديوان، لقلة ما وقفت عليه من أشعار ظننت أنها لا تُسمن الديوان، أو تغنيه، فضلاً عن رضوخي إلى مقولات مناهج البحث الأدبي في ضرورة تحلي الباحث بالصبر مدة أطول حتى نيفت على العشرة أعوام، لعلّي أقف على مظان شعرية أو تراجم الرجال، تسعفني في مهمتي هذه. حتى وطنت نفسي بضرورة إظهاره خير من إخفائه، وركوني إلى حقيقة إن المصادر التي خضت بها لا تكاد تسعفني بأكثر مما أثبتناه… والله أعلم. مما لا ريب فيه أن مصاعباً جمة واجهتني كسواي من المحققين لعلّ أهمها صعوبة الحصول على المخطوطات من خزائنها، لولا أيادٍ بيض أسهمت في هذا العمل الجليل، كانت تبتغي رضى الله مثل جهود المكتبات المغربية، كالمكتبة العتيقة. وكذلك ما مدّني به من نتف أشعار وقعت عينه عليها، أستاذي وأخي الدكتور منجد مصطفى بهجة. فله مني عظيم الامتنان ولجهوده في خدمة الأدب الأندلسي بالغ التقدير. أخيراً نقول: إن جهودنا في هذا الديوان تكمن في إظهار هذا الشاعر على بساط البحث والتنقيب، وحسبنا ههنا أننا بدأنا ولعل قادم الأيام تكشف لنا المزيد من شعره، وهذا مبلغ سروري. ونقول أيضاً: ربنا هيئ لنا من أمرنا رشدا. ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير.

الكلمات الدلالية


Article
شعراء يمانيون من العصر الجاهلي مستويات البناء في يائية عبد يغوث الحارثي

Loading...
Loading...
الخلاصة

تمثل قصيدة الحارثي أنموذجاً رائعاً لرثاء النفس, أو الذات, وفي الوقت الذي أبدع الشاعر فيه قصيدته هذه, فإنها خلت من المقدمة التقليدية بالرغم من فنيّتها التي درجَ عليها الشعراء الجاهليون, بسبب من كون الشاعر كسر النمطية السائدة وقتئذ, والحالة النفسية التي هو عليها من غربة مكانية ونفسية, والتهيؤ لاستيعاب زخم الانفعالات الحادة؛ لاستقبال مصيره المحتوم, ألا وهو الموت. وجدت من خلال البحث أن الشاعر لا يُفصِح عن حالته في الأسر ومعاناته إلاّ بعدَ أنْ يتيقَّنَ أنَّ جذوة الحياة ستنطفئ لديه لا محالة، ولا مفرّ من الموت قتلا. ولا بد لنا من أن نُعرّف بالشاعر أولاً, ونسلط الضوء عليه, وأسرِه في بني تميم: من هو الشاعر؟: هو عبد يغوث بن الحرث بن وقّاص بن صلاءة بن المعقل من بني الحارث بن كعب من قحطان، شاعر يماني مشهور من العصر الجاهلي(1), وفارس معدود، من أهل بيت شعر معروف، كان سيّدَ قومه من بني الحارث، وكان من الجرّارين، ولا يسمى جراراً حتى يترأس ألفاً من الفرسان(2). كان قائد قومه يوم (الكُلاب) الثاني إلى بني تميم، وفي ذلك اليوم أُسِر، ومن ثَمَّ قُتِل. قصيدة عبد يغوث الحارثي اليائية* 1 أَلا لا تَلوماني كفى اللَّومَ ما بِيا وما لَكُما في اللَّومِ خَيرٌ ولا لِيا 2 أَلَمْ تَعْلَما أَنَّ المَلامَة نَفْعُها قَليلٌ,وما لومي أخي مِنْ شِماليا 3 فَيا راكِباً إمَّا عَرَضْتَ فَبَلِّغَنْ نَدامايَ مِنْ نَجرانَ أَنْ لا تَلاقيا 4 أبا كَرِبٍ والأيْهَمَيْنِ كِلَيهِما وقَيْسَاً بأعلى حَضْرَمَوتَ اليَمانِيا 5 جَزى اللهُ قومي بالكُلابِ مَلامَةً صَريحَهُـمُ والآخَرِيـنَ المَواليا 6 ولو شِئْتُ نَجَّتْني منَ الخيلِ نَهْدَةٌ تَرى خَلْفَها الحُوَّ الجِيادَ تَوالِيا 7 ولكِنّني أحمي ذِمارَ أبيكُمُ وكانَ الِّرماحُ يَخْتَطِفْنَ المُحامِيا 8 أقُولُ وقَدْ شَدّوا لساني بِنِسْعَةٍ أَمَعْشَرَ تَيْمٍ أَطلِقوا عَنْ لِسانِيا

