جدول المحتويات

مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية

ISSN: 18176798
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: التربية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر كل شهرين عن كلية التربية
جامعة تكريت .

Loading...
معلومات الاتصال

Phone Number: +967481408058
E_mail:tikrit_university_journal@yahoo.com

جدول المحتويات السنة: 2013 المجلد: 20 العدد: 3

Article
تعارض السماع والقياس في القراءات - دراسة بين القراء والنحويين

Loading...
Loading...
الخلاصة

ABSTRACT A conflict happened between the school of Basrah and Kufa in citing or proving concerning the readings of glory Quran. The true sayings transmitted about the prophet Mohammed were followed subsequently and they came opposite to the measurement of linguistic and grammatical principles which is known to the grammarians as 'the opposition of listening and measuring'. Thus we are supposed to show the meaning of listening and measuring as well as the opinions of Grammarians who refused a number of Quranic readings on the reason they came different Ala'qees and Ala'fsha from Arabs language.

الكلمات الدلالية


Article
الذاكرة الجيل وأنثنة الحدث - قراءة في رواية (نبوءة فرعون) لميسلون هادي

Loading...
Loading...
الخلاصة

ملخص البحث يُقصد بالذاكرة ذلك المخزون المعرفي الذي عفا عليه الزمن في ظل التطور التكنولوجي الناتج عن تطور العقل البشري وفيه يصبح توظيف سلوك جيل ما معبراً عن تراثه وعاداته وتقاليده، لذا فهي تعمل على زج سلوك التراث الذي توارثه الجيل في اللاوعي الجمعي. وتعمل الرؤية الأنثوية في رواية (نبوءة فرعون) على توظيف الذاكرة وتسليطها على الأحداث، حتى تحقق غاية مزدوجة، منها ما تعبر عن الأعراف والتقاليد التي تتمسك بها الأنثى تحديداً، حتى تتعالق بين فضائي الذاكرة/ الماضي، والحاضر، أي ثقافة الماضي التي توارثها الجيل وهي بدورها تعبر عن تأنيث لغة الخطاب، فضلاً عن إثبات الهوية للرواية/ النص الأدبي، كونه منطلقاً من البيئة العراقية، وأن توظيف هذه البيئة أدبياً، عبر اختيار الأحداث الذاكراتية، يعمل على تدوينها تراثياً وحضارياً، وبالتالي يصبح حضور ذاكرة الأعراف هو حضور هوية انتمائية تقصدها الكاتبة خلف بطون الخطاب الأنثوي.

الكلمات الدلالية


Article
سيميوطيقـا الأطـلال - انسيـاق الثقافـة في الخطـاب الشعري

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract This research titled (Simeotiqa ruins Drift culture in poetic discourse), Looking for pattern effects in the formation of cultural vision of the Pre-Islamic poet, Proceeding from the fact that the culture it work invisibly, And be present in all the discourses, Nor delivers poetic discourse of this process, Especially if we are in the process of the era such as the pre-Islamic era, The poet more Souka culture community, From here we see that the remembrance of the ruins in the initiation poems not only do culture, Ideas being discussed in the introduction to the poems are taking priority of the depth of culture, So try searching to answer this question: Why did the poet mention the ruins first, and then addressed the other issues?