الكلمات الدلالية


Article
التسليب عند الأحداث دراسة ميدانية في سجن الأحداث

Loading...
Loading...
الخلاصة

كلمة لا بد منها قبل أن ندخل في بحث أسباب الانحراف وأيا كان نوع هذا الانحراف (بسيط أو خطير)، إذ لا بد من التطرق إلى عدة أمور هامة وضرورية مثل معنى السبب والعوامل والعلاقة الجدلية بينهما. نحن نفهم أولا "إن السبب هو مجموعة العوامل التي تتآزر وتتفاعل كي تحقق نتيجة ما أي أن السبب يتضمن القوة الدافعة التي أدت إلى الانحراف والسبب لا يصبح سببا" إلا إذا أمتلك هذه القوة. أما إذا أقتصر أثره على مجرد المساهمة في تكوين هذه القـوة فانه يعتبر مجرد عامل من عوامل الانحراف أو بعبارة أخرى فانه سيكون جزءا" من القوة الدافعة أو جزء من السبب. فمثلا نقول أن السيل الجارف هو الذي هدم السـد أو خـرب البيوت. أي أنه السبب في الهدم والتخريب. ولكن إذا قلنا هذا ووقفنا فان الحقيقة تبقى ناقصة. ولكن إذا حللنا هذا السبب إلى عوامله الأولية فأننا سنكون فكرة أوسع عن المشكلة التي نحن بصددها. وعلى هذا الأساس فلو قلنا أن السيل هو سبب الانهيار فيكون كلامنا غير دقيق لأننا أغفلنا مدى قوة السد وتحمله وكيفية بناؤه ونقاط الضعف فيه، وطبيعة الطبقات الصخرية التي أرسي السد فوقها. هـذه أيضا عوامل أخرى قد تشترك لتشكيل سبب آخر أدى إلى انهيار السـد. فإذا انتقلنا إلى ظاهرة جنوح الأحداث ، نجد أن علماء النفس يعتبرونها ظاهرة نفسية ترتبط بذات الفرد. وبعض علماء الاجتماع يعتبرونها ظاهرة ناتجة من خلل في البيئة الاجتماعية والطبيب يعتبرها ناتجة عن خلل فيزيولوجي. ورجل الدين يعتبرها ناتجة عن انحلال خلقي يصيب الفرد نتيجة التخلي عن العبادات، وعلماء الوراثة يعتبرونها صفة من الصفات التي يكتسبها الحدث عن طريق الوراثة، إذا كل فريق ينظر إلى الظاهرة من زاوية معينة وكأن الإنسان عبارة عن أجزاء منفصلة إلى جزء اجتماعي ونفسي وفيزيولوجي وأخلاقي ووراثي. فالنظر إلى الحدث المنحرف كوحدة منعزلة مغلقة على ذاتها هي نظرة قديمة وتجريد فارغ لا حياة فيه، لأن كل شيء هو لذاته وأيضا" للآخرين أي هو في علاقة مع شيء آخر. أي أن الحدث يتفاعل في جملة علاقات مع الأسرة والمدرسة وفي المجتمع. فمثلا السلوك العدواني لا يمكن فهمه إلا في علاقة تضم طرفين تقوم بينهما حالة عداء. فالعدواني يحتاج إلى ضحية يصب عليها عدوانه ، ورغم تعارضهما فان علاقة العدوان تجمع ولكن علينا أن لا ننسى دراسة كل من الطرفين وموقف كل طرف من الآخر وأن لا نقتصر على دراسة أحدهما كما يفعل المنهج الميكانيكي. فالحقد والعدوان وكذلك الحب المنطلق من الطرف الأول ليصل إلى الثاني ، فالاستجابة بين الطرفين ضرورية لأجل تحقيق نوع السلوك.