الكلمات الدلالية


Article
تشكيل خطاب التوازي - الظل والضوء في فضاء قصيدة (فتح عمورية) لأبي تمام

Loading...
Loading...
الخلاصة

ABSTRACT This study attempts to find the forms of shadow and light and their formulation changes for a poet studied extensively by the critics of his age and the followed ages till now for he supports the Arabic poem with poetic ambience in a bright space of creativity and brilliance that make the poem and the poet characterized by a poetic industry in all his poetic products. Amuriyah Conquest is a product of an intellectual vision that assists Abi Tammam to build a myth. It adopts image and sound in describing an event with a lighting focus which adds a referential rhythm to the poetic product relating to the event, a structural formulation , and following its narrative deviations With scenes that collect the phonemes and the morphemes in a creative product of the references of formulation science and its transferences. Following the discourse context in the text of the poem , it is observed that the poem has a dramatic structure on one hand , and on the other hand ,it is enriched with creative metaphors of unfamiliarity in the view description that open a way of structural imbalances in the performance compounds and the deviation directions to the penetration of the poetic tradition and the familiar Arab taste. The referential formulation that adopts sound sectional symbols may be the closest point to observe the parallelism aesthetic presence. The poem is full of rhythmic scenes, tones and formulations in addition to the intellectual references that record historically a famous event. It is able to transcend many familiar values in structure and formulation that often manifest the performance profession in history function. ملخص البحث تسعى هذه المقاربة إلى البحث عن اعتناقات الظل والضوء وانقلابات تشكلها عند شاعر شغل نقاد عصره ومن تلاهم حتى يومنا هذا بما حفز في القصيدة العربية من أجواء شعرية حلقت في فضاء رائق من الإبداع والتألق جعلت القصيدة والشاعر معا يطوفان على صناعة شعرية هي الأميز في جل إنتاج الشاعر فقصيدة فتح عمورية نتاج لرؤية فكرية سوغت لأبي تمام الاندماج في بناء أسطورة أو أنها احتفلت بالصورة والصوت في رسم حدث يترافق مع بؤرة الإضاءة في إسباغ المنتج الشعري إيقاعا دالا يمحور الحدث وصياغة تركيبية ويتابع انزياحات السرد فيه بمشاهد أثيرية زاوجت بين الفونيم والمورفيم في إخراج مبتكر لدلالات علم التشكيل وتحويلاته وهي إذ تتابع متواليات الخطاب في نص القصيدة تكون قد قربت بين البناء الدرامي المنمذج من جهة والمفعم باستعارات مبتكرة اشتملت على الغرائبية في رسم الومضة التي مهدت لاختلالات بنائية في مركبات الأداء وفي جهات الانزياح وصولا إلى ما قيل عن خروجه على العرف الشعري و في المألوف من الذائقة العربية ولعل انكباب الصياغة الدلالية على مرمزات مقطعية صوتية كانت هي الأقرب في تلمس انبهار التوازي فالقصيدة خزين من مشاهد إيقاعية وأوزان وصياغات فضلا عن دالات فكرية أرخت لحدث متداول معروف إلا أنها استطاعت أن تتجاوز كثيرا من قيم المعتاد في البناء والسبك التي غالبا ما كانت تتمظهر حرفية الأداء في وظيفة التاريخ.

الكلمات الدلالية


Article
الاغتراب الديني - تجلياتهُ في شعر صدر الإسلام

المؤلفون: د. خالد معيوف محمود
الصفحات: 94-137
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
الأضداد في المصباح المنير للفيومي - تجريد وتوثيق ودراسة -

المؤلفون: د. صالح خلف صالح الأصيفر
الصفحات: 138-169
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
قراءة جديدة في الأسباب الحقيقية لضعف الدولة العثمانية من خلال الامتيازات الفرنسية والتوجه للمشرق العربي1520-1798

المؤلفون: أ. م. د. معد صابر رجب
الصفحات: 170-199
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
قــادة المماليك الثلاث (الظاهر بـيبرس و المنصور قلاوون و الأشـرف خليل 658ﻫ / 1260م ــ 693ﻫ / 1293م) وتجديد دعوة الجهاد ضد الصليبييـن وطردهم من أرض المسـلمين.

المؤلفون: م. د. عبد السلام جمعة محمد أمين
الصفحات: 200-232
Loading...
Loading...
الخلاصة

ملخص البحث الباحث يحاول الإجابة عن سؤال مهم ألا وهو ؛ مَنْ أولئك قادة المماليك الثلاث الذين استطاعوا بجهادهم طرد الغزاة الصليبيين من أراضي المسلمين ؟ وللإجابة عن هذا السؤال تطلب من الباحث أن يستعرض عن أصلهم وأهم الظروف التي ساعدت علىٰ بروزهم، فضلا عن ذلك العقيدة الدينية لكل قائد مملوكي، ولتحقيق المبادئ الإسلامية الواضحة والقيم السامية. ولقد اهتم المماليك بالأوضاع الحضارية من بناء للمدارس والمساجد والعمائر، حتى عد عصرهم واحداً من أزهى العصور في العمارة، فقد كان للمماليك إسهام رائع في مجال العمارة، إذ أصبح فن العمارة علىٰ أيديهم إسلاميًا يستقي قواعده من مبادئ الإسلام وأصوله. ركز الباحث علىٰ أهم القادة ومواقعهم التي أدت مع الذكاء والقوة البدنية والحنكة العسكرية إلىٰ نشوءهم الذي أشرنا إليه مقدماً، وظهورهم علىٰ الساحة، ولاسيما في مصر وبلاد الشام. كانت مرحلة الجهاد ضد الممالك والإمارات الصليبية، التي قام بها قادة المماليك ؛ وفي مقدمتهم الظاهر بيبرس (658ﻫ / 1260م ــ 676ﻫ / 1277م)، وهو من أبرز الذين قاموا علىٰ هذا الأمر، إذ كان يقاتل في جبهات ثلاث هـي: الجبهة الداخلية - المعارضين - وجبهة المغول وجبهة الممالك الصليبية. ويشار إلىٰ أنه لم تمر به سنة من عقد من الزمان بعد معركة عين جالوت (660 ــ 670 ﻫ) دون أن يأمر بتوجيه حملة عسكرية أو يقوم بغارة علىٰ قلاع وحصون الإمارات والممالك الصليبية بالشام. وكان فرض سيطرته علىٰ إمارة أنطاكية سنة (668ﻫ / 1289م) فتح عظيم حققه الجيش الإسلامي منذ تحرير القائد صلاح الدين الأيوبي بيت المقدس. وكان فقدان أنطاكية بالنسبة للصليبيين أكبر فاجعة حلت بهم، إذ كانت أولىٰ الإمارات التي أسسها الصليبيون في الشرق، لذلك جاء سقوطها في يد الجيش الإسلامي إيذاناً بانهيار التواجد الصليبي في بلاد الشام. وبعد القائد الظاهر بيبرس جاء المملوك المنصور قلاوون (678ﻫ / 1279م ــ 689ﻫ / 1290م) الذي عزم علىٰ استكمال رحلة الجهاد ضد الإمارات والممالك الصليبية التي بدأها أسلافه، وهاجم الغزاة الصليبيين في حصن المرقب وبانياس وفي سنة 688ﻫ / 1289م، فتح (طرابلس لبنان) بعد أن شدد بحصارها واستعمال سلاح المنجنيق وغنم الجيش الإسلامي غنائم كثيرة. وأعقب المنصور قلاوون، أبنه القائد الأشرف صلاح الدين خليل، الذي سار علىٰ نهج أبيه في سياسته الخارجية، فعقد العزم منذ توليه الحكم علىٰ حرب الصليبيين، والعمل علىٰ طرد بقاياهم من بلاد الشام، وتحرير المناطق التي كانت في حوزتهم سنة 690ﻫ / 1291م وبعد سقوط عكا تساقطت المدن المحتلة الأخرىٰ واحدة تلي سابقتها من دون مقاومة. لقد استطاع قادة المماليك من إسترجاع أرض المسلمين وإسترداد بلاد الشام من مغتصبيها بمساعدة أبناء المنطقة، الذين أمدوهم بمعونتهم، وأيدوهم بجيشهم ضد الأعداء.

الكلمات الدلالية


Article
نظام الحسبة في الدولة الإسلامية

المؤلفون: د. محمد إبراهيم عبد الجنابي
الصفحات: 233-261
Loading...
Loading...
الخلاصة

ملخص البحث أن الحسبة هي أحدى أنظمة الرقابة في المجتمع الاسلامي التي انطلقت من دعوة القرآن الكريم الى وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأنها بدأت طوعية يمارسها الافراد بدافع الأيمان والحرص على المصلحة العامة، ثم تطورت الى صيغ تنظيمية أدارية (سلطانية) تمارس الرقابة على الأسواق بصور متنوعة بل أنها توسعت في حالات خاصة لتمد رقابتها الى ساحة القضاء والإدارة العامة. أما أذا تكلمنا عن الحسبة كوظيفة رسمية من الدولة، فهي لا تجب الا على من وكلته الدولة بذلك، ويجب على الدولة أن تعين عدداً من المحتسبين يقومون بهذه الوظيفة على قدر الحاجة، ويصبح الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض عين على المحتسبين فيما وكلتهم به الدولة، وفرض كفاية على بقية الناس اذا قام به المحتسبين سقط عنهم، وأذا لم يقوموا به أصبح فرض عين عليهم، والله اعلم، ولا زال الحكام والولاة يستحدثون أنواعا من الحسبة يحتاجون أليها بحسب الزمان والمكان، وذلك آمر مشروع ما دام أن الاحتساب يحقق مقصود الشارع بجلب المصالح ودفع المفاسد.