الكلمات الدلالية


Article
وحدة الثقافة العراقية امتداد ثقافي حضاري

Loading...
Loading...
الخلاصة

ينبغي التأكيد أن زمن عالم اليوم يختلف عن الأزمنة القديمة من حيث سرعة تغيره وطريقة تفاعله مع بعضه البعض لاسيما بعد الثورة المعلوماتية التي اجتازت الحدود والبحار، إذ أخرجت الثقافة من قوالبها المحلية والإقليمية إلى السطح كي تتفاعل مع بعضها ضمن تنوع ثقافي محلي أو إقليمي وحتى عالمي، وعلى الرغم من معاناة الثقافة لاسيما في المجتمع النامي أو المجتمع العربي من الصراع بين الأصالة والحداثة فإن العولمة قد حملت إلى العالم اجمع مجموعة مبادئ وقوانين وتكنولوجيا مقتحمة بجسارة حواجز الثقافات المحلية حتى باتت معارضة موجات العولمة (وان بدت من الناحية النظرية مقبولة)، عديمة الفائدة لأنها تفتقر إلى التجربة الواقعية في الحياة الواقعية وغير قادرة على تقديم البديل المماثل الذي به يمكن أن تشكل معارضة فاعلة وواقعية قادرة على الرد، ومع ذلك فإن العولمة ذاتها حملت معها تناقض واضح، ففي الوقت الذي تسعى فيه فرض ثقافة واحدة على العالم متمثلة بثقافة العصر الغربي، نجدها من ناحية ثانية تشجع وتعترف بالثقافات الاثنية المحلية ومع هذا بقيت وحدة مصادر الثقافة في أي مجتمع تؤشر على حقيقة وجودها لاسيما تلك الثقافات ذات الامتداد الثقافي كما هي عليه الثقافة العراقية التي تمكنت من بلورة شخصية مميزة بقيت متفاعلة في وجدان وعقل العراقيين إلى يومنا هذا، وهذا شأن الثقافة المصرية والثقافة الصينية وغيرها من الثقافات الأصيلة التي كونت كل منها شخصية مميزة لا تزال موجودة حتى يومنا هذا أيضا، وهي تدق مرتكزاتها في جذور الأرض، كما أنها مثلت خلال التاريخ صمام أمان لوحدة البلاد لاسيما في أوقات الأزمات والتراجع الحضاري متجاوزة بجسارة كل نظرات الانقسام والتفكك الضيقة، وهذا هو شأن الثقافة العراقية اليوم وفي المستقبل وتتكون هذه الورقة من أربعة محاور رئيسية يتناول المحور الأول: حقائق الواقع ووحدة مصادر الثقافة ويتطرق الثاني إلى التنوع الثقافي الخلاق والوحدة الوطنية ودَرَس الثالث الديمقراطية والوحدة الثقافية أما المحور الرابع، فاختص بدراسة وحدة مصادر الثقافة بشكل خاص وتأثيرها على السلوك الإنساني.

الكلمات الدلالية


Article
مراكز الإشعاع الثقافي والعلمي في الدولة العربية الإسلامية خلال القرن الرابع الهجري

Loading...
Loading...
الخلاصة

لا يخفى تأكيد الدين الإسلامي على أهمية العلم والتعلم، فهناك نصوص كثيرة وردت في القرآن الكريم في شأن ذلك( )، فضلاً عن الأحاديث النبوية التي تشير إلى فضل العلم والعلماء منها: "من يسلك طريقاً يطلب فيه علماً سلك به طريقاً إلى الجنة"( )، وقوله الشريف: "لا حسد في اثنتين: رجل أتاه الله مالاً فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها"( ). ومنذ البداية حرص الرسول  على تعليم المسلمين، حين عرض على كل أسير من الأسرى يجيد القراءة والكتابة ولا يستطيع أن يفدى نفسه أن يعلم عشرة من المسلمين. وفي أقوال الخلفاء الراشدين أيضا إجلال للعلم، من ذلك قول الخليفة أبي بكر الصديق: "لأن أعراب أية من القرآن أحب إلي من أن أحفظ أية"( )، وقول الأمام علي: "كل يوم لا أزداد منه علماً فلا بورك لي في طلوع شمس ذلك اليوم"( ) وقد حرص الخلفاء الراشدين بعد الرسول  على نشر العلم والتعليم لاسيما تعاليم القرآن الكريم وأحاديث الرسول ، فقد كتب إلى الخليفة عمر بن الخطاب، أن أهل الشام قد كثروا وملأوا المدائن واحتاجوا لمن يعلمهم القرآن ويفقههم، فبعث عدد من الصحابة أمثال أبي الدرداء ومعاذ وغيره( ). كما قال الأمام علي: ما الفخر إلا لأهل العلم إنهم على الهدى لمن أستهدى أدلاء وقدرُ كل امرئ ما كان يحسنه والجاهلــون لأهل العلم أعداء فافخر بعلم تعش حياً به أبدا الناس موتى وأهل العلم أحياء( ) أما في العصر الأموي، فقد ظهر المؤدب( ) الخاص في البيوت، وهو تكليف أحد الأساتذة بتأديب الأولاد في البيوت مقابل أجر معين، وهذا نمط جديد في التعلم، يؤكد حرص الخلفاء الأمويين على الاهتمام بالتربية العلمية، لأن التأديب في ذلك الوقت عمل علمي جليل، لا يليه إلا كل عالم ضليع باللغة والأدب، ولا يسند إلا إلى أهل النبل والاستقامة ليكون تأديبهم بالقدوة قبل الكلمة( ). فقد قال عتبة بن أبي سفيان لعبد الصمد( ) مؤدب ولده: "وعلمهم كتاب الله، ولا تكرههم عليه فيملوه ولا تتركهم منه فيهجروه"( ). ومن أشهر مؤدبي خلفاء بني أمية أبو الحارث صالح بن كيسان( ).

الكلمات الدلالية


Article
الخصوصية في تصميم الشعار

Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد الشعار تصميماً يتسم بالبساطة، والاختزال، والرمزية يدل على مكان معروف، ويتمتع بالرصانة، ويكون المكان متداولاً رسمياَ ومعروفاً، وللشعار أهمية كبيرة في أي مجتمع متحضر. يتكون الشعار من مجموعة من الرموز والعناصر الفنية التي تعد عناصر تصميمية بنائية كاللون، والخط، والشكل، والمساحة، والحجم، والاتجاه، وغيرها، فالشعار هو تصميم يختصر المفاهيم المختلفة المرتبطة بالمكان والمرجعيات التاريخية والثقافية والإنسانية، ولاشك. يرتبط تصميم الشعار بالبيئة عن طريق عواملها المعروفة وهي العامل السياسي، والعامل الاجتماعي، والعامل الثقافي، والعامل الاقتصادي، إذ تشكل هذه العوامل أهمية كبيرة في تصميم الشعار وتمتعه بالرصانة والخصوصية التي تعد من أولويات بناء شخصية الشعار وتشكيله وبيان أهميته، وقوة انتمائه للمكان، وترتبط الخصوصية بتحديد الهوية الوطنية للشعار في مكوناته الفنية من رموز ودلالات تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر في المتلقي بمختلف انتماءاته الفكرية والموضوعية. مما تقدم فان مشكلة البحث يمكن أن تكون في طرح الأسئلة الآتية: - هل تشكل الخصوصية علامة فارقة في نجاح الشعار وترويجه؟ - كيف تتميز الخصوصية في الشعار من طريق الانتماء للمكان تحت تأثير العوامل البيئة؟ - هل تحقق الخصوصية سمة مميزة للشعار في مكونات التصميم الفنية والفكرية ودلالات رموزها؟

الكلمات الدلالية


Article
ا
الأفعال المعتلة الثلاثية بين العربية والعبرية. دراسة صرفية مقارنة

Loading...
Loading...
الخلاصة

العبرية من اللغات التي تتميز باعتمادها على الحروف، ولا تلتفت إلى الأصوات بقدر التفاتها إلى الحروف، وظلت ردحا طويلا من الزمن مقتصرة على مجموعة قليلة من اليهود الحاخامات والمتدينين، ما أدى إلى ضعفها وتراجعها، لولا أنها ظلت محورا لحياة اليهود في كل زمان ومكان كونها لغة كتاب مقدس، فبادر اليهود للمحافظة على لغتهم وحاولوا صيانتها والاهتمام بالقراءة الصحيحة لها. فلكي يُقرأ الكتاب المقدس بصورة صحيحة لا بد له من مقاييس ومعايير لهذه القراءة، فبدأ الاهتمام بإنشاء نظام للحركات والنبرات وقام بهـذا العمل رجال سموا (رجال الماسورة) وعرف عملهم باسم الماسورة מְסוֹרָה(1)، وأول من ألف كتابا بهذا الخصوص اهارون بن هاشير من أدباء القرن السابع الميلادي الذي تأثر بالنحاة العرب في هذه الناحية، كما يعد سعديا بن يوسف الفيومي (892م- 942م) منشئ النحو العبري ويسمونه أبا النحو العبري، ولما اختلط اليهود بالعرب في الأندلس في القرون بين التاسع والثاني عشر الميلادي بدأ اليهود بمحاكاة الأدباء العرب فعُدت تلك الفترة العصر الذهبي للأدب العبري(2). كان جليا تأثر اليهود بالنحاة العرب فازدهرت الدراسات النحوية واللغوية ووصلت إلى مراحل النضوج وخاصة في قرطبة حيث ظهر الكثير من علماء العبرية ونحاتها وأشهرهم مناحم بن سروق (910م- 960م) الذي ألف أول عمل لغوي في العبرية شمل الناحية اللغوية في الكتاب المقدس وهو معجم اسماه מַחְבֶּרֶת "كراسة"، كما ظهر في الفترة نفسها دوناش بن لبرط (920- 970) الذي ألف كتابا سماه תְּגוּבוֹת "إجابات"، ويعد أول من ميز بين الأفعال المتعدية وغير المتعدية، كما ظهر مروان بن جناح (990- 1055) الذي يعد من أعظم علماء النحو العبري وأشهرهم، فكانت له مؤلفات نحوية ضخمة أهمها (كتاب المستلحق) و (كتاب التنبيه) و (كتاب اللمع) وغيرها فضلا عن مؤلفات ضخمة كُتب معظمها باللغة العربية(3)، وترجمها بعد وفاته بعدة سنوات إلى العبرية يهودا بن تبون (1120- 1190 م)، وهو يهودي من اصل أسباني ترجم للعديد من أدباء وشعراء العصر الوسيط ومنهم يهودا الليفي ومروان ابن جناح ومجموعة מִבְחַר הַפְּנִינִים "مختار اللؤلؤ" لسليمان ابن جبيرول وبعد وفاة يهودا اشتهر ابنه صموئيل (1160-1230 م) الذي ترجم كتاب מוֹרֶההַנְּבוּכִים "دليل الحائرين" لموسى بن ميمون(4). بعد سقوط الدولة العربية في الأندلس مرت اللغة العبرية بسبات طويل امتد إلى القرن التاسع عشر حيث بدأ اليهود في أوربا الشرقية وخاصة في روسيا بإحياء اللغة العبرية لتكون لغة تخاطب وتعليم فازدادت عناية اليهود باللغة العبرية ووسعوا نطاق استعمالها في مختلف مجالات الحياة. الفعل في العربية: ما وضع ليدل على معنى مستقل بالفهم (حدث) والزمان جزء منه(5). المعتل و الصحيح: يطلق مصطلح الصحيح والمعتل على الأفعال والأسماء، ولكن بمفهومين مختلفين، وتعود هذه القسمة للأفعال والأسماء نتيجة لانقسام أصوات حروف اللغة التي تنقسم بدورها إلى قسمين: الصوامت وهو ما يعرف بالأحرف الصحيحة، والصوائت وهو ما يعرف بالأحرف المعتلة.

الكلمات الدلالية


Article
ملكية الأرض في الفكر الاقتصادي العربي الإسلامي

Loading...
Loading...
الخلاصة

للأرض أهمية لكبيرة كونها مصدر الموارد الطبيعية لمختلف إشكالها والتي هي الأساس في العمليات الإنتاجية، لذلك فأن الاهتمام بملكية الأرض مسألة قديمة بقدم المجتمعات الإنسانية. واختلفت أنماط ملكية الأرض في العصور التي سبقت الإسلام فمنها ما كان ملكية عامة ومنها ما كان ملكية خاصة مطلقة القيود ولكن بمجيء الإسلام وكما نعلم تثقفت كل مفردات الحياة ومنها مفردات العمل والإنتاج، ومن هذه المفردات ملكية الأرض وهو ما سنناقشه في بحثنا هذه (ملكية الأرض في الفكر الاقتصادي العربي الإسلامي). وكان لأهمية هذه المسالة واتصالها الوثيق بالحياة المعيشية للمجتمع العربي الإسلامي بل في كل المجتمعات الأخرى السبب في اختيارنا لهذا الموضوع للبحث.

الكلمات الدلالية


Article
الأمثال الشعبية المتشابهة الأكثر شيوعاً بين بغداد وطهران

Loading...
Loading...
الخلاصة

الأمثالُ تجربة أمة وخبراتُ حياة شعب تًصفْ كثيراً من الحياة, بآمالها وآلامها, وظواهرها النفسية ذات الأبعاد العميقة الغور والجذور في واقع الإنسان والمجتمع, وبخاصة حين يسمو المثل عن كونه "جملة تجريدية مختصرة" إلى كونه "طريقة تعبير" نابعة من فكرة ووجدان وإحساس, تخلقها تجربة واقعية أو مجموعة تجارب, وبذلك يكون المثل والأمثالُ مظهراً اجتماعياً ونفسياً وأخلاقياً من مظاهر حياة الإنسان. ومن خلال دراستي للغة الفارسية وآدابها (في كلية اللغات / جامعة بغداد)، واختلاطي بأهل هذه اللغة في إيران, وجدتُ أن هناك تشابهً كبيراً يلفت النظر بين الأمثال الفارسية والعراقية وبخاصة الأمثال الشعبية الدارجة في بغداد وطهران وهذا ما أردت أن أبينه في هذا البحث. اقتصر البحث هذا على الأمثال المتشابه من حيث المعنى والكلمات فقط أي الأمثال المتطابقة لدى الشعبين تطابقاً تاماً, وابتعدتُ عن الأمثال المتشابهة في المعنى فقط, فهنالك الكثير من الأمثال التي تتشابه معانيها لدى الشعبين. ولا يخفى على القارئ أن الأمثال الشعبية (الدارجة) يتناقلها الناس بكثرة، وهي موروث شعبي لتلك الأمة وقد يختلف المثل نفسه بين مدينة وأخرى لنفس البلد, لذا فان عملية إحصاء الأمثال أو جمعها كلها عمليه ليست بسهله, فأرجو ان يسامحني القارئ العزيز إن سهوت عن ذكر بعض الأمثال. ولابد من التنويه، أنني كتبت هذا البحث عن التشابه بين الأمثال الشعبية البغدادية والطهرانية حسبما سمعت من الأفواه، وسيجد القارئ أن أكثر الأمثال، ان لم تكن كلها لاسيما البغدادية منها، هي من الأمثال الدارجة التي نسمعها كل يوم تقريباً, لذا لم اعتمد على المصادر إلا بنسبه قليله جداً.

الكلمات الدلالية


Article
اسم الكتاب: صناعة الشاهد الشعري عند ابن مالك الأندلسي المؤلف اسم الكتاب: المتناهي واللا متناهي في فلسفة ابن سينا المؤلف: د. أياد كريم الصلاحي

المؤلفون: نعيم سلمان د. أياد كريم الصلاحي
الصفحات: 307-308
Loading...
Loading...
الخلاصة

حظي جمال الدين أبو عبد الله محمد بن مالك الطائيّ الأندلسيّ الجَيَّانِيّ، بشهرة واسعة بين النحويين، لكننا لم نقرأ بين نتاجات الدارسين القدماء والمحدثين من شك في نزاهته أو طعن في أمانته، إلى أن جاء الدكتور نعيم سلمان البدري رئيس قسم اللغة العربية في كلية التربية - جامعة واسط، بكتابه "صناعة الشاهد الشعري عند ابن مالك الأندلسي، عن دار الينابيع في دمشق، 2010، الذي يقول في مقدمته، أنّ الرجل مزوّر كبير ومخترع أكاذيب من الطراز الأول، وأنّه صَنَّاعُ شَوَاهِدَ كانَ يَخْتَرِعُ القاعدةَ النحوية ويصنع شواهدها معها على نحو يدعو إلى الاستغراب، ويثير العجب مستغلا في ذلك قدرة عجيبة على الكذب، وموهبة في نظم الشعر، استغلّها أسوأ استغلال، لكن البحث العلميّ أظهر بجلاء أنّ القدماء خُدِعُوا فيه كما خُدِعَ فيه المحدثون. وقد أورد الباحث جملة من الأمثلة على مخترعاته وشواهده الشعرية المصنوعة. على أساس إنّ مهمة الكتاب الكشف عن حقيقةٍ خطيرةٍ ظَلّت خفيَّةً على الدارسين مئات السنين، ويقدم رؤية جديدة في ابن مالك، وهو بَعْدُ يثير فضيحة كبرى في تاريخ البحث النحوي واللغويّ، ويفتح المجال واسعا أمام دراسات أخرى قد تُكْمِلُ ما بدأه. لقد قسم الباحث كتابه الى قسمين، خصص الأول للتعريف بابن مالك وحياته وعطائه المعرفي ومصنفاته وصفات الرجل وخلقه وعلمه وشواهده الشعرية، ثم يدرس صناعة الشاهد الشعريّ قبل ابن مالك، ليصل إلى لب الموضوع وهو دراسة صناعة الشاهد الشّعريّ عند ابن مالك. هدف الكتاب بلورة الفكر الفلسفي و العلمي لابن سينا، عبر القراءة الجادة في تراثه ومعاينة أطروحاته الفكرية والعلمية، سواء منها تلك التي تبناها، أو التي أضاف إليها وعدل بها عن التراث الفلسفي اليوناني، والإسلامي بصفة إجمالية. وقد حمل هذا الهدف الباحث إلى تأصيل الأفكار والرؤى السينوية في فحص أراء الفلاسفة اليونان بشكل عام وأرسطو (384-322ق . م ) بشكل خاص ثم فحص أراء الكندي (ت 258هـ) والفارابي (ت 339هـ) وإخوان الصفا (القرن الرابع الهجري) وطائفة أخرى من الفلاسفة قبل ابن سينا والغزالي (ت 505هـ) وابن رشد (ت595هـ) بعده وذلك لوضع الأفكار وفق سياقها التاريخي وحاضنتها الحضارية. من هنا جاء اعتماد الباحث على المنهج التحليلي المقارن، ساعيا من وراء ذلك إلى إلقاء الضوء على الفلسفة السينوية عبر تفكيك الأفكار والنظريات إلى عناصرها الأولية، وعلى هذا الأساس قسم الكتاب على ثلاث فصول . الفصل الأول: درس فيه جذور المسألة قبل ابن سينا، فتتبع أصولها عند الإنسان البدائي ثم في المراحل الحضارية اللاحقة مرورا بالفكر اليوناني سواء عند الشعراء قبل طاليس (624- 546ق.م) أم عند الفلاسفة بعدهم. ومن ثم عرج على الفلسفة الإسلامية فدرس المسألة عند إعلامها قبل ابن سينا. الفصل الثاني: درس فيه المتناهي عند ابن سينا، من حيث طبيعته وتحديد مفاهيمه وموقعه في فلسفته، ثم صلة المتناهي بموضوعات العلم الطبيعي ، الجسم الطبيعي ولواحقه من حركة وزمان ومكان، ثم النفس في جانبها الطبيعي، وبعد ذلك صلة المتناهي بموضوعات العلم الإلهي في تناهي العلل. الفصل الثالث : درس فيه اللا متناهي عند ابن سينا ، في تبيان طبيعته وأسسه وشروطه وتحديد مفاهيمه الأساسية ، ثم صلته بموضوعات العلم الإلهي ، الله تعالى وصفاته ، وبعد ذلك صلته بموضوعات العلم الطبيعي ، الهيولى والصورة ، والنفس في جانبها الميتافيزيقي خلص الباحث في نهاية كتابه إلى إن المتناهي واللا متناهي عند ابن سينا يشكل نظرية متكاملة الإبعاد. فإذا كان المتناهي يمثل الطبيعة، واللا متناهي يمثل ما بعد الطبيعة، فان المصطلح يظم بين جناحي بحثه الوجود المادي، والوجود المفارق للمادة، كل ذلك في إطار الفلسفة النظرية التي تشتمل على الإلهيات والطبيعيات و الرياضيات، وعلى حد تعبير ابن سينا: العلم الأعلى والعلم الأسفل والعلم

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: 2010 المجلد: 4 العدد: 1