الكلمات الدلالية


Article
حملة اليوس جاليوس على اليمن (24 ق. م)

المؤلفون: م. د. خالد حمو حساني
الصفحات: 262-275
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
أثر إستراتيجية تآلف الأشتات في التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة البلاغة

المؤلفون: م. م. رافد علي حسين عبد العزاوي
الصفحات: 276-315
Loading...
Loading...
الخلاصة

ملخص البحث يهدف البحث الحالي إلى معرفة اثر إستراتيجية تالف الأشتات في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة البلاغة0 وللتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية الآتية (لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات الطلاب الذين درسوا مادة البلاغة باستعمال إستراتيجية تالف الأشتات وبين متوسط درجات الطلاب الذين درسوا مادة البلاعة بالطريقة الاعتيادية في اختبار التنمية) واستخدم الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وأعد الباحث اختبار لتنمية التفكير الإبداعي مكونا من (40)فقرة، اتسم بالصدق والثبات، واستمرت التجربة فصل دراسيا واستخدام الوسائل الإحصائية:ـ (الاختبار التائي، مربع كاي، معامل ارتباط بيرسون، معادلتي صعوبة الفقرة وتميزها، معادلة كودر ـ ريتشارد سون 20)وبعد معالجة البيانات إحصائيا أظهرت النتائج:ـ وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05)بين متوسط درجات الطلاب الذين درسوا بإستراتيجية تالف الأشتات وبين متوسط درجات الطلاب الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في اختبار التنمية ولصالح المجموعة التجريبية 0 وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث جملة من التوصيات والمقترحات 0

الكلمات الدلالية


Article
اثر استخدام أنموذج التحري الجماعي في تحصيل طالبات الصف الخامس الإعدادي في مادة الجغرافية وتنمية استطلاعهن الجغرافي

المؤلفون: د. رنا غانم حامد الطائي
الصفحات: 316-359
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The research aims at investigating the impact of using group investigation model on fifth – grade preparatory female students achievement in Geography and develop their geographical findout. The sample consists of 61 fifth – grad literary female students from safiya and Al-Zuhar preparatory schools for girls. The sample divided randomly into two groups. The groups were equivalent in some variables , viz.age, year , and their general mean score for the previous academic year. The experimental group includes of 31 female students. To fulfill the aim of the study , the researcher prepared two instruments. The firs was and achievement test in Geography, and the second was a geographical find out and ended on 5 th , Jan 2009. after analyzing the data statistically, the findings were: 1- there is a statistical significant difference between the mean sore of achievement for the two groups and for the benefit of the experimental groups. 2- There is a statistical significant difference between the mean score of the two groups in developing geographical find out for the benefit of the experimental group. Accordingly,the researcher set a number of recommendations and suggestions. ملخص البحث استهدف البحث الحالي إلى التعرف على اثر استخدام أنموذج التحري الجماعي في تحصيل طالبات الصف الخامس الإعدادي في مادة الجغرافية وتنمية استطلاعهن الجغرافي. تكونت عينة البحث من (61) طالبة، من طالبات الصف الخامس الأدبي في اعداديتي صفية والزهور (للبنات) وزعوا عشوائيا إلى مجموعتين متكافئتين في متغيرات: العمر الزمني بالاشهر ودرجات الطالبات في مادة الجغرافية للصف السابق والمعدل العام للطالبات للصف السابق، إذ تم اختيار المجموعة التجريبية المتكونة من (31) طالبة والمجموعة الضابطة المتكونة من (30) طالبة، ولتحقيق هدف البحث اعدت الباحثة اداتين: الأولى اختبار تحصيلي، والثانية مقياس للاستطلاع الجغرافي، طبقت التجربة ابتدأ من (5/10/ 2008 ولغاية 5/1/2009) وبعد تحليل البيانات اظهرت النتائج: (1) وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحصيل طالبات مجموعتي البحث ولصالح المجموعة التجريبية (2) وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجموعتي البحث في تنمية الاستطلاع الجغرافي ولصالح المجموعة التجريبية. وبناءاً عليه قدمت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الدلالية


Article
أثــر استراتيجية ما وراء المعرفة في تحصيل طلبة كُليَّة التربية في مادة فلسفة التربية

المؤلفون: أ. م. د. داود عبد السلام صبري
الصفحات: 360-422
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The study aims at investigating the effect of metcognitive strategy on the achievement of the students at the College of Education in the course of educational philosophy. To fulfill the aims of the study, a null hypothesis has been posted which states that " there is no statistical significant differences between the mean scores of the students who are taught educational philosophy according to metacognitive strategy and the mean scores of the students who are taught the same subject according to the conventional method in their achievement test. An experimental design of partial control ( one experimental group-one control group)_ has been chosen. The sample has been intentionally selected from the College of Education ( Ibn Rushd) Department of Educational and psychological Sciences/ 4th grade. Section A has been randomly assigned to be the experimental group which consists of 28 male and female students, while section B has been randomly assigned to be the control group which consists of 27 male and female students. The subjects of both groups have been matched in age, students' scores in their first semester and intelligence , by using t-test and chi-square. The researcher himself has taught the two groups the same subject matter which includes three topics taken from the prescribed textbook of philosophy for the fourth grade in the academic year 2010/2011. After formulating the behavioural objectives, the researcher has constructed the achievement test. The test consists of 40 objective items distributed into two questions: The first is of multiple choice and the second of completion type. The validity of the test has been found then the reliability has been estimated by using split-half method which is found to be (0-85). ملخص البحث رمى هذا البحث تعرُّف أثــر استراتيجية ما وراء المعرفة في تحصيل طلبة كُلية التربية في مادة فلسفة التربية، ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية الآتية: ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تحصيل المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة فلسفة التربية على وفق استراتيجية ما وراء المعرفة، ومتوسط درجات تحصيل المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية. اختار الباحث تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة)، واختار قصدياً كلية التربية ابن رشد/ قسم العلوم التربوية والنفسية ، وبطريقة التوزيع العشوائي اختار شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية وبلغ عدد طلابها(28) طالبا وطالبة في حين كانت شعبة (ب) المجموعة الضابطة وبلغ عدد طلابها (27) طالب وطالبة . وقد كافأ الباحث بين أفراد مجموعتي البحث إحصائياً باستعمال الاختبار التائي (T-test) ومربع كاي في المتغيرات الآتية: العمر الزمني محسوباً بالشهور،درجات الفصل الدراسي الاول اختبار الذكاء. درس الباحث نفسه مجموعتي البحث معتمداً على محتوى المادة الدراسية التي تضمنت ثلاثة موضوعات من كتاب الفلسفة المقرر تدريسه للصف الرابع للعام الدراسي (2010-2011)، والأهداف السلوكية التي صاغها بنفسه، ثم أعد اختباراً تحصيلياً يتكون من (40) فقرة موضوعية موزعة على سؤالين: الأول من نوع الاختيار من متعدد، والآخر من نوع التكميل، قد تم التحقق من صدقه وثباته، وحسب ثباته بطريقة التجزئة النصفية فبلغت (0.85) فضلاً عن حساب معاملات الصعوبة والقوة التمييزية وفعالية البدائل المخطوءة. وفي نهاية التجربة التي استمرت (12) أسبوعاً طبق الباحث الاختبار التحصيلي البعدي، وحلل البيانات، وتوصل البحث الى ما يأتي: أظهـرت النتـائج الإحصائيـة وجود فرق بين متوسط درجات تحصيل الطلبة في المجموعة التجريبية البالغ (34,54) ومتوسـط درجـات تحصيل الطلبة في المجموعة الضابطة والبالغ (28,61). وتوصل البحث الى استنتاجات عدة منها، فعّالية استعمال استراتيجية ما وراء المعرفة في تحصيل طلبة كُلية التربية في مادة فلسفة التربية ، واقترح الباحث إجراء دراسات مماثلة في مراحل دراسية أخرى .

الكلمات الدلالية


Article
The concept of grotesque In Meyerhold’s directing of "The Fairground Booth"

المؤلفون: Dr. Fadil Ali Morad Aljaf
الصفحات: 423-450
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
The Symbol of the Hand inSherwood Anderson's Winesburg, Ohio

المؤلفون: Salwa Tariq Fizee
الصفحات: 451-468
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The symbol is something essential in literature, especially in short fiction. Most of the writers use different symbols in their stories to reveal and emphasize their themes or to draw the readers'' attention for something important. Winesburg, Ohio, a collection of short stories by Sherwood Anderson, is one of the most important American literary works in which Anderson uses symbol in an effective way, especially the symbol of hand. This symbol will be found in more than one story in this collection. This paper tries to shed light upon Anderson's use of hands as a symbol in four stories, "Hands", "Respectability", "Paper Pills" and "The Thinker." It gives a short and simple idea about the use of symbols in literature, then it tries to explore how Anderson clarifies his themes in a beautiful way by using the symbol of hand.

الكلمات الدلالية


Article
Satire and Humor in Langston Hughes's poems

المؤلفون: Khadija Sa'eed Ismail
الصفحات: 469-493
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: